موسوعة عبير الثقافية ..(مفهرسة),,

تقليص
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • نوران العلي
    V - I - P
    • Feb 2009
    • 3156

    #21
    {الفرق بين الغطاء والستر}
    الستر : ما يسترك عن غيرك وإن لم يك ملا صقا لك .
    مثل : الحائط .. والجبل .
    والغطاء : لا يكون إلا ملاصقا .. تقول مثلا : تسترت بالحيطان ..
    ولا تقول : تغطيت بالحيطان .
    وإنما تغطيت بالثياب لأنها ملاصقة لك .

    تعليق

    • نوران العلي
      V - I - P
      • Feb 2009
      • 3156

      #22
      {الفرق بين الضَّعْف والضُّعف }
      الضُّعف : - بضم الضاد - يكون في الجسد خاصة .
      قال الله تعالى : ( خلقكم من ضُعف ) .

      والضَّعف : - بالفتح - يكون في الجسد والرأي والعقل .
      يقال : في رأيه ضَعف . ولا يقال : فيه ضُعف . .

      كما يقال : في جسمه ضَعف وضُعف .

      تعليق

      • نوران العلي
        V - I - P
        • Feb 2009
        • 3156

        #23
        {الفرق بين الفسق والفجور}
        الفسق : هو الخروج من طاعة الله بكبيرة .

        والفجور : الانبعاث في المعاصي والتوسع فيها .

        ثم كثر استعمال الفجور حتى خص بالزنا واللواط وما أشبه ذلك .

        تعليق

        • نوران العلي
          V - I - P
          • Feb 2009
          • 3156

          #24
          {الفرق بين القرين والصاحب}
          الصحبة : تفيد انتفاع أحد الصاحبين بالاخر .. ولهذا يستعمل في الادميين خاصة ..
          فيقال : صحب زيد عمرا .. وصحبه عمرو .
          ولا يقال : صحب النجم النجم . والكون الكون .

          والمقارنة : تفيد قيام أحد القرينين مع الاخر ، ويجري على طريقته ولو لم ينفعه ..
          ومن ثم قيل : قران النجوم .. وقيل للبعيرين يشد أحدهما إلى الاخر بحبل : قرينان .

          تعليق

          • نوران العلي
            V - I - P
            • Feb 2009
            • 3156

            #25
            {الفرق بين الكأس والقدح }
            الكأس : لا تكون إلا مملوءة.
            والقدح : تكون مملوءة وغير مملوءة .
            ____

            { الفرق بين الدلو والذنوب }
            الدلو : تكون فارغة وملأى .
            والذنوب : لا تكون إلا ملأى .
            _____


            { الفرق بين الخوان والمائدة }
            المائدة : لا تسمى إلا إذا كان عليه الطعام .
            والخوان : إذا لم يكن عليه الطعام .


            تعليق

            • نوران العلي
              V - I - P
              • Feb 2009
              • 3156

              #26
              {الفرق بين الأولاء وأولئك }
              أن ( أولاء ) لما قرب .

              و ( أولئك ) لما بعد ؛ كما أن ( ذا ) لما قرب ، و ( ذلك ) لما بعد .

              ____

              { الفرق بين ( نعم ) و( بلى ) و ( لا ) }

              أن ( نعم ) تكون لتقرير الكلام ، نفيا كان أو إثباتاً .
              و (بلى ) لمخالفة النفي .
              و ( لا ) لمخالفة الإثبات .

              ولذلك لو أبدلت ( بلى ) ب( نعم ) في قوله تعالى : (( أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ ؟ قَالُوْا بَلىَ )) لكان كفرا .
              لأن ليس تكون للسلب .. والاستفهام في الاية وقع عن السلب ..

              فلو قالوا ( نعم ) فكانوا قد قرروا عدم الربوبية وهو كفر .
              ولو قالوا ( بلى ) فكانوا نافين لذلك النفي ، ومثبتين لربوبية الله وهو الحق .

              تعليق

              • نوران العلي
                V - I - P
                • Feb 2009
                • 3156

                #27
                {الفرق بين ( لم الفرق بين ( لم ) و ( لما ) و ( لما )}
                أن ( لما ) يوقف عليها ..
                نحو : قد جاء زيد ، فيقال : لما ، أي : لما يجيئ خلاف ( لم ) .
                ( لما ) هي جواب : قد فعل ،
                و ( لم ) هي جواب فعل ؛ لأن ( قد ) للتوقع .
                قال سيبويه في الكتاب ( 4/222) : فإذا قال القائل : لم يأتني زيد .. فهو نفي لقوله : أتاني زيد .
                وإذا قال : لما يأتني ، فمعناه : أنه لم يأت ، وإنما يتوقعه .
                فنستخلص بأن ( لم ) معناه نفي الفعل ،
                و ( لما ) معناه نفي الفعل إلى زمن التخاطب . أي إلى الان لم يفعل .
                هذه الفروق هي من حيث دلالتهما ، وأما من حيث عملهما الإعرابي فلا فرق بينهما .

                تعليق

                • نوران العلي
                  V - I - P
                  • Feb 2009
                  • 3156

                  #28
                  {الفرق بين المِلك والمُلك}
                  المِلك: بالكسر أي ملك الأشياء دون تصرف كامل كالإنسان .
                  أما المُلك :بالضم أي هو الامتلاك الكامل والتصرف الكامل ويكون لله سبحانه.
                  فالله يملك كل شئ سبحانه قل من بيده ملكوت كل شئ
                  وهو يجير ولا يجار عليه إن كنتم تعلمون سيقولون لله ...

                  تعليق

                  • نوران العلي
                    V - I - P
                    • Feb 2009
                    • 3156

                    #29
                    {الفرق بين الهبوط والنزول }
                    الهبوط : نزول يعقبه إقامة .
                    ومن ثم قبل : هبطنا مكان ما : أي نزلناه .. ومنه قوله تعالى : ( إهْبِطُوْا مِصْراً ) [البقرة/61]
                    وقوله تعالى : ( قُلْناَ إهْبِطُوا مِنْهاَ جَمِيْعاً ) [البقرة/37] .
                    ومعناه : انزلوا الأرض للإقامة فيها ..
                    ولا يقال : هبط الأرض إلا إذا استقر فيها .
                    ويقال : نزل وإن لم يستقر .

                    تعليق

                    • نوران العلي
                      V - I - P
                      • Feb 2009
                      • 3156

                      #30
                      {الفرق بين التناول والأخذ}
                      التناول : أخذ الشيء لنفسه خاصة .
                      يقال مثلا : أخذت الشيء لزيد ، ولا يقال : تناولته لزيد ..
                      لأن الأخذ أعم منه .
                      ويجوز أن يقال : إن التناول يقتضي أخذ شيء يستعمل في أمر من الأمور .
                      ولهذا لا يستعمل في الله .
                      وقال الله تعالى : ((وَإِذْ أَخَذْناَ مِنَ النَّبِيِّيْنَ مِيْثَاقَهُمْ )) الأحزاب /7) .

                      تعليق

                      google Ad Widget

                      تقليص
                      يعمل...