يوحي وادي الخيطان جنوب الباحة بالكثير من الحكايات، كأن التاريخ شاخص يتحدث عن الجليلة وأبو ليلى المهلهل وكليب والبسوس، وأنت تتجول بين أشجار الوادي العملاقة، وتستمع إلى أصوات السباع ليلا في واد مازال قاطنوه تحت خيام العرب الأوائل، أكثر من خمسة مسميات لأماكن موجودة اليوم في الوادي ورد ذكرها في مسلسل "أبو ليلى المهلهل" وفي الكتب التي ألفت عن الزير سالم لكفيلة بإثبات أن الديار هناك ديار بكر وتغلب، في وادي الخيطان ذي الغابات الكثيفة والمياه المتدفقة التي حفرت الصخور وحفرت أخاديد عميقة جراء التدفق المستمر طوال السنين، وهو الوادي الذي ينزل إليه التلفريك من غابة القمع في بلجرشي، وردت مسميات في هذا الوادي تطابق ما ورد من مسميات لأماكن ذكرت في الكتب التي ألفت في الزير سالم وكليب وقصتهما المشهورة. في وادي الخيطان وجدنا هذه المسميات، بالإضافة إلى ما توارثه بدو هذا الوادي مثل قصة حرب البسوس، فمن المسميات الواردة وادي البسوس، حدبة كليب، قبر كليب، وادي الحصى والجندل، والذناب وهو اسم لموضع هناك، وقد ورد الاسم في أبيات للمهلهل يرثي بها أخاه كليب، يقول: ولو نبش المقابر عن كليب ( فيخبر بالذنائب أي زير وفي لسان العرب "الذناب مسيل ما بين كل تلعتين، وهي الذنائب وهي مسيل السيل " وفي الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني قال "مقتل كليب بالذنائب عن يسار فلجة مصعدا إلى مكة وقبره بالذنائب"، وقد ورد اسم فاجه في الوادي، فربما هو" فلجة "الذي ذكره أبو الفرج، ولكن حدث للاسم تصحيف، وقوله مصعدا إلى مكة فيه مقاربة، فالطريق من هناك صعودا إلى جبال السراة ومنها الطائف ثم مكة. وهناك أكثر من مكان ورد بهذا الاسم، ففي الأغاني ورد أن الذنائب ثلاث هضاب في نجد ، وقيل قرية قبل زبيد وزبيد قريبة من المظيلف التي تبعد عن وادي الخيطان بنحو 50 كيلو مترا، وزبيد في اليمن أيضا، وأما قول صاحب الأغاني : الذنائب هضاب في نجد، فلم يرد في لسان العرب معنى ذنائب أنها هضاب . وفي قول المهلهل الذي أورده صاحب كتاب "صفة جزيرة العرب" ما يدل على أنه حل في أرض تهامية فهو يقول: عمرت دارنا تهامة في الدهر وفيها بنو معد حلولا كما أن قصة أبو ليلى المهلهل مع الأسود تدل على أن كليبا والمهلهل لم يسكنا نجد فنجد لا يوجد بها أسود، كما ورد في الكتاب، حيث أورد المؤلف ذكر مواضع الأسود في الجزيرة العربية، ونفى أن تكون الأسود قد استوطنت وعاشت في ضواحي نجد،" فأما تبالة وترج وبيشة فهي من أعراض نجد ولا يكون بهذا أسد، ولم يكن "وقال" فما انحدر من جبال السراة إلى تهامة فالأسد فيها". وهذا التعريف ينطبق تماما على وادي الخيطان الذي يقع أسفل منحدر جبال السراة، وهو واد فيه الكثير من السباع إلى يومنا هذا، كما أن أهل الأغنام هناك يسمعون صوت النمر بين وقت واخر، خاصة في جبل أثرب ذي الغابات الكثيفة والذي يقع شرق الوادي . ومن الدلائل أيضا على صدق الاعتقاد ما ورد في نهاية قصة الزير سالم أن عائلة وائل بن ربيعة أخرت أحد أبنائها ويسمى عامر حل الديار هناك، وهناك قبيلة وديار أسفل الوادي تدعى (العوامر) وقبيلتها العامري نسبة إلى عامر. يقول يعن الله الغامدي (من سكان المنطقة) "الوادي فيه الكثير من الأماكن المسماة بأسماء نحن نعرفها منذ زمن تنوقلت بين الأجيال حتى وصلت إلينا، ولكن لم نعرف أن لهذه الأسماء والأماكن قيمة تاريخية إلا أخيرا، فالكثير من زوار جبال السراة التي تعلو الوادي يستغربون عندما يذكر لهم أن هذه حدبة كليب، وأن هذا قبر كليب، وذاك وادي البسوس، فكانوا يقولون إن هذه الأسماء تعني أن الديار ديار بكر وتغلب أشهر قبائل العرب قبل الإسلام، وأن المكان أن صح القول هو المكان الذي دارت فيه حرب البسوس التي دامت 40 سنة بين قبيلتي بكر وتغلب" . ويضيف "نعرف أن حربا دارت هنا، وأن صاحب القبر كليب بن وائل بن ربيعة والوادي وادي البسوس، وأن المرأة التي جاءت من اليمن وطلبت الجيرة من جساس، هي سبب اشتعال الحرب بين القبيلتين، وهناك الكثير من المقابر التي تملأ الحداب أسفل الوادي وأعلاه، لكن كثرة أسئلة الناس وانبهارهم بالمعلومات التي ننقلها إليهم عما سمعناه من الاباء في قصة أبو ليلى المهلهل وكليب أخيه والبسوس جعلتنا نستشعر اليوم قيمة هذا المكان".
التعديل الأخير تم بواسطة *مزون شمر*; 06-09-2013, 10:17 PM.
سبب آخر: حذف رابط منتدى اخر
يعتبر وادي الخيطان من الأودية التاريخية حيث يرى بعض المؤرخين أن وادي الخيطان هو موقع ديار بكر وتغلب أشهر قبائل العرب قبل الإسلام، وأن المكان إن صح القول هو المكان الذي دارت فيه حرب البسوس التي دامت 40 سنة بين قبيلتي بكر وتغلب، وهو ما يؤكده الأكاديمي والباحث السعودي الدكتور جمعان عبدالكريم الغامدي أستاذ اللغة العربية بجامعة الباحة الذي يقول: إن جميع الدلائل العلمية تؤكد أن بداية الحرب التي وقعت بين قبيلتي بكر وتغلب انطلقت من هذا الوادي. برغم أن الروايات التاريخية أشارت إلى ثلاثة مواقع إحدها في اليمن بالقرب من مدينة “زبيد”، واخر في نجد، والموضع الثالث وادي الخيطان بتهامة الباحة، وهو عندي الأرجح لعدة دلائل تاريخية منها تواتر روايات أهالي قبيلة حوالة جنوب منطقة الباحة على أن معركة البسوس جرت وقائعها في وادي الخيطان في تهامة الباحة ووجود قبر يسمى قبر كليب عند نهاية “تلفريك” القمع، وحدبة تسمى حدبة كليب، ووادي خصب يدعى وادي البسوس؛ بل إن المعركة الأولى بين جساس والزير سالم ما زالت ماثلة بمقابرها وأماكن اللقاء، وهذا تواتر شفهي يتناقله الأهالي كابرا عن كابر. أما في مجال كتب التاريخ فنجد أنه ورد في كتاب “العقد الفريد” ما نصه: وكانت بنو جشم (قبيلة كليب) وبنو شيبان في دار واحدة بتهامة وكان كليب قد تزوج الجليلة”. وورد ذكر ذلك في بلوغ الإرب. كذلك ورود أبيات من شعر المهلهل تؤكد أن ديارهم كانت بتهامة فقد ورد في ديوان المهلهل صفحة 65 :
بت ليلي بالأنعمين طويلا
أرقب النجم ساهرا أن يزولا
كيف أهدأ ولا يزال قتيل
من بني وائل ينسى قتيلا
غيبت دارنا تهامة في الدهر
وفيها بنو معد حلولا
ويتابع الغامدي حديثه مضيفا: ومن الأدلة المهمة أن الهمداني قد أنكر أشد الإنكار أن تكون بداية حرب البسوس في تهامة اليمن بالقرب من زبيد وعلى هذا يبقى موقع واحد يرجح أن تكون بداية الحرب فيه وهو الموقع الموجود حاليا في تهامة الباحة وقد يؤيد قرب سوق حباشة الجاهلي المشهور من موقع تهامة الباحة أنه الأصح والأقرب للصواب وورد في الأغاني القول إن (مقتل كليب بالذنائب عن يسار فلجة مصعدة إلى مكة). وتذكر المصادر التاريخية أن من أوائل معارك المهلهل معركة بماء يقال له “النهي”. وهناك وادي يجزع “حوالة” في السراة يسمى “النهيين” تثنية “نهي” وقد ورد ذكره في قصيدة ابن جياش الحجري فهو من المسميات القديمة وهذا وادي يمر بحوالة متجها شرقا إلى نجد كذلك ما زال مكان قبر كليب يسمى الظاهر حتى الان وقد ورد في أبيات للمهلهل لفظ موضع قريب في اللفظ من هذا الموضع حيث قال:
وخيل تكدس بالدارين
كمشي الوعول على الظاهرة
وإن كانت الظاهرة تعني في اللغة العربية المكان المرتفع وهي لا تزال في لهجة أهل الباحة بهذا المعنى فإن قبر كليب في نشز من الأرض مرتفع.
ويؤكد الدكتور جمعان أن الحرب انتقلت إلى نجد واستمرت قرابة أربعين عاما، وأن الروايات التاريخية لم تفسر رحيل المهلهل إلى قبيلتي جنب من مذحج وإجبارهم إياه على تزويج ابنته، ولكن اكتشاف هذا الموضع في الجزيرة العربية قد يفسر السبب الحقيقي لعودة المهلهل من أواسط نجد إلى وادي الخيطان بتهامة ويتمثل في إيثاره العودة إلى قبر أخيه لقضاء ما تبقى من عمره بجواره وقد عادت معه ابنته لرعايته ولكنه عندما عاد إلى موضع القبر بعد أربعين عاما وجد قوما من “مذجح” يسكنون في ذات الموقع فجلس بينهم ولربما امتهن دباغة الجلود ليعيش هو وابنته، إذ روايات أهل “حوالة” تشير إلى أنه كان يعمل بدباغة الجلود وهناك زوج ابنته لشمران وهو الفرع الوحيد من “مذجح” الذي نزل بالقرب من هذا الموضع ولقد كان تزويج ابنة المهلهل على صداق بن ادم حينذاك أنشد المهلهل بكائية في تزويج ابنته بهذا المهر وهو السيد المطاع في قومه.
وطالب الدكتور الغامدي المختصين في علم الاثار بتحديد عمر بعض اثار صهر المعادن المتناثرة في وادي الخيطان أو بعض العظام عن طريق الإشعاع الكربوني لتلقي مزيدا من الضوء على هذا الأمر.
مقدمة:
يقصد بالأمثال الشعبية تلك الأقوال الشائعة بين الناس، والتي تتضمن فكرة فلسفية فعالة ، تكشف حقيقة، أو تلخص تجربة إنسانية ، وهي شكل ثقافي، وتعبير اجتماعي، ووسيلة إقناع وتأثير ، وزجر وتأنيب، وتعد عنصرا قويا لمساندة المتكلم ، وجذب انتباه المستمع .
الأمثال الشعبية الدارجة في مناطق المملكة ومحافظاتها كثيرة جدا، منها ما تتميز به منطقة الباحة عن غيرها، ومنها ما تتفق فيه مع مناطق أخرى، وإن كانت تختلف في بعض الألفاظ والكلمات، ومن هذه الأمثال ماهو موثق في كتب مطبوعة، وأغلبها مازال غير مكتوب ولا مجموع.
وفيما يلي مجموعة منتقاة من الأمثال الساخرة واللاذعة، وهي التي نجد فيها البهجة والبسمة، والقوة والقيمة، وفيها السجع والإيجاز والاختصار، اللغة سهلة، والكلمات ظريفة، والمعاني لطيفة، والقيم راقية.
إنها أمثال نجدها في الغالب أثناء أحاديث كبار السن ، والتي يدعمون بها كلامهم، وهي لا تعني التهكم والهزل بأي حال من الأحوال، بل تقال لإصلاح حالة، أو لتعديل فكرة، أو لتقويم حادثة، ولكن قد توجد بعض الأمثال التي فيها مخالفة شرعية، أو تتضمن كلمات غير لائقة، ولا مقبولة، وذلك نظرا للحال الثقافي ،والمستوى التعليمي لصانع المثل وقائله.
الأمثال الساخرة مادة أدبية شائقة جاذبة لكل فئات المجتمع ، لأنها وسيلة معبرة عما في داخلهم، وأداة قادرة على توصيل فكرة محددة ، أو طرح رؤية معينة، أو نقد لأي سلوك اجتماعي، أو تعزيز لفعل حسن.
ما أرجوه من قارئ هذه المجموعة المقتطفة؛ أن تدفعه إلى المراجعة والاستفادة، وأن تحفزه على الاطلاع والاستزادة.
الأمثال:
اختلط حب المساقي بحب العثري.إذا انضرب رفيقك قدامك؛ فشمر عن ساعدك وشد حزامك.إذا بغيت تغله (تقهره)؛ افلح وخله.إذا شريت الثور فقل له يابه.أقول ثور يقول احلبوه.انفقع من الشياخة ومات من الجوع. إذا فاتك اللحم فاشرب مرقته. اخر المعروف ضرب بالكفوف. إذا وقعت يا فصيح لا تصيح. اشبع ذراك وأحسن أدبه . اعمل طيب وارميه في البحر.أعور ويناقر.اقطع عرقه وسيح دمه. أكل ومرعى وقلة صنعه. إذا كبر ابنك خاويه. إذا كنت جمال واعد عشرة. إذا ما وسعك المكان بتوسعك القلوب. أنت اخي وانا أخوك إلا عند كرى الجمل. أنا عود من حزمه. أيش الديك وأيش مرقته.إذا شبع الحمار نهق .أقول له تيس يقول احلبوه. ادهن السير يسير. إذا كثروا الرعيان ضاعت الغنم . إن طاعك الزمان وإلا طعه .أطعم الفم تستحي العين . أبو طبيع مايغير طبعه. امسك لي واقطع لك. الأكل أكل الدود والحال حال العود.
بير تشرب منها رأس السنة لا ترمي فيها بحجر. البلاش كثر منه . تغدى فيهم قبل ما يتعشون فيك. بسه وكلت سفانها. ثوب ورقعته من طرفه.البس يحب الخناقة. الخوف يربي الجوف . جلد ما هوب جلدك جره على الشوك .الجمر ما يحرق إلا رجل واطيه. الجمل ما يشوف سنامه. جاء يكحلها أعماها. جرادة ما ينحطب لها. الحجر من الأرض والدم من راسك. ذا يبغى العسل يصبر على قرص النحل. ذا يسلم لحيته للرجاجيل ينتفوها. الرخاصة تعلم الصقاره.الرخيص على اسمه رخيص. ريحة أبو علي ولا عدمه.سمننا في دقيقنا. شاف النجوم ظهيرة. شوكتي في قفا غيري. شيء يترقع وشيء ما يترقع. صبه احقنه. صحنا من احمد فجاء ل احمد ولد. ضربتين في الرأس توجع.ضربني وبكى سبقني واشتكى. الضربة اللي ماتميتني تقويني.طار طيرك ووقع في العش غيرك.
عبدك على عهدك. عداوة الأقارب زي لسع العقارب. العطشان يكسر الحوض.العجلة ما تصيد الحجلة. على قدر فراشك مد ارجولك . العين بصيرة واليد قصيرة. عش يا حمار لين تفطر النجامه. غبر ياثور على قرنك. في بطنه لحمه نيه. قهر فى أمه غدا ينكح. قال صفوا صفين قال حنا ما غير اثنين. قال لا تبيع رخيص قال لا توصي حريص. كل عود و فيه دخان. كل واحد عقله في راسه, يعرف خلاصه.كل واحد يرمي حمله على الثاني. كما حجر ألجله (مجرى السيل). لك لحاف ولك فراش. كما مدور جمل عمه إن لقيه غنى، وان مالقيه غنى.
لا تقل للجمل هش وعينه أكبر من عينك. لا ينقاد ولا ينساق.لا يهش ولا ينش . لا حصل خير ولا سلم من ملامة. لو كل من جاء ونجر ما ضل بالوادي شجر. لا إحسان ولا حلاوة لسان . لاقيني ولا تغديني .كل صقر يشبعه مخلابه. اللي زرع الشوك ما يمشي حفيان. اللي ماله لسان يأكله الخنفسان. اللي مايعدني رأس مال ما أعده مكسب. اللي مايعرف الصقر يشويه. اللي ما يرضى بالحمى يرضى بالنفاضه. اللي يطالع لفوق تنكسر رقبته . اللي ما انته قده لا توقف ضده. اللي ينقرص من الحيه ؛ يخاف من الحبل. شيء ببلاش؛ ربحه بين. لو فيه خير، ماخلاه الطير. اللي في بطنه ريح ما يستريح. اللي ما يجيبه الضيق تاجي به السعة، لولا لساني ماكسرت ياراسي.
ما تخلف النار إلا رماده. ما تعرف قدري حتى تجرب غيري. ما كل من حمم إيده غدا صانع . ما لك إلا خشمك حتى لو كان أعوج. ما هم إلا هم العرس ، ولا وجع إلا وجع الضرس. ما يخلق شدق إلا وله رزق. ما يطري الذيب إلا هو قريب.ما يمدح السوق إلا من ربح فيه. ما يمدح العروس إلا أهلها. مقابلة الجيش ولا مقابلة العيش. من شافنا بعين نشوفه بثنتين. من طول الغيبات جاب الغنايم.من عادى الرجال ماينام الليل. من عضته الحية يخاف من الحبل . مادرى الشبعان عن الطاوي. موس على كل الروس . ماشي بلاش إلا حمى الفراش. مادون الحلق إلا اليدين. مايفل الحديد إلا الحديد .من فاته اللحم يشرب من المرقه. من غاب غاب منثله. ما يطري الذيب إلا هو قريب. ما عنده مفاتيح العلف. الناس يضربوني وانا اضرب أختي.ما تطيح السقيفة إلا على الضعيفة.
هن قرشك ولا تهين نفسك.هز رمحك ولا تكسره. ولد خالتي ما درى عن حالتي. وجهه مغسول بمرقه. الوالد عينه في الولد، والولد عينه في السند. يا طابخ الفأس ترتجي مرقة من حديده. يحسدون الأعمى على كبر عيونه. جاء يكحلها أعماها . يد ما تقواها صافحها. يعاف الذباب ويشرب مرقته. يدور على حتفه بظلفه . يسرق الكحل من العين . يا محسن الثوب لا عاد رقعته من قماشه .يا باغي التمر عند مصاص العجم . ياما تحت السواهي دواهي. يستاهل البرد من ضيع عباته . يعلم صبيته قبل ما يحط جنبيته.............................
تنبيه مهم :
يمكن لقارئ الأمثال الفطن؛ معرفة الوقت المناسب لذكرها، والظرف الملائم لإيرادها، وذلك من خلال فهم فحواها ، واستيعاب محتواها.
ماهي اكبر قبائل الجنوب في المساحه والعدد ... رجال الحجر ( بني عمرو ، بني شهر ، بللحمر ، بللسمر )، قحطان ، شهران ، يام ، غامد ، زهران ، شمران ، بلقرن ، بلحارث ، ...... إلى اخره
سأبدي رأيي واقول ان اكثر قبائل الجنوب عددا وليس تحيزا مني والله هم رجال الحجر ( بني عمرو ، بني شهر ، بللحمر ، بللسمر ) فمع افتراقهم إلا انهم في الأصل قبيله واحده فسميتهم رجال الحجر .
قرن
بن
عبدالله
بن
الازد
بن
الغوث
بن
نبت
بن
مالك
بن
زيد
بن
كهلان
بن
سبأ
بن
يشجب
بن
يعرب
بن
قحطان
بن
ارم
بن
سام
بن
نوح
بن
لامك
بن
متوشلخ
بن
خنوخ
بن
ادريس
بن
يرد
بن
مهلاييل
بن
قينن
بن
أنوش
بن
شيث
بن
ادم اب البشر عليه السلام
تنقسم قبيلة بلقرن إلى سبع قبائل رئيسية وهي:
(1 ) قبيلة بلحارث.
(2 ) قبيلة بني رزق.
(3 ) قبيلة بني سهيم.
(4 ) قبيلة دحيم.
(5 ) قبيلة ال سليمان.
(6 ) قبيلة عمارة.
(7 ) قبيلة ال مشيب.
ويقدر عدد أفرادهاب 1239 1 1 نسمة يسكنون 476 بلدة وقرية، وتنقسم
كل قبيلة إلى قبائل فرعية، لكل قبيلة نائب يتبع شيخ الشمل، كما في قبائل السراة، أو إلى أفخاذ، لكل فخذ عريفة يتبع شيخ القبيلة، كما في بعض قبائل تهامة، وكل قبيلة فرعية شبه مستقلة عن الأخرى في الغرم وما شابه ذلك. وتفصيلها كما يلي مرتبة على حروف المعجم. بلحارث:
من قبائل بلقرن الرئيسة في تهامة بلقرن، يقدر عدد أفرادها ب 15550 نسمة، يسكنون 43 بلدة وقرية، شيخهم: أحمد بن عبدالله (بريق)، وهم كمايلي:
( 1) ال يسلم: وهم عدة أفخاذ هي: أ- ال حسنان. ب- ال مداوي. ج- ال سعيد. د- ال حسن. ه- ال بدر. و- ال جمعان.
(2 ) ال جعفرر: وهم عدة أفخاذ هي: أ- المخالفة. ب- المفارجة. ج- ال حمدة. د- ال عليان. ه- ال المنزلين. و- ال ملاحم. ز- ال محاوي. ح- ال بن موسى. وكان أغلب أفراد هذه القبيلة يعيشون حياة البداوة، ثم استقر أكثرهم في خمسة مواقع متفرقة، يفصل بين كل موقع والاخر قبائل أخرى من بلقرن، وقد أصبحوا يعرفون بهذه المواقع وهي:
1- بلحارث يبه: وقراهم في صدر وادي يبه وفروعه
الأولى.
2- بلحارث البيضاء: وهم على وادى البيضاء شرقي
حبل طنب.
3- بلحارث بيان: وقراهم على وادي بيان- من فروع
قنونا الأولى.
4- بلحارث قنونا: وهم على ضفاف وادى قنونا وبعض فروعه الشرقية.
5- بلحارث الغرين: وقراهم على وادي الغرين. بنو رزق:بكسر الراء المهملة وسكون الزاي: يقدر عدد أفرادها ب 28111 نسمة، يسكنون 107 بلدة وقرية، في تهامة والسراة، وتنقسم إلى القبائل التالية:
أ- بنوبحير:
وهؤلاء يسكنون في صدر وادي قنونا وعدد من فروعه، شمال غربي بلاد بلقرن في تهامة، على حدود بلاد غامد، وينقسوم إلى قبيلتين, هما:
أ- بنو بحير الوهوب:
ويقدر عدد أفرادها بستة الاف نسمة، يسكنون 37 بلدة وقرية، وينقسمون إلى سبعة عشر فخذأ, هي: أ- ال فرية 2- ال سعد 3- ال محسون 4- ال عاطف. 5- ال حسن 6- ال حمدي 7- ال مبشر 8- ال السواهرة 9- ال مهاوش 10- ال جروين 11- ال عمار 12- ال مريع 13- ال شائقة 14- ال سعيد.15- ال يسلم 16- ال خليفة. 17- القيف. ولكل فخذ عريفة، يتبعون جميعهم الشيخ: موسى بن مبارك، شيخ بني بحير الوهوب، ويمثلون أربعة أخماس بني بحير، وبنو بحير العبادلة، يمثلون الخمس الباقي.
ب- بنو بحير العبادلة:
ويقدر عدد أفرادها بألف وخمسمائة نسمة، يسكنون في ثمان قرى، معظمها على واديي الفرع والصحنة - من روافد وادي قنونا- في منطقة جبلية وعرة، شمال غربي بلاد بلقرن على حدود بلاد غامد الزناد، بين بني بحير الوهوب من الجنوب والغرب، وبني سهيم من الشمال الشرقي، ومن أفخاذهم: 1- ال عطاء 2- ال دغمان 30- ال بن سعيد. ويتبعون الشيخ: بركات بن أحمد .
2- قبيلة بني رزق النبيعية:
ويقد عدد أفرادها بأربعة الاف وأربعمائة نسمة، يسكنون 13 قرية، على جنبات طريق العرضية العام، في تهامة، ما سبت شمران شمالأ إلى قرية الحفنة جنوبا، ويمر في أراضيها وادي جفن، ولكل قرية في الغالب عريفة، يتبعون جميعهم الشيخ علي بن عبدالله بن عمار.
3- قبيلة بني رزق ثريبان:
في تهامة بلقرن، قاعدتها بلدة ثريبان، وشيخها: عبدالرحمن بن حسن بن وهاس، وتنقسم بدورها إلى القبائل التالية:
1- قبيلة ثريبان: ويقدر عدد أفرادها بأربعة الاف نسمة، يسكنون بلدة ثريبان وخمس قرى أخرى في تهامة.
2- قبيلة بادي: غربي ثريبان، في تهامة بلقرن، ويقدر عدد أفرادها بألف نسمة يسكنون في أربع قرى.
3- قبيلة مشرف: جنوبي قبيلة ال طارق بتهامة بلقرن، ويقدر عدد سكانها ب 1255 نسمة، يسكنون في قرية كبيرة وا حدة.
4- قبيلة ال طارق: في أحضان جبل حضوضاء، جنوب شرق بلدة ثريبان، ويقدر عدد أفرادها بألفي نسمة يسكنون 12 قرية في تهامة.
5- قبيلة نقمة: ويقدر عدد أفرادها بألفين وخمسمائة نسمة، يسكنون خمس قرى على وادي نقمة في تهامة، شمالي ثريبان .
وفي السراة قبائل فرعية تتبع قبيلة بني رزق وهي:
1- قبيلة الحميد: ويقدر عدد أفرادها ب 1760 نسمة، يسكنون ثمان قرى في سراة بلقرن، منها خمس على وادي فخذ - فروع وادي تبالة- يمر بها طريق الجنوب العام، شمالي سبت العلاية، وتقع ثلاث أخرى على وادي غضار بالحرجة، ونائب القبيلة الشيخ: محمد بن شعلان القرني.
2- قبيلة الشعف: ويقدر عدد أفرادها ب 3361 نسمة، يسكنون 13 قرية في سراة بلقرن، ولهم حلل في الأصدار، ينزل إليها بعضهم في فصل الشتاء، يمر بقراهم طريق الجنوب العام، ونائب القبيلة الشيخ: سعيد بن مسلي القرني . بنو سهيم:
بضم السين المهملة وفتح الهاء، ثم ياء مثناة تحتية ساكنة فميم: يقدر عدد أفرادها بسبعة الاف نسمة، يسكون 34 بلدة وقرية في تهامة بلقرن، تنتشر حول أودية ديمران ورحمان من فروع وا دقي قنونا الأولى، وكذلك حول وا دي الخانج وصدر وادي بطاط- من فروع وادي الأحسبة- وفي فرعة بني سهيم، الواقعة في شمال بلاد تهامة بلقرن، على حدود بلاد غامد، وتنقسم إلى تسعة أقسام (تسع تواسع) كما يسمونها هنا، وكل تاسعة مستقلة في الغرم لها عريفة أو أكثر يتبعون شيخ القبيلة: عايض بن مرزوق، وهي:
ا- الشطة: تا سعتان.
2- ال راضيي وال احسن: تاسعة.
3- ال عباس: تاسعة.
4- ال عبادلة وال يعلا: تاسعة.
5- ال العمارية وال بي ظهير: تاسعة.
6- ال مشرف: تاسعة.
7- ال أسيمروال جابر: تاسعة.
8- ال يزيد: تاسعة . دحيم :من قبائل بلقرن الرئيسة يقدر عدد أفرادها ب 17430 نسمة، يسكون في 66 بلدة وقرية في السراة، ولهم قرية واحدة في
تهامة وحلل في ا لأصدار، ويتفرعون إلى ثمان قبائل، لكل قبيلة نائب يتبعون شيخ شمل قبائل دحيم الشيخ: محمد بن عوض بن عبدالعزيز ال صيفي، وهم كمايلي:
1- قبيلة ال سلمة:
يقدر عدد أفرادها ب 3450 نسمة، يسكنون 11 بلدة وقرية في السراة وتهامة ولهم حلل في الأصدار، تقع في جنوب شرق بلاد بلقرن، على حدود بلاد بني عمرو في السراة، وبلاد بني شهر في تهامة، ونائبهم الشيخ: حسن بن محشي القرني .
2- قبيلة وادي دحيم وال عليان:
يقدر عدد أفرادها ب 1560 نسمة، يسكنون في 11 قرية، ويتبعون شيخ شمل قبائل دحيم مباشرة.
3- قبيلة العمريين:
يقدر عدد أفرادها ب 1955 نسمة، يسكنون في ثمان قرى، على وادي غضار وتبالة في السراة، ويتبعون شيخ شمل قبائل دحيم مباشرة.
4- قبيلة البظاظة:
يقدر عدد أفرادها ب 3325 نسمة، يسكنون في بلدة كبيرة تضاهي المدينة وقريتين على وادي تبالة، ويتبعون شيخ شمل دحيم مباشرة .
5- قبيلة ال عيسى:
يقدر عدد أفرادهاب 2550 نسمة، ونائبهم الشيخ:
محمد بن علي ال مسعد القرني.
6- قبيلة الكرعان:
يقد!ر عدد أفرادها ب 1960 نسمة، ونائبهم الشيخ: سعد بن دخيل ال مجاهد القرني.
7- قبيلة ال لعلاء:
يقدر عدد أفرادها ب 1720 نسمة، ونائبهم الشيخ: محمد بن دخيل القرني.
8- قبيلة ال عبيد:
يقدر عدد أفرادها ب 920 نسمة، ونائبهم الشيخ: سعد
ابن دغش القرني .
وهذه القبائل الأربع الأخيرة يطلق عليها اسم قبائل الصهب، وقد كانوا بادية رحل إلى عهد قريب، ويذكر أن لهم بلادا في تهامة تسمى الجرو في وادي اسبطاء وما حوله غربي جبل العمامة نزحوا منها إلى السراة منذ مدة طويلة، واستقروا أخيرا في عفراء- شمالي بلقرن السراة- التي تضم 35 قرية وبلدة مشتركة لهم جميعا. ال سليمان :
من قبائل بلقرن الرئيسة، يقدر عدد أفرادها ب 21013 نسمة، يسكنون في 87 بلدة وقرية منتشرة في تهامة والسراة، وينقسمون إلى القبائل التالية:
1- قبيلة الجوف:
على وادي الجوف في تهامة بلقرن، يقدر عدد أفرادها ب 4800 نسمة، يسكنون في 18 بلدة وقرية، وقاعدتها بلدة حدبة الصينة وشيخها: جاري بن محمد القرني .
2- قبيلة نخال:
على وادي نخال، في تهامة، يقدر عدد أفرادها ب 5500 نسمة، يسكنون في 22 بلدة وقرية، وقاعدتها بلدة الحجرة وشيخها: سالم بن غيثان القرني .
3- قبيلة الحنيك والعقيق:
يقدر عدد أفرادهاب 1955 نسمة، يسكنون في 13 قرية
في السراة ولهم حلل في الأصدار، ويتبعون نائب القبيلة: الشيخ مرعي بن سعد، والشيخ علي بن طاهر.
4- قبيلة ال شريح وال بي حسن وسبت ججاب: ويقدر عدد أفرادها ب 2855 نسمة، يسكنون في 9 قرى كبيرة في السراة، ولهم حقل في الأصدار، وشيخهم: عبدالله بن عايض ال مجدوع القرني .
5- قبيلة الحصنة:
بضم أوله وثانيه، يقدر عدد أفرادها ب 1450 نسمة، يسكنون في ثلاث قرى في السراة، ولهم حلل في الأصدار، ونائبهم الشيخ: محشي بن مرعي القرني، ويذكر أن لهم أبناء عمومة يطلق عليهم اسم حصنة براد، نسبة للوادي الذي يقطنون جنباته في تهامة وتمييزا لهم عن هؤلاء.
6- قبيلة ال عمران:
يقدر عدد أفرادها ب 3513 نسمة، يسكنون في 15 قرية
في السراة، ولهم حلل في الأصدار، ونائبهم الشيخ: علي بن عثمان القرني.
7- قبيلة أل يزيد:
يقدر عدد أفرادها ب 1205 نسمة، يسكنون في 9 قرى صغيرة في السراة، ولهم حلل في الأصدار، ونائبهم الشيخ: محمد بن خفير القرني . عمارة :بكسر العين المهملة وفتح الميم بعدها ألف، ثم راء مهملة مفتوحة، فهاء: من قبائل بلقرن الرئيسة في تهامة بلقرن، يتبعون شيخ الشمل: محمد بن عبدالله بن سدران، يقدر عدد أفرادها ب 15085 نسمة، يسكنون في 87 بلدة وقرية، أغلبها في صدر وادي يبة وفروعه الأولى، تمتد أراضيهم غربأ إلى غربي جبل ثربان على حدود قبيلة حرب، وشرقأ إلى جبال القوس ووادي دلوة، وجنوبأ إلى وادي خاط والمجاردة، وشمالأ إلى وادي قنونا متداخد ين في الديار مع أبناء عمومتهم بلحارث، ويجمع القبيلتان داعية (بني غبد). وينقسمون إلى ثمانية أفخاذ، هي:
1- المحادبة، وهم فخذ الشيخ بن سدران 2- الرشدة. 3- ال فايد 4- الشيبة، والنسب إليهم شيباني 5- ال رياح. 6- ال مخيط. 7- الخنفاء. 8- ال سالم، ومنهم السواهرة والقردة .
ال مشيب :من قبائل بلقرن الرئيسة، يقدر عدد أفرادها ب 12100 نسمة، يسكنون في مدينة سبت العلاية و31 قرية أخرى في السراة، ولهم حقل في الأصدار، وتتفرع منها القبائل التالية:
1- قبيلة العلاية:
وتضم عدة قرى اتصلت في بعضها واتسعت مكونة مدينة سبت العلاية، حاضرة سراة بلقرن، ويتبعها أربع قرى للمناخرة وثعنبة، ويقدر عدد أفرادها ب 4150 نسمة، ويتبعون شتخ شمل ال مشيب سبت العلاية الشيخ: عوض بن علي القرني.
2- قبيلة أل الزارية:
يقدر عدد أفرادها ب 2220 نسمة، يسكنون 7 قرى، ولهم حقل في الأصدار، ويتبعون نائبين هما الشيخ: فازع بن أحمد القرني والشيخ: بلخير بن محمد القرني .
3- قبيلة ال عبيد:
يقدر عدد أفرادها ب 1550 نسمة، يسكنون ثلاث قرى كبيرة، ونائبهم الشيخ: حسن بن علي القرني .
4- قبيلة ال روحان:
يقدر عدد أفرادها ب 820 نسمة، يسكنون قريتين، ونائبهم الشيخ: مزهر بن صالح القرني.
5- قبيلة المشائعة:
يقدر عدد أفرادها ب 1550 نسمة، يسكنون في ثلاث قرى، جنوبي سبت العلاية مباشرة، ونائبهم الشيخ: محمد بن حنيف القرني .
6- قبيلة ثماء وال عبادل:
يقدر عدد أفرادها ب 1960 نسمة، يسكنون في 13 قرية، جنوبي قبيلة المشائعة في السراة، وشيخهم مناع بن
محمد القرني . انتهى ..
تعليق