موسوعة عبير الثقافية ..(مفهرسة),,

تقليص
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • نوران العلي
    V - I - P
    • Feb 2009
    • 3156

    أحمد شوقي.. أمير الشعراء

    أحمد شوقي.. أمير الشعراء

    كان الشعر العربي على موعد مع القدر، ينتظر من يأخذ بيده، ويبعث فيه روحا جديدة تبث فيه الحركة والحياة، وتعيد له الدماء في الأوصال،
    فتتورد وجنتاه نضرة وجمالا بعد أن ظل قرونا عديدة واهن البدن، خامل الحركة، كليل البصر.

    وشاء الله أن يكون "البارودي" هو الذي يعيد الروح إلى الشعر العربي، ويلبسه أثوابا قشيبة، زاهية اللون، بديعة الشكل والصورة،
    ويوصله بماضيه التليد، بفضل موهبته الفذة وثقافته الواسعة وتجاربه الغنية.

    ولم يشأ الله تعالى أن يكون البارودي هو وحده فارس الحلبة ونجم عصره- وإن كان له فضل السبق والريادة- فلقيت روحه الشعرية الوثابة نفوسا تعلقت بها،
    فملأت الدنيا شعرا بكوكبة من الشعراء من أمثال: إسماعيل صبري، وحافظ إبراهيم، وأحمد محرم، وأحمد نسيم، وأحمد الكاشف،
    وعبد الحليم المصري. وكان أحمد شوقي هو نجم هذه الكوكبة وأميرها بلا منازع عن رضى واختيار،
    فقد ملأ الدنيا بشعره، وشغل الناس، وأشجى القلوب.

    المولد والنشأة

    ولد أحمد شوقي بحي الحنفي بالقاهرة في (20 من رجب 1287 ه = 16 من أكتوبر 1870م) لأب شركسي وأم من أصول يونانية،
    وكانت جدته لأمه تعمل وصيفة في قصر الخديوي إسماعيل، وعلى جانب من الغنى والثراء، فتكفلت بتربية حفيدها ونشأ معها في القصر،
    ولما بلغ الرابعة من عمره التحق بكتاب الشيخ صالح، فحفظ قدرا من القران وتعلم مبادئ القراءة والكتابة، ثم التحق بمدرسة المبتديان الابتدائية،
    وأظهر فيها نبوغا واضحا كوفئ عليه بإعفائه من مصروفات المدرسة، وانكب على دواوين فحول الشعراء حفظا واستظهارا، فبدأ الشعر يجري على لسانه.

    وبعد أن أنهى تعليمه بالمدرسة وهو في الخامسة عشرة من عمره التحق بمدرسة الحقوق سنة (1303ه = 1885م)،
    وانتسب إلى قسم الترجمة الذي قد أنشئ بها حديثا، وفي هذه الفترة بدأت موهبته الشعرية تلفت نظر أستاذه الشيخ "محمد البسيوني"،
    ورأى فيه مشروع شاعر كبير، فشجعه، وكان الشيخ بسيوني يدرس البلاغة في مدرسة الحقوق وينظم الشعر في مدح الخديوي توفيق في المناسبات،
    وبلغ من إعجابه بموهبة تلميذه أنه كان يعرض عليه قصائده قبل أن ينشرها في جريدة الوقائع المصرية، وأنه أثنى عليه في حضرة الخديوي،
    وأفهمه أنه جدير بالرعاية، وهو ما جعل الخديوي يدعوه لمقابلته.

    السفر إلى فرنسا

    وبعد عامين من الدراسة تخرج من المدرسة، والتحق بقصر الخديوي توفيق، الذي ما لبث أن أرسله على نفقته الخاصة إلى فرنسا،
    فالتحق بجامعة "مونبلييه" لمدة عامين لدراسة القانون، ثم انتقل إلى جامعة باريس لاستكمال دراسته حتى حصل على إجازة الحقوق سنة (1311ه = 1893م)،
    ثم مكث أربعة أشهر قبل أن يغادر فرنسا في دراسة الأدب الفرنسي دراسة جيدة ومطالعة إنتاج كبار الكتاب والشعر.

    العودة إلى مصر

    عاد شوقي إلى مصر فوجد الخديوي عباس حلمي يجلس على عرش مصر، فعينه بقسم الترجمة في القصر،
    ثم ما لم لبث أن توثقت علاقته بالخديوي الذي رأى في شعره عونا له في صراعه مع الإنجليز، فقربه إليه بعد أن ارتفعت منزلته عنده،
    وخصه الشاعر العظيم بمدائحه في غدوه ورواحه، وظل شوقي يعمل في القصر حتى خلع الإنجليز عباس الثاني عن عرش مصر،
    وأعلنوا الحماية عليها سنة (1941م)، ولوا حسين كامل سلطنة مصر، وطلبوا من الشاعر مغادرة البلاد، فاختار النفي إلى برشلونة في إسبانيا،
    وأقام مع أسرته في دار جميلة تطل على البحر المتوسط.

    شعره في هذه الفترة

    ودار شعر شوقي في هذه الفترة التي سبقت نفيه حول المديح؛ حيث غمر الخديوي عباس حلمي بمدائحه والدفاع عنه، وهجاء أعدائه،
    ولم يترك مناسبة إلا قدم فيها مدحه وتهنئته له، منذ أن جلس على عرش مصر حتى خلع من الحكم، ويمتلئ الديوان بقصائد كثيرة من هذا الغرض.

    وقف شوقي مع الخديوي عباس حلمي في صراعه مع الإنجليز ومع من يوالونهم، لا نقمة على المحتلين فحسب،
    بل رعاية ودفاعا عن ولي نعمته كذلك، فهاجم رياض باشا رئيس النظار حين ألقى خطابا أثنى فيه على الإنجليز وأشاد بفضلهم على مصر،
    وقد هجاه شوقي بقصيدة عنيفة جاء فيها:

    غمرت القوم إطراء وحمداوهم غمروك بالنعم الجسام
    خطبت فكنت خطبا لا خطيبا أضيف إلى مصائبنا العظام
    لهجت بالاحتلال وما أتاهوجرحك منه لو أحسست دام


    وبلغ من تشيعه للقصر وارتباطه بالخديوي أنه ذم أحمد عرابي وهجاه بقصيدة موجعة، ولم يرث صديقه مصطفى كامل إلا بعد فترة،
    وكانت قد انقطعت علاقته بالخديوي بعد أن رفع الأخير يده عن مساندة الحركة الوطنية بعد سياسة الوفاق بين الإنجليز والقصر الملكي؛
    ولذلك تأخر رثاء شوقي بعد أن استوثق من عدم إغضاب الخديوي، وجاء رثاؤه لمصطفى كامل شديد اللوعة صادق الأحزان، قوي الرنين،
    بديع السبك والنظم، وإن خلت قصيدته من الحديث عن زعامة مصطفى كامل وجهاده ضد المستعمر، ومطلع القصيدة:


    المشرقان عليك ينتحبان قاصيهما في مأتم والدان
    يا خادم الإسلام أجر مجاهد في الله من خلد ومن رضوان
    لما نعيت إلى الحجاز مشى الأسى في الزائرين وروع الحرمان


    وارتبط شوقي بدولة الخلافة العثمانية ارتباطا وثيقا، وكانت مصر تابعة لها، فأكثر من مدح سلطانها عبد الحميد الثاني؛
    داعيا المسلمين إلى الالتفات حولها؛ لأنها الرابطة التي تربطهم وتشد من أزرهم، فيقول:

    أما الخلافة فهي حائط بيتكم حتى يبين الحشر عن أهواله
    لا تسمعوا للمرجفين وجهلهم فمصيبة الإسلام من جهاله


    ولما انتصرت الدولة العثمانية في حربها مع اليونان سنة (1315ه = 1887م) كتب مطولة عظيمة بعنوان "صدى الحرب"،
    أشاد فيها بانتصارات السلطان العثماني، واستهلها بقوله:

    بسيفك يعلو والحق أغلب وينصر دين الله أيان تضرب

    وهي مطولة تشبه الملاحم، وقد قسمها إلى أجزاء كأنها الأناشيد في ملحمة، فجزء تحت عنوان "أبوة أمير المؤمنين"،
    واخر عن "الجلوس الأسعد"، وثالث بعنوان "حلم عظيم وبطش أعظم". ويبكي سقوط عبد الحميد الثاني في انقلاب قام به جماعة الاتحاد والترقي،
    فينظم رائعة من روائعه العثمانية التي بعنوان "الانقلاب العثماني وسقوط السلطان عبد الحميد"، وقد استهلها بقوله:

    سل يلدزا ذات القصور هل جاءها نبأ البدور
    لبكتك بالدمع الغزير لو تستطيع إجابة

    ولم تكن صلة شوقي بالترك صلة رحم ولا ممالأة لأميره فحسب، وإنما كانت صلة في الله، فقد كان السلطان العثماني خليفة المسلمين،
    وجوده يكفل وحدة البلاد الإسلامية ويلم شتاتها، ولم يكن هذا إيمان شوقي وحده، بل كان إيمان كثير من الزعماء المصريين.

    وفي هذه الفترة نظم إسلامياته الرائعة، وتعد قصائده في مدح الرسول (صلى الله عليه وسلم) من أبدع شعره قوة في النظم،
    وصدقا في العاطفة، وجمالا في التصوير، وتجديدا في الموضوع، ومن أشهر قصائده "نهج البردة" التي عارض فيها البوصيري في بردته،
    وحسبك أن يعجب بها شيخ الجامع الأزهر انذاك محدث العصر الشيخ "سليم البشري" فينهض لشرحها وبيانها. يقول في مطلع القصيدة:

    ريم على القاع بين البان والعلم أحل سفك دمي في الأشهر الحرم

    ومن أبياتها في الرد على مزاعم المستشرقين الذين يدعون أن الإسلام انتشر بحد السيف:

    قالوا غزوت ورسل الله ما بعثوا لقتل نفس ولا جاءوا لسفك دم
    جهل وتضليل أحلام وسفسطة فتحت بالسيف بعد الفتح بالقلم


    ويلحق بنهج البردة قصائد أخرى، مثل: الهمزية النبوية، وهي معارضة أيضا للبوصيري، وقصيدة ذكرى المولد التي مطلعها:

    سلوا قلبي غداة سلا وتابا لعل على الجمال له عتابا


    كما اتجه شوقي إلى الحكاية على لسان الحيوان، وبدأ في نظم هذا الجنس الأدبي منذ أن كان طالبا في فرنسا؛
    ليتخذ منه وسيلة فنية يبث من خلالها نوازعه الأخلاقية والوطنية والاجتماعية، ويوقظ الإحساس بين مواطنيه بماسي الاستعمار ومكائده.

    وقد صاغ شوقي هذه الحكايات بأسلوب سهل جذاب، وبلغ عدد تلك الحكايات 56 حكاية، نشرت أول واحدة منها في جريدة "الأهرام" سنة (1310ه = 1892م)،
    وكانت بعنوان "الهندي والدجاج"، وفيها يرمز بالهندي لقوات الاحتلال وبالدجاج لمصر.
    يتبع

    تعليق

    • نوران العلي
      V - I - P
      • Feb 2009
      • 3156

      يتبع \ أحمــد شوقي

      النفي إلى إسبانيا

      وفي الفترة التي قضاها شوقي في إسبانيا تعلم لغتها، وأنفق وقته في قراءة كتب التاريخ، خاصة تاريخ الأندلس،
      وعكف على قراءة عيون الأدب العربي قراءة متأنية، وزار اثار المسلمين وحضارتهم في إشبيلية وقرطبة وغرناطة.

      وأثمرت هذه القراءات أن نظم شوقي أرجوزته "دول العرب وعظماء الإسلام"، وهي تضم 1400 بيت موزعة على (24) قصيدة،
      تحكي تاريخ المسلمين منذ عهد النبوة والخلافة الراشدة، على أنها رغم ضخامتها أقرب إلى الشعر التعليمي، وقد نشرت بعد وفاته.

      وفي المنفى اشتد به الحنين إلى الوطن وطال به الاشتياق وملك عليه جوارحه وأنفاسه. ولم يجد من سلوى سوى شعره يبثه لواعج نفسه وخطرات قلبه،
      وظفر الشعر العربي بقصائد تعد من روائع الشعر صدقا في العاطفة وجمالا في التصوير، لعل أشهرها قصيدته التي بعنوان "الرحلة إلى الأندلس"،
      وهي معارضة لقصيدة البحتري التي يصف فيها إيوان كسرى، ومطلعها:

      صنت نفسي عما يدنس نفسي وترفعت عن جدا كل جبس

      وقد بلغت قصيدة شوقي (110) أبيات تحدث فيها عن مصر ومعالمها، وبث حنينه وشوقه إلى رؤيتها،
      كما تناول الأندلس واثارها الخالدة وزوال دول المسلمين بها، ومن أبيات القصيدة التي تعبر عن ذروة حنينه إلى مصر قوله:

      أحرام على بلابله الدوح حلال للطير من كل جنس
      وطني لو شغلت بالخلد عنه نازعتني إليه في الخلد نفسي
      شهد الله لم يغب عن جفوني شخصه ساعة ولم يخل حسي

      العودة إلى الوطن

      أحمد شوقي و سعد زغلول

      عاد شوقي إلى الوطن في سنة (1339ه = 1920م)، واستقبله الشعب استقبالا رائعا واحتشد الالاف لتحيته،
      وكان على رأس مستقبليه الشاعر الكبير "حافظ إبراهيم"، وجاءت عودته بعد أن قويت الحركة الوطنية واشتد عودها بعد ثورة 1919م،
      وتخضبت أرض الوطن بدماء الشهداء، فمال شوقي إلى جانب الشعب، وتغنى في شعره بعواطف قومه وعبر عن امالهم
      في التحرر والاستقلال والنظام النيابي والتعليم، ولم يترك مناسبة وطنية إلا سجل فيها مشاعر الوطن وما يجيش في صدور أبنائه من امال.

      لقد انقطعت علاقته بالقصر واسترد الطائر المغرد حريته، وخرج من القفص الذهبي، وأصبح شاعر الشعب المصري وترجمانه الأمين،
      فحين يرى زعماء الأحزاب وصحفها يتناحرون فيما بينهم، والمحتل الإنجليزي لا يزال جاثم على صدر الوطن، يصيح فيهم قائلا:

      إلام الخلف بينكم إلاما؟
      وهذي الضجة الكبرى علاما؟
      وفيم يكيد بعضكم لبعض
      وتبدون العداوة والخصاما؟
      وأين الفوز؟ لا مصر استقرت
      على حال ولا السودان داما

      ورأى في التاريخ الفرعوني وأمجاده ما يثير أبناء الشعب ويدفعهم إلى الأمام والتحرر، فنظم قصائد عن النيل والأهرام وأبي الهول
      ولما اكتشفت مقبرة توت عنخ أمون وقف العالم مندهشا أمام اثارها المبهرة، ورأى شوقي في ذلك فرصة للتغني بأمجاد مصر؛
      حتى يحرك في النفوس الأمل ويدفعها إلى الرقي والطموح، فنظم قصيدة رائعة مطلعها:

      قفي يا أخت يوشع خبرينا أحاديث القرون الغابرينا
      وقصي من مصارعهم علينا ومن دولاتهم ما تعلمينا

      وامتد شعر شوقي بأجنحته ليعبر عن امال العرب وقضاياهم ومعاركهم ضد المستعمر، فنظم في "نكبة دمشق" وفي "نكبة بيروت"
      وفي ذكرى استقلال سوريا وذكرى شهدائها، ومن أبدع شعره قصيدته في "نكبة دمشق" التي سجل فيها أحداث الثورة
      التي اشتعلت في دمشق ضد الاحتلال الفرنسي، ومنها:

      بني سورية اطرحوا الأماني وألقوا عنكم الأحلام ألقوا
      وقفتم بين موت أو حياة فإن رمتم نعيم الدهر فاشقوا
      وللأوطان في دم كل حريد سلفت ودين مستحقا
      وللحرية الحمراء باب بكل يد مضرجة يدق


      ولم تشغله قضايا وطنه عن متابعة أخبار دولة الخلافة العثمانية، فقد كان لها محبا عن شعور صادق وإيمان جازم بأهميتها
      في حفظ رابطة العالم الإسلامي، وتقوية الأواصر بين شعوبه، حتى إذا أعلن "مصطفى كمال أتاتورك" إلغاء الخلافة سنة 1924
      و وقع الخبر عليه كالصاعقة، ورثاها رثاء صادقا في قصيدة مبكية مطلعها:

      عادت أغاني العرس رجع نواح و نعيت بين معالم الأفراح
      كفنت في ليل الزفاف بثوبه و دفنت عند تبلج الإصباح
      ضجت عليك ماذن ومنابر و بكت عليك ممالك ونواح
      الهند والهة ومصر حزينة تبكي عليك بمدمع سحاح
      يتبع

      تعليق

      • نوران العلي
        V - I - P
        • Feb 2009
        • 3156

        يتبع \ احمد شوقي

        و
        إمارة الشعر

        أصبح شوقي بعد عودته شاعر الأمة المعبر عن قضاياها، لا تفوته مناسبة وطنية إلا شارك فيها بشعره،
        وقابلته الأمة بكل تقدير وأنزلته منزلة عالية، وبايعه شعراؤها بإمارة الشعر سنة (1346ه = 1927م) في حفل أقيم بدار الأوبرا
        بمناسبة اختياره عضوا في مجلس الشيوخ، وقيامه بإعادة طبع ديوانه "الشوقيات". وقد حضر الحفل وفود من أدباء العالم العربي وشعرائه،
        وأعلن حافظ إبراهيم باسمهم مبايعته بإمارة الشعر قائلا:

        بلابل وادي النيل بالشرق اسجعي بشعر أمير الدولتين ورجعي
        أعيدي على الأسماع ما غردت به براعة شوقي في ابتداء ومقطع
        أمير القوافي قد أتيت مبايعا وهذي وفود الشرق قد بايعت معي

        مسرحيات شوقي

        بلغ أحمد شوقي قمة مجده، وأحس أنه قد حقق كل أمانيه بعد أن بايعه شعراء العرب بإمارة الشعر، فبدأ يتجه إلى فن المسرحية الشعرية،
        وكان قد بدأ في ذلك أثناء إقامته في فرنسا لكنه عدل عنه إلى فن القصيد.

        وأخذ ينشر على الناس مسرحياته الشعرية الرائعة، استمد اثنتين منها من التاريخ المصري القديم، وهما:
        "مصرع كليوباترا" و"قمبيز"، والأولى منهما هي أولى مسرحياته ظهورا، واحدة من التاريخ الإسلامي هي "مجنون ليلى"،
        ومثلها من التاريخ العربي القديم هي "عنترة"، وأخرى من التاريخ المصري العثماني وهي "علي بك الكبير"،
        وله مسرحيتان هزليتان، هما: "الست هدي"، و"البخيلة".

        ولأمر غير معلوم كتب مسرحية "أميرة الأندلس" نثرا، مع أن بطلها أو أحد أبطالها البارزين هو الشاعر المعتمد بن عباد.

        وقد غلب الطابع الغنائي والأخلاقي على مسرحياته، وضعف الطابع الدرامي، وكانت الحركة المسرحية بطيئة لشدة طول أجزاء كثيرة من الحوار،
        غير أن هذه الماخذ لا تفقد مسرحيات شوقي قيمتها الشعرية الغنائية، ولا تنفي عنها كونها ركيزة الشعر الدرامي في الأدب العربي الحديث.

        مكانة شوقي

        منح الله شوقي موهبة شعرية فذة، وبديهة سيالة، لا يجد عناء في نظم القصيدة، فدائما كانت المعاني تنثال عليه انثيالا وكأنها المطر الهطول،
        يغمغم بالشعر ماشيا أو جالسا بين أصحابه، حاضرا بينهم بشخصه غائبا عنهم بفكره؛ ولهذا كان من أخصب شعراء العربية؛
        إذ بلغ نتاجه الشعري ما يتجاوز ثلاثة وعشرين ألف بيت وخمسمائة بيت، ولعل هذا الرقم لم يبلغه شاعر عربي قديم أو حديث.

        وكان شوقي مثقفا ثقافة متنوعة الجوانب، فقد انكب على قراءة الشعر العربي في عصور ازدهاره، وصحب كبار شعرائه،
        وأدام النظر في مطالعة كتب اللغة والأدب، وكان ذا حافظة لاقطة لا تجد عناء في استظهار ما تقرأ؛ حتى قيل بأنه كان يحفظ
        أبوابا كاملة من بعض المعاجم، وكان مغرما بالتاريخ يشهد على ذلك قصائده التي لا تخلو من إشارات تاريخية لا يعرفها إلا المتعمقون في دراسة التاريخ،
        وتدل رائعته الكبرى "كبار الحوادث في وادي النيل" التي نظمها وهو في شرخ الشباب على بصره بالتاريخ قديمه وحديثه.

        وكان ذا حس لغوي مرهف وفطرة موسيقية بارعة في اختيار الألفاظ التي تتألف مع بعضها لتحدث النغم الذي يثير الطرب ويجذب الأسماع،
        فجاء شعره لحنا صافيا ونغما رائعا لم تعرفه العربية إلا لقلة قليلة من فحول الشعراء.

        وإلى جانب ثقافته العربية كان متقنا للفرنسية التي مكنته من الاطلاع على ادابها والنهل من فنونها والتأثر بشعرائها،
        وهذا ما ظهر في بعض نتاجه وما استحدثه في العربية من كتابة المسرحية الشعرية لأول مرة.

        وقد نظم الشعر العربي في كل أغراضه من مديح ورثاء وغزل، وصف وحكمة، وله في ذلك أوابد رائعة ترفعه إلى قمة الشعر العربي،
        وله اثار نثرية كتبها في مطلع حياته الأدبية، مثل: "عذراء الهند"، ورواية "لادياس"، و"ورقة الاس"، و"أسواق الذهب"،
        وقد حاكى فيه كتاب "أطواق الذهب" للزمخشري، وما يشيع فيه من وعظ في عبارات مسجوعة.

        وقد جمع شوقي شعره الغنائي في ديوان سماه "الشوقيات"، ثم قام الدكتور محمد صبري السربوني بجمع الأشعار
        التي لم يضمها ديوانه، وصنع منها ديوانا جديدا في مجلدين أطلق عليه "الشوقيات المجهولة".

        وفاته

        ظل شوقي محل تقدير الناس وموضع إعجابهم ولسان حالهم، حتى إن الموت فاجأه بعد فراغه من نظم قصيدة طويلة يحيي بها مشروع القرش
        الذي نهض به شباب مصر،
        وفاضت روحه الكريمة في (13 من جمادى الاخرة = 14 من أكتوبر 1932م).

        تعليق

        • ابو رهف
          عـضـو
          • Apr 2009
          • 32

          رد: موسوعة عبير الثقافيه

          بارك الله فيكم على هذه الروضة الجميلة الغناء
          والجهد الرائع
          حقا يستحق ان يكون مميزا

          لي عودة ..

          ولكم خالص التحية والتقدير

          تعليق

          • نوران العلي
            V - I - P
            • Feb 2009
            • 3156

            مامعني الاساطير فــي الأدب ,,(ج1)

            مامعني الاساطير :

            جاء في موقع الويكيبيديا

            أساطير (أو ميثولوجيا) هي حكايات خرافية نشأت منذ فجر التاريخ ويلعب فيها دور الأبطال صور
            خيالية كالالهة و الأبطال الأسطوريون و الأحداث الاجسام وغير ذلك حيث تقوم بتوضيح وشرح
            الظواهر المختلفة للطبيعة والمجتمعات.


            وجاء ايضا :

            الأسطورة هي قصة خيالية محضة أو مختلقة. فقدكانت ترتبط بالظواهر والكوارث الطبيعية وتفسيرها .
            فلقد تصور الأولون المطر إله يصب الماء من إناء بالسماء والريح له إله ينفخها بمراوح
            والشمس إله لأنها تضيء الدنيا ويشعل النيران .

            وكان الإنسان الأول يؤدي طقوسا للحصول علي هذه الأشياء وكان يعيش مع أساطيره كما إنشغلت كل الحضارات القديمة بسبب الخلق والخليقة .

            وتعتبر الأساطير حكايات مقدسة لشعب أو قبيلة بدائية وتراثا متوارثا ويطلق علي هذه الأساطير
            أحلام اليقظة ولها صلة بالإيمان والعقائد الدينية .

            كما تعبر عن واقع ثقافي لمعتقدات الشعوب البدائية عن الموت والحياة الأخروية .
            وهذه نظرة ميتافيزيقية .

            ومازالت القبائل البدائية تمارس الطقوس وتتبع أساطيرها التي تعتبر نوعا من تاريخها الشفاهي
            الذي لم يدون .

            ومن خلال الملاحم تروي الشعوب روايات عن أجدادها وحروبهم وإنتصاراتهم ورواية السير
            الشعبية الملحمية .

            لهذا لاتعتبر الأساطير تاريخا يعتمد عليه لأنها مرويات خرافية خيالية .

            فالإنسان البدائي لم يكن يشغل عقله لتفسير الظواهر الطبيعية وكان يعتبر من منظوره الشمس
            والقمر والرياح والبحر والنهر بشر مثله .

            لهذا ظهرت أساطير الأولين لدي البابليين والفراعنة والرومان والأغريق والمايا فالأسطورة إدن

            نتائج التفسير الساذج للشعوب البدائية لظواهر الطبيعة المختلفة التي كانت تصادفهم في حياتهم اليومية،

            بحيث كانوا يضعون لكل ظاهرة بل ولكل نشاط يقومون به الاها خاصاوكانوا ينسجون حوله قصصا
            خيالية خارقة.

            يتبع

            تعليق

            • نوران العلي
              V - I - P
              • Feb 2009
              • 3156

              ما معنى الاسطوره في الأدب .(ج2)


              اما تعريفها بشكل مفصل :

              ما هي الاسطورة ؟
              هناك من الاشياء ما لا تؤديه الصفة المباشرة ، فحين سئل إسحق الموصلي عن النغم

              قال : ( إن من الاشياء أشياء تحيط بها المعرفة ولا يدركها الوصف ) .

              فنحن نعرف جميعا ما الضوء ولكن ليس من السهل أن نقول ما هو. فلذا قال يونغ - وهو أحد
              تلامذة فرويد -

              إن كل المحاولات ألتي بذلت لتفسير الاسطورة ، لم تساهم في فهمها ، بل على العكس زادت في

              الابتعاد عن جوهرها ، وزادت حيرتنا نحوها . فالاسطورة ممتنعة عن الادراك بوصفها متاهة عظمى .

              إننا يجب أن ننتبه الى الفروق الدقيقة بين محاولة تعريف وتحديد الاسطورة وبين تفسيرها .

              فالمتاهة حاصلة في الخلط بين التعريف والتفسير في كثير من الابحاث .

              إن زئبقية تعريف الاسطورة ناشئة من عدة أسباب ، هي :



              1-الاساطير متنوعة في مواضيعها ، فهناك من يرى أنواعها خمسة هي :

              أ‌- الاسطورة الطقوسية :
              وهي تمثل الجانب الكلامي لطقوس الافعال ألتي من شأنها أن تحفظ للمجتمع رخاءه .

              ب-اسطورة التكوين :
              وهي التي تصور لنا عملية خلق الكون .

              ج- الاسطورة التعليلية :
              وهي ألتي يحاول الانسان البدائي عن طريقها ، أن يعلل ظاهرة تستدعي نظره ، ولكنه لا يجد لها تفسيرا ،
              ومن ثم فهو يخلق حكاية أسطورية ، تشرح سر وجود هذه الظاهرة .

              د- الاسطورة الرمزية :
              وهي ألتي تتضمن رموزا تتطلب التفسير ، ومن المؤكد أن هذه الاساطير قد ألفت في مرحلة فكرية
              أكثر نضجا ورقيا .

              ه- أسطورة البطل الاله :
              وهي التي يتميز فيها البطل بانه مزيج من الانسان والاله ، (ألبطل المؤله ) ألذي يحاول بما لديه
              من صفات إلهية أن يصل الى مصاف الالهة ، ولكن صفاته الانسانية دائما تشده الى العالم
              الارضي .
              يتبع

              تعليق

              • نوران العلي
                V - I - P
                • Feb 2009
                • 3156

                معنى الأساطير في الأدب \ج3

                و الدكتور : أحمد كمال زكي يقسمها الى أربعة أنواع هي :

                أ- الاسطورة الطقوسية
                ب- الاسطورة التعليلية
                ج- الاسطورة الرمزية
                د- الاسطورة التاريخية ، وهي تاريخ وخرافة معا


                هذه التقسيمات تتناول الاسطورة قديما ، فنحن الان في هذا العصر نمتلك نوعا جديدا من الاساطير ،
                ذلك هو الاسطورة السياسية ، التي لعبت وتلعب دورا في صناعة الايديولوجيات ألتي تخدم أغراضها ،
                بخلقها الوعي الزائف ، باعتمادها على الظلال السحرية للكلمة ، وهذا ما سنفصل ألقول فيه لاحقا .

                إن تنوع الاساطير ، يؤدي حتما الى تنوع تعاريفها ، لان كل تعريف يتأثر بنوع الاسطورة ، أو
                بنوعين أو ثلاثة أنواع ، ولذا يبقى التعريف قاصرا عن أن يكون جامعا مانعا .


                2- إن تنوع الاساطير أدى الى تنوع المناهج التي تتناول الاساطير بالدراسة ،
                فلذا ظهرت المناهج التالية :


                أ‌- المنهج اليوهيمري الذي يعد من أقدم تلك المناهج ، ويرى الاسطورة قصة لامجاد أبطال وفضلاء غابرين .

                ب-المنهج الطبيعي ألذي يعتبر أبطال الاساطير ظواهر طبيعية ، ثم تشخيصها في أسطورة ، أعتبرت بعد ذلك قصة لشخصيات مقدسة .

                ج-المنهج المجازي بمعنى أن الاسطورة قصة مجازية ، تخفي أعمق معاني الثقافة .

                د-المنهج الرمزي بمعنى أن الاسطورة قصة رمزية ، تعبر عن فلسفة كاملة لعصرها ، لذلك يجب دراسة العصور نفسها لفك رموز الاسطورة .


                ه-المنهج العقلي ألذي يذهب الى نشوء الاسطورة نتيجة سوء فهم إرتكبه أفراد في تفسيرهم ، أو قراءتهم أو سردهم لرواية أو حادث .

                و-منهج التحليل النفسي الذي يحتسب الاسطورة رموزا لرغبات غريزية وإنفعالات نفسية .

                وإن علم الميثولوجيا ، حتى الان ، لم يصل الى مرحلة النضج التي تؤهل مدارسه المتنافرة ، المتعارضة للاندماج.

                3- إن للاسطورة جوانب متعددة ومتنوعة ، فهي إن صح التعبير - كما وصفها البعض أنها متاهة عظمى ،
                فلذا نجد الكثير ينطلق في تعريفه متأثرا بجانب أو عدة جوانب منها فتبدو التعريفات قاصرة ،
                وقد نجد العكس حيث يلجأ البعض الى تعابير فضفاضة تمتاز بالتعمية والمطاطية الى حد يفقدها الدقة والتشخيص والتمييز .
                يتبع...

                تعليق

                • نوران العلي
                  V - I - P
                  • Feb 2009
                  • 3156

                  معنى الأساطير في الأدب \ج4


                  4- إن للاسطورة خاصية الشعر الذي يكاد يظل عصيا على أي وصف محدد ،

                  (ولعل صعوبة الحد والتعريف كامنةفي المطلق الذي تنزع اليه الاسطورة أو الذي ينزع اليه الانسان من خلال الاسطورة ،

                  كما قد يكمن في كونها على حد تعبير بعضهم نظاما رمزيا ،
                  وفي أن المنهج أو المنظور الذي يتعين النظر اليه منها لا ينبغي أن يكون جزئيا انتقائيا حيال هذه الحقيقة الثقافية المعقدة ) .
                  ناهيك عن اننا لم نمر بتجربة الاسطورة مرورا مباشرا ، عدا بعض منها ،
                  وهو بعض مشوش الاصل ، متلون الشكل ، غامض المعنى ،
                  والظاهر أنها على الرغم من امتناعها على التفسير العقلاني ،
                  تستدعي البحث العقلاني الذي تعزى اليه شتى التفسيرات المتضاربة ،
                  والتي ليس فيها ، على كل حال ، ما يستطيع تفسير الاسطورة تفسيرا شافيا .


                  5- إن القدماء انفسهم لم يعملوا على تمييز النص الاسطوري عن غيره،

                  ولاهم دعوه باسم خاص يساعدنا على تمييزه بوضوح
                  بين ركام ما تركوه لنا من حكايا وأناشيد وصلوات وما اليها .
                  ففي بيوت الالواح السومرية والبابلية ، نجد أن النصوص الاسطورية مبعثرة بين البقية .

                  ثم أن عنوان الاسطورة غالبا ما كان يتخذ من سطره الافتتاحي الاول ،
                  شأنه في ذلك شأن بقية النصوص الطقسية أو الملحمية أوالادبية البحتة .
                  وهذا ما حدث في التراث الاغريقي كذلك .
                  يتبع..

                  تعليق

                  • نوران العلي
                    V - I - P
                    • Feb 2009
                    • 3156

                    معنى الأساطير في الأدب \ج5

                    6- إشتراك أجناس أدبية أخرى مع الاسطورة في بعض عناصرها ،
                    مثل الخرافة ،
                    اللامنطق ، اللامعقول ،
                    اللازمكان في بعض الاحيان ،
                    فلذا من الضرورة بمكان ، أن نحاول التوصل الى ايجاد معايير ،
                    يمكن أن نفرق بها بين الاسطورة و تلك الاجناس ، قبل الشروع في محاولة لصياغة تعريفات تختص بالاسطورة دون غيرها .

                    فالخرافة هي الحديث المستملح المكذوب ،
                    وقالوا حديث خرافة ،
                    ذكر إبن الكلبي قولهم حديث خرافة ، أن خرافة رجل من بني عذرة ، أو من جهينة ،
                    {إختطفته الجن ، ثم رجع الى قومه ، فكان يحدث باحاديث مما رأى يعجب منها الناس فكذبوه }،
                    فجرى على السن الناس ،
                    وروى عن النبي (صلى الله عليه وسلم) أنه قال (وخرافة حق )
                    وفي حديث عائشة رضي الله عنها قال لها حدثيني ،
                    قالت ما أحدثك حديث خرافة
                    والراء فيه مخففة ولا تدخله الالف واللام لانه أسم خرافة معرفة ، وتوضع أل الخرافة أو الخرافات
                    إذا أرادوا الخرافات الموضوعة من حديث الليل ، أجروه على كل ما يكذبونه من الاحاديث
                    وعلى كل ما يستملح ويتعجب منه

                    وراوي الخرافة والمستمع اليها على حد سواء يعرفان منذ البداية ، أنها تقص أحداثا ، لا تلزم أحدا بتصديقها ،
                    أو الايمان برسالتها.

                    وهي تختلف عن الاساطير في أن الخرافة تناقلها الناس بلغتهم الدارجة ،
                    في الوقت الذي إحتفظت فيها الاساطير بلغة فصيحة .
                    كما أن الاسطورة ترجع الى ما قبل الاديان ، أما الخرافة فقد ظهرت بعد الوثنية ،

                    ولذا يغلب عليها الطابع التعليمي والتهذيبي
                    والبطل في الحكاية الخرافية يكون نموذجا متخيلا بعيدا عن الواقع الى درجة لا يصلح لأن يكون مثالا يحتذى به على أي صعيد .

                    فالمزج الصبياني بين اللامعقول و الواقع،
                    يتميز في الجني الذي لا يعرف من أي مكان يأتي عندما يفرك علاء الدين المصباح ، وبعد أن ينهي مهمته ،
                    يرجع ولكن لا يعرف الى أين ويقصد بها الامتاع والمؤانسة .
                    ولكنها ذات بنية معقدة ،
                    فهي تسير في إتجاهات متداخلة ، ولا تتقيد بزمان حقيقي أو مكان حقيقي.
                    يتبع..

                    تعليق

                    • نوران العلي
                      V - I - P
                      • Feb 2009
                      • 3156

                      معنى الأساطير في الأدب \ج6


                      أما الحكاية البطولية ،

                      فهي تتسم ببعض ما تتسم به الخرافة من إغراق في الخيال ، وبعدها عن الواقع ،

                      الا أن لها أصلا في الحقيقة الموضوعية ، ضخم وبولغ فيه ، وعمل الخيال البشري الخلاق عمله ،
                      غير انه خال من طابع الجد والقداسة ، فهي قصص دنيوية وغير مقدسة ،
                      ومحددة تحديدا زمانيا ومكانيا ،
                      وهو ما يبرر قيام الباحث ، بالعملية العكسية ، أي الصعود من الادب الى الاسطورة .

                      وان البطل فيها ،
                      ولما يملك من القوة الخارقة ولما يقوم به من تصرفات فروسية ، يشكل صورة مثالية عن الانسان ،
                      وعن ما هو إنساني ، يستثير الرغبة في السامع الى تحقيق هذه الصورة المثالية.

                      وهناك الحكاية الشعبية
                      التي يميزها هاجسها الاجتماعي بشكل رئيسي عن الحكاية الخرافية والحكاية البطولية ،
                      فموضوعاتها تكاد تقتصر على مسائل العلاقات الاجتماعية والاسرية منها خاصة ،
                      مثل زوجة الاب وحقدها ،
                      وغيرة الاخوات في الاسرة من البنت الصغرى التي تكاد تكون في العادة الاجمل والاحب…الخ.

                      والحكاية الشعبية واقعية الى أبعد حد
                      وتخلو من التأملات الفلسفية والميتافيزيقية ،
                      مركزة على أدق التفاصيل وهموم الحياة اليومية ،
                      وهي رغم استخدامها لعناصر التشويق ، الا أنها لا تقصد الى إبهار السامع بالاجواء الغريبة ،
                      أو الاعمال المستحيلة ،
                      ويبقى أبطالها أقرب الى الناس العاديين الذين نصادفهم في سعينا اليومي ،
                      وأن البطل فيها يلجأ الى الحيلة والفطنة والشطارة للخروج من المأزق.

                      إن استخدام العناصر الخيالية - في بعض الاحيان - يهدف الى التشويق والاثارة .
                      أما بنيتها فتمتاز بالبساطة ، فهي تسير في إتجاه خطي واحد وتحافظ على تسلسل منطقي ،
                      ينساب في زمان ومكان حقيقي ، ولها رسالة تعليمية ، تهذيبية ،
                      وذلك مثل جزاء الخيانة ، فضل الاحسان ، مضار الحسد ... وغيره ,

                      تعليق

                      google Ad Widget

                      تقليص
                      يعمل...