مسابقة شهر رمضان الثقافية ,,

تقليص
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • Purple
    عضو فعال
    • Dec 2008
    • 117
    • أرى حمرا ترعى وتعلف ما تهوى --- وأسدا جياعا تظمأ الدهر لا تروى
      وأشراف قوم لا ينالـون قوتهـم--- وقوما لئاما تأكل المن والسلـوى
      قضـاء لديـان الخلائـق سابـق --- وليس على مر القضاء أحد يقوى
      فمن عرف الدهر الخؤون وصرفه --- تصبر للبلوى ولم يظهر الشكـوى

    رد: مسآبقة شهر رمضآن الثقآفية ,,

    المشاركة الأصلية بواسطة نوران فلسطين
    ريري الدلوعه ,,
    اشكرك عزيزتي على التوضيح ,,
    ولكن نحن نستقي معلومتنا الشرعية من القران الكريم وعلماء أهل السنه ,,
    ونبني تفسيرات على القران الكريم وعلى ما
    فسره علماءنا من أهل السنة التقاة والصحابة الكرام, واكتفي كسنية بهذه الدلائل ,,

    بنص القران الكريم و الحديث النبوي الشريف ,,
    فقد قال الله عز و جل في محكم تنزيله:
    { وإذ قالت الملائكة يا مريم إن الله اصطفاك وطهرك واصطفاك على نساء العالمين يا مريم اقنتي لربك واسجدي واركعي مع الراكعين
    فقوله تعالى؛ اصطفاك؛ أي اختارك و اجتباك و فضلك.

    قال النبي عليه الصلاة و السلام:" و خير النساء مريم بنت عمران
    ثم فاطمة بنت محمد ثم خديجة بنت خويلد ثم اسية بنت مزاحم"
    رواه الحافظ ابن عبد البر.


    فهذا الحديث الشريف فيه نص على أفضلية السيدة مريم عليها السلام على سائر نساء العالمين

    ثم يليها في الأفضلية فاطمة بنت محمد صلى الله عليه و سلم ثم خديجة بنت خويلد زوج النبي عليه السلام ثم اسية بنت مزاحم
    ثم يلي هؤلاء النساء في الأفضلية عائشة بنت أبي بكر زوج النبي صلى الله عليه و سلم كما قال بذلك العلماء.
    ><
    وقد شهد الله تعالى وملائكته لها بالاصطفاء والطهر والفضل والكرامة والسيادة والرفعة وعلو المنزلة وعظيم القدر؟!.

    ومن جلال قدرها وسمو منزلتها عليها السلام وتأكيدا لحقيقة انها سيدة نساء العالمين وسيدة نساء المؤمنين
    انه لم تذكر امرأة باسمها في كتاب الله سواها، وعندما تحدث القران الكريم عن نساء اخريات لم يذكرهن بالاسم
    بل قال: «امرأة لوط»، «امرأة نوح»، «امرأة فرعون»، «التي تجادلك في زوجها»، وهكذا،
    بينما ذكر اسم مريم ابنة عمران صريحا واضحا في عدة مواضع من كتاب الله العزيز، وافرد لها سورة كاملة باسمها
    فهل بعد هذا التكريم كله يأتي من يصادر حق الطاهرة المصطفاة المتبتلة مريم ابنة عمران عليها السلام
    في انها سيدة نساء العالمين وسيدة نساء المؤمنين ويمنحه لغيرها دون دليل تنهض به الحجة
    او بينة تقيم الحق وترجح الدعوى؟

    حقا ان مريم ابنة عمران عليها السلام سيدة نساء العالمين، وسيدة نساء المؤمنين ومن الزور
    والبهتان والمنكر ان ينسب الفضل الى غير اهله.

    لك ودي وتحيتي

    بارك الله فيك يا نوران وثبتك على مذهب الحق والتوحيد و أنار لك طريق الخير

    كفيتي و وفيتي هنا ..

    لا أضيف شيء اكثر مما قلتي

    تحياتي

    تعليق

    • صمـت
      عضو متألق
      • Aug 2009
      • 427

      رد: مسآبقة شهر رمضآن الثقآفية ,,

      بسم الله ابداء وبه استعين

      السؤل
      الأول

      يقول تعالى :
      { وقالت اليهود يد الله مغلولة ,غلت أيديهم ولعنوا ,ولعنوا بما قالوا ,بل يداه مبسوطتان}
      (المائده 64)
      على من نزلت هذه الاية الكريمة (مع ذكر اسم اليهودي)..؟؟ وما المعنى لكلمة مغلولة .. وكلمة مبسوطتان؟؟
      نزلت هذه الاية في فنحاص بن عازوراء اليهودي

      قال ابن عباس: إن الله كان قد بسط على اليهود حتى كانوا أكثر الناس أموالا وأخصبهم ناحية، فلما عصوا الله ومحمدا صلى الله عليه وسلم وكذبوا به كف عنهم ما بسط عليهم من السعة فعند ذلك قال فنحاص يد الله مغلولة يعني محبوسة مقبوضة عن الرزق والبذل والعطاء، فنسبوا الله تعالى إلى البخل والقبض، تعالى الله عن قولهم علوا كبيرا، ولما قال هذه المقالة الخبيثة فنحاص ولم ينهه بقية اليهود ورضوا بقوله لا جرم أن الله تعالى اشركهم معه في هذه المقالة فقال تعالى إخبارا عنهم ?وقالت اليهود يد الله مغلولة (64)? يعني نعمته مقبوضة عنا

      واعلم أن غل اليد وبسطها مجاز عن البخل والجود بدليل قوله تعالى لنبيه: ?ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط (29)? والسبب أن اليد ءالة لكل الأعمال لا سيما لدفع المال وإنفاقه وإمساكه فأطلقوا اسم السبب على المسبب، وأسندوا الجود والبخل إلى اليد مجازا، فقيل للجواد الكريم فياض اليد ومبسوط اليد، وقيل للبخيل مقبوض اليد.

      وقوله تعالى: ?غلت أيديهم ولعنوا بما قالوا (64)? قال الزجاج رد الله عليهم فقال: أنا الجواد الكريم وهم البخلاء وأيديهم هي المغلولة الممسوكة، وقيل هذا دعاء على اليهود علمنا الله كيف ندعو عليهم فقال: ?غلت أيديهم (64)? أي في نار جهنم، فعلى هذا هو من الغل حقيقة أي شدت أيديهم إلى أعناقهم وطرحوا في النار جزاء لهم على هذا القول ومعنى ?ولعنوا بما قالوا (64)? عذبوا بسبب ما قالوا، فمن لعنتهم أنهم مسخوا في الدنيا قردة وخنازير، وضربت عليهم الذلة والمسكنة والجزية، وفي الاخرة لهم عذاب

      وقوله تعالى: _?بل يداه مبسوطتان (64)? يعني أنه تعالى جواد كريم ينفق كيف يشاء، وهذا جواب لليهود ورد عليهم ما افتروا واختلقوه على الله، تعالى الله عن قولهم علوا كبيرا، وإنما أجيبوا بهذا الجواب على قدر كلامهم

      قال أبو حيان في البحر المحيط: معتقد أهل الحق أن الله تعالى ليس بجسم و لا جارحة، ولا يشبه بشئ من خلقه، ولا يكيف ولا يتحيز ولا تحله الحوادث وكل هذا مقرر في علم أصول الدين، والجمهور على أن هذا استعارة عن جوده وإنعامه السابغ، وأضاف ذلك إلى اليدين جاريا على طريقة العرب في قولهم فلان ينفق بكلتا يديه ومنه قوله:
      يداك يدا مجد فكف مفيدة وكف إذا ما ضن بالمال تنفق

      ويؤيد أن اليدين هنا بمعنى الإنعام قرينة الإنفاق، ومن نظر في كلام العرب عرف يقينا أن بسط اليد وقبضها استعارة للجود والبخل، قال الشاعر:
      جاد الحمى بسط اليدين بوابل شكرت نداه تلاعه ووهاده

      وقال لبيد:
      وغداة ريح قد وزغت وقرة قد أصبحت بيد الشمال زمامها.

      السؤال الثاني
      ما أطول سورة في القران الكريم .. وما أقصر سورة في القران الكريم ..؟؟
      أقصر سور القران الكريم سورة الكوثر وعدد اياتها 3
      و أطول سورة في القران الكريم سورة البقرة وعدد اياتها 286.


      السؤال الثالث
      من هم أعلم الصحابة في تفسير القران الكريم ..؟؟
      اشتهر كثير من الصحابة رضوان الله عليهم بالتفسير ،
      منهم::
      عبد الله بن عباس و عبد الله بن مسعود وأبي بن كعب ، وأبو موسى الأشعري ، وعبد الله بن الزبير وعلي بن ابي طالب رضي الله عنهم اجمعين


      السؤال االرابع
      متى وفي أبي ليلة فرضت الصلاة على المسلمين .. ومن علم الرسول -صلى الله عليه وسلم - الصلاة ومواقيتها..؟؟
      فى السماء السابعة
      فى ليلة الاسراء والمعراج
      فى السنة الثالثة للهجرة
      أن جبريل عليه السلام هبط صبيحة ليلة الإسراء عند الزوال فعلم النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة ومواقيتها "


      السؤال الخامس
      وردت غزوة تبوك في القران الكريم .. في أي سورة ورد ذكرها..؟؟
      فقد ورد ذكر غزوة تبوك في سورة التوبة ابتداء من الاية 38 إلى قريب من اخر السورة مع وجود ايات أثناء ذلك ليست في ما يتصل بموضوع تبوك.
      ولم يذكر اسم الغزوة في سورة التوبة ولا غيرها، ولكن هنالك اية فيها إشارة لها وهي قوله تعالى: لو كان عرضا قريبا وسفرا قاصدا لاتبعوك ولكن بعدت عليهم الشقة [التوبة:42].
      وقد اتفق المفسرون على أنها نزلت في تبوك وكانت أبعد غزاة غزاها رسول الله صلى الله عليه وسلم.
      والله أعلم.







      .

      يعطيك العافيه نوران وبالتوفيق للجميع

      ودي,

      تعليق

      • نوران العلي
        V - I - P
        • Feb 2009
        • 3156

        رد: مسآبقة شهر رمضآن الثقآفية ,,

        المشاركة الأصلية بواسطة Purple


        بارك الله فيك يا نوران وثبتك على مذهب الحق والتوحيد و أنار لك طريق الخير

        كفيتي و وفيتي هنا ..

        لا أضيف شيء اكثر مما قلتي

        تحياتي
        و بارك الله فيك Purple
        يشرفنا متابعتك
        حفظك الله وثبتك على نور الحق ,,
        وجعل لك نصيب من دعاءك
        تحياتي

        تعليق

        • نوران العلي
          V - I - P
          • Feb 2009
          • 3156

          نظرا للتطورات التي لحقت بالمنتدى مما أدى الى فقد بعض المشاركات ,,
          فاني ادرج مشاركات الأعضاء التي الغيت (بعد اتخاذ بعض الاجراءات) حفظا لجهودهم وحقوقهم,,

          تعليق

          • نوران العلي
            V - I - P
            • Feb 2009
            • 3156

            مشاركة سما روحي

            المشاركة الأصلية بواسطة [COLOR=red
            سما روحي[/COLOR];5313311]
            المشاركة الأصلية بواسطة [COLOR=red


            اسئلة اليوم ال ثاني عشر والأخيرة ..
            ،

            ،
            السؤل الأول
            يقول تعالى :
            { وقالت اليهود يد الله مغلولة ,غلت أيديهم ولعنوا ,ولعنوا بما قالوا ,بل يداه مبسوطتان}
            (المائده 64)
            على من نزلت هذه الاية الكريمة (مع ذكر اسم اليهودي)..؟؟ وما المعنى لكلمة مغلولة .. وكلمة مبسوطتان؟؟
            تفسير قوله تعالى:_ ﴿وقالت اليهود يد الله مغلولة غلت أيديهم ولعنوا بما قالوا بل يداه مبسوطتان (64)﴾ سورة المائدة


            قال الخازن: قوله عز و جل: _﴿وقالت اليهود يد الله مغلولة (64)﴾ نزلت هذه الاية في فنحاص بن عازوراء اليهودي

            قال ابن عباس: إن الله كان قد بسط على اليهود حتى كانوا أكثر الناس أموالا وأخصبهم ناحية، فلما عصوا الله ومحمدا صلى الله عليه وسلم وكذبوا به كف عنهم ما بسط عليهم من السعة فعند ذلك قال فنحاص يد الله مغلولة يعني محبوسة مقبوضة عن الرزق والبذل والعطاء، فنسبوا الله تعالى إلى البخل والقبض، تعالى الله عن قولهم علوا كبيرا، ولما قال هذه المقالة الخبيثة فنحاص ولم ينهه بقية اليهود ورضوا بقوله لا جرم أن الله تعالى اشركهم معه في هذه المقالة فقال تعالى إخبارا عنهم ﴿وقالت اليهود يد الله مغلولة (64)﴾ يعني نعمته مقبوضة عنا

            واعلم أن غل اليد وبسطها مجاز عن البخل والجود بدليل قوله تعالى لنبيه: ﴿ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط (29)﴾ والسبب أن اليد ءالة لكل الأعمال لا سيما لدفع المال وإنفاقه وإمساكه فأطلقوا اسم السبب على المسبب، وأسندوا الجود والبخل إلى اليد مجازا، فقيل للجواد الكريم فياض اليد ومبسوط اليد، وقيل للبخيل مقبوض اليد.

            وقوله تعالى: ﴿غلت أيديهم ولعنوا بما قالوا (64)﴾ قال الزجاج رد الله عليهم فقال: أنا الجواد الكريم وهم البخلاء وأيديهم هي المغلولة الممسوكة، وقيل هذا دعاء على اليهود علمنا الله كيف ندعو عليهم فقال: ﴿غلت أيديهم (64)﴾ أي في نار جهنم، فعلى هذا هو من الغل حقيقة أي شدت أيديهم إلى أعناقهم وطرحوا في النار جزاء لهم على هذا القول ومعنى ﴿ولعنوا بما قالوا (64)﴾ عذبوا بسبب ما قالوا، فمن لعنتهم أنهم مسخوا في الدنيا قردة وخنازير، وضربت عليهم الذلة والمسكنة والجزية، وفي الاخرة لهم عذاب

            وقوله تعالى: _﴿بل يداه مبسوطتان (64)﴾ يعني أنه تعالى جواد كريم ينفق كيف يشاء، وهذا جواب لليهود ورد عليهم ما افتروا واختلقوه على الله، تعالى الله عن قولهم علوا كبيرا، وإنما أجيبوا بهذا الجواب على قدر كلامهم

            قال أبو حيان في البحر المحيط: معتقد أهل الحق أن الله تعالى ليس بجسم و لا جارحة، ولا يشبه بشئ من خلقه، ولا يكيف ولا يتحيز ولا تحله الحوادث وكل هذا مقرر في علم أصول الدين، والجمهور على أن هذا استعارة عن جوده وإنعامه السابغ، وأضاف ذلك إلى اليدين جاريا على طريقة العرب في قولهم فلان ينفق بكلتا يديه ومنه قوله:
            يداك يدا مجد فكف مفيدة وكف إذا ما ضن بالمال تنفق

            ويؤيد أن اليدين هنا بمعنى الإنعام قرينة الإنفاق، ومن نظر في كلام العرب عرف يقينا أن بسط اليد وقبضها استعارة للجود والبخل، قال الشاعر:
            جاد الحمى بسط اليدين بوابل شكرت نداه تلاعه وهاده

            وقال لبيد:
            وغداة ريح قد وزغت وقرة قد أصبحت بيد الشمال زمامها.


            السؤال الثاني
            ما أطول سورة في القران الكريم .. وما أقصر سورة في القران الكريم ..؟؟

            ما أطول سورة في القران الكريم
            طول سورة فى القرأن هى سورة البقرة وعدد اياتها :( 286 )


            اقصر سورة فى القرأن سورة الكوثر وعدد اياتها ( 3 )


            السؤال الثالث
            من هم أعلم الصحابة في تفسير القران الكريم ..؟؟


            * ومن أعلم الصحابة بتفسير القران الكريم:
            1- عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ، فقد كان من السابقين الأولين للإسلام.
            2- وأبي بن كعب رضي الله عنه ، جار الرسول صلى الله عليه وسلم في المدينة ومن كتاب الوحي .
            3- وعبدالله بن عباس رضي الله عنه ، الذي دعا له الرسول صلى الله عليه ، فقال :" اللهم فقه في الدين وعلمه التأويل " ، وقد أخذ علم علي بن أبي طالب وعبدالله بن مسعود وأبي بن كعب وغيرهم من الصحابة رضي الله عنهم أجمعين .



            السؤال االرابع
            متى وفي أبي ليلة فرضت الصلاة على المسلمين .. ومن علم الرسول -صلى الله عليه وسلم - الصلاة ومواقيتها..؟؟

            أن الصلاة إنما فرضت بمكة ، ليلة الإسراء حين عرج بالنبي عليه الصلاة والسلام إلى السماء وذلك قبل الهجرة بنحو ثلاث سنوات، أي السنه الثانيه من الهجره . وجبريل عليه السلام هو من علم النبي الصلاة ومواقيتها ..
            (( نزل جبريل عليه السلام وعلم النبي صلى الله عليه وسلم أوقات الصلاة :

            فروى البخاري (522) ومسلم (611) عن ابن شهاب أن عمر بن عبد العزيز أخر الصلاة يوما ، فدخل عليه عروة بن الزبير فأخبره أن المغيرة بن شعبة أخر الصلاة يوما وهو بالكوفة فدخل عليه أبو مسعود الأنصاري فقال : ما هذا يا مغيرة ؟ أليس قد علمت أن جبريل نزل فصلى فصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم صلى فصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم صلى فصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم صلى فصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم صلى فصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم قال : ( بهذا أمرت ) فقال عمر لعروة : انظر ما تحدث يا عروة ؟ أو إن جبريل عليه السلام هو أقام لرسول الله صلى الله عليه وسلم وقت الصلاة ؟ فقال عروة : كذلك كان بشير بن أبي مسعود يحدث عن أبيه .

            وروى النسائي (526) عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال : جاء جبريل عليه السلام إلى النبي صلى الله عليه وسلم حين زالت الشمس فقال : قم يا محمد فصل الظهر حين مالت الشمس . ثم مكث حتى إذا كان فيء الرجل مثله جاءه للعصر فقال : قم يا محمد فصل العصر . ثم مكث حتى إذا غابت الشمس جاءه فقال : قم فصل المغرب . فقام فصلاها حين غابت الشمس سواء ، ثم مكث حتى إذا ذهب الشفق جاءه فقال : قم فصل العشاء . فقام فصلاها ... الحديث ، وفيه : فقال – يعني جبريل - : ( ما بين هذين وقت كله ) .

            وصححه الألباني في "صحيح النسائي" .



            السؤالالخامس
            وردت غزوة تبوك في القران الكريم .. في أي سورة ورد ذكرها..؟؟
            في سورة التوبة .

            .

            يعطيك الف عافيه

            تعليق

            • نوران العلي
              V - I - P
              • Feb 2009
              • 3156

              مشاركة ساري بلا ليل,,

              المشاركة الأصلية بواسطة سارى بلا ليل
              السؤل الأول

              يقول تعالى :

              { وقالت اليهود يد الله مغلولة ,غلت أيديهم ولعنوا , بما قالوا ,بل يداه مبسوطتان}

              (المائده 64)

              على من نزلت هذه الاية الكريمة (مع ذكر اسم اليهودي)..؟؟ وما المعنى لكلمة مغلولة .. وكلمة مبسوطتان؟؟

              ﴿وقالت اليهود يد الله مغلولة (64)﴾ نزلت هذه الاية في فنحاص بن عازوراء اليهودي
              قال ابن عباس: إن الله كان قد بسط على اليهود حتى كانوا أكثر الناس أموالا وأخصبهم ناحية، فلما عصوا الله ومحمدا صلى الله عليه وسلم وكذبوا به كف عنهم ما بسط عليهم من السعة

              فعند ذلك قال فنحاص يد الله مغلولة يعني محبوسة مقبوضة عن الرزق والبذل والعطاء،

              فنسبوا الله تعالى إلى البخل والقبض، تعالى الله عن قولهم علوا كبيرا،
              ولما قال هذه المقالة الخبيثة فنحاص ولم ينهه بقية اليهود ورضوا بقوله لا جرم أن الله تعالى اشركهم معه في هذه المقالة

              فقال تعالى إخبارا عنهم ﴿وقالت اليهود يد الله مغلولة (64)﴾ يعني نعمته مقبوضة عنا

              المعنى

              يقول اليهود لعنة الله عليهم يد الله مغلولة، أي بخيلة مقبوضه (تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا،)

              يداه مبسوطتان ,يد الجواد الماجد

              عم فضله، وشمل نواله، وعظم كرمه، وظهر جوده من جاد فمن جوده يجود، عاش أعداؤه من فيض عطائه، وتقلب عبيده في نعمائه.



              السؤال الثاني
              ما أطول سورة في القران الكريم .. وما أقصر سورة في القران الكريم ..؟؟

              اطول سورة في القران الكريم .. سورة البقرة

              واقصر سورة .. سورة الكوثر

              السؤال الثالث

              من هم أعلم الصحابة بتفسير القران الكريم..؟؟
              1- عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ، فقد كان من السابقين الأولين للإسلام.
              2- وأبي بن كعب رضي الله عنه ، جار الرسول صلى الله عليه وسلم في المدينة ومن كتاب الوحي .
              3- وعبدالله بن عباس رضي الله عنه ، الذي دعا له الرسول صلى الله عليه ، فقال :" اللهم فقه في الدين وعلمه التأويل " ،

              وقد أخذ علم علي بن أبي طالب وعبدالله بن مسعود وأبي بن كعب وغيرهم من الصحابة رضي الله عنهم أجمعين .

              السؤال الرابع
              متى وفي أبي ليلة فرضت الصلاة على المسلمين .. ومن علم الرسول -صلى الله عليه وسلم - الصلاة ومواقيتها..؟؟
              فرضت الصلاة ليلة الإسراء

              قال الحافظ ابن كثير رحمه الله :

              " فلما كان ليلة الإسراء قبل الهجرة بسنة ونصف ، فرض الله على رسوله صلى الله عليه وسلم الصلوات الخمس ، وفصل شروطها وأركانها وما يتعلق بها بعد ذلك ، شيئا فشيئا "

              وقد علم الرسول صلى الله عليه وسلم الصلاة ومواقيتها جبريل عليه السلام

              عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال : جاء جبريل عليه السلام إلى النبي صلى الله عليه وسلم حين زالت الشمس فقال : قم يا محمد فصل الظهر حين مالت الشمس .

              ثم مكث حتى إذا كان فيء الرجل مثله جاءه للعصر فقال : قم يا محمد فصل العصر . ثم مكث حتى إذا غابت الشمس جاءه فقال : قم فصل المغرب .

              فقام فصلاها حين غابت الشمس سواء ، ثم مكث حتى إذا ذهب الشفق جاءه فقال : قم فصل العشاء . فقام فصلاها ...

              الحديث ، وفيه : فقال – يعني جبريل - : ( ما بين هذين وقت كله ) .


              السؤال الخامس
              وردت غزوة تبوك في القران الكريم .. في أي سورة ورد ذكرها..؟؟

              في سورة التوبة

              فقد ورد ذكر غزوة تبوك في سورة التوبة ابتداء من الاية 38 إلى قريب من اخر السورة مع وجود ايات أثناء ذلك ليست في ما يتصل بموضوع تبوك.
              ولم يذكر اسم الغزوة في سورة التوبة ولا غيرها، ولكن هنالك اية فيها إشارة لها وهي قوله تعالى: لو كان عرضا قريبا وسفرا قاصدا لاتبعوك ولكن بعدت عليهم الشقة

              [التوبة:42].
              مبارك لاختنا صمت

              نوران يعطيك العافية
              يعطيك الف عافيه

              تعليق

              • نوران العلي
                V - I - P
                • Feb 2009
                • 3156

                الـأجوبة لأسئلة اليوم الـ ثآني عشر والأخيرة لهذآ الشهر الفضيل,,

                الأجوبة لأسئلة اليوم ال ثاني عشر والأخيرة لهذا الشهر الفضيل

                ،
                ،
                ،


                السؤل الأول

                يقول تعالى :
                { وقالت اليهود يد الله مغلولة ,غلت أيديهم ولعنوا بما قالوا ,بل يداه مبسوطتان}
                (المائده 64)

                على من نزلت هذه الاية الكريمة (مع ذكر اسم اليهودي)..؟؟ وما المعنى لكلمة مغلولة .. وكلمة مبسوطتان؟؟
                ج\ نزلت هذه الاية في فنحاص بن عازوراء اليهودي

                قال ابن عباس: إن الله كان قد بسط على اليهود حتى كانوا أكثر الناس أموالا وأخصبهم ناحية،

                فلما عصوا الله ومحمدا صلى الله عليه وسلم وكذبوا به كف عنهم ما بسط عليهم من السعة
                فعند ذلك قال فنحاص يد الله مغلولة يعني محبوسة مقبوضة عن الرزق والبذل والعطاء،
                فنسبوا الله تعالى إلى البخل والقبض، تعالى الله عن قولهم علوا كبيرا،
                ولما قال هذه المقالة الخبيثة فنحاص ولم ينهه بقية اليهود ورضوا بقوله

                لا جرم أن الله تعالى اشركهم معه في هذه المقالة
                فقال تعالى إخبارا عنهم ﴿وقالت اليهود يد الله مغلولة (64)﴾ يعني نعمته مقبوضة عنا

                يقول اليهود لعنة الله عليهم يد الله مغلولة، أي بخيلة مقبوضه (تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا)

                يداه مبسوطتان ,يد الجواد الماجد
                عم فضله، وشمل نواله، وعظم كرمه، وظهر جوده من جاد فمن جوده يجود،


                السؤال الثاني
                ما أطول سورة في القران الكريم .. وما أقصر سورة في القران الكريم ..؟؟
                ج\ اطول سورة في القران الكريم ,,{ سورة البقرة}
                واقصر سورة في القران الكريم ,,{ سورة الكوثر}


                السؤال الثالث
                من هم أعلم الصحابة بتفسير القران الكريم..؟؟
                ج\ 1- عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ، فقد كان من السابقين الأولين للإسلام.
                2- وأبي بن كعب رضي الله عنه ، جار الرسول صلى الله عليه وسلم في المدينة ومن كتاب الوحي .
                3- وعبدالله بن عباس رضي الله عنه ، الذي دعا له الرسول صلى الله عليه ،

                فقال :" اللهم فقه في الدين وعلمه التأويل " ،
                وقد أخذ علم علي بن أبي طالب وعبدالله بن مسعود وأبي بن كعب وغيرهم من الصحابة رضي الله عنهم أجمعين .


                السؤال الرابع
                متى وفي أبي ليلة فرضت الصلاة على المسلمين .. ومن علم الرسول -صلى الله عليه وسلم - الصلاة ومواقيتها..؟؟
                ج\ فرضت الصلاة ليلة الإسراء
                قال الحافظ ابن كثير رحمه الله :
                " فلما كان ليلة الإسراء قبل الهجرة بسنة ونصف ، فرض الله على رسوله صلى الله عليه وسلم الصلوات الخمس ،
                وفصل شروطها وأركانها وما يتعلق بها بعد ذلك ، شيئا فشيئا "

                جبريل عليه السلام
                هو من علم الرسول -صلى الله عليه وسلم- الصلاة ومواقيتها

                عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال : جاء جبريل عليه السلام إلى النبي صلى الله عليه وسلم حين زالت الشمس
                فقال : قم يا محمد فصل الظهر حين مالت الشمس .

                ثم مكث حتى إذا كان فيء الرجل مثله جاءه للعصر فقال : قم يا محمد فصل العصر .
                ثم مكث حتى إذا غابت الشمس جاءه فقال : قم فصل المغرب . فقام فصلاها حين غابت الشمس سواء ،
                ثم مكث حتى إذا ذهب الشفق جاءه فقال : قم فصل العشاء . فقام فصلاها ...
                الحديث ، وفيه : فقال – يعني جبريل - : ( ما بين هذين وقت كله ) .


                السؤال الخامس

                وردت غزوة تبوك في القران الكريم .. في أي سورة ورد ذكرها..؟؟
                ج\ في سورة التوبة

                فقد ورد ذكر غزوة تبوك في سورة التوبة ابتداء من الاية 38 إلى قريب من اخر السورة
                مع وجود ايات أثناء ذلك ليست في ما يتصل بموضوع تبوك.
                ولم يذكر اسم الغزوة في سورة التوبة ولا غيرها، ولكن هنالك اية فيها إشارة لها وهي

                قوله تعالى:
                { لو كان عرضا قريبا وسفرا قاصدا لاتبعوك ولكن بعدت عليهم الشقة }

                [التوبة:42].


                .,.

                أجوبة جزلة بالمعلومة القيمة والفائده
                بارك الله فيكم أعزائي
                .,.


                تعليق

                • نوران العلي
                  V - I - P
                  • Feb 2009
                  • 3156

                  النتيجة النهآئية لمبدعينآ ,,

                  النتيجة النهائية لمبدعينا ,,
                  ،

                  ،
                  @صمت@
                  (57 ) نقطه


                  ساري بلا ليل
                  ( 55) نقطه


                  سما روحي
                  (55) نقطه


                  .,.


                  الف مبروك أعزائي وصولكم للنهائيات
                  والف شكر لكل من شاركنا
                  فبكم تالقنا
                  جعل الله كل حرف خطته يمينكم بميزان حسناتكم

                  تقبلوا تحياتي

                  تعليق

                  • نوران العلي
                    V - I - P
                    • Feb 2009
                    • 3156

                    ألف ألف مبروكـــ ,,

                    ألف ألف مبروك ,,

                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


                    أعضاء ومشرفي عبير الكرام
                    يسعدني في هذا اليوم الفضيل .. أن أتقدم وإياكم بأجمل التهاني والتبريكات ..
                    لمبدعتنا الفائزه بمسابقتنا الرمضانيه الثقافيه الأولى..
                    @صمت@

                    و حصولها على لقب






                    ألف مبارك

                    لك غاليتي صمت

                    تستحقين الفوز وبجداره



                    ولنهنئ الفائزان في المركز الثاني


                    ساري بلا ليل
                    و,,
                    سما روحي



                    كما وسيحصل كل من الفائزين في المراكز الاولى
                    على تقييمات مشرفات الأدبي
                    وأتمنى على الاعضاء والمشرفين تقييم الفائزين
                    لما بذلوه معنا من مجهود
                    وتقديم للمعلومه بكل حب وتفاني

                    ألف مبروك


                    .......,......

                    الى هنا تنتهي مسابقتنا الأولى في هذا الشهر الفضيل
                    أعاده الله علينا وعليكم بالخير والرضا
                    وانتظرونا في قادمنا
                    باذن الله
                    .,.
                    لكم تحيات
                    نوران فلسطين

                    في أمان الله

                    تعليق

                    • ςάηđч
                      V - I - P
                      • Dec 2008
                      • 3536


                      رد: مسآبقة شهر رمضآن الثقآفية ,,

                      الف الف الف مبروك
                      لصموتة
                      ساري بلا ليل
                      وسما روحي

                      جزاكم الله خير على اشغال اوقاتكم في هذه المسابقة المفيدة
                      والف مبروك مرة اخرى ^^
                      واسال الله ان يوفقك ويبارك فيك نوران على اقامة هذه المسابقة : )

                      تعليق

                      google Ad Widget

                      تقليص
                      يعمل...