موسوعة عبير الثقافية ..(مفهرسة),,

تقليص
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • نوران العلي
    V - I - P
    • Feb 2009
    • 3156

    ۩۝█۝◄ أحكام التجويد ►۝█۝۩



    ۩۝۝◄ أحكام التجويد ►۝۝۩
    عن أبي موسى الأشعري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
    مثل الذي يقرأ القران كالأترجة طعمها طيب وريحها طيب ،
    والذي لا يقرأ القران كالتمرة طعمها طيب ولا ريح لها ،
    ومثل الفاجر الذي يقرأ القران كمثل الريحانة ريحها طيب وطعمها مر ،
    ومثل الفاجر الذي لا يقرأ القران كمثل الحنظلة طعمها مر ولا ريح لها متفق عليه..



    التعديل الأخير تم بواسطة نوران العلي; 05-03-2010, 12:01 PM.

    تعليق

    • نوران العلي
      V - I - P
      • Feb 2009
      • 3156

      مقدمه عن علم التجويد:

      مقدمه عن علم التجويد
      علم التجويد:
      علم يعرف به كيفية النطق بالكلمات القرانية.
      وتجويد الحروف هو الإتيان بها جيدة اللفظ تطابق أجود نطق لها

      وهو نطق رسول الله صلى الله عليه وسلم
      حقيقة علم التجويد
      إعطاء كل حرف حقه ومستحقه في النطق، وإتقان الحروف وتحسينها

      وخلوها من الزيادة والنقص والرداءة.
      غاية علم التجويد
      بلوغ الإتقان في تلاوة القران. أو هو: صون اللسان عن اللحن في تلاوة القران.
      حكم تعلم التجويد
      فرض كفاية على المسلمين ، إذا قام به البعض سقط عن الكل.
      حكم العمل به
      فرض عين على كل مسلم ومسلمة من المكلفين عند تلاوة القران.
      طريقة أخذ علم التجويد على نوعين
      أن يسمع الاخذ من الشيخ، وهي طريقة المتقدمين.
      أن يقرأ الاخذ في حضرة الشيخ وهو يسمع له ويصحح.
      والأفضل الجمع بين الطريقتين.



      تعليق

      • نوران العلي
        V - I - P
        • Feb 2009
        • 3156

        طرق قراءة القرآن الكريم

        طرق قراءة القران الكريم
        - مراتب القراءة الصحيحة:
        1- التحقيق:
        لغة:
        هو المبالغة في الإتيان بالشيء على حقيقته من غير زيادة فيه ولا نقص عنه،
        فهو بلوغ حقيقة الشيء والوقوف على كنهه، والوصول إلى نهاية شأنه.
        واصطلاحا:
        إعطاء الحروف حقها من إشباع المد وتحقيق الهمز وإتمام الحركات وتوفية الغنات وتفكيك الحروف وهو بيانها،
        وإخراج بعضها من بعض بالسكت والتؤدة، والوقف على الوقوف الجائزة والإتيان بالإظهار والإدغام على وجهه.

        -2 الحدر:
        لغة:
        مصدر من حدر يحدر إذا أسرع، أو هو من الحدر الذي هو الهبوط، لأن الإسراع من لازمه.
        واصطلاحا:
        إدراج القراءة وسرعتها مع مراعاة أحكام التجويد من إظهار وإدغام وقصر ومد، ومخارج وصفات.

        3- التدوير:
        فهو عبارة عن التوسط بين مرتبتي التحقيق والحدر

        4-الترتيل:
        لغة:
        مصدر من رتل فلان كلامه، إذا أتبع بعضه بعضا على مكث وتفهم من غير عجله.
        واصطلاحا:
        هو قراءة القران بتمهل وتؤدة واطمئنان وإعطاء كل حرف حقه من المخارج والصفات والمدود.


        تعليق

        • نوران العلي
          V - I - P
          • Feb 2009
          • 3156

          ۝ الاستعاذة ۝

          ۝ الاستعاذة ۝

          يندب لقارئ القران الكريم أن يفتتح التلاوة بالاستعاذة سواء أكانت التلاوة من أول السورة أو من أثنائها.
          قال تعالى : فإذا قرأت القران فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم،
          ولفظها : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم .
          وللاستعاذة حالتان :
          الأولى : الجهر بها عند بدء القراءة وذلك في حالتين هما :
          1 - عند القراءة جهرا وهناك من يستمع للقراءة .
          2 - إذا كان وسط جماعة يقرأون القران وكان هو المبتدي بالقراءة .
          الثانية : الإخفاء ( أي قراءتها سرا ) وذلك في أربعة مواضع :
          1 - عند القراءة السرية
          2 - عند القراءة جهرا وليس هناك من يستمع لهذه القراءة .
          3 - في الصلاة سواء كان إماما أو مأموما أو منفردا .
          4 - إذا كان يقراء وسط جماعة وليس هو المبتدئ بالقراءة .
          ملاحظة : إذا قطعت القراءة لعطاس أو تنحنح أو لتوجيهات معلم فلا يعيد القارئ الاستعاذة ،

          أما إذا قطعت لكلام لا تعلق له بالقراءة ولو لرد السلام فلابد من استئناف الاستعاذة .


          تعليق

          • نوران العلي
            V - I - P
            • Feb 2009
            • 3156

            ۝ البسملة ۝


            ۝ البسملة ۝
            البسملة هي قول

            بسم الله الرحمن الرحيم .
            واجمع القراء على الاتيان بها عند ابتداء القراءة بأول أي سورة من القران الكريم باستثناء سورة براءة وعلة ترك البسملة في أول براءة،،

            أن البسملة تشتمل على اسم الله ومعاني الامن والطمأنينة و براءة ليس فيها امان بل تهديد ووعيد وأمر بالقتل للكافرين ،
            أما في أجزاء السور فالقارئ مخير بين الاتيان بها أو تركها .


            تعليق

            • نوران العلي
              V - I - P
              • Feb 2009
              • 3156

              ۝ أحكام النون الساكنة والتنوين۝

              ۝ أحكام النون الساكنة والتنوين۝
              النون الساكنة

              حرف من الحروف العربية الهجائية الستة والعشرين ، وتكون ثابتة في اللفظ (النطق) والخط ،
              وتكون في الوصل والوقف وتكون في الأسماء والأفعال والحروف وتكون متوسطة ومتطرفة .
              أما التنوين

              فهو نون ساكنة زائدة تلحق اخر الاسم وصلا في اللفظ وتفارقه خطا ووقفا وهو عبارة عن الفتحتين والكسرتين والضمتين.

              للنون الساكنة أو التنوين مع الحروف الهجائية عند التقاء كلا
              منهما بحرف من الحروف الهجائية أربعة أحوال هي:



              1 الإظهار
              2 الإدغام
              3 الإقلاب

              4 الإخفاء



              تعليق

              • نوران العلي
                V - I - P
                • Feb 2009
                • 3156

                ۝ الإظهار ۝

                ۝ الإظهار ۝
                لغة : فهو البيان .
                واصطلاحا : هو إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة .
                وحروف الإظهار الحلقي ستة :

                الهمزة الهاء العين الحاء الغين الخاء
                وتكون هذه الحروف مع النون الساكنة في كلمة واحدة وفي كلمتين ، أما مع التنوين فلا تكون إلا في كلمتين .
                وسمي هذا الإظهار حلقيا لخروج حروفه من الحلق


                تعليق

                • نوران العلي
                  V - I - P
                  • Feb 2009
                  • 3156

                  ۝ الإدغام ۝

                  ۝ الإدغام ۝
                  لغة : إدخال الشيء في الشيء .
                  واصطلاحا : التقاء حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران حرفا واحدا مشددا يرتفع اللسان عنه ارتفاعه واحدة .
                  والغنة : هي صوت رخيم يخرج من الأنف .
                  ويأتي مع حروف كلمة "يرملون" إذا وقع أحد حروفها بعد النون الساكنة أو التنوين ،

                  وهو قسمان إدغام بغنة وإدغام بغير غنة .
                  يأتي الإدغام بغنة مع حروف أربعة مجموعة في كلمة "ينمو "

                  فعند وقوع أحد هذه الأحرف الأربعة بعد النون الساكنة من كلمتين
                  وجب الإدغام بغنة
                  يستثنى من ذلك النون في "يس والقران" و"ن والقلم" فلا إدغام بل يجب الإظهار،
                  وقد وقع هذا النوع مع الياء والواو في هذه الكلمات: الدنيا كما في قوله تعالى بل تؤثرون الحياة الدنيا

                  الإدغام بغير غنة يأتي مع حرفين "اللام والراء "
                  إذا أتيا بعد النون الساكنة أو التنوين في كلمتين حيث لم يقع منه في القران ما كان في كلمة واحدة .

                  الإدغام التام والإدغام الناقص
                  يعتبر الإدغام تاما إذا أعدم الحرف الأول ولم يبق له أثر في النطق،

                  أما إذا بقيت صفة من صفاته ظاهرة في النطق اعتبر ناقصا، لأنك حينئذ كأنك نطقت ببعض الحرف الأول،
                  والمفروض في الإدغام أن يمزج الحرف الأول في الثاني، حتى تذهب ذات الحرف الأول بالكلية.
                  ملاحظة: هناك أربع كلمات في القران حروفها حروف الادغام
                  ولكن لا تدغم وتسمى اظهارا مطلقا وهي:

                  الدنيا بنيان قنوان صنوان





                  تعليق

                  • نوران العلي
                    V - I - P
                    • Feb 2009
                    • 3156

                    ۝ الاقلاب ۝

                    ۝ الاقلاب ۝
                    الحكم الثالث من أحكام النون الساكنة والتنوين هو الإقلاب وتعريفه في اللغة :

                    تحويل الشيء عن وجهه .
                    واصطلاحا :

                    جعل حرف مكان اخر مع مراعاة الغنة في الحرف الأول ،
                    والإخفاء يقع مع حرف واحد وهو الباء ،
                    فإذا وقعت بعد النون الساكنة في كلمة أو كلمتين أو بعد التنوين أو شبه التنوين وجب قلبها ميما..





                    تعليق

                    • نوران العلي
                      V - I - P
                      • Feb 2009
                      • 3156

                      ۝ الاخفاء ۝


                      ۝ الاخفاء ۝
                      الإخفاء لغة : هو الستر .
                      واصطلاحا :

                      النطق بالحرف بصفة بين الإظهار والإدغام عار عن التشديد مع بقاء الغنة في الحرف الأول ،
                      والمراد بالحرف الأول : النون الساكنة أو التنوين .
                      حروف الإخفاء .
                      وحرف الإخفاء خمسة عشر حرفا وهي الباقية بعد ستة الإظهار وستة الإدغام بقسميه وحرف الإقلاب ،

                      وعلى هذا فحروف المد الثلاثة لا تقع بعد النون الساكنة والتنوين ،
                      وقد أشار صاحب التحفة إلى حروف الإخفاء في أوائل كلمات هذا البيت فقال :
                      صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما دم طيبا زد في تقي ضع ظالما

                      \
                      فإذا وقع حرف من هذه الحروف بعد النون الساكنة من كلمة أو من كلمتين أو بعد التنوين
                      أخفيت النون الساكنة والتنوين عندها
                      ويسمى هذا الحكم إخفاء حقيقيا وذاك لزوال الحرف وبقاء صفته .

                      \





                      تعليق

                      google Ad Widget

                      تقليص
                      يعمل...