تعبير عن اي موضوع ؟ تجده هنا

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • عبورة الأمورة
    عـضـو فعال
    • Jun 2007
    • 141

    #61
    أختي مشكوووورة على مجهوودك الرائع

    وانا اطلعت عليه كله

    وما أقول الا الله يعطيك العافية على الموضوع الرائع الله يجعله في ميزان حسناتك



    أختي ما ودي أطوول عليكي بس ياليت تساعدني أبغى هالموضوع ضرووري 3مقالا نقدية بأسرع وقت ممكن


    تعرفين ثالث ثانوي (عامة )



    يعطيك العافية لا عدمتك


    تحياتي لشخصك


    عبورة الأمورة

    تعليق

    • غلا الرياض
      عـضـو فعال
      • Nov 2008
      • 248

      #62
      العغوو يالغلا

      تفضلي ......*

      قال المتنبي يمدح سيف الدولة:-
      على قدر أهل العزم تأتي العزائم وتأتي على قدر الكرام المكارم
      وتعظم في عين الصغير صغارها وتصغر في عين العظيم العظائم
      يكلف سيف الدولة....الخ.




      المقال النقدي

      هذه القصيدة التي لم يبدأها المتنبي بغزل كعادته في ترسمه خطا من سبقه من الشعراء، بل بدأها بما اشتهر به من حكمة رائعة، مسدداً سِهَام فكره إلى صنوف الناس، فعلى أقدارهم تأتي أعمالهم.
      جعل المتنبي هنا المطلع مؤكداً المعنى بهذا الأسلوب القصري الرائع، وهذه الأبيات مليئة بفن المتنبي من مقابلة رائعة قوت المعنى كما في:
      ( وتعظم في عين الصغير.. وتصغر في عين العظيم..)
      ( الأبطال كلمى مهزومون.. وأنت ثابت مبتسم..)
      ( ....... والنصر غائب.. والنصر قادم..)
      وقد اشتهر بذلك في جُلِّ روائعه:
      فصبحهم وبسطهم حرير ومساهم وبسطهم تراب
      * * *
      أزورهم وسواد الليل يشفع لي وأنثى وبياض الصبح يغري بي
      وكذلك عُرف بالتشخيص الذي يُنطق فيبث الحياة فيما لا حياة فيه فيكون من وراء ذلك الروعة:-
      هل الحدث الحمراء تعرف لونها...؟
      وحتى كأن السيف للرمح شاتم..
      وأخيراً فإن المبالغة لمن سمات فن المتنبي، بل لعله يتميز بها تميزاً واضحاً:-
      وذلك ما لا تدعيه الضراغم.
      هل تعلم الحدث الحمراء أي الساقيين سقاها: الغمائم أم الجماجم؟
      كأنهم سروا بجياد ما لهن قوائم.
      أما التصوير فالمتنبي يصل فيه بعبقريته إلى قمته: فها هو يشبه المنايا بالموج في كثرته وعنف حركته واضطرابه في أثناء المعركة، ويشبه تشتيت شمل الأعداء فوق جبل الأحيدب هزجاً بالنصر بدراهم نثرت فوق عروس تعبيراً عن الفرح والاستهانة.
      وأخيراً فأن لجمال التقسيم نصيباً في هذا البيت الذي يتحدث عن الضرب الذي أتى الهامات ثم صار إلى اللبات، وهو مايدل على قوة اقتداره على الوصول إلى القمة في التعبير، والقصيدة صورت المعركة تصويراً رائعاً وتتضح فيها خصائص أسلوب المتنبي وضوحاً كاملاً.

      تعليق

      • غلا الرياض
        عـضـو فعال
        • Nov 2008
        • 248

        #63

        مقال ((2))

        أضحي التنائي بديلاً من تدانينا
        وناب عن طيب لقيانا تجافينا
        ألاَّ و قد حان صُبح لبين صَبَّحنا
        حينٌ فقام بنا للحينِ ناعينا
        من مُبلغ المُلبِسينا بانتزاحهمُ
        حزناً مع الدهر لا يبقى ويُبلينا
        أن الزمان الذي مازال يُضحِكنا
        أُنساً بقربِهمُ قد عاد يُبكِينا

        معاني الأبيات:تكاد تكون الابيات وحدة شعرية لا يخرج فيها الشاعر عن دائرة قلبه المحطم.. وهو هنا يقوم بوصف الحال الحاضر ووصف للماضي.. فيقذف بنا في جو الامه بوثبة عاطفية تصور لنا حاله ومال إليه.. لقد أصبح قربه بعداً.. وأصبح الهجر والموت سوءاً في نظره ويود أن يعلم ذاك الذي ألبسه حزناً دائماً ببعده عن حبيبته.. يود أن يعلمه أن ضحكه قد حال إلى بكاء.

        العاطفة والأسلوب:إن الميزة التي تبدو في أسلوب ابن زيدون هي (الفن) ..فهو شاعر فني قبل ان يكون حكيماً.. أو غواصاً على المعاني أو وصافاً.. وهذه الخصائص الفنية تتجلى واضحة في الابيات فألفاظها حلوة عذبة تتلقفها الاذن في لين وتحدث في النفس بتأليفها وتنسيقها تناغماً وجرساً يعكس عاطفة الشاعر ويعبر عنها خير تعبير.. ونرى أن أكثر الكلمات تتساند وتستدعي بعضها بعضاً..ولئن كان الشاعر يلجأ إلى الطباق في العاطفة فإنه يلجأإليه في اللفظ أيضاً..لذلك نرى هذه المزاوجة في المعاني والألفاظ مما يعطيها جمال.. ومما يزيد في رجفة الألم هي القافية الممدودة وهذه(النونات الطويلة) والتي تضيف الى جرس القطعة أنيناً موسيقياً حزيناً.
        ونجد أن الابيات تشمل على فنون البيان والبديع ولكنها ما كانت لتأتي متكلفة.. بل أحيانا تثبت المعنى وتعطيه نوعا من التجسيم.. كقوله:

        أن الزمان الذي مازال يُضحِكنا
        أُنساً بقربِهمُ قد عاد يُبكِينا

        وبرغم روعة هذه الابيات إلا انه قد عيب عليه ضعف الجرس وثقله على السمع في قوله:

        من مُبلغ المُلبِسينا بانتزاحهمُ
        حزناً مع الدهر لا يبقى ويُبلينا

        فاستعماله (الملبسين حزن) ثقيل على الاذن في أبيات تحمل معاني غزلية..
        كما عيب عليه ان معانيه بسيطة ساذجة ..أكثرها مطروق .. فلا تجدد في التصاوير..
        ولكن بعده عن التكلف والصنعة واستخدامه موسيقى جميلة..جعلت الابيات تقع موقع حسن

        تعليق

        • غلا الرياض
          عـضـو فعال
          • Nov 2008
          • 248

          #64
          مقال ((3))

          على دروب الشمس¨

          للأستاذ/ عبدالفتاح أبو مدين

          أعترف وأنا أكتب هذه السطور ، بأن صديقي الأستاذ/ محمد هاشم رشيد / شاعر مجيد ، قرأت وسمعت منه قصائد جيدة في سنين مضت ، قبل وبعد إخراجه ديوانه الأول " وراء السراب"، ففي شعره قوة التعبير والتحليق البعيد والخيال المجنح، والأسلوب السلس المتين ، فهو شاعر مجدد ينحو منحى شعراء المهجر والبلاد العربية من المبرزين ، وله نفس يطول في بعض المواقف حتى يصل إلى الملاحم ، وهو من طلائع شعراء المدينة المنورة ، بعيد الصوت لأنه يعنى بشعره ، تنميقًا ومعاني وأخيلة وبراعة صور ، هكذا عهدته وعرفته ومازال رأيي فيه شاعرًا مجيدًا .
          وقد أفضل فأهدى إلي ديوانه الأخير ، " على دروب الشمس " الذي صدر عن نادي المدينة الأدبي ، في طباعة أنيقة على ورق صقيل . وليصدقني أخي الشاعر أنني افتقدت " الحرارة " التي عرفتها فيه ، في كثير من قصائد ديوانه هذا ، بصرف النظر عن كون أكثر قصائد الديوان قيلت في مناسبات مختلفة ، وفي أوقات مختلفة كذلك ، أو يرجع بعضها إلى تسع عشرة سنة خلت ، ومنها الجديد وليد عام أو أكثر ، وليس بد من أن أعلن لصاحبي أنه لم يثرني في ديوانه هذا سوى قصيدتين ، إحداهما : " صدى الهجرة " والثانية : " أنا وابني والعيد " ، وكذلك أبيات متناثرة في بعض القصائد .
          وكم وددت .. لو أنه مضى في نشيده الجميل "صدى الهجرة " فأطال هذه القصيدة ، ولم يقف بها عند العقبة ، وهو قادر على أن يزيد فيها من وحي السيرة العطرة ليضمخ نفوسنا بنشيد عبق، عبر مسيرة الدعوة الخالدة التي أنقذت البشرية من الظلمات إلى نور الهداية . وهي ليست " ثورة " كما يسميها الشاعر ، ولكنها دعوة إلى الخير ، خير الإنسانية وسعادتها ، وانتشالها من الظلام إلى توحيد الله وحده .
          وأنا لست مع الشاعر في قوله :
          لك يا صاحبي مطالع لحن أَبَدِيّ الإيقاع والأنغامِ
          وهو يعني بهذا الوصف ، رفض النبي محمد صلى الله عليه وسلم لدعوة قومه ، حين عرضوا على عمه أبي طالب أن يسودوا ابن أخيه عليهم إذا شاء ، وأن يجمعوا له المال ، بشرط أن يكف عن الدعوة التي جاء إليهم بها ، وهي عبادة الله وحده ونبذ ما عدا ذلك ، فقال عليه السلام قولته المشهورة : " والله يا عم ، لو وضعوا الشمس في يميني والقمر في يساري على أن أترك هذا الدين لما تركته ، حتى يظهره الله أو أهلك دونه " . وهذا الجواب الحكيم لا يعبر عنه بأنه مطالع لحن ، وإيقاع وأنغام ، ولكنه الجواب السديد والثبات على الأمر ، والتمسك بمهام الرسالة وأعبائها لأنها إرادة الله .
          ويستعمل الشاعر ، كلمة " السكب " في غير موضعها ، وهي لا تستعمل إلاّ للماء والكلام، وذلك في قوله من قصيدة "صدى الهجرة " وفي غيرها :
          لم يزلْ يسكب اللهيب ويَسري ثورة في منابر الإسلام
          وربما قبلت من باب المجاز ، ولكن لا تقبل كلمة " ثورةً " مكان دعوة .
          وكلمة " المختار " في البيت التالي ، رغم أننا لا نختلف في معناها إلا أنها دعت لها القافية .. لإكمال البيت :
          فاسألوا" الشِّعب "عن سِنيِّ الحصارِ كيف مرت بمعشر المختار
          واستعمل الشاعر كلمة يصدح ، وكان الأولى أن يكون يصدع ، وذلك في :
          ونداء السماء يصدح رغم السِّج نِ والشوكِ واللظى والقيودِ
          ولو استعمل الشاعر كلمة " صَبَّ " مكان سَكَبَ ، التي يكررها في هذه القصيدة لأصاب كثيرًا ، " وصَبَّ " استعملت في الكتاب العزيز للماء وللعذاب ، وعن الاستعمال الثاني ، يقول الله تعالى : ( فصب عليهم ربك سوط عذاب ) وقال جل شأنه : ( ثم صبوا فوق رأسه من عذاب الجحيم ) .
          ويقول شاعرنا :
          هو عام ، ويلتقي الأحباب هو عام ، فأين أين العذاب
          اسكبوه كما تشاؤون فالنص رُ قريبٌ وفي غدٍ لي ماب
          وكلمة " سكب " رقيقة ، لا تصلح في التعبير عن التعذيب ، والتعبير القراني دقيق وحسبك أنه من عند الله ، نزل على أفصح العرب ، وعلى قوم عرفوا بالبلاغة والفصاحة ، فكان الحجة التي لا تدمغ ، وقد عجزوا أمام تحديات القران الذي نزل بلغتهم فلم يستطيعوا أن يأتوا بمثله ، ولو بسورة أو اية .
          وقصيدة " أنا وابني والعيد " قلت : إنها مما شدني .. في هذا الديوان ، ومعها " صدى الهجرة " وهما قصيدتان جيدتان .
          وفي هذه القصيدة أنا وابني والعيد ، يتحدث الشاعر عن ابنه الطفل فيقول :
          لم يعش كما عشنا بأعماق اللهيب لا ولم يبصر من الكون سوى اللون الحبيب
          وكلمات ( سوى اللون الحبيب ) عبارة عن حشو أفسد البيت وأفقد معناه ، والقصيدة جيدة في مجملها .. بلا ريب ، فهي تصوير جميل ، وليس ذلك غريبًا على شاعر موهوب متمرس .
          وأنا لا أريد أن أثقل على أخي الشاعر محمد هاشم رشيد في الوقوف على ديوانه ، " على دروب الشمس " ذلك أن أكثر قصائده لم تعجبني ، لأنها تفقد الحرارة والعمق اللذين يشدان القارئ الجيد ، وقد عهدته الشاعر المجيد ، ولا أريد أن أغضبه ، وكان في مقدوري أن أقول كلمة عابرة ليس فيها معنى سوى المجاملة عن ديوانه هذا ، ولكني اثرت الصدق ، فلا أبخسه حقه ولا أغالطه ، وحسبه منى الحب ، وهو ما دعاني إلى الوفاء إليه في هذه الكلمة عن ديوانه الجيد . وعسى أن نقرأ لشاعرنا من جيد شعره ما هو له أهل ، وعسى أن تنشط فيه الدوافع ، وهو ناضج منذ زمن بعيد ، وهو في تقديري بعيد عن مراحل الكهولة التي تجنح إلى الركود والخمود ، وما تزال فيه حرارة الشباب : قوته ودوافعه ، والشاعر لا يشيخ قلبه ، فهو فتًى يتجدد كل يوم مع الحياة وأحداثها وصروف الدهر .

          تعليق

          • الروقيه
            عـضـو
            • Aug 2008
            • 17

            #65
            طلب مساعده

            لوا سمحتوا اريد تعبير عن مسرحيه تكون بين خمسه اشخاص وبينهم حوار
            اتمنى ان يكون الموضوع جاهز يوم الخميس ان شاء الله
            وشكرا

            تعليق

            • HaS(^_^)SaN
              عضو متألق
              • Nov 2006
              • 315
              • النك نيم من أيام الإشتارك
                ME.Hassan
                Engr.Hassan
                HaS(^_^)SaN

              #66
              المشاركة الأصلية بواسطة الروقيه
              لوا سمحتوا اريد تعبير عن مسرحيه تكون بين خمسه اشخاص وبينهم حوار
              اتمنى ان يكون الموضوع جاهز يوم الخميس ان شاء الله
              وشكرا
              تفضل الرابط

              https://v.3bir.net/143363-post3414854/?highlight=%E3%D3%D1%CD%ED%C9#post3414854

              تعليق

              • حبايب
                عـضـو
                • Mar 2008
                • 19
                • اللهم صلي على محمدوآآل محمد

                #67
                اذاممكن تساعديني ابي ندوووه

                تعليق

                • غلا الرياض
                  عـضـو فعال
                  • Nov 2008
                  • 248

                  #68
                  المشاركة الأصلية بواسطة حبايب
                  اذاممكن تساعديني ابي ندوووه

                  الندوة :
                  ندوة بعنوان ( ألا رسول اللة صلى الله عليه ةسلم)
                  (دفاعا عن نبينا صلى الله عليه و سلم)على خلفية الرسوم المسيئة للنبي صلى الله عليه و سلم التي نشرتها الصحافة الدنماركية أقامت طالبات الصف الثاني ثانوي(علمي) - بالتعاون مع لجنة المصلى - ندوة كبرى بالمدرسة 26 محرم 1427ه قد تحدث في الندوة - التي كان عنوانها - ( ألا رسول اللة صلى الله عليه ةسلم)الطالبة. هند عبدد الكريم، و اسماء خالد بالإضافة إلى زينب عبدالله.. و شارك في الندوة بالتعقيب كلٌّ من احلام وسعاد أعضاء المصلة،... و قد شهدت الندوة حضورا كثيفا ضاقت به جنبات ساحة المدرسة. و قد أكدت المتحدثات في الندوة على أن ما يجري الان هو جزء من الهجمة الصليبية التي تستهدف النيل من عقيدة الأمة المسلمة.. كما أكدن على ضرورة التصدي لهذه الحملات بما يليق بها من أفعال.
                  أدارت الندوة الطالبة هند احمد التي ابتدأت حديثها مبينة أن أهمية هذه الندوة تأتي لنجتمع على أمر قد دهم الأمة، وعلى نازلة نزلت بها، ومستها في نبيها عليه الصلاة والسلام أفضل من وطأت الأرض قدماه.. كانت أول المتحدثات عن مقام النبي صلى الله عليه وسلم عند الله تعالى؛ مبينا أن ورقته رسالة عاجلة إلى كل مؤمن محب لرسوله صلى الله عليه وسلم، ليتعرف أكثر عليه، ويزداد صدقا، وليكون هواه تبعا لما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم، وليعلم على ضوء ذلك أنه قد خاب وخسر أهل أوروبا - بقيادة الدنمارك - الذين تطاولوا على النبي صلى الله عليه وسلم وضلوا ضلالا بعيدا.. مبينة أن الذين سخروا من الرسول صلى الله عليه وسلم رسول الرحمة والملحمة بإساءتهم، وإهانتهم له عليه الصلاة والسلام قد بتروا من رحمة الله؛ وهو السراج المنير، وقد لُعن من اذى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وطرد من رحمة الله إلى المهانة البعيدة؛ قال تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالاخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَابا مُهِينا)؛ فملعون من ربه، ومسخوط من اذى أو استهزأ برسول الله صلى الله عليه وسلم.. ثم تناولت محور الحديث الطالبة اسماء موضوعها بعنوان (المصطفى الحبيب)
                  أن الله اصطفاه على البشرية؛ فقال تعالى: (لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَحِيمٌ)؛ وهو المصطفى على النبيين، وهو سيد المرسلين.. وقد أخذ الله الميثاق على النبيين أجمعين أن يؤمنوا برسول الله عليه الصلاة والسلام ويُقِرّوا له بالرسالة والنبوة، ويجب على من حضره، أو أدركه، أو عاصره وهو حي أن ينصره؛ وهذا ولا شك دالٌّ على تقدم نبي الله صلى الله عليه وسلم، وأنه المتبوع، الإمام، وأن الأنبياء له تابعون مأمومون، وإن كانوا هم خير البشر بعده صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين يقول الله تعالى: (وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا اتَيْتُكُمْ مِنْ كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنْصُرُنَّهُ قَالَ أَأقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي قَالُوا أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُوا وَأَنَا مَعَكُمْ مِنَ الشَّاهِدِينَ).. وقالت: إن رسول الله عليه الصلاة والسلام هو بشارة عيسى بن مريم عليه السلام (وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرائيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقا لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءَهُمْ بِالبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ).. الله عز وجل تعظيما لرسول الله صلى الله عليه وسلم رفع ذكره؛ فإنه لا إسلام إلا بإقرار الرسالة له عليه الصلاة والسلام، مع الإقرار بربوبية الله تعالى وألوهيته؛ فكلمة التوحيد حرفان لا يتحقق التوحيد بأحدهما دون الاخر: (لا إله إلا الله محمد رسول الله)؛ فمن أقر بالتوحيد لله ولم يقر لمحمد صلى الله عليه وسلم بالنبوة والرسالة كان كافرا؛ فكان لا بد من أن يرفع ذكر محمد صلى الله عليه وسلم مع ذكر الله تعالى، وجعل الله ذكره عليه الصلاة والسلام مرفوعا على الدوام كل ما نودي بالنداء إلى الصلاة رفع ذكره صلى الله عليه وسلم؛ فأي تبجيل يكون أعلى من هذا التبجيل؟! وأي مقام أرفع من مقام النبي صلى الله عليه وسلم؟!؛
                  بعد ذالك بادرة زينب بتوضيح (حقوق رسولنا علينا) قائلة:ومن حقوق النبي صلى الله عليه وسلم الواجبة على الأمة محبته، وتقديم هذه المحبة على سائر المحابة، واتباعه، وطاعته في كل طاعة ونهي؛ كما قال سفيان في معنى محبة النبي صلى الله عليه وسلم: المحبة اتباع النبي صلى الله عليه وسلم، ثم التحاكم إليه في كل شأن (فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيما).. وكذلك عدم الصبر على أذاه صلى الله عليه وسلم؛ فالمؤمن الصادق لا يقدر على تحمل أذاه صلى الله عليه وسلم مهما كان ذلك صغيرا أو كبيرا..

                  وقد اجتمعت الأمة على قتل كل من شتم أو اذى النبي صلى الله عليه وسلم مهما كان الشاتم، سواء كان عدوًّا أو صديقا أو أي فرد كان. وقد قتل خالد بن الوليد امرأة سبت النبي صلى الله عليه وسلم كما أخرجه أحمد في مسنده، وهذا يدل على أن كل من اذى النبي صلى الله عليه وسلم يقتل ولا يستحق البقاء، وأن على المسلم نصرة لرسوله عليه الصلاة والسلام وتعبيرا عن حبه له وتعظيما وإجلالا له أن يبادر لنصرته صلى الله عليه وسلم. ولكن صدق الله (وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوّا شَيَاطِينَ الإِنْسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورا وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ).... ، ولم يعهد التاريخ مصلحا أنقذ النفوس، وأحيا الأخلاق، ورفع شأن الفضيلة في زمن قصير كما فعل نبي الإسلام محمد. أكلت وأبانت فيها أن الإساءة التي تعرّض لها الرسول صلى الله عليه وسلم لا شك أنها إساءة بالغة، وهي دليل على العجز والقهر الذي أصاب أعداء الإسلام من ثبات قدمه، وقوة حجته، وشموخ رايته.. مضيفا: لعل وقيعة بعض الغربيين في النبي الكريم مشعرة بتهالك حضارتهم، وقرب زوالها؛ فإنهم ما تجرؤوا، ولا عدلوا إلى الانتقاص، وأنواع الشتم إلاّ بعد أن فقدوا المنطق، وأعوزتهم الحجة؛ بل ظهرت عليهم حجة أهل الإسلام البالغة، وبراهين دينه الساطعة؛ فلم يجدوا ما يجاروها به غير الخروج إلى حد السب والشتم؛ تعبيراً عن حنقهم، وما قام في نفوسهم تجاه المسلمين من المقت، وأغفلوا أن هذا يعبر أيضا عما قام في نفوسهم؛
                  وابتدرت احلام تعقيبها بقولها: لا مجال للكلام بعد هذا الكلام الذي قيل في هذه الندوة التي استفدنا منها علما ونورا وهدى (اليوم يئس الذين من دينكم فلا تخشوهم واخشون).. هؤلاء الكفار بان عورهم وشرهم، وظهر إفكهم للدنيا كلها.. إن ما يدعون إليه من حرية، وما يزعمونه من سلام كله قد ظهر إفكه وكذبه. محمد صلى الله عليه وسلم قد استهزأ به كثيرون، ونال من عرضه كثيرون.. أين هم الان؟!.. ذهبوا إلى مزبلة التاريخ، وبقي اسم رسولنا صلى الله عليه وسلم؛ يرفع في المنابر في المشارق والمغارب في كل يوم وليلة خمس مرات؛ يحبه ويرفعه العجم والعرب. إن مثل هذه الندوات المباركة هي من الانتصار للنبي صلى الله عليه وسلم؛ إذ ذرفت العيون، ووجلت القلوب، وخفقت شوقا إلى النبي صلى الله عليه وسلم؛ فهذا جواب على مثل هذه الحملات الجائرة، والتهم الباطلة من أولئك الذين سبوا أنبياءهم، ونالوا من رسلهم، بل سبوا الله سبحانه وتعالى؛ ومما يزيدهم حنقا وغيظا أن يروا مثل هذه الجموع تخرج لنصرة نبيها صلى الله عليه وسلم.. ونحن نعلن أن أرواحنا وأجسادنا فداءا له عليه الصلاة والسلام، وأنه لا يمحو هذه الجريمة إلا الدم. وثنت التعقيب الطالبة هند بقولها:
                  أيّ فرد من المسلمين له دور عليه أن يعلنه في مثل هذا الموقف لا بد أن نعرف: من هو عدونا؟!.. لا بد أن تتمايز الصفوف، لا بد أن تتوحد الكلمة لدى المسلمين، وأن تكون بينهم المودة والرحمة، وألاَّ يميلوا إلى جانب الكفار، وأن تتوحد جبهتنا تحت هذا العنوان (دفاعا عن نبينا) صلى الله عليه وسلم، وأن يعرفوا قدر نبيهم صلى الله عليه وسلم، وأن نربي أبناءنا وأسرنا على حبه صلى الله عليه وسلم، والتمسك بسنته عليه الصلاة والسلام. واختتمت التعقيب سعاد بقولها:
                  يجب أن نعلم أن هذا الدين منصور، وهذا الذي حصل ويحصل دائما لا تحسبوه شرا لكم؛ بل هو خير.. والان اتمنى ان تقام في مدرستنا مثل هذه الندوات؛ وبهذا الحضور من اخواتي
                  واخر قولي
                  (لا إله إلا الله محمد رسول الله)



                  وهذه واحدة تانية

                  دين الحق والخير والجمال
                  أقامت طالبات الصف الثاني ثانوي(علمي) - بالتعاون مع لجنة الارشاد - ندوة كبرى بالمدرسة 15 صفر 1427ه قد تحدث في الندوة - التي كان عنوانها - دين الحق والخير والجمالالطالبة. بشايرخالد، و اسماءعبدالرحمن والاءعبدالله.. و شارك في الندوة بالتعقيب كلٌّ من عائشة محمد و انتصار سالم أعضاء الارشاد ......... ،.
                  ..بدات الحديث الطالبة بشاير عن سماحة الاسلام
                  الإسلام دين الحق والخير والجمال؛ لأنه حق كله، وخير كله، وجمال كله؛ فلا باطل فيه، ولا شر فيه، ولا قبح فيه. وأما ما عداه فيختلط فيه الحق بالباطل والخير بالشر، والجميل بالقبيح. وهو دين الحق والخير والجمال؛ لأنه يوائم بين هذه القيم الثلاث، ويجعل كلاًّ منها كما ينبغي أن يكون معاضداً للاخر ومعيناً عليه، بينما يجعلها غيره من المذاهب والحضارات والنِّحَل متشاكسة متضاربة، يهدم بعضها بعضاً. يرون في جمال الفنون مسوِّغاً لاتخاذها وسيلة إلى قول الزور، وهدم الفضيلة؛ وفي جمال التعبير شعراً كان أم رواية ما يجعل من حق القائل أن يختلق الأباطيل ويروِّج للشرور، ويجاهر بالفسوق.والإسلام دين الحق والخير والجمال؛ لأن المعبود الذي يدعونا إليه هو الحق، وهو فاعل الخير، وهو الجميل الذي لا يضاهي جمالَه جمالٌ. ثم ختمت موضحة بقولها أن الله تعالى هو الحق الأعلى الذي لا يقارِب أحقيتَه حقٌّ؛ فهو الأول والاخر والظاهر والباطن، وهو الخالق لكل شيء.وربنا تعالى خيرٌ مَحْضٌ؛ فالخير كله بيديه، والشر ليس إليه. وربنا تعالى جميل يحب الجمال.
                  ثم بادرت اطراف الحديث الطالبة اسماء عن رسولنا وصفاته قائلة:
                  الرسول الذي أرسله إلينا حق، نعرف نسبه، ومولده، ونشأته، وصفاته، بل نعرف عنه ما لا يعرف أحد عن بشر سواه؛ فهو ليس كأولئك الذين يعتقد بعض أصحاب الديانات فيهم، وهم لا يملكون دليلاً تاريخياً حتى على وجودهم، ودعك من سيرتهم.وكان رسولنا متصفاً بكل صفات الخير، حتى قال عنه ربنا سبحانه : ((وإنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ))[القلم: 4]، وحتى قالت عنه زوجه التي عرفت مداخله ومخارجه: كان خلقه القران. كان صادقاً، أميناً، وفياً، كريماً، رحيماً، شجاعاً، صبوراً، دوَّاراً مع الحق حيث دار، لا تأخذه في الله لومة لائم. وكان جميل الصورة، جميل الروح، جميل الحديث. وكان لذلك رجلاً مهيباً.والقران الكريم الذي أنزله تعالى كتاب يقول الحق، ويهدي إليه، ويأمر بالخير وينهى عن الشر، ويعبر عن كل ذلك بلغة هي الذروة العليا من الجمال:((بالحق أّنزلناه بالحق نزل)) الإسراء: 105].((الم ذَلِكَ الكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ)) البقرة: 1، 2]. ((إنَّ هَذَا القُرْانَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ)) الإسراء: 9].((وتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقاً وعَدْلاً)) الأنعام: 115]. ((اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الحَدِيثِ كِتَاباً مُّتَشَابِهاً مَّثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وقُلُوبُهُمْ إلَى ذِكْرِ اللَّهِ)) الزمر: 23].فهو ليس كالكتب الدينية التي يشك أصحابها في أصولها، وفي ترجماتها، وفي معانيها
                  .ثم اكملت الحديث الطالبة الاء متناولة تداخل القيم الثلاثاء( الحق والخير والجمال) قائلة
                  بما أن هذه القيم الثلاث الحق والخير والجمال) مجتمعة في الإله المعبود، وفي الرسول المبعوث، وفي الكتاب المنزل، فإن أحسن أحوالها أن تكون كذلك متداخلة في حياة البشر.ولذلك نجدها متداخلة موصوفاً بعضها ببعض في كتاب ربنا وسنة رسولنا: فمكارم الأخلاق توصف بالجمال. ((فَصَبْرٌ جَمِيلٌ واللَّهُ المُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ)) [يوسف: 18]، ((فاصبر صبرا جميلا)) المعارج: 5].والقول يوصف بالحسن وهو مفهوم جمالي وبه يوصف الفعل: ((ادفع بالتي هي أّحسن)) المؤمنون: 96]، ((وقولوا للناس حسنا)) [البقرة: 83]، ((وجادلهم بالتي هي أّحسن)) [النحل: 125] .ولا تناقض بين الانتفاع بالشيء وتذُّوق جماله، بل إن هذا الذي ينبغي أن يكون:((والأَنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ ومَنَافِعُ ومِنْهَا تَأْكُلُونَ (5) ولَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وحِينَ تَسْرَحُونَ (6) وتَحْمِلُ أَثْقَالَكُمْ إلَى بَلَدٍ لَّمْ تَكُونُوا بَالِغِيهِ إلاَّ بِشِقِّ الأَنفُسِ إنَّ رَبَّكُمْ لَرَءُوفٌ رَّحِيمٌ (7))) [النحل: 5 - 7].((قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا لَوْنُهَا قَالَ إنَّهُ يَقُولُ إنَّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاءُ فَاقِعٌ لَّوْنُهَا تَسُرُّ النَّاظِرِينَ)) [البقرة: 69]
                  ثم تعقب الطالبة: انتصار طالبة التامل من قبل الحضور بقولة تعالى
                  ((أَمَّنْ خَلَقَ السَّمَوَاتِ والأَرْضَ وأَنزَلَ لَكُم مِّنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنْبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ مَّا كَانَ لَكُمْ أَن تُنْبِتُوا شَجَرَهَا أَإلَهٌ مَّعَ اللَّهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ يَعْدِلُونَ)) [النمل:60]. فاتأمل بهذه الاية الكريمة التي يأمرنا الله تعالى فيها بالنظر إلى ثمر النبات وينعه: ((انظُرُوا إلَى ثَمَرِهِ إذَا أَثْمَرَ ويَنْعِهِ إنَّ فِي ذَلِكُمْ لايَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ)) [الأنعام: 99]. والنظر إلى الثمر والينع لا ينفك عن رؤية ما فيه من بهجة وجمال. فكما أن خلقه اية، وما فيه من غذاء اية، فجماله أيضاً اية لقوم يؤمنون. وانظرن كيف جمع سبحانه بين الأمر بالنظر إليه، والأمر بإيتاء زكاته:((كُلُوا مِن ثَمَرِهِ إذَا أَثْمَرَ واتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ))[الأنعام: 141].والمحظوظة من كانت له تجمع بين حسن الخلق وجمال المنظروكما أن هذه القيم يوصف بعضها ببعض فإن ديننا يجعل بعضها وسائل لبعض.فالدعوة إلى الخير لا تبنى إلا على الحق، ولا تكون إلا مقرونة بالحسن والجمال: فالقصص القراني أحسن القصص محتوىً وأسلوباً، لكنه كله مبني على الحق، لا على الخيال. إنه يقرر واقعاً ولا يختلق باطلاً ليتوسل به إلى عِبرٍ أخلاقية أو دينية: ((نحن نقص عليك أّحسن القصص)) [يوسف: 3]. والدعوة إنما تكون بالكلام الجميل الذي تأنس به المسامع وترتاح إليه القلوب: ((وقولوا للناس حسنا)) [البقرة: 38]، ((ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أّحسن)) [النحل: 125].لكن بعض إخواتنا عفا الله عنهن جعلن الدعوة إلى أعظم حق وأفضل خير: عبادة الله وحده، والاستمساك بسنة نبيه جعلوها مرتبطة بأنواع من الجفاء والغلظة التي تنفر منها طباع الكرام.

                  ألم يتأملوا قول الله تعالى لرسوله : ((فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ لِنتَ لَهُمْ ولَوْ كُنتَ فَظاً غَلِيظَ القَلْبِ لانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ واسْتَغْفِرْ لَهُمْ وشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ)) ال عمران: 159].يا لله! فكأن الله تعالى يقول لرسوله الكريم: إنك لو أبقيت على كل ما فيك من خصال الخير، ولو بقيت تدعو إلى ما تدعو إليه من حق، لكنك كنت مع ذلك فظاً غليظ القلب لانفض من حولك هؤلاء الذين هم الان معك. لماذا يا ترى؟ لأنهم أناس كرماء يحترمون أنفسهم، ولا يرضون لها أن تذل حتى من رجل في مثل شخصية الرسول. وما كل الناس كذلك؛ بل إن منهم من لا يبقى ويطيع إلا مع الإذلال والهوان. ألم يقل الله تعالى عن قوم فرعون:((فاستخف قومه فأطاعوه إنهم كانوا قوما فاسقين)) [الزخرف: 45]. ودعوة الحق إنما يصلح لها هذا النوع من كرام الناس. إنهم هم الذين يصدقون فيها ويتحملونها بقوة وشجاعة. فليكونوا هم إذن طَلِبَتَنا حين ندعو؛ ولندعهم لذلك بطريقة تليق بهم، فتجمعهم حولنا ولا تنفرهم منا. أما اللئام الذين يرضون بالهوان فلا خير فيهم، ولا رجاء منهم. وفي اخر الحديث
                  ثم تعقب الطالبة عائشة بقولها عن الجمال
                  الجمال إذن محمود ومرغوب فيه، وهو قرين الحق والخير. فأما حين يكون مَظِنَّةً لأن يُتَّخَذَ وسيلة لهدم المكارم فإن الإسلام يمنع الاستمتاع به. ولذلك فإنه يحرم النظر إلى بعض الصور الجميلة، والاستماع إلى بعض الأصوات الجميلة حين يكون ما فيها من جمال ذريعة إلى شرك أو هدم مكارم. مبينة بان الأصوات الجميلة قد يرتبط جمالها بخاصةٍ فيها، أو في المستمتع بها، تثير مشاعر الرذيلة، أو تكون ملهية عن فضيلة. فخضوع النساء بالقول قد يثير الطمع فيهن وإن كن أزواج نبي، ولذلك مُنِعْنَ منه: ((يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاءِ إنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وقُلْنَ قَوْلاً مَّعْروفاً)) [الأحزاب: 32].وقل مثل ذلك عن المعازف وأنواع من الغناء.
                  قال تعالى : ((ومِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ ويَتَّخِذَهَا هُزُواً أُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ)) [لقمان: 6].
                  وفي اخر قولي احبتي في الله نحمد لله الذي هدانا للحق، وسهَّل لنا سبل الخير،
                  ومتعنا بجمال الكلام، وجمال الخلق، وجمال المعاني.


                  تعليق

                  • لين سعود
                    عـضـو
                    • Feb 2009
                    • 27

                    #69
                    يسلووووووووووو قلبوووووووووووو انا ابي تعبير عن القنوات

                    تعليق

                    • غلا الرياض
                      عـضـو فعال
                      • Nov 2008
                      • 248

                      #70



                      =




                      القنوات الفضائية التي تعلم السحر والكهانة وخطوات عملية لحماية مجتمعنا منها



                      الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعد، وعلى اله وصحبه، أما بعد،،
                      فقد شاهدت بألم واسى، وبحزن بالغ برنامجا قيما للشيخ نبيل العوضي عن القنوات الفضائية الهدامة التي تبث السحر والكهانة والشعوذة. ولا حول ولا قوة إلا بالله ... هذا البرنامج مسجل على سيدي مرفق مع الخطاب.. وقد أورد – يحفظه الله – تقريراً به مقاطع من بثت تلك القنوات لتعليم السحر والكهانة والدجل والشعوذة... فرأيتُ ما يلي:

                      1- أن هذا الساحر يعلم المتصلين والمتصلات عليه طريقة السحر فيعرض ما يزعم أنه حجاب مكتوباً على صحيفة كبيرة على الشاشة ويقول للمتصل (اكتب اسمك في هذا المربع بين الطلاسم واسم أمك في المربع الاخر ولن يضرك شيئا بعده)

                      2- يقول هذا الساحر – مباشرة على الهواء - لإحدى المتصلات (رزقك عندي .. حياتك عندي.. علاقتك مع زوجك عندي.. لا مو هذا بس.. كل شيء عنك عندي)

                      3- لاحظتُ كثرة المتصلين والمتصلات عليه من شتى مدن المملكة العربية السعودية، والبلاد العربية والخليجية، اتصل رجل بالشيخ نبيل أثناء بث برنامجه، وقال (إنني أحاول الاتصال بأبي علي – يعني الساحر المذكور- فقال لي موظفو الكنترول : نسجلك في الانتظار وقد لا تتمكن من الاتصال إلا بعد أسبوع من الان لكثرة المتصلين)!!!.

                      4- اتصلتُ بالشيخ نبيل العوضي، فأفادني : بما يلي:
                      أ‌- أن ما استطاع متابعته من القنوات التي تعلم السحر والكهانة ثلاث هي ( قناة شهر زاد، وقناة كنوز، وقناة جرس)
                      ب‌- أنها تبث بواسطة قمري عربسات ونسيات. أنها تبث من لبنان.
                      ت‌- أن الاتصالات تأتيها بالالاف ، ومن كافة مدن المملكة ودول الخليج والدول العربية.
                      ث_ذكر الشيخ أنه ومشايخ الكويت خاطبوا مجلس الأمة الكويتي، وتم استدعاء الوزير الكويتي المسئول عن الاتصالات ، ووعد بحجب الاتصال بهذه القنوات، ومنع بث القنوات المذكورة عن دولة الكويت.

                      5- عرضتُ هذا السيدي الذي وصلني من الشيخ نبيل – وفقه الله- على بعض الزملاء والأقارب ممن لديهم قنوات فضائية، فقالوا: إننا نرى مثل هذه البرامج التي فيها تعليم هذه الحجب والأحراز. ولا نعلم أن ذلك محرماً .. لأن مقدم البرنامج يسمي الضيف معالجا .. والناس الذين يتصلون به يقول له (يا شيخ... فلان ولا يقولون يا ساحر ولا يا كاهن)

                      6- واتصلت بي إمرأة تسأل وتقول (إنها وجدت ابنتها تجلس أمام قناة كنوز وتظهر في الشاشة امرأة مصرية وأحيانا مغربية : وتأتيها اتصالاتُ كثيرة من البنات تسأل كل منهن ضيفة البرنامج هل: ستتزوج ؟ أو لا ؟ وكم سيأتيها من الأولاد؟؟؟ فتسألها ضيفة البرنامج عن عمرها ولون بشرتها؛ ثم ترمي بحجر ، ثم تجيب على أسئلة المتصلة كلها... من تتزوج وهل ستتوظف أم لا.. وكم ستلد من الأولاد؟ وغيرها... أما قناة شهر زاد فإذا سألت المتصل عن مستقبلها؛ سألتها ضيفة البرنامج عن عمرها ولون بشرتها. ثم ترمي بأوراق خبصة بعدد سنوات عمرها !! ما بعد العشرين، فإن كان عمرها : 26 سنة رمت ست أوراق. وإن كان عمر المتصلة : 32 سنة رمت ثلاث أوراق.

                      7- وتقول لي هذه المتصلة ( أن هذه القنوات بدأت البث على قمر دجتل منذ شهر شعبان وكان البرنامج يقتصر على فترة ما بين صلاتي العصر والمغرب .. أما الان – وبعد العيد - فلكثرة المتصلين والمتصلات، أصبح البرنامج يستمر طوال فترة البث!! وهذه القنوات في ازدياد.

                      8- اتصل بي من أثق به وأفاد بأن رقم الاتصال من السعودية على قناة شهر زاد هو (0088216900402) وقال بأن هذه القناة أعلنت أنه بعد مضايقات على الأقمار التي تبث منها ، سينتقلون إلى القمر الأروبي هوتبير ) ويمكن اكتشاف موقع القناة وأرقام المتصلين، بواسطة ذبذبات التردد ، وهذا سهلا جد.

                      وبعد -يا فضيلة الشيخ – لا شك أن بلادنا – حرسها الله - بلاد التوحيد ، بلاد الحرمين، وعلماؤها قدوة لمشايخ ودعاة الخليج والدول الإسلامية,,,, فنامل منكم مشكورين مأجورين التالي:
                      1- إيصال هذه الرسالة لولاة أمرنا – وفقهم الله- فلهم قدم سبق في استدعاء سفيرنا في الدنمرك. وفي توجيه سمو وزير الخارجية خطاب شديد اللهجة لبابا الفاتكان ، مما جعله
                      في إساءته للإسلام والمسلمين. فتأثير بلاد على لبان من باب أولى وأحق خصوصا وأن جريمة هذه القنوات التي تبث من أراضيها يقدح ي العقيدة وفيه منازعة لتوحيد الربوبية ، حق من حقوق الله أقر به مشركو قريش ومع ذلك قاتلهم الحبيب صلى الله عليه وسلم!! ولبلادنا فضل ظاهر على دولة لبنان بعد فضل الله. ولن يردوا لحكومتنا طلبا بمنع هذه القنوات من بت ما يخالف القران والسنة ، ولا يخفى عليكم قول الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم {قُل لاَّ أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعاً وَلاَ ضَرّاً إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ وَلَوْ كُنتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لاَسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ إِنْ أَنَاْ إِلاَّ نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ} فكيف يزعم هؤلاء أنهم يعلمون الغيب ؟ وكيف تبث تلك القنوات ذلك الزعم، وذلك الكفر ؟ وفي صحيح مسلم يقول صلى الله عليه وسلم [من أتى عرافا فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين يوما] لاحظ هنا سأل ، ولم يصدق! ولم يقر ! ولم يفعل شيئا! ويقول صلى الله عليه وسلم [من أتى كاهناً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أُنزل على محمد صلى الله عليه وسلم

                      2- نأمل من علمائنا في هيئة كبار العلماء إصدار فتوى تحذر الناس من هذه القنوات ومن الاستماع إليها، ومشاهدتها. واقتنائها، فضلا عن الاتصال بها.

                      3- نامل من ولاة أمرنا – حفظهم الله- أن يحجبوا هذه القنوات عن قمري عربسات ونسيات... خصوصا ولبلادنا نصيب الأسد في تكاليفها.

                      4- طالما أن هذه البرامج بثت وخدع بها أناس تخرجوا من مدارسنا الابتدائية والمتوسطة والثانوية.. ولم يفرقوا بين الساحر والمعالج، ولا بين الكاهن والعراف وبين الشيخ... فلا بد من مخاطبة ولي العهد رئيس المجلس الأعلى للتعليم – حفظه الله- ومخاطبة وزير التربية والتعليم ، ونائبيه ، ووزير التعليم العالي ... لتكثيف مناهج التوحيد وزيادة حصصها في الجدول الدراسي اليومي، وشرح العقيدة الصحيحة والتحذير مما يضادها.

                      5- لا بد من مخاطبة الهيئة العليا للاتصالات التابعة مباشرة لمجلس الوزراء، فهي معنية بمتابعة هذه القنوات، ومتابعة وتصحيح أوضاع شركتي الاتصالات وشركة موبايلي.

                      6- مناصحة ومخاطبة من يتيح ويوفر فرص الاتصال بهؤلاء السحرة والكهنة سواء في شركة الاتصالات على الرقم (7000) أو غيره، أو شركة موبايلي. خصوصا أنهم أخذوا أموال المساهمين على أن يستثمروها في الحلال. وليس في السحر والكهانة والإعانة على ذلك... وفي المسئولين في الشركتين خير كثير ولله الحمد فلا بد من النصيحة بالتي هي أحسن خير كثير...

                      7- مخاطبة وزير الإعلام والمسئولين عن التلفزيون السعودي بقنواته الأربع لتكثيف البرامج الإسلامية خصوصا التي تُعنى بنشر العقيدة السلفية الصحيحة ، وإبطال ما يضادها من شكرك وسحر وكهانة وبدع وخرافات.

                      8- مخاطبة القائمين على القنوات الأخرى كقناة المجد والرسالة والشارقة والعربية وغيرها من القنوات العربية ومطالبتها بتكثيف البرامج الإسلامية خصوصا التي تُعنى بنشر العقيدة السلفية الصحيحة ، وإبطال ما يضادها من شكرك وسحر وكهانة وبدع وخرافات.

                      9- مخاطبة أئمة المساجد وخطباء الجوامع لبيان ظلال مثل هذه البرامج الفضائية التي تناقض التوحيد. وتكثيف الخطب في مجال العقيدة، والتحذير من السحر والكهانة.

                      10- تكثيف المحاضرات في مدارس البنين والبنات، والجوامع والدور النسائية لبيان ظلال مثل هذه البرامج الفضائية التي تناقض التوحيد. لشرح العقيدة الصحيحة، والتحذير مما يضادها من سحر وكهانة وغيرها.

                      وفق الله الجميع لما يحب ويرضى، وحفظ على المسلمين عقيدتهم ، وعلى بلادنا أمنها واستقرارها، كما نسأله أن يرد كيد الكائدين لديننا ولبلادنا في نحورهم، إنه ولي ذلك والقادر عليه وصلى الله على نبينا واله وصحبه ومن تبعهم وسلم


                      تعليق

                      google Ad Widget

                      تقليص
                      يعمل...