*شتات الزمن*
*
*
*
الحلقة الأولى
أعيش في ألم وضياع وشتات وأنا اسمع صراخ ريم في غرفة أختها كل يوم وأنا مابيدي شي أسويه...
يارب انت المعين اعني على تربية العيال بعد وفاة أمهم..
قمت من مكتبي ورحت صوب غرفه منال أتطمن على ريم..
"ها يا منال طمنيني شلون ريم الحين"
ردت علي منال بكل ضيق وأكتئاب "والله يا يبا ريم هذا حالها ما تغير من يوم ما توفت امي وانا ماني عارفه شنو اسوي..."
بديت أحس بكبر المسؤولية من هاللحظة "منال عمرها 16 سنه وبعدها في سن المراهقة وتربية أختها بيكون شي صعب عليها وايد...
مسكت ايدها وقعدت أطمنها"خلاص يا يبا لا تحاتين انا عندي حل بس إن شاء الله يريحج....!"
منال بكل أسى"قول يا يبا وخلني أرتاح وأريح ريم معاي.."
شوفي حبيبتي عمتج أم بشار توها والده وولدها فراس بكبر ريم يعني نقدر نخليها ترضع ريم معاها لان ريم بجيها هذا كله على حليب أمها"
بعدني ماخلصت كلامي شفت دموع منال على خدها" لا يا يبا ليش تبجين...أرجوج خلاص والله بسوي كل شي عشان راحتكم بس مسحي دموعج "
مسحت دموعي وأنا بخاطري أفجر براكين الدموع الي حابستهم "اه يا رب ارحمني"
منال...!
كان صوت ابوي يناديني وانا مغمضه عيني وازفر الألم من كل قلبي..رديت عليه بعد فتره قصيرة من الصمت..
"هلا يبا.."
عطيني ريم عندي وانتي روحي نامي...
طالعت أبوي بكل استغراب.:شنو يبا ماسمعت...
عطيني ريم خليها عندي اليوم..
استسلمت لطلب أبوي بعد محاولاته المتكررة وإصراره...بس طول اليوم ما قدرت انام وهي بعيده عن عيني..وأول ما قعدت اليوم الثاني رحت بسرعة دار ابوي أتطمن عليها..
أنصدمت مافي احد في الغرفه رحت أركض الصاله تحت وايدي على قلبي وانادي بصوت عالي:يبا....محمد.....خالد...
*
*
كنت قاعد في الصاله أطالع التلفزيون فجأه سمعت صوت منال تنادي فزيت بسرعه ورحت صوبها:شنوو فيج.....؟.. أوقفي كلميني..
ماقدرت ترد علي و حاطه عينها في عيني وإيدها ترتجف وتتكلم بصعوبه:محمد..أبوي.....وين....؟؟
استغربت من شكلها وخوفها ورديت عليها بسرعه:طلع...
صارخت في ويهي:وين طلع تكلم....؟
أنا واقف منصدم مو عارف شنو فيها واهي واقفه تترجاني:شنو فيج....؟؟طلع مادري وين راح مادري...ليش شنو صاير قوليلي...
فجأه طاحت في الأرض وقامت تبجي بصوت عالي..
وانا واقف منذهل وماني عارف شنو فيها مسكتها بسرعه وقعدت أترجاها تقول شنو صاير: منال تكلمي وقفتي قلبي شنو فيج ليش تبجين تكلمي أرجوج....
ردت علي بصوت متردد:ريم...!
وقف قلبي من الخوف... رفعت راسها."طالعيني...... شنو فيها ريم..؟"
حطت راسها على صدري وقامت تبجي"أمس أبوي خذاها مني و.....الحين ما لقيتها بداره ما لقيتها..."
بعدت راسها عن صدري وحاولت أطمنها وأنا اصلا ميت خووف"لحظه لا تبجين يمكن يكون ابوي ماخذها معاه..."
طالعتني بكل استنكار :معاه ...؟؟ وين معاه ..؟؟ ابوي راح دوامه.... يا محمد ..
وين ألاقيها وين؟؟؟....اه يا ريم وين رحتي...شنو أقول حق امي الي خلتج عندي أمانه وراحت...اه يا ريم....
حاولت اهدي عليها لكنها استمرت في نوبة البجي من يديد..وماكان عندي حل غيراني اتصل على ابوي واسأله بس يا خوفي يقول مو معاه....
اتصلت على ابوي و طمني ان ريم معاه والحين بيرجع البيت....
رجعت حق منال ولقيتها ليما الحين تبجي وأول مارفعت عينها وشافتني بدت نظراتها بالتوسل والخوف وكأنها تترجاني ما أقول اني مالقيتها:
"لاتخافين.......ريم مع ابوي.."
لحظتها قامت من مكانها و ركضت صوبي وطاحت في حضني وهي تبجي"محمد..تكفى قول لهم لحد ياخذها مره ثانيه الله يخليك... والله اذا صار فيها شي انا أموت.."
قطعت قلبي بمنظرها وهي تبجي وماسكه فيني وتترجاني محد ياخذ ريم من عندها.. رجع أبوي بعد ساعه تغريبا وكانت منال متوتره وخايفه حيل ..
:
:
دخلت الصاله وريم في حضني فجأه ما اشوف الا منال تركض صوبي وتاخذ ريم من أيدي وهي تبجي
" يبا منال شنو فيج ليش تبجين"..؟؟
ماردت علي وأخذت أختها وراحت دارها...
التفت ومالقيت غير محمد قاعد وحاط أيد ه على راسه..
"محمد شنو فيها اختك ليش تبجي...؟؟"
رد علي واهو متضايق"يبا ليش أخذت ريم وما رديت لنا خبر..؟"
استغربت من سؤاله وأبي افهم شنو الي صار بالضبط"ليش شنو صاير تكلم.."
"والله لو اني مو في البيت الله يستر شنو كان بيصير في منال..."
ليش....؟؟ تكلم شنو صاير خرعتني ؟.."
"أقعدت من النوم وراحت دارك ومالقت ريم فيها..أنزلت واهي ترجف من الخوف وتبجي وتصارخ وتقول ريم مو موجوده...بصراحه حتى انا خفت وين ممكن تكون راحت.؟؟...والله وقفت قلوبنا يا يبا...
وقفت مذهول"كل هذا صار وانا ماصارلي ساعه من طلعت؟...وبعدين وين بتكون راحت يعني؟..اختك تمشي والا تزحف عشان تضيع؟..
"لا يا يبا مو جذي بس منال صغيره وماكانت تقدر تفكر..وانا بعد مت من الخوف..وماتوقعنا انك بتاخذها خصوصا ان في هالوقت عندك شغل..
"أي صحيح ان عندي شغل بس انا مارحت الشغل ..رحت بيت عمتك أم بشار "
انصدمت:عمتي ام بشار..؟؟ والصبح...ليش شنو صاير...... فيهم شي...؟؟
"لا مافيهم شي بس أخذت ريم عندها عشان ترضعها..."
"ترضعها"..؟؟؟
قالها واهو مستغرب وحبيت أوضح له الموضوع"أي ترضعها مع ولدها فراس لان أختك محتاجة حليب ومو أي حليب.... وبالقصب رضت ترضع مع عمتك..."
"أها فهمت الحين..انزين وكل يوم بتوديها يعني..؟؟"
رديت عليه وانا محتار....."بصراحه مادري بس عمتك قالت لي أخليها عندها هالاسبوع.."
"ومنال..."
"شنو فيها منال...؟"
يا يبا منال ماتقدر تبعد عن ريم أسبوع كامل..
"مو مشكله انا بفهمها..."
.........
بعد ما أخذت ريم من عند أبوي رحت فيها غرفتي وسكرت الباب وقفلته:وحضنتها بكل قوتي وكأني خايفه لحد ياخذها مني..
"اه يا ريم... والله مت من الخوف عليج... ليش جذي ليش"
أتكلم معاها وكأنها تفهمني بس ما حسيت الا بأيدها الصغيرة تمسك أيدي وتلعب فيها.
تميت طول فترة النهار وانا بغرفتي وريم معاي ونلعب ونضحك ليما نامت...."
قمت من سريري وقعدت على مكتبي أراجع بعض دروسي لاني غبت عن المدرسه كم يوم من وفاة أمي الله يرحمها..
"اه يا يمه بعيش من بعدج في شتات ماله أول ولا أخر...أرجوج يا يمه لا تنسيني..أرجووج...."
لحظتها سمعت الباب ينطق:تفضل...
دخل خالد وعينه بعيني ويخز واهو معصب"منال ابي فلوس....."
استغربت من طلبه ودققت النظر فيه.."شنو ما سمعت شنو تبي..؟؟
رد بكل استهزاء"أبي فلوس..."
ابتسمت وطلعت له من بوكي نص دينار "تفضل.."
مسك الفلوس وبكل استهتار حذفهم بويهي.."من قال اني أطر منج.."
نرفزني أسلوبه بس مسكت أعصابي معاه"حبيبي شنو تبي بالفلوس قولي وانا أعطيك...بعدين انت توك صغير وما تحتاج فلوس وايد..وعيب تحذف الفلوس في ويهي جذي انت فاهم...؟
رد علي بكل عصبيه"أنا مو ياهل انتي فاهمه وفلوسج خليهم لج....
طلع من الغرفه وسكر الباب بكل قوته وتركني مصدومه من الي سواه......
"يالله على هالولد عمره 6 سنوات ويسوي جذي اذا كبر شنو بيسوي..الله يستر منه ومن تصرفاته ويعيني عليه.."
*
*
بيت أبو بشار:
بعد معاناة طويلة مع ريم يلا نامت: الحين خل أروح حق فراس أكيد عافس الدنيا عند أخته..
...
اسمع أم بشار تتحطلم من ازعاج اليهال وأنا مستانس على صراخهم وبجيهم
"يا حلاة هالبنت كأنها ملاك....واهي نايمه...بس الله يستر اذا قعدت...هههههههه"
"أبو بشار.."
التفت على الصوت وإلا المسكينة أم بشار واقفه عند الباب وتأشر لي..
"أرجوك خلها نايمه على ماروح أشوف فراس وارجع لا تقعدها.."
قلت بصوت واطي:خلاص روحي أنا بقعد معاها..روحي انتي...
ياحليلها شكلها أتعبت من اليهال صار لهم اسبوع واهم ملعوزينها...
بس بصراحه انتي يا ريامي عجيبه فديت قلبج:
بعدني ما خلصت كلامي والبنت عفست ويها" لا لا تكفين ما ابي بجي لاتفضحينا..."
حاولت اهدي الوضع بس صار إلي صار...
صراخ فجر البيت وقعد الناس كلهم....
:
:
لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم "بشار الله يخليك روح شوف أبوك أهو الي قعد ريم...بسرعه على ما اغير ملابس اخوك..."
قمت من مكاني وانا معصب شنو هذا الواحد ماياخذ راحته في بيته فراس من صوب وريم من صووب...مادري وين اخرتها مع هاليهال ...."
وصلت غرفة أبوي ولقيته شايل ريم ويحاول يسكتها... وقفت عند الباب وكان بخاطري اضحك بس مو وقته.."
"يبا ليش قعدتها...؟"
رد علي و الإبتسامه مالية كل معاني ويه" شسوي مو بيدي... أقعدت"
بصراحة أبوي عجيب...^.^
" أنزين أمي تقول حاول تسكتها على ما أتي بعد شوي..."
خلاص روح أنت لا تحاتي وخل امك على راحتها...
طلعت من الغرفة وتركت أبوي مع صراخ ريم وصوتها المزعج الي اكره اسمعه كل يوم الصبح.....
قابلتني عند الدري خوله وهذي الي ماكنت ناقصها الحين أهي بعد..
" بشار أبي انام"
وقفت منصدم من الي اسمعه"شنو تبين؟؟.... تنامين...؟؟"
ردت علي بكل عفويه"أي...."
شنو فيهم هذول اليوم ناوين علي...من قال اني مربيه في البيت "حبيبتي روحي عند أمج خليها تنومج عندها"
والله حاله ناقصني بعد أشيلها وأنومها بحضني...
تركتها في مكانها ورحت عنها بس وقفت لما سمعت صوت غريب والتفت عليها لقيتها تبجي..
" خوله ليش تبجين...؟؟؟"
ردت علي وأيدها على عيونها" أبي أنام...!"
علامات الاستفهام قامت تدور فوق راسي" انزين روحي حق أمي حبيبتي انتي"
"امي ماتبيني وما تحبني"
صدمتني بكلامها شنو يعني امي ما تحبها ولا تبيها..؟؟
مسكتها ورحت عند أمي وأنا حدي معصب"يما.. شنو هالكلام الي تقوله خوله..؟؟؟
وقفت امي مستنكره ومو عارفه شي"شنو قالت أختك تكلم.."
"تقول انج ماتحبينها وما تبينها"
خوله واقفه ورى ظهري وأمي تطالع فيها...
"تعالي خوله.."
كل ما نادتها امي تمسكت فيني اكثر أكسرت خاطر" خلاص يمه لا تخوفينها..بس ليش تقول جذي..؟؟؟
والله مادري بس يمكن بدت تغار من وجود ريم وفراس معاي..."
أول ماقالت امي هالكلام سمعت خوله تبجي وتقول:"ماحبها ما أحبها"
امي عصبت من الوضع وبدت تصارخ
"خوله شنو هالكلام الي تقولينه مو عيب"؟؟
ليش ما تحبين ريم شنو سوت لج.. حرام البنت صغيره..
يا ماما لاتقولين عنها جذي...حرام..
أنا واقف وأحس راسي راح ينفجر..." أنا وبن وسوالف اليهال هذي وين؟؟"...
"بشار.."
خليت خوله عند امي وطلعت من الغرفه واسمعها تناديني بس مارديت عليها"
*
*
*
تعليق