ديوان الشاعر أحمد مطر

تقليص
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • رماد القناع
    عضو فضي
    • Apr 2005
    • 602

    #31
    دمعة على جثمان الحرية

    أنا لاأكتب الأشعار فالأشعار تكتبني ،

    أريد الصمت كي أحيا، ولكن الذي ألقاه ينطقني ،

    ولا ألقى سوى حزن، على حزن، على حزن ،

    أأكتب أنني حي على كفني ؟

    أأكتب أنني حر، وحتى الحرف يرسف بالعبودية ؟

    لقد شيعت فاتنة، تسمى في بلاد العرب تخريبا،

    وإرهابا

    وطعنا في القوانين الإلهية ،

    ولكن اسمها والله ... ،

    .لكن اسمها في الأصل حرية

    تعليق

    • رماد القناع
      عضو فضي
      • Apr 2005
      • 602

      #32
      احتمالات

      ربما الماء يروب ،

      ربما الزيت يذوب،

      ربما يحمل ماء في ثقوب ،

      ربما الزاني يتوب ،

      ربما تطلع شمس الضحى من صوب الغروب ،

      ربما يبرأ شيطان ، فيعفو عنه غفار الذنوب،

      .إنما لايبرأ الحكام في كل بلاد العرب من ذنب الشعوب

      تعليق

      • رماد القناع
        عضو فضي
        • Apr 2005
        • 602

        #33
        عقوبات شرعية

        بتر الوالي لساني

        عندما غنيت شعري

        دون أن أطلب ترخيصا بترديد الأغاني ؛

        بتر الوالي يدي

        لما راني في كتاباتي أرسلت أغانيّ إلى كل مكان ؛

        وضع الوالي على رجلي قيدا

        إذ راني بين كل الناس أمشي دون كفي ولساني،

        صامتا أشكو هواني ؛

        أمر الوالي بإعدامي عندما لم أصفق عندا مرّ ،

        ولم أهتف ،

        .ولم أبرح مكاني

        تعليق

        • رماد القناع
          عضو فضي
          • Apr 2005
          • 602

          #34
          حلم

          وقفت مابين يدي مفسر الأحلام ،

          قلت له : "ياسيدي رأيت في المنام ،

          أني أعيش كالبشر ،

          وأن من حولي بشر ،

          وأن صوتي بفمي، وفي يدي الطعام ،

          وأنني أمشي ولا يتبع من خلفي أثر "،

          فصاح بي مرتعدا : "ياولدي حرام ،

          لقد هزئت بالقدر ،

          ياولدي ، نم عندما تنام" ؛

          وقبل أن أتركه تسللت من أذني أصابع النظام ،

          .واهتز رأسي وانفجر

          تعليق

          • رماد القناع
            عضو فضي
            • Apr 2005
            • 602

            #35

            أصنام البشر

            ياقدس معذرة ومثلي ليس يعتذر،

            مالي يد في ما جرى فالأمر ما أمروا ،

            وأنا ضعيف ليس لي أثر ،

            عار علي السمع والبصر ،

            وأنا بسيف الحرف أنتحر ،

            وأنا اللهيب وقادتي المطر ،

            فمتى سأستعر ؟

            لو أن أرباب الحمى حجر ،

            لحملت فأسا فوقها القدر ،

            هوجاء لا تبقي ولا تذر ؛

            لكنما أصنامنا بشر ،

            الغدر منهم خائف حذر ،

            والمكر يشكو الضعف إن مكروا ؛

            فالحرب أغنية يجن بلحنها الوتر ،

            والسلم مختصر ،

            ساق على ساق ، وأقداح يعرش فوقها الخدر ،

            وموائد من حولها بقر ،

            ويكون مؤتمر ؛

            هزي إليك بجذع مؤتمر يساقط حولك الهذر ،

            .عاش اللهيب ويسقط المطر

            تعليق

            • عروس النيل
              عضو ماسي
              • Oct 2007
              • 1426

              #36
              بحر المشاعر


              اتحفتنا بهذه المعزوفات الخالده


              وهذا يدل على عمق تفكيرك وحسن الانتقاء


              فالشاعر احمد مطر غنى عن التعريف


              الف الف شكر لك اخى


              لقد امتعتنا بهذه الالحان الشاجيه


              لك كل احترامى وتقديرى

              تعليق

              • رماد القناع
                عضو فضي
                • Apr 2005
                • 602

                #37
                أصعب الكلام


                قصيدة إلى ناجي العلي

                أحمد مطر
                شكراً على التأبين والإطراء

                يا معشر الخطباء والشعراء

                شكراً على ماضاع من أوقاتكم

                في غمرة التدبيج والإنشاء

                وعلى مداد كان يكفي بعضه

                أن يغرق الظلماء بالظلماء

                وعلى دموع لو جرت في البيد

                لانحلت وسار الماء فوق الماء

                وعواطف يغدوا على أعتابها

                مجنون ليلى أعقل العقلاء

                وشجاعة باسم القتيل مشيرة

                للقاتلين بغير ما أسماء

                شكراً لكم ؛ شكراً ؛ وعفواً إن أنا

                أقلعت عن صوتي وعن إصغائي

                عفواً ؛ فلا الطاووس في جلدي ولا

                تعلو لساني لهجة الببغاء

                عفوا ً؛ فلا تروي أساي قصيدة

                إن لم تكن مكتوبة بدمائي

                عفواً ؛ فإني إن رثيت فإنما

                أرثي بفاتحة الكتاب رثائي

                عفوا ً؛ فإني ميت يا أيها

                الموتى ؛ وناجي أخر الأحياء


                --------------------------------------------------------------------------------

                ناجي العلي لقد نجوت بقدرة

                من عارنا ، وعلوت للعلياء

                إصعد ؛ فموطنك السماء ؛ وخلنا

                في الأرض إن الأرض للجبناء

                للموثقين على الرباط رباطنا

                والصانعين النصر في صنعاء

                ممن يرصون الصكوك بزحفهم

                ويناضلون براية بيضاء

                ويسافحون قضية من صلبهم

                ويصافحون عداوة الأعداء

                ويخلفون هزيمة ؛ لم يعترف

                أحد بها، من كثرة الاباء

                إصعد فموطنك المرجى مخفر

                متعدد اللهجات والأزياء

                للشرطة الخصيان؛ أو للشرطة

                الثوار ؛ أو للشرطة الأدباء

                أهل الكروش القابضين على القروش

                من العروش لقتل كل فدائي

                الهاربين من الخنادق والبنادق

                للفنادق في حمى العملاء

                القافزين من اليسار إلى اليمين

                إلى اليسار إلى اليمين كقفزة الحرباء

                المعلنين من القصور قصورنا

                واللاقطين عطية اللقطاء

                إصعد ؛ فهذي الأرض بيت دعارة

                فيها البقاء معلق ببغاء

                من لم يمت بالسيف مات بطلقة

                من عاش فينا عيشة الشرفاء

                ماذا يضيرك أن تفارق أمة

                ليست سوى خطأ من الأخطاء

                رمل تداخل بعضه في بعضه

                حتى غدا كالصخرة الصماء

                لا الريح ترفعها إلى الأعلى ولا

                النيران تمنعها من الإغفاء

                فمدامع تبكيك لو هي أدركت

                لبكت على حدقاتها العمياء

                ومطابع ترثيك لو هي أنصفت

                لرثت صحافة أهلها الأجراء

                تلك التي فتحت لنعيك صدرها

                وتفننت بروائع الإنشاء

                لكنها لم تمتلك شرفاً لكي

                ترضى بنشر رسومك العذراء

                ونعتك من قبل الممات ؛ وأغلقت

                باب الرجاء بأوجه القراء

                وجوامع صلت عليك لو أنها

                صدقت لقربت الجهاد النائي

                ولأعلنت باسم الشريعة كفرها

                بشرائع الأمراء والرؤساء

                ولساءلتهم : أيهم قد جاء

                منتخباً لنا بإرادة البسطاء؟

                ولسائلتهم: كيف قد بلغوا الغنى

                وبلادنا تكتظ بالفقراء؟

                ولمن يرصون السلاح؛ وحربهم

                حب ؛ وهم في خدمة الأعداء؟

                وبأي أرض يحكمون وأرضنا

                لم يتركوا منها سوى الأسماء؟

                وبأي شعب يحكمون، وشعبنا

                متشعب بالقتل والإقصاء؟

                يحيا غريب الدار في أوطانه

                ومطارداً بمواطن الغرباء

                لكنما يبقى الكلام محرراً

                إن دار فوق الألسن الخرساء

                ويظل إطلاق العويل محللاً

                ما لم يمس بحرمة الخلفاء

                ويظل ذكرك بالصحيفة جائزاً

                مادام وسط مساحة سوداء

                ويظل رأسك عالياً مادمت

                فوق النعش محمولاً إلى الغبراء

                وتظل تحت "الزفت" كل طباعنا

                مادام هذا النفط في الصحراء


                --------------------------------------------------------------------------------

                القاتل المأجور وجه أسود

                يخفي مئات الأوجه الصفراء

                هي أوجه أعجازها منها استحت

                والخزي غطاها على استحياء

                لمثقف أوراقه رزم الصكوك

                وحبره فيها دم الشهداء

                ولكاتب أقلامه مشدودة

                بحبال صوت جلالة الأمراء

                ولناقد "بالنقد" يذبح ربه

                ويبايع الشيطان بالإفتاء

                ولشاعر يكتظ من عسل النعيم

                على حساب مرارة البؤساء

                ويجر عصمته لأبواب الخنا

                ملفوفة بقصيدة عصماء

                ولثائر يرنو إلى الحرية

                الحمراء عبر الليلة الحمراء

                ويعوم في "عرق" النضال ويحتسي

                أنخابه في صحة الأشلاء

                ويكف عن ضغط الزناد مخافة

                من عجز إصبعه لدى "الإمضاء"

                ولحاكم إن دق نور الوعي

                ظلمته ؛ شكا من شدة الضوضاء

                وسعت أساطيل الغزاة بلاده

                لكنها ضاقت على الاراء

                ونفاك وهو مخمن على الردى

                بك محدق فالنفي كالإفناء

                الكل مشترك بقتلك؛ إنما

                نابت يد الجاني عن الشركاء


                --------------------------------------------------------------------------------

                ناجي، تحجرت الدموع بمحجري

                وحشا نزيف النار لي أحشائي

                لما هويت متحد الهوى

                وهويت فيك موزع الأهواء

                لم ابك ؛ لم أصمت ؛ ولم أنهض

                ولم أرقد ؛ وكلي تاه في أجزائي

                ففجيعتي بك أنني تحت الثرى

                روحي ؛ ومن فوق الثرى أعضائي

                أنا يا أنا بك ميت حي

                ومحترق أعد النار للإطفاء

                برأت من ذنب الرثاء قريحتي

                وعصمت شيطاني عن الإيحاء

                وحلفت ألا أبتديك مودعاً

                حتى أهيئ موعداً للقاء

                سأبدل القلم الرقيق بخنجر

                والأغنيات بطعنة نجلاء

                وأمد رأس الحاكمين صحيفة

                لقصائد ... سأخطها بحذائي

                وأضم صوتك بذرة في خافقي

                وأضمهم في غابة الأصداء

                وألقن الأطفال أن عروشهم

                زبد أقيم على أساس الماء

                وألقن الأطفال أن جيوشهم

                قطع من الديكور والأضواء

                وألقن الأطفال أن قصورهم

                مبنية بجماجم الضعفاء

                وكنوزهم مسروقة بالعدل

                واستقلالهم نوع من الإخصاء

                سأظل أكتب في الهواء هجاءهم

                وأعيده بعواصف هوجاء

                وليشتم المتلوثون شتائمي

                وليستروا عوراتهم بردائي

                وليطلق المستكبرون كلابهم

                وليقطعوا عنقي بلا إبطاء

                لو لم تعد في العمر إلا ساعة

                لقضيتها بشتيمة الخلفاء


                --------------------------------------------------------------------------------

                أنا لست أهجو الحاكمين ؛ وإنما

                أهجو بذكر الحاكمين هجائي

                أمن التأدب أن أقول لقاتلي

                عذراً إذا جرحت يديك دمائي؟

                أأقول للكلب العقور تأدباً

                دغدغ بنابك ياأخي أشلائي؟

                أأقول للقواد ياصديق؛ أو

                أدعو البغي بمريم العذراء؟

                أأقول للمأبون حين ركوعه

                حرماً؛ وأمسح ظهره بثنائي

                أأقول للص الذي يسطو على

                كينونتي : شكراً على إلغائي؟

                الحاكمون هم الكلاب؛ مع اعتذاري

                فالكلاب حفيظة لوفاء

                وهم اللصوص القاتلون العاهرون

                وكلهم عبد بلا استثناء

                إن لم يكونوا ظالمين فمن ترى

                ملأ البلاد برهبة وشقاء

                إن لم يكونوا خائنين فكيف

                مازالت فلسطين لدى الأعداء

                عشرون عاماً والبلاد رهينة

                للمخبرين وحضرة الخبراء

                عشرون عاماً والشعوب تفيق من

                غفواتها لتصاب بالإغماء

                عشرون عاماً والمواطن ماله

                شغل سوى التصفيق للزعماء

                عشرون عاماً والمفكر إن حكى

                وهبت له طاقية الإخفاء

                عشرون عاماً والسجون مدارس

                منهاجها التنكيل بالسجناء

                عشرون عاماً والقضاء منزه

                إلا من الأغراض والأهواء

                فالدين معتقل بتهمة كونه

                متطرفاً يدعوا إلى الضراء

                والله في كل البلاد مطارد

                لضلوعه بإثارة الغوغاء

                عشرون عاماً والنظام هو النظام

                مع اختلاف اللون والأسماء

                تمضي به وتعيده دبابة

                تستبدل العملاء بالعملاء

                سرقوا حليب صغارنا؛ من أجل من

                كي يستعيدوا موطن الإسراء؟

                هتكو حياء نسائنا؛ من أجل من

                كي يستعيدوا موطن الإسراء؟

                خنقوا بحرياتهم أنفاسنا

                كي يستعيدوا موطن الإسراء؟

                وصلوا بوحدتهم إلى تجزيئنا

                كي يستعيدوا موطن الإسراء؟

                تعليق

                • رماد القناع
                  عضو فضي
                  • Apr 2005
                  • 602

                  #38
                  عزف على القانون

                  يشتمني ويدعي أن سكوتي معلن عن ضعفه ،

                  يلطمني ويدعي أن فمي قام بلطم كفه ،

                  يطعنني ويدعي أن دمي لوث حد سيفه ،

                  فأخرج القانون من متحفه ،

                  وأمسح الغبار عن جبينه ،

                  أطلب بعض عطفه ،

                  لكنه يهرب نحو قاتلي وينحني في صفه ،

                  يقول حبري ودمي : " لا تندهش ،

                  ".من يملك القانون في أوطاننا ، هو الذي يملك حق عزفه

                  تعليق

                  • رماد القناع
                    عضو فضي
                    • Apr 2005
                    • 602

                    #39
                    بطولة

                    هذه خمسة أبيات كخمسين مقال ، هي أقصى مايقال ،

                    والذي يسأل عن معنى سطوري، يجد المعنى مذابا في السؤال ،

                    قال أمسكت بلص يا رجال ،

                    قيل أحضره ، فقال حمله يهلكني ،

                    .قيل دعه وتعال ، قال حاولت ولكن هو لا يتركني

                    تعليق

                    • رماد القناع
                      عضو فضي
                      • Apr 2005
                      • 602

                      #40
                      عفو عام
                      أصدر عفو عام

                      عن الذين أعدموا،

                      بشرط أن يقدموا عريضة استرحام

                      مغسولة الأقدام،

                      غرامة استهلاكهم لطاقة النظام،

                      كفالة مقدارها خمسون ألف عام،

                      تعهد بأنهم

                      ليس لهم أرامل،

                      ولا لهم ثواكل،

                      ولا لهم أيتام،

                      شهادة التطعيم ضد الجدري،

                      قصيدة صينية للبحتري،

                      خريطة واضحة لأثر الكلام،

                      هذا ومن لم يلتزم بهذه الأحكام

                      .يحكم بالإعدام

                      تعليق

                      google Ad Widget

                      تقليص
                      يعمل...