موسوعة عبير الثقافية ..(مفهرسة),,

تقليص
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • نوران العلي
    V - I - P
    • Feb 2009
    • 3156

    #31
    {الفرق بين المعاداة والمخاصمة}
    المخاصمة : هي من قبيل القول .
    والمعاداة : من أفعال القلوب ، ويجوز أن يخاصم الإنسان غيره من غير أن يعاديه ،

    ويجوز أن يعاديه ولا يخاصمه .
    ____
    {الفرق بين الندم والتوبة }
    التوبة أخص من الندم ..
    لأن أحدا قد يندم على الشيئ ولا يعتقد قبحه ليتوب عليه ..
    والتوبة لا تكون من غير قبح .
    فكل توبة ندم ، وليس كل ندم توبة .


    تعليق

    • نوران العلي
      V - I - P
      • Feb 2009
      • 3156

      #32
      {الفرق بين النبذ والطرح}
      النبذ : اسم لإلقاء الشيئ استهانة به وإظهارا للاستغناء عنه ولعدم الاعتداد به ..
      ولهذا قال الله تعالى : (فنبذوه وراء ظهورهم) ال عمران /187 .
      وقال : ( نبذه فريق منهم ) وقال : ( لينبذن في الحطمة ) .

      والطرح : اسم لجنس الفعل فهو يكون لذلك ولغيره .

      تعليق

      • نوران العلي
        V - I - P
        • Feb 2009
        • 3156

        #33
        {الفرق بين العِلاقة ( بكسر العين ) و العَلاقة (بفتح العين ) }
        الأولى ( العِلاقه) تكون في الحسيّات ..الماديات
        مثاله : عِلاقة السوط ..و هي القطعة الزائدة في أسفله لتعليقه و رفعه على الحمالة.

        و الثانية ( العَلاقه ) تكون في الأمور المعنوية .
        مثاله : عَلاقة الأبوّة أو البنوّة أو المحبة ... فهي عَلاقات غير محسوسة معنوية.

        تعليق

        • نوران العلي
          V - I - P
          • Feb 2009
          • 3156

          #34
          { الفرق بين الخلط واللبس }
          اللبس : هو منع النفس من إدراك المعنى ، ويستعمل في الأعراض والمعاني .
          قال الله تعالى : (الذيين امنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم ) .
          وقال تعالى : ( لم تلبسون الحق بالباطل ) .
          ويقال : لبس عليه الأمر .

          والخلط : هو الجمع بين أجزاء الشيئين فصاعدا عرضين كانا أو جوهرين
          أو أحدهما عرض والاخر جوهر أو العكس .
          وهذا أعم من اللبس بأنه يختص بالعرض والمعنى دون الجواهر .
          قال تعالى : ( فاختلط به نبات الأرض ) .
          وقال : ( خلطوا عملا صالحا واخر سيئا) .

          المفردات (مادة : خلط ، و لبس) ، والكليات ( نفس المادة) ، الفروق اللغوية (ص/337) .

          تعليق

          • نوران العلي
            V - I - P
            • Feb 2009
            • 3156

            #35
            { الفرق بين الحفظ والحماية}
            الحماية تكون لما لا يمكن إحرازه وحصره . مثل : الارض ، والبلد .
            يقال : هو يحمي البلد ، ولا يقال : هو يحفظ الأرض ، والبلد .
            إلا أن يكون قائله عامي لا يعرف الكلام .

            والحفظ : يكون لما يحرز ، ويحصر .
            يقال : هو يحفظ دراهمه ومتاعه ، ولا يقال : هو يحمي دراهمه .

            تعليق

            • نوران العلي
              V - I - P
              • Feb 2009
              • 3156

              #36
              { الفرق بين أو و أم }
              ( أو ) تأتي بعد الاستفهام للشك في نفس الأمر المستفهم عنه .
              مثلا إذا يقال : ( أزيد عندك أو عمرو ) فتشكك في نفس الأمر
              وهو في ( كون أحدهما عند المستفهم ) .
              فلا بد أن يكون الجواب عنه ب ( نعم ) أو ( لا ) .

              وإذا جعلت مكانها ( أم ) مثلا تقول : ( أزيد عندك أم عمرو )
              فليس فيه شك في كون أحدهما عند المستفهم بل أنت متيقنا بأن أحدهما عنده
              و أنت متشكك في تعيين أحدهما من هو أ زيد أم عمرو ؟.
              ولذا يكون الجواب عنه بالتعيين . يقال : زيد . أو يقال : عمرو .

              تعليق

              • نوران العلي
                V - I - P
                • Feb 2009
                • 3156

                #37
                {الفرق بين الرؤيا و الحلم}
                (باب الحلم من الشيطان وإذا حلم فليبصق عن يساره وليستعذ بالله عز وجل:
                [6603]- حدثنا يحيى بن بكير حدثنا الليث عن عقيل عن ابن شهاب عن أبي سلمة أن أبا قتادة الأنصاري وكان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وفرسانه
                قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
                ثم الرؤيا من الله، والحلم من الشيطان فإذا حلم أحدكم الحلم يكرهه فليبصق عن يساره وليستعذ بالله منه) .
                وقد تبين من استقراء مواضع ورود هاتين اللفظتين في القران العظيم أن ::
                كلمة رؤيا ترد حيث تكون المرئي واضحاً وفيه بشارة وإشارة إلى الخير ودلالة عليه،
                وأما كلمة الحلم فتأتي في القران بصيغة الجمع وتدل على الاختلاط والتداخل وعدم الوضوح،
                وليس في ظاهرها شيء من بشارة بخير.

                فمن الأول قوله تعالى (إذ قال يوسف لأبيه يا أبتي إني رأيت أحد عشر كوكباً والشمس والقمر رأيتهم لي ساجدين؛
                قال يا بني لا تقصص رؤياك على اخوتك فيكيدوا لك كيدا إن الشيطان للإنسان عدو مبين) .

                وقوله تعالى عن ملك مصر: (وقال الملك إني أرى سبع بقرات سمان يأكلهن سبع عجاف وسبع سنبلات خضر وأخر يابسات
                يا أيها الملأ أفتوني في رؤياي إن كنتم للرؤيا تعبرون، قالوا أضغاث أحلام وما نحن بتأويل الأحلام بعالمين).

                ومن الثاني جوابهم هذا في هذه الاية حيث قالوا الملأ لفرعون حين طلب منهم تفسير ما راه: (أضغاث أحلام).
                فهي عند الملك لشدة ضوحها وكمال اهتمامه بها (رؤيا) وهي عند غيره لعدم ذلك حلم بل أضغاث أحلام.

                تعليق

                • همسي
                  عضو متألق
                  • Feb 2009
                  • 327

                  #38
                  ألف شكر يا نوران على الموضوع الرائع ..
                  ليس بغريب على شخصك الكريم هذا الإبداع ..
                  أحب أن أشارك معك وأتمنى ما تكون معلوماتي مكرره ..

                  سمي يوم الجمعة بهذا الاسم لاجتماع الناس في الصلاة
                  وهو اليوم الذي جُمع فيه الخلق وكمل،
                  وهو اليوم الذي يجمع الله فيه الأولين والاخرين
                  للحساب والجزاء.

                  توفي الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم
                  وعمره ثلاثة وستون عاماً،
                  وتوفي أبو بكر الصديق وعمره ثلاثة وستون عاماً،
                  وتوفي عمر بن الخطاب وعمره ثلاثة وستون عاماً،
                  وتوفي علي بن أبي طالب وعمره ثلاثة وستون عاماً
                  أيضاً رضي الله عنهم.

                  تعليق

                  • همسي
                    عضو متألق
                    • Feb 2009
                    • 327

                    #39
                    اشتهر المعتصم العباسي باسم (المثمن)
                    لأن الرقم 8 لعب دوراً هاماً في حياته،
                    فهو ثامن الخلفاء العباسيين،
                    ودامت خلافته ثماني سنوات،و ثمانية شهور،
                    وشهد عهده
                    ثماني فتوحات عسكرية،
                    وترك من الأولاد 8 أولاد، 8 بنات،
                    وكانت ولادته عام 108ه في
                    الشهر الثامن من السنة (شعبان) وتوفي وله من العمر
                    48 سنة. سبحان الله ..

                    تعليق

                    • همسي
                      عضو متألق
                      • Feb 2009
                      • 327

                      #40
                      بلدة أوغندة هي البلد الوحيدة
                      التي لا يتغير فيها موعد الإفطار
                      في شهر رمضان صيفاً وشتاء…
                      بسبب موقعها على خط الاستواء
                      حيث يتساوى طول الليل والنهار
                      على مدار السنة دون تغير يذكر

                      رمضان هذا بروح أصوم بأوغنده

                      تعليق

                      google Ad Widget

                      تقليص
                      يعمل...