موسوعة عبير الثقافية ..(مفهرسة),,

تقليص
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • نوران العلي
    V - I - P
    • Feb 2009
    • 3156

    الاعجاز الطبي للقرآن في قصة اصحاب الكهف

    ( وتحسبهم أيقاظا وهم رقود ) [الكهف: 18].
    ظاهرة طبية تحير علماء أمريكا!
    إنها ظاهرة النوم الطويل لسنوات مع بقاء العيون مفتوحة!! لنتأمل هذه الظاهرة وكيف عالجها القران قبل 14 قرنا .....
    ************
    طالما حاول المشككون انتقاد القران الكريم وطالما حاولوا أن يثبتوا لأتباعهم أن القران متناقض علميا، ويعج بالخرافات والأساطير البعيدة عن المنطق العلمي،
    ويسوقون الأمثلة لتأييد وجهة نظرهم الواهية، ومن هذه الأمثلة قصة أصحاب الكهف.
    يقولون من على مواقعهم التشكيكية كيف يمكن أن ينام أناس لسنوات طويلة وعيونهم مفتوحة، ثم يستيقظوا؟
    ويقولون إن هذا يخالف قوانين الطب إذ لا يمكن تحقيق هذه الظاهرة أي ظاهرة النوم الطويل مع بقاء العيون مفتوحة لا يمكن تحقيقها طبيا.
    وسبحان الله العظيم! كلما قرأت انتقادا للقران وجدت في اكتشافات العلماء ما يؤكد صدق القران ويدحض حجة المعارضين للقران.
    لأن الله تعالى هو القائل في كتابه المجيد: ( ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا ) [النساء: 141].
    لقد اكتشف العلماء ظاهرة حديثة نسبيا في عام 1940 من قبل Ernst Kretschmer ثم جاء العالم Bryan Jennett والعالم الأمريكي Fred Plum
    ليصفا هذه الظاهرة بدقة ويطلقا عليها مصطلح vegetative state أي حالة الخمول، وفي هذه الحالة يدخل المريض في حالة سبات ونوم ولكن عيناه مفتوحتان،
    ويمكن أن يبتسم أحيانا ويحس قليلا ما يجري حوله، ويمكن أن يبتلع ريقه وهو في حالة وعي جزئي، ويبدو وكأنه مستيقظ ولكنه في الحقيقة خامل.
    وتحدث مثل هذه الحالة نتيجة إصابة أو مرض ما.
    وقد ظن العلماء في البداية أن هذه الظاهرة هي عبارة عن نوم عميق ولكن تبين أنها غير النوم بل هي ظاهرة فريدة من نوعها،
    وهي محيرة للعلماء لم يجدوا لها تفسيرا، ونود أن نشير إلى أن المريض في هذه الحالة بحاجة إلى المغذيات التي يتم حقنها بوسائل خاصة.
    ويقول العلماء إن الدماغ يطلق إشارات تدل على تفاعله مع محيطه، ويستطيع المصاب أن يتحرك ويستجيب للمؤثرات الخارجية، ولكنه في حالة لا شعورية.
    وإذا ما نظرت إلى هذا المصاب بحالة الخمول فإنه يبدو لك مستيقظا، فعندما تحدثه يستجيب دماغه للتعليمات، ولكنه خامل وراقد وفي حالة لا شعورية.
    تدل الدراسة بواسطة جهاز fMRI التصوير بواسطة الرنين المغنطيسي الوظيفي، على أن الدماغ يكون في حالة نشاط أثناء الغيبوبة أو الخمول الذي يمر به المصاب ويبقى لسنوات نائما،
    ومن هنا يحتار العلماء: من الذي يحرك هذا الدماغ، ومن الذي يلهم هذا المصاب أن يبقى على قيد الحياة على الرغم من أنه غائب تماما عن الحياة؟
    ومن الذي يجعل هذا المصاب يستيقظ فجأة فيتحدث وكأن شيئا لم يكن؟



    أصحاب الكهف

    يحدثنا رب العزة تبارك وتعالى عن فتية امنوا بربهم وهربوا من الملك الظالم ليفوزوا بدينهم واخرتهم ولجأوا إلى كهف
    فأكرمهم الله بمعجزة عظيمة وليكونوا اية لقومهم في ذلك الزمن،
    يقول تعالى: ( إذ أوى الفتية إلى الكهف فقالوا ربنا اتنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من أمرنا رشدا *
    فضربنا على اذانهم في الكهف سنين عددا * ثم بعثناهم لنعلم أي الحزبين أحصى لما لبثوا أمدا ) [الكهف: 10-12].

    ولو تأملنا هذه القصة وجدناها تطابق الظواهر الطبية العلمية، في طريقة نوم أصحاب الكهف وطريقة تقليبهم ذات اليمين وذات الشمال.
    ويقول العلماء الذين أجروا مسحا لدماغ مثل هؤلاء المصابين بحالة النوم الطويل أو (الخمول) أن نتائج المسح
    أظهرت أن الدماغ لديهم يشبه تماما الدماغ الطبيعي السليم في نشاطه.
    إن هؤلاء المرضى يبدون طبيعيين جدا ويحسبهم الإنسان في حالة صحيحة ويقظة.
    وهنا نتذكر قول الله تعالى عندما وصف أصحاب الكهف: ( وتحسبهم أيقاظا وهم رقود ) [الكهف: 18].
    ويصف تقلبهم وهذه ردود أفعال يستجيب لها الراقد بشكل طبيعي، يقول تعالى: ( ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال ) [الكهف: 18].

    من هنا نستنتج أن القران منطقي جدا في وصفه لهذه القصة، ولكن المعجزة هنا تكمن في رقود هؤلاء الفتية لفترة طويلة جدا تبلغ 309 سنوات، بدون طعام أو شراب.
    وهذه معجزة إلهية ينبغي علينا كمؤمنين أن نستيقن بها، ولكن موضوع النوم لسنوات طويلة فهذه حالة طبية عادية جدا.


    العلماء يحتارون
    منذ أيام من تاريخ كتابة هذه المقالة كانت مصابة أمريكية بحالة الخمول vegetative state بقيت لمدة ست سنوات في هذه الحالة،
    وفجأة استيقظت وتحدثت مع أهلها وكأن شيئا لم يكن، وبقيت مستيقظة ثلاثة أيام تكلم من حولها ثم عادت إلى حالتها الأولى!
    ويقول الأطباء إنها استيقظت أربع مرات خلال فترة سباتها، وأن أكثر ما يحير في هذه الظاهرة أنها ليس نوما وليست غيبوبة، وهذا ما يزيد من حيرتهم.

    والعجيب أن الله تعالى سمى ظاهرة شبيهة حدثت مع أصحاب الكهف بالرقاد
    فقال:( وتحسبهم أيقاظا وهم رقود ).

    كما أن الأطباء يعتبرون أن عودتها للحياة تمثل معجزة!! وقد حيرت هذه الظاهرة علماء أمريكا لأنهم لم يجدوا لها تفسيرا، ويعتبرون هذه الحالات شبه معجزة،
    والسؤال: إذا كان علماء الغرب يرون بأعينهم أناسا ينامون سنوات طويلة فلماذا لا يقتنعون بصدق كتاب الله تعالى عندما يحدثهم عن أصحاب الكهف؟
    والسؤال الثاني: كيف استطاع النبي الكريم صلى الله عليه وسلم لو لم يكن رسولا من عند الله أن يصف لنا بدقة حالة هؤلاء النائمين ويقول: ( وتحسبهم أيقاظا وهم رقود
    إنه كلام الله تعالى أودع فيه من البراهين ما يثبت صدقه ( ومن أصدق من الله حديثا ) [النساء: 87]
    المصدر : كتاب الإعجاز العلمي في الإسلام والسنة النبوية
    سبحان الله وبحمده ...سبحان الله العظيم

    تعليق

    • نوران العلي
      V - I - P
      • Feb 2009
      • 3156

      موسوعة الأدب و الثقافة والشعر..

      موسوعة الأدب و الثقافة والشعر..


      الكتابة في اللغة تتضمن معاني عدة منها:
      تصوير اللفظ بالحروف الهجائية (الخط)
      جاء في لسان العرب:
      كتب الكتاب معروف والجمع كتب وكتب, كتب بالشيء يكتبه كتبا وكتابة , وكتبه: خطه

      نشأة الكتابة:
      تباينت اراء العلماء حول نشأة الكتابة , فبعضهم ارجع فكرتها الاولى الى حوالي ستة الاف سنة في مصر وامريكا الوسطى ,
      وإلى حوالي أربعة الاف سنة في الصين ويرجحون أن فكرة الكتابة الأولى نشأت عند الفراعنة ثم أخذها الفينيقيون عنهم باعتبارهم صلة الوصل بين العالم انذاك ,
      فأنضجوا فكرتها وهذبوها ونقلوها الى العالمين : اليوناني والروماني .

      واخرون يعتبرون مولد الكتابة في اليوم الذي اعتبرت فيه العلامة تمثيلا موضوعيا , لأن الكتابة على وجه التقريب ايصال فكرة بين شخصين في صورة مادية .

      ومنهم من يرجع تاريخ الكتابة الى الأزل , منذ أن كانت أعمال الناس مسجلة قبل وقوعها ومقررة في اللوح المحفوظ حسب علم الله سبحانه وتعالى
      قبل ان يولد الإنسان أو توجد الحياة الانسانية من أساسها وأن الكتابة من حلي الملائكة ,

      قال تعالى ((كراما كاتبين , يعلمون ماتفعلون ))

      يتبع

      تعليق

      • نوران العلي
        V - I - P
        • Feb 2009
        • 3156

        مراحل وادوار الكتابه..

        وقد مرت الكتابة بمراحل وأدوار أربعة :

        -1 الدور الصوري الذاتي : حيث تدل الصور فيه على المعاني الذاتيه المحسوسة وهذا الدور كانت الكتابة فيه قاصرة على التعبير في مجالات الحياة.
        2- الدور الصوري الرمزي : زيدت صور رمزية تدل على المعاني المعنوية بالإضافة الى الثور الذاتيه
        -3 الدور المقطعي : وتدل الصورة فيه على اول مقطع من اسمها.
        -4 الدور الهجائي : وفيع اصبحت تلك المقاطع حروفا وهو اخر خطوة بلغت اليها الكتابة.

        الكتابة في الاصطلاح :

        كما جاء في صبح الأعشى : بأنها صناعة روحانية تظهر بالة جثمانية دالة على المراد بتوسط نظمها.

        فالروحانية: هي الألفاظ التي يتخيلها الكاتب في أوهامه ويصور من ضم بعضها الى بعض صورة قائمة في نفسه.

        والجثمانية: هي الخط الذي يخطه القلم وتقيد به تلك الصور وتصير بعد أن كانت صورة باطنه معقولة صورة محسوسة ظاهرة.
        والالة : هي القلم وهذا التحديد يشمل مايسطره القلم مما يصوره الذهن ويتخيله الوهم

        وعرف ابن خلدون بقوله : الكتابة من خواص الإنسان التي يتميز بها عن الحيوان ,
        وايضا فهي تطلع على مافي الضمائر وتتأدى بها الأغراض الى البلاد البعيدة فتقضى الحاجات.

        وعرفها اخرون بقولهم : الكتابة نقوش مخصوصة ذات اصول بها تعرف تأدية الكتابة بالصحة ويقال لها فن رسم الحروف.

        وقال أديب اسحاق:الكتابة صناعة يراد بها التعبير عن الخواطر والمحسوسات بوضع صحيح,
        واسلوب صريح , في ثلاثة اركان :

        -1 الخاطر المراد ايضاحه وهو الإنشاء.
        -2 والوضع الذي يبدو به ذلك الإيضاح وهو البيان
        -3 والكيفيه التي يحصل بها ذلك وهو الأسلوب.

        ولايقف تأثير الكتابة عند حال نقل المشاهدات الحسية بل هي تنقل شعور الكاتب وعواطفه الى نفس القاريء وتصبغه بالصبغه التي يريدها الى حد ما
        ومن هنا يظهر مقدار الكتابة في المجتمع والنتائج التي تنتجها على الشعور العام صلاحا أو فسادا تبعا لصلاحها أو فسادها
        لكنها من جهة ثانية تابعة للحياة التي تؤثر عليها وتدفع بها في نهج مخصوص
        والكتابة وسيلة من وسائل التربية العامة ووسيلة من وسائل ايقاظ الشعور وتنبيه العواطف

        يتبع

        تعليق

        • نوران العلي
          V - I - P
          • Feb 2009
          • 3156

          انواع الكتابه العربية :

          وانواعها حسب التقسيمات العربية :
          -1 الكتابة في الأشياء الواقعية من دون تخيل أو تصنع أي ( الكتابة في ماهو كائن )

          -2 الكتابة الخيالية التي يصف بها الكاتب حالة تخيلها في ذهنه يريد الى السعي الى تحقيقها

          بتقريبها لذهن القارىء وتجليتها أمام عينه أي( الكتابة فيما يجب أن يكون)

          -3 الكتابة التي تصف الحياة الواقعية وتدعو الى الفضائل السامية والمثل العليا وتحبب الناس فيهما أي ( التوفيق بين النوع الاول والثاني)


          وعلماء اللغة العربية يعتبرون اللغة العربية

          المثال الوحيد الباقي لمعرفة السبيل التي سلكته الحياة في انشاء اللغة ويرون في طابع العربية الاشتقاقي نتائج هامة
          في مصير الثقافة : منها الكشف عن نمو الذهن بتجاوب وجهيه : المحسوس والمعقول.

          إن الكلمات العربية لم تزل ذات جذور في الاصوات الطبيعية زإن اللسان العربي لم يزل محتفظا بنمط نموه نحو أداة بيانية متكاملة منذ ظهور الأنسان حتى الان .

          ونحن نعني بظهور الأنسان مرحلة الأنتقال من عبارة هيجان الطبيعة الى الكلمات التي تعبر عن معاني يجيش بها الوجدان

          كالأنتقال من (أخ) والتي هي عبارة التوجع الى ( الأخ , والأخوة , والإخاء)

          أو كالإنتقال من ( أن) الى ( أنا) و(الأنانية) .

          يتبع

          تعليق

          • نوران العلي
            V - I - P
            • Feb 2009
            • 3156

            خصائص اللغه العربيه


            واللغة العربية من اغزر اللغات , وأدقها تعبيرا وأصحها قياسا ,
            وسعت جميع الأغراض , وتقبلت نتاج الأفكار

            ولها خصائص سجلتها لها الأيام نذكر منها :

            -1 السعة : التي لاحد لها حتى كادت مفرداتها لاتحصى
            -2 الأعراب
            -3 الفرق بين الحركات وغيرها من المعاني
            -4 الفرق بحرف بين معنيين
            5 - تناسب الألفاظ والمعاني (دقة التعبير)

            -6 دلالة بعض الحروف على المعاني
            أمثلة مثلا::
            حرف الحاء إذا وقع اخر الكلمة دل على الظهور والأمتداد والتفريق ...مثل : باح السر , ساح الماء .
            صاح الرجل فاح الطيب لاح القمر, شرح الكلام صرح بماينوي , فضح امره

            حرف (ش) الشين : في أول الكلمة يدل على التفريق: شتت شملهم , شطر الشيء , شاع الخبر , شف الثوب .
            حرف التاء (ت) : إذا جاء ثاني الكلمة دل على القطع : بت الحبل , بتر العضو .
            حرف الثاء : إذا كان ثاني الكلمة دل على الإنتشار : بث الخبر بثق النهر (انفجر ماؤه)
            أحرف السين والصاد والضاد والطاء : إذا كانت ثاني الكلمة دلت على القطع : حسم , حصد , قص , قطع , قطف .
            حرف الغين غ في أول الكلمة يدل على الإستتار والظلمة والخفاء : غابت الشمس , غاض الماء,
            غطس السباح , غسق الليل غشيه الأمر , غمره الماء ,غرس , غرق , غطى .
            حرف النون في أول الكلمة يدل على الظهور والبروز نفث , نفخ , نبت . نبذ , نزف, نزع , نما , نطق .
            حرف القاف : في المجموعات التالية يتضمن الاصطدام أو الأنفعال وتقترن بحدوث صوت شديد
            تصوره القاف في شدتها : قد , قرع , قطع ,قرع , قذف \ دق شق طق عق طرق .
            حرف السين : يدل على الليونة والسهولة : سهل , سلم , سل , سلس , سال , سما , سعد , سكن .

            يتبع

            تعليق

            • نوران العلي
              V - I - P
              • Feb 2009
              • 3156

              أصل الكتابة العربية

              أصل الكتابة العربية

              سئل عبدالله بن عباس رضي الله عنه عن أصل الكتابة العربية إنها قبل مبعث الرسول صلى الله عليه وسلم
              هل كانت تكتب على هذا الوجه أم لا؟
              فقال نعم ,
              فقيل : له ممن أخذ ذلك؟
              قال : من الحارث بن أمية ,
              فقيل ممن أخذه الحارث بن أمية؟
              قال : من عبدالله بن جدعان ,
              فقيل : ممن أخذه عبدالله؟
              قال: من الأنبار ,
              فقيل : ممن أخذه الأنبار ؟
              قال :من طارىء طرأ عليهم من أهل اليمن ,
              فقيل :ممن أخذه ذلك الطارىء؟
              فقال : من جلجال بن بن الوهم كاتب وحي هود عليه السلام

              والكتابة العربية هي الطريقة التي يقال لها الكوفية ,
              وكان الناس على ذلك الى زمن الحسن. بن مقلة (272 ه - 328ه) فإنه نقلها من الطريقة الكوفية الى طريقته
              وطريقته حسنة كان الناس عليها الى زمن علي بن هلال المعروف بأبن البواب (423 ه) وهو خطاط مشهور من أهل بغداد
              فإنه نقلها الى طريقته التي هي غاية في الحسن واللطافة,
              وكتاب زماننا هذا على طريقته .

              وأما نفس الكتابة فقد قال صلى الله عليه وسلم
              ( أول ماخلق الله تعالى القلم فجرى بما هو كائن الى يوم الدين )
              يتبع

              تعليق

              • نوران العلي
                V - I - P
                • Feb 2009
                • 3156

                مقومات الكتابه

                يتخلل الكتابة مقومات تعتمد على الذوق وحسن التقسيم والربط بين العبارات منها
                علامات الترقيم
                ويمكن تحديدها بما يلي:
                -1 النقطة ( . ) : توضع في نهاية الجملة التامة المعنى وكذلك توضع عند انتهاء الكلام .
                -2 الفاصلة : ( , ) توضع في الأحوال التالية :
                أ- بعد لفظ المنادى
                ب- بعد الجملتين المرتبطتين في المعنى والإعراب
                ت- بين الشرط وجزاء الشرط , والقسم وجواب القسم .
                ج- بين المفردات المعطوفة
                -3 القاطعة ( ,) وتحتها نقطة : توضع في الأحوال التالية :
                أ- بعد جملة مابعدها سبب فيها
                ب- بين الجملتين المرتبطتين في المعنى دون الإعراب.
                -4 النقطتان ( : ) توضعان في المواضع التالية:
                أ- بين القول والمقول أي الكلام المتكلم به .
                ب- بين الشيء وأقسامه وأنواعه.
                ت- قبل الأمثلة التي توضح القاعدة .
                -5 علامة الأستفهام ( ؟ ) : توضع عقب جملة الإستفهام سواء كانت أداته ظاهرة أم مقدرة.
                -6 علامة الإنفعال أو التعجب ( ! ) توضع في اخر جملة يعبر بها عن فرح أو حزن أو تعجب أو استغاثة أو دعاء أو تأسف.
                -7 الشرطة ( - ) : توضع في المواضع التالية :
                أ- في أول السطر في حال المحاورة بين أثنين إذا استغني عن تكرار اسميهما.
                ب- بين العدد والمعدود إذا وقعا في أول السطر.
                -8 الشرطتان ( -....- ) توضعان لتفصلا جملة معترضة فيتصل ماقبلها بما بعدها.
                9 - الشولتان المزدوجتان توضع بينهما العبارات المنقولة حرفيا من كلام الغير والموضوعة في ثنايا الكلام .
                -10 القوسان ( ) توضع بينهما عبارات النفسير والدعاء القصير .
                -11 القوسان المركنان توضع بينهما زيادة قد يدخلها شخص في جملة اقتبسها
                -12 علامة الحذف ( ... ) وهي نقط أفقية أقلها ثلاث وتوضع مكان المحذوف من كلام أقتبس صناعة الكلام
                يتبع

                تعليق

                • نوران العلي
                  V - I - P
                  • Feb 2009
                  • 3156

                  صناعة الكلم

                  جاء في كتاب الصناعتين :
                  إذا اردت ان تصنع فأخطر معانيه ببالك , وتنق له كرائم اللفظ, واجعلها على ذكر منك ليقرب عليك تناولها , ولايتعبك طلبها ,
                  واعمله مادمت في شباب نشاطك فإذا غشيك الفتور وتخونك الملال فأمسك , فإن الكثير مع الملال قليل والنفيس مع الضجر خسيس
                  والخواطر كالينابيع يسقى منها شيء بعد شيء فتجد حاجتك من الري وتنال اربك من المنفعة فإذا اكثرت عليها نضب ماؤها وقل عنك عناؤها,
                  واعلم ان ذلك أجدى عليك مما يعطيك يومك الأطول بالكد والمطالبة .
                  والمجاهدة والمعاودة ,
                  وإياك والتوعر فإن التوعر يسلمك الى التعقيد والتعقيد هو الذي يستهلك معانيك ويشين الفاظك.

                  ومن أراد معنى كريما فليلتمس له لفظا كريما فإن حق المعنى الشريف اللفظ الشريف .
                  فإذا لم تجد اللفظة واقعة موقعها صائرة الى مستقرها حالة في مركزها متصلة بسلكها بل وجدتها قلقة في موضعها نافرة عن مكانها
                  فلاتكرهها على اغتصاب الاماكن والنزول في غير اوطانها فإنك ان لم تتعاط قريض الشعر المنظوم ولم تتكلف اختيار الكلام المنثور لم يعبك بذلك أحد.

                  وان تكلفته ولم تكن حاذقا مطبوعا ومحكما بشأنك بصيرا عابك من أنت اقل منه عيبا وزرى عليك من هو دونك .
                  فإن لم تسمح الطبيعة بنظم الكلام في وهلة وتعصى عليك بعد إجالة الفكرة , فلاتعجل ودع سحابة يومك ولاتضجر , وأمهله سواد ليلتك وعاوده عند نشاطك ,
                  فإنك لاتعدم الإجابة والمؤاتاه فإن تمنع عليك بذلك -

                  مع ترويح الخاطر وطول الامهال – فتحول من هذه الصناعة الى اشهى الصناعات اليك وأخفها عليك فإنك لم تشتهها ولابينكما نسب ,
                  والشيء لايحن الإ الى ماشاكله وينبغي أن تعرف أقدار المعاني فتوازن بينها وبين أوزان المستمعين وبين اقدار الحالات ,
                  فتجعل لكل طبقة كلاما ولكل حال مقاما
                  حتى تنقسم اقدار المعاني على اقدار المقامات واقدار المستمعين على اقدار الحالات
                  يتبع

                  تعليق

                  • نوران العلي
                    V - I - P
                    • Feb 2009
                    • 3156

                    الحرف والتعبير

                    التعبير

                    التعبير : الصياغة ,
                    وترتبط الصياغة بفنون اللغة من نحو وصرف وغيرها
                    وبكل مايتصل بالكلمة المفردة وبالجملة والتركيب وماوراء ذلك من دلالات وأوضاع تؤثر في طبيعة المعنى والغرض .
                    واللغة مادة الكتابة والتعبير بدءا بالحروف فالكلمات فالعبارات فالجمل فالفقره وانتهاء بالانتاج الأدبي

                    ومايرافق ذلك من ايقاع موسيقي ومن وسائل تصويرية ومحطات للتوقف ثم الأستئناف أو مايسمى بإخراج الحروف
                    ومعرفة الوقوف
                    والحروف هي العناصر التي تتالف منها الكلمة وكلما كانت متالفة متباعدة المخارج كانت الكلمة مريحة لجهاز النطق ومقبولة ومستساغة لجهاز السمع.
                    الحرف: هو من كل شيء طرفه وشفيره وحده وعند النحاة : ماجاء لمعنى ليس بإسم ولا فعل .
                    والحرف عند بعض المحدثين له دلالة عضوية يرتبط باعضاء الانسان من بدء تخيل الحرف حتى النطق به
                    فيقول :
                    ح - صورة الحبل يعني الامتداد والتوصيل مطلقا.
                    ر – يعني صورة الراس مكان التفكير ذهنيا.
                    ف – صورة الفم موضع التعبير صوتيا .

                    ومادة الحرف الاولى هي الخيال وموضعها القلب والعقل
                    ومادة الحرف الثانية الهواء وموضعها الفم .
                    ومادة الحرف الثالثة الحبر والمداد وموضعها القرطاس.
                    يتبع

                    تعليق

                    • نوران العلي
                      V - I - P
                      • Feb 2009
                      • 3156

                      مقومات الكتابه بالحرف والكلمه,,

                      تريب الحروف :
                      -1 الترتيب الأبجدي : وهو عبارة عن ذكر الحروف في كلمات متعاقبة تجمع كل الحروف :
                      أبجد , هوز , حطي , كلمن , سعفص , قرشت , ثخد , ضظع .
                      -2 الترتيب الألف بائي : وهو المعمول به حاليا وينسب الى عاصم الليثي أو يحيى بن عامر العدواني
                      بتكليف من الحجاج بن يوسف الثقفي وتتميز الحروف فيه لإزالة الإلتباس ودفع الإيهام.
                      -3 الترتيب الصوتي أو الخليلي منسوب الى الخليل بن أحمد الفراهيدي وبناه على تدرج الحروف من اقصى الحق الى الشفتين
                      والترتيب الخليلي هو ع, ح ه خ غ ق ك ج ش ض ص س ز ط د ت ظ ذ ث ر ل ن ف ب م ي و أ .

                      الكلمات:
                      والكلمات هي الأعضاء التي تتكون من حروف المباني.
                      والجمل أجهزة تامه متكونة من كلمات.
                      والفقر: والقطعة تتألف من فقر متعاونة لتصوير معنى عقلي او وجداني
                      والعمل الادبي هو البناء المشيد من القطع
                      وهو بناء من كلمات مختارة مناسبة للمقام .
                      وهو باقصر عبارة ( التعبير عن تجربة شعورية تعبيرا موحيا )
                      وفي هذه الجملة القصيرة نرى الكلمات
                      -1 التعبير
                      -2 التجربة
                      -3 الشعور
                      4 - الإيحاء
                      والتعبير يشير الى الصياغة التجربة الشعورية التأمل والتأثير بكل ماتقع عليه حواس الانسان من صور واحداث او مايدور في نفسه من خواطر وافكار

                      ويختلف الناس ايجابية وسلبيه نحو هذه التجارب الشعورية
                      فايجابيون يندفعون الى تصويرها واخراجها الى الحياة عملا فنيا مثيرا وهؤلاء هم الادباء والشعراء.
                      وسلبيون لايلقون لها بالا بل تمر في خيالهم طيفا عابرا وهؤلاء هم سواد الناس او اغلبيتهم الشعور
                      تربط النص بعلوم النفس والاجتماع ليسهل فهمه من الناحية النفسية والشعورية وتربط الاديب بمجتمعه والتيارات المعاصرة له باعتبار النص صورة لوجدان الاديب ومجتمعه معا.

                      الإيحاء يتصل بالموسيقى والاصوات في النص ومالها من تاثير مباشر وغير مباشر على الوجدان والشعور للقارىء المتذوق
                      ومايصحب التأثير من متعة ونشوة وهو مايسمى ( بوحي العبارة )
                      والموسيقى قسمان

                      خارجية عائدة للوزن
                      وداخلية عائدة لانتقاء الألفاظ وتناسقها مع بعضها وإيحاءاتها .

                      عدة الكاتب تتمثل في ثقافة عامة أهم عناصرها:
                      اولا : معرفة علوم العربية ومن هذه العلوم :

                      -1 اللغة

                      -2 النحو وفيه الفت كتب عديدة منها
                      (الكتاب ) لسيبويه , (والمفصل ) للزمخشري ,
                      (والكافية) لابن حاجب , و( الكافية الشافيه ) و (التسهيل) و(الالفية) لابن مالك ,
                      و( الموجز في النحو ) لابي بكر السراج

                      -3 الصرف

                      -4 البلاغة وفيها ثلاثة علوم المعاني , والبديع , والبيان

                      -5 معرفة القران والحديث .
                      -6 معرفة خطب الخطباء.
                      7 - معرفة عادات العرب.

                      ثانيا : معرفة التاريخ
                      ثالثا: معرفة الجغرافيا أو المسالك والممالك.
                      رابعا : معرفة فن الوصف .
                      خامسا: معرفة فن الخط : شكلا وتوزيع الحروف .
                      سادسا: معرفة الكتب المشهورة وانواع العلوم والكتب المصنفة فيها.
                      ومنها:
                      علم الادب وعلومه عشره : اللغة والنحو والصرف والمعاني والبيان والبديع والعروض
                      والقوافي وقوانين الخط وقوانين القراءة.
                      يتبع

                      تعليق

                      google Ad Widget

                      تقليص
                      يعمل...