موسوعة عبير الثقافية ..(مفهرسة),,

تقليص
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • نوران العلي
    V - I - P
    • Feb 2009
    • 3156

    الاصطلاحات العروضية:

    الاصطلاحات العروضية:

    الحركة ويرمز لها بالرمز : ( - أو / )

    السكون ويرمز لها بالرمز : ( . أو ه )

    السبب ويرمز له بالرمز : ( . أو / ه )

    الوتد ويرمز له بالرمز : ( --. أو // ه )

    الفاصلة ويرمز لها بالرمز : ( ---. أو / / / ه )

    مثال على ذلك:

    قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل بسقط اللوى بين الدخول فحومل
    --.--. ii --.-.
    //ه//ه ii //ه/ه
    يتبع

    تعليق

    • نوران العلي
      V - I - P
      • Feb 2009
      • 3156

      الزحاف والعلل,,

      الزحاف والعلل,,

      التغييرات التي تعتري التفاعيل نوعان:

      1- الزحاف:
      تغيير مختص بثواني الأسباب مطلقا بلا لزوم
      فلا يدخل الأوتاد
      وإذا دخل في بيت من القصيدة لا يلزم أن يدخل في كل بيت منها.


      2- العلة:
      تغيير غير مختص بالأسباب
      إذا عرض لزم ولا يكون إلا في العروض والأضاريب.

      يتبع

      تعليق

      • نوران العلي
        V - I - P
        • Feb 2009
        • 3156

        الزحاف:

        الزحاف:

        أولا: الزحاف المفرد:

        أنواعه ثمانية:

        1- الإضمار:
        هو إسكان الحرف الثاني المتحرك من التفعيلة
        كإسكان التاء في متفاعلن في البحر الكامل وينقل إلى مستفعلن.

        2- الخبن:
        حذف الثاني الساكن من التفعيلة
        كحذف الألف في فاعلن في البحر المديد والبسيط والمتدارك فتصير فعلن وغيرها..

        3- الوقص:
        حذف الحرف الثاني المتحرك من التفعيلة
        كحذف التاء من متفاعلن فتصير بضم الميم وينقل إليها بفتحها.

        4- الطي:
        حذف الرابع الساكن من التفعيلة
        كحذف الفاء من مستفعلن في البسيط والرجز والسريع والمنسرح والمقتضب فيصير مستعلن وينقل إلى مفتعلن.
        وحذف الواو من مفعولات فيصير مفعلات في السريع والمنسرح والمقتضب وتنقل إلى فاعلات.

        5- العصب:
        إسكان الحرف الخامس المتحرك من التفعيلة
        كإسكان اللام من مفاعلتن في الوافر فيصير مفاعلتن بإسكان اللام وينقل إلى مفاعيلن.

        6- القبض:
        حذف الحرف الخامس الساكن من التفعيلة
        كحذف النون من فعولن في الطويل والمتقارب فيصير فعول
        وحذف الياء من مفاعيلن في الطويل والهزج والمضارع فيصبح مفاعلن.

        7- العقل:
        حذف الحرف الخامس المتحرك من التفعيلة
        كحذف اللام من مفاعلتن في الوافر فيصير مفاعتن وينقل إلى مفاعلن.

        8- الكف:
        حذف السابع الساكن من التفعيلة
        كحذف النون من مفاعيلن في الطويل والهزج والمضارع فيصير مفاعيل.

        يتبع

        تعليق

        • نوران العلي
          V - I - P
          • Feb 2009
          • 3156

          الزحاف المزدوج


          ثانيا: الزحاف المزدوج:

          أنواع الزحاف المزدوج أربعة:

          1- الخبل:
          اجتماع الخبن والطي في تفعيلة واحدة

          2- الخزل:
          اجتماع الطي والإضمار في تفعيلة واحدة.

          3- الشكل:
          اجتماع الخبن والكف في تفعيلة واحدة.

          4- النقص:
          اجتماع الكف والعصب في تفعيلة واحدة.


          يتبع

          تعليق

          • نوران العلي
            V - I - P
            • Feb 2009
            • 3156

            العلة ,,

            العلة:


            أولا: العلة بالزيادة :\

            وهي ثلاثة أنواع:

            1- الترفيل:
            زيادة سبب خفيف على ما اخره وتد مجموع
            كزيادة تن على متفاعلن في الكامل فتصير متفاعلن تن وينقل إلى متفاعلاتن.

            2- التذييل:
            زيادة حرف ساكن على ما اخره وتد مجموع
            كزيادة النون الساكنة على مستفعلن في البسيط وينقل إلى مستفعلان.

            3- التسبيغ:
            زيادة حرف ساكن على ما اخره سبب خفيف
            كزيادة النون الساكنة على فاعلاتن وتنقل إلى فاعلاتان.
            \
            ثانيا العلة بالحذف:

            وهي تسعة أنواع:

            1- الحذذ:
            حذف الوتد المجموع من اخر التفعيلة.

            2- الصلم:
            حذف الوتد المفروق من اخر التفعيلة.

            3- الحذف:
            إسقاط السبب الخفيف من اخر التفعيلة.

            4- القطف:
            اجتماع الحذف مع العصب.

            5- البتر:
            اجتماع القطف مع الحذف.

            6- الكسف:
            حذف السابع المتحرك.

            7- القصر:
            حذف ساكن السبب الخفيف من اخر التفعيلة وتسكين ما قبله.

            8- القطع:
            حذف ساكن الوتد المجموع وإسكان ما قبله من اخر التفعيلة.

            9- الوقف:
            تسكين السابع المتحرك.
            يتبع

            تعليق

            • نوران العلي
              V - I - P
              • Feb 2009
              • 3156

              [علم العروض ] وبحور الشعر العربي ,,

              بحور الشعر العربي

              يضم الشعر العربي 36 عروضا و66 ضربا في 16 بحرا.

              1- بحر الطويل:
              سمي بذلك لأنه أتم البحور استعمالا لأنه لا يأتي إلا تاما وأجزاؤه ثمانية:

              فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن

              خليلي فيما عشتما هل رأيتما قتيلا بكى من حب قاتله قبلي

              والطويل له عروض واحدة وثلاث أضرب
              الضرب الأول صحيح والثاني مقبوض والثالث محذوف.
              2- بحر المديد:
              سمي بذلك لامتداد سببين في طرفي كل جزء من أجزائه ،
              وقيل لامتداد الوتد المجموع في وسط أجزائه وأجزاؤه:

              فاعلاتن فاعلن فاعلاتن فاعلاتن فاعلن فاعلاتن

              يا لبكر أنشروا لي كليبا يا لبكر أين أين الفرار


              له ثلاث أعاريض وستة أضرب.
              3- بحر البسيط:
              سمي بذلك لانبساط أسبابه وتواليها في أوائل أجزائه السباعية
              وأجزاؤه ثمانية:

              مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن

              وأمطرت لؤلؤا من نرجس وسقت وردا وعضت على العناب بالبرد


              له ثلاث أعاريض وستة أضرب.

              يتبع

              تعليق

              • نوران العلي
                V - I - P
                • Feb 2009
                • 3156

                بحور الشعر العربي وعلم العروض,,

                4- بحر الوافر:
                سمي وافرا لوفور أوتاده وقيل لوفور حركاته
                لأنه ليس في أجزاء البحور المختلفة حركات أكثر مما في أجزائه.
                وأجزاؤه ستة
                مفاعلتن مفاعلتن فعولن مفاعلتن مفاعلتن فعولن
                نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا عيب سوانا
                له عروضان وثلاث أضرب.
                5- بحر الكامل:
                سمي بذلك لكماله في الحركات وقيل لأن أضربه أكثر من أضرب سائر البحور. وأجزاؤه ستة:

                متفاعلن متفاعلن iiتفاعلن متفاعلن متفاعلن iiتفاعلن

                فوددت تقبيل السيوف iiلأنها لمعت كبارق ثغرك المتبسم
                له ثلاث أعاريض وتسعة أضرب.

                6- بحر الهزج:
                سمي بذلك لأن الهزج ضرب من الأغاني وفيه ترنم والعرب كثيرا ما تهزج أي تغني.
                وأجزاؤه:
                مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن
                أتينا حيكم \iنشكو فلم تصغوا لشكوانا
                له عروض واحدة صحيحة وضربان.

                7- بحر الرجز:
                سمي بذلك لاضطرابه
                والعرب تسمي الناقة التي يرتعش فخذها رجزاء.
                وهو أكثر البحور تغيرا لا يثبت على حال.
                وأجزاؤه ستة:
                مستفعلن مستفعلن iمستفعلن مستفعلن مستفعلن iiمستفعلن
                دار لسلمى إذ سليمى جارة قفر ترى اياتها مثل iiالزبر
                أعاريضه أربع وأضربه خمسة.
                يتبع

                تعليق

                • نوران العلي
                  V - I - P
                  • Feb 2009
                  • 3156

                  يتبع بحور الشعر العربي وعلم العروض,,


                  8- بحر الرمل:
                  سمي بذلك لسرعة النطق به
                  لتتابع فاعلاتن فيه لان الرمل لغة يطلق على الاسراع في المشي.
                  وأجزاؤه ستة:

                  فاعلاتن فاعلاتن iiفاعلن فاعلاتن فاعلاتن iiفاعلاتن

                  يا لقومي كيف أخفي لوعتي وجراح الروح قد تودي بنفسي
                  له عروضان وستة أضرب.
                  9- بحر السريع:
                  سمي بذلك لسرعة النطق به
                  وأجزاؤه ستة:

                  مستفعلن مستفعلن iفاعلن مستفعلن مستفعلنiiفاعلن

                  ما لي أراها عذبت iiمهجتي لم ترع رغم القرب حق الهوى
                  أعاريضه أربع وأضربه ستة.
                  10- بحر المنسرح:
                  سمي بذلك لانسراحه أي سهولته على اللسان.
                  وأجزاؤه ستة:
                  مستفعلن مفعولات iمستفعلن مستفعلن مفعولات iمفتعلن
                  ما بال سلمى تظل في ثورة من كل شيء أقول تنفعل
                  أعاريضه ثلاث وأضربه ثلاث.


                  11- بحر الخفيف:
                  سمي بذلك لأنه أخف السباعيات.
                  وأجزاؤه ستة:
                  فاعلاتن مستفع لن فاعلاتن فاعلاتن مستفع لن فاعلاتن
                  نظرة فابتسامة iiفسلام فكلام فموعد iiفلقاء

                  ويستعمل تاما ومجزوءا.
                  أعاريضه ثلاث وأضربه خمس.

                  12- بحر المضارع:
                  سمي بذلك لمشابهته الخفيف وقيل لمشابهته الهزج.
                  أجزاؤه أربعه وأصله ستة:
                  مفاعيلن فاع iلاتن مفاعيلن فاعiiلاتن
                  دعاني إلى سعاد دواعي هوى سعاد

                  ولا يستخدم إلا مجزوءا.
                  له عروض واحدة صحيحة وضربها مثلها.

                  يتبع

                  تعليق

                  • نوران العلي
                    V - I - P
                    • Feb 2009
                    • 3156

                    اخيرا من بحور الشعر العربي وعلم العروض,,

                    13- بحر المقتضب:
                    سمي بذلك لأنه اقتضب من الشعر واقتطع منه. أجزاؤه أربعة وأصله ستة:
                    <B>
                    مفعولات i iمفتلعن مفعولات iiمفتعلن
                    هل علي iiويحكما إن لهوت من حرج
                    </B>
                    له عروض واحدة مطوية وضربها مثلها.

                    14- بحر المجتث:
                    سمي بذلك لأنه اقتطع من بحر الخفيف.

                    أجزاؤه أربعة وأصله ستة:
                    مستفع لنiفاعلاتن مستفع لنiفاعلاتن
                    لا تأمن الدهر والبس لكل حال iiلباسا
                    له عروض واحدة صحيحة وضربها مثلها.

                    15 بحر المتقارب :
                    سمي بذلك لتقارب أجزائه أي تماثلها.

                    وأجزاؤه ثمانية:
                    فعولن فعولن فعولن فعولن فعولن فعولن فعولن فعولن
                    ولا تأخذني بقول iiالوشاة فإن لكل زمان iiرجالا
                    له عروضان وستة أضرب.

                    16- بحر المتدارك:
                    سمي بذلك لأنه تدارك المتقارب والتحق به.

                    وأجزاؤه:
                    فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن
                    جاءنا عامر سالما iiصالحا بعد ما كان ما كان من عامر
                    له عروضان وأربعة أضرب.

                    ملاحظة:
                    هذا البحر كثيرا ما تصير فيه (فاعلن) إلى (فعلن) أو (فعلن)

                    ويتناوب بين التفعيلتين فيكون:
                    فعلن فعلن فعلن فعلن فعلن فعلن فعلن فعلن
                    يا ليل الصب متى غده أقيام الساعة iiموعده

                    تعليق

                    • نوران العلي
                      V - I - P
                      • Feb 2009
                      • 3156

                      علم القافيه ,,,

                      علم القافيه ,,


                      علم بأصول يعرف به أحوال أواخر الأبيات الشعرية من حركة وسكون ولزوم
                      وجواز وفصيح وقبيح وغيره.

                      وتكون القافية إما:

                      1- بعض كلمة
                      كقول امرئ القيس:
                      وقوفا بها صحبي على مطيها يقولون لا تهلك أسى وتجمل

                      2- أو تكون كلمة
                      كقول امرئ القيس أيضا:
                      ففاضت دموع العين مني صبابة على النحر حتى بل دمعي محملي

                      3- أو كلمة وبعض كلمة
                      كقول الشاعر:
                      دمن عفت ومحا معالمها هطل أجش وبارح ترب

                      4- أو كلمتان
                      كقول امرئ القيس:
                      مكر مفر مقبل مدبر معا كجلمود صخر حطه السيل من عل


                      5- أو كلمتان وبعض أخرى
                      كقولهم في مشطور الرجز:
                      قد جبر الدين الإله فجبر

                      تعليق

                      google Ad Widget

                      تقليص
                      يعمل...