سالفه و قصيدة فكره متجدده

تقليص
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • *مزون شمر*
    عضو مؤسس
    • Nov 2006
    • 18994

    سالفه و قصيدة فكره متجدده



    صباحكم / مساكم
    مكلل بجمل الزهور
    واطيب العطور




    بدايه :

    كانت شبه الجزيرة العربيه و بلاد الشام تزخر بالقصائد الجميله
    التى لاتخلو من المناسبات فكل قصيدة يكون وراها سالفه او قصه جميله
    تتنوع القصص مابين حب و اخلاص و وفاء و صداقه و غيرها
    وتختلف من حيث البيئه و المكان فامنها ماكان في الباديه او المدينه او الريف .
    هذه القصص فيها حكمه و فائده
    لهذا لازالت تذكر و تتداول بين الناس
    و جميعنا في صغرنا كانا نسمع من اهلنا مثل هذه القصص و نذكرها




    الفكره :

    بينما كنت اتصفح كتاب ( سالفه و قصيده ) لراوي محمد بن علي الشرهان
    راوي معروف وله كتب معروفها جاتني هذه الفكره

    لهذا حبيت يكون لنا صفحه نجمع فيها هذه السوالف ليستفيد منها الجميع

    شاركونا بما تجود به قريحتكم من قصص و سوالف شعبيه شيقها
    او اضيفوا مقاطع صوتيه او من اليوتيوب ..





    ملاحظة:


    الفكره غير منقوله هي من عندي والفضل لكتاب الراوي .




    همسه :
    لانقبل شكرا و يسلمو هنا
    كل من يمر هنا يشارك بسالفه ..




    كلمه:
    اذا عجبتكم فكرتي فقيموها
    ولكم شكري ...




    التعديل الأخير تم بواسطة *مزون شمر*; 13-01-2013, 08:56 AM.
  • *مزون شمر*
    عضو مؤسس
    • Nov 2006
    • 18994

    #2
    لي بنت عم ما وطت درب الادناس

    لي بنت عم ما وطت درب الادناس

    هالقصيده تعبر من اشهر القصائد وكثير مانسمعه من الرواه لكثرة طلبها
    واتمنى ان تستمتعوا بقرائتها


    تنسب هذه القصيده لشرعان السويدي الشمري
    والبعض الاخر ينسبها لحسين الاطرق السويدي الشمري ولكن الاغلبيه تتفق على الاول

    وتدور احداث القصة في قصة عشق بين الشاعر وبين ابنة عمه الى ان وصل الامر الى الزواج وكانت هذه المرأة من اجمل بنات قبيلتها وعرفت بجمالها الكبير وعرف الشاعر شرعان بحبه لها وكان النساء في ذلك الوقت (يروون) الماء من البئر وكانت تذهب هي وخمسة من بنات قبيلتها وذات يوم اتاهم قاطع طريق وطلب ان يقبلهن واحده تلو الاخرى والا سيقوم بقطع (قربة) من ترفض ووافقن جميعهن الا هي لم ترضخ فقام بشق ( القربة ) وخوفا من الفضيحة قام باقي النساء باشاعة خبر بين القبيلة انها مكنته من نفسها ونتيجة لبعض العراك الذي حدث شق ( القربة ) وانتشرت الكذبه فيما بين القبيلة حتى وصل الامر الى شرعان وقام بتطليقها لكنها كما يبدو بينونه صغرى يستطيع ان يسترجعها من خلالها وبعد مضي 3 اشهر جاء قاطع الطريق وبين حقيقة الامر وعندما علم شرعان بالحقيقة ذهب الى عمه لاسترجاع زوجته لكن عمه رفض في البداية فكتب هذه القصيدة التي كانت سببا في عودة زوجته اليه ويقول فيها :

    ياراكب ثنتين يشدن الاقواس
    من دار ريضان الحجر حركني
    مافوقهن كود الدويرع وجلاس
    وسفايف بين اربع يلعبني
    تحركنا من عندنا حين الامراس
    ومضى سواد الليل مابركني
    حكن علم عذفا يسارن من الرأس
    والظهر مع ورد الحفر يشربني
    وحطو لهم مع هقلة الحضر بلاس
    عن الحضر واللي بالخلا يسرحني
    وليا لفيتوا عند مدقوق الالعاس
    الجادل اللي بالمحبه محني
    قولوا على حبل الرجا نطوي الياس
    والبيض غيره كلهن يحرمني
    ولو يندوي جرحي دويته بزفواس
    ولا بني رفاف البيت منكم ومني
    والله يعلم بالخفايا والاجاس
    حيث مضى من صغر سنك وسني
    وياعم اللي طعت بي هرج الانجاس
    طاوعت هرج الناس واخلفت ظني
    طعت بي ياعم دايس ودرباس
    وعوارض صدقتها وابعدني
    ومن لاخذ من درس الاسلاف نبراس
    تمضي حياته بالرجا والتمني
    واقفيت ادير بظامري كل هوجاس
    على وليف بالحشا غاب عني
    تكبي خواطرهم ليا جيت عساس
    ولاتقل انا منهم ولاهمب مني
    ومريت دار ماتقل جنة الاوناس
    وونيت ودموع العيون ذرفني
    جيت المراح اللي بالعشب محتاس
    العشب في مضرب وسادة معني
    محذا شبة الناس ومشتاقة الراس
    وثلاث لايبكن ولاينبكني
    لي بنت عم ماوطت درب الادناس
    ولادنست يوم النساء يدنسني
    ضربتها وانا احسب الضرب نوماس
    طلقتها يوم افخت العقل مني
    ياناس كيف العين تبكي على ناس
    وكيف العيون بلا رمد يسهرني
    لو ينشكي حبي على ذيب الاخماس
    يسرح مع الطليان مايجفلني
    ولو ينشكي حبي على طير قرناس
    اضحى الضحى بمويكره مستكني
    ولو ينشكي حبي على قب الافراس
    عين نهار الكون لايفزعني
    ولو ينشكي حبي على الميت ماناس
    يثور من بين النصايب يوني
    ولو البيوت مشددينه بالامراس
    عين مع الخفرات لاينبنني
    وحتى النجوم اللي مع الليل غلاس
    لو ينشكي حبه لهن وقفني
    ولو ان غوطة (دم سلمان ) واضراس
    يدرن بماقلبي لقلبه يكني
    تلقى سهل جبة هضاب ومنحاس
    وحتى الجبل بالقاع صار متثني
    اشرفت رأس ضراس من فوق الاطعاس
    ولالوم طراد الهوى لو يجني
    هليت دمع العين واوميت بالراس
    ورافقت كور العيس ياما ابعدني
    ورفعت نفسي عن شبا كل وسواس
    البعد احلى من حياة التمني
    انا زبون الحرد للخيل مدباس
    ياكلشن شهب الشوارب نخني
    نفسي تشوم عن التدلبح مع الساس
    ولاعاش من هو عن رفيقه يكني
    من شيدوا (زينة ) على غيد واغراس
    ليا نسيت رسومهم ذكرني
    ياعم انا لي طلبة الراس بالراس
    ياعم شوف رسومهم مانمحني
    ولو صرت ان القلاع ماشلت الاضراس
    والموس مايقطع بليا مسني
    ياصار ماربعن على الرائ جلاس
    وجنحان طير السعد يلفحني
    نصير دوم للصقاقير مدواس
    مثل اللي يسمع صفير المغني
    والله يلولا بكرة يبووناس
    حبه سكن باقصى الضماير محني
    والله لو هي ماتبيني فلا باس
    لاشك خبثان النفوس طردني
    وانا احمد اللي خالق كل الانفاس
    وجعل وساع القاع مافيه مني
    دار بدار ولامناخات الانجاس
    ياصار مايمناك عينك تزني
    في بلدة الغراف من جملة الناس
    ولا نيب من يرجي الخلايق تحني
    دار به الاكرام والطيب به ساس
    دايم تذكرني ليال مضني



    وبعد القصيدة رجعت له ابنة عمه وعاش معها باقي العمر

    تعليق

    • دليل الساري
      عضو ذهبي
      • Feb 2009
      • 849

      #3

      السلام عليكم

      يقولون كان في حضري غني معطيه الله خير ويعمل بالتجارة ويتعامل مع البدو يبيع ويشتري منهم
      وفي احدى المرات رأى بنت بدويه عشقها وتعلق قلبه فيها ، ولأنه كريم وعزيز أصل وصاحب مال زوجوه ، اسكنها بقصر وأكرمها كرم بالغ .
      وفر لها كل ماتحلم به أمرأه من طيب العيش والمسكن . ولكن هيهات أن يطيب العيش بالمدن والقصور لمن ألفت الصحراء وجوها ..
      وحنت لحياة البادية وما اتحملت الجدران والأبواب المغلقة
      ومره من المرات هاضت عبايرها وقالت هالقصيده...

      يامن لقلب كن في داخله نار
      ......................... نار لها بمصلفقات الهبايب
      عسى وطنهم ما تسقيه الأمطار
      ...................... حطون فيها والراس شايب
      صكو عليه بين ضلعان وجدار مثل
      ........................... الربيط اللي بعيد القرايب
      يامن يدني لي من الزمل مذعار
      ................... اشقح من القعدان مشيه نهايب
      أبا انحر دار شبابة النار
      ..................... عمي وابويه ناطحين النوايب



      طبعا زوجها يومه سمع بالقصيده والابيات.. أيقن أنها لن تطيق صبرا عن البادية وعن اهلها وربعها
      فأشترى لها المطية التي تتمناها وكل ماترغب من حلي وكسوه ورحل بها معيدها لأهلها معززة مكرمة

      تقييمي للموضوع

      تعليق

      • نزف خاطرة
        عضوه مؤسسه
        • Jan 2007
        • 3122

        • اللھــــــــم بشـــــرني [ بآلخيـــــر ♥ ]
          گمآ بشــــــــرت يعقۆب بــ يۆســــــــف
          ۆبشرنـــــي بآلفـــــرح |
          گمٱ بشرت زگريآ بــ يحيى ..
          ...ياحي ياقيوم اســــــألك بحاجة.........في داخل .. إلقــــــ♥ــــلب وأنت .. أعـــــــلم بهاآآ ....فحققهـــــا لي....

        #4
        سلام عليكم ورحمة الله


        كان حسن المرواني شابا من اهالي الزعفرانيه وهي منطقه من مناطق بغداد وكان هذا الشاب شابا رزنا خلوق ومن اسره فقيره
        ودخل الى كليه الاداب جامعه بغداد فتعلق قلبه بالفتاة الكركوكيه اي
        اي من مدينه كركوك وتدعى ( سندس ) واما اسم ليلى فهو اسم الكنيه عن الحبيبه في الشعر العربي
        وتقدم لمصارحتها بحبه لكنها صدته وما كان منه الا وعاود الكره معها بعد عامين و عادت وصدته فتفجر شاعريه و كلام لم يرتقي له اي كلام في هذا العصر ومن محب جريح وبعد ان خطبت الفتاة لشخص غني منتسب الى نفس الكليه قالها حسن المرواني والقاها مكسر القلب فائض الشاعريه في احدى قاعات كليه الاداب


        يا ليلى كثيرا ما يسألوني ما دامت قد رفضتك
        لماذا لا تبحث عن واحده اخرى؟؟؟؟؟؟؟
        اتدرين ما كنت اقول لهم ؟!!!!
        لا بئس ان اشنق مرتين
        لا بئس ان اموت مرتين
        ولكني وبكل ما يجيده الاطفال من اصرار
        ارفض ان احب مرتين
        دع عنك لومي واعزف عن ملامات
        اني هويت سريعا من معاناتي
        ديني الغرام ودار العشق مملكتي
        قيس انا وكتاب العشق توراتي
        ما حرم الله حبا في شريعته
        بل بارك الله احلامي البريئات
        انا لمن طينه والله اودعها
        روحا ترف بها روح المناجاة
        دع العقاب ولا تعذل بفاتنه
        ما كان قلبي نحيت في حجارات
        اني بغير الهوى اخشاب يابسه
        اني بغير الهوى اشباه اموات
        يا للتعاسه من دعوى مدينتنا
        فيها يعد الهوى كبر الخطيئات
        نبض القلوب مورق عند قداستها
        تسمع احاديث الخرافات
        عباره علقت في كل منعطف
        اعوذ بالله من تلك الحماقات
        عشق البنات حرام في مدينتنا
        عشق البنات طريق للغوايات
        اياك ان تلتقي يوما بأمرأه
        اياك اياك ان تغزي الحبيبات
        ان الصبابه عار في مدينتنا
        فكيف لو كان حبي للاميرات
        سمراء ما حزني عمر ابدده
        ولكن عاشقا والحب مأساة
        الصبح الى الازهار قبلته
        والعلقم المر قد امسى بكاساتي
        يا قبله الحب يا من حيث انشدها
        شعرا لعل الهوى يشفي جراحاتي
        دوت ازهر الروح وهي يابسه
        ماتت اغاني الهوى ماتت حكاياتي
        ماتت بمحراب عينيك ابتهالاتي
        واستسلمت لرياح اليأس راياتي
        جفت على بابك الموصود ازمنتي
        وما اثمرت شيئا عباداتي ( ندائاتي)
        انا الذي ضاع لي عامان من عمري
        وباركت وهمي وصدقت افتراضاتي
        عامان ما رق لي لحن على وتر
        ولا استفاقت على نور سماواتي
        اعتق الحب في قلبي واعصره
        فأرشف الهم في مغبر كاساتي
        واودع الورد اتعابي وازرعه
        فيورق الشوك وينمو في حشاشاتي
        لو صافح الظل اوراقي الحزينات
        ما مضر لو ان منك جاء شيئا
        تحقد تنتفض الامي المريرات
        سنين تسع مضت والاحزان تسحقني
        ومت حتى تناستني حبابات
        تسع على مركب الاشواق في سفر
        والريح تعصف في عنف شراعات
        طال انتظاري متى كركوك تفتح لي
        دربا اليها فأطفأ نار اهات
        متى سأجر الى كركوك قافلتي؟
        متى ترفرف يا عشاق راياتي؟
        غدا سأذبح احزاني وادفنها
        غدا سأطلق انغامي الضحوكات
        ولكن ولكن للعشاق قاتلتي
        اذ اعقب فرحتي شلال حيراتي
        فعدت احمل نعش الحب مكتئبا
        امضي البوادي واسفاري قصيرات
        ممزق انا لا جاه ولا ترف
        يغريك في فخليني لأهاتي
        لو تعصرين سنين العمر اكملها
        لسال منها نزيف من جراحاتي
        كل القناديل عذب نورها وان تظل
        تشكو نضوب الزيت مشكاتي
        لو كنت ذا ترف ما كنت رافضه
        حبي ولكن عسر الحال مأساتي
        فليمضغ اليأس امالي التي يبست
        وليغرق الموج يا ليلى بضاعاتي
        عانيت لا حزني ابوح به
        ولست تدرين شيئا عن معاناتي
        امشي واضحك يا ليلى مكابرة
        علي اخبي عن الناس احتضاراتي
        لا الناس تعرف ما خطبي فتعذرني
        ولا سبيل لديهم في مواساتي
        لاموا افتتاني بزرقاء العيون ولو
        رأوا جمال عينيك ما لاموا افتتاني
        لو لو يكن اجمل الالوان ازرقها
        ما اخناره الله لونا للسماوات
        يرسوا بجفني حرمان يمص دمي
        ويستبيح اذا شاء ابتساماتي
        عندي احاديث حزن كيف ابوح بها؟!!!
        تضيق ذرعا بي او في عباراتي
        ينز من صرختي الذل فسأله
        لمن ابت ؟ تباريج المريضات
        معذوره انت ان اجهضت لي املي
        لا الذنب ذنبك بل كانت حماقاتي
        اضعت في عرض الصحراء قافلتي
        فمضيت ابحث في عينيك عن ذاتي
        وجئت احضانك الخضراء منتشيا
        كالطفل احمل احلامي البريئات
        اتيت احمل في كفي اغنيه
        اصبرها كلما طالت مسافاتي
        حتى اذا انبلجت عيناك في الافق
        وطرز الفجر ايامي الكئيبات
        غرست كفك تجتثين اوردتي
        وتسحقين بلا رفق مسراتي
        وغربتاه مضاع هاجرت سفني عني
        وما ابحرت منها شراعاتي
        نفيت واستوطن الاغراب في بلدي
        ومزقوا كل اشيائي الحبيبات
        خانتك عيناك في زيف وفي كذب
        ام غرك البهرج الخداع مولاتي
        توغلي يا رماح الحقد في جسدي
        ومزقي ما تبقى من حشاشاتي
        فراشه جئت القي كحل اجنحتي
        لديك فأحترقت ظلما جناحاتي
        اصيح والسيف مزروع في خاصرتي
        والقدر حطم امالي العريضات
        هل ينمحي طيفك السحري من خلدي؟
        وهل سشرق عن صبح وجناتي
        ها انت ايضا كيف السبيل الى اهلي
        ودونهم قفر المنارات
        كتبت في كوكب المريخ لافته
        اشكو بها الطائر المحزون اهاتي
        وانت ايضا الا تبت يداك
        اذا اثرتي قتلي واستعذبتي اناتي ( اي انيني عذب لديك
        من لي بحذف اسمك الشفاف من لغتي
        اذ ا ستمسي بلا ليلى حكاياتي


        تعليق

        • نوران العلي
          V - I - P
          • Feb 2009
          • 3156

          #5
          بسم الله الرحمن الرحيم

          تقول طلقا بنت مرجي الميزانيه عندما كانت في الكويت في عام 1332ه تقريبا وهي توجد على شوف أهلها وقبيلتها ذوي ميزان وهم في عالية نجد
          وتصف بيوتهم ومنزالهم وفزعتهم في رأي شيخهم أبن مدلج واجتماعهم على ناره وتمنت لو تكون بينهم..
          وتذكر حالهم وحال تنقلهم وموردهم الذي يشربون منه ..

          ولها قصه محزنه سبق التعليق عليها في احد المجلات عام 1407ه وذكر القصه من قبل أحد ذوي ميزان ولقد ماتت بعد هذه القصيده بايام قليله
          وقيل أنها صامت عن الزاد وقت طويل واخذت لليالي وهي تبكي وتصعد على طية القصر الذي تسكنه وترقب تجاه بلادها
          وتسئل من يمر حول الدار عن أخبار أهلها واين مقطانهم وماذا جرى عليهم
          فقيل عندما فقدها أخاها صعد على مكان مجلسها في طية القصر وجدها ميته
          فكانت قد أرسلت مع رجل قريب لهم أتاهم زائر هذه القصيدة قبل وفاتها
          وهي كتالي :

          يا هنيكم يا ناس بالليل تسهون...
          ونا طوال الليل نومي زهيده
          يا ليت حضر السيف باكر يشدون...
          ويجون ما بين جبله والفريده
          ياخوي قالو لي على الرضم يردون...
          ولليله الفتنا علومن جديده
          يا زين بني بيوتهم يوم يبنون...
          في حاجر كد ضف عشب وفريده
          ونجا عصير بالمجالس يسجون...
          في رأي شيخ ما يخلف وعيده
          ونصاح صياح من الضد مغبون...
          قال اركبوا يا قوم جاكم وعيده
          تناحتوهن بالمعاذر يعنون ...
          الي ركب والي يطلق حديده
          لحقوا لهم بوش من الهوش مشحون...
          ردوه من عقب ما بقيله شريده
          دمتم بخير

          تعليق

          • *مزون شمر*
            عضو مؤسس
            • Nov 2006
            • 18994

            #6
            هذا رجال طال عمركم راح أيام الربيع وقعد يتمشى ويطالع ولا الارض زينه ومزهره والربيع منتشر والخضار عام ,
            لا وبعد موافق مثل ما تقول محلات كلها خباري ومياه , ويتمشى حولها ويدور السهول ويطالع ويناظر , الرجال دقاق نظر بخيص ولا هو بعجل يتفرج ويطالع ولا والله يلقى أثر فقع قعد يدور في الفقع ويطالع جمع له شوي , والله يوم مشي وتعدي ضلعان وجبال ولقى أرض سهله وزينه ودمثه وفيها عرب منا ناس ومنا ناس نازلين اللي معهم غنم واللي معهم ابل تشطر عنهم بعيد وقام يتمشى الحاله وأثناء ماهو يتمشى مادرى إلا والله هاك الغنم يوم انهلت عليه من عند هاك الثنيه ولا وراهن هاك البنت الجميله بنت زينه عليها جلال ومتحشمه , سلم عليها من بعيد , سلام وعليكم السلام وما أدري ويش , وصارت قريبه حوله تكلمه وش انت يالاخ ومتاك جاي هنيا , قال والله جاي اتمشي واطالع و أدور إن كان هنا فقع , ولاهي معها فقع مجمعته قبل لا يجي هو , خذت الفقع اللي معها وقالت خذ هذا تفضل أنا مجمعته , قال خليه لكم , قالت لا حنا مقيمين في البر وأنت طرقي يمكن تقعد الليله وتمشي خذ هذي الساعه المباركه ,خذاه منها وقعدت تتكلم معاه شوي ولا الحقيقه على جانب من الثقل والجمال وفيها حياء عظيم , ولا تهرج الا على شوي شوي , طالع عيونها من ورى البرقع وجازت له عيونها بالحيل ..
            الحاصل إنه أخذ الفقع منها , قالت له تفضل عند أهلي شف مكاننا هناك تعال تغد عندنا او تعش , واستانس منها على كرامتها وانها قلطته وقالت له تفضل , قال ان شاء الله أشوف أنا بتمشى شوي إن امداني مريت عليكم و إن ما أمداني , انتم مقيمين هنا ؟ قالت ايه والله حنا مبطي في هالمكان , المهم شعفت قلبه بكلامها وحركاتها وبثقلها ورزانتها وهو شاعر والشاعر مرهف حس ودقاق , وعقب يومين من تمشيه في البر دخل للديره ويوم دخل قام يسولف على واحد من أصدقاه يقول إني رحت كذا وكذا وحصلت وشاهدت هاك البنت الجميله وإنها قالت لي كذا وإنها حياويه وإنها تطقق اصابعها من الحياء لا ناظرت , قال يا رجال هين بس واجد قال إنها والله شعفت قلبي , قال يارجال بكره ولا عقبه تنساها , المهم لامه على قوله تلقى غيرها الحريم واجد والعشق واجد وإن تولعت في هالامور بتتعب , المهم يالربع مالكم بالطويله انتهي وقت الربيع وهو لا يزال يذكر هاك الموقع وهاك المكان وهاك الحبابه والطرافه والكلام الطيب , وعقب فتره عقب ما جاء الربيع الثاني قرر قال ابروح أزورهم في مكانهم اكيد اني ابلقاهم , اخذ معه شي من الهدايا مثل ماتقول هديه بسيطه كسوه وقال اروح اسير عليهم, فتجهز وراح يوم راح ووصل للموقع اللي هو خابر اللي هو شافهم فيه جاء ولا والله ما هم فيه ولا هم شادين ورايحين لمكان ثاني لانهم يتابعون مشاهي حلالهم, وفعلا ما لقى أحد هاك الليله اللي هو وصل فيها لمكانهم وما وصل الا متأخر ونام , نام في هاك المكان لكنه لا يزال يتذكر هاك الموقع اللي يوم تعطيه الفقع فيه ويوم تقابله ويوم يحكون عند هالحصاة شوي ويتقدم يتقدم عنها شوي ويتذكر يوم إنها تطق بعصا معها على هاك الحصاة الكبيره وترفع رجل وطمن رجل وتمشى وتذكر مناظرها له وكلامها الطيب له وإن كلامها يهشش القلب شوي وزين ويدخل العقل كل هالاشياء تذكرها وهو يتمشي ويطالع ويناظر أمساه الليل ونام في هالمكان لكن يوم نام وجاء تالي الليل توقظ ولا والله يسمع حس ذيب بعيد وهيضه هالذيب ............. وقال



            البارحه جاوبت لي حس عاوي * * * ذيب عوى لجيت بالحس وياه
            ذيب يجر الصوت حسه خلاوي * * * ياقلب ياللي جاوب الذيب بعواه
            والصبح بانت في ضميري أهاوي* * * صوت (ن) زعجته ليت خلي توحاه
            يادار ما شفتي ظبي المطاوي * * * أتلى علامي به غشنك رعاياه
            أنا على شوف الحبيب شفاوي * * * كأنه هنيا خبريني بممساه
            قالت لي الأوطان جلع ضحاوي * * * اليوم رأس الرجم هذا توطاه
            أمس بهذا وأصبح اليوم ناوي * * * يتلى سلف بدو بعيد معشاه
            كشف لهم برق سديد عشاوي * * * يخيلونه يم خشم المسناه
            يبون مرباع بهاك الحراوي * * * لا زاف زملوقه وشبعت رعاياه
            إخذ الخبر ما هوب خرص وهقاوي * * * أعطيك علم صويحبك وين تلقاه
            أدني مرابيعه بخشم الصداوي * * * وبيوت مقياضه بقرية مبناه
            مير اطلب الله لو صوابك مخاوي * * * كم واحد قبلك عشيره تمناه
            يالعين ما ينفع كثير الشكاوي * * * إلا على اللي دبر الغيث وأنشاه
            ياونتي ونة وحيد جلاوي * * * اللي سبب دينه من أقرب دناياه
            ولا خلافه من يحل الدعاوي * * * لا صار ربعه منه تبي المثاراة
            عليك ياللي لك بقلبي مكاوي * * * ثلالث ردعات هوادي وعرقاه
            عقبه فقدت من المنام الحلاوي * * * وحتى متاعي قامت الكبد تجفاه
            يالايمي ياعل مالك عراوي * * * بلاه ما ولعك بالحب حلياه
            من لا يعرف الحب عنده دعاوي * * * يشره على راعي المحبه وينشاه
            ويقول هذا في مماشيه غاوي * * * وحنا ندل الدرب والحمد الله
            يالله عسى مثله كثير الهزاوي * * * يبلوى ببلوى من لسانه تهزاه
            حتى يعرف إن المحبه بلاوي * * * ويشوف مثل اللي من الحب شفناه
            عساه يبلى في محبة حياوي * * * حب الهنوف اللي يحده على أقصاه
            تفرى ضيره فري دلو الرواوي * * * إلا صفقها الجال من حد ملقاه
            لا لجلجت له بالنظير السهاوي * * * كلامها (لبيه) عن قولة هاه
            كلامها للقلب مثل المداوي * * * اللي عرف علة مريضه وداواه
            يارب إني بالتفاتك رجاوي * * *تلم شمل الولف من عقب فرقاه
            لو تنفع الفزعات ولا النخاوي * * * على المحبة كان كل (ن) نخيناه
            مير الرجاء والياس صار متساوي * * * ياقلبي أصبر في تدابير الإله
            لو مابقى في حالك إلا شلاوي * * * مادبر الوالي على العبد يرضاه


            قال هالقصيده وهي في الحقيقه تعبر عن شعوره وعن خطواته اللي هو مشاهن وهذه من أجمل قصائد الغزل
            للشاعر/ مرشد بن سعد البذال..

            تعليق

            • ابو رهف
              عـضـو
              • Apr 2009
              • 32

              #7

              كلمه:
              اذا عجبتكم فكرتي فقيموها
              ولكم شكري ...
              بارك الله فيكم
              الفكرة جميلة جدا
              وفي انتظار باقي القصص ما امكنكم ...
              جزاكم الله خير

              همسه :
              لانقبل شكرا و يسلمو هنا
              كل من يمر هنا يشارك بسالفه ..


              اعذروني ما في عندي مشاركة الحين ...



              تحياتي

              تعليق

              • *مزون شمر*
                عضو مؤسس
                • Nov 2006
                • 18994

                #8
                الشيخ سعد بن قطنان و بنت عمه

                هذي السالفه نقلتها لكم من كتاب ( قصص و أشعار )

                السالفه لشيخ سعد بن قطنان السبيعي :
                الشيخ سعد له بنت عم في سن زواج ويحبها و نفسه بها ومن المؤمل زواجها به
                ولكن خطبها الشريف سلطان راعي الحزمه
                ومن اجلالهم له زوجوها له وهي في نفس سعد
                وبعد مدة مر سعد على سلطان ضيف
                واكرمه وبعدما مشى مرت بنت عمه على مناخ ركايبه وتذكرت اهلها بالبر
                ومدحت ابن عمها في ابيات منها مايلي :

                حي المراح و منهوا مراحه
                امراح من يثني اخلالف الرجاجيل

                لاطالعو نشر اثقال القاحه
                يجيك كسيه من خيار الزعاجيل

                قلبي كما طير ايرفرف جناحه
                .يبي يطير وشابكته المحابيل

                والا كما بنن تزايد نجاحه
                عقب النجاح امرجح بالمعاميل



                وكان سلطان زوجها يسمعها فأرسل على سعد وحين لفا قال له
                ابنة عمك في نفسك و انت أحق فيها و تركها له شيمة و هو يحبها ....

                تعليق

                • *مزون شمر*
                  عضو مؤسس
                  • Nov 2006
                  • 18994

                  #9
                  الشاعره غزية بنت الشيخ الدويش

                  هذه السالفه لشاعره غزية بنت الشيخ الدويش
                  و عمها وطبان الشيخ المعروف بالشجاعه
                  عندما مرض والدها وقد قيل ان ليس له ذريه غيرها ودع أخوه وطبان واداعه أنها
                  لاتغصب على الزواج وأن يزوجها من تريد لعلمه بعادات الحجر
                  وعندما كبرات كانت من أجمل نسائهم وظهر لها سمعة في الجمال وكل يتقدم لخطبتها
                  وقد ذكر لها الشيخ الفارس خلف الفغم الملقب بالسنافي لشجاعته وكثرة جماله
                  قيل ان عليه شعرا طويلا و قالوا انه يفتن النساء .
                  سمعت عنه غزية وتمنت رؤيته ومر على منازلهم غازيا فرأته و أسرت لمن يشير عليه
                  ان يخطبها من غيره
                  تقدم لخطبتها و قال عمها انا تركت الامر بيدها فسألوها عن ذلك
                  فقبلت به و زوجها عمها به بسرعه خوفا من زعل الدوشان او اعتراضهم ومشت معه
                  ولكن يوم ان زارتهم بعد مدة عيو عليها ترجع له وكان بين الدوشان و الفغمه بعض الخلاف
                  فابطأت عنه وقالت في يوم عيد وقد تجملت وليس عندها زوج :

                  ليا خلف الفغم ما ابطاك عنا
                  ليتك اضحى العيد عندي تشوفي
                  خضبت لك روس الاصباع بحنا
                  من حشمتك خضبت كل الكفوفي
                  وزميم فوق الاشافي يدنا
                  والراس قضيته شرع بالردوفي


                  وقد قيل لها ان تعوض بزوج غيره و مثل السنافي فقالت :

                  ياعم ياطبان شفى اخلافي
                  شفى اغلام تذرف السمن بمناه
                  شفى خلف زبن العياد المقافي
                  زبن الحصان واليا ارتخى سير علياه
                  بالقيض هفهوف والبرد دافي
                  ماهوب هلباج عريض امحقاه
                  عجز الجمل ينقل جهاز السنافي
                  ماهوب ورث اجدود فوه ابيمناه
                  خلف الياراد البدل بي القافي
                  وانا لا درت البدل وين ابلقاه
                  سنافيكم ياعم ماهو اسنافي
                  لاشفت زوله كن عيني امداواه


                  وبهذا سمح لها عمها وقال ارسي عليه وارسلت له على موعد نهار شديد العرب
                  من الماء وهي تخلف كأنها الحاجة وهو ينتظرها من بعد ومعه سريه من الخيل
                  من فرسان قومه وبعد ان اخذها ارادو الدوشان اطلابه فأقسم وطبان بعدم
                  اطلابه لانها زوجته

                  تعليق

                  • *مزون شمر*
                    عضو مؤسس
                    • Nov 2006
                    • 18994

                    #10
                    قصة عشق غريسة و زيد

                    هذه القصة لاحد يعرف اصلها وهي قصة عشق
                    احد يقول انها من بني هلال حيث لم يعرف لهم تاريخ
                    واحد يقول انها من بادية اهل الشمال و الموضع الذي ذكرت اسمه هدانيه هو منهل ماء ترده
                    البادية بقرب السلمان على الحدود السعوديه العراقيه و الفتاة لها معشوق اسمه زيد
                    والكثير يذكر زيد و عمر كنية اخفاء للأسم واحد يقول ان اسمه الصحيح ساير
                    ومن حرص العرب على الاعراض وبعدهم عن العار وكونهم يقتلون الجانية من نسائهم
                    لو تبين عليها فعل الردي الشائن وقد قيل ان اخاها وجدها مع ساير نائمين
                    فامر على العرب بالشديد لاخفاء الامر وقتل ساير المذكور بالفراش
                    وبقي هو واخته العشيقه المساة بغريسة وقطع رجلها وتركها عند القتيل تعذيبا ويرجع كل يوم يقطع منها عضو
                    وقد قيل ان القصيدة وجدت منقوشة بالحجر بالموقع المذكور :

                    قالت غريسة زينة القول والبنا ....فجاني زماني والمقدر دهانيه
                    تهاويت مع زيد وطابت ليلنا .... ثمان سنين في طرابه و أمانيه
                    هواني وهاويته على الانس و الهوا ..وقطفنا ثمر مالاق والنفس فانيه
                    سقاني شراب من ثمانه وانا بعد...سقيته شراب صافي من ثمانيه
                    غشاه الكرى لما مضى الليل وانتهى ..وبتنا منيسين و الاحبال دانيه
                    ياليت زيد طاعني يوم اقول له ..اسر وكل الناس بالنوم هانيه
                    ولا طاعني والامر مافيه حيله ..غشا زيد حلو النوم وانا غشانيه
                    ولا انتبهت الا ان زيد ضحيه ....نعيته ولو هو حي عندي نعانيه
                    لما اقطعو رجلي تراكيت بالعصا ...على جال قبره قلت ماجاه جانيه
                    بعد قطعة الاخرى تدربت جثتي... على قبر زيد وقلت ولا من نعانيه
                    عفا الله عن زيد عشيري اذنوبه ..ولو هو عصاني يوم اقول اسر ثانيه
                    محا الله عن زيد عشيري اذنوبه ... لو كان في حوض المنية رمانيه
                    ياحافر للقبر وسع جوانبه...... على جانب من زيد لاتبعدانيه
                    المقصد اني ما اقوله ابخاطري...أبي إلى جا الوبل زيد سقانيه
                    أوصيك يانقر الصفا لا تغرني ..ان جو اعريب واردين هدانيه
                    يامدور زيد ترى زيد عندنا .... ذبيح العمر في سبب كل جانيه
                    ترى عامر توخذ به البل و الغنم... وزيد لا يكفيهم الا ثمانيه
                    أبوي و اخوالي وعمي و عزوتي .... ذبح الشفايا في عشيري هنانيه

                    تعليق

                    google Ad Widget

                    تقليص
                    يعمل...