تعلي|توطي|تعري|تغطي

تقليص
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • مروض الطرقات
    عـضـو
    • Nov 2009
    • 48

    #61
    اختي زيتية العينين , اسف على التأخير لاني فعلا لم انتبه او بالتحديد لم أعود لتصفح باقي المشاركات ,,,
    اقتباس
    المال يصح في وصفه أن يقال : القوة مال، و الوقت مال، والعقل مال، والعلم مال، و الدين مال، والثبات مال، و الجاه مال، والجمال مال، والترتيب مال، والاقتصاد مال، والشهرة مال، و الحاصل كل ما ينتفع به في الحياة هو مال.
    وكل ذلك يباع ويشترى، أي يستبدل بعضه ببعض، وموازين المعادلة هي : ( الحاجة والعزة والوقت والتعب، ومحافظة اليد والفضة والذهب والذمة )

    أختي جميل انك اقتبستي هذه الفقره من كتاب طبائع الأستبداد للشيخ عبد الرحمن الكواكبي , والذي عرف بأسلوبه السهل الممتنع , وهذه الفقره او بالعموم كتاب طبائع الاستبداد , توقف عليه الكثير من رواد الادب والفكر الاسلامي والغربي , وعتبر انه ثورة فكرية حقيقية , أعطت الأولوية للأخلاق الأنسانية , وما تتضمنه الوجدان البشرية من نقاوة وصفاء في سبيل الدين والاخلاق
    اختي ببساطه تفسير هذه الفقره حسب وجهة نظري البسيطة والمتواضعه جدا , قد ذكرها الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم
    ‏{‏المال والبنون زينة الحياة الدنيا والباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابا وخير أملا‏}
    فالمال اختي هو العلم والقوة والجاه والسلطان والوقت والعقل والاقتصاد والترتيب و ,,,,, الخ وهو كله يباع ويشترى يبقى ويزول , وهذا كله زينة للحياة , ولكن هذه الزينه مصيرها محتوم الفناء , ويبقى العمل الصالح , وما بين جوارحنا وجداننا أن اتبعنا دستورنا وسنة نبينا عليه افضل الصلاة والسلام نجونا ,,,,
    و هذا كله لا يعني التواكل , لنصبح تحت وطئته , وانما لابد ان نعمل ونجتهد ونسعى وبعد ذلك نتوكل على الله ,,,
    وسأنهي مشاركتي بأقتباس بعض ما ذكرته في مشاركة سابقه في هذا الموضوع لا يختلف بالمطلق عن هذا
    اقتباس
    وهناك من يمتلك المال والفلوس ومحبا لأمتلاكها وزيادة حجمها لديه ,ولكن دون أن يسمح لها أن تغير في شخصه او نفسيته وسلوكه , أو تكون هذه الفلوس سببا لتفجر بعض الصفات الملعونه , وهذا الأنسان السوي , قد حافظ وضع جدار حماية لما بين جوارحه وسلوكه , وفكره , وعقليته, وهذا كله لأنه أنسان مؤمن بالله سبحانه تعالى ,وقد هذب وروض غريزة حب الفلوس لديه وقام بتوجيهها بشكل صحيح وسليم , حتى تكون براقه في عمل الخير ومرضاة الله سبحانه , نافعه يوم لا ينفع فيه الا الباقيات الصالحات , ولن يسمح لهذه الوسيلة ان تغيره من انسان الى لا أنسان
    وهذا هو حب المال المهذب المؤدب بأجمل وأرقى السلوك الأنساني

    وايضا , اقتباس لتعريف المال لدى الشيخ عبد الرحمن الكواكبي في كتاب طبائع الاستبداد
    المال عند الاقتصاديين: ما ينتفع به الإنسان، وعند الحقوقيين: ما يجري فيه المنع والبذل؛ وعند السياسيين: ما تستعاض به القوة؛ وعند الأخلاقيين: ما تحفظ به الحياة الشريفة. المال يستمد من الفيض الذي أودعه الله تعالى في الطبيعة ونواميسها، ولا يملك؛ أي لا يتخصص بإنسان، إلا بعمل فيه أو في مقابله.

    والمقصود من المال هو أحد اثنين لا ثالث لهما وهما: تحصيل لذة أو دفع ألم، وفيهما تنحصر كل مقاصد الإنسان، وعليهما مبنى أحكام الشرائع كلها، والحاكم المعتدل في طيب المال وخبيثه؛ هو الوجدان الذي خلقه الله صبغة للنفس، وعبر عنه القران بإلهامها فجورها وتقواها، فالوجدان خير بين المال الحلال والمال الحرام.

    تحياتي لك اختي زيتية العينين , ومره أخرى عذرا على التأخير

    تعليق

    • ◄زيتية العينين►
      V - I - P
      • Oct 2009
      • 2488

      #62
      اختي نوالينا
      حياك الله للمره الثالثه
      احترمك

      تعليق

      • ◄زيتية العينين►
        V - I - P
        • Oct 2009
        • 2488

        #63
        أخي مروض الطرقات
        حقيقة أقرأ بهذا الكتاب على الأنترنت

        أحس به مساحه كبيره و وحدي اتخبط فيها تاره أتأكد من فهمي التام للفقره
        لتظهر لي تاره اخرى فقره احسها طلاسم في طلاسم
        لكنني مصممه على قراءته أحسه يرتقي بعقلي
        أشكرك على تبسيطك و ادركت ما المعنى و المقصد
        الله يسامح مؤلف الكتاب لو قام بتبسيطه مثلك لكان أرحم بنا
        ودي
        احترامي
        اختك
        زيتية العينين

        تعليق

        • مروض الطرقات
          عـضـو
          • Nov 2009
          • 48

          #64
          QUOTE=◄زيتية العينين►;4688578]
          أخي مروض الطرقات
          حقيقة أقرأ بهذا الكتاب على الأنترنت

          أحس به مساحه كبيره و وحدي اتخبط فيها تاره أتأكد من فهمي التام للفقره
          لتظهر لي تاره اخرى فقره احسها طلاسم في طلاسم
          لكنني مصممه على قراءته أحسه يرتقي بعقلي
          أشكرك على تبسيطك و ادركت ما المعنى و المقصد
          الله يسامح مؤلف الكتاب لو قام بتبسيطه مثلك لكان أرحم بنا
          ودي
          احترامي
          اختك
          زيتية العينين
          [/QUOTE]

          ههههه وانا ايضا قد وجدت صعوبه في فهم بعض ما سطر هذا العلامه والمفكر , لذلك اتصف بأسلوب السهل الممتنع , وأعتقد ان هذا الأسلوب راجع كونه تأثر في مدراس الفقه , وبالتحديد اصول الفقه
          اختي زيتية سعيد جدا كوني استطعت تبسيط لك هذا وادراكك للمعنى والمقصد , ونحن هنا جميعا لنستفيد من بعضنا البعض , فكلنا طلاب معرفه وثقافه وعلم ,,,,,,,,,,,,,,,,,,

          الله يسامح مؤلف الكتاب لو قام بتبسيطه مثلك لكان أرحم بنا
          ههههههههه جدا شاكر لك هذه المبالغه في حقي , فانا لا اذكر نهائيا او بالمطلق أمام هذا المفكر والفقيه والعلامه الكواكبي رحمه الله ,,, على قولة عجايز الحارة (شو جاب لجاب) ههه
          لقد نقش على قبر هذا الفقيه العلامه, رثاء لحافظ ابراهيم , وبغض النظر عن صحة هذا في الشرع من عدمه فقط للعلم ,,,
          هنا رجل الدنيا هنا مهبط التقى*** هنا خير مظلوم هنا خير كاتب

          قفوا وأقرؤوا (أم الكتاب) وسلموا*** عليه فهذا القبر قبر الكواكبي
          احترامي وتقديري لك اختي زيتيه ,
          دمتي معطائه ولامعه ورنانه بثقافتك وعلمك
          تحياتي

          تعليق

          • بنت الجزيرة
            عضو ماسي
            • Jul 2008
            • 1381

            #65
            بسم الله الرحمن الرحيم

            تعلي|توطي|تعري|تغطي

            المال = جاه + سلطان + عز + غنى
            قال تعالى {المال والبنون زينة الحياة الدنيا والباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابا وخير أملا } الكهف46
            الاية أقرنت المال بالبنين .. فهو زينة الحياة .. وحبه غريزة
            الكل يعمل .. الكثير يتغرب .. بحثا عن المال
            أناس تموت جوعا وفقرا ومرضا .. لإنعدام المال
            إذن المال نعمة .. ونحن بحاجة إليه لنحيا حياة كريمة .. وجبل الإنسان على حب المال .. ولا يوجد حد معين للإكتفاء منه بل الكل يهتف هل من مزيد
            إلى هنا لاضير ولا خلاف وكل الأمور طبيعية
            ...................
            قال تعالى {إنما أموالكم وأولادكم فتنة والله عنده أجر عظيم } التغابن1
            وهنا أقرن المال أيضا بالأبناء وأفادت الاية على أنهما فتنة تشغل وتصرف عن العبادات والطاعات
            الناس في المال صنفان:
            1-فئة عمرت قلوبها بالإيمان وجبلت على طاعة الله .. فمثل هذه الفئة تكون هي المتحكمة في المال وهي التي توجهه الوجهة الصحيحة .. وهي التي تحصل عليه بطرق مشروعة وتصرفه في مصارفه المشروعة .. فالمال هنا زيادة في الحسنات
            نجدهم مزكين .. متصدقين .. منفقين .. متبرعين

            2-فئة سيطرت عليها حب الدنيا وعبادة الشهوات.. فمثل هذه الفئة طمس حب المال على قلوبهم .. أعمى بصيرتهم هؤلاء كالأنعام بل هم أضل .. اذ هم بحثو عن المتعة الفانية وأرتكبو بها شتى المعاصي والاثام .. والتي وفرها لهم المال
            نجدهم .. متكبين لأنواع المعاصي فضلا عن الربا والرشوة وماإلى ذلك.
            فبنظري أن مثل هؤلاء سفهاء مادامو لايحسنون التصرف فيما وهبهم الله به من نعم .. فالمال هنا زيادة في السيئات
            وهناك من القصص مايرثى لها القلب .. تعكس طمع وجشع أصحاب القلوب الضعيفة
            -اب زوج ابنته لعجوز في سن جدها مقابل مبلغ كبير من المال
            -اب يعضل ابنته عن الزواج طمعا في راتبها
            -عم يأكل مال ابن اخيه اليتيم
            -أخوة تفرقو وتباغضو بسبب إختلافهم على الميراث
            -موظف يختلس .. يرتشي .. نهايته السجن
            -تاجر يرابي ليزيد ماله بسرعة
            -فقير يسرق جاره
            -سارق يقتل
            هذه كلها جرائم بحق النفس والإنسانية أرتكبت من اجل الحصول على المال دون الإكتراث بطرق كسبه.
            .................
            الخلاصة
            المال زينة وفتنة
            فعلى الإنسان أن يضع هاتان الايتان نصب عينيه
            يعمل من أجل الحصول على المال ويتمتع به كزينة
            ويتجنب أن يفتنه ببريقه فيحيد عن الخط المستقيم
            الفلوس تغير النفوس

            في هذا الزمن نعم .. كم من أسر تشتت واخوة تفرقت ورحم قطعت بسبب الإختلاف على المواريث
            كم من يتيم أكل ماله ذو وه وظلموه.
            وسبق أن ذكرت قصصا تبين كيف أن الفلوس تغير حتى نفس الأب على ابنته فلذة كبده

            لماذا طغت المادة على تفكير بعضنا و باتت شغله الشاغل
            لماذا بعضنا يبيع دينه من اجل حفنة من المال

            سؤالان مهمان جدا

            التفكير في المادة بحد ذاته وكيفية توفيره ليس عيبا أو خطأ

            وإنما أن يشغلنا عن عبادة الله وطاعته فهذا لأن الدنيا تملكتنا واستسلمنا لشهوات الشيطان

            وأحيانا الفقر والحاجة تشغل الإنسان وتوجه تفكيره الى كيفية التخلص من هذا الحرمان وتكون شغله الشاغل أيضا


            هل هو ضعف نفس امام بريق المال
            ام انتهاج نهج غير سليم

            الإثنان معا
            فتوفرت الأرض الخصبة في نفس هذا الشخص الذي وصل حبه الى المال الى معصية الله سواء في طريقة كسبه أو صرفه .. من ضعف إيمان .. خلل في التربية .. حرمان .. التعلق بحب الدنيا وشهواتها
            لماذا الفلوس أصبحت عند البعض:
            تعلى
            توطي



            تعرى

            تغطى
            تسيب
            تجيب
            تودي
            تاخذ
            تقسي
            تلين
            ترفع
            تهين
            تغير النفس؟؟؟



            غاليتي : نعم هذه حقيقة

            فالمال عزة نفس .. وكف عن السؤال .. ويوفر حياة كريمة ..


            بينما الفقر .. حاجة ومذلة ومهانة وكسر نفس

            المال قد يقسي بعض القلوب اذا خوت من الخوف من الله .. وقد يغير النفوس الطامعة الجشعة


            اما من تعلق قلبه بالله فما يزيده المال الا لينا وتواضعا والنماذج من هؤلاء البشر كثير

            -شيخا من الشيوخ رحمه الله حينما يقف على بابه محتاج .. يدخل يده بجيبه ويعطيه ولا يعلم كم دفع.

            -تاجر يخرج زكاته في مواعيدها .. وله ايد بيضاء في مساعدة الفقراء ايضا
            -تاجر لديه ثلاثة أبناء .. إبن متخصص في أمور الزكاة والثاني للصدقات ..والثالث للإشراف على أمور الأربطة بيوت تخصص للفقراء على كفالة هذا التاجر
            ونسمع كثير ممن كفلو أيتاما في بلدان اخرى .. ومن بنى مساجدا في غير بلده
            عزيزتي
            وإن كان موضوعك واقع مر نعايشه ونرى وقعه على بعض ذوينا .. إلا أننا نقول مازالت أمة محمد بخير
            ......................
            زيتية العينين
            أحييك من الإعماق على حيوية مواضيعك
            عذري الشديد على التأخير الخارج عن إرادتي
            تحيتي

            تعليق

            • ◄زيتية العينين►
              V - I - P
              • Oct 2009
              • 2488

              #66
              بنت الجزيرة أشكرك على مرورك الطيب
              ما تفضلت به يثلج الصدر
              ودي و عميق أشوقي

              تعليق

              google Ad Widget

              تقليص
              يعمل...