الجلسة بدأت.... انضم إلينا ربما تجد كرسيا شاغرا !

تقليص
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • ALWAHHABI BIN MUQBIL
    عضو متألق
    • Aug 2013
    • 325

    • لا تأسفن على موت الكبار لطالما رقصت على جثث الاسود كلاب لا تحسبن برقصها تعلو على اسيادها تبقى الاسود اسود والكلاب كلابا




    رد: الجلسة بدأت.... انضم إلينا ربما تجد كرسيا شاهرا !

    المشاركة الأصلية بواسطة القيصر
    المتابع لحوارنا من أوله، وخصوصا ما قبل ردي هذا سيجد أننا تكلمنا عن المظاهر بشكل واسع وربما تغيرت نظرتنا للناس وأصبحنا أكثر تعمقا في نظرنا للناس، لذلك أود أن أطرح عليكم استفسارا من نوع خاص، فكما تعلمون كل شخص منا سواء تعلق

    الأمر بحياته خارج المنتدى أو داخله فهو محاط بأشخاص عدة، من أهل وأصدقاء وزملاء، ومنهم من يظهر حبه لك واستعداده لمساعدتك في أي وقت، ومنهم من يظهر حبه وهو لا يحبك، ومنهم من لا يحبك ويظهر ذلك... فتخيل معي ، يا من تجلس على

    الطاولة، أنك في مأزق، أو تمر من ضائقة نفسية ، مادية، مشكلة... باختصار تخيل أنك تحتاج للمساعدة، فأنت تفكر في من يحيطون بك ومن يقدر على مساعدتك منهم فتقول أن فلان سوف يرفض مساعدتك بشكل مباشر لذلك لن تعطيه فرصة ردك، وفلان

    سيتظاهر أنه يريد المساعدة لكنه لم يتمكن لأسباب واهية لذلك لن تعطيه فرصة التمثيل عليك، وفلان سيفرح لأنك تتذلل طلبا مساعدته لذلك لن تعطيه فرصة رؤيتك منهزما، وفلان يتظاهر أنه يحبك ويريد مساعدتك في أي وقت تحتاجه وفي كل مرة يطلب

    منك أن تأتيه إن احتجت المساعدة ولذلك تعطيه فرصة إثبات عروضه بالمساعدة، وبالفعل يكون هذا هو الشخص الذي ستأتيه طالبا المساعدة، أريدكم لو سمحتم، أن تتخيلوا مثلا أنكم في ضائقة مالية، واحترتم فيمن حولكم : أيهم سيساعدكم، ففكرتم في

    شخص كان يعرض خدماته عليكم باستمرار، فقمتم بمفاتحته في الموضوع وإذا به ........................ (أترك لكم التعليق على الحالتين : يهمل طلبكم عمدا أو يساعدكم ويكون أهلا للأخوة والصداقة)


    مثل هذا ما الذي يجعله يتجاهل طلبي وقد أخبرني مرارا وتكرارا أنه يود ويرغب بمساعدتي في أي وقت وإهماله لطلبي عمدا دليل أنه لم يرغب بمساعدتي حبا لي أو لوجه الله بل لوجود سبب فائدة تعود له أو منفعة يتحصلها بمساعدته لي وحين علمه أو معرفته بقضاء منفعته وعدم انتفاعه بمساعدتي لزوال حاجته لي أهمل طلبي عمدا لقضاء حاجته أما إن لم يتعمد إهمال طلبي وقدم لي عذرا مقبولا فليس لي إلا أن أشكره وأحسن الظن معتبرا إياه من الأهل والأصدقاء كما لو أنه ساعدني حقا ...

    بالرغم من أننا تحدثنا عن المظاهر بدءا من ذلك الرجل الذي يأكل متخفيا في شهر الصوم إلى أن بلغنا الوهم والحقيقة حكما على ما نراه من مظاهر وصولا إلى سوق العمل وما يتطلبه من مظهر إلا أن نظرتي لم تتغير فقناعاتي هي قناعاتي فلما لا تكون أحكامك أخي القيصر خاطئة فمن تراه سيفرح بذلك بالتشديد لأنك طلبته المساعدة سيكون سعيدا بمساعدتك غير ناظرا لك بنظرة الذل ويكون واقع الذل باب من أبواب الوهم أوهمت نفسك به اتجاه مساعدة فلان من الناس لك كما هو حال من تراه سيرفض طلبك مباشرة فتتفاجأ بمساعدته لك مباشرة ودون تردد وبقية أمثلتك كذلك بالتخفيف كان ذلك في المنتدى أم خارجه

    تعليق

    • ALWAHHABI BIN MUQBIL
      عضو متألق
      • Aug 2013
      • 325

      • لا تأسفن على موت الكبار لطالما رقصت على جثث الاسود كلاب لا تحسبن برقصها تعلو على اسيادها تبقى الاسود اسود والكلاب كلابا




      رد: الجلسة بدأت.... انضم إلينا ربما تجد كرسيا شاهرا !

      المشاركة الأصلية بواسطة ! شذى الورد !






      اساتذتي الكرام : اعتذر لعدم تواجدي في الفترة الحالية بسبب ظروفي
      واتمنى ان يبقى كرسيي محجوز لحين عودتي


      وشكري الجزيل لكم لاتاحة الفرصة لي

      وارجو منكم اساتذتي ان تستمروا في نقاشكم بدون ذكر اخينا بركان المشاعر

      اتمنى من كل قلبي ان تلبوا رجائي واذكروني بدعوة طيبة لاني بحاجة لها



      ٱرق التحايا









      مديرتي ! شذى الورد !

      لا أحب أن يسميني شخصا بأستاذ بالرغم من كون أستاذ أبسط حقوقي المحفوظة ولذا ستكونين أنت مديرتي

      يسر الله أمورك أينما ذهبت وحللت وبما أنك مديرتي سأمتثل لأمرك دون رجاء منك

      تعليق

      • "اقدار"
        V - I - P
        • Aug 2012
        • 3327



        رد: الجلسة بدأت.... انضم إلينا ربما تجد كرسيا شاهرا !

        المشاركة الأصلية بواسطة القيصر
        المتابع لحوارنا من أوله، وخصوصا ما قبل ردي هذا سيجد أننا تكلمنا عن المظاهر بشكل واسع وربما تغيرت نظرتنا للناس وأصبحنا أكثر تعمقا في نظرنا للناس، لذلك أود أن أطرح عليكم استفسارا من نوع خاص، فكما تعلمون كل شخص منا سواء تعلق

        الأمر بحياته خارج المنتدى أو داخله فهو محاط بأشخاص عدة، من أهل وأصدقاء وزملاء، ومنهم من يظهر حبه لك واستعداده لمساعدتك في أي وقت، ومنهم من يظهر حبه وهو لا يحبك، ومنهم من لا يحبك ويظهر ذلك... فتخيل معي ، يا من تجلس على

        الطاولة، أنك في مأزق، أو تمر من ضائقة نفسية ، مادية، مشكلة... باختصار تخيل أنك تحتاج للمساعدة، فأنت تفكر في من يحيطون بك ومن يقدر على مساعدتك منهم فتقول أن فلان سوف يرفض مساعدتك بشكل مباشر لذلك لن تعطيه فرصة ردك، وفلان

        سيتظاهر أنه يريد المساعدة لكنه لم يتمكن لأسباب واهية لذلك لن تعطيه فرصة التمثيل عليك، وفلان سيفرح لأنك تتذلل طلبا مساعدته لذلك لن تعطيه فرصة رؤيتك منهزما، وفلان يتظاهر أنه يحبك ويريد مساعدتك في أي وقت تحتاجه وفي كل مرة يطلب

        منك أن تأتيه إن احتجت المساعدة ولذلك تعطيه فرصة إثبات عروضه بالمساعدة، وبالفعل يكون هذا هو الشخص الذي ستأتيه طالبا المساعدة، أريدكم لو سمحتم، أن تتخيلوا مثلا أنكم في ضائقة مالية، واحترتم فيمن حولكم : أيهم سيساعدكم، ففكرتم في

        شخص كان يعرض خدماته عليكم باستمرار، فقمتم بمفاتحته في الموضوع وإذا به ........................ (أترك لكم التعليق على الحالتين : يهمل طلبكم عمدا أو يساعدكم ويكون أهلا للأخوة والصداقة)




        أسعد الله جميع أوقاتكم

        ألي زمان ما شاركت .. المحل وأغلقته بسبب ظروفي .. و خلافي أنا وموظفيني على شروط العمل .. والخوض في الصور الرمزيه .. ما حبيت اشارك فيه .. لحساسية رائيي في هل الموضوع .. بس بأختصار .. بشوف انه جزء كبير من موضوع الصوره ان كان في الرمزيه او التوقيع .. يعبر عن نفسية وذوق العضو .. /

        تتخيلوا مثلا أنكم في ضائقة مالية، واحترتم فيمن حولكم : أيهم سيساعدكم، ففكرتم في

        شخص كان يعرض خدماته عليكم باستمرار، فقمتم بمفاتحته في الموضوع وإذا به ........................ (أترك لكم التعليق على الحالتين : يهمل طلبكم عمدا أو يساعدكم ويكون أهلا للأخوة والصداقة)
        بالنسبه لي ..يعود طلبي للمساعده من هذا الشخص على شخصيته .. أن كان من ألأشخاص الصادقين والغير مجاملين في حديثهم في اغلب ألأوقات ... ورح تكون ردة فعلي للحالتين أن حصل معاي هل الظرف كالأتي . . /

        أذهب الى هذا الشخص الذي دائما .. يظهر محبته الي ومساعدته لي وبأي وقت .. وانه هو صديق الضيق الوفي .. /
        ومن بعد طلبي منه قام .. بالتهرب أو بالتحجج أنه لا يستطيع وطلبي فوق طاقته .. وأنا اكون مقدره بأنه يستطيع مساعدتي وبأنه يملك المال ليقرضني أياه .. وتحجج بهذه الأعذار الغير مقنعه ... عندها أقتنع بأني مصادقه لانسان .. مجامل درجه أولى .. ومنافق بصداقتنا .. ولا يهتم أن كنت بضائقه أو لا ... وهنا أميزه بصفاته التي فاجئتني .. وأضعه خارج مضمار صديق ..وأكتفي به كامعرفه جانبيه .. واخذ الحيطه منه .. بعدم ثقتي به .. وبأنه لا يصدق فلن أقول عنه كاذب وأنما مجامل كبير ... وردة فعلي خائبة منخذلة النفس .. لان صديقي لم يحل مشكلتي .. ولاني أكتشفت بأنه صديق مرائي لا يقف بجانبي في أوقاتي الصعبه . . /

        و الحاله الثانيه .. بأني بعد طلبي منه .. قام في البدايه بتهدئة نفسي .. وبأنه مال الدنيا ما يستاهل اضايق عشانه .. ويحاول يخفف من صعوبة الموقف على نفسي .. وبأني لست بطالبه شيئ .. وطلبي منفذ .. ويحاورني لكي يعطيني فوق ما اريد ايضا .. ويوعدني بأنه سيكون بجانبي في جميع أجواء حياتي أن كانت فرح أو حزن أو مشاكل أواجهها فيها .. /
        أول شي رح ابكي من الفرح بوجود هل الشخص الي ربنا بعثه لي وأنه اقرب من أخ .. وكثير رح أرتاح نفسيا لانه مشكلتي الماديه انحلت .. وأفرجها الله علي من وراء صديقي .. وهاي هي ردة فعلي للحالتين ... واضن كلنا رح نتشابه بالراي ..والله اعلم . . /

        بس لي سؤال للجميع .. وحاب اسمع مش اجابه والسلام .. حاب اسمع راي عام .. /

        لما يكون مرؤسك في عملك أمراه .. هل تختلف نظرتك لها عن نظرتك لو كان مرؤسك رجل .. وأقصد بشكل عام .. بمعنى أخر نظرة ألمجتمع ومن كلا الجنسين .. للمراه المديره في عملها .. هل تختلف .. وهل تمتلك ألمراه القدره على قيادة العمل وهي تحمل الكثير من ألأعباء كونها أنثى كا أنجاب الاطفال وتربيتهم وألأعتناء بزوج وبيت .. هل تكون كفائتها فوق أعبائها ألأنثويه ..كاكفائة الرجل في نفس العمل .. وهل هناك وظائف تستعصي عليها .. ولا تليق بها كا انثى .. هل مجتمعنا العربي .. هو من يضع قانون المراه العامله المختلف كليا عن قانون المراه العالمي .. وما رأئيك الشخصي ونظرتك للمراه العامله وخصوصا من تترأس العمل ؟؟ ///

        وأعذروني على حجم السؤال ما بعرف حسية انه من زمان بدي اسئله .. من وقت عدم اتفاقي مع القيصر والناقد بشروط العمل . . ،/

        ودمتم بخير جميعكم .... مع اطيب التحايا .

        تعليق

        • ALWAHHABI BIN MUQBIL
          عضو متألق
          • Aug 2013
          • 325

          • لا تأسفن على موت الكبار لطالما رقصت على جثث الاسود كلاب لا تحسبن برقصها تعلو على اسيادها تبقى الاسود اسود والكلاب كلابا




          رد: الجلسة بدأت.... انضم إلينا ربما تجد كرسيا شاهرا !

          بس لي سؤال للجميع .. وحاب اسمع مش اجابه والسلام .. حاب اسمع راي عام .. /

          لما يكون مرؤسك في عملك أمراه .. هل تختلف نظرتك لها عن نظرتك لو كان مرؤسك رجل

          بالنسبة لي لا فرق إلا أن من أهم الأولويات لدي أن أكون متفقا مع مديري كان رجلا أم امرأة


          .. وأقصد بشكل عام .. بمعنى أخر نظرة ألمجتمع ومن كلا الجنسين .. للمراه المديره في عملها .. هل تختلف ..

          نظرة المجتمع أظن أنك تقصدين نظرة الذكور
          الذكور في مجتمعنا الإسلامي ( لا يزعل علينا من يعشق تسمية المجتمع بالمجتمع الشرقي ) في مجتمعنا الإسلامي ميزوا بالقوامة والقيادة وقد علم أن المرأة إن وليت أمر قوم ما فلحوا وهنا نتحدث عن القيادة المركزية أو قيادة الحاكم أو قيادة الدول والجماعات بخلاف ما نتحدث عنه من قيادة جزئية لأمر يختص بها كتجارة ونحوها ولذا كان نبينا عليه الصلاة والسلام يعمل عند خديجة رضي الله عنها ولم يمتنع أو يرفض أو ينه عنه بعد الإسلام وبالرغم من المفهوم الصحيح إلا أن النظرة الذكورية تطغى بفوقيتها على الأنثى في كل شيء ومن ذلك أن تتولى المرأة قيادة الرجل ولو في متجر وأظن أن أخينا قيصر رفض ذلك لذات الرؤية كمن يقول كيف لي أن أعمل لدى رؤى أيعقل أن أعمل لدى أنثى


          وهل تمتلك ألمراه القدره على قيادة العمل وهي تحمل الكثير من ألأعباء كونها أنثى كا أنجاب الاطفال وتربيتهم وألأعتناء بزوج وبيت .. هل تكون كفائتها فوق أعبائها ألأنثويه ..كاكفائة الرجل في نفس العمل ..

          من وجهة نظر شخصي الكريم حفظني الله ومن أحب أراها قادرة على ذلك لأن من تحملت الأعباء المذكورة مما لا يتحمله الرجل قادرة على أن تقيم مملكة من الكفاءة ولو من بعد فتقود جيشا لكسب معركة من خيمتها بذكائها وفطنتها ( لم تكن هنا حقيقة قائدة وإن سميت بالقيادة
          لأهل العقول الضحلة
          ومن لا يمتلكون لغة القياس ) ولهذا الكفتان متوازنتان ما بين الرجل والأنثى في القيادة المتحدث عنها وما يميز أحدهما عن الاخر ما يمتلكه من مؤهلات وقدرات كانت فطرية أم مكتسبة وغيرها للنجاح .

          وهل هناك وظائف تستعصي عليها .. ولا تليق بها كا انثى ..



          من ذلك ما ذكرته قيادة المرأة لأركان الدولة ونحوها مما أخبرنا به نبينا عليه الصلاة والسلام ومن الجميل والمحبب أن نحدد ذلك في إطار الشرع غير متجاوزين ولا مفرطين .

          هل مجتمعنا العربي .. هو من يضع قانون المراه العامله المختلف كليا عن قانون المراه العالمي .. وما رأئيك الشخصي ونظرتك للمراه العامله وخصوصا من تترأس العمل ؟؟ ///

          لا أعلم عن مجتمعك فمجتمعنا في المملكة العربية السعودية مجتمع إسلامي قبل أن يكون عربيا وبفضل الله قانون المرأة والرجل والطفل والشيخ والعجوز بل والحيوان يخضع لقانون الشرع وأرى أن القانون الدولي للمرأة قانون يجعل من المرأة جسد لا روح فيه يعبث بها يمنة ويسرة فهي وكما قالت صاحبة سمو القلب المغرور بضاعة تباع وتشترى بأبخس الأثمان وإن بدت ذات قيمة


          وأعذروني على حجم السؤال ما بعرف حسية انه من زمان بدي اسئله .. من وقت عدم اتفاقي مع القيصر والناقد بشروط العمل . . ،/

          بالنسبة لي من الجيد أنك كتبت أنك لم تتفقي معي ولست أنا من لم يتفق معك فقد قبلت بالوظيفة الثالثة وقبلت بشروطك ولكن لتأخر ردك بسبب إقناع موظف وهو أخينا قيصر وعدم البت في قبولي قبلت العمل بمتجر أختنا شذى الورد فأصبحت مديرتي

          تعليق

          • قصه وانتهت
            عـضـو فعال
            • Oct 2013
            • 115

            رد: الجلسة بدأت.... انضم إلينا ربما تجد كرسيا شاهرا !

            بس لي سؤال للجميع .. وحاب اسمع مش اجابه والسلام .. حاب اسمع راي عام .. /

            لما يكون مرؤسك في عملك أمراه .. هل تختلف نظرتك لها عن نظرتك لو كان مرؤسك رجل




            لا خير في قوم تسودهم امرأه
            هل لك اعتراض على قول الرسول

            تعليق

            • ALWAHHABI BIN MUQBIL
              عضو متألق
              • Aug 2013
              • 325

              • لا تأسفن على موت الكبار لطالما رقصت على جثث الاسود كلاب لا تحسبن برقصها تعلو على اسيادها تبقى الاسود اسود والكلاب كلابا




              رد: الجلسة بدأت.... انضم إلينا ربما تجد كرسيا شاهرا !

              عليه الصلاة والسلام اللهم صلي وسلم على رسول الله بالإمكان أخت رؤى أن تقتبسي له مشاركتي بالأعلى فيما يختص بهذا الأمر

              تعليق

              • ALWAHHABI BIN MUQBIL
                عضو متألق
                • Aug 2013
                • 325

                • لا تأسفن على موت الكبار لطالما رقصت على جثث الاسود كلاب لا تحسبن برقصها تعلو على اسيادها تبقى الاسود اسود والكلاب كلابا




                رد: الجلسة بدأت.... انضم إلينا ربما تجد كرسيا شاهرا !

                أختنا أميرة الأطلس تقدم شكرها لجميع الأخوة والأخوات المشاركين على طاولة الحوار وتعتذر عن المتابعة لظروفها الخاصة متمنيا لها وافر الصحة والتوفيق شاكرا إياها على التقييم المناسب في الموضع المناسب

                BIN MUQBIL



                تعليق

                • ALWAHHABI BIN MUQBIL
                  عضو متألق
                  • Aug 2013
                  • 325

                  • لا تأسفن على موت الكبار لطالما رقصت على جثث الاسود كلاب لا تحسبن برقصها تعلو على اسيادها تبقى الاسود اسود والكلاب كلابا




                  رد: الجلسة بدأت.... انضم إلينا ربما تجد كرسيا شاهرا !









                  تعليق

                  • "اقدار"
                    V - I - P
                    • Aug 2012
                    • 3327



                    رد: الجلسة بدأت.... انضم إلينا ربما تجد كرسيا شاهرا !

                    المشاركة الأصلية بواسطة قصه وانتهت
                    بس لي سؤال للجميع .. وحاب اسمع مش اجابه والسلام .. حاب اسمع راي عام .. /

                    لما يكون مرؤسك في عملك أمراه .. هل تختلف نظرتك لها عن نظرتك لو كان مرؤسك رجل




                    لا خير في قوم تسودهم امرأه
                    هل لك اعتراض على قول الرسول


                    أسعد الله اوقاتكم

                    بداية وجب عليك كتابة الحديث كامل والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم . . /
                    لا احب أن اخوض بالامور الدينيه والسياسيه في مشاركاتي .. احتراما لقانون المنتدى .. ولاني متأكده من ردي سيكون مستفز للبعض .. ابتعد قدر الامكان عن هذه المشاركات ... /
                    ولكنك ذكرة الحديث الشريف بطريقه مستفزه في كتابته ولم تصلي على الرسول فيه ... وهذا الشيئ صدقا ..أستفزني . . /
                    وبالنسبه لمعنى الحديث .. قصد فيه رسولنا الكريم من تقود القوم وتكون هي وليه عليهم .. ولا يقصد عمل المراه فيه .. /
                    وسأختصر أجابتي الى ابعد الحدود واقول لك قصه وانتهت ... هل المعلمه عندما تعلم بناتنا في المدارس والجامعات .. هي من لا خير فيها .. لطالباتها الواتي تعلمن على يديها ..!!!!!
                    وهذا ايضا رد الناقد اضعه بين يديك . . /
                    في مجتمعنا الإسلامي ميزوا بالقوامة والقيادة وقد علم أن المرأة إن وليت أمر قوم ما فلحوا وهنا نتحدث عن القيادة المركزية أو قيادة الحاكم أو قيادة الدول والجماعات بخلاف ما نتحدث عنه من قيادة جزئية لأمر يختص بها كتجارة ونحوها ولذا كان نبينا عليه الصلاة والسلام يعمل عند خديجة رضي الله عنها ولم يمتنع أو يرفض أو ينه عنه بعد الإسلام وبالرغم من المفهوم الصحيح إلا أن النظرة الذكورية تطغى بفوقيتها على الأنثى
                    دمتم بخير . . /



                    تعليق

                    • قصه وانتهت
                      عـضـو فعال
                      • Oct 2013
                      • 115

                      رد: الجلسة بدأت.... انضم إلينا ربما تجد كرسيا شاهرا !

                      الكلام على حديث : (لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة)


                      السؤال: ما صحة حديث : ( ما أفلح قوم ولوا أمرهم امرأة ) ، وهل هو انتقاص لقدرات المرأة القيادية في الإسلام ؟


                      الجواب :
                      الحمد لله

                      هذا الحديث من الأحاديث التي تلقتها الأمة بالقبول ، ونصه :

                      عن أبي بكرة رضي الله عنه قال :
                      ( لقد نفعني الله بكلمة سمعتها من رسول الله صلى الله عليه وسلم أيام الجمل بعد ما كدت أن ألحق بأصحاب الجمل فأقاتل معهم . قال : لما بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أهل فارس قد ملكوا عليهم بنت كسرى قال : لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة )
                      رواه البخاري (4425)، ورواه النسائي في " السنن " (8/227) وبوب عليه النسائي بقوله : "النهي عن استعمال النساء في الحكم " انتهى.

                      وليس في هذا الحديث انتقاص لقدرات المرأة القيادية في الإسلام ، ولكنه توجيه لقدراتها التوجيه الصحيح المناسب ، حفاظا عليها من الهدر والضياع في أمر لا يلائم طبيعة المرأة النفسية والبدنية والشخصية ، ولا يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية الأخرى ، التي حفظت المرأة من الفساد والإفساد .

                      وقد سئلت اللجنة الدائمة السؤال الاتي :
                      "هل يجوز لجماعة من المسلمات اللائي هن أكثر ثقافة من الرجال ، أن يصبحن قادة للرجال ؟ بالإضافة إلى عدم قيام المرأة بإمامة الناس في الصلاة ، ما هي الموانع الأخرى من تولي المرأة للمناصب أو الزعامة ، ولماذا ؟
                      فأجابت :
                      دلت السنة ومقاصد الشريعة والإجماع والواقع على أن المرأة لا تتولى منصب الإمارة ولا منصب القضاء ؛ لعموم حديث أبي بكرة أن النبي صلى الله عليه وسلم لما بلغه أن فارسا ولوا أمرهم امرأة قال : ( لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة ) فإن كلا من كلمة ( قوم ) وكلمة ( امرأة ) نكرة وقعت في سياق النفي فتعم ، والعبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب كما هو معروف في الأصول .
                      وذلك أن الشأن في النساء نقص عقولهن ، وضعف فكرهن ، وقوة عاطفتهن ، فتطغى على تفكيرهن ؛ ولأن الشأن في الإمارة أن يتفقد متوليها أحوال الرعية ، ويتولى شؤونها العامة اللازمة لإصلاحها ، فيضطر إلى الأسفار في الولايات ، والاختلاط بأفراد الأمة وجماعاتها ، وإلى قيادة الجيش أحيانا في الجهاد ، وإلى مواجهة الأعداء في إبرام عقود ومعاهدات ، وإلى عقد بيعات مع أفراد الأمة وجماعاتها رجالا ونساء ، في السلم والحرب ، ونحو ذلك مما لا يتناسب مع أحوال المرأة ، وما يتعلق بها من أحكام شرعت لحماية عرضها ، والحفاظ عليها من التبذل الممقوت .
                      ويشهد لذلك أيضا إجماع الأمة في عصر الخلفاء الراشدين وأئمة القرون الثلاثة المشهود لها بالخير إجماعا عمليا على عدم إسناد الإمارة والقضاء إلى امرأة ، وقد كان منهن المثقفات في علوم الدين اللائي يرجع إليهن في علوم القران والحديث والأحكام ، بل لم تتطلع النساء في تلك القرون إلى تولي الإمارة وما يتصل بها من المناصب والزعامات العامة " .
                      " فتاوى اللجنة الدائمة " (17/13-17)
                      الشيخ عبد العزيز بن باز ، الشيخ : عبد الرزاق عفيفي . الشيخ عبد الله بن غديان





                      اختي رؤى

                      السؤال الذي اجبت عليه وابديت رأيي فيه واضح وصريح وهو



                      تولي المرأه او رئاستها



                      لم اقصد التقليل من شأن المرأه فكما يعلم الجميع ان الاسلام حفظ جميع حقوق المرأه وكرمها وعززها ولها مكانتها في الاسلام





                      ينظر الإسلام إلى المرأة كونها تعلب دور أسري في الأساس كونها الأم والأخت والزوجة، وأنها شريكة الرجل في تحمل مسؤوليات الحياة.[1] وبرز في عدد من العصور والأماكن العديد من النساء المسلمات في مناحي الحياة السياسية والقضائية والتجارية والثقافية والاجتماعية.
                      فقد أشار القران لبني ادم في مواقع عديدة وإلى الرجال والنساء معا منها في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة ويطيعون الله ورسوله أولئك سيرحمهم الله إن الله عزيز حكيم
                      فالمرأة مكلفة مع الرجل من الله جل جلاله في النهوض بمهمة الاستخلاف في الأرض.[1] وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال إني أعلم ما لا تعلمون
                      والمرأة على درجة واحدة مع الرجل في التكريم والإجلال عند الله.[1] ولقد كرمنا بني ادم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا
                      وقدسية حياة المرأة والرجل على مرتبة واحدة من المكانة والصون عند الله[1] من أجل ذلك كتبنا على بني إسرائيل أنه من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا ولقد جاء تهم رسلنا بالبينات ثم إن كثيرا منهم بعد ذلك في الأرض لمسرفون
                      والمرأة منبت البشرية ومنشئة أجيالها[1] يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا
                      والمرأة في الزواج سكنا ومصدرا للمودة والحنان والرجل لها ذلك[1] ومن اياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لايات لقوم يتفكرون
                      وأناط الله على الرجل والمرأة السواء مهمة تكاثر السلالات البشرية وتعارفها وتعاونها ، واقامة الاسرة باعتبارها الوحدة البنائية الاولى والاساس في اقامة المجتمعات البشريه ، من غير تمايز بينهم على اساس الجنس او اللون او العرق .. والعمل الصالح وتحقيق الخير للناس هو مادة التنافس بينهم ، وهو معيار التفاضل بينهم عند ربهم يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير وكما جاء في الأثر ( الخلق كلهم الله واحبهم الى الله انفعهم لعياله ) .[بحاجة لمصدر]
                      ومسؤولية الحياة وتصريف شؤونها ورعاية مصالح العباد تقع على عاتق الرجل والمرأة سواء بسواء وبما اختص كلا منهما من واجبات والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة ويطيعون الله ورسوله أولئك سيرحمهم الله إن الله عزيز حكيم وفي حديث « كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته ».
                      ومن يعمل من الصالحات من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فأولئك يدخلون الجنة ولا يظلمون نقيرا وفي الحديث «النساء شقائق الرجال»
                      والشورى والتشاور والتناصح مسؤولية مشتركة بين الرجال والنساء والذين استجابوا لربهم وأقاموا الصلاة وأمرهم شورى بينهم ومما رزقناهم ينفقون وفي السيرة تجاوز المسلمون أخطر ازمة في بداية تاريخ الإسلام يوم صلح الحديبية بحكمة امراة ومشورتها وهي أم المؤمنين أم سلمة – رضي الله عنها.
                      فقد أعطى الإسلام المرأة قيمة إيمانية تعبدية، فضلا عن قواعد تنظيمية حياتية تحقق مصالح المجتمع، فأمر بالسمع والطاعة للأم، حيث جعل الله طاعة الوالدين وبرهما والإحسان إليهما مقرونا بطاعته وعبادته في أربعة مواقع منفصلة بالقران.




                      نعم اختي رؤى
                      لا ظير في عمل المرأه ولكن لا توليها القياده

                      تعليق

                      google Ad Widget

                      تقليص
                      يعمل...