مقامات أدبية تزهو في الأرجاء ك نقشة عثمانيه

تقليص
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • غلـاهم
    عضو ماسي
    • Feb 2015
    • 1135

    • صمت ضائع كـ
      العبث ؛ و لكن له في القلب عمـل الحديث الجلل

    مقامات أدبية تزهو في الأرجاء ك نقشة عثمانيه

    ل أقوام عشقوا الجمال و ترمنو به , كلما لامسوه
    في صورة إنسان أو مطلع بدر أو مغرب شمس , و هجعة ليل , و يقضة فجر
    في سفوح التلال أو شواطئ الأنهار .. و حينا بين ثورة البحار
    في نغمة الغناء و رنة الحداء , أو مجتمع الأطيار و منتثر الأزهار
    ب رقة الحس و عذوبة الأنفاس
    في الشعر , في النثر ... و في أعماق الذوات
    أقوام !
    في أبصارهم بريق الحياة و في أرواحهم مكمن الرغد بها
    ف بأبصارهم يرون الناس .. و ب أرواحهم يرون نفوسهم
    ب أبصارهم يرون الجمال .. و ب أرواحهم يقرؤن لبه و جوهره
    يروا الخير .. ف يقرؤن حسنه
    يروا الشر .. ف يقرؤن قبحه
    يروا النعماء .. ف يقرؤن ابتسامتها
    و يروا البأساء .. ف يدرسون مدامعها
    يروا العين .. ف يقرؤن السحر الكامن في محاجرها
    و يروا الثغور .. وما مرائهم الا ل الخمر المترقرقة بين ثناياها
    أقوام لا تشرق الشمس في أرواحهم الا ب لغة الجمال الرقراقه
    - خيوطا فضيه تراقص جو السماء الواسعه -
    ولم يغزوا الفجر حواسهم الا ب سحر الترف العميق في ذواتهم
    - بياضا يدب في تجاليد الظلام دبيب المشيب في تجاليد الشباب -
    أرواح ضمتهم اللغة نوابغة لها
    ل تطبق أفواههم في أذن كل سامع ف ينفثو فيه روعة ما يريد أن ينفث
    من خواطر قلوبهم و خوالج أنفسهم الساميه
    جمعناها اليوم لكم ك مائدة جماليه تظم كل متنزه , متفرج و تحتضن كل متثبت , متفهم
    جاعلين منها نقوش عثمانيه تزين بقاع الحب ك أحفورة لا تصدأ ذكرا ولا حسنا.
  • غلـاهم
    عضو ماسي
    • Feb 2015
    • 1135

    • صمت ضائع كـ
      العبث ؛ و لكن له في القلب عمـل الحديث الجلل

    #2
    رد: مـقـآمـآت أدبية تزهو في آلأرجـآء كـ نقـشة عثـمآنـيه



    بدايتا مع أديب مصري نابغ في الإنشاء و الأدب
    لمع في سماء الأدب ب مصطفى لطفي بن محمد لطفي بن حسن لطفي
    انفرد ب أسلوب نقي في مقالاته , له شعر جيد فيه رقة
    قام ب الكثير من الترجمة والاقتباس من بعض روايات الأدب الفرنسي الشهيرة
    بأسلوب أدبي فذ ، وصياغة عربية في غاية الروعة
    لم يحظ بإجادة اللغة الفرنسية , لذلك أستعان بأصحابه الذين كانوا يترجمون له لروايات
    ومن ثم يقوم هو بصياغتها وصقلها في قالب أدبي باهر
    كتاباه النظرات والعبرات يعتبران من أبلغ ما كتب في العصر الحديث.


    ولادته ونشأته

    ولد مصطفى لطفي المنفلوطي في سنة 1293ه الموافق 1876م من أب مصري وأم تركية
    في مدينة منفلوط من الوجه القبلي لمصر من أسرة حسينية النسب ،مشهورة بالتقوى والعلم
    نبغ فيها من نحو مئتي سنة،قضاة شرعيون ونقباء، ومنفلوط إحدى مدن محافظة أسيوط.

    نهج المنفلوطى سبيل ابائه في الثقافة والتحق بكتاب القرية كالعادة المتبعة في البلاد انذاك فحفظ القران الكريم كله وهو في التاسعة من عمره ثم أرسله أبوه إلى الجامع الأزهر بالقاهرة تحت رعاية رفاق له من أهل بلده، فتلقى فيه طوال عشر سنوات علوم العربية والقران الكريم والحديث الشريف والتاريخ والفقه وشيئا من شروحات على الأدب العربي الكلاسيكي،
    ولا سيما العباسي منه.

    وفي الثلاث سنوات من إقامته في الأزهر بدأ يستجيب لتتضح نزعاته الأدبية، فأقبل يتزود من كتب
    التراث في عصره الذهبي، جامعا إلى دروسه الأزهرية التقليدية قراءة متأملة واعية في دواوين
    شعراء المدرسة الشامية (كأبي تمام والبحتري والمتنبي والشريف الرضي) بالإضافة إلى النثر
    كعبد الحميد وابن المقفع وابن خلدون وابن الاثير.


    كما كان كثير المطالعة في كتب: الأغاني والعقد الفريد وزهر الاداب، وسواها من اثار العربية
    الصحيحة. وكان هذا التحصيل الأدبي الجاد، الرفيع المستوى، الأصيل البيان، الغني الثقافة،
    حريا بنهوض شاب كالمنفلوطي مرهف الحس والذوق، شديد الرغبة في تحصيل المعرفة.
    ولم يلبث المنفلوطي، وهو في مقتبل عمره أن اتصل بالشيخ الإمام محمد عبده، الذي كان إمام عصره في العلم والإيمان، فلزم المنفلوطي حلقته في الأزهر، يستمع منه شروحاته العميقة لايات
    من القران الكريم، ومعاني الإسلام، بعيدا عن التزمت والخرافات والأباطيل والبدع، وقد أتيحت له
    فرصة الدراسة على يد الشيخ محمد عبده.

    وبعد وفاه أستاذه رجع المنفلوطى إلى بلده حيث مكث عامين متفرغا لدراسة كتب الأدب القديم
    فقرأ لابن المقفع والجاحظ والمتنبي وأبى العلاء المعري وكون لنفسه أسلوبا خاصا يعتمد على
    شعوره وحساسية نفسه.



    أهم كتبه ورواياته


    للمنفلوطى أعمال أدبية كثيرة أختلف فيها الرأي وتدابر حولها القول،
    وقد بدأت أعمال المنفلوطى تتبدى للناس من خلال ما كان ينشره في بعض المجلات الإقليمية
    كمجلة الفلاح، والهلال، والجامعة، والعمدة، وغيرها ثم انتقل إلى أكبر الصحف وهي المؤيد،
    وكتب مقالات بعنوان نظرات جمعت في كتاب تحت نفس الاسم على ثلاثة أجزاء،



    ومن أهم مؤلفاته:


    * لنظرات (ثلاث أجزاء). ويضم مجموعة من مقالات
    في الأدب الاجتماعي، والنقد، والسياسة، والإسلاميات
    وأيضا مجموعة من القصص القصيرة الموضوعة أو المنقولة
    جميعها كانت قد نشرت في الصحف، وقد بدأ كتابتها منذ العام 1907.


    * العبرات:
    يضم تسع قصص ، ثلاثة وضعها المنفلوطي وهي: الحجاب، الهاوية
    و واحدة مقتبسة من قصة أمريكية اسمها صراخ القبور للكاتب جبران خليل جبران وجعلها بعنوان: العقاب
    وخمس قصص عربها المنفلوطي وهي: الشهداء، الذكرى، الجزاء، الضحية، الانتقام.
    وقد طبع الكتاب في عام 1916م، وترجمه باقر المنطقي التبريزي هذا الكتاب إلى الفارسية بعنوان قطره های اشك.




    *رواية في سبيل التاج
    ترجمها المنفلوطي من اللغة الفرنسية وتصرف بها
    وهي أساسا مأساة شعرية تمثيلية، كتبها فرانسو كوبيه أحد أدباء القرن التاسع عشر في فرنسا
    وأهداها المنفلوطي إلى سعد زغلول في عام 1920م.



    *رواية بول وفرجيني
    صاغها المنفلوطي بعد ترجمته لها من اللغة الفرنسية
    وجعلها بعنوان الفضيلة وتسرد هذه القصة عدة احداث
    لعل من أهمها الحب العذري لبول وفرجيني لبعضهما جدا والمكافحة في سبيل أن يبقى
    هذا الحب خالدا للأبد في قلوبهم الندية،
    والقصة في الأصل من تأليف الكاتب برناردين دي سان بيير، وهو من أدباء القرن
    التاسع عشر في فرنسا وكتبت في العام 1789م.

    *رواية الشاعر
    وهي في الأصل بعنوان "سيرانو دي برجراك" عن الشخصية بنفس الاسم للكاتب
    الفرنسي أدموند روستان,وقد نشرت باللغة العربية في العام 1921م.




    *رواية تحت ظلال الزيزفون
    صاغها المنفلوطي بعد أن ترجمها من اللغة الفرنسية وجعلها بعنوان مجدولين
    وهي للكاتب الفرنسي ألفونس كار.




    *نشر في كتاب العبرات عن رواية غادة الكاميليا
    للكاتب الفرنسي ألكسندر دوماس الابن
    وقد ترجم رواية اتالا للروائي الفرنسي الفيكونت دوشاتوبريان
    .
    كتاب محاضرات المنفلوطي
    وهي مجموعة من منظوم ومنثور العرب في حاضرهم وماضيهم
    جمعها بنفسه لطلاب المدارس وقد طبع من المختارات في جزء واحد فقط.





    *كتاب التراحم
    وهو عن الرحمة التي هي من أبرز
    صفات الله الذي وصف نفسه بأنه الرحمن الرحيم
    فهذا الموضوع ((لو تراحم الناس ما كان بينهم جائع ولا عريان ولا مغبون ولا مهضوم
    ولفقرت العيون من المدامع واطمأنت الجنوب في المضاجع)).






    ومن رسائله التي ضمتها رائعته (النظرات)، رسالة "الأربعون"
    التي كتبها بعد بلوغه الأربعين من عمره حيث قال فيها:
    (وداعا يا عهد الشباب، فقد ودعت بوداعك الحياة
    وما الحياة إلا تلك الخفقات التي يخفقها القلب
    في مطلع العمر، فإذا هدأت فقد هدأ كل شيء وأنقضى كل شيء!).




    وتتميزت كتابات مصطفى لطفي المنفلوطي بصدق العاطفة في ارائه
    واندفاعه الشديد من أجل المجتمع، وقد استطاع أن ينقذ أسلوبه النثري من الزينة اللفظية
    والزخارف البديعية، ولكن عيب عليه ترادفه وتنميقه الكثير، واعتناؤه بالأسلوب المصنوع دون المعنى العميق.

    تعليق

    • غلـاهم
      عضو ماسي
      • Feb 2015
      • 1135

      • صمت ضائع كـ
        العبث ؛ و لكن له في القلب عمـل الحديث الجلل

      #3
      رد: مـقـآمـآت أدبية تزهو في آلأرجـآء كـ نقـشة عثـمآنـيه




















      تعليق

      • غلـاهم
        عضو ماسي
        • Feb 2015
        • 1135

        • صمت ضائع كـ
          العبث ؛ و لكن له في القلب عمـل الحديث الجلل

        #4
        رد: مـقـآمـآت أدبية تزهو في آلأرجـآء كـ نقـشة عثـمآنـيه

        استراحة أدبية مع قبس من إبداعات المنفلوطي ( رحمه الله )

        .....


        .....


        .....


















        تعليق

        • غلـاهم
          عضو ماسي
          • Feb 2015
          • 1135

          • صمت ضائع كـ
            العبث ؛ و لكن له في القلب عمـل الحديث الجلل

          #5
          رد: مـقـآمـآت أدبية تزهو في آلأرجـآء كـ نقـشة عثـمآنـيه
          مجموعة من كتب المنفلوطي ورواياته

          لتحميل كتاب العبرات
          اضغط هنا

          ملف صوتي
          لكتاب العبرات كامل
          اضغط هنا

          تحميل كتاب مجدولين
          اضغط هنا

          تحميل كتاب الفضيله
          اضغط هنا

          تحميل كتاب الحجاب
          اضغط هنا

          تعليق

          • غلـاهم
            عضو ماسي
            • Feb 2015
            • 1135

            • صمت ضائع كـ
              العبث ؛ و لكن له في القلب عمـل الحديث الجلل

            #6
            رد: مـقـآمـآت أدبية تزهو في آلأرجـآء كـ نقـشة عثـمآنـيه

            حين نتناول بالتحدث عن شاعرا، شكل على مدى عدة سنوات عطائه الشعرى والأدبى ،
            ظاهرة شعرية لافته للنظر ومدرسة إبداعية، جديرة بالتوقف أمامها ، فهذا يعنى أن
            الحديث فى تفاصيله ينطوى على الكثير الكثير من الصعوبة وحذر الانزلاق.
            ذلك لأن محمود درويش- الشاعر الذى لم يستقل من دمه بعد- معجزة شعرية،
            تجاوزت واقعها المكانى والزمانى لتنتقل إلى خلود الأغنية، وصفوف الشعراء العظماء النادرين كالعلماء العظماء .

            فمنذ أن أخرجته الموهبة إلى ميدان الواقع، بكل ما فيه من مرارات وعذابات، وبكل
            ماحفلت به المرحلة من استحقاقات قاسية وخيبات أمل فى أحيان كثيرة فإن هذا الصوت الشعرى بقى متصاعدا فى تميزه ليشكل فى نهاية المطاف نقطة الانعطاف
            الكبرى فى حركة الشعر العالمى الملتزم والإنسانى الخالد.
            لم يكتب درويش الشعر ليعيش ، كذلك لم يعش ليكتب ، بل كتب ليبقى موجودا فى عصر التغييب القسرى، ومحاولات القطع بالجملة.


            حياته,,
            قال الشاعر عن حياته وسيرته,,
            من أنا لأقول لكم
            ما أقول لكم ؟
            وأنا لم أكن حجرا صقلته المياه
            فأصبح وجها
            ولا قصبا ثقبته الرياح
            فأصبح نايا ...أنا لاعب النرد ،
            أربح حينا وأخسر حينا
            أنا مثلكم
            أو أقل قليلا ...

            ولدت إلى جانب البئر
            والشجرات الثلاث الوحيدات كالراهبات
            ولدت بلا زفة وبلا قابلة
            وسميت باسمي مصادفة
            وانتميت إلى عائلة
            مصادفة ،
            وورثت ملامحها والصفات


            محمود درويش هو شاعر فلسطيني وعضو المجلس الوطني الفلسطيني التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية،
            وهو من أبرز الشعراء الفلسطينيين والعرب، عرف كأحد أدباء المقاومة والتحمت قصائده بالقضية الفلسطينية حتى سماه البعض بشاعر الجرح الفلسطيني
            ولد محمود درويش 13 مارس/اذار عام 1941 في قرية البروة في الجليل بفلسطين، ونزح مع عائلته إلى لبنان في نكبة 1948، وعاد إلى فلسطين متخفيا ليجد قريته قد دمرت،
            فاستقر في قرية الجديدة شمالي غربي قريته البروة.

            أتم تعليمه الابتدائي في قرية دير الأسد بالجليل، وتلقى تعليمه الثانوي في قرية كفر ياسيف.
            انضم درويش إلى الحزب الشيوعي الإسرائيلي في فلسطين، وعمل محررا ومترجما في صحيفة الاتحاد ومجلة الجديد التابعتين للحزب، وأصبح فيما بعد مشرفا على تحرير المجلة
            كما اشترك في تحرير جريدة الفجر.

            واعتقل أكثر من مرة من قبل السلطات الإسرائيلية منذ عام 1961 بسبب نشاطاته وأقواله
            السياسية، وفي عام 1972 توجه إلى موسكو ومنها إلى القاهرة وانتقل بعدها إلى لبنان حيث ترأس مركز الأبحاث الفلسطينية.
            شغل منصب رئيس تحرير مجلة شؤون فلسطينية، كما ترأس رابطة الكتاب والصحفيين
            الفلسطينيين، وأسس مجلة الكرمل الثقافية في بيروت عام 1981.
            انتخب عضوا في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية عام 1988، ثم مستشارا
            للرئيس الراحل ياسر عرفات.
            كتب إعلان الاستقلال الفلسطيني الذي أعلن في الجزائر عام 1988، واستقال من اللجنة
            التنفيذية بعد خمس سنوات احتجاجا على توقيع اتفاق أوسلو.
            عاد درويش عام 1994 إلى فلسطين ليقيم في رام الله، بعد أن تنقل في عدة أماكن كبيروت
            والقاهرة وتونس وباريس.

            بدأ كتابة الشعر في المرحلة الابتدائية وعرف كأحد أدباء المقاومة، ولدرويش ما يزيد على
            ثلاثين ديوانا من الشعر والنثر بالإضافة إلى ثمانية كتب، وقد ترجم شعره إلى عدة لغات،
            وأثارت قصيدته عابرون في كلام عابر جدلا داخل الكنيست.

            نشر اخر قصائده بعنوان "أنت منذ الان غيرك" يوم 17 يونيو/حزيران 2007، وقد انتقد
            فيها التقاتل الفلسطيني.
            ومن دواوينه عصافير بلا أجنحة، أوراق الزيتون، أصدقائي لا تموتوا، عاشق من فلسطين،
            العصافير تموت في الجليل،
            مديح الظل العالي، حالة حصار،... إلخ.


            حصل على عدة جوائز منها جائزة لوتس عام 1969، جائزة البحر المتوسط عام 1980، دروع الثورة الفلسطينية عام 1981،
            لوحة أوروبا للشعر عام 1981، جائزة ابن سينا في الاتحاد السوفياتي عام 1982، جائزة
            لينين في الاتحاد السوفياتي عام 1983،
            جائزة الأمير كلاوس (هولندا) عام 2004، جائزة العويس الثقافية مناصفة مع الشاعر
            السوري أدونيس عام 2004.


            توفي درويش في 9 أغسطس/اب 2008 بالولايات المتحدة إثر خضوعه لعملية جراحية
            للقلب بمركز تكساس الطبي
            في هيوستن, ودفن في 13 أغسطس/اب بمدينة رام الله في قصر رام الله الثقافي.

            تعليق

            • غلـاهم
              عضو ماسي
              • Feb 2015
              • 1135

              • صمت ضائع كـ
                العبث ؛ و لكن له في القلب عمـل الحديث الجلل

              #7
              رد: مـقـآمـآت أدبية تزهو في آلأرجـآء كـ نقـشة عثـمآنـيه















              تعليق

              • غلـاهم
                عضو ماسي
                • Feb 2015
                • 1135

                • صمت ضائع كـ
                  العبث ؛ و لكن له في القلب عمـل الحديث الجلل

                #8
                رد: مـقـآمـآت أدبية تزهو في آلأرجـآء كـ نقـشة عثـمآنـيه

















                تعليق

                • غلـاهم
                  عضو ماسي
                  • Feb 2015
                  • 1135

                  • صمت ضائع كـ
                    العبث ؛ و لكن له في القلب عمـل الحديث الجلل

                  #9
                  رد: مـقـآمـآت أدبية تزهو في آلأرجـآء كـ نقـشة عثـمآنـيه



















                  تعليق

                  • غلـاهم
                    عضو ماسي
                    • Feb 2015
                    • 1135

                    • صمت ضائع كـ
                      العبث ؛ و لكن له في القلب عمـل الحديث الجلل

                    #10
                    رد: مـقـآمـآت أدبية تزهو في آلأرجـآء كـ نقـشة عثـمآنـيه


                    عاش محمود درويش وتنقل وكتب الشعر والنثر، مدفوعا بشهوة لا تطاق للحياة
                    لن يستطيع الموت إيقافها لأنها ما زالت نابضة في شعره، وهنا كانت لنا
                    وقفة أدبية لأشهر الكتب والأشعار والمؤلفات التي كتبها:-

                    للتحميل:/

                    كتاب الاعمال:-
                    اضغط هنا

                    حاله حصار:-
                    اضغط هنا

                    اخر الليل:-
                    اضغط هنا

                    احدى عشر كوكبا:-

                    اضغط هنا


                    احبك او لا احبك:-

                    اضغط هنا

                    اثر الفراشه:-

                    اضغط هنا


                    جداريه:-

                    اضغط هنا

                    سرير الغريبة:-

                    اضغط هنا

                    حضره الغياب:-

                    اضغط هنا

                    اوراق الزيتون:-

                    اضغط هنا


                    عاشق من فلسطين:-

                    اضغط هنا

                    سجل انا عربي:-

                    اضغط هنا

                    تعليق

                    google Ad Widget

                    تقليص
                    يعمل...