موسوعة عبير الثقافية ..(مفهرسة),,

تقليص
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • نوران العلي
    V - I - P
    • Feb 2009
    • 3156

    همزة الوصل وهمزة القطع۝

    ۝ همزة الوصل وهمزة القطع۝
    الهمزات في القران على قسمين :
    1-همزة الوصل: هي التي تثبت ابتداء وتسقط وصلا
    الأسماءالمبدوءة بهمزة وصل: الأسماء الواردة في القران الكريم التي تقع فيها همزة الوصل مكسورة في الابتداء هي :
    1 مصدر الفعل الماضي الخماسي نحو افترى افتراء كما في قوله تعالى قد خسر الذين قتلوا أولادهم سفها بغير علم وحرموا ما رزقهم الله افتراء على الله
    2 مصدر الفعل الماضي السداسي نحو استكبرا استكبارا كما في قوله تعالى استكبارا في الأرض ومكر السيئ ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله
    3 ابن كما في قوله تعالى ونادى نوح ربه فقال رب إن ابني من أهلي وإن وعدك الحق وأنت أحكم الحاكمين .
    4 ابنه نحو كما في قوله تعالى ومريم ابنت عمران التي أحصنت فرجها فنفخنا فيه من روحنا وصدقت بكلمات ربها وكتبه وكانت من القانتين
    5 امرأ كما في قوله تعالى يا أخت هارون ما كان أبوك امرأ سوء وما كانت أمك بغيا
    6 امرأة كما في قوله تعالى وإن امرأة خافت من بعلها نشوزا أو إعراضا فلا جناح عليهما أن يصلحا بينهما صلحا والصلح خير
    7 اثنين كما في قوله تعالى وقال الله لا تتخذوا إلهين اثنين إنما هو إله واحد فإياي فارهبون
    8 اسم كما في قوله تعالى سبح اسم ربك الأعلى

    أما الأفعال المبدوءة بهمزة الوصل فهي :
    1 الفعل الماضي الخماسي نحو انطلق كما في قوله تعالى وانطلق الملأ منهم أن امشوا واصبروا على الهتكم إن هذا لشيء يراد
    2 الفعل الماضي السداسي نحو استكبركما في قوله تعالىإلا إبليس استكبر وكان من الكافرين
    3 أمر الفعل الماضي الثلاثي نحو اضرب كما في قوله تعالى واضرب لهم مثلا رجلين جعلنا لأحدهما جنتين من أعناب وحففناهما بنخل وجعلنا بينهما زرعا .
    4 أمر الفعل الماضي الخماسي نحو انطلق كما في قوله تعالى انطلقوا إلى ما كنتم به تكذبون
    5 أمر الفعل الماضي السداسي نحو استغفركما في قوله تعالى
    استغفر لهم أو لا تستغفر لهم إن تستغفر لهم سبعين مرة فلن يغفر
    الله لهم ذلك بأنهم كفروا بالله ورسوله والله لا يهدي القوم الفاسقين
    ولا تقع همزة الوصل في الفعل المضارع ولا في الماضي الثلاثي أو الرباعي ولا في أمر الماضي الرباعي

    تعليق

    • نوران العلي
      V - I - P
      • Feb 2009
      • 3156

      ۝ حكم البدء بالأفعال التي توجد فيها همزة الوصل ۝

      ۝ حكم البدء بالأفعال التي توجد فيها همزة الوصل ۝
      هي على التفصيل الاتي :
      1 إن كان ثالث الفعل مضموما ضما لازما تضم همزة الوصل وجوبا سواء كان الفعل ماضيا أو أمرا
      نحو اضطر كما في قوله تعالى
      فمن اضطر غير باغ ولا عاد فلا إثم عليه إن الله غفور رحيم
      2 وإن كان ثالث الفعل مفتوحا أو مكسورا يبدأ فيه بكسر همزة الوصل
      نحو اذهب كما في قوله تعالى اذهب إلي فرعون إنه طغى


      الحروف المبدوءة بهمزة الوصل
      1 أل الشمسية والقمرية نحو الشمس والقمر ، الأرض والسماء .
      2 أيم الله في القسم على القول بحرفيتها .
      وإذا وقعت همزة الوصل بعد همزة الاستفهام ، وجب حذف همزة الوصل إذا لم يكن بعده لام تعريف ،
      وقد وقع ذلك في سبع كلمات لحفص :
      1 أتخذتم كما في قوله تعالى وقالوا لن تمسنا النار إلا أياما معدودة قل أتخذتم عند الله عهدا
      فلن يخلف الله عهده أم تقولون على الله ما لا تعلمون
      2 أطلع كما في قوله تعالى: أطلع الغيب أم اتخذ عند الرحمن عهدا
      3 أفترى كما في قوله تعالى أفترى على الله كذبا أم به جنة بل الذين لا يؤمنون بالاخرة في العذاب والضلال البعيد
      4 أصطفى كما في قوله تعالى أصطفى البنات على البنين
      5 أتخذناهم كما في قوله تعالى أتخذناهم سخريا أم زاغت عنهم الأبصار
      6 أستكبرت كما في قوله تعالى قال يا إبليس ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدي أستكبرت أم كنت من العالين.

      7 أستغفرت كما في قوله تعالى سواء عليهم أستغفرت لهم أم لم تستغفر لهم
      لن يغفر الله لهم إن الله لا يهدي القوم الفاسقين
      لا تكون همزة الوصل إلا في أول الكلمة المبتدأ بها ، وتتحرك بالحركات الثلاث بالفتحة
      نحو الأرض كما في قوله تعالى وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون
      والكسرة نحو اقرأ كما في قوله تعالى اقرأ باسم ربك الذي خلق
      والضم نحو ادع كما في قوله تعالى ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن
      إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين
      ولا تقع في وسط الكلمة أو طرفها .
      \

      التعديل الأخير تم بواسطة نوران العلي; 05-03-2010, 06:20 PM.

      تعليق

      • نوران العلي
        V - I - P
        • Feb 2009
        • 3156

        ۝ مواضع مجيء همزة القطع ۝

        ۝ مواضع مجيء همزة القطع ۝
        همزة القطع :
        هي التي تثبت ابتداء وصلا ، وسميت همزة قطع لأنها تقطع بين بعض الحروف عند النطق بها .
        همزة القطع : تقع في أول الكلمة نحو أعطيناك كما في قوله تعالى إنا أعطيناك الكوثر
        و وسطها نحو قرءان كما في قوله تعالى بل هو قران مجيد
        وطرفها نحو شاء كما في قوله تعالى لمن شاء منكم أن يستقيم
        وتتحرك بالحركات الثلاث في جميع أحوالها كما تقع ساكنة إلا في حالة الابتداء بها
        فلا تقع ساكنة لأنه لا يبدأ بساكن كما تقدم وتقع همزة الوصل في الاسم والفعل والحرف مطلقا .
        وأما همزة القطع فتتحقق دائما حيث وقعت بعد همزة الاستفهام نحو ءأنذرتهم كما في قوله تعالى
        إن الذين كفروا سواء عليهم ءأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون ،
        إلا ما فيها من التسهيل لبعض القراء كما أن كلمة ءاعجمي كما في قوله تعالى ولو جعلناه قرانا أعجميا لقالوا لولا فصلت اياته ءاعجمي وعربي تسهل همزتها الثانية لحفص . .
        \



        تعليق

        • نوران العلي
          V - I - P
          • Feb 2009
          • 3156

          كتابة الهمزة في أول الكلمة

          كتابة الهمزة في أول الكلمة

          هنا ككلمات تكون همزتها :
          أولا همزة قطع
          : همزة تنطقفي ابتداء الكلام ، وفي وصله ؛ وتكتب ألفا فوقها همزة ، مفتوحة أو مضمومة ، هكذا : أ أ أو ألف تحتها همزة مكسورة هكذا : إ مواضيعها هي :
          1 الأسماء كلها ماعدا المصادر الخماسية والسداسية
          مثل : ابتسام فهذا مصدر من الفعلالخماسي ابتسم

          والمقصود بالخماسي أي الذي عدد حروفه في الماضي خمسةأحرف.
          والسداسية مثل : استقامة فعلها سداسي : استقام
          وقس على ذلك بأن تأتي بالماضي منه ثم تعد حروفه ..وما عدا هذه الأسماء ،
          وهي ثابتة لا تتغير( اسم،امرأة، ابن ، ابنة، امرؤ، اثنان ، اثنتان ) .
          2 الحروف كلها همزتها همزة قطع
          بمعنى أنها ترسم لها الهمزة فوق الألف ما عدا أل التعريف
          مثل : الكتاب ،القلم ، الورقة
          فلا تكتب الهمزة فيها هكذا : ألكتاب، ألقلم ، ألورقة
          أما بقيةالحروف مثل : إلى ، أو ، أف ، إن ، أن ، ألا ...الخ
          3 الفعل الماضي الثلاثي والرباعي المبدوء بهمزة
          مثال الثلاثي : أخذ
          مثال ماضي الرباعي : أنصف مثال أمرالرباعي : أنصف ، أكرم
          مثال مصدر الرباعي : إنصاف ، إكرام ب همزة الوصل همزة تنطق في ابتداءالكلام ،
          وتسقط لفظا فقط عند وصله بما قبله وتكتب ألفا بدون همزة هكذا ( ا ) . ومواضعها هي :
          1 الأفعال :أمر الثلاثي لماض غير مبدوء بهمزةمثل : اعلم ، اكتب .
          ماضي الفعل الخماسي وأمره ومصدره . مثل : انتفع ، انتفع ، انتفاع . اطلع ، اطلع ،اطلاع.
          ماضي الفعل السداسي وأمره ومصدره . مثل : استغفر ، استغفر ، استغفار ، استبان ، استبن ،استبانة .
          2 الأسماء :تكون في بعض الأسماء وأشهرها : اسم ،ابن ، ابنة ، امرؤ ، امرأة ،
          والمثنى منها : اسمان ، ابنان ، ابنتان ،امرأتان ؛ وكذلك : اثنان ، اثنتان .
          3 الحروف :تكون في ( أل ) التعريف فقط مثل : المدرسة . الكتاب .




          يمكن معرفة همزة الوصل من همزة القطع ؛ بأن تسبق بأحد أحرف المعاني ،
          كالواو أو الفاء ؛ فإن ظهرت الهمزة فهي قطع ، وإن اختفت فهي وصل .

          تعليق

          • نوران العلي
            V - I - P
            • Feb 2009
            • 3156

            آيات الله سبحانه وتعالى في قلب الإنسان


            تفكر ساعة…… ايات الله سبحانه وتعالى في قلب الإنسان -1


            الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى اله وصحبه ومن والاه،

            يقول العلماء المسلمون الربانيون المختصون بعلوم الروحانيات والسلوك إلى الله تعالى مقولة لطيفة وعظيمة جدا أحببنا أن نجعلها مدخلا لكلامنا إن شاء الله تعالى…
            يقولون:- إن المؤمن يطير بجناحين، الذكر والفكر.
            أي مثلما يطير الطائر في أجواء الفضاء العالية بمساعدة جناحيه، فبدونهما أو بدون أحدهما لا يستطيع الطيران،
            كذلك المؤمن لا يستطيع أن يحلق في أجواء الإيمان بالله تعالى ويصل إلى مراتبه السامية العالية إلا بمساعدة جناحي الذكر والفكر؛
            وهذا المعنى اللطيف لم يتوصلوا إليه نتيجة اجتهاد فكري بحت قابل للمناقشة ويحتمل الخطأ والصواب،
            وإنما هو معنى عظيم اقتبسوه واستلهموه من القران الكريم، من كلام رب العالمين، خالق هذا الإنسان والعالم بنوازع نفسه ودواخلها وبما يصلحها وما يفسدها.

            ألم نسمع عن قوله تعالى في سورة ال عمران؟
            ((إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار لايات لألي الألباب.
            الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السماوات والأرض
            ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار.)) (ال عمران: 190-191)

            ومثلما هو معلوم أن واجب العلماء المختصون في علوم الدين الإسلامي واجب الأئمة والخطباء والدعاة إلى الله تعالى هو تعليم الذكر والحث عليه والدعوة إليه
            (والذكر يشمل الصلاة والصوم وتلاوة القران والتسبيح والحمد والتهليل وسائر العبادات)،
            كذلك فإن من واجب العلماء المسلمين المختصين في مختلف العلوم كالأطباء والمهندسين وعلماء الأحياء والكيمياء والكون والذرة… إلى اخره، أن يدعو الناس إلى عبادة التفكر.

            ومنهج التفكر الإسلامي الذي توضحه هذه الايات الكريمة الجامعة، هو تفكر في الخلق، خلق السماوات والأرض، التفكر في بديع الصنع، والتفكر في الحكمة والتدبير والإتقان والعناية،
            وهذا التفكر يوصل بالنهاية إلى نتائج حتمية ومنطقية، ليس مبتورا ولا تائها وإنما موصولا بالنتائج الحتمية الواضحة لكل ذي عين ولب.

            هذه النتائج هي التي تذكرها الاية الكريمة:
            (ربنا ما خلقت هذا باطلا…)، (سبحانك…)، (فقنا عذاب النار…).

            وهذا الواجب هو خدمة للأيمان ومرضاة للرحمن جل جلاله، واتباعا لهذا المنهج القراني الرباني،

            نبدأ موضوعنا عن ايات الله سبحانه وتعالى في عجائب خلقه لهذا الإنسان الذي هو أسمى المخلوقات وأعلاها وأشرفها في هذا الوجود كله،
            ونتفكر في عضو مهم جدا، بل من أهم أعضاء الجسم الإنساني ألا وهو القلب.

            لمحات إعجازية في خلق قلب الإنسان

            إن الذي يقرأ عن القلب ويتفكر في خلقه وفي تركيبه وظائفه ليقف وقفة إجلال وانبهار بالمولى عز وجل ولا يملك إلا أن تنساب الاية الكريمة في سورة لقمان من بين شفتيه…

            بسم الله الرحمن الرحيم: ((هذا خلق الله فأروني ماذا خلق الذين من دونه بل الظالمون في ضلال مبين)) (لقمان:11)

            فلننظر ولنتفكر ولنجرب

            * نبضات القلب
            أن عدد نبضات القلب في الإنسان وكما هو معروف ومعلوم عند معظم الناس هو (72) نبضة في الدقيقة الواحدة وكمية نتاج القلب في النبضة الواحدة هو (70مللتر) من كل بطين.
            إن هذه الأرقام قد تكون مألوفة ولا نرى فيها شيء غير عادي، ولا تجلب الانتباه، ولكن لو ركزنا قليلا وأمعنا في التفكير لوجدنا أن هذه الحقائق مذهلة وعجيبة جدا.

            فعدد نبضات القلب تصل إلى (72) نبضة في الدقيقة، أي (100000) نبضة في اليوم الواحد تقريبا، أي اكثر من ملياري نبضة خلال متوسط عمر الإنسان الذي يبلغ (60) سنة
            ويستمر هذا المحرك العظيم ينبض بالحياة دون صيانة من أحد ودون إزعاج أو صوت أو تلوث للبيئة طيلة هذه الفترة!!!
            ويدفع هذا القلب كمية (70مللتر) من الدم في الضربة الواحدة من كل بطين، أي (5-6) لتر في الدقيقة أي (7777) لتر في اليوم، أي (350) ألف طن من الدم خلال عمر الإنسان!!!
            أليس هذا شيئا عجيبا ومعجزا؟

            * شغاف القلب
            إن القلب أثناء النبض يتحرك حركة قوية وعنيفة ومستمرة ومع ذلك نجده ينبض ويتحرك بكل سهولة ويسر ودون إزعاج أو إعاقة للأعضاء الكثيرة المجاورة له
            في الصدر كالرئتين والأوعية الدموية والغدة العصترية وعظام القفص الصدري،

            كيف تمكن القلب من ذلك؟!!

            اقتضت حكمة الله تعالى أن ينبض القلب داخل كيس ليفي بمعزل عن باقي الأعضاء التي تجاوره ويفرز هذا الكيس مادة سائلة لزجه تساعد على حركة القلب بسهولة ويسر،
            وهذه المادة تتجدد باستمرار وكميتها تبقى ثابتة وبمقدار معين، إذ لو زادت أو قلت لاضطرب القلب وأعيق عمله وأدى ذلك إلى خطرا كبير ممكن أن يؤدي إلى الوفاة.

            فلننظر إلى تقدير الله سبحانه وتعالى وحكمته ورحمته جل جلاله.

            تناسق عمل القلب مع جهد الإنسان

            إن الشيء العجيب الذي يبهر المتفكر في عمل القلب هو ذلك التناسق الجميل بين عمل القلب وبين المجهود الذي يبذله الإنسان،
            فنرى أن نبض القلب يزداد حتى يصل إلى (120) نبضة في الدقيقة الواحدة أثناء المجهود،
            ويرتفع كذلك حجم نتاج القلب ليصل إلى (5-6) لتر خلال (9) ثواني بدلا من (60) ثانية،
            أي أن حجم نتاج القلب يزداد سبعة أضعاف الحجم الطبيعي، والعكس من هذا يحدث أثناء الراحة أو النوم إذ تقل نبضات القلب وكمية نتاج القلب بنسبة كبيرة.

            إن هذا التنسيق الدقيق المدهش يتم بواسطة شبكة من الأعصاب والأجهزة العصبية المعقدة الدقيقة والتي تربط بين عضلة القلب وبين المراكز العصبية العليا في الدماغ.

            * صمامات القلب
            وأخيرا,إذا أردنا أن نشاهد اية عظيمة من ايات الجمال والجلال في قلب الإنسان فسنجدها في صمامات القلب
            ذات الصوت الجميل الباهر الذي يسمعه الأطباء عند فحصهم للقلب بواسطة السماعة الطبية،
            إن هذا الصوت هو صوت متناسق وجميل ويستطيع الأطباء بواسطته الاستدلال على صحة وسلامة القلب من الأمراض والأوجاع القلبية،
            ونرى في مقابل ذلك عند حدوث الأمراض في صمامات القلب أن هذا الصوت يتغير ويتشوش، ويتبدل الصوت العذب الجميل
            فيصبح صوتا مزعجا ومشوشا يستطيع الأطباء من خلاله تشخيص نوع المرض والخلل في الصمامات القلبية،
            إن أي خلل يحدث في أحد هذه الصمامات يؤدي إلى أمراض ومضاعفات خطيرة جدا ممكن أن تؤدي إلى الوفاة في اغلب الأحيان،
            ونتيجة للتطور الذي حصل في العلوم الصناعية والطبية في هذا الزمان، نجد أن العلماء والأطباء توصلوا إلى ابتكار وإنتاج صمام صناعي
            ممكن أن يستعملوه للتعويض عن الصمام الجسمي التالف عن طريق إجراء عملية كبرى،
            والطريف في هذا الأمر أن احدث الصمامات المستعملة في الوقت الحالي هو صمام مصنوع من البلاستك صنع في ألمانيا وفيه ضمان لمدة عشرين سنة!!

            وبعد إجراء عملية إبدال وزع الصمام الصناعي تعطى للمريض أدوية مانعة لتخثر الدم حتى لا تحدث المضاعفات
            بسبب وجود هذا الصمام الصناعي الغريب عن باقي أجزاء الجسم، وهذه الأدوية فيها أعراض ومخاطر جانبية كبيرة جدا وذلك باحتمالية حدوث النزف الدموي،
            هذا بالإضافة إلى أن المريض يصبح معتل الصحة وقليل المقاومة وسهل التعرض للالتهابات الجرثومية الخطرة جدا.

            بسم الله الرحمن الرحيم: ((هذا خلق الله فأروني ماذا خلق الذين من دونه بل الظالمون في ضلال مبين)) (لقمان:11)



            عافانا وعافاكم الله من كل مكروه
            واخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

            التعديل الأخير تم بواسطة نوران العلي; 10-03-2010, 12:13 PM.

            تعليق

            • نوران العلي
              V - I - P
              • Feb 2009
              • 3156

              الخلفاء الراشدين ..


              نبدأ قصص الخلفاء الراشدين

              بخبر وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم الذي أحدث ضجة كبيرة, وصدمة عظيمة لكثير من المسلمين،
              خاصة عند عمر بن الخطاب الذي قام وقال: إن رجالا من المنافقين يزعمون أن رسول الله قد توفي، وإن رسول الله ما مات،
              ولكنه ذهب إلى ربه كما ذهب موسى بن عمران، فقد غاب عن قومه أربعين ليلة، ثم رجع إليهم بعد أن قيل: قد مات.
              والله ليرجعن رسول الله صلى الله عليه وسلم كما رجع موسى، فليقطعن أيدي رجال وأرجلهم زعموا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد مات.

              بينما أقبل أبو بكر الصديق حتى نزل على باب المسجد -حين بلغه الخبر- وعمر يكلم الناس، فلم يلتفت إلى شيء حتى دخل على رسول الله في بيت عائشة رضي الله عنها,
              ورسول الله صلى الله عليه وسلم مسجى في ناحية البيت، عليه بردة حبرة، فأقبل حتى كشف عن وجه رسول الله ثم أقبل عليه فقبله،
              ثم قال: بأبي أنت وأمي، أما الموتة التي كتب الله عليك فقد ذقتها، ثم لن تصيبك بعدها موتة أبدا.
              ثم رد البردة على وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم ،

              وخرج وعمر يكلم الناس، فقال: على رسلك يا عمر، أنصت. فأبى إلا أن يتكلم، فلما راه أبو بكر لا ينصت، أقبل على الناس،
              فلما سمع الناس كلامه أقبلوا عليه وتركوا عمر، فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال: أيها الناس، إنه من كان يعبد محمدا فإن محمدا قد مات،
              ومن كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت. ثم تلا قول الله تعالى:
              {وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئا وسيجزي الله الشاكرين} [ال عمران: 144].

              فقال أبو هريرة: فوالله لكأن الناس لم يعلموا أن هذه الاية نزلت، حتى تلاها.

              وعقب وفاة النبي صلى الله عليه وسلم اجتمعت الأنصار إلى سعد بن عبادة في سقيفة بني ساعدة، فذهب إليهم أبو بكر، وعمر بن الخطاب، وأبو عبيدة بن الجراح,
              فذهب عمر يتكلم، فأسكته أبو بكر، وكان عمر يقول: والله ما أردت بذلك إلا أني قد هيأت كلاما قد أعجبني، خشيت أن لا يبلغه أبو بكر،

              ثم تكلم أبو بكر، فتكلم أبلغ الناس، فقال في كلامه: نحن الأمراء وأنتم الوزراء.
              فقال حباب بن المنذر: لا والله لا نفعل، منا أمير ومنكم أمير.
              فقال أبو بكر: لا، ولكنا الأمراء، وأنتم الوزراء، وهم أوسط العرب دارا، وأعربهم أحسابا، فبايعوا عمر، أو أبا عبيدة.

              فقال عمر: بل نبايعك أنت، وأنت سيدنا وخيرنا، وأحبنا إلى رسول الله.
              ثم قال للأنصار: يا معشر الأنصار، ألستم تعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر أبا بكر أن يؤم الناس، فأيكم تطيب نفسه أن يتقدم أبا بكر؟!!
              فقالت الأنصار: نعوذ بالله أن نتقدم أبا بكر!


              ثم بادر عمر وقال لأبي بكر: ابسط يدك. فبسط يده فبايعه، وبايعه المهاجرون، ثم الأنصار


              تعليق

              • نوران العلي
                V - I - P
                • Feb 2009
                • 3156

                سيرة أبي بكر الصديق رضي الله عنه


                اسمه – على الصحيح - :
                عبد الله بن عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي القرشي التيمي .

                كنيته :
                أبو بكر

                لقبه :
                عتيق ، والصديق .
                قيل لقب ب عتيق لأنه :
                = كان جميلا
                = لعتاقة وجهه
                = قديم في الخير
                = وقيل : كانت أم أبي بكر لا يعيش لها ولد ، فلما ولدته استقبلت به البيت ، فقالت : اللهم إن هذا عتيقك من الموت ، فهبه لي .
                وقيل غير ذلك

                ولقب ب الصديق لأنه صدق النبي صلى الله عليه وسلم ، وبالغ في تصديقه كما في صبيحة الإسراء وقد قيل له : إن صاحبك يزعم أنه أسري به ، فقال : إن كان قال فقد صدق !
                وقد سماه الله صديقا فقال سبحانه : ( والذي جاء بالصدق وصدق به أولئك هم المتقون )
                جاء في تفسيرها : الذي جاء بالصدق هو النبي صلى الله عليه وسلم ، والذي صدق به هو أبو بكر رضي الله عنه .
                ولقب ب الصديق لأنه أول من صدق وامن بالنبي صلى الله عليه وسلم من الرجال .

                وسماه النبي صلى الله عليه وسلم الصديق
                روى البخاري عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم صعد أحدا وأبو بكر وعمر وعثمان ، فرجف بهم فقال : اثبت أحد ، فإنما عليك نبي وصديق وشهيدان .

                وكان أبو بكر رضي الله عنه يسمى الأواه لرأفته

                مولده :
                ولد بعد عام الفيل بسنتين وستة أشهر

                صفته :
                كان أبو بكر رضي الله عنه أبيض نحيفا ، خفيف العارضين ، معروق الوجه ، ناتئ الجبهة ، وكان يخضب بالحناء والكتم .
                وكان رجلا اسيفا أي رقيق القلب رحيما .



                تعليق

                • نوران العلي
                  V - I - P
                  • Feb 2009
                  • 3156

                  ابو بكر الصديق

                  فضائله :
                  ما حاز الفضائل رجل كما حازها أبو بكر رضي الله عنه

                  فهو أفضل هذه الأمة بعد نبيها صلى الله عليه وسلم

                  قال ابن عمر رضي الله عنهما : كنا نخير بين الناس في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ، فنخير أبا بكر ، ثم عمر بن الخطاب ، ثم عثمان بن عفان رضي الله عنهم . رواه البخاري .

                  وروى البخاري عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال : كنت جالسا عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ أقبل أبو بكر اخذا بطرف ثوبه حتى أبدى عن ركبته
                  فقال النبي صلى الله عليه وسلم : أما صاحبكم فقد غامر . وقال : إني كان بيني وبين ابن الخطاب شيء ، فأسرعت إليه ثم ندمت فسألته أن يغفر لي فأبى علي ،
                  فأقبلت إليك فقال : يغفر الله لك يا أبا بكر - ثلاثا - ثم إن عمر ندم فأتى منزل أبي بكر فسأل : أثم أبو بكر ؟
                  فقالوا : لا ، فأتى إلى النبي فجعل وجه النبي صلى الله عليه وسلم يتمعر ، حتى أشفق أبو بكر فجثا على ركبتيه
                  فقال : يا رسول الله والله أنا كنت أظلم - مرتين - فقال النبي صلى الله عليه وسلم : إن الله بعثني إليكم فقلتم : كذبت ،
                  وقال أبو بكر : صدق ، واساني بنفسه وماله ، فهل أنتم تاركو لي صاحبي – مرتين - فما أوذي بعدها .

                  فقد سبق إلى الإيمان ، وصحب النبي صلى الله عليه وسلم وصدقه ، واستمر معه في مكة طول إقامته رغم ما تعرض له من الأذى ، ورافقه في الهجرة .

                  وهو ثاني اثنين في الغار مع نبي الله صلى الله عليه وسلم

                  قال سبحانه وتعالى : ( ثاني اثنين إذ هما في الغار إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا )

                  قال السهيلي : ألا ترى كيف قال : لا تحزن ولم يقل لا تخف ؟ لأن حزنه على رسول الله صلى الله عليه وسلم شغله عن خوفه على نفسه .
                  وفي الصحيحين من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه حدثه قال : نظرت إلى أقدام المشركين على رؤوسنا ونحن في الغار
                  فقلت : يا رسول الله لو أن أحدهم نظر إلى قدميه أبصرنا تحت قدميه . فقال : يا أبا بكر ما ظنك باثنين الله ثالثهما .

                  ولما أراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يدخل الغار دخل قبله لينظر في الغار لئلا يصيب النبي صلى الله عليه وسلم شيء .
                  ولما سارا في طريق الهجرة كان يمشي حينا أمام النبي صلى الله عليه وسلم وحينا خلفه وحينا عن يمينه وحينا عن شماله .

                  ولذا لما ذكر رجال على عهد عمر رضي الله عنه فكأنهم فضلوا عمر على أبي بكر رضي الله عنهما ،
                  فبلغ ذلك عمر رضي الله عنه فقال : والله لليلة من أبي بكر خير من ال عمر ، وليوم من أبي بكر خير من ال عمر ،
                  لقد خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم لينطلق إلى الغار ومعه أبو بكر ، فجعل يمشي ساعة بين يديه وساعة خلفه ،
                  حتى فطن له رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا أبا بكر مالك تمشي ساعة بين يدي وساعة خلفي ؟
                  فقال : يا رسول الله أذكر الطلب فأمشي خلفك ، ثم أذكر الرصد فأمشي بين يديك . فقال :يا أبا بكر لو كان شيء أحببت أن يكون بك دوني ؟
                  قال : نعم والذي بعثك بالحق ما كانت لتكون من ملمة إلا أن تكون بي دونك ، فلما انتهيا إلى الغار
                  قال أبو بكر : مكانك يا رسول الله حتى استبرئ الجحرة ، فدخل واستبرأ ، قم قال : انزل يا رسول الله ، فنزل .
                  فقال عمر : والذي نفسي بيده لتلك الليلة خير من ال عمر . رواه الحاكم والبيهقي في دلائل النبوة .



                  تعليق

                  • نوران العلي
                    V - I - P
                    • Feb 2009
                    • 3156

                    ابوبكر

                    ومن فضائله ايضا

                    ولما هاجر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ ماله كله في سبيل الله .

                    وهو أول الخلفاء الراشدين

                    وقد أمرنا أن نقتدي بهم ، كما في قوله عليه الصلاة والسلام : عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ .
                    رواه الإمام أحمد والترمذي وغيرهما ، وهو حديث صحيح بمجموع طرقه .

                    واستقر خليفة للمسلمين دون منازع ، ولقبه المسلمون ب خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم

                    وخلافته رضي الله عنه منصوص عليها

                    فقد أمره النبي صلى الله عليه وسلم وهو في مرضه أن يصلي بالناس

                    في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت : لما مرض النبي صلى الله عليه وسلم مرضه الذي مات فيه أتاه بلال يؤذنه بالصلاة
                    فقال : مروا أبا بكر فليصل . قلت : إن أبا بكر رجل أسيف وفي رواية : رجل رقيق إن يقم مقامك يبكي فلا يقدر على القراءة .
                    قال : مروا أبا بكر فليصل . فقلت مثله : فقال في الثالثة - أو الرابعة - : إنكن صواحب يوسف ! مروا أبا بكر فليصل ، فصلى .

                    ولذا قال عمر رضي الله عنه : أفلا نرضى لدنيانا من رضيه رسول الله صلى الله عليه وسلم لديننا ؟!

                    وروى البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم في مرضه :
                    ادعي لي أبا بكر وأخاك حتى اكتب كتابا ، فإني أخاف أن يتمنى متمن ويقول قائل : أنا أولى ، ويأبى الله والمؤمنون إلا أبا بكر .

                    وجاءت امرأة إلى النبي صلى الله عليه وسلم فكلمته في شيء فأمرها بأمر ،
                    فقالت : أرأيت يا رسول الله إن لم أجدك ؟ قال : إن لم تجديني فأتي أبا بكر . رواه البخاري ومسلم .

                    وقد أمرنا أن نقتدي به رضي الله عنه

                    قال عليه الصلاة والسلام : (اقتدوا باللذين من بعدي أبي بكر وعمر ).
                    رواه الإمام أحمد والترمذي وابن ماجه ، وهو حديث صحيح .

                    وكان أبو بكر ممن يفتي على عهد النبي صلى الله عليه وسلم

                    ولذا بعثه النبي صلى الله عليه وسلم أميرا على الحج في الحجة التي قبل حجة الوداع

                    روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : بعثني أبو بكر الصديق في الحجة التي أمره عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم
                    قبل حجة الوداع في رهط يؤذنون في الناس يوم النحر : لا يحج بعد العام مشرك ، ولا يطوف بالبيت عريان .

                    وأبو بكر رضي الله عنه حامل راية النبي صلى الله عليه وسلم يوم تبوك .

                    وأنفق ماله كله لما حث النبي صلى الله عليه وسلم على النفقة


                    قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نتصدق ، فوافق ذلك مالا فقلت : اليوم أسبق أبا بكر إن سبقته يوما .
                    قال : فجئت بنصف مالي ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما أبقيت لأهلك ؟
                    قلت : مثله ، وأتى أبو بكر بكل ما عنده فقال : يا أبا بكر ما أبقيت لأهلك ؟
                    فقال : أبقيت لهم الله ورسوله ! قال عمر قلت : والله لا أسبقه إلى شيء أبدا .
                    رواه الترمذي .


                    التعديل الأخير تم بواسطة نوران العلي; 27-03-2010, 03:27 PM.

                    تعليق

                    • نوران العلي
                      V - I - P
                      • Feb 2009
                      • 3156

                      ابوبكر

                      ومن فضائله أنه أحب الناس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم

                      قال عمرو بن العاص لرسول الله صلى الله عليه وسلم : أي الناس أحب إليك ؟
                      قال : عائشة . قال : قلت : من الرجال ؟ قال : أبوها . رواه مسلم .

                      ومن فضائله رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم اتخذه أخا له .

                      روى البخاري ومسلم عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس
                      وقال : إن الله خير عبدا بين الدنيا وبين ما عنده فاختار ذلك العبد ما عند الله .
                      قال : فبكى أبو بكر ، فعجبنا لبكائه أن يخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم عن عبد خير ، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم هو المخير ،
                      وكان أبو بكر أعلمنا . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن من أمن الناس علي في صحبته وماله أبا بكر ،
                      ولو كنت متخذا خليلا غير ربي لاتخذت أبا بكر ، ولكن أخوة الإسلام ومودته ، لا يبقين في المسجد باب إلا سد إلا باب أبي بكر .

                      ومن فضائله رضي الله عنه أن الله زكاه
                      قال سبحانه وبحمده :
                      ( وسيجنبها الأتقى * الذي يؤتي ماله يتزكى * وما لأحد عنده من نعمة تجزى * إلا ابتغاء وجه ربه الأعلى * ولسوف يرضى )
                      وهذه الايات نزلت في ابي بكر رضي الله عنه .

                      وهو من السابقين الأولين بل هو أول السابقين
                      قال سبحانه :
                      ( والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا ذلك الفوز العظيم )

                      وقد زكاه النبي صلى الله عليه وسلم

                      فلما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة .
                      قال أبو بكر : إن أحد شقي ثوبي يسترخي إلا أن أتعاهد ذلك منه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنك لست تصنع ذلك خيلاء .
                      رواه البخاري في فضائل أبي بكر رضي الله عنه .

                      ومن فضائله رضي الله عنه أنه يدعى من أبواب الجنة كلها

                      قال عليه الصلاة والسلام : من أنفق زوجين من شيء من الأشياء في سبيل الله دعي من أبواب الجنة : يا عبد الله هذا خير ؛
                      فمن كان من أهل الصلاة دعي من باب الصلاة ، ومن كان من أهل الجهاد دعي من باب الجهاد ،
                      ومن كان من أهل الصدقة دعي من باب الصدقة ، ومن كان من أهل الصيام دعي من باب الصيام وباب الريان .
                      فقال أبو بكر : ما على هذا الذي يدعى من تلك الأبواب من ضرورة ، فهل يدعى منها كلها أحد يا رسول الله ؟
                      قال : نعم ، وأرجو أن تكون منهم يا أبا بكر . رواه البخاري ومسلم .

                      ومن فضائله أنه جمع خصال الخير في يوم واحد
                      روى مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
                      من أصبح منكم اليوم صائما ؟
                      قال أبو بكر رضي الله عنه : أنا .
                      قال : فمن تبع منكم اليوم جنازة ؟
                      قال أبو بكر رضي الله عنه : أنا .
                      قال : فمن أطعم منكم اليوم مسكينا ؟
                      قال أبو بكر رضي الله عنه : أنا .
                      قال : فمن عاد منكم اليوم مريضا ؟
                      قال أبو بكر رضي الله عنه : أنا .

                      فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما اجتمعن في امرىء إلا دخل الجنة .



                      تعليق

                      google Ad Widget

                      تقليص
                      يعمل...