حبتين ツ

تقليص
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • نفركويس
    V - I - P
    • Apr 2009
    • 3674

    رد: حبتين ツ

    قيس والملقب بمجنون لبنى
    كثير يخلطون بين اشعارة واشعار قيس بن الملوح لانهم عاشا في زمن واحد
    وقد التقيا وهم يهيمان في الصحراء فمن هو مجنون لبنى
    هو قيس بن ذريح الليثي الكناني أخو الحسين بن علي بن ابي طالب من الرضاعة
    من أهل الحجاز من ضواحي المدينة عاش في فترة خلافة أبي بكر الصديق الى زمن معاوية بن أبي سفيان
    لبنى هي لبنى بنت الحباب الكعبية الخزاعية
    قصة الحب ذهب ببعض حاجاته فمر ببني كعب وقد احتدم الحر فاستسقى الماء من خيمة منهم
    فبرزت إليه امرأة مديدة القامة بهية الطلعة عذبة الكلام سهلة المنطق فناولته اداوة ماء
    فلما صدر قالت له ألا تبرد عندنا وقد تمكنت من فؤاده فقال نعم فمهدت له وطاء واستحضرت ما يحتاج إليه
    وجاء ابوها فلما وجده رحب به ونحر له جزورا وأقام عندهم بياض اليوم ثم انصرف وهو أشغف الناس بها
    فجعل يكتم ذلك إلى أن غلب عليه فنطق فيها بالأشعار وشاع ذلك عنه وأنه مر بها ثانيا فنزل عندهم
    وشكا إليها حين تخاليا ما نزل به من بها فوجد عندها أضعاف ذلك فانصرف وقد علم كل واحد ما عند الآخر.
    مضى قيس إلى أبيه فشكا إليه شغفه بلبنى فقال له دع هذه وتزوج بإحدى بنات عمك فغم منه
    وجاء إلى أمه فكان منها ما كان من أبيه فتركهمافأتى الحسين بن علي، رضي الله عنه
    فشكى ما به، فقال له الحسينأنا أكفيك. فمضى معه إلى أبي لبنى، فلما بصر به، وثب إليه، وأعظمه
    وقال: يا ابن بنت رسول الله، ما جاء بك إلي ؟ ألا بعثت إلي فآتيك ؟ قال:
    قد جئتك خاطبا ابنتك لبنى، لقيس بن ذريح، وقد عرفت مكانه مني فقال:
    يا ابن بنت رسول الله، ما كنت لأعصي لك أمرا، وما بنا عن الفتى رغبة ولكن أحب الأمرين إلينا
    أن يخطبها ذريح علينا، وأن يكون ذلك عن أمره، فإنا نخاف أن يسمع أبوه بهذا، فيكون عارا ومسبة علينا
    فأتى الحسين سلام الله عليه ذريحا، وقومه مجتمعون، فقاموا إليه وقالوا له مثل قول الخزاعيي فقال: يا ذريح،
    أقسمت عليك بحقي، إلا خطبت لبنى لابنك قيس فقال: السمع والطاعة لأمرك
    ولما تزوجها أقام مدة مديدة على أرفع ما يكون من أحسن الأحوال ومراتب الإقبال، وفنون المحبة
    الى هنا الوضع ميه ميه وياسلام ..لكن تحولت الامور واستجدت الاحداث
    كان قيس أبر الناس بأمه، فألهته لبنى وعكوفه عليها عن بعض ذلك، فوجدت أمه في نفسها وقالت:
    لقد شغلت هذه المرأة ابني عن بري. ولم تر للكلام موضعا حتى مرض قيس مرضا شديدافلما برئ، قالت أمه لأبيه:
    لقد خشيت أن يموت قيس ولم يترك خلفا، وقد حرم الولد من هذه المرأة وأنت ذو مال، فيصير مالك إلى الكلالة
    فزوجه غيرها، لعل الله عز وجل يرزقه ولدا، وألحت عليه في ذلك.فأمهل ذريح حتى اجتمع قومه، ثم قال له:
    يا قيس، إنك اعتللت هذه العلة ولا ولد لك، ولا لي سواك، وهذه المرأة ليست بولود فتزوج إحدى بنات عمك
    لعل الله أن يهب لك ولدا تقر به عينك وأعيننا. فقال قيس: لست متزوجا غيرها أبدا. فقال أبوه:
    يا بني، فإن مالي كثير، فتسر بالإماء. فقال: ولا أسوؤها بشيء أبدا. قال أبوه: فإني أقسم عليك إلا طلقتها. فأبى
    وقال: الموت- والله- أسهل علي من ذلك، ولكني أخيرك خصلة من خصال. فقال: وما هي ؟ قال:
    تتزوج أنت، فلعل الله عز وجل أن يرزقك ولدا غيري.( حشر الشائب ) فقال: ما في فضل لذلك.
    قال: فدعني أرحل عنك بأهلي، وأصنع ما كنت صانعا، لو كنت مت في علتي هذه. فقال: ولا هذا.
    قال: فادع لبنى عندك، وأرتحل عنك إلى أن أسلوها، فإني ما تحب نفسي أن أعيش، وتكون لبنى غائبة عني أبدا
    وأن لا تكون في حبالي. فقال: لا أرضى بذلك، أو تطلقها، وحلف لا يكنه سقف بيت أبدا، حتى يطلق لبنى
    وكان يخرج فيقف في حر الشمس، ويجيء قيس فيقف إلى جانبه، فيظله بردائه، ويصلى هو بحر الشمس، حتى يفيء الفيء عنه،
    وينصرف إلى لبنى، فيعانقها، ويبكي، وتبكي معه. وتقول له: يا قيس، لا تطع أباك، فتهلك، وتهلكني معك. فيقول لها:
    ما كنت لأطيع أحدا فيك أبدا. فيقال: إنه مكث كذا سنة وقيل انه قال هجرني ابواي في لبنى عشر سنين استاذن عليهما فيرداني حتى طلقتها
    ثم قال قيس بعد فراقه لبنى:
    وفارقت لبنى ضلة فكأنني....... قرنت إلى العيوق ثم هويت
    فيا ليت أني مت قبل فراقها ....... وهل ترجعن فوت القضية ليت
    فصرت وشيخي كالذي عثرت به ...... غداة الوغى بين العداة كميت
    فقامت، ولم تضرر هناك سوية........... وفارسها تحت السنابك ميت
    فإن يك تهيامي بلبنى غواية .............. فقد، ياذريح بن الحباب، غويت
    فلا أنت ما أملت في رأيته...... ولا أنا بلبنى والحياة حويت
    فوطن لهلكي منك نفسا فإنني ......... كأنك بي قد، ياذريح، قضيت
    لرحيل بعد العدة جاء وقد قوض فسطاطها فسأل الجارية عن أمرهم
    فقالت سل لبنى فأتى إليها فمنعه أهلها وأخبروه أنها غداة غد ترحل إلى أهلها فسقط مغشيا عليه، فلما أفاق وأنشد:
    وإني لمفن دمع عيني بالبكا ... حذار الذي لما يكن وهو كائن
    وقالوا غدا أو بعد ذاك بليلة ... فراق حبيب لم يبن وهو بائن
    وما كنت أخشى أن تكون منيتي ... بكفي إلا أن من حان حائن
    فبكى طويلا، ثم قال أنا والله أشعر منه حيث أقول:
    وأدنيتني حتى إذا ما سبيتني ... بقول يحل العصم سهل الأباطح
    تجافيت عني حين لا لي حيلة ... وخليت ما خليت بين الجوانح

    وهنا عاد الامل للقاء والاجتماع بعد فراق
    ولكن حصل مالم يكن في الحسبان
    فبعد ان طلقها زوجها وهي في العدة جاءها الموت وتوفيت وهي في العدة


    وحين سمع بموتها خرج حتى وقف على قبرها وأنشد:

    ماتت لبنى فموتها موتي .........هل ينفعن حسرة على فوت
    اني سابكي بكاء مكتئب .....قضى حياة وجدا على ميت

    ثم بكى حتى أغمي عليه فحمل ومات بعد ثلاث سنين ودفن إلى جانبها

    واسدل الستار عن قصة حب اخر


    تعليق

    • نفركويس
      V - I - P
      • Apr 2009
      • 3674

      رد: حبتين ツ




      تعالوا ركب معاهم سيارة السعادة
      -
      صباح الخير
      صباح جميل لبدايات الأسبوع المشرقة
      صباح الخير للتفاصيل الصغيرة اللي بتصنع يوم لطيف
      فصباح لطيف ل يوم لطيف ل حد لطيف ل متابع لطيف


      تعليق

      • نفركويس
        V - I - P
        • Apr 2009
        • 3674

        رد: حبتين ツ


        صباح الخير بين
        الأصدقاء
        لا تحتاج لمقدمات ولا تحتاج لأسباب كثيرة!!
        هو سبب واحد؟!!
        فهذا الصباح جميل بكم

        صباح الخير يا آل عبير كلا باسمه ورسمه
        تصلكم من القلب علها تستقر في قلوبكم

        تعليق

        • نفركويس
          V - I - P
          • Apr 2009
          • 3674

          رد: حبتين ツ

          قالت لقومها ما عرفت له كذبة قط قبل هذا
          فلما سألوها عن ذلك :فقالت أليس هو القائل:

          ولو أن ليلى الأخيلية سلمـت ****علـي، ودوني تربـة وصـفائح
          لسلمت تسليم البشاشة أوصاح****إليها صدى من جانب القبر صائح
          ( احفظوا هذه البيتين سوف تاتي معنا في نهاية القصة )


          قصة حب ليلى وتوبة
          العاشقان عاشاء في زمن معاوية بن ابي سفيان رضي الله عنه
          ليلى بنت عبدالله بن رحال بن شداد بن كعب الاخيلية من بني عقيل
          وهم قوما ينتسبون الى بني عامر ,وعرفت قبيلتهم بانهم كانوا من العشاق العرب.
          وكانو بالاضافة الى الشعر من اوائل المسلمين الذين ساهموا في المعارك الاسلامية.
          توبة فهو توبة بن الحمير بن كعب بن خفاجة بن عمر بن عقيل
          وكان شجاعا مبرزا في قومه سخيا فصيحا مشهورا بمكارم الأخلاق ومحاسنها
          وكانت منازل القوم متجاوره وكانت اموالهما من الابل والماشية ترعى في مراعي الحيين المشتركة
          وكان رجال وفرسان القبيلتين يترافقون في الحل والترحال
          يعتمدون على بعضهما بالغداة والعشي ,في وئام وانسجام
          كانوا ينزلون مع بني الأخيل قوم ليلى وكانت لهم بنت شاع ذكرها بالحسن والفصاحة
          وحفظ أنساب العرب وأيامها وأشعارها فغزوا يوما فلما رجعوا حانت من توبة التفاته
          وقد برزت النساء للقاء القادمين من الغزو فرأى ليلى بينهن فأفتتن بها فجعل يعاودها وأطارت لبه
          فشكى عندها يوما ما نزل به من حبها ، فأجابته أن بها منه أضعاف ذلك .
          جاء توبة والد ليلى ليخطبها,فأبى أن يزوجه إياها لأن زواجه من ليلى اعتراف
          امام الناس بهذا العشق الذي انتشرت اخباره..
          فزوجها الى رجل من بني الأذلع هو عوف بن ربيعة ,غير ان زواج ليلى من إبن الاذلع
          لم يكن نهاية لذلك العشق حيث بقي توبة يزورها وتخرج لملاقاته في برقعها
          فكان ان اشتكى اهلها الى السلطان أمره الذي اباح لأهلها دمه إذا هو اتاهم
          وهددت بالقتل ان هي انذرته فلما علمت به خرجت سافرة حتى جلست في طريقه فلما رأها سافرة
          فطن لما ارادت وانه قد رصد وانها كانت تحذره فركض الى فرسه ونجا وفي ذلك يقول:
          نأتك بليلى دارها لا تزورها *** وشطت نواها واستمر مريرها
          وكنت إذا ما جئت ليلى تبرقعت *** فقد رابني منها الغداة سفورها

          دخلت ليلى بنت عبد الله الأخيلية على الحجاج وعنده وجوه الناس
          وأشرافهم. فاستأذنته في الإنشاد، فأذن لها، فأنشدته قصيدة مدحته بها. فلما فرغت من
          إنشادها، قال الحجاج لجلسائه: أتدرون من هذه الجارية؟ قالوا: لا نعلم، أصلح الله الأمير،
          ولكنا لم نر امرأة أكمل منها كمالا، ولا أجمل منها جمالا، ولا أطلق لسانا، ولا أبين بيانا، فمن
          هي؟ قال: هذه هي ليلى الأخيلية صاحبة توبة بن الحمير الذي يقول فيها:
          نأتك بليلى دارها لا تزورها *** وشط نواها واستمر مريرها
          ثم قال لها: يا ليلى ما الذي رابه من سفورك حيث يقول:
          وكنت إذا ما زرت ليلى تبرقت *** فقد رابني منها الغداة سفورها
          قالت: أصلح الله الأمير، لم يرني قط إلا متبرقعة وكان أرسل إلي رسولا أنه يلم بنا، ففطن
          الحي لرسوله، فأعدوا له وكمنوا، وفطنت لذلك، فلم يلبث أن جاء، فألقيت، برقعي
          وسفرت له، فلما رأى ذلك أنكره وعرف الشر، فلم يزد أن سلم علي وسأل عن حالي
          وانصرف راجعا. فقال الحجاج لها: لله درك فهل كانت بينكما ريبة؟ قالت: لا، والذي
          أسأله أن يصلحك إلى أن قال مرة قولا ظننت أنه خضع لبعض الأمر، فقلت له مسرعة هذا
          الشعر. وأنشأت وهي تقول:
          وذي حاجة قلنا له لا تبح بها *** فليس إليها ما حييت سبيل
          لنا صاحب لا ينبغي أن نخونه *** وأنت لأخرى صاحب وخليل
          فلا، والذي أسأله صلاحك، ما كلمني بشيء بعدها استربته حتى فرق الدهر بيني وبينه

          تزوجت ليلى مرتين وكان زواجها الاول من الأذلعي
          الذي عرف بشدة غيرته حتى ان بعض القصص تقول انه طلقها لغيرته الشديدة من توبة
          وفي قصص اخرى انه مات عنها.

          اما زوجها الثاني فهو سوار بن اوفى الهشيري والملقب بأبن الحيا وكان سوار شاعرا مخضرما
          عاش العاشقان كلا في حياته ولكن لم يمنعهم البعد من الحب فقد كانا يلتقان كل ماسنحت لهم الفرص
          وتناقلت العرب قصة عشقهم وبقي كلا منهم وفيا لحبه يمني النفس بلقاء او نظرة
          حتى اتى اليوم الذي كان يوما عصيبا على ليلى
          يقال إن توبةخرج في
          إحدى الغزوات

          وأصابه الضعف وتم قتله
          ويقال إن قتله كان على يد بني عوف بن عقيل
          فنزل الخبر كالصاعقة على ليلى فقالت
          أيـا عـيـن بكي توبة بن حمير
          بـسـح كـفيض الجدول المتفجر
          لـتـبـك عليه من خفاجة نسوة
          بـمـاء شـؤون العبرة المتحدر
          سـمـعـن بهيجا أزهقت فذكرنه
          ولا يـبـعـث الأحزان مثل التذكر
          كـأن فـتى الفتيان توبة لم يسر
          بـنـجـد ولـم يطلع مع المتغور
          ولـم يـرد الـماء السدام إذا بدا
          سنا الصبح في بادي الجواشي مو


          عاشت العاشقة بعد وفاة حبيبها زمن ليس بالقصير
          وفي احدى سفراتها مع زوجها مرت بمكان قبر حبيبها
          فتحركت الاشواق وهاجت المشاعر فاستاذنت زوجها في زيارة قبره
          ولكن زوجها منعها، فأصرت على موقفها قائلة
          "والله لا أبرح حتى أسلم على
          توبة"
          فتركها زوجها تفعل ولما دنت من القبر وقفت أمامه قائلة
          "السلام عليك يا
          توبة"
          ثم قالت لقومها ما عرفت له كذبة قط قبل هذا
          فلما سألوها عن ذلك: فقالت أليس هو القائل:

          ولـو أن لـيلى الأخيلية سلمت
          عـلـي ودونـي جندل وصفائح
          لـسـلمت تسليم البشاشة أو زقا
          إليها صدى من جانب القبر صائح

          فما باله لم يسلم علي كما قال؟؟؟
          ( صراحة انا توقفت عند هذه العبارة كادت ان تغلبني العبرة استشعرت الموقف وعشته )

          وقيل كا
          نت بجانب القبر بومة فلما رأت الهودج فزعت وطارت في وجه الجمل
          الذي أدى إلى اضطرابه ورمى ليلى على رأسها وماتت في نفس الوقت ودفنت بجانب قبر توبة. وكانت المنطقة تعرف بالري
          وبموتها انتهت قصة عشق عاشتها ارض الجزيرة العربية


          التعديل الأخير تم بواسطة نفركويس; 02-05-2017, 11:30 AM.

          تعليق

          • نفركويس
            V - I - P
            • Apr 2009
            • 3674

            رد: حبتين ツ


            تعليق

            • نفركويس
              V - I - P
              • Apr 2009
              • 3674

              رد: حبتين ツ




              ويبقى صباح الخميس مزدهرا
              تطيب به الانفس ولو طالت دواماتها
              -

              اللهم قنا شر مشاوير الحريم وطلعاتهم وزياراتهم
              واجعله نهاية اسبوع تسدح وتبطح

              تعليق

              • نفركويس
                V - I - P
                • Apr 2009
                • 3674

                رد: حبتين ツ


                مساء الخير
                لا تستطيع فعل أي شيء حيال حزن من تحب
                سوى أن تعتذر له نيابة عن العالم و تحبه أكثر ....

                -
                نجي للهربته
                قرات ا
                لنقاشات عن التعدد وبعضها خلاني كوذا
                على قول الشاعر
                الله ياني على لاماك متصوع
                ومن كثر صوعي احس براسي صداعي

                اول شي الحمد لله ان التعدد للرجال فقط وليس للحريم
                ولو كان الحريم يعددون كان ثلاث ارباع الرجال مسجلين في الضمان الاجتماعي
                وكل شهرين الحرمة متزوجة واحد
                ثاني شي ظاهرة طبيعية التسال والنقاش في التعدد لا يروح واحد يدخلنا في انكار شرع الله او شي كذا
                ثالث شي تراه عادي مو لازم حصر التعدد بسبب خاصة اللي يقول حرمته مو زينه او ما تسوي وماتفعل
                زي ماانت شايف فيها عيوب تراها حتى هي شايفه فيك عيوب ويمكن اكبر من عيوبها
                اللي يقول التعدد بسبب اشوف انه عنصري وما عنده من الانسانية شي واللي حصرة بقدرة مالية او بدنية كمان
                ليش ياخي تحجرون شي واسع التعدد شرع للتعدد وبس هي كذا
                فيه ناس عندهم الف سبب وماعددوا وفيه ناس ماعندهم ولا شبب وعدد
                على فكرة شايف الاخت طيف تقول صابره عليك ومدري وش ويوم صار عندك فلوس وكذا قمت تعرس
                طيب اللي عنده فلوس من اول وعايش حياته 100فل وعشرة ماصبرت عليه ولا شي ..
                وش وضعه
                ولا يعني القصص التي تروى عن مشاكل المعددين اننا نخليها هي الشي الواقع ونتجاهل قصص التعدد الناجح
                اما من ناحية الغيرة فهذا شي طبيعي غيرة الحرمة طبيعي وبعضها تتعدى لتصل تغار من اخته وامه وتحصل مشاكل
                الشاهد بالموضوع عمر التعدد ما كان رجولة ولا تركة نقص بالرجولة
                وعمر التعدد ماكان بسبب ولا الاكتفاء بواحدة يعني مافي اسباب
                والنقاش اصلا في التعدد يوصل
                ( ∞ ) مالا نهاية لان كل واحد ينظر للموضوع من وجهة نظره
                ولو تركنا الموضوع للاسباب فكل واحد يقدر يجيب الف سبب
                وقد يدخل فيها اسباب قبيلة مثلا او سياسية او حتى عند وتحدي
                فرجاء خلوا التعدد بعيد عن الاسباب خلوه مثل ماهو
                اللي يبي يعدد يروح البنات ياكثرهم ماشاء الله
                واللي ترفض التعدد ترفضه لقناعتها الشخصية وليس لان التعدد مو زين
                بجيب لكم بعض اساليب التمادي في الاسباب لوين وصلتنا
                قبل كم سنه في تونس يوم فرض عليهم قانون الاحوال الشخصية
                وقف امامهم موضوع التعدد فاحالوه للجنة الفتوى وطلبهم يلغونه باي طريقة
                استشهدوا بالاية (
                ولن تستطيعوا ان تعدلوا بين النساء ولو حرصتم )
                قالوا ما ادام الله قال مافي احد يعدل فخلاص نمنع التعدد لان محد يعدل
                واصدرت فتوى بمنع التعدد في تونس
                ايضا قبل فترة اسمع لواحد يقول ان التعدد جائز بس من الارامل الي عندهم عيال فقط
                يعني ما يجوز تعدد من ارملة ماعندها عيال ولا مطلقة وطبعا اكيد البكر لا
                والدليل عنده
                ( إن خفتم ألا تقسطوا في اليتامىٰ فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنىٰ وثلاث ورباع ۖ...)
                عشان كذا تعليق الاشياء بالاسباب قد يضيق عليها ويفقدها مشروعيتها وجمالها
                وبعدين لو جينا نحسبها صح اكثر شخص مستفيد من التعدد هو الحرمة
                بعد ماكانت يومها كلها حصر على زوجها اصبح عنده يوم حره فيه تستمتع بيومها
                بدال ماكانت منعزلة عن الناس من شان مبالغتها باهتمامها بزوجها اصبح عندها وقت
                لصديقاتها لدراستها لمواهبها
                حتى الثانية مستفيدة ما يحتا اعدد لكم فوائدة للثانية
                وعلى فكرة العدل صح انه بيد الرجل لكن لو وجد من يعينه على العدل بيعدل
                يعني برضوا سالفة العدل في جانب منها تعتمد على النساء
                شكلي طولت علاكم بس حبيت اشخبط وماعندي شي قلت خل اتفلسف عليكم بالتعدد
                بكره بتفلسف عليكم بالحب
                التعديل الأخير تم بواسطة نفركويس; 06-05-2017, 06:12 PM. سبب آخر: نسيت الوردة

                تعليق

                • نفركويس
                  V - I - P
                  • Apr 2009
                  • 3674

                  رد: حبتين ツ




                  صباح الخيرات والاشواق الى رمضان
                  يا رب بلغنا رمضان
                  واغسل به عن قلوبنا ما علاها من الصدأ


                  تعليق

                  • نفركويس
                    V - I - P
                    • Apr 2009
                    • 3674

                    رد: حبتين ツ

                    صفحة جديدة وبداية جديدة وحب جديد

                    انت خلتنى اعيش الحب وياك الف حـــــب
                    كل نظره اليك بحبك من جديد وافضل احبك

                    --
                    ماشاء الله اشوف الناس مدهرين بالصراحة
                    ونفس الحوسة اللي كانت تجيني صارت تجي للبعض
                    يالا كلو باجرة ياراجل الصبر على هالعقليات لنا فيه اجر وتدريب على قوة التحمل
                    اليوم جاني 4 صراحات كلها حلوه مره احلى شي
                    صيغت سوال غيرت فيه وارسلته لشخص بشوف وش الرد
                    لاني وقفت عندنه ماعرفت وش اقول
                    --
                    نسيت كنت بكمل قصص العشاق العرب بس قرات رد في احد المدونات فهونت
                    وبقطع القصص وبكتب تعليقات والهدف من سرد القصص
                    طبعا هناك عشاق غير الذي ذكرتهم مثل
                    جميل بثينه
                    كثير وعزة
                    عنتر وعبلة
                    بن رهيمه وزينب
                    وغيرهم كثير وغيرهم مما لم يكن لهم مورخين ولم تكن عندهم ملكة الشعر ليخلدوا قصصهم
                    كم قصة حب بدات وانطوت لا يعلم عنها احد
                    ولي يوم باذن الله اعلق عليها وعلى بعض ما ورد فيها
                    والهدف من طرحها في المدونة
                    وبس

                    تعليق

                    • نفركويس
                      V - I - P
                      • Apr 2009
                      • 3674

                      رد: حبتين ツ



                      حاول كل صباح إرسال رسائل لطيفة لمن تحب
                      رسائل يتخللها عطر وردة

                      حتى لو كانت هذه الوردة إلكترونية

                      صباح الورد



                      تعليق

                      google Ad Widget

                      تقليص
                      يعمل...