هل مشاعر الزوجه تجاه زوجها حق مطلق ام مقيد

تقليص
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • نور الفجـــــــــر
    مـراقب عـام
    • Feb 2011
    • 3264



    #21
    رد: هل مشاعر الزوجه تجاه زوجها حق مطلق ام مقيد

    المشاركة الأصلية بواسطة شمس الشتا
    السلام عليكم ..
    هلا بك أخي الكريم ..
    أخي أن كان تساؤلنا عن شيء محسوس وليس ملموس فلا أعتقد أن للشخص ذاته سلطة على أحساسه .. فلهذا لا أعتقد أن الزوجة مسؤولة عن أحساسها وعاطفتها أتجاه زوجها ..أو له حق ربط الشعور به ..هو له بذل الجهد في جذب الأحساس والعاطفة له ،بأفعاله وأقواله .. فكثيرا مانجد زوج قائم بواجباته ،محترم لزوجته ،محسن لها ..ولاتحبه لتذكر أن الشعور ليس بيدها فالمشاعر للزوج ليست حق له هي حق لمالك الشعور وهنا الزوجة . والتي في حقيقة الأمر ليست بيدها ..أعتقد أن الحب هو شعور وعاطفة مرتبطة بغيرها من العواطف الأخرى قد يكون بولادته تخفيف من حدة العواطف السلبية مثلا ولكن لايمحي ماقد سبق لأن حتى الأحاسيس أعتقد أن ذاكرتها تختزن بعضا من أحاسيس مكبوتة هو ليس شرطا للحياة الزوجية ..ولكن بدونه الحياة الزوجية كمن يحيا بمرض السكريويحمل بين يديه مرتبان عسل ..فلا هو قادر على تذوق حلاوته ولاهو راغب في تركه حق ملكية المشاعر .. بمعنى أنك تتكلم بالشيء المحسوس الذي لايمكن لأي شخص أن يمتلكه حتى صاحبهأخي الشعور حق مطلق لذاته كما تكلمناأنت هنا بعبارتك أن بأحقيتها أن تد بعضا منها لاخر ..أنتقلت للفعل من جراء الشعور وهنا شيء ملموس وليس بمحسوس كمن تحب شخص لاتربطها به صلة وتقابله في مقهى ..
    يختلف عن من تحب شخص لاتربطها به صلة شعوريا لتحتفظ بذاك الشعور في قلبها ..دون أن يكون لذاتها حكم على الأحساس ,,,
    عندما ذكرت رجل أنثى يساوي شعورلانحتاج لفلسفة الشعور .. لأنه الر والأنثى يساويان شعور سواء كان متكامل أو متماثل أو كره
    أخي نحن لسنا بصدد أن نحكم بالحلال أو الحرام طبعا لأن مقتضى طرحك عن الأحقية المطلقة أم المقيدة .. لذلك بعيدا عن الحكم الشرعي والله أعلم بكل حالة ... أدلي برأيي بناء على قناعتي أنت هنا كما تفضلت ذكرت بأنه يتم أفرادها لمن نحب ونقيدها للشريك الذي من حقه أن تفرد له وهنا لايجوز لنا الحكم بهذا الأمر على هذا النحو لأن الشعور والأحساس هو ليس ملكا لنا بأصل الحال
    فلو قلنا أن فتاة أحبت شخصا لاتربطه بها أي صلة ,,لكن هذا الأنفراد بالشعور فقط وفي داخلها فقط وكما ذكرت أن الحب مبني على فعل .. فأذن هي أفردت الشعور وأعطت أحقية لذاك الشخص بناء على فعل محبب .. فخصصته له .,. بعيدا عن الأفعال ,, أما زوج عاق لها قيدت الشعور كمان بناء على فعل سيء مع العلم أنها بأفعالها التي تقوم على الأحترام له تدل على الطلاقة فيها .. ف في الحالة الأولى ..أحساس مطلق دون فعل وفي الثانية فعل مطلق دون بأحساس مقيد أين الخطأ ..؟؟!أسعدكم اللهوشكرا لك


    اختي الكريمه اشكر لك حوارك القيم والمفيد وحتى لايخرج الموضوع عن ما اريد له احاول دائما تجنيب الحوار امران تفقده قيمته الاول ان يتحول الحوار الى جدل فالجدل بطبعه لاينتهي ولافائدة منه الامر الثاني البعد عن الفلسفة في تفسير الامور ومعاني العبارات لان المتلقي غير معني بما لايفهمه فكيف لي ان اقنع المتلقي بان هناك فرق بين المحسوس والملموس كما اشرتي اليه بقولك أخي أن كان تساؤلنا عن شيء محسوس وليس ملموس وفي موضع اخر وهنا شيء ملموس وليس بمحسوس وتعريفهما اللغوي هما مايدرك باحدى الحواس الخمس فان ذهبت الى فلسفة المحسوس وعلاقته بالاحساس وبالشعور والاشعور لن يفهمه الا من له دراية بعلم الفسلفه وهذا قليل ،

    محسن لها ..ولاتحبه ،،، أعتقد أن الحب هو شعور وعاطفة
    قلت لك افضل دائما فصل الحب عن غيره من المشاعر والعواطف والاحاسيس وقلت انه ليس شرطا لازما للحيا الزوجيه ، قلت افضل وقلت ليس لازما مما يعني ان قولي معرض للخطأ والصواب فلك ان تفسريه بما تريدين في ظل الحديث القدسي الذي يرويه النبي عن ربه ،،، ما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها وإن سألني لأعطينه ولئن استعاذني لأعيذنه،

    أنت هنا بعبارتك أن بأحقيتها أن تفرد بعضا منها لاخر ..أنتقلت للفعل من جراء الشعور وهنا شيء ملموس وليس بمحسوس
    في اقتباسك مما قلته اختي الكريمه اهملتي حرف الاستثناء فان مما جعل العبارة تعني تاكيد القول عينا وهذا مالم اذهب له فما قلته فان قلنا به ،،،،،،،،، كنا كمن قال وهذا استثناء لقول افتراضي لتوضيح المعنى ، ثم انني لاافهم كيف يكون الانتقال للفعل من جراء الشعور في حين ان الشعور ينبع من الداخل دون وجود عامل خارجي يؤثر فيه

    أنت هنا كما تفضلت ذكرت بأنه يتم أفرادها لمن نحب ونقيدها للشريك الذي من حقه أن تفرد له
    ومرة ثانيه اختي الكريمة تركتي الاستثناء فيما ذكرتيه من قولى فما قلته عندما نتفرد بملكية المشاعر وهذا الاستثناء يدلل بعدم اعترافي بالتفرد بالمليكه وان حصل التفرد انطبق عليه ما ذكرتيه من قولي فانا لم اقل به الا عندما ينتفي الشرط الذي اشرت اليه فلا تقولينني اختي الكريمة ما لم اقله بناء على فهم ما لااعنيه

    أخي نحن لسنا بصدد أن نحكم بالحلال أو الحرام طبعا لأن مقتضى طرحك عن الأحقية المطلقة أم المقيدة ..
    لذلك بعيدا عن الحكم الشرعي والله أعلم بكل حالة ...
    اختي الكريمه تاكد لي وجود خلل في الفهم بيننا فاما ان اكون اخفقت في ايصال المعلومة كما ينبغي ام ان صعوبة الاسلوب الذي اكتب به تسبب في عدم فهمك لما اقصده فمرة ثالثه خلطتي بين الاستثناء بما قلته وبين حقيقة القول بتاكيده فليس في العبارة التي اقتبستيها مقتضى حلال اوحرام وانما هي قول صريح لاستثناء فيه عنيت به احقية شريك قد يكون له نصيب ان قلنا بان المشاعر ملكية نتفرد بها قد يكون ذلك الشريك ابا او اخا او احد محارمنا وقد اوردت هذا التاكيد وارودت الاستثناء قبله لمجرد الايضاح وليس بقطع قول لا تقض فيه وما عنيته بالاستثناء هو ما ذكرتيه بقولك كمن تحب شخص لاتربطها به صلة وتقابله في مقهى ..وما عتينه بالتاكيد هو ما ذكرتيه بقولك يختلف عن من تحب شخص لاتربطها به صلة شعوريا

    عموم الامر اختي الكريمه لك العلامه الكامله في ما افهمه من قولك ومواصلة الحوار على هذا النحو سياخذنا للفلسفة وهي علم قد لايهتم المتلقي لامره لاننا لم نتفق حتى الان ايهما اولا الدجاجة ام البيضه لك كل التقدير والاحترام بارك الله فيك وبارك لك

    تعليق

    • شمس الشتا
      V - I - P
      • Jan 2015
      • 4385


      • أوتذكر ..!

        حكايتي .. يوما كتبناها معا
        يوما رسمنا للأماني دربها
        حتى نعود بها مع
        الليالي ثم
        نلقاها
        معا ..!


      #22
      رد: هل مشاعر الزوجه تجاه زوجها حق مطلق ام مقيد

      السلام عليكم ..

      عذرا المشاركة من الجوال لهذا لم يتم التنسيق ..

      ...

      ...

      هلا بك أخي نور ..
      لست بأختبار لأحصل على درجة كاملة او اقل
      موضوع طرح ..وادليت بقناعتي فيه ..
      اما بالنسبة لقولك لا تقوليني مالم اقله
      فبالتأكيد لم اقصد ذلك ..
      فأسلوبك ليس بالصعب واسلوب
      أن دل فأنه يدل على قيمة فكرك ..بوركت
      أما بالنسبة لذكري عن الحلال والحرام ..
      فكان الكلام موجه لذاتي ..وقصدت فيه
      لا أريد التعمق بكلامي حتى لا اخد مأخد
      الفتوى ..فيصل لنفسي الاثم بدون قصدي بحالات
      لا اعلم بها والله اعلم ..ولم يكن الكلام موجه لك ...

      وبالتأكيد انه لاجدال بيننا ..
      فما الكلام الا حوار من باب كل له فكره ونظرته ..
      جل أحترامي لك أستاذي الفاضل
      أطيب تحية

      تعليق

      • نور الفجـــــــــر
        مـراقب عـام
        • Feb 2011
        • 3264



        #23
        رد: هل مشاعر الزوجه تجاه زوجها حق مطلق ام مقيد

        المشاركة الأصلية بواسطة شمس الشتا
        السلام عليكم ..

        عذرا المشاركة من الجوال لهذا لم يتم التنسيق ..

        ...

        ...

        هلا بك أخي نور ..
        لست بأختبار لأحصل على درجة كاملة او اقل
        موضوع طرح ..وادليت بقناعتي فيه ..
        اما بالنسبة لقولك لا تقوليني مالم اقله
        فبالتأكيد لم اقصد ذلك ..
        فأسلوبك ليس بالصعب واسلوب
        أن دل فأنه يدل على قيمة فكرك ..بوركت
        أما بالنسبة لذكري عن الحلال والحرام ..
        فكان الكلام موجه لذاتي ..وقصدت فيه
        لا أريد التعمق بكلامي حتى لا اخد مأخد
        الفتوى ..فيصل لنفسي الاثم بدون قصدي بحالات
        لا اعلم بها والله اعلم ..ولم يكن الكلام موجه لك ...

        وبالتأكيد انه لاجدال بيننا ..
        فما الكلام الا حوار من باب كل له فكره ونظرته ..
        جل أحترامي لك أستاذي الفاضل
        أطيب تحية
        اهلا بك اختي الفاضله وتنسيق قولك من حرفه من اي جهازكتبتيه فبصمة حرفك واضحه تمااام الوضوح ومرة اخيره اريد ان اوضح ما اعتقد انه التبس فهمه عندما قلت لاتقولينني ما لم اقله اعني به ان الاقتباس كانت تنقصه الدلالة الواضحه بسبب الكلمه المستبعده منه مما حول المعنى من الاستفهام الى التاكيد وهذا ما لم اتفق بخصوصه ثم انه من حقك توجيه مثل هذا الكلام للكاتب كشخصية اعتباريه فانا افصل بين شخصيتي الطبيعيه والاعتباريه فلاتقلقي اختي الكريمه .
        الامر الثاني محشومة ان اقيم شخصك الفاضل بعلامات كملت او نقصت فانتي ارفع مقاما وقدرا من ذلك ولكنني عنيت بذلك قبولي التام لحوارك وامتناني به فبدلا ان اقول لك شكرا على حوارك الطيب اخترت من الكلمات ما ارضي به نفسي من رضا عن حوار رائع سعدت به واخيرا اشكر لك توضيحك لما التبس فهمه من قولك بارك الله فيك وبارك لك تقبلي تقديري وفائق احترامي

        تعليق

        • amola
          عـضـو
          • Jul 2017
          • 18

          #24
          رد: هل مشاعر الزوجه تجاه زوجها حق مطلق ام مقيد

          القلوب بين يدى الرحمن بقلبها كيف يشاء ولكن لاتعبث بذلك. اما الزوج له الموده والرحمه وحسن العشره والاخلاص (تشرفت بالانضمام لكم)

          امولا

          تعليق

          • نور الفجـــــــــر
            مـراقب عـام
            • Feb 2011
            • 3264



            #25
            رد: هل مشاعر الزوجه تجاه زوجها حق مطلق ام مقيد

            المشاركة الأصلية بواسطة amola
            القلوب بين يدى الرحمن بقلبها كيف يشاء ولكن لاتعبث بذلك. اما الزوج له الموده والرحمه وحسن العشره والاخلاص (تشرفت بالانضمام لكم)
            امولا
            الامر لله اوله واخره بين الكاف والنون ولكن علينا اتباع ما شرع لنا وكذلك جعلناكم امة وسطا قوله جعلناكم اي خلقناكم مما يتوجب علينا سلوك الوسطيه في كل امورنا
            لانها نظام حياة وللزوج المودة والطاعه وللزوجة المعاشرة بالمعروف
            ولهن مثل الذي عليهن ولكن مبحثنا هنا ايضاح لما قد نقع فيه فوت الحرص وفق الله الجميع لكل خير

            تعليق

            • نور الفجـــــــــر
              مـراقب عـام
              • Feb 2011
              • 3264



              #26
              رد: هل مشاعر الزوجه تجاه زوجها حق مطلق ام مقيد

              العطاء الزوجي ...
              العطاء بلا حدود ...قد يكون فطرة ... وقد ينظر له كــ حق ... وقد يراد به تعبدا لله
              بحسن العشرة ... وعندما يشار الى قصور او تقصير...ينظر للعطاء .. بالكم وليس بالكيف ؟
              ومن منظور ما يُعتَقَدٌ اويَُرىَ ... بينما العطاء الحقيقي هو ما تكون الحاجة اليه فقط .. فحاجتي
              من العصير ملؤء هذا الكوب ...وما زاد سيتناثر في التراب وهو عصير ..

              المشاعر.. عطاء معنوي .. فالعطاء بلاحدود سينضب معينه ... في الوقت الذي لن يشبع
              ألمُعْطَىَ .. ونقص العطاء عن ما اعتاد عليه او توقفه .. يعد تقصيرا .. وهنا نخلق مشكلة ..

              فحتى نحافظ على العطاء من معين لاينضب ...يجب العمل على تفريغ المشاعر ... فنتبادل الاخذ
              والعطاء بما يتناسب والحاجة الية ...فلا ينضب المعين ولا يذهب العطاء هباء .. عندما تحتاج لقبلة فازيدها ثلاثا اكون اعطيتها اكثر مما تريد ومع التكرار قد تكرهه ... وعندما اعطيها قبلة واخذ منها اخرى اكون اخذت واعطيت فتظل الحاجة قائمة لاتنقطع ...
              قال :

              وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً
              ... ونهى عن الاسراف والتبذير ... فخير الامور اوسطها
              وفق الله الجميع لكل خير

              تعليق

              • الجوف
                عـضـو
                • Mar 2010
                • 6

                #27
                رد: هل مشاعر الزوجه تجاه زوجها حق مطلق ام مقيد

                موضوع رااائع

                تعليق

                • hazeem
                  عـضـو
                  • Sep 2021
                  • 4

                  #28
                  رد: هل مشاعر الزوجه تجاه زوجها حق مطلق ام مقيد

                  جذبني الموضوع رغم قدمه و لكن ارى ردوداً قد ثارت مؤخراً .. و كلاً دلى بدلوه في الموضوع فلا بأس ان آتي بدلوي لعلي اسقي به مرجاً داخل عقولاً نظره
                  نعود للموضوع الاساسي و السؤال التي اثارته الاخت نور الفجر هل المشاعر حق مطلق ام مقيد و رأت في بعض الردود ان الاعتدال امر محمود من وجهة
                  نظرها و استدلت ببعض الآيات الكريمة التي تتكلم عن الاسراف و الوسطية "الاعتدال" .. و لكي نجيب على هذا التساؤل علينا أن نضع السؤال التالي:
                  هل لدينا سلطة للتحكم بكم المشاعر ؟
                  الاجابة : بكل تأكيد " لا " .. الدليل على قولي الحديث التالي :
                  عن عائشة، قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقسم بين نسائه فيعدل، ثم يقول: اللهم هذا فعلي فيما أملك، فلا تلمني فيما تملك ولا أملك.
                  فما هو الذي لا يملكه ؟ ذهب كثير من العلماء و منهم الترمذي الى ان المقصود به هنا هو " الحب و المودة "
                  و ختاماً للكلام نخرج بلب الموضوع و جوهره ليس لنا اي سلطة على مشاعرنا و لكن ما نحرص عليه هو ان لا تملي علينا هذه المشاعر افعال من شأنها أن تميل كفية الاعتدال و المساواة للجهة التي نكن لها
                  مشاعر فياضة

                  احتراماتي لشخصك أخت نور الفجر

                  تعليق

                  • نور الفجـــــــــر
                    مـراقب عـام
                    • Feb 2011
                    • 3264



                    #29
                    رد: هل مشاعر الزوجه تجاه زوجها حق مطلق ام مقيد

                    المشاركة الأصلية بواسطة hazeem
                    جذبني الموضوع رغم قدمه و لكن ارى ردوداً قد ثارت مؤخراً .. و كلاً دلى بدلوه في الموضوع فلا بأس ان آتي بدلوي لعلي اسقي به مرجاً داخل عقولاً نظره
                    نعود للموضوع الاساسي و السؤال التي اثارته الاخت نور الفجر هل المشاعر حق مطلق ام مقيد و رأت في بعض الردود ان الاعتدال امر محمود من وجهة
                    نظرها و استدلت ببعض الآيات الكريمة التي تتكلم عن الاسراف و الوسطية "الاعتدال" .. و لكي نجيب على هذا التساؤل علينا أن نضع السؤال التالي:
                    هل لدينا سلطة للتحكم بكم المشاعر ؟
                    الاجابة : بكل تأكيد " لا " .. الدليل على قولي الحديث التالي :
                    عن عائشة، قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقسم بين نسائه فيعدل، ثم يقول: اللهم هذا فعلي فيما أملك، فلا تلمني فيما تملك ولا أملك.
                    فما هو الذي لا يملكه ؟ ذهب كثير من العلماء و منهم الترمذي الى ان المقصود به هنا هو " الحب و المودة "
                    و ختاماً للكلام نخرج بلب الموضوع و جوهره ليس لنا اي سلطة على مشاعرنا و لكن ما نحرص عليه هو ان لا تملي علينا هذه المشاعر افعال من شأنها أن تميل كفية الاعتدال و المساواة للجهة التي نكن لها
                    مشاعر فياضة

                    احتراماتي لشخصك أخت نور الفجر
                    انرت الموضوع اخي الكريم
                    واشكر لك اضافتك القيمة
                    واقدر اسنادك الراي الى نص من الهدي لاثبات صحته .

                    لقد تحريت الدقة اخي الكريم في جل ما اشرتُ اليه مستشهدا
                    بما احيطه علما من نصوص شرعية او دراسات تشير الى ذلك ,

                    ما جاء في حديث عائشة التي اشرت اليه قولها :
                    كان الرسول يقسم بين نسائه فيعدل، ثم يقول: اللهم
                    هذا فعلي فيما أملك، فلا تلمني فيما تملك ولا أملك.

                    كان عدل الرسول في ما يملكه وهو ما مكنه الله منه
                    وهي .. المودة ..
                    التي هي احد مقومات الزواج الشرعية اشار اليها بقوله :
                    وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ..
                    والجعل هنا .. بمعى الخلق . وهي محتوى موضوع الطرح .
                    والمودة من التكاليف الشرعية الخاضعة للثواب والعقاب

                    اما مايملكه الخالق ولايملكه المخلوق والذي اشار اليه الرسول
                    فهو ..ميل القلب ... بسبب .. الحب .. الذي لاسيطرة للمخلوق عليه
                    والذي هو خارج التكالف الشرعية للعبد اشارة لقوله تعالى
                    ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم
                    فجاء عدم العدل .. مع وجود الحرص عليه وهذا ما لايكون في
                    مقدور العبد فامر العبد الى ما هو في قدرته واستطاعته فقال :
                    فلا تميلوا كل الميل
                    اي العدل في ما هو في قدرة العبد واستطاعته
                    وفي قوله فإن خفتم أن لا تعدلوا فواحدة
                    لابعاد مواطن ميل القلب لمن خاف ذلك فوجود زوجة
                    واحدة مدعاة لثبات القلب لانتفاء ما يمكن الميل اليه .
                    هذا والله اعلم


                    التعديل الأخير تم بواسطة نور الفجـــــــــر; 15-09-2021, 10:55 PM.

                    تعليق

                    • themarkw
                      عـضـو
                      • Sep 2021
                      • 5

                      #30
                      رد: هل مشاعر الزوجه تجاه زوجها حق مطلق ام مقيد

                      يُعرَّف الحب الحقيقي بأنه عاطفة وإخلاص لا يتغيران ولا ينفصلان ولا يضاهيان تجاه الشريك. لذا نعم. أعتقد أنه لا حرج في أن تكون في حالة حب بجنون.

                      تعليق

                      google Ad Widget

                      تقليص
                      يعمل...