موسوعة عبير الثقافية ..(مفهرسة),,

تقليص
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • @ ماسة فلسطين @
    عضو ذهبي
    • May 2009
    • 928

    • ليس عيبا إن ارتكبت خطأ ما العيب أن

      لا تتعلم من الخطأ ومن أخطاء الآخرين

      هنا

    #51
    إسم الشيطان الذي يحاول إفساد صلاة المسلم ؟؟

    أتى بن أبي العاص النبي - صلى الله عليه وسلم -

    فقال : يا رسول الله ! إن الشيطان قد حال بيني

    وبين صلاتي وقراءتي , يلبسها عليًّ , فقال رسول

    الله - صلى الله عليه وسلم - (( ذاك شيطان يقال

    له خِنزَبُ )) , فإذا أحسسته تعوذ بالله منه , وإتفل على

    يسارك ثلاثاً .. قال : ففعلت ذلك فأذهبه الله عني .

    تعليق

    • نوران العلي
      V - I - P
      • Feb 2009
      • 3156

      #52
      أهم شخصيه في العالم ... محمد صلى الله عليه وسلم..

      { نبينا محمد صلى الله عليه وسلم }

      اهم شخصية بالعالم كله حتى لو بحثت في كل مكان
      فلن تجد شخصيه اهم منه ابدا

      وهذه (نبذه عن حياته صلى الله عليه وسلم)

      (1)

      1-اسمه ونسبه :
      هو محمد بن عبدالله بن عبد المطلب , من قبيلة قريش , ينتهي نسبه إلى قبيلة عدنا ثم إلى إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام 0
      2-ولادته:
      ولد صلى الله عليه وسلم في مكة بشعب بني هاشم صبيحة يوم الاثنين 12ربيع الأول من عام الفيل
      الموافق 20أبريل عام 571- قبل الهجرة بثلاث وخمسين سنة 0
      3-هجرته:
      هاجر صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة المنورة في يوم الاثنين 27 من شهر صفر عام 14 للبعثة
      المباركة الموافق 12 سبتمبر عام 622م وصل إلى المدينة المنورة في يوم الاثنين 12 ربيع الأول عام 14 للبعثة الموافق 26 سبتمبر عام 622
      وقيل وصل إلى المدينة المنورة في يوم الاثنين 8ربيع الأول عام 14 للبعثة الموافق 23 سبتمبر عام 622م
      ولعل هذا الاختلاف ناتج عن مدة الثلاثة أيام التي مكثها في الغار
      4-عمله:
      كان صلى الله عليه وسلم قبل البعثة يرعى الغنم
      ثم عمل بالتجارة وبعد البعثة تفرغ لامر الدعوة والجهاد
      5- وفاته :
      توفى صلى الله عليه وسلم ضحى يوم الاثنين 12 ربيع الأول عام 11للهجرة الموافق 8 يونية عام 632
      وذلك في المدينة المنورة ودفن في حجرة عائشة رضي الله عنها ,جنوب شرق المسجد النبوي.
      6 -كنيته :
      أبو القاسم
      7- أسماؤه وصفاته وألقابه:
      محمد .. احمد.. الماحي .. العاقب .. الحاشر .. الخاتم
      المقتفي .. نبي الرحمة .. البشير .. النذير .. الأمين .. الصادق
      المصطفى .. طه .. يس .. السراج .. المنير .. رؤوف .. رحيم
      واوصاف أخرى كثيرة
      يتبع

      تعليق

      • نوران العلي
        V - I - P
        • Feb 2009
        • 3156

        #53
        اهم شخصيه بالعالم .. محمد صلى الله عليه وسلم

        ( 2 )
        ( يتبع نبذه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم)

        - زوجاته:
        خديجة بنت خويلد
        سوده بنت زمعة
        عائشة بنت أبى بكر الصديق
        حفصة بنت عمر بن الخطاب
        زينب بنت خزيمة
        هند بنت أبي أمية(ام سلمة
        زينب بنت جحش
        أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان
        ميمونة بنت الحارث
        جويرية بنت الحارث
        صفية بنت حيي بن أخطب
        مارية القطبية
        ريحانة بنت زيد من بني النظير
        - أولاده:
        القاسم ..عبدالله.. إبراهيم
        زينب .. رقية.. أم كلثوم .. فاطمة,
        وجميعهم من ام المؤمنين خديجة بنت خويلد
        ماعدا إبراهيم فهو من مارية القطبية
        -أخواله:
        بنو زهرة
        وبنو عدي بن النجار
        -أبوه من الرضاعة:
        هو الحارث بن عبد العزى بن رفاعة ..من هوازن
        - أمه:
        هي امنة بنت وهب من بني زهرة
        - مرضعاته:
        أ مه
        ثوبية (جارية أبي لهب )
        حليمة السعدية
        - أخوته من الرضاعة:
        عبدالله بن الحارث
        أنيسة بنت الحارث
        وحذافة بنت الحارث (الشيماء)
        - أخوته من النسب:
        ليس له اخوة من النسب بل كان وحيد أبويه
        -أعمامه وعماته:
        الحارث بن عبد المطلب
        أبو طالب واسمه عبدمناف
        حمزة
        أبو لهب واسمه عبد العزى
        العباس.. الزبير..حجلا..المقوم.. ضرار
        -عماته ست :
        صفية .. البيضاء .. عاتكة
        أميمة .. أروى .. بره
        -أصهاره:
        العاص بن الربيع زوج زينب
        عتبة بن أبى لهب تزوج رقية ثم طلقها
        عتيبة بن أبى لهب تزوج ام كلثوم ثم طلقها
        عثمان بن عفان تزوج رقية ثم ماتت فتزوج أم كلثوم
        علي بن أبى طالب تزوج فاطمة الزهراء
        - صاحبه:
        هو أبو بكر الصديق رضي الله عنه واسمه عبدالله بن أبى قحافة
        - سبطاه(احفاده):
        هم الحسن والحسين أبناء أبنته فاطمة
        -أمين سره :
        حذيفة بن اليمان رضي الله عنه
        - حواريه:
        الزبير بن العوام رضي الله عنه
        - حبه:
        زيد بن الحارثة رضي الله عنه
        - ابن حبه:
        أسامة بن زيد بن الحارث ويطلق عليه أيضا حبه وابن حبه.
        يتبع

        تعليق

        • نوران العلي
          V - I - P
          • Feb 2009
          • 3156

          #54
          محمد صلى الله عليه وسلم

          ( 3 )
          ( يتبع نبذه عن رسول الله عليه الصلاة والسلام)
          -شعراؤه :
          حسان بن ثابت
          عبدالله بن رواحه
          كعب بن مالك
          - خدمه:
          أنس بن مالك
          هند وأسماء أبناء حارثة الاسلمي
          أبو هريرة , سلمى, خضرة
          رضوى
          ميمونة بنت سعد
          بركة أم أيمن
          أنجشة
          شقران-
          سفينة(مهران ثوبان
          يسار النوبي
          رباح,أسلم (أبو رافع فضالة
          مدعم .. رافع .. كركرة
          - حاضنته:
          هي بركة أم ايمن
          قابلته:
          القابلة التي قامت على ولادته صلى الله عليه وسلم
          و هي الشفاء والدة عبد الرحمن بن عوف
          - كافله:
          كفله جده عبد المطلب
          ,وبعد وفاته عمه أبو طالب
          - عمره:
          توفى صلى الله عليه وسلم وعمره 63عاما
          - ساعيه:
          هو عمرو بن أمية الضمري
          - حارسه:
          محمد بن مسلمة الأنصاري رضي الله عنه
          - فارسه:
          أبوقتادة الأنصاري رضي الله عنه
          - المؤذنون في عهده:
          بلال بن رباح
          عبدالله بن أم كلثوم
          أبومحذوره واسمه أوس بن معير الجمحي , اسلم بعد حنين وتوفى
          عام 59ه
          يتبع

          تعليق

          • نوران العلي
            V - I - P
            • Feb 2009
            • 3156

            #55
            يتبع .. افضل شخصيه بالعالم

            ( 4 )
            ( يتبع نبذه عن رسول الله عليه الصلاة والسلام)

            - حجاته:
            حج النبي صلى الله عليه وسلم حجة واحده وهي حجة الوداع عام 10ه
            - عمراته :
            اعتمر صلى الله عليه وسلم أربع عمرات هن:
            عمرة الحديبة عام 6ه
            عمرة القضاء عام7ه
            وعمرة الجعرانه عام 8ه
            وعمرته التي قرنها مع حجته عام 10ه
            وكانت جميع تلك العمر في شهر ذي القعدة
            -أسماء سيوفه :
            ذوالفقار .. بتار.. الحيف
            رسوب .. المخدم
            مأثور(وهو السيف الذي ورثه عن والده )
            العضب .. القضيب
            -أسماء أقواسه:
            الزوراء .. الروحاء .. الصفراء.. الكتوم .. السداد
            - أسماء دروعه :
            ذات الفضول
            (وهي التي رهنها عند اليهود ذات الوشاح,ذات الحواشي
            السعدية , فضة, البتراء ,الخرنق بكسر الخاء)
            -أسماء خيوله:
            السكب .. المرتجز .. اللحيف
            اللزاز ..الطرب .. الورد
            سبحة أو(سبخة بالخاء
            - أسماء نوقه وجماله :
            كان له ناقة واحده هي القصواء
            وهي التي هاجر عليها من مكة إلى المدينة و
            كانت تسمى الجدعاء والعضباء
            يتبع

            تعليق

            • نوران العلي
              V - I - P
              • Feb 2009
              • 3156

              #56
              افضل شخصيه بالعالم.. محمد صلى الله عليه

              (5)
              ( يتبع نبذه عن رسول الله عليه الصلاة والسلام)
              - رايته :
              أسم رايته صلى الله عليه وسلم العقاب
              - أشباهه:
              كان يشبه من الصحابة
              الحسن بن على بن أبى طالب
              جعفر بن أبى طالب رضي الله عنه
              قثم بن عباس بن عبد المطلب
              أبو سفيان بن الحارث
              السائب بن عبيد بن عبد مناف
              عبدالله بن جعفر بن أبي طالب
              - كُتابه:
              كان هناك كتاب للرسول صلى الله عليه وسلم يكتبون ما ينزل من القران الكريم
              أشهرهم :
              أبو بكر الصديق
              عمر ابن الخطاب
              عثمان بن عفان
              علي بن أبى طالب
              معاذ بن جبل
              زيد بن ثابت
              معاوية بن أبى سفيان
              ابي بن كعب
              عبدالله بن مسعود
              خالد بن الوليد
              ثابت بن قيس
              أبان ابن سعيد
              وقد ذكر الحافظ العراقي اثنين واربعين كاتبا من كتاب الوحي 0
              - بيوته :
              كان للرسول صلى الله عليه وسلم تسعة بيوت
              (حجرات وهن :حجرات زوجاته إضافة إلى حجرة فاطمة الزهراء
              وقيل إن هناك حجرة عاشره لام المؤمنين ميمونة بنت الحارث
              ولم يرد في عبارات المتقدمين يحدد موقع هذه الحجرات
              ولعلها كانت في الجهة الشمالية الشرقية

              يتبع

              تعليق

              • نوران العلي
                V - I - P
                • Feb 2009
                • 3156

                #57
                افضل شخصيه بالعالم.. محمد صلى الله عليه

                ( 6 )

                ( يتبع نبذه عن رسول الله عليه الصلاة والسلام)
                - جملة الغزوات التي كانت في عهده:
                29 غزوة والمشهور إن عدد غزواته 27 غزوة
                وذلك باعتبار صلح الحديبية ليست غزوة ,وباعتبار عدم خروجه في غزوة موتة ,
                فتكون الغزوات التي اشترك فيها وكان قائدها 27غزوة وجملة الغزوات 29غزوة
                وعدد الغزوات التي قاتل فيها بنفسه 9غزوات
                وعدد سراياه التي أرسلها : ستون سرية ,وعدها بعضهم 56 سرية
                بسبب عدم ذكرهم ليوم الرجيع وحدث بئر مؤنه وبعث أسامة بن زيد ,وهكذا
                وكانت أول غزواته هي غزوة الأبواء (ودان في صفر عام 2ه
                واخر غزوة غزاها غزوة ( تبوك جيش العسرةعام 9ه
                واول سرية أرسلها صلى الله عليه وسلم هي سرية حمزة بن عبد المطلب وكانت إلى ساحل البحر في رمضان عام 1 ه
                ¤¤ وقد قال علماء السيرة إن الغزوة :هي الموقعة التي شهدها الرسول صلى الله وسلم سواء قاتل فيها ام لم يقاتل بنفسه
                والسرية هي : الموقعة التي لم يشهدها الرسول صلى الله عليه وسلم ,وإنما أرسل غيره فيها
                إن غزوة مؤته لم يشهدها الرسول بنفسه ومع ذلك سميت غزوة ,
                بل وهي غزوة ومعركة حقيقة كبيرة مع الروم ,
                كما أن صلح الحديبية يعد من ضمن الغزوات رغم أنه كان صلحا واتفاقا
                وعلى ذلك ::
                إن الغزوة هي التي تضم جيشا بالمعنى المعروف للجيش حدث قتال ام لم يحدث

                هذا والله اعلم
                اللهم صلي وسلم وبارك على محمد وعلى اله وصحبه وسلم

                تعليق

                • @ ماسة فلسطين @
                  عضو ذهبي
                  • May 2009
                  • 928

                  • ليس عيبا إن ارتكبت خطأ ما العيب أن

                    لا تتعلم من الخطأ ومن أخطاء الآخرين

                    هنا

                  #58




                  أيهما أفضل : الفقير الصابر أم الغني الشاكر ؟

                  وما حد الصبر وحد الشكر ؟

                  الغني والفقير الصابر والشاكر كل منهما من أفضل

                  المؤمنين , وأفضلهما أتقاهما كما قال تعالى : (إنَّ أكرمكم عند

                  الله أتقاكم ) .

                  وأما حد الصبر وحد الشكر : المشهور بين العلماء أن الصبر عدم الجزع والشكر أن تطيع الله بنعمته التي أعطاك .

                  ***

                  تعليق

                  • نوران العلي
                    V - I - P
                    • Feb 2009
                    • 3156

                    #59
                    استفت قلبك ولو أفتاك الناس

                    ما صحة هذا الحديث الذي يقول فيه الرسول صلى الله عليه وسلم : ( استفت قلبك ولو أفتاك الناس )
                    (كتاب الترغيب والترهيب الجزء الثاني، ص 557)؟

                    أولاً :
                    هذا الحديث رواه الإمام أحمد (17545) عن وابصة بن معبد رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له :
                    (جِئْتَ تَسْأَلُنِي عَنْ الْبِرِّ وَالْإِثْمِ فَقَالَ نَعَمْ فَجَمَعَ أَنَامِلَهُ فَجَعَلَ يَنْكُتُ بِهِنَّ فِي صَدْرِي وَيَقُولُ
                    يَا وَابِصَةُ اسْتَفْتِ قَلْبَكَ وَاسْتَفْتِ نَفْسَكَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ
                    الْبِرُّ مَا اطْمَأَنَّتْ إِلَيْهِ النَّفْسُ وَالْإِثْمُ مَا حَاكَ فِي النَّفْسِ وَتَرَدَّدَ فِي الصَّدْرِ وَإِنْ أَفْتَاكَ النَّاسُ وَأَفْتَوْكَ) .
                    وهو من أحاديث الأربعين النوية ، وقد حسنه النوي والمنذري والشوكاني ، وحسنه الألباني لغيره في صحيح الترغيب (1734) .

                    وقد جاءت أحاديث أخرى تدل على ما دل عليه حديث وابصة ، فعن النواس بن سمعان رضي الله عنه
                    أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

                    (الْبِرُّ حُسْنُ الْخُلُقِ ، وَالْإِثْمُ مَا حَاكَ فِي صَدْرِكَ ، وَكَرِهْتَ أَنْ يَطَّلِعَ عَلَيْهِ النَّاسُ) رواه مسلم (2553) .

                    وعن أبي ثعلبة الخشني رضي الله عنه قال : قَالَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
                    (الْبِرُّ مَا سَكَنَتْ إِلَيْهِ النَّفْسُ وَاطْمَأَنَّ إِلَيْهِ الْقَلْبُ ،
                    وَالْإِثْمُ مَا لَمْ تَسْكُنْ إِلَيْهِ النَّفْسُ وَلَمْ يَطْمَئِنَّ إِلَيْهِ الْقَلْبُ ، وَإِنْ أَفْتَاكَ الْمُفْتُونَ)

                    رواه أحمد (29/278-279) طبعة مؤسسة الرسالة ، وصححه المحققون بإشراف الشيخ شعيب الأرنؤوط . وقال المنذري : إسناده جيد انتهى . الترغيب والترهيب (3/23) ،
                    وكذلك قال الحافظ ابن رجب في جامع العلوم والحكم (1/251) ، والشيخ الألباني في صحيح الترغيب (2/151) .

                    تعليق

                    • نوران العلي
                      V - I - P
                      • Feb 2009
                      • 3156

                      #60
                      استفت قلبك ولو أفتاك الناس

                      ثانياً :
                      يخطئ كثير من الناس في فهم هذا الحديث ، حيث يجعلونه مطية لهم في الحكم بالتحليل
                      أو التحريم على وفق ما تمليه عليهم أهواؤهم ورغباتهم ،فيرتكبون ما يرتكبون من المحرمات ويقولون :
                      (استفت قلبك) !! مع أن الحديث لا يمكن أن يراد به ذلك ،
                      وإنما المراد من الحديث أن (المؤمن صاحب القلب السليم قد يستفتي أحداً في شيء فيفتيه بأنه حلال ،
                      ولكن يقع في نفس المؤمن حرج من فعله ، فهنا عليه أن يتركه عملاً بما دله عليه قلبه ).
                      قال ابن القيم رحمه الله :
                      لا يجوز العمل بمجرد فتوى المفتي إذا لم تطمئن نفسه ، وحاك في صدره من قبوله ، وتردد فيها ؛
                      لقوله صلى الله عليه وسلم : (استفت نفسك وإن أفتاك الناس وأفتوك) .

                      فيجب عليه أن يستفتي نفسه أولا ، ولا تخلصه فتوى المفتي من الله إذا كان يعلم أن الأمر في الباطن بخلاف ما أفتاه ،
                      كما لا ينفعه قضاء القاضي له بذلك ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم :
                      (من قضيت له بشيء من حق أخيه فلا يأخذه ، فإنما أقطع له قطعة من نار) .

                      والمفتي والقاضي في هذا سواء ، ولا يظن المستفتي أن مجرد فتوى الفقيه تبيح له ما سأل عنه إذا كان يعلم أن الأمر بخلافه في الباطن ،
                      سواء تردد أو حاك في صدره ، لعلمه بالحال في الباطن ، أو لشكه فيه ، أو لجهله به ، أو لعلمه جهل المفتي ،
                      أو محاباته في فتواه ، أو عدم تقيده بالكتاب والسنة ، أو لأنه معروف بالفتوى بالحيل والرخص المخالفة للسنة ،
                      وغير ذلك من الأسباب المانعة من الثقة بفتواه ، وسكون النفس إليها انتهى .
                      إعلام الموقعين (4/254) .

                      وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
                      أي : حتى وإن أفتاك مفتٍ بأن هذا جائز ، ولكن نفسك لم تطمئن ولم تنشرح إليه فدعه ، فإن هذا من الخير والبر ،
                      إلا إذا علمت في نفسك مرضا من الوسواس والشك والتردد فلا تلتفت لهذا ، والنبي صلى الله عليه وسلم
                      إنما يخاطب الناس أو يتكلم على الوجه الذي ليس في قلب صاحبه مرض انتهى .
                      شرح رياض الصالحين (2/284) .
                      فالذي يستفتي قلبه ويعمل بما أفتاه به هو صاحب القلب السليم ، لا القلب المريض ، فإن
                      صاحب القلب المريض لو استفتى قلبه عن الموبقات والكبائر لأفتاه أنها حلال لا شبهة فيها !
                      وفي هذا قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
                      (الإثم ما حاك في نفسك) أي : تردد وصرت منه في قلق (وكرهت أن يطلع عليه الناس)
                      لأنه محل ذم وعيب ، فتجدك متردداً فيه وتكره أن يطلع عليك الناس .

                      وهذه الجملة إنما هي لمن كان قلبه صافياً سليماً ، فهذا هو الذي يحوك في
                      نفسه ما كان إثماً ، ويكره أن يطلع عليه الناس .

                      أما المُتَمَرِّدون الخارجون عن طاعة الله الذين قست قلوبهم فهؤلاء لا يبالون ، بل ربما يتبجحون بفعل المنكر والإثم ،
                      فالكلام هنا ليس عاماً لكل أحد ، بل هو خاص لمن كان قلبه سليماً طاهراً نقياً ، فإنه إذا هَمَّ بإثم وإن لم يعلم أنه إثم
                      من قبل الشرع تجده متردداً يكره أن يطلع الناس عليه ، فهذا علامة على الإثم في قلب المؤمن انتهى .
                      شرح الأربعين النوية (ص 294 ، 295) .
                      والله أعلم .

                      تعليق

                      google Ad Widget

                      تقليص
                      يعمل...