مائة قاعدة تعين على ضبط النحو ومعرفة الإعراب

تقليص
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • *مزون شمر*
    عضو مؤسس
    • Nov 2006
    • 18994

    مائة قاعدة تعين على ضبط النحو ومعرفة الإعراب


    مائة قاعدة تعين على ضبط النحو ومعرفة الإعراب
    الشرح الميسر على ألفية ابن مالك

    الدكتور عبدالعزيز الحربي


    قال في مقدمته :
    لاأعرف كتاباً عُني بذكر القواعد النحوية وتدوينها على طريقة القواعد الفقهية أو قريب منها.. وفي جمع القواعد الصحيحة بجمل مختصرة فائدة عظيمة يضبط بها المتعلم فروع المسائل ونظائرها وحكمها وتيسّر له المعرفة على طريقة أثبت ومنهج أقوم.. ومن ثم فقد بدا لي أن أذكر بين يدي الشرح الميسر عددا من القواعد والجمل المختصرة التي تعينه إذا ذكر وتذكره إذا نسي وتثبت فؤاده حين التردد.. وكل من القواعد والشرح إنما كتبته تذكرةً للعالم وتعجيلاً بنفع المبتدي.. والقواعد المائة التي اجتهدت في وضعها .. منها ماهو خاص ومنها ماهو عام.. وقليل منه مستعار من القواعد الفقهية.. وهذه القواعد هي :


    1- كلّ لفظٍ مفيدٍ كلام
    2- كلُّ كلمةً أو جملةٍ أو كلامٍ فهو قول وكل قول لفظ
    3- الفعل مرتبط بزمان
    4- الأصل في الأسماء الإعراب
    5- كلُّ حرف مبنيٌّ
    6- كل مضمرٍ مبنيُّ
    7- الأصلُ في البناء السكون
    8- الحركات هي الأصل في الإعراب
    9- قد يكون الإعراب بالحرفِ أو بالحذف
    10- المعارف سبعة فقط
    11- الضمائر والإشارة والموصول :ألفاظ محصورة
    12- الأصل في (أل) أن تكون للتعريف
    13- النيابة في الحركاتِ والحروفِ والكلماتِ
    14- كلُ اسم مرفوع_ليس قبله شيء_فهو مبتدأُُ أو خبر
    15- المبتدأ وخبره،والفاعل ونائبه،مرفوعات
    16- الأصل في الأخبار أن تؤخر
    17- حذف ما يعلم جائز
    18- الحذف بلا دليل ممتنع
    19- الأصل في المبتدأ أن يكون معرفة
    20- لا يجوز الابتداء بالنكرة مالم تُفد
    21- " كان " وأخواتها ولواحقها رافعةٌ للمبتدأ ناصبةٌ للخبر
    22- " إنّ " وأخواتها و" لا " النافية للجنس ناصبةٌ رافعةٌ
    23- " ظنّ " وأخواتها تنصب الجزئين
    24- الاسم المرفوعُ بعد الفعلِ فاعلٌ أو نائبه
    25- " أرى " وأخواتها الست تنصب ثلاثة
    26- كلُّ موجود يصح جعله فاعلاً أو مفعولاً به
    27- اجتمع في الاشتغال الأحكام الخمسة،ومثله المفعول معه
    28- الأصل في الفاعل أن يتصل بفعله ،ويتقدم على مفعوله
    29- اللازم من الأفعال ماتعدّى بواسطة
    30- الأقرب هو الأولى عند التنازع
    31- المفاعيل خمسةٌ منصوبة
    32- الظرف مضمّن معنى " في "
    33- المفعول من أجله يصح أن يقع جواب " لماذا؟ "
    34- الحال جواب " كيف؟ " غالباً
    35- التمييز جواب " ماذا " غالباً
    36- الأصل في الاستثناء النصب
    37- مابعد " غير " و " سوى " مجرور غالباً
    38- يتوسع في معاني حروف الجر ،ولاينوب بعضها عن بعض
    39- الباء أوسع حروف الجر معنى
    40- لابد للظروف والحروف من التعلّق
    41- المضاف إليه مجرور أبداً
    42- لا يجتمع التنوين والإضافة
    43- بعض الأسماء مضاف أبداً
    44- المصدر يعمل عمل فعله، وكذلك اسم الفاعل
    45- المقرَّر لاسم الفاعل يعطى لاسم المفعول
    46- المصادر مقيسةٌ أو منقولة
    47- تصاغ الصفة المشبهة من لازم لحاضر
    48- التعجبُ: ما أجملَه،وأجمل به
    49- " نِعم " و" بئس " فعلان جامدان
    50- يصاغ التفضيل مما صِيغ منه التعجب
    51- تابعُ التابعِ تابعٌ
    52- التابع يتبع ما قبله في الإعراب
    53- الجمل بعد النكرات صفات
    54- الجمل بعد المعارف أحوال
    55- التوكيد لفظي ومعنوي
    56- الصالح لعطف البيان صالح للبدلية إلا في مسألتين
    57- عطف الفعل على الفعل يصح
    58- الأصل المحلّى ب " أل " بعد الإشارة بدل
    59- الأصل في النداء ب " يا "
    60- ما استحقه النداء استحقه المندوب
    61- الترخيم حذف اخر المنادى
    62- التحذير والإغراء متفقان في العمل ،مختلفان في المعنى
    63- اسم الفعل ك " صَه " واسم الصوت ك " قَب "
    64- للفعل توكيدٌ بالنون
    65- الماضي لايؤكد بالنون
    66- الصرف هو التنوين
    67- المضارع معربٌ مالم تباشره نون التوكيد،أوتتصل به نون الإناث
    68- " لَم " وأخواتها تجزم فعلاً ، و" إِن " وأخواتها تجزم فعلين
    69- " إِن " تجزم ولاتجزم ،و " إذا " لاتجزم وتجزم
    70- الواحد ليس بعدد
    71- العدد يخالف معدوده من ثلاثة إلى عشرة
    72- تمييز المائة والألف مجرور
    73- الاسم لا يزيد على خمسة أصول،والفعل أربعة
    74- جموع القلة " أَفعِلَة " و " أفعُل "و " أفعال "و" فِعلة "
    75- حروف العلة "واي"
    76- حروف الزيادة " سألتمونيها "
    77- لاتبتدىء بساكن ،وقف به
    78- أحرف الإبدال " هدأت موطيا "
    79- التصغير " فُعَيل " و " فُعَيعِل " و" فُعيعيِل "
    80- ماقبل ياء النسب مكسور
    81- الإمالة في الألف والفتحة
    82- الحرف بريء من التصريف
    83- ليس في اللغة ماهو على وزن " فِعُل "
    84- مالزم الكلمة هو الأصلي من الحروف
    85- همزة الوصل لاتثبت في الوصل
    86- اللبس بلاقصد محذور
    87- التخفيف مقصد من مقاصد اللغة
    88- الهمز ثقيلٌ يعالج بالملاينة
    89- كل ماجاز قراءةً جاز لغةً
    90- الأيسر في الاستعمال هو الأشهر
    91- لاتنقض القواعد بمفاريد الشواهد
    92- عليك بالأشباه والنظائر
    93- المشقة تجلب التيسير
    94- العبرة بالغالب لابالنادر
    95- إعمال الكلام أولى من إهماله
    96- الإعراب فرع عن المعنى
    97- عدم التقدير أولى من التقدير
    98- الضرورة في الشعر تقدر بقدرها
    99- الأصل بقاء ماكان على ماكان
    100- العبرة في الإعراب بالخواتيم

    الموضوع نقل للفائده
  • دليل الساري
    عضو ذهبي
    • Feb 2009
    • 849

    #2
    مزون
    يعطيكِ العافية على النقل المفيد
    بس ياريت يكون مصحوب بشرح مفصل
    أنا أول وحده محتاجه دا الشي
    تحياتي..دليل الساري

    تعليق

    • *عبير الزهور*
      V - I - P
      • Jun 2008
      • 3267

      #3
      الله يعطيك العافيه
      مشكوره عالنقل

      تعليق

      • نوران العلي
        V - I - P
        • Feb 2009
        • 3156

        #4
        يعطيك العافيه مزون شمر
        نقل موفق ومعلومات نحويه قيمه
        نرتجي الفائده للجميع
        تسلم الانامل
        تقبلي مروري ومودتي

        تعليق

        • *مزون شمر*
          عضو مؤسس
          • Nov 2006
          • 18994

          #5
          المشاركة الأصلية بواسطة دليل الساري
          مزون
          يعطيكِ العافية على النقل المفيد
          بس ياريت يكون مصحوب بشرح مفصل
          أنا أول وحده محتاجه دا الشي
          تحياتي..دليل الساري
          ربي يعافيكِ دليل
          فعلا حنا بحاجه لشرح لقواعد الغة العربيه
          وراح انزل شرح
          وان شاءلله تقلي فيه الفائده
          اشكرك على مروورك



          المشاركة الأصلية بواسطة *عبير الزهور*
          الله يعطيك العافيه
          مشكوره عالنقل

          الله يعافيكِ عبير
          مشكوره على مروورك


          المشاركة الأصلية بواسطة نوران فلسطين
          يعطيك العافيه مزون شمر
          نقل موفق ومعلومات نحويه قيمه
          نرتجي الفائده للجميع
          تسلم الانامل
          تقبلي مروري ومودتي
          ربي يعافيكِ نوران
          وربي يسلمك
          اشكرك على طلتك الحلوه

          تعليق

          • وزير السلطان
            عضو مؤسس
            • May 2005
            • 3779

            #6
            يعطيك العافيه أخت مزون
            بعض النقاط مفهومه ولله الحمد...
            وإنما هناك بعض النقاط التي تحتاج إلى مثال..حتى يتسنى لقارئ العزيز
            فهم القاعده...أتمنى من أي عضو أو زائر
            لديه خلفيه عن هذه القواعد...مساعدتنا في التمثيل ولو لقاعده واحده
            حفظكم الله وأنار قلوبكم...
            لكم خالص ودّي وتقديري

            تعليق

            • *مزون شمر*
              عضو مؤسس
              • Nov 2006
              • 18994

              #7
              المشاركة الأصلية بواسطة Sëîf mk
              يعطيك العافيه أخت مزون
              بعض النقاط مفهومه ولله الحمد...
              وإنما هناك بعض النقاط التي تحتاج إلى مثال..حتى يتسنى لقارئ العزيز
              فهم القاعده...أتمنى من أي عضو أو زائر
              لديه خلفيه عن هذه القواعد...مساعدتنا في التمثيل ولو لقاعده واحده
              حفظكم الله وأنار قلوبكم...
              لكم خالص ودّي وتقديري

              هلا اخي سيف
              الله يعافيك
              وانا راح احاول اشرح اللي اقدر عليه منها حسب ماتوصلت له من بحث
              واتمنى اللي عنده خلفيها او معرفه بفيدنا

              تعليق

              • *مزون شمر*
                عضو مؤسس
                • Nov 2006
                • 18994

                #8
                شرح القاعده الاولى
                على حسب بحثي وبالله التوفيق

                1- كلّ لفظٍ مفيدٍ كلام


                القاعدة تقول كل لفظ: أي يشترط في الكلام النحوي أي الذي يعرب
                أن يكون منطوقا؛ أي متكلم به لا مكتوبا، ولكن كيف ذلك؛ ألن نعرب الكلام المكتوب؟؟؟
                أقول: الكلام المكتوب أصله كلام منطوق، ولكنه كتب ودون لغرض ما؛ فأصله النطق به.
                (لفظ) لغة: الرمي ، لفظت اللقمة رميتها ، وفي اصطلاح النحاة ، صوت مشتمل على بعض الحروف الهجائية.
                (مفيد) أي: فائدة يحسن السكوت عليها ، وبهذا يخرج المهمل مثل ديز مقلوب زيد.
                المعنى: كل لفظ أفاد فائدة يحسن السكوت عليها فإنه يكون كلاما عند النحاة.
                مثال للكلام:
                الله ربنا و محمد نبينا والإسلام ديننا ، فكل جملة من هذه الجمل ألفاظ أفادت فائدة يحسن السكوت عليها فهي كلام عند النحويين ، فإن الشخص مثلا إذا سمع الله ربنا فإنه يفهم المراد ولا يحتاج إلى مزيد بيان.
                مثال لغير الكلام:
                إن قام زيد ، فإنها ألفاظ لكن لم تفد فائدة يحسن السكوت عليها ، فإن السامع سيظل ينتظر ماذا بعد "إن قام زيد" لأن إن تحتاج إلى جواب شرط...إن قام زيد..ماذا يحصل؟!

                تعليق

                • *مزون شمر*
                  عضو مؤسس
                  • Nov 2006
                  • 18994

                  #9


                  - كلُّ كلمةً أو جملةٍ أو كلامٍ فهو قول وكل قول لفظ

                  شرح القاعدة الثانية بإذن الله :


                  هناك بعض المصطلحات يستخدمها النحويون، ومن هذه الألفاظ:
                  1- اللفظ، وقد سبق وشرحه أخونا سلطان في المشاركة السابعة.
                  واللفظ العربي هو: الصوت المشتمل على بعض الحروف الهجائية التي تبدأ بالألف وتنتهي بالياء"الحروف العربية".
                  فكلمة" أحمد" لفظ؛ لأنها مكونة من مجموعة من الحروف العربية، وكذلك "أت": لفظ؛ لكونها عبارة عن صوتين، وإن كانت لفظا غير مفيدا؛ فهناك ألفاظ مفيدة وألفاظ غير مفيدة.
                  2- الكلمة : هي لفظ مفرد دال على معني، أي يمكن التمثيل لها بكلمة" أحمد" السابقة، ولا يمكن التمثيل لها بكلمة"أت"، لماذا؟ ... لأن كلمة "أحمد" لفظ مفرد ويدل على معنى، أما كلمة"أت" فلفظ مفرد، ولكن لا يدل على معنى.
                  3- الكلام: وهو كل لفظ مركب مفيد فائدة يحسن السكوت عليها، وهو المشروح في القاعدة الأولى.
                  4- الجملة: هي بمعنى الكلام، وقيل: هي أعم من الكلام.
                  مثال:
                  "شرب معاذ اللبن" هذا كلام، ونسميها أيضا جملة، لماذا؟ ... لأنها مكونة من ألفاظ مركبة، وتدل على معنى يحسن السكوت عليها.
                  إذن: كلمة + كلمة + ... ( وتدل على معنى مفيد يحسن السكوت عليه) = جملة / كلام.
                  5- القول: هذا المصطلح يطلق على كل ما سبق، بمعني أنه يمكن أن نقول على اللفظ " قولا"، ونقول على الكلمة " قولا"، ونقول على الجملة " قولا"، ونقول على الكلام " قولا".
                  وهذا المقصود من القاعدة: كل كلمة أو جملة أو كلام فهو قول، وكل قول لفظ.

                  إضافة:
                  1- هذا ما قصده ابن مالك في ألفيته في قوله:
                  كلامنا لفظ مفيد كاستقم ** اسم وفعل ثم حرفٌ الكلم ُ
                  واحده كلمة، والقول عم ** وكلمة بها كلام قد يُؤم

                  2- هناك مصطلح اخر يستخدمه النحويون اسمه:" الكلم"، ويقصد به : ما تركب من عدة كلمات أفادت، أم لم تفد، أي يطلق على الجملة المفيدة "كلمًا"، ويطلق على الجملة غير المفيدة"كلمًا.
                  مثال:
                  * "كتب مهند واجبه" هذا نطلق عليه: كلاما، وجملة، وقولا، وأيضا " كلما"؛ لأنه كلام مفيد.
                  * " إن كتب مهند واجبه" هذا نطلق عليه ألفاظ، وقولا، وأيضا " كلما"؛ لأنه كلام غير مفيد.

                  تعليق

                  • *مزون شمر*
                    عضو مؤسس
                    • Nov 2006
                    • 18994

                    #10
                    3- الفعل مرتبط بزمان

                    شرح القاعدة الثالثة:
                    الفعل مرتبط بزمان


                    الفعل: لغة: الحدث ، واصطلاحا: كلمة دلت على معنى وارتبطت بزمن.
                    إذاً الفعل حدث ، والحدث لا بد له من زمن يقع فيه ، ثم هذا الفعل إما أن يكون قد حصل وانتهى فهذا يسمى الفعل الماضي ، مثل: كتبَ الطالبُ الدرسَ ، فالكتابة فعل وقد حصلت وانتهت إذاً كتب فعل ماضي.
                    وإما أن يكون هذا الفعل يحصل الان فهذا يسمى الفعل المضارع ، مثل: الطالبُ يكتبُ الدرسَ ، فالكتابة حاصلة الان ، ف يكتبُ فعل مضارع.
                    وإما أن يكون الفعل لم يحصل بعد وإنما سيحصل في المستقبل فهذا يسمى فعل الأمر ، مثل: اكتبْ الدرسَ ، فالكتابة لم تحصل بعد وإنما ستحصل في المستقبل ، ف اكتب فعل أمر.

                    الخلاصة: كل لكمة دلت على معنى وارتبطت بأحد الأزمان الثلاثة ، الماضي والحاضر (المضارع) والمستقبل ، فهي فعل.

                    مسائل:
                    - الأزمان كما هو معلوم ثلاثة ، ماضي ومضارع وأمر.
                    - الفرق بين الاسم والفعل:
                    الاسم: كلمة دلت على معنى ولكنها لم ترتبط بزمن.
                    - الماضي ، يقصد به ما حصل قبل زمن التكلم ولو بلحظة.
                    - المضارع ، مايحصل الان أو في المستقبل وأعرضت عن ذكر المستقبل حتى لا يلتبس على البعض بفعل الأمر.
                    والمضارع يعني المشابه ، وسمي مضارعا لمشابهته الاسم من حيث الاعراب ، فالاسم معرب والمضارع كذلك يعرب في أحوال فسمي مضارعا من هذا الوجه.
                    - الأمر ، يفيد الاستقبال كما عُلم ، والمستقبل هو مابعد زمن التكلم ولو بلحظة.
                    - هناك علامات خاصة يعرف بها الفعل ويميز عن الاسم والحرف ، ومن هذه العلامات علامات خاصة يميز بها كل من الماضي والمضارع والأمر ويرجع إليها في كتب النحو.

                    هذا والله أعلم ،،،

                    تعليق

                    google Ad Widget

                    تقليص
                    يعمل...