حقوق المراة بعد الطلاق

تقليص
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • ام رموسه
    V - I - P
    • Mar 2015
    • 4437
    • سابقى كالعطر الفت الانتباه دون ضجيج يعرفني الجميع وابقى رغم ذلك سرا

    حقوق المراة بعد الطلاق

    ان الطلاق ابغض عند الله لما فيه من تفكيك للاسرة وتشتت الاطفال والابناء
    ويوثر عليهم نفسيا حينما يبتعدون عن احد والديهم وكما يضرهم اجتماعيا
    فقد لا يتخالطون مع اقرباء امهم او اقرباء والديهم
    ونادرا ما ينظر الزوجان في لحظة غضب على ان الطلاق امر ضار للاسرة
    بل يستمر كل منهما في المطالبة بالطلاق والابتعاد دون اللجوء لاسس الصلاح
    والوفاق بينهما واعطاء مهلة من الوقت حتى تهدا النفوس
    فالرجال غالبا ما يتسرعون بلفظ الطلاق ثم لا يجدون سبيلا للرجوع عنه
    بينما تزداد مصيبة المراة عند تطليقها وتدخل في دهاليز المحاكم طلبا
    لحقوقها بعد انتهاء الزواج الذي كانمعاشرة بين طرفين دامت فترة من الوقت
    والطلاق في الاسلام هو
    حل عقدة النكاح من الطرف الزوج بتلفيظه يلتفظه الطلاق مرة او اثنتين او ثلاثة
    وبعد الثالثة لا يحق له زوجته الا حينما تتزوج باخر
    وبلفظة واحدة تنهار اسرة كاملة ويتدمر كيان جسدي لكن قد تطلب المراة
    الطلاق لضيق في عيشها وعدم تمتعها بحقوقها في بيت زوجها
    فتلجا الى اهلها وفي هذا العصر السريع
    والتكلولوجي كثرت قصص الطلاق وارتفعت نسبته وتضل المراة
    تامل في نيل حقوقها بعد الطلاق
    ولكن ما هي هذه الحقوق وكيف تاخذها
    ومن حق الزوجة المطلقة ان تبقى في بيتها لمدة ثلاثة اشهور حتى تقضي هذه المدة
    ولا يحقللزوج اخراجها من بيته وذلك لقول لا تخرجوهن من بيوتهن ولا يخرجن وفي
    الفترة التي تلتزم بها بالبيت يجب على زوجها ان يصرف عليها وينفق
    وبعد انقضاء عدة الثلاثة شهور يجب على الزوج ان يقوم باستخراج صك الطلاق
    من المحكمة الشرعية مع اشعار ولي الامر زوجته المطلقة بضرورة ذهابه الى هناك
    ومن حقوق المراءة المطلقة بعد الطلاق الالتزام من روية اطفالها وصغارها وتبقى
    المحكمة صاحبة القرار في تحديد كيفية الروية ومن يحتضن الاطفال
    والاسلام منح الام كامل الحق في رعاية ابنائها حال وقوع الطلاق لانها اقدر
    على منحهم الحنان والعاطفة والتوجية الذي يحتاجون اليه بينما يتكفل والهم بالنفقة عليهم
    وفي المجتمع الحالي يحق للمراة الطلقة بطاقة الضمان حيث يصرف لها مالي شهريا يتكفل
    بصرف نفقاتها الاحتياجية وكسوتها ومشربها وماكلها وهذا حقها على دولتها التي عليهان توفره لها
    وعلى المجتمع والاسرة والاقرباء الا ينظروا للطلقة نظرة شفقة او نظرة تميز وعنصرية
    فهي لا ذنب لها مما حصل وكل شيء نصيب وقد يقدر ماهو افضل لها ولحياتها

    منقول
  • غلـاهم
    عضو ماسي
    • Feb 2015
    • 1396

    • صمت ضائع كـ
      العبث ؛ و لكن له في القلب عمـل الحديث الجلل

    #2
    رد: حقوق المراة بعد الطلاق



    شاكره لك عزيزتي هذا الجلب الخير
    جلب أقتبس العلم ب عظمه
    أطيب المنى

    تعليق

    • ام رموسه
      V - I - P
      • Mar 2015
      • 4437
      • سابقى كالعطر الفت الانتباه دون ضجيج يعرفني الجميع وابقى رغم ذلك سرا

      #3
      رد: حقوق المراة بعد الطلاق

      المشاركة الأصلية بواسطة غلاهم


      شاكره لك عزيزتي هذا الجلب الخير
      جلب أقتبس العلم ب عظمه
      أطيب المنى
      مشكوره حبيبتي غلاهم
      نورتي صفحتي يالغالية
      تسلمين

      تعليق

      • ام رموسه
        V - I - P
        • Mar 2015
        • 4437
        • سابقى كالعطر الفت الانتباه دون ضجيج يعرفني الجميع وابقى رغم ذلك سرا

        #4
        رد: حقوق المراة بعد الطلاق

        المشاركة الأصلية بواسطة عبد الرحمن
        السلام عليكم
        أستميحكم عذرا إدارتنا الموقرة واخواتي الكرام
        لدخولي إلى هذا المنبر لما له من خاصيه
        و لكن لفت انتباهي عنوان هذا المحفل الأنثوي الشامخ بالمراه
        ولما لها من حقوق لذلك اثرت أن ألج بعد الاستئذان لأقول مايلي
        أولا أختي الفاضلة أم رموسه إن أبغض الحلال عند الله الطلاق
        وهذا له من الحكمة في الترهيب للزوج بألا يتخلى عن زوجته التي هي أم أولاده و أولاده أيضا لأتفه الأسباب
        والتي للأسف قد تكون نزووه أو ما شابه ذلك وغير ذلك من الاسباب ولما في ذلك مضره مفسده للأولاد سبق وتفضلتي حضرتك ببعض منها
        نعم بعض الرجال واقول بعض الرجال لاننا لا يجوز لنا ان نتكلم بالمطلق ف الحياة قائمة على النسبية
        دائما لديهم صفه التسرع دون ان يدركوا مخاطر هذه الصفه وبأن الإنسان إذا غضب إفترى
        و ايضا ليس بإمكاننا القول ان جميع الرجال ان حدث الأمر بأن ألقى يمين الطلاق على زوجته يريد أو يتمنى ان تدخل المحاكم
        ف الكثير لا يريدون ذلك احتراما لمشاعر أولادهم ولأم أولادهم ولكن للاسف بعد أن يكون كما يقال فات القطار ووقعت الواقعه
        فيمنحها كامل حقوقها الناجمة عن عقد زواجها من صداق واشياء جهازية وبائنة وغير ذلك مما تتدعي الزوجة باحقيتها به
        والبعض الأخر وللأسف لديهم موهبة وهواية يتقمصون اتقان حرق اعصاب الزوجه بدخولها لأروقه المحاكم للأسف طامحين حرمانها ولو من الجزء اليسير
        من بعض حقوقها .. غير ابهين بمشاعرها ولا بمشاعر أولادهم ومتناسين أنها ستبقى ولو بعد الطلاق أم الأولاد شاؤا أم أبوا لا محاله في ذلك وستبقى المطلقه
        رغم أنفه اسمها الأول كزوجه أولى في بيانات قيود النفوس العائلية إن تزوج بعدها وبنظري هذا انصاف لها ولو انها وقعت في مغبة الطلاق
        أما لما تفضلتي لدهاليز دخولها لأروقه المحاكم فحقها ثابت ومصان شرعا طالما ادعى الزوج بالشقاق وبعد أن يطبق شرع الله بقوله تعالى
        و إن خفتم شقاق بينهما فابعثوا حكما من أهله و حكما من أهلها إن يريدا إصلاحا يوفق الله بينهما ..
        ومن هنا ينبثق حقها ان دخلت المحاكم باللجوء للتحكيم من الأباعد ليصار إلى تحديد نسبة مسؤولية كل من الزوج والزوجة جراء الشقاق وانعكاس تلك المسؤولية
        على كامل المهرين المعجل منه والمؤجل طبعا بعد ان لا يفلح المحكمين باصلاح ذات البين بين الزوجين وعلى اساس تلك النسبة يلزوم الزوج بقوة القانون بدفع
        ما يعادل هذه النسبة من كامل المهرين للزوجة اضافة لاثباتها لاشياؤها الجهازية وما إلى هنالك من حقوق لها بذمته
        أما لجهة حق الزوجة بالبثاء بدار الزوجية نعم حق شرعي لها بأن تقضي عدتها في منزل الزوجية وله حكمته الشرع في ذلك و المطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء
        أي ثلاث حيضات وهنا الحكمة من عدم خروجها من دار الزوجية حفاظا على النسب و لا يحل لهن أن يكتمن ما خلق الله في أرحامهن
        هذه هي الحكمة من بقاء الزوجة بدار الزوجية كما أن الحكمة الأهم حيث ان كانت بالطلقة الثانية يحق للزوج مراجعتها لذمته حيث زوجها احق بها
        ومن المؤكد ان نفقة الزوجة على زوجها طالما لم تخرج عن عصمته وعقد نكاحه كما هي نفقة الولد على أبيه أيضا
        أما لجهة الحضانة فالأم شرعا هي الأحق بالحضانه والقانون قد سن العمر الزمني لبقاء الولد في حضانه امه والبنت في حضانة امها طبعا يختلف العمر من دولة لأخرى
        اجمالا حتى يبلغ سن التمييز الولد او البنت وهناك حالات قد تسقط عنها الحضانة ان تزوجت بأجنبي اقصد غير زوجها او كان لديها مرض ساري معد او لسوء خلقها
        فتنتقل الحضانة لأم الأم أي للجدة من الأم كون الام في الاسلام اكثر رأفه ولما فيها من خواص الحنان والعاطفه ومن ثم لأم الزوج ان سقطت او كانت ام الام غير اهلة لذلك ايضا وهكذا
        وعلى ان تبقى نفقة الأولاد علىابيهم حتى ان يستطيع الولد على الانفاق على نفسه والبنت ان تزوجت
        و أخيرا على المجتمع ان لا ينظر للمطلقه على أنها عود ثقاب لا يستعمل سوى لمرة واحده لأنها خلقت من روح لا يجوز ان نقتل هذه الروح لذنب لا يد لها فيه لأنه القدر قد أوقع رحاله عليها
        اعتذر عن الاطالة واكرر اعتذاري لدخولي الى هنا وانما لما في هذا الطرح من عظمة تتمثل بالمرأة وما لها من واجب الاحترام فقد اثرت أن أدخل واعقب بهذا التعقيب المتواضع
        لكم مني كل الاحترام
        مشكووره اختي ام رموسه على جهودك الطيبه
        ربي يسعدك بالدارين
        مشكور اخ عبد الرحمن
        يعطيك العافية

        تعليق

        google Ad Widget

        تقليص
        يعمل...