موسوعة عبير الثقافية ..(مفهرسة),,

تقليص
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • *SAROURA*
    عـضـو فعال
    • Aug 2009
    • 87

    #11
    { اقوال مأثورة }

    قال أفلاطون ( من يأبى اليوم قبول النصيحة التي لاتكلفه شيئا فسوف يضطر في الغد إلى شراء الأسف بأغلى سعر )




    * إذا لم يكن المال خادمك صار سيدك .



    من الأفضل إن تمشى ببطء إلى الامام على إن تمشى مسرعاً إلى الخلف .



    الحقيقية مثل النحلة تحمل في جوفها العسل وفي ذنبها الإبرة .



    عليكم بثلاث : جالسوا الكبراء وخالطوا الحكماء وسائلوا العلماء .



    إن الحياة جمع وطرح وقسمه : فاجمع أحبابك وأصحابك حولك واطرح من نفسك

    الأنانية والبخل نحوهم ، وقسم حبك بالتساوي عليهم تصبح عندئذ اسعد

    انسان .




    تعليق

    • نوران العلي
      V - I - P
      • Feb 2009
      • 3156

      #12
      مصطلح الثقافه

      { مصطلح الثقافه }
      من أكثر المصطلحات استخداما في الحياة العربية المعاصرة ، لكنه من أكثر المصطلحات صعوبة على التعريف
      ففي حين يشير المصدر اللغوي و المفهوم المتبادر للذهن و المنتشر بين الناس إلى حالة الفرد العلمية الرفيعة المستوى ،
      فإن استخدام هذا المصطلح كمقابل لمصطلح (Culture) في اللغات الأوروبية تجعله يقابل حالة اجتماعية شعبية أكثر منها حالة فردية ،
      فوفق المعنى الغربي للثقافة : تكون الثقافة مجموعة العادات و القيم و التقاليد التي تعيش وفقها جماعة او مجتمع بشري ،
      بغض النظر عن مدى تطور العلوم لديه أو مستوى حضارته و عمرانه .

      تعليق

      • نوران العلي
        V - I - P
        • Feb 2009
        • 3156

        #13
        الثقافة في اللغةالعربية


        {الثقافة في اللغةالعربية }
        أساسا هي الحذق والتمكن ، وثقف الرمح أي قومّه وسواه، ويستعار بها للبشر
        فيكون الشخص مهذباً ومتعلماً ومتمكناَ من العلوم والفنون والاداب،
        فالثقافة هي إدراك الفرد و المجتمع للعلوم و المعرفة في شتى مجالات الحياة ؛
        فكلما زاد نشاط الفرد و مطالعته و اكتسابه الخبرة في الحياة زاد معدل الوعي الثقافي لديه، وأصبح عنصراً بناءً في المجتمع.

        تعليق

        • نوران العلي
          V - I - P
          • Feb 2009
          • 3156

          #14
          الثقافة في القرن العشرين

          {الثقافة في القرن العشرين }
          برز مصطلح الثقافة للعيان ليصبح مفهوما أساسيا في علم الانثروبولوجيا ،
          ليشمل بذلك كل الظواهر البشرية التي لا تعد كنتائج لعلم الوراثة البشرية بصفة أساسية.
          و على وجه التحديد ، فإن مصطلح الثقافة قد يشمل تفسيرين في الأنثروبولوجيا الأمريكية ؛
          التفسير الأول : نبوغ القدرة الإنسانية لحد يجعلها تصنف وتبين الخبرات والتجارب بطريقة رمزية ،
          ومن ثم التصرف على هذا الأساس بطريقة إبداعية و خلاقة .
          أما التفسير الثانى : فيشير إلى الطرق المتباينة للعديد من الناس الذين يعيشون فى أرجاء مختلفة من العالم..
          والتى توضح وتصنف بدورها خبراتهم , والتى تؤثر بشكل كبير على تميز تصرفاتهم بالإبداع الوقت ذاته .
          وفى أعقاب الحرب العالمية الثانية ، صار لهذا المفهوم قدر من الأهمية ولكن بمعانى مختلفة بعض الشىء
          في بعض التخصصات الأخرى مثل ::
          علم الاجتماع ، والأبحاث الثقافية، وعلم النفس التنظيمي ، و أخيرا الأبحاث المتعلقة بعلم الإدارة.

          تعليق

          • نوران العلي
            V - I - P
            • Feb 2009
            • 3156

            #15
            قطوف من العربيه..

            { اسماء بقايا الاشياء}

            {الأُسُن}: قال ثعلب : بقية شحم الناقة .وهي العُسُنُ والجمع اسان و أعسان
            قال الشاعر:: وقد كنت أهوى الناقمية حقبة ..فقد جعلت اسان بيْنٍ تقطّع

            {الاس}: بقية العسل في موضع النحل
            قال الهذلي:: يا امُّ لا يعجز الايام ذو حِيَد .. بمشمخر به الظيان والاس

            {البَسيل} :بقية الشراب تبقى في الاناء وتبيت فيه
            قال الشاعر:: غشّيته وهو جأواء باسلة .. عضبا أصاب سواء الراس فانفلقا

            {التريكة} والجمع الترائك وهي بقايا تبقى من الكلأ في مواضع لا تصل اليها الرواعي
            قال الشاعر:: تجنبتَ سعدى عنوة أن ترودها .. وانت امرؤ لأهل ودك تارك
            أي باق

            {الثُرتُم }بقية الثريد في الصحفة
            قال الشاعر::لا تحسبن طعان قيس بالقنا .. وضرابها بالبيض حسو الثرتم

            {الجُرامة} ما يبقى في النخل من الرطب بعدما جرم
            قال الشاعر:: ولقد طعنت أبا عيينة طعنة .. جرمت فزارة بعدها أن يغضبوا

            {الحشاشة } بقية النفس
            قال الشاعر::وميتة في الأرض إلا حشاشة .. تبعت بها حيا بميسور أربع

            {الحضج } الماء الخاثر يبقى في حوض الابل

            { الحوافة } ما يبقى من ورق القت على الارض بعد ما يحمل

            {الرسيس} بقية الهوى في القلب
            قال الشاعر::ورس الهوى في قلبه كاد يبرح

            { السؤر } ما يبقى في الاناء من الشراب بعدما شرب

            {الشرذمة } بقية الشيء
            قال تعالى::{ لشرذمة قليلون} وذلك ان فرعون كان قتل منهم فبقيت منهم بقية

            {الطخارير} يقال لباقي الغيم في السماء طخارير واحدها طخرور

            {العُقبة} البقية تبقيها في القدر المستعارة إذا اردت ردها على صاحبها
            قال الكميت:: إذا ما المراضيع الخماص تاوهت .. من البرد إذ مثلان سعد وعقرب
            ..............وحاردت التُلدُ الجياد ولم يكن .. لعقبة قدر المستعيرين معقب

            { العنصوة} والجمع عناص : قطع تبقى من شعر الرأس. يقال ما بقي من شعره إلا عناص

            {العقابيل} بقايا المرض-

            {العُلالة} بقية اللبن في الضرع , وبقية حضر الفرس .
            قال الشاعر::ونجى ابن حرب سابح ذو علالة ..اجش هزيم والرماح دواني

            تعليق

            • نوران العلي
              V - I - P
              • Feb 2009
              • 3156

              #16
              سلسلة الفروق اللغويه

              {الفرق بين الكتاب والمصحف }

              الكتاب يكون ورقة واحدة ويكون جملة أوراق ..
              والمصحف لا يكون إلا جملة أوراق صحفت بعضها إلى بعض .
              وعند أهل الججاز : المِصحف - بكسر الميم -
              وعند أهل نجد : المصحف - بضم الميم - وهو أجود اللغتين .
              وأكثر ما يقال المصحف لمصحف القران .

              تعليق

              • نوران العلي
                V - I - P
                • Feb 2009
                • 3156

                #17
                {الفرق بين الواحد والفرد }
                الفرد: لا يفيد الانفراد من القرن .
                والواحد : يفيد الانفراد من القرن في الذات أو الصفة .
                يقال مثلا : فلان فرد في داره .. ولا نقول : فلان واحد في داره .
                ونقول : هو واحد أهل عصره .. و نريد أنه قد انفرد بصفة ليس لهم مثلها .
                و نقول : الله واحد .. اي أن ذاته منفردة عن المثل والشبه .

                تعليق

                • نوران العلي
                  V - I - P
                  • Feb 2009
                  • 3156

                  #18
                  {الفرق بين السخاء والجود}

                  السخاء : هو أن يلين الإنسان عند السؤال وهو سهل للطالب ..
                  يقال : سخوت الأديم : لينته . وكذلك يقال : أرض سخاوية : لينته .
                  ولهذا لا يقال لله تعالى : سخي .

                  والجود : هو كثرة العطاء من غير سؤال ..
                  مثلا يقال : جادت السماء إذا جادت مطرا غزيرا ..
                  وكذلك : فرس جواد : الكثير الإعطاء للجري .

                  والله تعالى جواد لكثرة عطائه فيما تقتضيه الحكمة .

                  تعليق

                  • نوران العلي
                    V - I - P
                    • Feb 2009
                    • 3156

                    #19
                    {الفرق بين الاخَر والاخِر}
                    الاخَر: بمعنى ثان وكل شيء يجوز أن يكون له ثالث
                    وما فوق ذلك يقال فيه اخَر ويقال للمؤنث أخرى

                    الاخِر: ما لم يكن له ثالث فما فوق ذلك قيل الاول والاخِر..

                    ومن هذا ربيع الاول وربيع الاخِر.

                    تعليق

                    • نوران العلي
                      V - I - P
                      • Feb 2009
                      • 3156

                      #20
                      {الفرق بين المشهور والمعروف }
                      المشهور : هو المعروف عند الجماعة الكثيرة ..
                      المعروف: معروف .. وإن عرفه واحد .

                      يقال : هذا معروف عند زيد ..

                      ولا يقال :هذا مشهور عند زيد .. ولكن مشهور عند القوم .

                      تعليق

                      google Ad Widget

                      تقليص
                      يعمل...