موسوعة عبير الثقافية ..(مفهرسة),,

تقليص
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • نوران العلي
    V - I - P
    • Feb 2009
    • 3156

    علي بن ابي طالب


    استشهاده
    اجتمع ثلاثة رجال: عبد الرحمن بن ملجم، والبرك بن عبد الله، وعمرو بن بكر التميمي فتذاكروا أمر الناس وعابوا على ولاتهم.
    ثم ذكروا أهل النهر فترحموا عليهم وقالوا: ما نصنع بالبقاء بعدهم شيئا. فلو شرينا أنفسنا فأتينا أئمة الضلالة فالتمسنا قتلهم فأرحنا منهم البلاد وثأرنا بهم إخواننا.
    فقال ابن ملجم: أنا أكفيكم علي بن أبي طالب وكان من أهل مصر.
    وقال البرك بن عبد الله: أنا أكفيكم معاوية بن أبي سفيان.
    وقال عمرو بن بكر: أنا أكفيكم عمرو بن العاص.
    فتعاقدوا وتواثقوا بالله لا ينكص رجل منا عن صاحبه الذي توجه إليه حتى يقتله أو يموت دونه.
    فأخذوا أسيافهم فسموها واتعدوا لسبع عشرة تخلو من رمضان أن يثب كل واحد منهم على صاحبه الذي توجه إليه.
    وأقبل كل رجل منهم إلى المصر الذي فيه صاحبه الذي يطلب.
    فأما ابن ملجم المرادي فكان عداده في كندة. فخرج فلقي أصحابه بالكوفة وكاتمهم أمره كراهة أن يظهروا شيئا من أمره.
    فإنه رأى ذات يوم أصحابا من تيم الرباب، وكان علي قتل منهم يوم النهر عشرة، فذكروا قتلاهم
    ولقي من يومه ذلك امرأة من تيم الرباب يقال لها: قطام ابنة الشجنة وقد قتل أباها وأخاها يوم النهر، وكانت فائقة الجمال.
    فلما راها التبست بعقله، ونسي حاجته التي جاء لها. ثم خطبها. فقالت: لا أتزوجك حتى تشفي لي. قال: وما يشفيك؟
    قالت: ثلاثة الاف درهم وعبد وقينة وقتل علي بن أبي طالب
    قال: هو مهر لك، فأما قتل علي فلا أراك ذكرته لي وأنت تريدينني.
    قالت: بلى، التمس غرته؛ فإن أصبت شفيت نفسك ونفسي ويهنأك العيش معي، وإن قتلت فما عند الله خير من الدنيا وزينتها وزينة أهلها.
    قال: فوالله ما جاء بي إلى هذا المصر إلا قتل علي. فلك ما سألت.
    قالت: إني أطلب لك من يسند ظهرك ويساعدك على أمرك.

    فبعثت إلى رجل من قومها من تيم الرباب يقال له: وردان فكلمته، فأجابها، وأتى ابن ملجم رجلا من أشجع يقال له: شبيب بن بجرة،
    فقال: هل لك في شرف الدنيا والاخرة؟
    قال: وما ذاك؟
    قال: قتل علي بن أبي طالب.
    قال: ثكلتك أمك لقد جئت شيئا إدا كيف تقدر على علي؟
    قال: أكمن له في المسجد فإذا خرج لصلاة الغداة. شددنا عليه فقتلناه. فإن نجونا شفينا أنفسا وأدركنا ثأرنا،
    وإن قتلنا فما عند الله خير من الدنيا وما فيها (فقد كان ابن ملجم يحسب أنه بقتل علي يتقرب إلى الله تعالى!!).
    قال: ويحك!! لو كان غير علي لكان أهون علي. قد عرفت بلاءه في الإسلام وسابقته مع النبي صلى الله عليه وسلم. وما أجدني أنشرح لقتله.
    قال: أما تعلم أنه قتل أهل النهر العباد الصالحين؟
    قال: بلى. قال: فنقتله بمن قتل من إخواننا. فأجابه،
    فجاءوا قطام، وهي في المسجد الأعظم معتكفة
    فقالوا لها: قد أجمع رأينا على قتل علي.
    قالت: فإذا أردتم ذلك فأتوني.
    ثم عاد إليها ابن ملجم في ليلة الجمعة التي قتل في صبيحتها علي سنة 40.
    فقال: هذه الليلة التي واعدت فيها صاحبي أن يقتل كل واحد منا صاحبه.
    فدعت لهم بالحرير فعصبتم به وأخذوا أسيافهم وجلسوا مقابل السدة التي يخرج منها علي (الباب)
    فلما خرج ضربه شبيب بالسيف فوقع سيفه بعضادة الباب أو الطاق وضربه ابن ملجم على رأسه بالسيف في قرنه ،
    وهرب وردان حتى دخل منزله فدخل عليه رجل من بني أبيه، وهو ينزع الحرير عن صدره.
    فقال: ما هذا الحرير والسيف؟ فأخبره بما كان، وانصرف فجاء بسيفه فعلا به وردان حتى قتله

    تعليق

    • نوران العلي
      V - I - P
      • Feb 2009
      • 3156

      ا علي بن ابي طالب ..خر عهد الخلفاء الراشدين

      وصيته عند وفاته
      قد نهى رضى الله عنه عن قتل قاتله أو التمثيل به
      فقال
      يا بني عبد المطلب، لا ألفينكم تخوضون دماء المسلمين تقولون: قتل أمير المؤمنين. قتل أمير المؤمنين.
      ألا لا يقتلن إلا قاتلي. انظر يا حسن، إن أنا مت من ضربته هذه، فاضربه ضربة بضربة،
      ولا تمثل بالرجل، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم
      يقول: إياكم والمثلة ولو أنها بالكلب العقور.
      وعندما هجم المسلمون على ابن ملجم ليقتلوه نهاهم علي قائلا :
      ( ان أعش فأنا أولى بدمه قصاصا أو عفوا ، وان مت فألحقوه بي أخاصمه عند رب العالمين ، ولا تقتلوا بي سواه ، ان الله لا يحب المعتدين )
      وحينما طلبوا منه أن يستخلف عليهم وهو في لحظاته الأخيرة قال لهم :
      ( لا امركم ولا أنهاكم ، أنتم بأموركم أبصر )
      واختلف في مكان قبره,
      وباستشهاده -رضي الله عنه- انتهى عهد الخلفاء الراشدين

      تعليق

      • *عبير الزهور*
        V - I - P
        • Jun 2008
        • 3267

        ما هي المقالة ؟؟

        مقدمة :
        ما هي المقالة ؟؟
        المقالة :

        يعتبر فن المقالة من الفنون الأدبية المستقلة والمنفردة بخصوصيتها وقوانينها
        وكما أنها تعتبر من الفنون المهمة جدا في حياة الأدب سواء كان أدبا عريبا ام
        غربيا . وكما ترى فعند ذكر كلمة مقالة يأتي في عقل القارئ تلك القطعة المكونة
        من مجموعة أفكار يطرحها كاتب المقالة ويعرض فيها قضية معينة يتم تداولها في هذه
        المقالة محاولا الوصول الى حل أو ابداء وجهة نظر خاصة به تجاه موضوع المقالة .

        والمقالة قديمة يعود تاريخها حسب المصادر الأدبية والتاريخية الى الكاتب
        الفروسي ميشييل دي مونتين ويعتبر هذا الرجل من اهم كتاب المقالة ورائد المقالة
        الحديثة في الاداب الاوروبية .

        هذا لن يفيدنا كثرا في دراسة المقالة ومعرفة مكوناتها وطيفية كتابتها بطريقة
        أدبية بسيطة لتسهيلها على القارئ او عاشق فن المقالة . ولكن سنبدأ من هنا
        لندخل في محور هذا الكتاب الالكتروني عن فن المقالة :

        تعريف المقالة :

        قال الدكتور جونسون بتعريفة للمقالة المقالة نزوة عقلية لا ينبغي ان يكون لها
        ضابط من نظام . هي قطعة لا تجري على نسق معلوم ولم يتم هضمها في نفس صاحبها او
        كاتبها ولابد من مراعاة أن هذا التعريف من الدكتور جونسون يعرف المقالة في
        عصره هو او عصرها الاول وليس بالضرورة أن يكون تعريف المقالة لهذا العصر .

        وكان تعريف أدموند جوس بأنه قال : هي قطعة انشائية ذات طول معتدل تكتب نثرا
        . تمس موضوعا معينا تحاول ملامسته من نواح عده .

        ومن هذه التعريفات نستطيع أن نجعل تعريفنا للمقالة بأنها عقطة معتدلة الطول
        تخرج بعفوية وصدق من كاتبها لعلاج قضية معينه يحددها الكاتب ويفضل أن لا تحمل
        من الكلفة ولا التعقيد شيئ .

        أنواع المقالة :
        للمقالة أنواع عدة ولكل نوع من هذه الانواع ظروفه الخاصة به واسلوبه الخاص أيضا
        . فالكاتب إما أن يكتب مقالة تدل على افكاره هو أو عواطفة وميولة الخاصة ويكون
        محور الحديث فيها عن نفسه او ذاتة لذلك أطلقوا عليها أسم ( المقالة الذاتية ) .
        وإما ان تكون المقالة طرح لموضوع او قضية ودراستها وتوضيحها او بيان فحواها
        للقارئ باسلوب علمي ودراسة واعية لا علاقة لميول الكاتب وعواطفة فيها لانها
        تشترط أن يتخلي الكاتب عن عواطفة اذا أراد كتابة هذا النوع من المقالات ويسمى
        ( المقالة الموضوعية ) .

        إذا مما سبق نستطيع القول أن المقالة هي إما أن تكون :
        1- ذاتية :
        - تهتم بإظهار شخصية الكاتب .
        - تهتم بالاسلوب الادبي او الجمالي .
        - تكون ميول الكاتب وعواطفة حية في هذه المقالة .
        - حرة في اسلوبها لا تحكمها ضوابط معينة .

        2- الموضوعية :
        - تطرح موضوعا معينا وتكشف عن خفاياه ليكون الموضوع واضحا للقارئ .
        - يكون الالوب فيها واضحا وبسيطا من غير غموض ولبس .
        - تحرض المقالة الموضوعية على استخراج النتائج وتقديم الأدلة والمقدمات
        والتقيد بالموضوع .

        لكنهما في الأخير يشتركان في أن كليهما ات من رغبة تعبيرية لدى الكاتب عن قضية
        أو طرح معين .

        3- المقالة النقدية الادبية :
        هذا النوع من المقالات كثيرا ما تجدة في عالم الأدب والفن . وتعتمد اعتمادا
        كبيرا على التذوق وقدرة الكاتب على فهم ودراسة العمل الأدبي وتحليلة وتفصيلة
        واستخراج النتائج وعرضها باسلوب نقدي واضح للجمهور .

        4- مقالة النقد الاجتماعي :
        قلنا ان المقالة هي قطعة معلومة الطول تطرح قضية معينة لذلك كان لا بد من وجود
        مثل هذا النوع من المقالات في كل مجتمع تتغير فيه عادات او تدخل عليها اخرى
        غريبة او مستحدثة . فكان لابد من وجود طريقة للتعبير عن الرأي الخاص في هذا
        التغيير . فكانت المقالة الاجتماعية النقدية هى الطريقة المثلى لذلك . وتعتبر
        هذه المقالة من المقالات الاصلاحية في المجتمعات فالكل يستطيع كتابتها ما دام
        قادرا الكتابة بصدق وملم بفنون الكتابة .

        يت بع

        تعليق

        • *عبير الزهور*
          V - I - P
          • Jun 2008
          • 3267

          5- مقالات الوصف :
          من عنوانها تعرف مضمونها هي مقالات تحمل الوصف للقارئ عن بيئة او أحداث مهمة
          تحتاج الى من يصفها لتصل الى عقل القارئ بسهولة فكان لا بد من ظهور كاتب يحترف
          هذا العمل الكتابي الجميل . تحتاج هذه المقالة والتى نسميها ( المقالة الوصفية
          ) الى كاتب واعي له القدرة على الوصف بدقة وعبقرية ليكونمسيطرا على عقل وذهن
          القارئ وبارعا في التصوير للأحداث او الصور التعبيرية الجميلة .

          6- مقالة السيرة :
          ربما تعتقد ان السيرة هنا هي سيرة القدماء من العصور القديمة كامرئ القيس او
          عنترة العبسي ولكن لا ليس هذا المطلوب منك إذا أردت كتابة مقالة سيرية او سيرة
          مقالية . فالهذا النوع من المقالات يتحدث عن موقف انساني لشخص صدر منه موقف
          فأثر هذا الموقف بالكاتب وبدأ يترجم تأثره في صدر المقالة معبرا عن عواطفة
          وانفعالاته وانطباعاته الخاصة بالموقف .
          ومقالة السيرة تعتبر سيرة قصيرة كما أن الاقصوصة هي أقصر من القصة القصيرة .
          فالسيرة الكبيرة تشمل عالما بأكملة أما المقالة السيرية فلا تتعدى شخصية وموقف
          معين وإبداء رأي الكاتب .

          7- المقالة التاريخية :
          تعتمد هذه المقالة على الاحداث التاريخية والروايات وجمعها مع الخبر التاريخي
          وتنسيقها ثم عرضها بطريقة الكاتب ولكن يشترط على الكاتب هنا الأمانة في الطرح
          وعدم إدخال ميولة في هذا النوع من المقالات لحساسيتة مع التاريخ وأنت تعلم ما
          نعني .

          8- المقالة العلمية :
          يهتم هذا النوع من المقالات بالعلوم والنظريات والعلماء وطرح المستجدات على
          الساحة العلمية من أمور والبحوث والدراسات وغيرها من الامور المتعلقة بالعلم .


          تحليل المقالة :
          لابد من طرح هذه الاسئلة اذا أردنا ان نعرف ما معنى هذه المقالة وهي كالتالي :

          - ماذا يريد ان يقول كاتب المقالة ؟

          فلا بد من قراءة المقالة بشكل جيد والتفكر فيها ومن ثم الجواب على هذا السؤال
          ولكن لا تعتقد ان الجواب سيكون سهلا في بداية الأمر . وعليه ان يدرس المقالة
          ويبحث عن تفسيرها للاخرين إذا اراد . وأن يبحث عن مواطن الخطأ والصواب فيها وأن
          يدرس جيدا الاسلوب للكاتب ويبحث عن نقاط اضعف سواء في تركيب اللغة او تراكبية
          البيانية البلاغية . فكل هذا سيساعد القارئ على فهم الكاتب . وربما لو حاول
          القارئ معرفة الحالة النفسية للكاتب فسيكون لهذا الفضل الكبير في معرفة ظروف
          الكتابة لدى كاتب المقالة .
          وبعد كل هذا يقوم القارئ او الدارس بنثر ما وجد في المقالة ومحاول ترتيب افكارة
          ترتيبا سليما ومحاولة الشرح لما فهم او استنتج من هذه المقالة بعد دراستها .


          هيكل المقالة :

          المقالة كأي فن ادبي اخر له اسلوبة الخاص في الطرق . ومن اهم الامور التى لابد
          من معرفتها هو ان المقالة تحمل بين طياتها هيكلا يسير عليه أكثر الكتاب وهو
          كما يلي :

          1- المقدمة :
          مقدمة المقالة او البداية كما نحب أن نسميها دائما هي فقرات تطرح التمهيد
          للقضية وتهيأة القارئ للدخول في عمق المقالة او في موضوع المقالة ليكون ملما
          بأفكار المقالة في المقدمة .
          فعلى كاتب المقالة ان يحاول في كتابة المقدمة ان يوضح الفكرة او يعطي القارئ
          علامات وأدلة يخبر فيها القارئ بما سيقون بطرحة في المقالة التى بين يديه .

          2- الموضوع او العرض :
          هنا لا حاجة للشرح في هذا الجزء من الهيكل ولكن نقول ان جزء الموضوع هو محور
          المقالة وسبب كتابتها وكثيرا ما يكون هذا الجزء هو مصدر القوة في المقالة بحيث
          ان القارئ يأتي الى هنا وهو ملم ببعض الأفكار التى استقاها من المقدمة . ولذلك
          على الكاتب أن يهتم بالموضوع هنا وان يكون الاسلوب مهذبا قدر الإمكان . ويستطيع
          الكاتب في هذا الجزء طرح وجهات نظره وكل ما يريد .

          3- الخاتمة :
          البعض يسمونها الخلاصة . وهو استنتاجات الكاتب للمحصلة النهائية لموضوع مقالته
          وعرض خلاصة بسيطة عن مضمون المقالة . وفي هذا الجزء من المقالة يستطيع الكاتب
          أن يرمي بعنصر المفاجأة كما يسمية البعض ليفاجئ القارئ في نهاية رحلته مع
          المقالة .

          4- الاسلوب :
          يعتبر الاسلوب هو الروح الخاصة بالمقالة والتى عن طريقة يمكن معرفة هل يستطيع
          القارئ الاستمرار في القراءة ام لا . فالكاتب الجيد هو من يحاول استدراج
          القارئ بطريقة سهله ومحببه للقارئ تجعلة يتفاعل مع المقالة تفاعلا يدل على أنه
          يحمل الفرح لهذه المقالة . وكثيرا ما نقرأ مقالات ولا نستطيع تكملة النصف منها
          بسبب ضعف الاسلوب وسطحية الطرح . وكما أنه كذلك فهناك مقالات لبعض الكتاب تجد
          من الصعوبة ترك شيئ منها لجمال اسلوب وقدرة كاتبها على جذب القارئ بسحر اسلوبه
          . فعليك المحاولة جاهدا قدر المستطاع من الاعتناء بالاسلوب وصحة العبارة .


          أخيرا نقول :
          ان المقالات كثيرة الانواع يصعب التمييز بينها بسهولة ولا تنس أن المهمة شاقة وجميلة جدا اذا رغبت في دراستها وتجربتها .

          تعليق

          • نوران العلي
            V - I - P
            • Feb 2009
            • 3156

            ۝ معجزات النبي محمد صلى الله عليه وسلم ۝

            معجزات النبي صلى الله عليه وسلم


            أعطى الله عز وجل كل نبي من الأنبياء عليهم السلام معجزة خاصة به لم يعطيها بعينها غيره تحدى بها قومه،
            وكانت معجزة كل نبي تقع مناسبة لحال قومه وأهل زمانه.

            فلما كان الغالب على زمان موسى عليه السلام السحر وتعظيم السحرة، بعثه الله بمعجزة بهرت الأبصار، وحيرت كل سحار،
            فلما استيقنوا أنها من عند العزيز الجبار انقادوا للإسلام وصاروا من عباد الله الأبرار.

            وأما عيسى عليه السلام فبعثه الله في زمن الأطباء وأصحاب علم الطبيعة، فجاءهم من الايات بما لا سبيل لأحد إليه إلا أن يكون مؤيدا من الذي شرع الشريعة،
            فمن أين للطبيب قدرة على إحياء الجماد، وبعث من هو في قبره رهين إلى يوم التناد، أو على مداواة الأكمه والأبرص.
            يتبع

            تعليق

            • نوران العلي
              V - I - P
              • Feb 2009
              • 3156

              معجزات النبي محمد صلى الله عليه وسلم -1

              المعجزة الكبرى القران الكريم

              وكذلك نبينامحمد صلى الله عليه وسلم
              بعث في زمان الفصحاء والبلغاء وتجاريد الشعراء، فأتاهم بكتاب من عند الله عز وجل،فاتهمه أكثرهم أنه اختلقه وافتراه من عنده
              فتحداهم ودعاهم أن يعارضوه ويأتوا بمثله وليستعينوا بمن شاءوا فعجزوا عن ذلك.

              كما قال تعالي: {قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القران لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا}.. سورة الإسراء اية 88.

              وكما قال الله تعالي: {أم يقولون تقوله بل لا يؤمنون [33] فليأتوا بحديث مثله إن كانوا صادقين}... سورة الطور ايات 33 و34.

              ثم تقاصر معهم إلى عشر سور منه فقال فى سورة يونس: أم يقولون افتراه قل فأتوا بعشر سور مثله مفتريات وادعوا من استطعتم من دون الله إن كنتم صادقين.

              ثم تنازل إلى سورة فقال فى سورة يونس: أم يقولون افتراه قل فأتوا بسورة مثله وادعوا من استطعتم من دون الله إن كنتم صادقين
              وكذلك في سورة البقرة وهى مدنية أعاد التحدي بسورة منه، وأخبر تعالى أنهم لا يستطيعون ذلك أبدا لا في الحال ولا في المال.

              فقال تعالى: {وإن كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا فأتوا بسورة من مثله وادعوا شهداءكم من دون الله إن كنتم صادقين
              فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا فاتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة أعدت للكافرين}... سورة البقرة :23-24.

              وهكذا وقع، فانه من لدن رسول الله صلى الله عليه وسلم وإلى زماننا هذا لم يستطع أحد أن يأتي بنظيره ولا نظير سورة منه،
              وهذا لا سبيل إليه أبدا؛
              فإنه كلام رب العالمين الذي لا يشبهه شيء من خلقه لا في ذاته ولا في صفاته ولا في أفعاله، فأنى يشبه كلام المخلوقين كلام الخالق؟

              وقد انطوى كتاب الله العزيز على وجوه كثيرة من وجوه الإعجاز:
              ذلك أن القران الكريم معجز في بنائه التعبيري وتنسيقه الفني باستقامته على خصائص واحدة في مستوى واحد لا يختلف ولا يتفاوت
              ولا تختلف خصائصه معجز في بنائه الفكري وتناسق أجزائه وتكاملها،فلا فلتة فيه ولا مصادفة.

              كل توجيهاته وتشريعاته تتناسب وتتكامل وتحيط بالحياة البشرية دون أن تصطدم بالفطرة الإنسانية معجز في يسر مداخله إلى القلوب والنفوس ولمس مفاتيحها وفتح مغاليقها
              واستجاشة مواضع التأثر والاستجابة فيها
              والمزايا الإجمالية للقران ومنها فصاحة ألفاظه الجامعة لكل شرائعها أنباؤه الغيبية، وأخباره عن كوامن الزمان، وخفايا الأمور.

              قوانين حكيمة في فقه تشريعي، فوق ما في التوراة والإنجيل، وكتب الشرائع الأخرى، سلامته عن التعارض والتناقض والاختلاف.

              أسرار علمية لم تهتد العقول إليها بعد عصر القران إلا بمعونة الأدوات الدقيقة والالات الرقيقة المستحدثة.
              ظهوره على لسان أمي لم يعرف القراءة ولا الكتابة خطاباته البديعة،وطرق إقناعه الفذة،
              سلامته من الخرافات والأباطيل،
              تضمنه الأسس لشريعة إنسانية صالحة لكل زمان ومكان.

              قال الحافظ بن كثير: إن الخلق عاجزون عن معارضة هذا القران، بعشر سور مثله، بل عن سورة منه،
              وأنهم لا يستطيعون كما قال تعالى: {فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا}... سورة البقرة أية 24.

              أي فان لم تفعلوا في الماضي، ولن تستطيعوا ذلك في المستقيل، وهذا تحد ثان،
              وهو أنه لا يمكن معارضتهم له في الحال ولا في المال ومثل هذا التحدي إنما يصدر عن واثق بأن ما جاء به لا يمكن لبشر معارضته،

              ولا الإتيان بمثله، ولو كان من عند نفسه لخاف أن يعارض، فيفتضح ويعود عليه نقيض ما قصد من متابعة الناس له.
              يتبع

              تعليق

              • نوران العلي
                V - I - P
                • Feb 2009
                • 3156

                معجزات النبي صلى الله عليه وسلم -2


                الإسراء والمعراج


                عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: أتيت بالبراق-
                وهو دابة أبيض طويل فوق الحمار ودون البغل يضع حافره عند منتهى طرفه

                -قال: فركبته حتى أتيت بيت المقدس
                قال: فربطته بالحلقة التي يربط بها الأنبياء قال: ثم دخلت المسجد فصليت فيه ركعتين ثم خرجت.
                فجاءني جبريل عليه السلام بإناء من خمر وإناء من لبن فاخترت اللبن.
                فقال جبريل عليه السلام: اخترت الفطرة ثم عرج بنا إلى السماء
                فاستفتح جبريل فقيل: من أنت؟
                قال: جبريل.
                قيل: ومن معك؟
                قال: محمد.
                قيل: وقد بعث إليه؟
                قال:قد بعث إليه ففتح لنا فإذا أنا بادم فرحب بي ودعا لي بخير.
                ثم عرج بنا إلى السماء الثانية فاستفتح جبريل عليه السلام فقيل: من أنت؟
                قال: جبريل.
                قيل: ومن معك؟
                قال: محمد.
                قيل: وقد بعث إليه؟
                قال:قد بعث إليه
                ففتح لنا فإذا أنا بابني الخالة عيسى بن مريم ويحيى بن زكريا صلوات الله عليهما فرحبا ودعوا لي بخير.
                ثم عرج بنا إلى السماء الثالثة فاستفتح جبريل عليه السلام فقيل: من أنت؟
                قال: جبريل.
                قيل: ومن معك؟
                قال: محمد.
                قيل: وقد بعث إليه؟
                قال:قد بعث إليه
                ففتح لنا فإذا أنا بيوسف عليه السلام فرحب ودعا لي بخير.
                ثم عرج بنا إلى السماء الرابعة فاستفتح جبريل عليه السلام قيل: من هذا؟
                قال: جبريل.
                قيل: ومن معك؟
                قال: محمد.
                قيل: وقد بعث إليه؟
                قال:قد بعث إليه ففتح لنا فإذا أنا بإدريس فرحب ودعا لي بخير قال الله عز وجل: ورفعناه مكانا عليا.
                ثم عرج بنا إلى السماء الخامسة فاستفتح جبريل عليه السلام قيل: من هذا؟
                قال: جبريل.
                قيل: ومن معك؟
                قال: محمد.
                قيل: وقد بعث إليه؟
                قال:قد بعث إليه ففتح لنا فإذا أنا بهارون عليه السلام فرحب ودعا لي بخير.
                ثم عرج بنا إلى السماء السادسة فاستفتح جبريل عليه السلام قيل: من هذا؟
                قال: جبريل.
                قيل: ومن معك؟
                قال: محمد.
                قيل: وقد بعث إليه؟
                قال: قد بعث إليه ففتح لنا فإذا أنا بموسى عليه السلام فرحب ودعا لي بخير.
                ثم عرج بنا إلى السماء السابعة فاستفتح جبريل عليه السلام فقيل: من هذا؟
                قال: جبريل.
                قيل: ومن معك؟
                قال: محمد.
                قيل: وقد بعث إليه؟
                قال: قد بعث إليه ففتح لنا فإذا أنا بإبراهيم عليه السلام مسندا ظهره إلى البيت المعمور وإذا هو يدخله كل يوم سبعون ألف ملك
                لا يعودون إليه ثم ذهب بي إلى السدرة المنتهى وإذا ورقها كاذان الفيلة وإذا ثمرها كالقلال
                قال: فلما غشيها من أمر الله ما غشي تغيرت فما أحد من خلق الله يستطيع أن ينعتها من حسنها.

                فأوحى الله إلي ما أوحى ففرض علي خمسين صلاة في كل يوم وليلة فنزلت إلى موسى عليه السلام فقال: ما فرض ربك على أمتك؟
                قلت: خمسين صلاة.
                قال: ارجع إلى ربك فاسأله التخفيف؛ فإن أمتك لا يطيقون ذلك فإني قد بلوت بني إسرائيل وخبرتهم.
                قال: فرجعت إلى ربي.
                فقلت: يا رب خفف على أمتي فحط عني خمسا فرجعت إلى موسى.
                فقلت: حط عني خمسا.
                قال: إن أمتك لا يطيقون ذلك فارجع إلى ربك فاسأله التخفيف.
                قال: فلم أزل أرجع بين ربي تبارك وتعالى وبين موسى عليه السلام حتى.
                قال: يا محمد إنهن خمس صلوات كل يوم وليلة لكل صلاة عشر فذلك خمسون صلاة ومن هم بحسنة فلم يعملها كتبت له حسنة
                فإن عملها كتبت له عشرا ومن هم بسيئة فلم يعملها لم تكتب شيئا فإن عملها كتبت سيئة واحدة.
                قال: فنزلت حتى انتهيت إلى موسى عليه السلام فأخبرته.
                فقال: ارجع إلى ربك فاسأله التخفيف.
                فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم فقلت: قد رجعت إلى ربي حتى استحييت منه - رواه مسلم.

                يتبع

                تعليق

                • نوران العلي
                  V - I - P
                  • Feb 2009
                  • 3156

                  يتبع من معجزة الاسراء والمعراج-2

                  عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه و سلم مر على قوم يزرعون ويحصدون في يوم كلما حصدوا عاد كما كان
                  فقال لجبريل عليه السلام: ما هذا؟
                  قال: هؤلاء المجاهدون في سبيل الله تضاعف لهم الحسنة إلى سبعمائة ضعف وما أنفقوا من شيء فهو يخلفه وهو خير الرازقين.
                  ثم أتى على قوم ترضخ رؤوسهم بالصخر كلما رضخت عادت كما كانت ولا يفتر عنهم من ذلك شيء
                  فقال: ما هذا يا جبريل؟ قال: هؤلاء الذين تتثاقل رؤوسهم عن الصلاة المكتوبة.
                  ثم أتى على قوم على إقبالهم رقاع وعلى أدبارهم رقاع يسرحون كما تسرح الأنعام يأكلون الضريع والزقوم ورضف جهنم
                  فقال: ما هؤلاء؟ قال: هؤلاء الذين لا يؤدون زكاة أموالهم وما ظلمهم الله وما ربك بظلام للعبيد.

                  ثم أتى على قوم بين أيديهم لحم نضيج في قدر ولحم نيء في قدر خبيث فجعلوا يأكلون من النئ الخبيث ويدعون النضيج
                  فقال: ما هؤلاء يا جبريل؟ قال جبريل: هذا الرجل من أمتك تكون عنده المرأة الحلال الطيب فيأتي امرأة خبيثة فيبيت عندها حتى يصبح
                  والمرأة تقوم من عند زوجها حلالا طيبا فتأتي رجلا خبيثا فتبيت عنده حتى تصبح.
                  ثم أتى على رجل قد جمع حزمة حطب عظيمة لا يستطيع حملها وهو يزيد عليها
                  فقال: ما هذا يا جبريل؟ قال: هذا الرجل من أمتك تكون عليه أمانات الناس لا يقدر على أدائها وهو يريد أن يحمل عليها.

                  ثم أتى على قوم تقرض ألسنتهم وشفاهم بمقاريض من حديد كلما قرضت عادت كما كانت لا يفتر عنهم من ذلك شيء
                  قال: ما هذا يا جبريل؟ قال: هؤلاء خطباء الفتنة.
                  ثم أتى على حجر صغير يخرج منه ثور عظيم فجعل الثور يريد أن يرجع من حيث خرج فلا يستطيع
                  فقال: ما هذا يا جبريل؟ قال: هذا الرجل يتكلم بالكلمة العظيمة ثم يندم عليها فلا يستطيع أن يردها.


                  ثم أتى على واد فوجد فيه ريحا طيبة باردة وريح مسك وسمع صوتا فقال: ما هذا يا جبريل؟
                  قال: هذا صوت الجنة تقول: رب اتيني بما وعدتني فقد كثرت غرفي وإستبرقي وحريري وسندسي وعبقريي ولؤلؤي ومرجاني
                  وفضيتي وذهبي وأكوابي وصحافي وأباريقي ومراكبي وعسلي ومائي ولبني وخمري فاتيني بما وعدتني.
                  قال: لك كل مسلم ومسلمة ومؤمن ومؤمنة ومن امن بي وبرسلي وعمل صالحا ولم يشرك بي شيئا ولم يتخذ من دوني أندادا
                  ومن خشيني فهو امن ومن سألني فقد أعطيته ومن أقرضني جازيته ومن توكل علي كفيته
                  إنني أنا الله لا إله إلا أنا لا أخلف الميعاد قد افلح المؤمنون وتبارك الله أحسن الخالقين.
                  قالت: قد رضيت

                  ثم أتى على واد فسمع صوتا منكرا وجد ريحا منتنة فقال: ما هذا يا جبريل؟.
                  قال: هذا صوت جهنم تقول: رب اتيني بما وعدتني فقد كثرت سلاسلي وأغلالي وسعيري وحميمي وضريعي وغساقي وعذابي
                  وقد بعد قعري واشتد حري فاتيني بما وعدتني.
                  قال: لك كل مشرك ومشركة وكافر وكافرة وكل جبار لا يؤمن بيوم الحساب.
                  قالت: قد رضيت
                  فسار حتى أتى بيت المقدس - رواه الطبراني والبزار.

                  يتبع

                  تعليق

                  • نوران العلي
                    V - I - P
                    • Feb 2009
                    • 3156

                    معجزات النبي صلى الله عليه وسلم -3


                    انشقاق القمر



                    عن أنس بن مالك رضي الله عنه: " أن أهل مكة سألوا رسول الله صلى الله عليه و سلم أن يريهم اية فأراهم القمر شقتين حتى رأوا حراء بينهما " رواه البخاري ومسلم

                    فكان هذا الانشقاق

                    - كما قال الخطابي - اية عظيمة لا يكاد يعدلها شيء من ايات الأنبياء؛ وذلك أنه ظهر في ملكوت السماء خارجا من جملة طباع ما في هذا العالم المركب
                    من الطبائع فليس مما يطمع في الوصول إليه بحيلة فلذلك صار البرهان به أظهر.

                    وقد ذكر الله سبحانه وتعالى هذه المعجزة في كتابه العزيز فقال عز من قائل:

                    {اقتربت الساعة وانشق القمر [1] وإن يروا اية يعرضوا ويقولوا سحر مستمر [2] وكذبوا واتبعوا أهواءهم وكل أمر مستقر [3]
                    ولقد جاءهم من الأنباء ما فيه مزدجر [4] حكمة بالغة فما تغن النذر}... سورة القمر ايات من 1 الى 5.

                    ونقل الحافظ بن كثير الإجماع على أن انشقاق القمر قد وقع في زمان النبي صلى الله عليه و سلم

                    وأنه كان إحدى المعجزات الباهرات
                    وأن الأحاديث التي وردت بذلك متواترة من طرق متعددة تفيد القطع.

                    ومع عظم هذه المعجزة فإن أهل مكة المعاندين لم يصدقوا ولم يذعنوا بل استمروا على كفرهم وإعراضهم

                    وقالوا: سحرنا محمد
                    فقال بعضهم لئن كان سحرنا ما يستطيع أن يسحر الناس كلهم
                    فسألوا من قدم عليهم من المسافرين فأخبروهم بنظير ما شاهدوه فعلموا صحة ذلك وتيقنوه.

                    يتبع

                    تعليق

                    • نوران العلي
                      V - I - P
                      • Feb 2009
                      • 3156

                      معجزات محمد النبي عليه الصلاة والسلام -4

                      تكثيره الطعام والشراب صلى الله عليه وسلم -1


                      فأما الطعام:

                      فقد وقع ذلك منه صلى الله عليه وسلم مرات عديدة منها ما روي عن جابر بن عبد الله- رضي لله عنهما- في الخندق حيث يقول جابر:
                      لما حفر الخندق رأيت برسول الله صلى الله عليه وسلم خمصا (الخمص: خلاء البطن من الطعام)
                      فانكفأت (أي انقلبت ورجعت) إلى امرأتي فقلت لها: هل عندك شيء؟ فاني رأيت برسول الله صلى الله عليه وسلم خمصا شديدا
                      فأخرجت لي جرابا (أي وعاء من جلد) فيه صاع من شعير ولنا بهيمة داجن
                      قال: فذبحتها وطحنت ففرغت إلي فراغي فقطعتها في برمتها ثم وليت إلي رسول الله صلى الله عليه وسلم
                      فقالت: لا تفضحني برسول الله صلى الله عليه وسلم ومن معه
                      قال: فجئته فساررته
                      فقلت: يا رسول الله! إنا قد ذبحنا بهيمة لنا وطحنت صاعا من شعير كان عندنا فتعال أنت في نفر معك
                      فصاح رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: يا أهل الخندق! إن جابرا قد صنع لكم سورا وهو الطعام الذي يدعى إليه
                      وقيل الطعام مطلقا فحيهلا بكم ومعناه أعجل به

                      وقال: رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تنزلن برمتكم ولا تخبزن عجينتكم، حتى أجي
                      فجئت وجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم يقدم الناس حتى جئت امرأتي
                      فقالت: بك، وبك - أي ذمته ودعت عليه
                      فقلت: قد فعلت الذي قلت لي - معناه أني أخبرت النبي بما عندنا فهو أعلم بالمصلحة فأخرجت له عجينتنا
                      فبصق فيها صلى الله عليه وسلم وبارك ثم عمد إلي برمتنا فبصق فيها وبارك ثم
                      قال: ادعى خابزة فلتخبز معك، واقدحي من برمتكم (أي اغرفي والمقدح المغرفة) ولا تنزلوها، وهم ألف
                      فأقسم بالله! لأكلوا حتى تركوه وانحرفوا (أي شبعوا وانصرفوا) وان برمتنا لتغظ (أي تغلي ويسمع غليانها) كما هي وإن عجينتنا-
                      أو كما قال الضحاك- لتخبز كما هو (أي يعود إلي العجين) رواه البخاري ومسلم

                      يتبع
                      التعديل الأخير تم بواسطة نوران العلي; 25-04-2010, 04:52 PM.

                      تعليق

                      google Ad Widget

                      تقليص
                      يعمل...