||من أروع الدورات|| تفضلي

تقليص
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • ◄زيتية العينين►
    V - I - P
    • Oct 2009
    • 2488

    #31

    ترقبوا السر الحادي عشر....
    أختكم

    زيتية العينين

    تعليق

    • ◄زيتية العينين►
      V - I - P
      • Oct 2009
      • 2488

      #32
      السر الحادي عشر



      حفلت كتب الأدب العربي بمجموعة من الطرائف الطريفة، والمواقف المعبرة، لعدد من النساء،
      تميزت بالذكاء والدهاء والمكر والطرافة.
      وكل طرفة مضحكة وموقف حكيم، يعبر عن تجربة ودربة،
      ويحكي ذكاء وموهبة، ينبغي ان تكون محل عظة وعبرة
      ودروس مستفادة.

      طرائف نسائية:

      1) كان شريح القاضي يقول في حق النساء: وانهن ناقصات عقل ودين، واشتهر عنه ذلك، فجاءته امرأة يوما
      تسأله عن ذلك فقال لها: والله يا هذه ليس قولي هذا في حقكن، انما هو
      في حق نساء الصحابة، واما انتن فلا عقل لكن ولا دين؟
      فرجعت المرأة تتعثر في ذيلها من شدة الحياء والخجل، و
      هي تقول: صدق شريح.
      2) مرت امرأة بقوم من بني نمير، فرشقوها بأبصارهم وأداموا النظر اليها، فقالت: قبحكم الله يا بني نمير!, فوالله
      ما أخذتم بقول الله تبارك وتعالى: قل للمؤمنين يغضوا من
      أبصارهم ويحفظوا فروجهم,, النور/30 ولا بقول الشاعر:



      فغض الطرف انك من نمير*******فلا كعبا بلغت ولا كلابا


      3) قال رجل لنسوة: انكن صواحب يوسف! فقلن له: فمن رماه في الجب؟!, نحن أم انتم! فلم يحر جوابا!!.

      4) نظر الفرزدق الى شيخ من اليمن فقال:

      كأنه عجوز سبأ!, فقال له الشيخ: عجوز سبأ خير من عجوز مضر، تلك (وهي بلقيس عجوز سبأ) قالت: رب اني ظلمت نفسي وأسلمت مع
      سليمان لله رب العالمين,, النحل /44
      وهذه (وهي امرأة أبي لهب عجوز مضر) حمالة الحطب
      في جيدها حبل من مسد المسد /45
      5) قال معاوية لرجل من اليمن: ماكان أبين حمق قومك حين ملكوا امرأة!!, فقال: كان قومك اشد حماقة
      إذ قالوا: اللهم إن كان هذا هو الحق من عندك فأمطر علينا حجارة من السماء الانفال/ 32, هلا قالوا: فاهدنا له وبه!!.

      مواقف نسائية:
      1) جاء في وصية الخنساء (تماضر بنت عمرو) الشاعرة المشهورة، لأبنائها الاربعة حين خرجوا الى
      معركة القادسية: يا بني إنكم أسلمتم طائفين، وهاجرتم مختارين، والله الذي لا إله إلا هو إنكم لبنو رجل واحد،
      كما أنكم بنو امرأة واحدة، ما هجنت حسبكم
      وما غيرت نسبكم , واعلموا أن الدار الاخرة خير
      من الدار الفانية, اصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله لعلكم تفلحون.
      فإذا رأيتم الحرب قد شمرت عن ساقها
      وجللت رسيسها (الرسيس: الاصل) نارا على أرواقها، فيمموا وطيسها، تظفروا بالغنم والكرامة، في دار الخلد والمقامة,,, .
      ولما وافتها النعاة بخبرهم، لم تزد
      على ان قالت: الحمد الذي شرفني بقتلهم، وارجو
      من الله ان يجمعني بهم في مستقر الرحمة .
      2) اوصت اعرابية (امرأة عوف بن محلم الشيباني) ابنتها فقالت: أي بنية وانك فارقت بيتك الذي منه خرجت،
      وعشك الذي فيه درجت، الى وكر لم تعرفيه،
      وقرين لم تألفيه، فكوني له امة يكن لك عبدا، واحفظي له عشر خصال يكن لك ذخرا:
      الاولى والثانية: فالصحبة بالقناعة، والمعاشرة بحسن السمع والطاعة.
      الثالثة والرابعة: فالتعهد لموقع عينيه، والتفقد لموضع انفه،
      فلا تقع عينه منك على قبيح، ولا يشم منك الا اطيب ريح.
      الخامسة والسادسة: فالتفقد لوقت طعامه، والهدوء عند منامه،
      فإن حرارة الجوع ملهبة، وتنغيص النوم مغضبة.
      السابعة والثامنة: فالعناية ببيته وحاله، والرعاية لنفسه
      وحشمه وعياله، وملاك الامر في المال حسن التدبير.
      التاسعة والعاشرة: فلا تفشي له سرا، ولا تعصي له امرا،
      فإنك إن افشيت سره، لم تأمني غدره، وان عصيت أمره،
      أوغرت صدره.
      ثم اتقي مع ذلك الفرح إن كان حزينا والاكتئاب عنده
      إن كان فرحا، فإن الأولى من التقصير، والثانية من التكدير.
      وكوني أشد ما تكونين له إعظاما، يكن أشد ما يكون
      لك إكراما، وأشد ما تكونين موافقة يكن أطول ما يكون لك مرافقة، واعلمي أنك لا تصلين الى ما تحبين حتى تؤثري رضاه
      على رضاك، وهواه على هواك، فيما أحببت وكرهت، والله يخير لك,,, .

      3) جاءت أسماء بنت يزيد بن السكن الأنصارية يوما رسول الله فقالت له: إني رسول من ورائي من جماعة لنساء المسلمين،
      كلهن يقلن بقولي وعلى مثل رأيي .
      إن الله بعثك الى الرجال والنساء فامنا بك واتبعناك،
      ونحن معشر النساء مقصورات مخدرات، قواعد بيوت،
      ومواضع شهوات الرجال، وحاملات اولادهم، وإن الرجال فضلوا بالجمعات، وشهود الجنائز والجهاد, وإذا خرجوا للجهاد
      حفظنا لهم أموالهم وربينا اولادهم، افنشاركهم في الأجر؟.
      فالتفت رسول الله بوجهه إلى أصحابه، وقال: هل سمعتم
      مقالة امرأة أحسن سؤالا عن دينها من هذه؟
      فقالوا: بلى والله يا رسول الله فقال رسول الله: انصر
      في يا أسماء واعلمي من ورائك من النساء، أن حسن تبعل إحداكن لزوجها، وطلبها لمرضاته، واتباعها لموافقته, يعدل كل ما ذكرت,,, .

      تعليق

      • ◄زيتية العينين►
        V - I - P
        • Oct 2009
        • 2488

        #33
        السر الثاني عشر



        احذري ... احذري

        1 – إذاء الزوج : عن معاذ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تؤذي المرأة

        زوجها في الدنيا إلا قالت زوجته من الحور العين : لا تؤذيه قاتلك الله فإنما هو عندك دخيل يوشك أن يفارقك إلينا ))

        2 – أسخاط الزوج : قال صلى الله عليه وسلم : ( ثلاثة لا تجاوز صلاتهم اذانهم : العبد الابق حتى يرجع وإمرأة باتت وزوجها عليها ساخط وإمام قوم وهم له كارهون ))

        3 – كفر نعمة الزوج : قال صلى الله عليه وسلم ) قال صلى الله عليه وسلم ( لا ينظر الله الى امرأة لا تشكر لزوجها وهي لا تستغني عنه )

        وقال الرسول صلى الله عليه وسلم ورأيت النار فلم أر كاليوم منظرا قط ورأيت أكثر أهلها النساء )

        قالوا : بما يا رسول الله قال : بكفرهن قيل : أيكفرن بالله قال : يكفرن العشير ويكفر الاحسان لو أحسنت الى إحداهن الدهر ثم رأت منك شيئا قالت ما رأيت منك خيرا قط .

        4 – طلب الطلاق من غير بأس قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أيما امراة سألت زوجها الطلاق من غير بأس فحرام عليها رائحة الجنة )

        5 – أحذري طاعة الزوج في معصية الله : قال صلى الله عليه وسلم ) لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق )

        6 – الصيام تطوعا وزوجها حاضر دون أذنه : عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تصم المرأة وبعلها شاهد إلا بإذنه )

        7 – الامتناع من تمكين زوجها الاستمتاع بها : قال صلى الله عليه وسلم إذا دعا الرجل أمرأته الى فراشه فلم تأته فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح )

        8 – إفشاء أسرار الاستمتاع : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( لعل رجلا يقول ما يفعل بأهله ولعل أمرأة تخبر بما فعلت مع زوجها ؟:

        فأرم القوم .( أي سكتوا ولم يجيبوا ) فقلت : أي والله يا رسول الله غنهن ليفعلن وإنهم ليفعلون . قال : فلا تفعلوا فإنما ذلك مثل الشيطان لقي شيطانة في طريق فغشيها والناس ينظرون )

        9 – خلع الملابس في غير بيت الزوج : قال صلى الله عليه وسلم أيما أمرأة نزعت ثيابها في غير بيتها خرق الله عز وجل عنها ستره )

        10 – لا تدخل أحدا في بيته إلا بإذنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لا يحل للمرأة ان تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه ولا تأذن في بيته غلا بإذنه )

        11 – لا تخرج المرأة من بيتها إلا بإذنه : قال تعالى وقرن في بيوتكن ) قال ابن كثير : أي الزمن بيوتكن فلا تخرجي لغير حاجة ...) كم ا يجب على المرأة أطاعة زوجها فلا يجوز لها الخروج من بيتها إلا بإذنه )

        **************

        وصية أم عاقلة لأبنتها بعد زواجها :
        أي بنية إنك فارقت بيتك الذي منه خرجت وعشك الذي فيه درجت الى رجل لم تعرفيه وقرين لم تألفيه فكوني له أمة يكن لكي عبدا واحفظي له خصالا عشرا تكن لك ذخرا :

        أما الاولى والثانية : فالخشوع له بالقناعة , وحسن السمع له والطاعة .

        وأما الثالثة والرابعة : فالتفقد لمواضع أنفه وعينه , فلا تقع عينه منك على قبيح ولا يشم إلا أطيب ريح !

        وأما الخامسة والسادسة : فالتفقد لوقت منامه وطعامه فإن حرارة الجوع ملهبة وتنغيص النوم مغضبة !

        وأما السابعة والثامنة : فالاحتفاظ بماله والارعاء على حشمه وعياله ,

        وأما التاسعة والعاشرة : فإن ملاك الامر في المال حسن التقدير وفي العيال حسن التدبير .

        --------------------------------------------------------------------------------

        تعليق

        • ♥ أميرة الورد ♥
          عضو ذهبي
          • Oct 2009
          • 976

          #34
          يعطيك الف عافيه على جهودك يالغاليه
          ربي يوقفك

          تعليق

          • ◄زيتية العينين►
            V - I - P
            • Oct 2009
            • 2488

            #35
            المشاركة الأصلية بواسطة وفاي أكبر خطاي
            يعطيك الف عافيه على جهودك يالغاليه
            ربي يوقفك

            تعليق

            • ◄زيتية العينين►
              V - I - P
              • Oct 2009
              • 2488

              #36
              انتظروا السر الثالث عشر

              تعليق

              • ◄زيتية العينين►
                V - I - P
                • Oct 2009
                • 2488

                #37
                السر الثالث عشر




                قمصان النجاه
                أن قميص النجاة ليس بالضرورة يعالج المشكلة , وإنما المهم أن الزوجين يحسنان التعامل مع المشكلة مع تخفيض الامها أثناء العلاج , ومثالنا على ذلك:

                كمثل المريض إذا أراد غرفة العمليات البنج يعطيه إبرة فتخدره لكي تجري له العملية دون أن يشعر بالألم , ثم يستيقظ بعد انتهاء العملية وزوال أثر المخدر فيشعر ببقايا الألم ثم يتماثل للشفاء , وهذا ما نريه من ( قمصان النجاة ) .

                ولنبين الان ( قمصان النجاة ) التي تساهم في عملية التحضير لحدوث الراحة النفسية عند نزول البلاء الزوجي .

                - القميص الأول : أعظم البلاء :

                إن معرفة الزوجين ما هو أعظم البلاء وتذكره يجعلها دائما يحمدان الله تعالي على ما يصيبهما من بلاء أو مشاكل سواء أكانت المشاكل زوجية أم غيرها ..

                وعن أعظم الابتلاءات ( قسوة القلب ) كما قال حذيفة بن قتادة رحمه الله عندما قال :

                ( أعظم المصائب قساوة القلب ) فلإنسان ينبغي أن يحمد الله تعالي دائما أن قلبه غير قاس ورطب بالإيمان وبذكر الله تعالي لان ذلك فيه حفظ للدين في نفسه وعلمه إذا لم يكن قاس ورطب بالإيمان وبذكر الله تعالي , وهذا ما قرره أحد الصالحين عندما سرق اللص منزله وسمع بالخبر فقال ( الحمد لله أن اللص قد سرق منزلي , ولم يسرق التوحيد من قلبي ) فهذه معاني عظيمة لو عاشها الإنسان لشعر بالراحة والطمأنينة عند نزول المصائب الزوجية , وأن أحدا غيره لم يصب بمثلها , فهذا إنسان يريد أن يحطم نفسيته ونفسه بيده , والنجاة من ذلك بلبس القميص الأول للنجاة وهو تذكر أعظم البلاء عند نزول الابتلاء .


                - القميص الثاني : الرضي بالقدر

                على قدر ما يكون لدي الزوجين من الرضي بالقدر بمقدار ما تكون نفسيتهما مطمئنة ومرتاحة عند حدوث المشاكل الزوجية , وكلما قوي الرضي بالقدر عند الزوجين وقويت علاقتهما بربهما , كلما ازداد الاطمئنان والراحة وقد بين لنا ابن القيم – رحمه الله – المشاهد التي تتعلق بالأمر المقدر على الإنسان والتي إن عرفها الزوجان وتفكرا فيها لم يقلقا عند حدوث المشكلة فقال إذا جري على العبد مقدور يكرهه فله فيه ستة مشاهد :

                *مشهد التوحيد : وهو أن الله هو الذي قدره وشاءه وخلقه .

                *مشهد العدل : أنه ماضي في حكمه , عدل فيه قضاءه .

                *مشهد الرحمة : أن رحمته في هذا المقدور غالبة لغضبه وانتقامه .

                *مشهد الحكمة : أي إن حكمته سبحانه اقتضت ذلك , وأنه لم يقدره عبثا .

                *مشهد الحمد : أن له سبحانه الحمد التام على ذلك من جميع وجوهه .

                *مشهد العبودية : أنه عبد فيصرفه الله تعالي ن=تحت أحكامه القدرية كما يصرفه تحت أحكامه الدينية .

                عن هذه المشاهد الستة عظيمة جدا إن درب الزوجان أنفسهما عليها , فإذا نزل البلاء الأسري عليهما كفقر أو خسارة مالية أو وفاة ولد أو حادث سيارة أو غيرها من الابتلاءات فإذا تذكر الزوجان مشهد التوحيد أو العدل أو الرحمة أو الحكمة فإن هذه المعاني ستسلي نفسه ونفسيته , وستخفف عنه حرارة المصيبة , وستجعله يتعامل معها بنفسية مطمئنة .

                - القميص الثالث : الصبر والصلاة

                إن القميص الثالث والذي يريح النفس عند نزول البلاء الأسري الاستعانة بالصبر والصلاة فهما الدواء الشافي والكافي , وقد روي عن ابن عباس رضي الله عنه إنه نعي إليه أخوه وهو في سفره , فاسترجع ( أي قال : إنا لله وإنا إليه راجعون ) ثم صلي ركعتين وقال : فعلنا كما أمر الله ( واستعينوا بالصبر والصلاة )

                فالصبر مفتاح الفرج واجر الصابرين عظيم عند الله تعالي والصلاة فيها سكينة وراحة , فإذا حدثت المشكلة الزوجية وصبر واسترجع أحد الزوجين ثم توضأ وصلي ركعتين ودعا فيهما مخاطبا ربه أن يسهل عليه الأمر ويفرج عنه الهم فإنه يشعر بالراحة بعدها , وأنه ليس بمفرده يواجه الصعاب , وإنما معه القوي العزيز الذي لا يعجزه شئ ولا يقهره شئ تبارك وتعالي فتزداد الثقة في نفس المبتلي سواء أكان زوجا أو زوجة , ويتعامل مع المشكلة بثبات وحكمة , كما تعامل مع حدث الوفاة ابن عباس رضي الله عنه

                - القميص الرابع : علاج المصائب

                بعض الأزواج و الزوجات يصدمون عند حدوث مشكلة زوجية , ولا يحسنون التعامل معها إلى درجة أنهم يعقدونا أكثر , ويزيدون من حجمها حتى لا يستطيعون التعامل معها بعد ذلك علاجها , والذي يريح نفوس الأزواج ويجعلها مستقرة , معرفتهم بطرق وسائل علاج المصيبة إذا حصلت , وقد ذكر أبو عبد الله الحنبلي صاحب كتاب ( تسلية أهل المصائب ) عن أبي الفرج ابن الجوزي سبع طرق لعلاج المصيبة , ثم أضاف عليها المؤلف ستة طرق أخري , وهي كالتالي :

                *الأول : أن يعلم بأن الدنيا دار ابتلاء , والكرب لا يجي منه راحة .

                *الثاني : أن يعلم أن المصيبة ثابتة .

                *الثالث : أن يقدر وجود ما هو أكثر من تلك المصيبة .

                *الرابع : النظر إلى حال من ابتلي بمثل هذا البلاء .

                *الخامس : النظر في حال من ابتلي أكثر من هذا البلاء فيهون عليه .

                *السادس : رجاء الخلف إن كان من مضي يصح عنه الخلف كالولد .

                *السابع : طلب الأجر بالصبر في فضائله وثواب الصابرين .

                *الثامن : أن يعلم العبد أنه كيفما جري القضاء فهو خير له .

                * التاسع : أن يعلم تشديد البلاء يخص الأخيار .

                العاشر : أن يعلم انه مملوك , وليس للملموك في نفسه شئ .

                *الحادي عشر : أن هذا الواقع وقع برضي المالك فيجب على العبد أن يرضي بما رضي به السيد .

                *الثاني عشر : معاتبة النفس عند الجوع بأن هذا الأمر لابد منه .

                *الثالث عشر : إنما هي ساعة فكأن لم تكن .



                فمن درب نفسه من الزوجين على هذه العلاجات للمصيبة الزوجية فإنه سيتلقى المشكلة بصدر رحب , ويحسن التعامل معها .


                - القميص الخامس : أسباب تعين على الصبر


                عندما نقول لأحد الزوجين وهو يعاني من مشكلة زوجية أصبر فإن الزمن جزء من العلاج , فإنه يتضايق ويضجر , ونحن لا نلومه , لأن الصبر دواء مر ومكروه , ولا يستطيع أن يتحمله كل زوج أو زوجة , وقد بين لنا ابن القيم الجوزية هذا المعني وفصل في الأسباب المعينة على الصبر فقال :

                ( ما جعل الله من داء إلا جعل له دواء , فالصبر كريه على النفس , فلذلك جعل الله له أسبابا لكي يعين بها على المصيبة ).
                ..


                يتبع
                التعديل الأخير تم بواسطة ◄زيتية العينين►; 26-01-2010, 10:10 PM.

                تعليق

                • ◄زيتية العينين►
                  V - I - P
                  • Oct 2009
                  • 2488

                  #38

                  - القميص السادس : الرؤية الإيجابية

                  إن من الأمور التي تخفف وقع المشكلة الزوجية رؤية الخير والمنافع في الابتلاءات و المصائب الزوجية ونريد أن نؤكد هذا المعني الان من خلال المنهج العمري لعمر بن الخطاب رضي الله عنه عندما قال ( ما أصبتني مصيبة إلا وجدت فيها ثلاث نعم :

                  الأولى : أنها لم تكن في ديني

                  الثانية : أنها لم تكن أعظم مما كانت

                  الثالثة : أن الله يعطي عليها الثواب العظيم والأجر الكبير

                  وأنا اعرف رجلا لم يكن لديه هذه النظرة الإيجابية , وقد تزوج أكثر من مرة ودائما يشتكي من الحياة الزوجية ومشاكلها , وقد تكررت المشاكل معه في كل تجربة زوجية والمشكلة ليست في زواجه ولا زوجته , ولكن المشكلة تنحصر في نفسه التي تنظر إلى المشاكل والخلافات دائما على إنها سلبية و مشكلة كبيرة .



                  - المشكلة السابعة : التصميم لحل المشكلة واحتوائها


                  إن الإرادة تصنع الأعاجيب فكلما كان للزوجين إرادة وعزم على احتواء المشكلة والتغلب عليها , كلما كان موفقين في تجاوز أي مشكلة زوجية في علاقتهما الأسرية .

                  فكم من محاولة حرص الزوجان على القيام بها لعلاج مشكلة معينة وفشلت ؟! ثم ما هي الوسائل التي اتبعه الزوجان لتفادي ذلك الفشل ؟! كل هذه التصرفات والأمور تحتاج على إرادة قوية وتصميم على علاج المشاكل .

                  إذا نظرت إلى حل المشاكل كوسيلة تتعلم منها الأمور فإن ذلك يعني أنه حتى لو لم تحل المشكلة وفقا لما يرضيك كليا , فسيكون بإمكانك الاكتساب من الخبرة السابقة , مما يجعلك في وضع أفضل في المرة القادمة , و إذا رغبت فيما يذكر بما اكتسبته من ذلك أسال نفسك الأسئلة التالية :

                  •هل تعلمت أي شئ من مواجهه المشكلة والسعي لحلها .

                  •هل أنا قادر الان بشكل أفضل على حل مشكلة متشابهة .

                  •هل اشعر بثقة اقوي في إمكانيتي في معالجة المشاكل بشكل عام .

                  ولا شك أن هذه النصائح جيدة يمكن للزوجين الاستفادة منها في احتواء المشاكل الزوجية , مع استعانتهم بالله تعالي فهو الميسر والموفق للتصدي بصواب للأحداث الصعبة .



                  - القميص الثامن : استشعار معية الله



                  كلما استشعر الزوجان معية الله تعالى في حركاتهما وقيامتهما وقعودهما كلما شعرا بالطمأنينة و السكينة حتى ولو واجهتها الصعاب, فشعور الإنسان دائما أن الله تعالى معه يقوى من عزمه , و يشد من إرادته , كما قوى عزم موسى علية السلام عندما خاف أصحابه لما رأوا البحر من أمامهم والعدو من خلفهم , فنطق العقل الخائف وقالوا( إنا لمدركون ) الشعراء /62 ولكن موسى علية السلام يعيش بمعية الله كاف عبده , ويدافع عن المؤمنين ولن يخذل الله عبده فقال وبثقة راسخة ( إن معي ربي سيهديني ) , كما طالت المشكلة الزوجية على أيوب عليه السلام وزوجته , ولكن صبرهما و استشعارها بمعية الله التي ثبتهما وكانت سببا في نجاتهما وسعادتهما فليكن الزوجان مع الله تعالي دائما , فإنه نعم المولي ونعم الوكيل .



                  - القميص التاسع : الوقت جزء من العلاج



                  إن المشاكل الزوجية أو الأسرية ليست كالمشاكل الكهربائية أو الصحية والتي يستطيع الإنسان أن يعالجها في دقائق معدودة , وإنما تحتاج إلي وقت , والوقت جزء من العلاج فطبيعة النفوس إنها متقلبة وعجولة , ولا تنضبط بقالب واحد كقالب الثلج أو الطين , وإنما طبيعة الإنسان مهما استطعنا أن نضبطها فإنها تتحرك وتتغير , وذلك بسبب ما أودع الله تعالي فيها من الشهوات و ألاهواء فالذي يتعامل مع النفسية لابد أن يعرف هذه الحقائق , وهي التي تساعده على حسن التعامل مع النفوس وعلاجها لتكون سوية مستقيمة , فإنها تحتاج إلى صبر و حلم , وما لم يكن أحد الزوجين متحليا بهاتين الصفتين فانه يستعجل قطف الثمرة قبل صلاحها , وهذا يضر الثمرة أكلها .

                  ولذلك نؤكد بأنه ليس كل المشاكل الزوجية تعالج بجلسة مصارحة واحدة وفي دقائق محدودة , وإنما بعض المشاكل يحتاج الزوجان فيها إلى وقت والوقت كما قلنا جزء من العلاج .



                  - القميص العاشر : فهم النفسية

                  أن فهم نفسية كل طرف للأخر ومعرفة مفاتيح النفوس ومغاليقها يساعد على احتواء المشاكل الزوجية , فلابد من معرفة :

                  ما يحب كل طرف من التصرفات ؟

                  وما يحب من الكلمات ؟

                  وما يحب من مشاعر والتقديرات ؟

                  وما يحب من اللمسات ؟



                  [واليك هذا المثال التوضيحي نفترض أن شخص حاول أن يدفع الحصان إلى الأمام بضعت أمتار من خلال دفعة من الخلف, و الحصان ثابت يرفض أن يتقدم , والشخص يدفعه بكل قوته , ولم يستطع يحرك خطوة واحدة , وهو في هذه الحالة راه خيال ماهر في التعامل مع الخيول , فقال له ماذا تفعل؟ فقال : أريد أن أحرك الحصان إلى الأمام بضعت أمتار , ولقد دفعته من الخلف بكل خطوة ولم يتقدم خطوة

                  فقال الخيال : هل تسمح لي أن أقدمه لك ؟

                  قال تفضل ..

                  فذهب الخيال أمام الحصان وضع أصابعه الإبهام في فمه , وبدأ الحصان يلحس أصابعه , وبدأ الخيال يتبعه إلى الأمام ..

                  ثم أوقفه عند الهدف المنشود , والرجل ينظر إليه باستغراب شديد ..

                  ثم التفت الخال قائلا : إذا أردت أن تحرك الحصان فيما يحبه هو , لا فيما تريد أنت !!



                  ونحن نقول أنها قاعدة عظيمة في فهم نفسيات يمكن للزوجين استخدامها , ومعرفة ما يحب كل طرف و ما يكره , واستثمار ذلك في فن احتواء المشاكل الزوجية

                  تعليق

                  • ◄زيتية العينين►
                    V - I - P
                    • Oct 2009
                    • 2488

                    #39
                    السر الرابع عشر

                    كيف نبني جدار الثقة


                    إن المشكلات لن تختفي تماما من حياة الأزواج، إلا أن معظم الناس لا يقضون الوقت الكافي لفهم المشكلة أو لمحاولة تغيير أنفسهم عند قيامهم بعلاج هذه المشكلات.

                    ونحن هنا بصدد مشكلة سلوكية زوجية وهي الخيانة الزوجية، وفي محاولة لرأب الصدع بين الزوجين نسير معا هذا الطريق لعلنا نلتقي على طريق واحد لجمع شمل أسرة مسلمة.

                    فإذا جاء الزوج تائبا نادما يفتح صفحة جديدة مع زوجته، فإن على الزوجة إن لمست صدق نيته أن تعفو وتصفح [والله يحب المحسنين].



                    ومن الطبيعي أن يكون ذلك صعبا على الزوجة في البداية لأن المرأة بطبيعتها تعطي الرجل الحب والحنان وتنتظر أن يعاملها بالمثل فإذا قوبل ذلك بالبرود والجفاف العاطفي وأيضا الانحدار عن الطريق الصحيح، فإن ذلك يسبب صدمة للمرأة.

                    والمرأة إذا خسرت الرجل تعتبر خسارته خسارة كبيرة؛ وذلك لأن أغلب الزوجات تعطي وتبذل وتنسى نفسها في جوانب حياتها الخمسة:الجانب الصحي, الشخصي, المهني, الروحاني, المادي.

                    والمفترض أنها من البداية بالاتفاق مع زوجها يضعان قواعد الحب والثقة والاحترام والحقوق والواجبات، ولا تنسى الاهتمام بتنمية شخصيتها ومهاراتها أيضا.



                    التغيير يبدأ من الذات:

                    إذا غير الإنسان نفسه 'الزوج , الزوجة' فإن تغيير الاخرين يصبح سهلا ونتيجة حتمية، يقول الله تعالى: {إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم} [الرعد: 11].

                    فمن تنتظر أن يتغير زوجها وهي لا تفعل شيء فأنى ذلك؟

                    والعكس من ينتظر أن تتغير زوجته كما يريد وهو لا يتغير ولا يساعدها على معرفة ما يريد فأنى يتحقق هذا التغيير؟



                    السؤال الان كيف نبني جدار الثقة؟

                    وكيف نتخلص من نتائج مشكلة الخيانة الزوجية؟

                    تقول إحدى الزوجات: [الشك سيقتلني].

                    وتقول أخرى: عدم الثقة في النفس هي النتيجة لهذه المشكلة.

                    وتقول ثالثة: أين الأمن والاستقرار إذن؟

                    ونحن نقول: إن النجاح في الحياة عموما وفي الحياة الزوجية خاصة هو أن تستطيع عمل ما تريد في الوقت الذي تريد.

                    عزيزي القارئ:

                    لابد أن يسأل كل من الزوج والزوجة نفسه كيف بدأ زواجه؟ وكيف كانت العلاقة بينهما؟ وكيف كان الاهتمام بالاخر؟ كيف كان الاهتمام بالنفس أمام الاخر؟ كيف كان يتكلم؟ يأكل؟ يضحك مع الاخر؟

                    لابد أن يفكر في كل ما هو إيجابي في الشريك الاخر.

                    تكلم مع الاخر بالصوت المضبوط في الوقت المضبوط بالكلام المضبوط, واحرص على كلامك لنفسك واعلم أن الإنسان بمفرده يكلم نفسه بطريقة سلبية بنسبة 80%.

                    أول ما تحس الزوجة بمشاعر الشك لابد أن تتوقف وتنتبه كيف تفكر لأنها بعد ذلك ستصل لحكم قد لا يكون في المصلحة واعلمي أن الشيطان يدخل من هذا المدخل ويزيد الشك في القلب ليهدم البيت ويفرح فرحا كبيرا لذلك, وانظري للمشكلة على أنها فرصة للنمو واكتساب الخبرة, والسيطرة على الحالة النفسية أثناء المشكلة تساعدك على حلها.



                    تحديد أسباب المشكلة.

                    الجلوس مع الطرف الثاني صاحب المشكلة ومصارحته يساعد في حل المشكلة, ولا بد من الوصول إلى حل واتفاق يرضي الطرفين، أو وجود بدائل وخيارات لتستمر الحياة.

                    يقول نيلسون: 'تصبح الحياة مملة كئيبة إذا ما تعددت الخيارات بيننا'.

                    واعلم عزيزي القارئ أن 'ما تطلبه ستجده'.

                    فمن طلب الإصلاح سيجده ويسعى لذلك، ومن طلب الفرقة سيجدها ويسعى لذلك, ومن الأمور أيضا التي تساعد على بناء جدار الثقة والتخلص من نتائج مشكلة الخيانة الزوجية ما يلي:

                    1 المرونة.

                    2 الدوافع والرغبة في الاستمرار.

                    3 التوقع الإيجابي.

                    4 الالتزام في الحياة الزوجية.

                    5 الصبر.

                    تعليق

                    • ◄زيتية العينين►
                      V - I - P
                      • Oct 2009
                      • 2488

                      #40
                      انتظروا السر الخامس عشر ......

                      تعليق

                      google Ad Widget

                      تقليص
                      يعمل...