سالفه و قصيدة فكره متجدده

تقليص
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • *مزون شمر*
    عضو مؤسس
    • Nov 2006
    • 18994

    #31
    هذي سالفة خوات بدويات نقلنا لجده

    جوزاء واختها سمراء, من بنى عبدالله من العضيلات من قبيلة مطير ,

    تقدمبطلب الزواج منهن رجلان يسكنان ( جدة ) , وتزوجن وانتقلن مع أزواجهن

    إلىحياة المدن , لكن جوزاء لم تعجبها حياة الحضارة والمدن , وتفضلالبداوة

    والبر ورؤية الأعشاب , وحنت إلى حياة الباديه وصفاتها , وتمنتالخروج من

    المدينه بأسرع وقت , وقالت





    يا بوي ياوجدي مع الصبح مطلاع
    وجد الظمايا اللي على الماء حيامى

    داجن وراجن ثم راحن مع القاع
    ما قدمهن غير الدرك والمظامى






    وعندما سمعتها أختها سمراءقالت



    يابنت حطي فوق شاهيك نعناع
    وخلي البداوة والبلش والجهامى

    ترى البداوة ماتجي لك بالأسناع
    عسرة ولا تبني لأهلها سنامي


    رحتى تجيبين الحطب والبهم ضاع
    واليا الغنم املاوذة بالظلامى

    وإلى رجعتى للعرب عقب مفزاع
    وليا ضيوفك مشتهين الطعامي


    تعليق

    • *مزون شمر*
      عضو مؤسس
      • Nov 2006
      • 18994

      #32
      محمد بن دباس وولده

      السلام عليكم ورحمة الله
      هذي سالفة بن دباس وولده دباس الي سافر وخلاه

      يقال ان هذه القصيدة كانت في عام 1150 ه ولا يذكر للشاعر غير هذه القصيدة ولذلك سميت باليتيمة .

      ولده كان مسافر في طلب الرزق الى عمان وتغرب هناك ثمان سنين ولا حس ولاخبر عنه فقال ابن دباس هذه القصيدة لعلها تصل الولد :



      يا ونة ونيتها من خاوي الراس
      من لاهب بالكبد مثل السعيره

      ونين من رجله غدت تقل مقواس
      ويون تالي الليل يشكي الجبيره

      وياحمس قلبي حمس بن بمحماس
      ويا هشم حالي هشمها بالنقيره

      ويا وجد حالي يا ملا وجد غراس
      يوم اثمرت واشفا صفا عنه بيره

      على ثمر قلبي سرا هجعة الناس
      متنحر درب عسا فيه خيره

      الله يفكه من بلا سو الاتعاس
      ومن شر عبثات الليالي يجيره

      في ديرة تقطعت عنه الأرماس
      سبعين يوم للركايب مسيره

      لا والله الا حال من دونه الياس
      حط البحر والبر دون الجزيره

      عقب لسلوان ورا الصين والطاس
      وقلبي على فرقاه تسمع فريره

      يالله ياللي رد من عقب ما ياس
      يوسف على يعقوب وابصر نظيره

      ترد علي ادباس يا محصي الناس
      يا عالم ما بالخفا والسريره

      يا ادباس انا اوصيك عن درب الادناس
      ترى الذي مثلك يناظر مسيره

      عليك بالتقوى ترا العز يا ادباس
      في طاعة اللي ما ينجيك غيره

      هذي ثمان اسنين من رحت يا ادباس
      لا رسالة جتني ولا من بريره

      يا ادباس من عقبك ترا البال محتاس
      وعليك دمع العين حرق نظيره

      وعليك كني في دجا الليل حراس
      أصبح على حيلي وعيني سهيره

      أصبحت أنا ما بين طاري و هوجاس
      وطواري تطري علينا كثيره

      مثل الوحش قلبي على كف حباس
      يكفخ كما طير اسبوقه قصيره

      متحير من عيلة البيت يا ادباس
      ارجي ثواب الله و اخاف المعيره

      أخاف من حكي العدا ثم الانجاس
      أهل الحكايا الطايله و القصيره

      ويقال خلا عيلته عنز الراس
      اقفا وخلا عيلة له اصغيره

      ولا فنا يا بوك قطاع الارماس
      ما نيب مثبور ورجلي كسيره

      أصلك لو دونك نبا حمر الاطعاس
      الصلب والصمان دروب عسيره

      مهالك مدارك ما بها اوناس
      إلا الثعل والبوم تسمع صفيره

      لو كنت في نزوا وديرة بني ياس
      أهل الموازي والوجيه الغبيره

      عبادة الأصنام شرابة الكاس
      الخمر والتنباك فيها وغيره

      لاركب على وجنا من الهجن عرماس
      فج النحر يا ادباس حمرا ظهيره

      متروسة الفخذين مزبورة الراس
      كن الخلاص اعيونها يوم اديره

      يا شبه ربد يوم تخفق بالاوناس
      وان رفعت جنحانها مستذيره

      تنشر من العوده على نور الانفاس
      عند الفجر والليل مقفي مريره

      والعصر بالصمان تسمع لها اضراس
      حبل الرسن خطر تبتر جريره

      ونهار ثالث بين حما والأوراس
      واره يمينك جعلها لك سفيره

      واركب على ساجية تقلب الراس
      تمشي بهلها في البحور الغزيره

      الى مسقط الفيحاء بها الخير محتاس
      لولا الكفر والشرك ياوي ديره

      عز الله انها ديرة ما لها اجناس
      لولا بها يعبد مع الله غيره

      لولا بها يشرك علي وعباس
      وأيضا بها الفاروق سبه بريره

      فيها الطبيخ وراهي الخبز يا ادباس
      يقعد خوي الراس خنة خميره

      هي ديرة اللي باغي كيفة الراس
      ولا له حد همه من الناس غيره

      هيس ولد هيس و للصحاف لحاس
      يفرح إلى نيدي لذبح العقيره ذ

      ذا ماقف يا ادباس ما فيه نوماس
      يصلح لقين مهنته طق زيره

      ترى الفداوي دون وانت أنشد الناس
      راعيه ما يذكر بخير وغيره

      ما له سوى حذو الحنك منه والياس
      والى انقطع خرجه فلا له ذخيره

      طلب المعيشه بالحراثه والاجناس
      المشترا والبيع يوصف وغيره

      ثم انهض العيرات مع كل فراس
      يا ادباس دور خير تستشيره

      جدك وعمانك هل العزم والباس
      أهل اللوازم مكملين القصيره

      يا ادباس ما يصبر على البق والحاس
      إلا الذي ماله بنجد عشيره

      واليوم يا مروى شبا كل عباس
      أنت الرجا يا لطام وجيه المغيره

      عشرين عام كلها ارجيك يا ادباس
      مثل الغرير اللي تولع ابطيره

      عدل المناكب هيلع فرخ قرناس
      يمناه في لطم الحباري شطيره

      عانق خلوج روحت عقب مرواس
      عند العصير لبيضها مستذيره

      والليل جاه وحال من دونها الياس
      روحه على فرقاه فرت فريره

      يا ادباس أنا يابوك ما نيب بلاس
      مير ان عيلات الرفاقه كثيره

      جنبت وسط السوق وامشي مع الساس
      واخذ شوي الحق واترك كثيره

      يادباس لو روحت لي من دحب الاكياس
      مختلفة ما بين زر ونيره

      مالي بها يا جعلها بألف قباس
      او جعلها تذهب لو هي كثيره

      يا ادباس قلبي كلما هب نسناس
      شرقية هبت بقلبي سعيره

      والحال يا فرز الوغى مسها الباس
      عليك يا نطاح وجه المغيره

      واغصون قلبي يا فتى الجود يباس
      غادي أنا يابوك كني هشيره

      من شافني يقول ذا فيه لساس
      واللي برا حالي إلهي خبيره

      لا واعلا من قبل غوال الأنفاس
      وامفارق الدنيا يجينا بشيره

      عسا يطق الباب والناس غطاس
      يا والي القدره عليك اتعبيره

      وصلاة ربي عد ما هب نسناس
      على النبي عدة حقوق المطيره




      بعد وصول القصيدة إلى دباس واطلاعه عليها وعلى مشاعر والده التي قالها له ابوه في اروع القصائد الشعبية المتقدمة فندم على تهاونه في حق والده فاجبه بقصيدة لاتقل روعة عن قصيدة ابوه حيث أخبره فيها بعزمه على التوجه أليه.
      وهذه قصيدة دباس رد على ابوه :



      حي الجواب إللي لفانا من الراس
      جابه اغلام ما توانا مسيره

      اهلا هلا به عد ما حبك قرطاس
      او ما كتب به من ابيوت شطيره

      جواب من هو لي مود من الناس
      أبوي ما يوصف حلي لغيره

      فرز الوغى كنه على الوكر قرناس
      اقروم ربعه كلها تستشيره

      دليل عيرات إلى هب نسناس
      هيفية صلفه ولا به ذخيره

      مهفي الغنم لأهل الركايب والافراس
      إن جو من الهيفا عليهم قصيره

      راعي معاميل بها العبد جلاس
      للبن يشرى بالسنين العسيره

      هذي بمركاها وهذي بمحماس
      وهذي يصبه للوجيه السفيره

      واخلاف ذا ياراكب فوق عرماس
      مأمونة من نقوة الهجن عيره

      حمرا وهي في سنها وقم الاسداس
      بالسن لا فاطر ولا هي صغيره

      ما هي لحوح راكبه بالعصا قاس
      حرم عليها غير شيل النجيره

      والخرج هو وابيوت قيل بقرطاس
      مع مزهب الأيام ما هي كثيره

      فوقه اغلام منوته قطع الارماس
      لو هو بليل ما تغير نظيره

      وإلى لفيت الدار فاجهر بالاحساس
      وبلغ سلامي كل ذيك العشيره

      واختص أبوي إلي نفل جملة الناس
      وخصه بعلم وقل تراني بشيره

      لا يانقي العرض يابوي لا باس
      إن كان تشكي الضيم فانا أسيره

      وإن سايلك عني تراني ابنوماس
      وانا احمد اللي ما توسلت غيره

      المدح لو يشرى شريناه باكياس
      باموالنا نرخص ندور ستيره

      مطرق افرنجي مضاريبها الراس
      ومصلبخ جبته عساني ذخيره

      صناعها نصراني يشرب الكاس
      يذكر ورا جاوه ابعيد مسيره

      ابغيه للي حادينك على الساس
      أهل النمايم والحكايا الكثيره

      ربع نوو فيك الردا والتخساس
      مهبول ياللي قال غايب عشيره

      على حق لودع الجمع ينحاس
      ليما العشر يقوم يلعن عشيره

      يابوي انا مارحت ابي كيفة الراس
      مع ذا ولاني في سفاه و غيره

      إن ما سكنا الدار من غير هوجاس
      والا نعاف الدار وندور غيره

      كله لعين كلمة قلت يا ادباس
      تشكي وانا دوني ابحور غزيره

      خذ لك يمين الشرع قطاع الانفاس
      إنه فلا جتني علوم بصيره

      لا ناب جاني بحبر وقرطاس
      أيضا ولا جتني اعلوم سفيره

      إن كان تشكي الضيق يابوي لاباس
      جاك الفرج يا ابوي هو والبريره

      ولا فنا يابوي قطاع الارماس
      أصبر على الشده ولو هي عسيره

      يم البحر مشروبنا فك فنطاس
      والماء هماج منه كبدي غثيره

      يامسندي يابوي شوف أوكد الناس
      ثم انشده قل ويش هو في مسيره

      ان كان مايفرح صديقك ابنوماس
      تحرم علينا اللي انهوده صغيره

      مدلول مجمول زها زين الالباس
      هي بنت من يثني خلاف الكسيره

      طار يقول اظهر وطار ابجلاس
      قمت اشرب التنباك واثره نكيره

      ابغي عسى لي يبرد القلب يا ناس
      من لاهب شبت ابقلبي سعيره

      ومن كان له غايب فلا يقطع الياس
      إن قدر الله جاب علمه بشيره

      في ساعة لا قلت والناس غطاس
      يا والي الدنيا عليك اتعبيره

      وجدي عليكم وجد من باللقا جاس
      خلي طريح فوق وجه المغيره

      أو وجد من شوح لبلده ولا جاس
      بتيلهم بان الخلل في مسيره

      أرخص ابذب المال لوهو بالاكياس
      يصيح للربان ما من جزيره

      وصلاة ربي عد ما هب نسناس
      على نبي امنفل بالجزيره

      تعليق

      • *مزون شمر*
        عضو مؤسس
        • Nov 2006
        • 18994

        #33
        هذه القصة تدل على احترام الخوي

        هذه القصة تدل على احترام الخوي وأن الخوة لها عند العرب معاني كثيرة وأن الإنسان ممكن أن يفدي خوية لو تطلب الأمر بنفسه وهذه القصة وقعت في الزمان السابق قبل قيام الدولة السعودية وكانت القبائل بعضهم يغزو على بعض ويقتلونهم ويأخذون مايملكون من أبل وأغنام وغير ذالك وبطل هذه القصة

        هم:ثلاثة من العضيلات من بني عبد الله من مطير وهم

        1-علوش بن ناشي الصواي العضيلة المطيري

        2-عويد بن عوادة الصواي العضيلة المطيري

        3-عيد بن نشى الصواي العضيلة المطيري

        ومعهم خويهم حياد الغنامي الروقي العتيبي

        وهم في طريقهم مرو بجبل أسمة (رايان) ويقع هذا الجبل غرب محافظة مهد الذهب حاليا بحوالي عشرون كيلو متر تقريبا أرادو أن يستريحوا ويتناولوا بعض الطعام فإذا بجماعة من الموازين من بني عبدا لله من مطير وكان هولا من فخذ يقال لهم الدقشان وكان ريسهم ذالك الوقت أسمة رفادان فلما راو حياد الغنامي عرفوه وكانوا يطلبونه دم قد قتل رجل منهم وأسمه نقيان ولما أرادو قتلة قاموا العضيلات وقالوا لهم هذا خوينا والله مايجية الامايجينا وأن يرشه وحد منكم بالماء لنرشه بالدم وهذه العبارة كانو يقولونها الناس في ذلاك الوقت وكانت تعني أنقتلتوة فسوف نقتلاكم فتوقفوا الموازين عن قتل الغنامي وقالوا لبعضهم سوف نجدة مرة أخرى ونقتله وكان حياد الغنامي شاعرا فجسد هذه القصة في القصيدة التالية :.



        يقول حياد الغنامي الروقي العتيبي









        لواهني الغضي ماجاه ماجاني
        ينقض على لبته زين الجمارا
        ماقالبوة الحماقى قد راياني
        ولأشاف ياعيد عدوانا تهارا
        أنا أحمد اليى وقاني من رفاداني
        بعد مسكني ونادى بالمثارا
        ردي حضا يبيني في وقياني
        ماكني أسد في الربع السكارا
        عز الله أن أخوياي اليوم بيضاني
        في مثل هذي وهرجي بالقرارا
        معي العضيلات علت كل ديقاني
        دون الخوي ماتحسب فالعمارا
        علوش ينهى ويركز بم نيشاني
        وبن عوادة يسابقة المثارا
        ألاد غنام ياذرفين الايماني
        أحسو لسمو الدقش شغل النصارا
        يازين دندانها والصبح ماباني
        من خشم كحلة إلى هضب الشرارا



        تعليق

        • *مزون شمر*
          عضو مؤسس
          • Nov 2006
          • 18994

          #34
          رد: سالفه و قصيدة فكره متجدده

          تعليق

          • *مزون شمر*
            عضو مؤسس
            • Nov 2006
            • 18994

            #35
            الفارس والشاعر بداح العقري

            العنقري من قبيلة بني تميم اشتهرت هذه العائلة على مر العصور بعلمائها وشيوخها حتى اصبحوا مضرب مثل في سعة الاطلاع
            والعلم في الدين والافتاء حتى قيل لمن يفتي بغير علم (لو كنت العنقري) وهذا يدل على ان العنقري لايفتي بغير علم مطلقا
            نأتي الى الشاعر بداح العنقري هو احد امراء ثرمداء واللتي تقع في منطقة نجد..هو رجل كريم ومقدام وشهم
            وله هيبه وعزة عرف فيها وله مثل معروف فيه باخلاقه وعزته واذا قيل لك مثل(شيمة العنقري)
            ويضاف الى ذالك انه فارس وقاد الكثير من الغزوات توفي عام 1136ه
            له قصائد كثيره ولكن لن يشتهر له الا هذه القصيده لارتباطها بقصه حرب وحب
            فقصة قصيدته في حربه مع الفضول
            كان يعمل بالتجارة يبيع المؤن وكان أهل البادية ينزلون قرب المدن والقرى التي بها ابار المياه بالصيف حتى يأتي موسم الأمطار فيرحلون إلى أراضيهم

            ولطبيعة تعامل بداح العنقري مع أهل البادية فقد كون علاقات جيدة مع البدو نظرا لما يتمتع به بداح من سمعة طيبة وتعامل نظيف ..فمن هنا تكونت العلاقه بين بداح وبين البدو اللذين كانوا يكتالون من دكانه فقد كان يبيع لهم المؤن ويصبر عليهم حتى يبيعوا السمن والسمين , فيدفعوا له الثمن . . . فصادف أن رأى بداح فتاة بدوية أعجبته
            واسمها (هيا بنت الدويش) شيوخ المطران فقد كان يعرف والدها رجلا كريما عرفه بداح من التعامل معاه فبعد ان رحلوالى اراضيهم ذهب بداح العنقري للحاق بهم ليطلب ابنته للزواج
            ومن عادات البدو ان الضيف لايطلب طلبه الا بعد ثلاث ايام من مكوثه عندهم ..فقد احسنوا استقباله وقاموا بواجب الضيافه فبعد ان تمت الثلاث ايام
            اخبر بداح والد البنت انه شاري لنسبه وطالب بنته على سنة الله ورسوله فلم يكن من والدها بدا من الموافقه الا انه سيأخذ رأي ابنته أول
            لأن بداح سوف يأخذها للقرية إذا تزوجها..فمن المعروف ان البيت اللذي يسكنه البدو هو بيت الشعر وهو عبارة عن جزئين المجلس والجزء الاخر للنساء فكان لابد من سماع مايقال فبعد ان شاور والدها وقال لها ان بداح العنقري طالبك على سنة الله ورسوله فردت على والدها وبداح بقصيد فاصبحوا يترادون الابيت بين بعضهم

            قالت: الله لا يهينك انت خابرني بدوية
            ما احب الي يمسس غترته ويزبط عقاله
            أنا ودي ببدوي يمشي بدمه حمية
            لا تعزوا بالقبيله كلهم صاروا عياله
            البدو غالين عندي لو حصل منهم خطية
            الولد فيهم يساوي شيخ بجاهه وماله

            قال: انا أنعم وأكرم ما كذبتي يا اجودية
            سجل التاريخ عنهم البطولة والجماله
            لكن الله لا يهينك لا تناسين البقية
            الحضر رجالهم يا وسع صدره وطول باله
            في المواقف إنشديني ما يتخلى عن خوية
            لا فزع ما عاد يدري من وراه ومن قباله
            وضيفهم يبشر بعزه والوفاء والمقدرية
            كل واحد يسبق الثاني ولا ندري بحاله

            قالت: اكبر عيب فيني يا الحضر النرجسية
            ما أظن أحد بيغريني بطبعه أو جماله
            أنا احب الي زهابه حاجتين وبندقية
            يفتخر بالذود ويسرح كل يوم في حلاله
            وان لفاه الضيف شاف الفرق شاف الناس حية
            بدوي صوت نجره أطرب الطرقي وجاله

            قال: أنا ليه اختلقتي فرق وسويتي قضية
            الكبر لله والمؤمن ضعيف براس ماله
            يا بدويه الجروح اللي من أسبابك ندية
            والخفوق اللي تحرا جيتك ياما جراله
            والعيون اللي تمنت شوفتك صارت شقية
            والفراق اللي بليا ذنب يذبحني لحاله

            قالت: الله لا يعاقبني أنا بنت برية

            فردت على والدها ان الحضري زين تصفيح وانها لاتريد الا ابن عمه
            فعتذر والدها عن مابدر منها وقبل بداح عذره وشكره واطال المبيت عندهم حتى الصباح ليعود ثانية من حيث أتى !!! وفعلا بات عندهم تلك الليلة
            وفي الصباح الباكر وقبل رحيل بداح حصل أن أغار قوم الفضول على أهل الفتاة وأخذوا حلالهم كله وابتعدوا به
            , فصاح الصياح بالمضارب وهرع القوم للحاق بإبلهم وتخليصها من أيادي الغزاة هذا كله وبداح جالس يشرب القهوة ولا يحرك ساكنا والفتاة تنظر إليه بازدراء وهي تردد على مسامعه : الحضري خيال نظره وهو لا يكترث لهاولما جاء الضحى عادت وذيال القوم منهزمة لم تستطيع تخليص حلالها من أيدي الغزاة وفي هذه اللحظة تناول بداح سيفه ورمحه وركب فرسه وأغار بطلب الغزاة وحيدا والفتاة تنظر إليه
            ولما جاء العصر عاد بداح وقد هزم الغزاة وحيدا وأعاد الحلال كاملا ومعه خيل الأعداء , وبعضهم مأسورين فتعجبت القبيلة كلها من فروسيته وهو الضيف الذي لا يلزمه شرع البدو بمناصرة مضيفيه إلا من باب النخوة شعرت الفتاة بالخجل لما قالته له فوقفت تزغرد له كأنها تعتذر وتقول قبلت الزواج بك
            فاتت اليه بالقهوه ولم يكن منه الان سكبها وقال القصيده:

            الله لحد ياما غزينا وجين
            وياما ركبنا حاميات المشاويح
            وياما على أكوارهن اعتلين
            وياما ركبناها عصيرن مراويح
            وياما تعاطت بالهنادي يدين
            وياما تقاسمنا حلال المصاليح
            وراك تزهد يا أريش العين فين
            تقول خيال الحضر زين تصفيح
            الطيب ما هو بس للظاعنين
            إمقسمن بين الوجيه المفاليح
            البدو و اللي بالقرى نازلين
            كل عطاه الله من هبة الريح
            يازين يوم إنك تبيح الكنين
            خليت جفن العين نومه شلافيح
            يوم الفضول بحلتك شارعين
            بالشلف ينحونك سوات الزنانيح
            يوم انجمر رمحي جذبت السنين
            وخليت عنك الخيل صم مدابيح
            هيا عطينا الصدق هيا عطين
            وإن ما عطيتيناه والله لا صيح
            أصيح صيحة من غداله جنين
            وإلا خلوجن ضيعوها السراريح
            ياعود ريحان بعرض البطين


            فاخذ برحاله وعاد الى ثرمداءوتركها لتموت بحسرتها.




            تعليق

            google Ad Widget

            تقليص
            يعمل...