موسوعة عبير الثقافية ..(مفهرسة),,

تقليص
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • أميرة الاطلس
    عضو متألق
    • Sep 2009
    • 383

    لمحة على كتاب كليلة ودمنة

    هو كتاب حكايات قصيرة على ألسنة الحيوانات و الطير ذات مغزى إرشادي.
    و الكتاب بمجمله منقول عن الفارسية, و كان قد نقل إليها عن الهندية, و قد ترجمه إلى العربية عبد الله ابن المقفع*.
    و هي قصة عن ملك هندي يدعى دبشليم طلب من حكيمه بيدبا أن يؤلف له خلاصة الحكمة بأسلوب مسلي . معظم شخصيات قصص كليلة و دمنة عبارة عن حيوانات برية فالأسد هو الملك و خادمه ثور اسمه شتربة و كليلة ودمنة هما اثنان من حيوان ابن اوى و شخصيات أخرى عديدة هكذا تدور القصص بالكامل ضمن الغابة و على ألسنة هذه الحيوانات . وقد ضم الكتاب تعاليم أخلاقية موجهة إلى رجال الحكم و أفراد المجتمع.و قد اعتمد ابن المقفع أسلوب السهل الممتنع في كتابه و انبنى الكتاب على حكايات اتخذ فيها الحيوان بديلا عن الإنسان و دليلا عليه فقامت على الإيحاء بأسلوب رمزي مبطن بحيث لا يثير غضب الحاكم المستبد .و قد ترجم الكتاب إلى عدة لغات , و هو يدرس حتى اليوم في كثير من جامعات العالم

    تعليق

    • أميرة الاطلس
      عضو متألق
      • Sep 2009
      • 383

      قالوا:

      إذا ابتسم الانسان المنهزم فقد المنتصر لذة انتصاره

      إني لأعجب من إنسان يغسل وجهه مرتين كل يوم ولن يجرب غسل قلبه مرة واحدة كل عام

      الحياة رواية هزلية لمن يعيشونها بقلوبهم وحزينة لمن يعيشونا بعواطفهم ومتعة لمن يعيشونها يإيمانهم

      الإنسان مهما عاش من سنوات يأتي الوقت الذي يحتاج فيه ليفكر في الماضي البعيد وخير مفكر الدكريات

      الذئب ما كان ليكون ذئبا لو لم تكن الخراف خرافا

      يموت الجبناء مرات عدة قبل ان ياتي اجلهم،اما الشجعان فيذوقون الموت مرة واحدة

      الرحمة جوهر القانون،ولا يستخدم القانون بقسوة الا للطغاة

      تعليق

      • أميرة الاطلس
        عضو متألق
        • Sep 2009
        • 383

        نبدة عن الرحالة ابن بطوطة

        ولد في طنجة سنة( 703 ه/1304 م) بالمغرب لعائلة عرف عنها عملها في القضاء وفي فتوته درس الشريعة وقرر عام 1325 وهو ابن 20 عاما، أن يخرج حاجا كما أمل من سفره أن يتعلم المزيد عن ممارسة الشريعة في أنحاء بلاد الإسلام. وخرج من طنجة سنة 725 ه فطاف بلاد المغرب و مصر و الشام و الحجاز و العراق و فارس واليمن والبحرين و تركستان وما وراء النهر وبعض الهند و الصين والجاوة وبلاد التتار وأواسط أفريقيا. وإتصل بكثير من الملوك والأمراء فمدحهم - وكان ينظم الشعر - وأستعان بهباتهم على أسفاره.

        عاد إلى المغرب الأقصى، فانقطع إلى السلطان أبي عنان (من ملوك بني مرين) فأقام في بلاده. وأملى اخبار رحلته على محمد بن جزي الكلبي بمدينة فاس سنة 756 ه وسماها تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار. ترجمت إلى اللغات البرتغالية والفرنسية والإنجليزية، ونشرت بها، وترجم فصول منها إلى الألمانية نشرت أيضا. كان يحسن التركية والفارسية. واستغرقت رحلته 27 سنة (1325-1352 م) ومات في طنجة سنة 779 ه/1377 م حيث يوجد ضريحه بالمدينة القديمة. تلقبه جامعة كامبريدج في كتبها وأطالسها بأمير الرحالة المسلمين.

        تعليق

        • أميرة الاطلس
          عضو متألق
          • Sep 2009
          • 383

          المقامات

          تعريف المقامات
          هي مجموعة من الكلام الفصيح المغلى بالصدف والمرجان مجموعة حكايات قصيرة متفاوتة الحجم جمعت بين النثر والشعر بطلها رجل وهمي يدعى أبو الفتح الإسكندري و عرف بخداعه و مغامراته و فصاحته و قدرته على قرض الشعر و حسن تخلصه من المازق إلى جانب أنه شخصية فكاهية نشطة تنتزع البسمة من الشفاه و الضحكة من الأعماق. و يروي مغامرات هذه الشخصية التي تثير العجب و تبعت الإعجاب رجل وهمي يدعى عيسى بن هشام.

          تاريخ فن المقامة
          الارجح ان فن المقامة نشا تدريجيا من رواية القصص والاخبار ومن شيوع التنميق البياني والبديعي،وان لبديع الزمان الهمداني فضل تنظيمها وضعها في شكلها الفني الخاص

          اصحاب المقامات
          اشهر اصحاب المقامات:
          بديع الزمان الهمداني
          والحريري
          وناصيف اليازجي

          تعليق

          • *مزون شمر*
            عضو مؤسس
            • Nov 2006
            • 18994

            القبيله

            القبيلة



            هي جماعة من الناس تنتمي في الغالب إلى نسب واحد يرجع إلى جد أعلى، وتتكون من عدة بطون وعشائر. غالبا ما يسكن أفراد القبيلة [إقليم|إقليما] مشتركا يعدونه وطنا لهم، ويتحدثون لهجة مميزة، ولهم ثقافة متجانسة أو تضامن مشترك ضد العناصر الخارجية على الأقل.
            تنتشر القبائل في كل قارات العالم، منها ما اندثر كما هو الحال مع بعض القبائل الأوروبية مثل الجرمانيين، ومنها ما كاد يندثر مثل قبائل الهنود في أمريكا الشمالية والجنوبية، ومنها ما ذاب في المجتمعات الحضرية المتاخمة كما هو الحال مع بعض قبائل جنوب غربي اسيا. وتختلف عادات هذه القبائل وطرق معيشتها وفنونها وأنظمتها الاجتماعية.

            القبائل بصورة عامة
            يشترط علماء الاجتماع لقيام أي جماعة وجود عنصرين هما: الاستقرار المكاني، وعاطفة الجماعة، هذان العنصران متوفران في القبيلة التي تتألف من عشائر، فإن كانت بدوية مترحلة فلها دائرتها المكانية رغم أن هذه الدائرة تتغير من حين لاخر. فإذا ما استقرت هذه العشائر في مكان واحد ينشأ بين أفرادها تضامن أقوى تشد من أزره رابطة القرابة.
            والقبيلة بهذا المفهوم مجتمع محلي، حتى وإن كان بعض عشائرها أو أفخاذها مترحلين لا يعيشون متجاورين. وكل مجموعة لها ما تسميه الديرة؛ أي مجالها المعروف من الأرض. وتربط بين الجميع وشائج عاطفية تشد أفراد الجماعة إلى بعضهم وهي ما يطلق عليها العصبية القبلية، وتنبع هذه العصبية من الشعور بوحدة الجماعة من صلات القربى ومن كونهم يعيشون على أرض واحدة.

            تعليق

            • *مزون شمر*
              عضو مؤسس
              • Nov 2006
              • 18994

              القبائل العربيه

              القبائل عند العرب
              تعد القبيلة المجتمع الأكبر لأهل البادية، وعلى الرغم من أن مصطلح قبيلة اندثر في كثير من المجتمعات سواء في الغرب أو الشرق، إلا أن اللفظة لا تزال حية يستعملها العرب في كل مكان، بل يفتخر كثيرون منهم بانتمائهم إلى قبائل بعينها. على النقيض من ذلك نجد أن هذا المصطلح اتخذ معنى اخر لدى معظم الشعوب التي استعمرتها الدول الغربية إذ أطلق معظم الأوروبيين كلمة قبيلة على الشعوب المستعمرة التي كانت أقل تقدما منهم، واكتسب المصطلح لديهم معنى المجموعة البدائية لذا نجد كثيرا من الأفارقة وبعض الشعوب الأخرى يعدون كلمة قبيلة بمثابة تحقير لهم. من أجل هذا لجأ كثير من العلماء إلى تقسيمات أخرى مثل المجموعة العرقية، أو الأمة أو الشعب، إلا أن العرب يفرقون بين الشعب والقبيلة والمجموعة العرقية.
              قام علماء الأنساب بترتيب قبائل العرب ترتيبا تنازليا باختلاف طفيف بينهم، كالاتي: الشعب، مثل عدنان وقحطان؛ والقبيلة مثل ربيعة ومضر؛ والعمارة، مثل قريش وكنانة؛ والبطن، مثل بني عبد مناف وبني مخزوم وبني أمية وبني هاشم؛ و الفخذ، مثل بني المطلب؛ والعشيرة، مثل بني تميم وبني شيبان؛ والفصيلة، مثل بني أبي طالب وبني العباس.
              على الرغم من أن علماء الأنساب العرب يكادون يتفقون على ما تقدم من ترتيب طبقات القبائل، إلا أن حركات هجرة القبائل، سواء أكانت طوعا أو كرها جعلت هذا الترتيب غير مستقر، إذ ذابت البطون والأفخاذ، وقلما استخدمت مصطلحات العمارة والفصيلة، وصارت وحدة العشيرة أكثرها شيوعا بل صارت تستخدم لتغطي معنى القبيلة أحيانا بعد أن أصبح هناك خلط شديد بين المقصود من البطن أو الفخذ.

              تعليق

              • *عبير الزهور*
                V - I - P
                • Jun 2008
                • 3267

                ماذا تعرف عن الأحساء ؟؟

                ماذا تعرف عن مدينة الأحساء @ معلومات تاريخيه قال الرسول (ص) في وصول وفد أهل الاحساء :



                ليأتين ركب من قبل لم يكرهوا على الإسلام هم خير أهل المشرق



                1- كم تمثل مساحة الأحساء بالنسبة للمنطقة الشرقية والمملكة ؟
                تمثل 24% من مساحة المملكة و 67% من مساحة الشرقية

                2- كم يقدر عدد سكان الاحساء وكم مساحتها ؟
                عدد سكانها اكثر من مليون نسمة ومساحتها (650) ألف كيلو متر مربع

                3- ماهي الأسماء التي أطلقت على الأحساء قديما ؟
                الجرعاء: تقع بين المبرز والبطالية وكانت عاصمة الاحساء قبل الميلاد أسسها الكلدانيون
                هجر: نسبة إلى هجر بنت المكفف الجرمقية
                البحرين: نسبة إلى بحيرة الأصفر في شرق الاحساء
                مجان- بدي رياش- أتعدان
                احساء بني سعد – الحسا- الاحساء


                4- لماذا سميت الاحساء بهذا الاسم
                الاحساء جمع حسي وهو الماء الذي تنشفه الأرض من الرمل

                5- إلى كم سنة قبل الميلاد يعود تاريخ الاحساء ؟
                إلى اكثر من 4000 سنة قبل الميلاد

                6- من هم الأقوام التي تعاقبت على السكن في الاحساء قبل الإسلام
                الساميون- الفنقيون- الكنعانيون- الجارهقيون-طسم- جديس- بنو عبد القيس

                7- أين تقع بحيرة الأصفر ؟
                تقع بالقرب من مدينة العمران مساحتها ثلاثة أميال وهي مجمع للفضلات

                8- من الذين كانوا يسكنون الاحساء قبل الإسلام وماهي ديانتهم؟
                بنو عبدالقيس وديانتهم المجوسية

                9- من كان يحكم الاحساء حين ولادة النبي (ص) ؟
                النعمان بن المنذر ملك دولة المناذرة

                10-إلى من كانت تتبع الاحساء قبل الحكم الإسلامي؟
                إلى أكاسرة فارس

                11- ماذا حدث في الاحساء بعد وفاة الرسول (ص)؟
                ارتدت بنو بكر بن وائل وتمسكت بنو عبد القيس بإسلامهم

                12- اذكر أسماء شعراء وخطباء وحكماء الاحساء في العصر الجاهلي
                طرفة بن العبد – المتلمس – الجارود – المرقش الأكبر والمرقش الأصغر – قس بن ساعدة الأيادي

                13- من كان والي هجر في عهد علي بن أبي طالب ؟
                عمرو بن أبي سلمة ثم النعمان الأنصاري

                14- من كان والي هجر في عهد معاوية بن أبى سفيان ؟
                الأخوص بن عبد أمية

                15- صحابي هجري قتل يوم الجمل مع علي بن أبى طالب قال فيه الرسول(ص) : زيد مازيد تسبقه يده إلى الجنة ثم يتبعها جسده وقد قطعت يده . من هو:
                الصحابي زيد بن صوحان العبدي

                16- ماذا سمى رسول الله(ص) تمر الأحساء عندما راه وماذا قال فيه ؟
                سماه (البرني) قال فيه أنه خير تمركم وأنفعه يذهب الداء ولاداء فيه . فلما عادوا اكثروا من غرسه

                17- من هو أشعر شعراء الاحساء في العصر العباسي ؟
                علي بن المقرب العيوني

                18- اشهر شعراء الاحساء في العهد الإسلامي الأول:قطري بن الفجاءة – السلتان العبدي – عيسى بن فاتك الخطي

                19- من مؤسس دولة القرامطة ومتى كان ذلك ؟
                أبو سعيد الجنابي سنة 286ه في الاحساء

                20- في أي سنة سيطر الخوارج على الاحساء
                سنة 68ه

                21- إلى أين كان مقر القرامطة بالاحساء ؟ وكم دام حكمهم ؟
                بالقرب من البطالية وحكموا 180 سنة

                22- إلى أين وصلت حدود دولة القرامطة ؟
                وصلت إلى حدود العراق والشام وفلسطين ومصر

                23- من الذي حكم الاحساء بعد دولة القرامطة ؟
                هم العيونيون

                24- من مؤسس الدولة العيونية ولماذا سموا بذلك ؟
                مؤسسها عبدالله بن محمد بن إبراهيم من عبد القيس . سموا بذلك نسبة الى منطقة العيون التي سكنوها

                25- من حكم الاحتساء بعد العيونيون ؟
                بنو عصفور

                26- من حكم الاحساء بعد بني عصفور؟
                ال غامس واستمر حكمهم 5سنوات حتى 705ه

                27- من حكم الاحساء بعد ال مغامس ؟
                ال جروان وحكموا 115 سنة انتهت دولتهم عام 820ه

                28- من حكم الاحساء بعد ال جروان ؟
                سيف بن زامل أقام دولة بني جبر في قرية المنيزلة وبها قصر أجود بن زامل

                29- من حكم الاحساء بعد الدولة الجبرية ؟
                الأتراك في نهاية القرن العاشر الهجري بعده استولى عليها البرتغاليون ودام حكمهم 31 سنة بعدها استعاد الأتراك السيطرة على الاحساء من جديد .

                30- في أي سنة بني قصر إبراهيم ؟
                ينسب إلى والي الاحساء إبراهيم بن عفيصان والذي بناه علي باشا بن لاوند البريكي سنة 974ه

                31- في أي سنة هاجم العجمان قرية الحليلة والكلابية ولشقيق ؟
                سنة 1324ه

                32- ماذا تعرف عن العجمان ؟
                قدموا من نجران واستوطنوا بين الاحساء والكويت

                33- في أي سنة تم نقل عاصمة المنطقة الشرقية من الاحساء إلى الدمام ؟
                سنة 1370ه

                34- كم يبلغ عدد قرى وهجر الاحساء؟
                القرى 24
                الهجر28

                35- لماذا سميت الهفوف بهذا الاسم ؟
                لتهافت الناس عليها ورغبتهم بالسكن فيها

                36- لماذا سميت المبرز بهذا الاسم؟
                لبروز قوافل الحجاج وجيوش الغزو فيه قبل الانطلاق

                37- من كان يسكن المبرز قديما؟
                سكنها فرع من العيونين في أماكن لاتزال تعرف باسمهم مثل حي العيوني

                38- لماذا سميت البطالية بهذا الاسم؟
                نسبة إلى مالك بن بطال بن مالك بن إبراهيم العيوني

                39- من الذي أمر ببناء سوق القيصيرية
                الملك عبد العزيز

                40- لماذا سميت الكوت بهذا الاسم؟
                كلمة غير عربيه تعني الحصن


                41- ماهي المدن القديمة التي اندثرت بالاحساء؟
                واسط- الناظره- جواثا

                42- أين تقع عين نجم ولماذا سميت بهذا الاسم؟
                تقع بالمبرز . سميت بذلك بفعل نيزك سقط في موضعها وتشتهر بمائها الكبريتي العذب الحار الذي يعالج أمراض الروماتزم وهي الأن منتزه

                43- لماذا سميت المنيزلة بهذا الاسم؟
                المنيزلة تصغير منزلة . لنزول حجاج دول الخليج فيها

                44- أين يقع قصر صاهود. ومن بناه؟
                يقع في المبرز وبناه براك أول حكام ال حميد في القرن الحادي عشر الهجري

                45- ماهي الحرفة التي اشتهرت بها قرية القرين؟
                الأرز الحساوي

                46- لماذا سميت قرية المركز بهذا الاسم؟
                لأنها كانت مركزا للجند

                47- لماذا سميت قرية الكلابية بهذا الاسم؟
                نسبة إلى بني كلاب ربيعة بن عامر بن صعصعة

                48- أين تقع عين أم سبعة وماسبب التسمية؟
                في المبرز . سميت بذلك لأنها تصب من سبع قنوات

                49- لماذا سميت الجشة بهذا الاسم؟
                نسبة إلى فيروز بن جشيش مرزبان البحرين في عهد الاكاسرة

                50- ماذا يسمى نادي هجر قديما؟
                نادي البدر

                51- ما اسم الشركة التي نفذت مشروع الري والصرف بالاحساء؟
                شركة ( هولز مان) الألمانية ب 214 مليون ريال

                52- لماذا سميت قرية الشقيق بهذا المسمى؟
                لانشقاقها قديما عن القرى المجاورة لها بسبب الحروب

                53- كم تبلغ النسبة المئوية لسكان الهفوف والمبرز؟
                الهفوف 30.3%
                المبرز29.4%
                القرى 28.3%
                الهجر 3%
                العيون 9%

                53- ماهي اكبر عيون الاحساء من حيث تدفق المياه؟
                عين الخدود



                منقوووول

                تعليق

                • أميرة الاطلس
                  عضو متألق
                  • Sep 2009
                  • 383

                  الشريف الادريسي

                  إن أهمية الإدريسي تكمن في دراسته لأقاليم العالم كلها وخاصة أوروبا، وقد وضع الخرائط الدقيقة التي توضح جانبا من مواقع الأماكن الواردة في الكتب التي خلدها التاريخ.

                  هو محمد بن محمد بن عبد الله بن إدريس، الإدريسي ،الحسني، الطالبي، المكنى أبا عبد الله ( الشريف الإدريسي ) ، ينسب إلى أدارسة المغرب الأقصى، ولد في سبتة سنة( 493ه 1100م ) ونشأ وتعلم في قرطبة. كان في عصره مؤرخا ومن أكبر علماء الجغرافية والرحالة ، كتب في التاريخ والأدب والشعر و النبات. درس الإدريسي الفلسفة والطب والنجوم، والجغرافيا، والشعر في قرطبة.
                  ارتحل في الأندلس، والمغرب، والبرتغال، ومصر. ومن غير المؤكد أنه وصل الى سواحل فرنسا وإنكلترا. سافر الى القسطنطينية وسواحل اسيا الصغرى. عاش فترة في صقلية، تركها في أواخر أيامه، ليعود إلى بلدته سبته حيث توفي عام 1165م.
                  من بين أهم أعماله وضعه لخريطة الأرض توضح المناطق المناخية في العالم من كتبه المشهورة ( نزهة المشتاق في اختراق الافاق)، روض الأنس ونزهة النفس، كتاب الممالك والمسالك، الجامع لصفات أشتات النبات و انس المهج وروض الفرج. كما ترك كتابا في علم الجغرافية يحوي معلومات عن رحلاته، ورسائل من علماء اخرين إليه يطلبون منه معلومات جديدة في علم الجغرافية.

                  تعليق

                  • أميرة الاطلس
                    عضو متألق
                    • Sep 2009
                    • 383

                    الشريف الادريسي ....تتمة

                    نشأته وأعماله


                    نشأ الإدريسي وتثقف في قرطبة، ومن هنا جاء نعته ب (القرطبي)، فأتقن فيها دراسة الهيئة، والفلسفة، والطب، والنجوم، والجغرافيا، والشعر. طاف بلدانا كثيرة في الأندلس، والمغرب، والبرتغال، ومصر. وقد يكون عرف سواحل أوروبا الغربية من فرنسا وإنكلترا، كما عرف القسطنطينية وسواحل اسيا الصغرى، وفي منتصف القرن الثاني عشر الميلادي وبعد أن وصل الرحالة العربي الكبير الشريف الإدريسي إلى جزيرة صقلية بدعوة من حاكم الجزيرة، نزل على صاحبها روجه الثاني أوبالعربية (روجار النورماندي ) بطلب منه واستقر في منطقة ( باليرمو) .

                    ألف الإدريسي كتابه المشهور (نزهة المشتاق في اختراق الافاق) والمسمى أيضا (كتاب رجار) أو (الكتاب الرجاري) وذلك لأن الملك رجار ملك صقلية هو الذي طلب منه تأليفه، أكمله سنة 548ه، وهو أصح كتاب ألفه العرب في وصف بلاد أوروبة وإيطالية، وكل من كتب عن الغرب أخذ منه ، فقد غدا من أشهر الاثار الجغرافية العربية. ترجم بعض أقسامه إلى مختلف اللغات، وقد ترجم إلى الفرنسية ترجمة كثيرة الخطأ كما يقول( سيبولد) في دائرة المعارف الإسلامية وترجم إلى اللاتينية والإنجليزية والألمانية .
                    وكان حاكم صقلية مغرما بالجغرافيا، مولعا بمعرفة أحوال العالم المعمور انذاك، فطلب من الرحالة العربي الكبير أن يصنع له خريطة للعالم، وكانت أول خريطة معروفة انذاك وتعود إلى عهود قياصرة الروم وضعت عام (365م) وعرفت باسم( خريطة بوتنجر ) وكانت لا تتعدى الطرق والأراضي التي بالبحر الأبيض المتوسط حتى إن أغلب المدن التي كانت مؤشرة على تلك الخريطة قد تغيرت أسماؤها أو زالت من الوجود.

                    وهناك خريطة أخرى أكثر شهرة من الأولى هي خريطة (بطليموس) لكنها محدودة الفائدة أيضا ولا تتجاوز حدود العالم المعروف في ذلك الوقت، وقيل إنها منسوبة إلى بطليموس لتكتسب قيمة تأريخية وعلمية، وقد رسم الإدريسي خريطته على تصور جديد لم يكن مألوفا من قبل فقد كان تصور القدماء عن الأرض أنها مسطحة تعوم على سطح الماء، ولكن الإدريسي صحح هذه الفكرة وقال، إنها كرة بيضاوية الشكل محاطة بالماء من كل جانب، وقسمها إلى قسمين يفصل بينهما خط الاستواء. وقد رسم الإدريسي خريطته بشكل مثير للدهشة، معينا عليها البحار والجبال والمدن والأنهار، ولكنه لم يضع في خريطته قارتي أمريكا واستراليا لأنهما لم تكونا قد اكتشفتا بعد.

                    يقال : أنه وبعد أن أكمل الإدريسي خريطته بالشكل النهائي طلب منه الحاكم (روجار) أن يصنع واحدة أخرى من الفضة لكي تبقى على مر الزمن، فجاءت هذه الخريطة على شكل مائدة مستطيلة كانت أول خريطة مجسمة في التأريخ على شكل مستطيل من الفضة تبلغ أبعاده 14 × 10 أقدام، وزنه أربعمائة رطل رومي، وهي تكاد تكون أكبر الخرئط في العالم. وقد ذكر الإدريسي أنها تضمنت صور الأقاليم ببلادها وأمطارها ومواضع أنهارها وعامرها وغامرها والطرقات والأميال والمسافات والشواه.

                    خريطة الادريسي


                    تعليق

                    • أميرة الاطلس
                      عضو متألق
                      • Sep 2009
                      • 383

                      لمحة عن كتاب البخلاء

                      البخلاء

                      صور الجاحظ في كتابه البخلاء الذين قابلهم وتعرفهم في بيئته الخاصة خاصة في بلدة مرو عاصمة خراسان ، وقد صور الجاحظ البخلاء تصويرا واقعيا حسيا نفسيا فكاهيا ، فأبرز لنا حركاتهم ونظراتهم القلقة أو المطمئنة ونزواتهم النفسية، وفضح أسرارهم وخفايا منازلهم واطلعنا على مختلف أحاديثهم، وأرانا نفسياتهم وأحوالهم جميعا، ولكنه لا يكرهنا بهم لأنه لا يترك لهم أثرا سيئا في نفوسنا.

                      وقصص الكتاب مواقف هزلية تربوية قصيرة وقد عرض الكتاب بأسلوب طبيعي مع استخدام ألفاظ عامية وكثرة استخدام أسلوب الحوار.

                      والكتاب دراسة اجتماعية تربوية نفسية اقتصادية لهذا الصنف من الناس وهم البخلاء.

                      شخصيات الكتاب

                      يمتاز البخلاء في هذا الكتاب بالطيبة والسذاجة وخفة الدم أحيانا و هم بريئون من الأذى ومن سوء المعاملة وليس فيهم ما تنفر النفس منه أو تشمئز و لا يظلمون إلا أنفسهم و نجد أن موائد بعضهم ممدودة يتظاهر بعضهم بالكرم لا يقوم الجاحظ في كتابه بتجريحهم أو إيذاء مشاعرهم بل يبسط تصرفهم و يعرض طريقة اقتصادهم و استخدامهم للمال ومحاربتهم الإسراف و الذي لا شك فيه أن بعض الشخصيات من نسج خياله و غير موجودين أصلا مثل أبي الحارث جميز و الهيثم بن مطهر.

                      تعليق

                      google Ad Widget

                      تقليص
                      يعمل...