جنوبيات

تقليص
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • حسايف الحزن
    عـضـو فعال
    • Feb 2013
    • 196


    • اضحك مع الناس واخفي هم قتلني*.*
      هم بوسط العين بين ومفضــــــــــــوح
      اخفي دموعي بأبتسامه وكــــــــني *.*
      كني سعيد بدنيتي بضحك ومـــــــــــزوح

      وانا اللي فيني هم وحزن سكـــــني *.*
      لو سكن غيري من القهر مات مذبــــوح

    #21
    رد: جنوبيات

    يالابتي ابني شهر ونعم ملايين
    يادرع جمبي بالسنين العصيه
    ياعصبة(ن) لراس وسط الميادين
    ياسيف هند(ن) بارقه من دميه
    بن شهر منزلهم على الراس والعين
    لا شفتهم وشت بقلبي حميه
    نعم الفخر نعم الرجال المفادين
    اهل العلوم الصا يبات القديه
    من عالية ثربان حضر وبداوين
    لا حد بيشه دار شهر القصيه
    ومن قريش اهل الكرم والتيامين
    لسرو واكرم بالجبال العليه
    سلامان واثله عز لرجال شهرين
    ما بينهم فرقن ولا مقدميه
    العسبلي وابن الشبيلي سلاطين
    على دول شهرين شهر السطيه
    التيم والحارث وشهري ثرامين
    وشهاريه والعبس روسن عليه
    والشام واولاد العوامر عناوين
    للجود والفزعه وطرد الخطيه
    كل القبا يل دون شرحن وتبيين
    فخرن لنا ياهل العلوم الجنيه
    من قال شهري قلت عالراس والعين
    وان كان تبغى الروح خذها هديه
    مانرخص الارواح من دون تثمين
    الا لقومن يطردون الخطيه
    الا لبن شهر الكرام الميامين
    الي لهم يا نا س حقن عليه
    والله لو امدحهم بكل الدواوين
    واقول شعري وانقشه في صفيه
    موفي رجالن صانوا العرض والدين
    قومن لهم في لهبة الشمس فيه
    قومن لياهلت حروب المعادين
    كانوا صفوفن مثل نبل الرميه
    وليادعاهم داعين جوملبين
    في نصرته يسقون لعدا البليه
    والنعم فيهم لابتي ارجال شهرين
    عداد غيثن سرني كثر ريه
    وعداد ماصلوا لربي المصلين
    وعداد سلات السيوف الشبيه
    وان كان شعري به نقوص وتهاوين
    هذا من الشيطان من دون سيه
    وان حاز شعري سمع قومن عريبين
    وقالوا بيوت الشعر عندك قفيه
    عز الله اني صرت شاعر ملايين
    والشعر عندي مثل رد التحيه
    مغرم ولد زيدان من صلب تيمين
    قال القصا يد ما يدور عطيه
    قد قلتها بالليل نضمن وتلحين
    والناس هجاعه بوقت العشيه
    وختام قولي يالصقور الشياهين
    صلوا على طه منجي البريه

    تعليق

    • حسايف الحزن
      عـضـو فعال
      • Feb 2013
      • 196


      • اضحك مع الناس واخفي هم قتلني*.*
        هم بوسط العين بين ومفضــــــــــــوح
        اخفي دموعي بأبتسامه وكــــــــني *.*
        كني سعيد بدنيتي بضحك ومـــــــــــزوح

        وانا اللي فيني هم وحزن سكـــــني *.*
        لو سكن غيري من القهر مات مذبــــوح

      #22
      رد: جنوبيات






















      صوره للبرد روووعه

      صور للمطر من اعلى الجبل منظر رووووعه







      ويوجد بمدينة النماص ( قصر المقر)


      مناظر من النماص

      تعليق

      • *مزون شمر*
        عضو مؤسس
        • Nov 2006
        • 18994

        #23
        رد: جنوبيات

        يعطيك العافيه على مجهودك
        واتمنى تنتبه للاحاديث وتتاكد من صحتها قبل تنزيلها ..


        موضوعك لايناسب القسم الادبي العام
        يناسب القسم العام لهذا نقل له

        تعليق

        • حسايف الحزن
          عـضـو فعال
          • Feb 2013
          • 196


          • اضحك مع الناس واخفي هم قتلني*.*
            هم بوسط العين بين ومفضــــــــــــوح
            اخفي دموعي بأبتسامه وكــــــــني *.*
            كني سعيد بدنيتي بضحك ومـــــــــــزوح

            وانا اللي فيني هم وحزن سكـــــني *.*
            لو سكن غيري من القهر مات مذبــــوح

          #24
          رد: جنوبيات

          يعطيك العافيه
          منوره

          تعليق

          • حسايف الحزن
            عـضـو فعال
            • Feb 2013
            • 196


            • اضحك مع الناس واخفي هم قتلني*.*
              هم بوسط العين بين ومفضــــــــــــوح
              اخفي دموعي بأبتسامه وكــــــــني *.*
              كني سعيد بدنيتي بضحك ومـــــــــــزوح

              وانا اللي فيني هم وحزن سكـــــني *.*
              لو سكن غيري من القهر مات مذبــــوح

            #25
            رد: جنوبيات

            لأويس القرني مكانة عظيمة يعرفها الصحابة رضوان الله عليهم لما سمعوه من النبي محمد، ولقد أفرد الإمام مسلم في صحيحهبابا من فضائل أويس القرني، وروى مسلم بسنده عن أسير بن جابر قال:
            كان عمر بن الخطاب إذا أتى عليه أمداد أهل اليمن سألهم: "أفيكم أويس بن عامر؟" حتى أتى على أويس فقال: "أنت أويس بن عامر؟" قال: "نعم" قال: "من مراد ثم من قرن؟" قال: "نعم" قال: "فكان بكبرص فبرأت منه إلا موضع درهم؟" قال: "نعم" قال: "لك والدة؟" قال: "نعم" قال: "سمعت رسول اللهيقول: يأتي عليكم أويس بن عامر مع أمداد أهل اليمن من مراد ثم من قرن كان به برص فبرأ منه إلا موضع درهم له والدة هو بها بر لو أقسم على الله لأبره؛ فإن استطعت أن يستغفر لك فافعل؛ فاستغفر لي" فاستغفر له، فقال له عمر: "أين تريد؟" قال: "الكوفة" قال: "ألا أكتب لك إلى عاملها؟" قال: "أكون في غبراء الناس أحب إلي" قال: فلما كان من العام المقبل حج رجل من أشرافهم فوافق عمر فسأله عن أويس قال: "تركته رث البيت قليل المتاع" قال: "سمعت رسول الله يقول: يأتي عليكم أويس بن عامر مع أمداد أهل اليمن من مراد ثم من قرن كان به برص فبرأ منه إلا موضع درهم له والدة هو بها بر لو أقسم علىالله لأبره فإن استطعت أن يستغفر لك فافعل فأتى أويسا فقال: "استغفر لي" قال: "أنت أحدث عهدا بسفر صالح فاستغفر لي" قال: "لقيت عمر؟" قال: "نعم" فاستغفر له ففطن له الناس فانطلق على وجهه قال أسير وكسوته بردة فكان كلما راه إنسان قال: من أين لأويس هذه البردة.

            تعليق

            • أوراق الخريف
              V - I - P



              • May 2011
              • 4023

              #26
              رد: جنوبيات

              تسلم يمينك يالجنوبي وانا أشهد
              ان الجنوب أغلى من الدر والماس


              بلقرن اولها وبني شهر وأعهد
              لبني عسير الخير ومفاخر الناس


              انا الجنوب اصلي وبالطيب تشهد
              ولديارها دقت نواقيس واجراس


              اخي الكريم حسايف الحزن سلمت يمينك على ما وجدته هنا من روعة وجمال
              موضوع راقي وجميل راق لي

              الجنوبية : اوراق الخريف

              تعليق

              • حسايف الحزن
                عـضـو فعال
                • Feb 2013
                • 196


                • اضحك مع الناس واخفي هم قتلني*.*
                  هم بوسط العين بين ومفضــــــــــــوح
                  اخفي دموعي بأبتسامه وكــــــــني *.*
                  كني سعيد بدنيتي بضحك ومـــــــــــزوح

                  وانا اللي فيني هم وحزن سكـــــني *.*
                  لو سكن غيري من القهر مات مذبــــوح

                #27
                رد: جنوبيات

                تحياتي اختي
                منوره

                تعليق

                • حسايف الحزن
                  عـضـو فعال
                  • Feb 2013
                  • 196


                  • اضحك مع الناس واخفي هم قتلني*.*
                    هم بوسط العين بين ومفضــــــــــــوح
                    اخفي دموعي بأبتسامه وكــــــــني *.*
                    كني سعيد بدنيتي بضحك ومـــــــــــزوح

                    وانا اللي فيني هم وحزن سكـــــني *.*
                    لو سكن غيري من القهر مات مذبــــوح

                  #28
                  رد: جنوبيات

                  بسم الله الرحمن الرحيم
                  ان كرم الضيافة من عادات اهل الجنوب الجميلة والملازمة لهم وحرصهم الشديد علي اكرام الضيف وحسن المعاملة .ومنهذة العادات نتعلم ونكتسب منهم عادات ذات طابع خاص.

                  الضيافة عند اهل الجنوب أمر عظيم لا يفوقها أي امر اخر، واكرام الضيف هي الصفة الملازمة لأهل الجنوب، وهي احدىاركان عاداتهم وتقاليدهم التي توارثوها.


                  فللضيف مكانة عظيمة في نفس الجنوبي لا يتوانون في تقديم له حقه من الضيافة وذلك متى ما دخل في مضربهم وحل في حماهم.


                  ولاشك ان كرم الضيافة طبع اصيل تميز به العرب عن غيرهم من باقي الامم. والضيف هو الشخص اذا وفد الى موضع غير موضعه او الجماعة اذا حلو عند جماعة اخرى ويسمون (فريق او قصراء). ويقدم للضيف حق الضيافة حتى لو كان عدوا مادام انه نزل او دخل بيت مضيفه لأن من دخل البيت فقد أمن على نفسه وخاصة اذا تناول طعاما او شرابا فيصبح في مأمن ولو كان في وكر عدوه.


                  ومن مسميات الضيف عند البادية (المسايير) ومفردها (مسير) بتشديد الياء والمعزب هو المضيف صاحب البيت، وجمع معزب معازيب وهم أصحاب البيت واهله، فالضيف عند نزوله في بيت مضيفه (المعزب) يكون ضيفا على كافة افراد البيت فالجميع يهتمون بأمره كل حسب اختصاصه وواجبه فالرجل صاحب البيت هو المباشر والمسؤول الاول عن التنسيق في طريقة الكرم وحقوق الضيف عند نزوله في بيت مضيفه كثيرة يجب الوفاء بها متى ما حل على أصحاب البيت.


                  وهي مرتبة تسلسلية كالتالي:


                  - التهلي والترحيب.


                  - ربط الراحلة.


                  - تقديم الفراش.


                  - تقديم علف للراحلة.


                  - تقديم الطعام للضيف.


                  - توفير الراحة له.


                  - اكرامه اكراما تاما كتلبية الطلب وقبول الاستجارة والدخالة والطنابة.


                  - حمايته.


                  فالضيف متى ما قدم على صاحب البيت يستقبل بالحفاوة والترحيب وفي ذلك قال المثل في الضيف "اذا اقبل أمير واذا جلس أسير واذا قام شاعر".


                  ومعنى ذلك انه يجب على المضيف ان يستقبل ضيفه بالحفاوة اللازمة والترحيب الحار على قدومه واظهار الوجه البشوش والفرح لمقدمه وهو يتساوى في ذلك بمنزلة الامراء.


                  واذا جلس أسير أي أسير لمعازيبه أصحاب البيت لا يستطيع ان يعمل أي شيء إلا بإذنهم فلا يخرج إلا عند سماحهم له ولا يستطيع ان يمنعهم في تأديتهم الواجب له من كرم الضيافة.


                  واذا قام شاعر أي عند ذهابه سيذكر أصحاب البيت بما قدموا له من اكرام وتقدير او العكس.


                  وقد اقترن الكرم بالقهوة التي تكون اول ما يقدم للضيف والتي يقوم باعدادها صاحب البيت ويقدم له الطعام ساعة حضوره حتى لو كان في وقت متأخر وهي عادة جرت في البادية ويسمى هذا الطعام (القرى) وهو من طعام البيت الحاضر في تلك الساعة وكما يقال (الجود من الموجود) وبعدها في الوجبة التالية يتم عمل وليمة يدعى لها الجيران والجنوبي مهما بالغ في اكرام ضيفه في الطعام والشراب فإنه يعتذر عن التقصير حتى لو لم يكن هناك تقصير فكثيرا ما يتردد على ألسنتهم عند تقديم الطعام في الوليمة وغيرها مقولة (اعذرنا عن القصور) والاعتذار من مكملات اداب الضيافة حتى لا يقع الحرج في النفوس من الطرفين ومن القواعد السلوكية المتبعة في تقديم الطعام من وليمة او غيرها. اولا يقدم الضيف الى المائدة ومعه كبار السن ولا يبدأون بالاكل إلا بعد السماح لهم بذلك من المضيف (المعزب) بقوله سمو (أي قولو بسم الله) مع كلمات الترحيب بالضيف والحضور.. وهناك عدة أمور يجب التنبه لها من قبل الضيف ومن معه على الطعام وهي مواضع انتقاد وتدخل في الامور المعابة او العيب وهي:


                  - اذا تناول الطعام قبل الضيف.


                  - اذا اشرك يده اليسار بالطعام.


                  - اذا الشخص (عرش) العظم امام المحيطين به.


                  - اذا مسح يده في طرف الصحن.


                  - اذا أعاد ما تناوله من الصحن الى الصحن.


                  - اذا تناول الشخص الطعام من أمام غيره.


                  - اذا نهض الشخص قبل نهوض الضيف من والى الطعام.


                  فكل ما سبق مواضع نقد عند الجنوب ولا يزال معمول بها حتى الوقت الحالي.


                  ومن الاعراف عندالبعض انه لا يجوز للضيف تناول وجبتين من الطعام في الفترة المعروفة للطعام. فمثلا لو تناول الضيف وجبة غداء عن مضيفه عليه ان لا يتناول غيرها عند مضيف اخر قبلغروب الشمس، لابد في ذلك اساءة للمضيف الاول حيث يتهم بأنه لم يشبع ضيفه او انه لم يقدم له شيئا من الطعام فإذا علم المضيف الاول بمخالفة ضيفه يستطيع ان يقاضيه بذلك لأن فيها اساءة كبيرة بحقه ويستبعد من الوجبة الحليب وتسمى هذه الوجبة (الوجبة المحرمة).


                  ويعرف صاحب البيت الكريم بعدة علامات يستدلون فيها على كرمه ومنها:


                  1- كثرة العظام حول البيت وهو دليل على كرم صاحبه ويقال (دار الكرام ما تخلى من العظام).


                  2- الدهن على الرفة: والرفة هي نهاية الشقاق والشقاق هو طرف بيت الشعر فمن عادات البدو مسح اياديهم بالرفة بعد الاكل.


                  3- كثرة الجواعد المفروشة والجواعد هي الجلود التي تصنعها البدويات من جلود الذبائح بعد وضع الملح عليها لتجف رطوبتها فكثرتها عند البيت دليل على كرم أصحابه.


                  ومن اداب الضيافة البدوية ان يحدث المضيف ضيوفه بما تميل اليه نفوسهم من خلال ما يستشف من خواطرهم. ومن اللطف ان لا يشكو الزمن والفقر ولا حتى المرض امامهم لأن في ذلك وقع غير محمود في نفوس الضيوف.


                  ومن الادب ان لا ينعس ولا يتثاءب امامهم. وعليه ان لا يرفع صوته بغضب في اثناء وجود الضيوف على أحد افراد بيته.


                  تعليق

                  • حسايف الحزن
                    عـضـو فعال
                    • Feb 2013
                    • 196


                    • اضحك مع الناس واخفي هم قتلني*.*
                      هم بوسط العين بين ومفضــــــــــــوح
                      اخفي دموعي بأبتسامه وكــــــــني *.*
                      كني سعيد بدنيتي بضحك ومـــــــــــزوح

                      وانا اللي فيني هم وحزن سكـــــني *.*
                      لو سكن غيري من القهر مات مذبــــوح

                    #29
                    رد: جنوبيات

                    أبن زاهر يقل ياقل حيلي سرحت اليوم وانا امس راعي

                    وانا لوكنت وسرح عدة أيام ربي ياهلي ماكفوني .

                    تعليق

                    • حسايف الحزن
                      عـضـو فعال
                      • Feb 2013
                      • 196


                      • اضحك مع الناس واخفي هم قتلني*.*
                        هم بوسط العين بين ومفضــــــــــــوح
                        اخفي دموعي بأبتسامه وكــــــــني *.*
                        كني سعيد بدنيتي بضحك ومـــــــــــزوح

                        وانا اللي فيني هم وحزن سكـــــني *.*
                        لو سكن غيري من القهر مات مذبــــوح

                      #30
                      رد: جنوبيات

                      هذا الموضوع يجمع كثير من المصطلحات الشهريه ومعانيها

                      عشان اللي مو شهري يفهمها

                      واتمنى من كل واحد عنده اي اضافه يضيفها عليها

                      لا تضحكووون كثييير على اللهجة خخخخخخخخخ

                      مع اني قرني وكلنا جماعه وحده ثلاث ارباع الكلام ما اعرفه ههههههههههه اخليكم مع المصطلحات


                      فيك = اسم استفهام بفتح الفاء بمعنى :وش فيك

                      ليتك = يستخدم ظرف مكان بمعنى جهتك

                      فنحايه = بمعنى ظني أو أظن : من أخوات ظن

                      عبايه = بمعنى كاف التشبيه أي مثلي

                      وزاني = بمعني أجارني وحماني

                      إلى = حرف الجر المعروف لكنهم يوظفونها بمعنى : إذا الظرفية وتكتب لا ويقصدون بها إذا الظرفية أيضا

                      ارقه = هي تعني ( أنظر اليه )

                      أفلح = تعني ( إذهب )

                      ريال = بتشديد الياء وتعني ( الرجال ) الشاهد أن حرف \" الجيم \" ينطق \" ياء مشددة.

                      وا = تعني ( سوف ) مثال : \" فنحايه إنكم وا ترحون للسوق \" أي ظننت أنكم ذاهبون للسوق \"

                      هنيه = تعني ( هنا )

                      دليت او اوطيت = اي نزل

                      هب لي = اعطني من الهبه

                      ساقيه = مجرى السيل القليل للمزارع

                      ميرى = بفتح الميم والياء وهو مجرى الماء و قلبت الجيم ياء

                      ثم أو ثمة = أي مرحلة بين هنا وهناك

                      زبير = وهو ما يحد الأرض ويرد الماء وليس بثمالة ولا صور فهم مختلفون

                      يرين أو جرين = وهو مكان يطحن به الحب

                      مدسم = وهو عبارة عن شجرة تم تثليمها حتى أن اصبحت متساوية الأطراف فيقومون بوضعها على الحب وتجر بالثيران فيقولون (دويس) لأنها تدوس الحب .

                      مذابك = وهي كسابقتها (فيك) وهي كلمة إستفهامية تعني ( ماذا بك) أو

                      ماذا حل بك ؟ ويستخدمها بنو الحارث .( ال تنومة ) ومن نزح منهم .

                      مقروع = وهي حق النقض = الفيتو الممنوح لأهل الجنوب في حال رفض القرار.

                      الحيد =والمقصود به الحصاه الصغيره او المتوسطه.

                      الضرب= بكسر الضاد والمقصودبه جبل مرتفع قليل عن سطح الارض

                      اليرمه= ويقصد فيها قطة ارض خاصة بالزراعه.

                      الحدبه= وهي الارض التي لايزرع فيها ولكن يوجدبها بعض الاعشاب والاشجار تتغذى عليه المواشي.

                      المرو= المقصود به حجر ابيض ساطع البياض.

                      النصره= عباره عن ضخره كبيره تكون منفصله عن الجبل.

                      الوهده= عباره عن منطقه خضراء موجوده في الجبل.

                      المعفى= المقصودبه قطعه من الارص.

                      القضي= اسم مرادف لكلمة معفي.

                      ريعلي= المقوصد انتظرني

                      البقصه= وهي جزء من الخميره (يتم استلافه من احد الجيران وهي تساعد تخمر العجينه).

                      الفرق= عباره عن خليط من اللبن والدقيق(شربه ذره).

                      بعصوص= ثمرة الذره

                      مخباط= يستخدم في خبط البعاصيص لاستخراج الحب.

                      الحمقه=عباره عن بقايا البعاصيص بعد استخراج الحبوب.

                      الدويس= عباره عن فصل حبوب القمح من شجرها وكانت تستخدم الثيران.

                      المقلبه= يستخد لاعادة الزرع اثناء الدويس.

                      الرفه= بقايا فصل حبوب القمح عن شجرها

                      الحوطه = الستاره على السطوح

                      العنك = بفتح العين والنون والكاف وهو القفل لباب الخشب القديم

                      الضبه = ايضا تطلق على الترباس او القفل

                      ولاهو بحق ان الرفيق يماري رفيقه = يعني المخاصمة

                      الغدوة =الضحوة او الضحى

                      الظهيرةاو الظهر

                      الروحة= ((بعني اخر النهار

                      الغسف او الغسفه= وتعني بداية الظلام

                      اقرهم مني السلام=0000اي بلغهم السلام

                      الزوعة=000تعني قيام القبيلة في الاحتفالات

                      الذمير=000يعني المرسول

                      تلهي= 000تتاخر

                      ميصال= 000يعني المرور

                      سديد=000يعني عاقل

                      طمى= 000يعني طاح

                      اقفى =0000تعني ذهب او راح

                      الشيمة =000احترام لالغير

                      مظرى= 00متعود

                      يقال ((( القروع - هيا نتقرع )) = يقصد بوجبة الفطور

                      المقرنه=(( يقصد بها قطعه من الخشب توضع على رقبة البقر الثيران ويحرث بها المزارع

                      ويقال يا مسهل الرمى على المخيله

                      مثل المقارع فى تالى العرضه=----- يقصد بمن يقول رئيه فى امر منتهى

                      الساقيه=---- وهى مجرى السيل من الجبل يوصل الماء الى المزرعه وهي سبب كل فتنه بين الجماعه

                      التلام =وهو الخط الذى تخطه اللومه فى المزرعه

                      اللومه =-- يقصد بها المحراث الذى تجره

                      التحه= وهى القطعه من الخبز ولم اعد اسمع بها الان

                      السياح= وهى المنازل القديمه

                      المسراب= وهو الطريق بين المنازل





                      التعديل الأخير تم بواسطة حسايف الحزن; 07-09-2013, 11:16 PM.

                      تعليق

                      google Ad Widget

                      تقليص
                      يعمل...