هل أنت سعيد/ة ؟

تقليص
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • بنت الجزيرة
    عضو ماسي
    • Jul 2008
    • 1381

    #31
    queen
    شكري وإحترامي لعودتك وتوضيح وجهة نظرك
    .................
    ~ ملكة احساسي ~
    أشكرك على حضورك وأقدر رأيك
    تابعينا قد تجدي الجديد والمفيد
    .........................
    ◄زيتية العينين►

    أرحب بحضورك وتقديرك للنقاش
    مشاركاتك ثرية بالمعلومات الدينية
    تم مناقشته بموضوعي الذي تخلفتي عنه:)

    غاليتي لم أتخلف ... قد أكون تأخرت عن النقاش ولكن مازال المجال مفتوح ومشاركتي جاهزة ولكن وقتي ضيق ومتى يسر الله لي سأبادر بطرحها ان طال الزمان أو قصر
    كل الشكر لك زهرة الياسمين
    ....................
    القيصر
    مرحبا بعودتك
    إجابتك صحيحة في نصفها الأول .. مع أني مازلت التمس حذرك
    أما بقية الإجابة فسيتضح في طرح المرحلة الثانية والمخصصة عن الجوارح
    تابعنا
    ....................
    الشيخة العراقية
    أبليتي بلاءا حسنا .. لكن لدي تعليق بسيط
    المخ هو المسؤول عن التفاؤل فقد قرات مرة لباحثة اجنبيه

    هناك فرق بين المخ وبين القلب .. وبين وظائف وانشطة كل منهما
    واتفقنا جميعنا على ان مركز السعادة عند الإنسان هو القلب بنصوص من القران والسنة
    بارك الله فيك
    ..................
    @ ماسة فلسطين @
    شكري لحضورك الكريم
    أفادت مشاركتك بأن السعادة الحقيقية تسكن القلب وتسري الى الجوارح فتعكس الراحة على صاحبها
    إذن أنت متفقة معنا
    ......................
    نوران فلسطين
    أرحب بعودتك
    أوافقك على ديمومة السعادة الدنيوية بالشروط التي ذكرتيها
    تعليقك على سعادة التائب رائع جدا عشت مع كل حرف كتبتيه .. بارك الله فيك
    ..................
    شكر خاص لثنائي النقاش
    زيتية العينين
    القيصر
    ...................
    لي عودة لننتقل الى المرحلة الثانية والخاصة بالجوارح
    أنتظروني
    تحيتي

    تعليق

    • ◄زيتية العينين►
      V - I - P
      • Oct 2009
      • 2488

      #32
      ..................
      شكر خاص لثنائي النقاش
      زيتية العينين
      القيصر
      ...................
      لي عودة لننتقل الى المرحلة الثانية والخاصة بالجوارح
      أنتظروني


      بإنتظارك

      تعليق

      • بنت الجزيرة
        عضو ماسي
        • Jul 2008
        • 1381

        #33

        أخوتي الأفاضل
        أخواتي العزيزات

        هذه عودة مجددة للقاء بكم على مسرح النقاش الأسري
        فأهلا وسهلا بكم
        بداية أود المرور على بعض الإستفسارات التي كنت قد طرحتها لإتمام حلقة النقاش الأولى
        ......................
        ألا يمكن اسعاد الجوارح بعيدا عن القلب؟
        نعم بالإمكان اسعاد الجوارح بعيدا عن القلب .. لكنها سعادة موقوتة بزمن الفعل ..
        بمعنى أنها سعادة مؤقتة لاتجد طريقها الى القلب .. وسيتم تفصيل ذلك في نقاشنا للمرحلة الثانية
        .....................
        إذا قلت لك أن كثيرا من اليهود والتصارى سعداء وناجحين في حياتهم .. ماهو ردك؟
        سعادتهم دنيوية مادية بحتة .. مرهونة بملذات الدنيا وشهواتها .. فهي بالتالي سعادة مؤقتة .. لكنهم محرومون من السعادة القلبية الروحانية .. لذلك نجد بعضهم يلجأ الى الإنتحار وبعضهم يعيش ضيق وضنك بقية حياته
        ........................
        فهل بنظرك .. عدم القناعة من افات السعادة؟
        عدم القناعة .. الحسد .. الغيرة .. عدم الرضى .. كلها منغصات للسعادة
        .......................
        كيف يفرح القلب؟ وكيف أجعله في سعادة تامة؟ وكيف أتقي منغصات الحياة بحيث لاتؤثر على سعادتي؟
        يفرح القلب إذا اطمئن بالإيمان
        ويكون في سعادة تامة كلما تقربت الى الله بالطاعات .. واجتنبت المعاصي
        ويمكنني أن اتجنب منغصات الحياة بالرضى بالقضاء و القدر وبقناعتي بما رزقنيه الله وحمده وشكره على نعمه لأتزود منها
        {لئن شكرتم لأزيدنكم } الاية..إبراهيم7
        .....................
        هناك فقير معدم .. لكنه سعيد .. والفقر إبتلاء
        وفي المقابل
        هناك غني .. لكنه شقي .. والمال نعمة
        مارأيك بالعبارتين .. وماتفسيرك لهما؟
        - الفقير سعيد لأن قلبه اطمئن بالإيمان .. وصدقته جوارحه بالصالحات
        فيذق حلاوة الإيمان في قلبه .. وينعم بسعادة دائمة
        - الغني شقي لأن قلبه خواء .. وعصى الله بنعمه (المال والجوارح) فلم يذق طعم السعادة وهو على حاله هذه
        .................
        (اللهم أرزقنا سعادة الدارين)
        الا يعني ذلك انه توجد سعادة دنيوية دائمة؟
        نعم .. من اطمئن قلبه بالإيمان يحظى بسعادة دنيوية دائمة .. حتى لو حاد عن طريق الطاعة قليلا سرعان مايصحح مساره لأنه يشعر بعدم راحة وبفقد طمأنينة قلبه التي تعود عليها
        ......................
        ماقولك في سعادة التائب .. أليست دائمة؟
        هي ألذ وأطعم أنواع السعادة بحق .. لأنه يشعر بنقلة كاملة في حياته وتصرفاته فيذق حلاوة السعادة في قلبه .. ولكن لمن ثبته الله تعالى على طريق الهدى والإستقامة
        .......................
        المعاصي تسعد الجوارح .. مارأيك؟
        أقتبس لهذا السؤال إجابتين وافيتين

        زيتية العينين
        اي من يسعد جوارحه بعيدا عن نقطة الاصل القلب سيكون غارق بالملذات.

        نوران فلسطين

        اعتقد عند غياب الضمير .. والبعد التام عن الله .. عند من يقوم بالمعاصي من أجل مكاسب دنيويه ..


        سيسعد بها صاحبها..من الممكن لانه استسهل الحصول عليها وان لم تكن من حقه..وهي ليست سعاده دائمه ..


        أما بخصوص استفساري الموجه للأخ القيصر فسيتم تناوله بالتفصيل في مرحلتنا القادمة



        يتبع

        تعليق

        • بنت الجزيرة
          عضو ماسي
          • Jul 2008
          • 1381

          #34
          يلحق
          بسم الله نبدأ
          قال تعالى {ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا }الإسراء36
          بمعنى أن القلب والجوارح ستأتي شاهدة يوم القيامة وسيسأل صاحبها ماذا فعل بها
          فماذا لو كان القلب مؤمنا صادقا والجوارح مطيعة له؟
          قال المصطفى عليه افضل الصلاة وأتم التسليم(ألا إن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب) [البخاري ومسلم].
          بمعنى أن أعمال الجوارح ثمرة لأعمال القلب .. إن سلوك الإنسان من حيث الصحة والسداد والرشاد أو الغي والفساد هو صورة صادقة لحال قلبه من السلامة والمرض والموت ، فالله سبحانه وتعالى رتب صلاح الأعمال على صلاح القلوب
          قال الحسن البصرى : (ليس الايمان بالتمنى ولا بالتحلىولكن ماوقر فى القلب وصدقه العمل)
          أي أن الإيمان الحقيقي هو الذي يكون مقره ومستوطنه القلب .. ومن ثم تؤكد ذلك الجوارح حيث تستخدم في طاعة الله وهي لاتعمل الا بتوجيهات واوامر من القلب

          طاعة القلب طاعة الجوارح سعادة دائمة
          معصية القلب معصية الجوارح ضنك وشقاء
          * شخص تعودنا منه الإستقامة والإلتزام مارأيناه إلا ذاكرا لله ، قارئا للقران ، كثير الصدقة .. كثير المشي للصلاة ، كثير الصيام
          فهذا كله يؤكد أن قلبه عامر بحب الله ورسوله ومطمئن بالإيمان .. وبالتالي هو يعيش سعادة دائمة في ظل رضى الرحمن يذق حلاوتها في قلبه
          * شخص عهدناه كثير الغيبة والنميمة والكذب ، يمتع بصره بالنظر الى ماحرم الله من صور ونساء ،يمته أذنيه بسماع الموسيقى والغناء ، أمواله من الربا ، كثير السهر على المعاصي .. ينفق ماله للحصول على ملذاته كالزنا والخمور .. فهذا كل يؤكد لنا أن قلبه بعيد كل البعد عن الله ورسوله .. وأنه نكتت في قلبه نقطة سوداء مادام على حاله هذه ، وأنه يعيش سعادة مؤقته مع ملذاته وسرعان ماتنقطع هذه السعادة بإنتهاء المعصية .. وأنه حرم من السعادة الحقيقية
          .....................
          أخوتي الأفاضل
          أتفقنا جميعنا على أن مركز السعادة هو القلب
          جاء في حديث ابن مسعود المرفوعر( الاستحياء من الله حق الحياء أن تحفظ الرأس وما وعى وتحفظ البطن وما حوى) أخرجه الإمام أحمد والترمذي
          وأن الجوارح على أصح ماذكر هي
          العقل .. العينان .. الأنف .. اللسان .. الأذنان ..اليدان .. الرجلان .. البطن .. الفرج
          ........................
          فبعد أن تعرفنا أن سعادة القلب لاتتحقق إلا بالإيمان الكامل
          نخصص هذه المرحلة للنقاش عن سعادة الجوارح
          ................
          أولا .. سنتناول الجوارح كل واحدة بمفردها
          فمثلا العين : كيف أستخدمها في ماحرم الله
          وكيف أسخرها في طاعة الله
          وهكذا بقية الجوارح
          ................
          ثانيا .. ماهي حقوق الجوارح علينا؟
          ...............
          ثالثا .. ماهي الجارحة التي تعتبر أخطر الجوارح؟
          .............
          بإنتظار مشاركاتكم القيمة
          رعاكم الله

          تعليق

          • ◄زيتية العينين►
            V - I - P
            • Oct 2009
            • 2488

            #35
            أولا .. سنتناول الجوارح كل واحدة بمفردها
            فمثلا العين : كيف أستخدمها في ماحرم الله
            وكيف أسخرها في طاعة الله
            وهكذا بقية الجوارح


            بسم الله الرحمن الرحيم
            أسعد الله صباحك و عطره بذكره و شكره و حسن عبادته

            **ابتدأ كلامي بالتذكيري و تذكيركم بان جوارح الإنسان أمانه لله عندنا فلنحافظ عليها لنردها لصاحبها.
            سوف أبدأ بالقلب لانه إمام الجوارح : ورد في الحديث الشريف: "قلب المؤمن عرش الرحمن""
            أكتشفت ان القلب هو سيد البدن و الجسد و الأعضاء يعملون وفق ارادته لقوله تعالى : "قل كل يعمل على شاكلته" للتأكيد أقتبس لكم من كتب التفسير :
            يعمل بنيته الثابته بقلبه
            و لقد جاء بالدعاء ( أللهم أصلح الراعي و الرعيه )
            الراعي : القلب
            الرعيه : باقي أعضاء الجسد

            كيف أسخر قلبي للحرام :
            اول ما يفسد القلب الشرك بالله
            الكبر: عن عبد الله بن مسعود -رضي الله تعالى عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر، قال رجل: إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسنا ونعله حسنة، قال: إن الله جميل يحب الجمال، الكبر بطر الحق وغمط الناس أخرجه مسلم.
            كثرة الضحك تميت القلب فكان الرسول على الصلاة و السلام فقط يتبسم
            كثرة المعاصي و وتواليها تميت القلب
            ان أطمسه بالملذات يقول تعالى" ولكن تعمى القلوب التي في الصدور"
            املئه بالغل و الحسد و الكراهية و الضغينه
            احرمه من سماع القران لأغرقه بسماع المنكرات من أغاني أو الحوارات الماجنه في الأفلام


            كيف أستخدمه بالحلال:الايمان بالله و حده لا شريك له و نبذ الشرك و المشركين
            أدخال الطمانينه اليه بسماع القران قال عز من قائل: ( الا بذكر الله تطمئن القلوب)
            اخلصه من الكراهية و الضغينه و الكبر
            ترك المعاصي
            التقليل من الضحك دون سبب
            __________________________________________________

            اللسان : الكذب
            النميمه
            الغيبه
            شهادة الزورفقال عز وجل : ( فاجتنبوا الرجس من الأوثان واجتنبوا قول الزور)
            تتبع عورات الناس
            سب الله او ماخلق الله
            ان يقول الإنسان ما لا يعمل
            الإفتراء قال الله تعالى : (ومن أظلم ممن افترى على الله كذبا )
            والكثير ....ويكاد يكون السبب الرئيسي لدخول جهنم قال رسولنا الكريم : "هل يكب الناس على وجوههم في النار إلا حصائد ألسنتهم"


            كيف أستخدمه بالحلال:

            التحدث بالخير أو التزام الصمت : وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليقل خيرا أو ليصمت، ومن كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليكرم جاره، ومن كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليكرم ضيفه رواه البخاري ومسلم.
            ترك الكذب: يقول الله عز وجل : (يا أيها الذين امنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين)
            قال رسولنا الكريم :لا يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا

            ترك الغيبة و النميمه : قال رسول الله: ( إن المفلس من أمتي يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة، ويأتي قد شتم هذا، وقذف هذا، وأكل مال هذا، وسفك دم هذا، وضرب هذا، فيعطى هذا من حسناته، وهذا من حسناته، فإن فنيت حسناته قبل أن يقضى ما عليه أخذ من خطاياهم فطرحت عليه، ثم طرح في النار! ) صحيح مسلم (2581)

            عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : كل مسلم على المسلم حرام : دمه ، وماله، وعرضه .
            وعن أبي هريرة رضي الله عنه أيضا أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا تحاسدوا ، ولا تباغضوا، ولا تدابروا، ولا يغتب بعضكم بعضا ، وكونوا عباد الله إخوانا .

            ترك تتبع عورات الناس":عن أبي برزة الأسلمي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يا معشر من امن بلسانه ولم يدخل الإيمان قلبه لا تغتابوا المسلمين ولا تتبعوا عوراتهم فإنه من يتبع عوراتهم يتبع الله عورته ومن يتبع الله عورته يفضحه في بيته".


            يتبع

            تعليق

            • ◄زيتية العينين►
              V - I - P
              • Oct 2009
              • 2488

              #36
              السمع :

              كيف استخدمه بالحرام بسماع الأغاني
              فالسمع شريك القول، سماع الغيبة والفحش والخوض في الباطل.

              وقصره على استماع الحكمة والعلم النافع، فهو غذاء الروح وينبغي حسن الاختيار لهذا الغذاء، الذي من نتائجه الرحمة للإنسان كما ورد في القران الكريم: "فإذا قرىء القران فاستمعوا له وانصتوا لعلكم ترحمون"(1).
              الاستماع للكذب .....الخ السمع و النطق شريكان

              كيف اسخره لما حلل الله:سماع المحضارات الدينيه
              استماع للحكمه وللعلم النافع
              عدم الاستماع للنميمه و الغيبه و الكذب
              حق السمع فتنزيهه من الحرام حتى لا يكون طريقا إلى قلبك
              نزه نفسك من سماع كل ما حرم الله:
              •قال تعالى: "ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه".1

              •وقال: "ويل لكل همزة لمزة".2
              •وفي الصحيح عن أبي هريرة يرفعه إلى الرسول صلى الله عليه وسلم: "أتدرون ما الغيبة؟ قالوا: الله ورسوله أعلم؛ قال: ذكرك أخاك بما يكره؛ قيل: أفرأيت إن كان في أخي ما أقول؟ قال: إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته، وإن لم يكن فيه ما تقول فقد بهته".
              •وقال: "هماز مشاء بنميم".
              لقد اوردت هذه الايات هنا لان القائل و المستمع مشتركين بالحرام:القائل والمستمع للغيبة سواء، قال عتبة بن أبي سفيان لابنه عمرو: "يا بني نزه نفسك عن الخنا، كما تنزه لسانك عن البذا، فإن المستمع شريك القائل".

              _______________________________________________________

              البصر: النظر الى ما حرم الله من النساء
              النظر للأفلام والمسلسلات التي باتت حرام في حرام
              النظر إلى مسلم بعين الإحتقار أو الحقد أو الحسد.

              الإطلاع به على عيوب المؤمنين والتجسس عليهم.


              كيف استخدمه بالحلال:
              النظر لخلق الله والتفكر به و استشعار عظمة الخالق: قال عز من قائل: ( قل انظروا ماذا في السماوات والأرض )

              عدم مشاهدة ما حرم الله من افلام مسلسلات ونساء سافرات
              عدم النظر الى الناس بإحتقار او كراهيه او رفعه:
              , قال تعالى : ( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير ) الحجرات/13.

              ___________________________________________________________

              القدمين:
              ان امشي بهما الى الحرام
              او ابطش بهما ( اركل او اضرب احدهم

              اسخرهم لما حلل الله:وحفظ الرجلين يكون بعدم المشي بهما لأداء أمر محرم،
              وفي كلام للإمام الصادق ?: "وزكاة الرجل السعي في حقوق الله تعالى من زيارة الصالحين، ومجالس الذكر، وإصلاح أمور الناس وصلة الرحم والجهاد وما فيه صلاح قلبك وسلامة دينك".
              و السعي لطلب الرزق
              _____________________________________________________________

              اليدين :
              ان ابطش بهما
              اسرق بهما
              ان أقتر بلاسراف
              رمي الأذى بالطريق
              وغيرها

              اسخرهما بالحلال
              ان لا أضرب احدهم: الحديث:

              "من لطم خد امريء مسلم أو وجهه بدد الله عظامه يوم القيامة".
              فالأصح هو الاتجاه لصرف قوتها في خدمة الاخرين وإبداء المعونة لهم، وبذل المال لأهل الحاجة والفقر والتصدق علي المساكين
              كف جارحة يده عن حقوق الناس وأموالهم وأعراضهم، ورفع أذاها عنهم،
              "إماطة الأذى من طريق المسلمين عبادة".
              قوله تعالى : { ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوما محسورا }
              ____________________________________________________________________
              البطن: اكل مال الناس و الأيتام بالباطل
              اكل الربا
              اكل ما حرم الله من ميتية و الدم والخنزير
              اكل لحم الناس!!!
              ملئه بما لذ وطاب


              اسخره بالحلال:عدم اكل اموال الناس و الأيتام بالباطل
              يأيها ٱلذين ءامنوا لا تأكلوا أمولكم بينكم بٱلبطل [النساء:29].

              عدم اكل الربا:
              قال الله تعالى يا أيها الذين امنوا لا تأكلوا الربا أضعافا مضاعفة واتقوا الله لعلكم :تفلحون

              لا نأكل اموال اليتم :قال الله تعالى إن الذين يأكلون أموال اليتامى ظلما إنما يأكلون في بطونهم نارا وسيصلون سعيرا

              لا نأكل لحوم بعض:
              { أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه }


              لا نملأ البطن :والسعي في طلب الحلال دون الخروج إلى حد الإسراف الموجب لقسوة القلب وفساد الذهن وخراب البدن والتثاقل عن العلم والعبادة والذي يؤدي إلى هيجان الشهوة (إذا شبع البطن طغا).
              وفي الحديث: "ما ملا ابن ادم شرا من بطنه، حسب ابن ادم لقيمات يقمن صلبه، وإن كان هو فاعلا لا محالة فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه" الرسول الأعظم(ص).
              _________________________________________________________________________
              الفرج: الزنا و اللواط والسحاق و الكشف

              استخدمه بما حلل الله:اترك الزنا واتحصن بالزواج زوان لم أستطع فعلي بالصوم
              قال تعالى: "والذين هم لفروجهم حافظون"
              قال عليه السلام (( إذا زنى العبد خرج منه الإيمان فكان كالظلة على رأسه... ))
              { ولا تقربوا الزنا إنه كان فاحشة وساء سبيلا }


              وهذا الحفظ يحتاج لمعونة وهي قصر النظر عن الأجنبيات وإشغال القلب عن التفكير بهن، فضلا عن استعمال سلاح الجوع الذي يخمد الشهوة ويؤدي إلى فتور الغريزة، وهذه الثلاثة:

              النظر، التفكر والطعام هي محركات الهيجان الجنسي ومغارسه
              والاستعانة عليه بغض البصر فإنه من أعوام الأعوان، وكثرة ذكر الموت، والتهديد لنفسك بالله والتخويف لها به".
              قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء } قال في القاموس : والباءة والباء النكاح . وفي لفظ " عليكم بالباء " وذكر الحديث .

              حرمة اللواط والسحاق:
              قال أمير المؤمنين عليه السلام: ((اللواط ما دون الدبر والدبر هو الكفر))
              روي عن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم قال: (من جامع غلاما جاء يوم القيامة جبنا لا ينقيه ماء الدنيا، وغضب الله عليه ولعنه، وأعدله جهنم وساءت مصيرا)

              ثم قال صلى الله عليه واله: ((إن الذكر يركب فيهتز العرش لذلك، وإن الرجل ليؤتي في جهنم حقبة فيحبسه الله على جسر جهنم حتى يفرغ الله من حساب الخلائق، ثم يؤمر به إلى جهنم، فيعذب بطبقائها طبقة حتى يرد إلى أسفلها ولا يخرج منها))
              و ما ينطبق على اللواط ينطبق على المساحقهفقوله تعالى: (والذين هم لفروجهم حافظون * إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين * فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون
              )
              والله و رسوله اعلم
              خلاصة القول : (( كل نفس بما كسبت رهينه))

              غاليتي أجبت على تساؤلك الاول و أخذ مني التعب ما اخذ
              اتمنى ان اكون اعطيتك حقا وان نسيت شيئا اعذريني
              و لي عودة للبقيه
              اختك

              زيتية العينين

              يتبع
              التعديل الأخير تم بواسطة ◄زيتية العينين►; 29-01-2010, 11:22 AM.

              تعليق

              • ◄زيتية العينين►
                V - I - P
                • Oct 2009
                • 2488

                #37
                ثانيا .. ماهي حقوق الجوارح علينا؟

                اتوقع ان الأجابه جاءت بالسياق السابق

                لكن اختصارا لكل جارحه من جوارحنا طريقه لتربيتها تربية ايمانية يجب السير بها
                و ابعادها عن ما حرمه الله عليها

                يتبع


                ثالثا .. ماهي الجارحة التي تعتبر أخطر الجوارح؟
                يتبع حقا
                وهو فعلا سؤال مهم جدا
                لذالك اعذريني سأجيب عليه بعد ان ارتاح و أصفي ذهني
                فلقد أجهدتني الاسئله السابقه

                ودي
                حبي
                و احترامي
                التعديل الأخير تم بواسطة ◄زيتية العينين►; 29-01-2010, 12:59 PM.

                تعليق

                • بنت الجزيرة
                  عضو ماسي
                  • Jul 2008
                  • 1381

                  #38
                  غاليتي زيتية العينين
                  أقر بأن ماقدمتيه مجهود جبار .. رائع بكل ماتحمله الكلمة من معنى
                  مشاركتك كانت درسا مفصلا .. كافيا وافيا .. بارك الله فيك
                  عزيزتي .. جهدك ستجدين جزاؤه عند رب العالمين أضعافا مضاعفة .. فضلا عن الفائدة التي ستتحقق لكل من يمر على مشاركتك
                  مهد الله لك طريقا إلى الجنة .. ولا حرمني من متعتي لما تطرحين
                  تمتلكين عقلا نيرا .. وأنامل ذهبية .. وتجدين الطرح والنقاش بحرفة وبراعة .. حفظك المولى من شر كل حاسد
                  تحيتي الممزوجة بالورد والريحان لطيب وجودك
                  بإنتظار التتمة

                  تعليق

                  • ◄زيتية العينين►
                    V - I - P
                    • Oct 2009
                    • 2488

                    #39
                    المشاركة الأصلية بواسطة بنت الجزيرة
                    غاليتي زيتية العينين
                    أقر بأن ماقدمتيه مجهود جبار .. رائع بكل ماتحمله الكلمة من معنى
                    مشاركتك كانت درسا مفصلا .. كافيا وافيا .. بارك الله فيك
                    عزيزتي .. جهدك ستجدين جزاؤه عند رب العالمين أضعافا مضاعفة .. فضلا عن الفائدة التي ستتحقق لكل من يمر على مشاركتك
                    مهد الله لك طريقا إلى الجنة .. ولا حرمني من متعتي لما تطرحين
                    تمتلكين عقلا نيرا .. وأنامل ذهبية .. وتجدين الطرح والنقاش بحرفة وبراعة .. حفظك المولى من شر كل حاسد
                    تحيتي الممزوجة بالورد والريحان لطيب وجودك
                    بإنتظار التتمة
                    غاليتي ان اجري على رب العالمين

                    و لست سوى قطرة ببحور أقلام هنا أسرتني

                    أخجلتني و كلامك أعطاني الدافع و الوقود الكافي لأنهي ما بداته:


                    سؤالك الأخير: اي الجوارح اشد خطوره:
                    اجتهادي الشخصي لربما أخطأ فانتظر منك يا حبوبه التصويب:
                    يسعدني جدا تواجدي هنا:

                    لنتحدث عن باب الطاهره فليست الطهارة فقط ان ننظف جوارحنا من النجاسات لا بل ايضا نطهرها
                    من الوقوع بالفواحش ما ظهر منها و ما بطن

                    أنواع الطهارة
                    قال العلماء للطهارة أربع مراتب :
                    1- طهارة الظاهر من الأحداث والأنجاس والفضلات.
                    2- طهارة الجوارح من أن تقع في ذنب أو أثم.
                    3- طهارة القلب من الأخلاق المذمومة والرذائل الممقوتة.
                    4- تطهير السر عما سوى الله تعالى
                    يدخل بموضوعنا 2-3-4

                    قلنا ان القلب إمام الجوارح و هو الأهم و هو نقطة البدايه
                    بداية فكرت أن الفرج هو أخطر جارحه كونها اشد مناطق الجسد فتنه
                    لكني أطرقت التفكير قليلا فوجدت لنفرض انني و العياذ بالله زنيت و كان هنالك شهود
                    يطبق علي الحد و بذالك أكن قدمت لله حقه علي حيث ان القصاص و العقوبات حق من حقوق الله علينا
                    لكن الله يغفرها لي وتذكرت الحادثه زمن رسولنا الكريم امراءه زنت و طبق عليها الحد و هو الرجم حتى الموت (لانها محصنه) فانظري معي ماذا قال رسولنا عنها:
                    عن عمران بن حصين -رضي الله عنه- أن امرأة من جهينة أتت النبي وهي حبلى من الزنا فقالت: يا نبي الله أصبت حدا فأقمه علي، فدعا نبي الله وليها فقال: أحسن إليها، فإذا وضعت فأتني بها، ففعل فأمر بها فشكت عليها ثيابها، ثم أمر بها فرجمت، ثم صلى عليها، فقال عمر -رضي الله عنه-: أتصلي عليها يا نبي الله وقد زنت؟! فقال: لقد تابت توبة لو قسمت بين سبعين من أهل المدينة لوسعتهم، وهل وجدت أفضل من أن جادت بنفسها لله رواه مسلم.
                    وفي رواية أخرى لقد تابت توبة لو تابها صاحب مكس لغفر له
                    اي صحيح فرجها عمل ما حرم الله لكن قلبها حي !!!
                    فذهبت بنفسها لتاخذ الحد ... اللهم ارحمها و وسع مدخلها و اغسلها بالماء و الثلج و البرد و ارحم موتانا و موتى المسلمين و كل من قال لا اله الا الله و حده لا شريك له.

                    لذالك توجهت لهذا التفكير:
                    القلب امام الجوارح
                    القلب يسير الجوارح
                    القلب مركز السعاده
                    القلب ان صلح صلح باقي الجسد
                    القلب .... القلب ... القلب
                    قلت لنفسي لأفرض و العياذ بالله املك قلبا ميتا صدأ غلف
                    قلبي لن ينهاني عن منكر افعله
                    بل سيزين لي هو و الشيطان أعملي
                    سأنظر الى محرم سأسمع المحرم سأكل الربا سأبطش سأسرق سأزني ... سأفعل كل ما حرم الله
                    وبهذا كيف كان القلب مصدر السعاده
                    سيكون ايضا القلب الميت ( موت القلب) مصدر تعاسة الانسان
                    علامات القلب الميت:
                    * وكلما أذنب ذنبا لم يجد له خوفا.
                    لكل الأسباب التي ناقشناها من بداية الموضوع حتى هذه اللحظه اعتقد:
                    القلب مصدر السعاده
                    القلب مصدر التعاسه
                    القلب أخطر جارحه
                    القلب رأس كل شئ

                    اختم بقوله تعالى:
                    : ( إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا ) .
                    اي استفسار ستجيدني قريبه.
                    التعديل الأخير تم بواسطة ◄زيتية العينين►; 29-01-2010, 03:13 PM.

                    تعليق

                    • @ ماسة فلسطين @
                      عضو ذهبي
                      • May 2009
                      • 928

                      • ليس عيبا إن ارتكبت خطأ ما العيب أن

                        لا تتعلم من الخطأ ومن أخطاء الآخرين

                        هنا

                      #40
                      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

                      ماهي حقوق الجوارح علينا؟
                      قد ذكرت زيتية العينين بالتفصيل ما يخص الجوارح وكيفية الحفاظ عليها

                      جزاها الله كل خير , وأعتقد أننا نستطيع الحفاظ على جوارحنا عن

                      طريق مصداقية ذواتنا , أنا ألتزم بالصدق مع نفسي فيعكس هذا

                      على شخصيتي ويتغذى قلبي بهذا الصدق الذي سيكون له اثار ايجابيه


                      علي وعلى غيري وأولها الشعور بالراحه والطمأنينه .

                      ماهي الجارحة التي تعتبر أخطر الجوارح؟
                      القلب .. أخطر الجوارح فإذا صلح القلب صلحت كل الجوارح و

                      العكس إذا فسد القلب فسدت كل الجوارح .. وأعتقد أول خطوه


                      للحفاظ على نظافة جوارحنا الروحانيه ( النيه الصادقه ) .. حتى

                      قمت بخطأ ما وكانت عندي تلك النيه الصادقه فسأشعر بسعاده لأني

                      أشعر بنفسي تحارب نفس السوء .. وأعتقد أن الصفه التي تقتل جميع

                      الجوارح وبما فيهن القلب ( الكذب ) .

                      أستاذتي بنت الجزيره .. بارك الله فيك عزيزتي

                      تحياتي

                      ماسة فلسطين

                      تعليق

                      google Ad Widget

                      تقليص
                      يعمل...