حوار ساخن لاصحاب العقول الراقيه فقط ،،

تقليص
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • نور الفجـــــــــر
    مـراقب عـام
    • Feb 2011
    • 3264



    #41
    رد: حوآآر ســـآخـــن لآصحــآب العقـــول الــرآقيــــه فـقـطــ ،،

    BIN MUQBIL


    بداية اعتذر لصاحب الطرح هنا عن تداول موضوع اخر في موضوعه ولعل من الصدف ان يكون الحب عامل مشترك بين الموضوعين ثانيا : اعتذر لعموم المتلقي عن اقحامهم فيما لايعنيهم فيما هو خارج عن موضوع الطرح . الامر الثاتث اخي الكريم : بيني وبينك مسافة فهم فاما انك غير قادر على فهم ما اكتبه او انني فشلت في ايصال المعلومة لك كما يتبغي وحتي يكون المتلقي على علم بالامر ساوجز في قولي حسب المستطاع . ظهر لي من جميع مداخلاتك هنا وهناك انه لايعنيك فهم ما اكتبه فانت معني بتاكيد وجهة نظرك فقط يتوسيع دائرة الموضوع من اجل تشتيت فكر المتلقي وزيادة حيرته . فاصل موضوع الطرح ... " المسموح والممنوع في حب رجل اجنبي لامراه ... وحب امرأة اجنبية لرجل وكانت و جهة نظري ان لاحب قبل الزواج فجاءت مداخلاتك متشعبة حين قلت : حب الدنيا قائم على الزوال والفناء فلا ادري ما الشاهد من هذه العبارة لموضوعنا وانت تعرف قبل غيرك ان كل من عليها فان ونحن نتحدث عن حب قائم بين شخصين ..فهل قصدت بها الموعظه ؟؟؟ لادري وعندما ذكرت لك ان الحب في اصله فعل قائم عللى الطاعه ..ذهبت الى تعميم الامر بذكرك فذكرت . حب الله وحب رسوله وحب الوالدين وان ليس لزاما ان اطيع المحب فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق ..ونحن نتحدث عن حب معين بين شحصين .. واوضحت لك "]ان حب الله وحب رسوله وحب الوالدين حب مشرع ليس لنا في تفسيره اكثر مما شرع له . وان الطاعة التي اشرت اليها هي احد الاسس التي يقوم عليها الحب بما لايتعارض مع اي امر مشرع بعد ذلك اتهمتني ب انتقائية الحب في امر لافهم مقصدك منه حبن قلت ولا يمنع عدم الطاعة المعروفة لديك بالفعل انتفاء الحب فالوالدين وهما مشركان لم ينهه الشارع عن حبهما وحب الخير لهما وبرهما مع عدم طاعتهما في فعل يعصى فيه الخالق عز وجل واوضحت لك بانني استند في الامر الى القدرة في اصل الفعل ...وفي اشارتك الى مشروعية حب الوالدين وعدم طاعتهما في معصية الخالق فهنا تتضج لنا القدرة في اصل الفعل لان ما من به الله علينا من فضل ومنة ونعمة افعال تسبق وتتجاوز ما يقوم به الوالدين تجاهنا من افعال لذلك بموجب هذا الفعل كانت الطاعة له اولا فعندما امرنا من احببناه اولا ومن كان له الفعل الاعظم والاجل اولا بان لاطاعة لمخلوق في معصية الخالق .. وجبت علينا الطاعه له اولا بموجب احقيته لهذا الامر فانا لم انتقي الحب اخي الكريم وانما اخذت بترتيبه حسب ما شرع .حب الله وحب رسوله وحب الوالدين ... ولنا الخيار بعد ذلك في ما نحب ونكره بعد ذلك حاولت ان تجعل من النظره الشرعية للخطيبين مشروعية حب في مسعى لا ادري ماذا تهدف منه حيث قلت : فمنطلقا من ديننا كانت النظرة الشرعية منها شاهد الشاب الفتاة وهي شاهدته في لقاء قصير يعجب أحدهما بالاخر ويعشق بعضهما الاخر ويطلق على ذلك حبا يتوج بالارتباط ببعضهما بينما الحكمة الظاهره منها قائمة على اصل الحجة ونفي الجهاله بما لاتراه اعين الاخرون واخيرا تحاول ما لافهم القصد منه غير التاثير على المتلقي بسوالك عن المذهب الذي انتمي اليه فلا ادري لماذا توسيع الدائرة يهذا الشكل في موضوع محدد بعينه ... ثم تذهب الى ابعد من ذلك لتاحذني حيث تريد بتعمبم موافقتي لجزئية مما ذكرته على كل ما تريد حيث قلت فالأصل في الحب ينبع من القلب وذكرت لك انني اتفق معك في ان الحب ينبع من القلب ولكنني لا اتفق معك بقولك أن الأصل في الحب القلب .. لان القلب مكان لما قدر ان يوضع فيه فقد يكون فيه الايمان وقد يكون الكفر وقد ينبع منه الحب وقد يفيض بالكره ثم اشرت الى ترتيب غير واضح لمعني الحب بانه ان لم يكن ايمانا يتبعه قول ثم فعل كان تفاقا ودليك به قولك فعلى سبيل المثال المنافقون كانوا يقومون بالفعل ويقولون أسلمنا ... اخي الكريم ان المنافقين يقولون ما لايفعلون وقوله الحق ومنهم من عاهد الله لئن اتانا من فضله لنصدقن ولنكونن من الصالحين فلما اتاهم من فضله بخلوا به وتولوا وهم معرضون وقوله جل من قائل : ألم تر إلى الذين نافقوا يقولون.... قول فقط ... لإخوانهم الذين كفروا من أهل الكتاب لئن أخرجتم لنخرجن معكم ولا نطيع فيكم أحدا أبدا وان قوتلتم لننصرنكم والله يشهد انهم لكاذبون* لئن اخرجوا لا يخرجون معهم .... امتناع عن الفعل الذي وعدوا به ولئن قوتلوا لا ينصرونهم ولئن نصروهم ليولن الأدبار ثم لا ينصرون فالأصل في الحب قائم على القلب إيمانا لا على الفعل مجردا أو القول مجردا فالحب إيمان يتبعه قول وفعل يوثق هذا الحب ظاهرا عيانا ) اخي الكريم .. ليس لي في الفلسفة رغبة جديث فكثير المتلقي لايفهمها عموم الامر اخي الكريم .. ما اراه ان الحوار بيني وبينك سيتحول الى جدل .... والجدل بطبعه لاينتهي ولافائدة منه .. وليس لي ان اقحم المتلقي فيما ليس له فيه منفعه لذلك ساتوقف عن المداخلة معك في هذا الامر واذا كان لديك رغبة في معرفة ادلتي الشرعيه في ما ذكرت فتابع مشاركاتي في ذات الموضوع لانها ستكون في سياق حديثي حسب ترتيبها اتمني لك وللجميع التوفيق والسداد

    تعليق

    • فارس فلسطين
      V - I - P
      • Jul 2013
      • 4842

      #42
      رد: حوآآر ســـآخـــن لآصحــآب العقـــول الــرآقيــــه فـقـطــ ،،

      الاخت ملاك
      اسعد الله اوقاتك
      بصراحة وانا اتصفح بعض المواضيع اعجبني موضوعك
      ومضمون هذا الموضوع
      لموضوعك والنقاش فيه كل انسان حسب وجهة نظره او السن والخبرة
      وايضا ثقافة الانسان تلعب دور في نقاش هذا الموضوع
      اطرح هنا وجهة نظري وخبرتي الحياتية لاقول نحن في زمن انعدمت فيه الثقة
      او قلت فيه الثقة بين المحبين ولعدة اسباب لا داعي لذكرها لان الاغلب يعرفونها
      سواء من تقدم تكنولوجي وافلام والفيس بوك ومشتقاته والمنتديات ومحتوياتها
      والنت والايميل والجوالات لا اريد اطالة النقاش في ذلك
      ولكن الافضل الزواج ثم بعد ذلك يأتي الحب للطرفين سواء الشاب او البنت بمعنى
      ان الشاب بربيها على ايدو يا ملاك وهذا هو مجتمعنا اللي ممكن يدوم فيه الزواج
      هناك حالات قليلة للحب قبل الزواج مستمرة كما بدأت وهناك حالات لم تستمر من السنة الاولى
      اضافة الى القسمة والنصيب والتوفيق من الله عز وجل
      مشكورة ملاك على روعة الموضوع
      تقبلي احترامي

      تعليق

      • ALWAHHABI BIN MUQBIL
        عضو متألق
        • Aug 2013
        • 325

        • لا تأسفن على موت الكبار لطالما رقصت على جثث الاسود كلاب لا تحسبن برقصها تعلو على اسيادها تبقى الاسود اسود والكلاب كلابا




        #43
        رد: حوآآر ســـآخـــن لآصحــآب العقـــول الــرآقيــــه فـقـطــ ،،


        الحب قائم على القلب شأنه شأن الإيمان فقولنا ينبع من القلب أي أصله القلب ويلزم من ذلك القول والفعل معا فالمنافقون كانوا يصلون خلف النبي عليه الصلاة والسلام بل وعرف عنهم تثاقلهم لانعدام الإيمان فهم يقولون ما لا يفعلون ويفعلون ما لا يؤمنون به فيقولون نحن نصلي مثلا في بيوتنا وحقيقتهم لا يصلون ومع ذلك كانوا يصلون خلف النبي عليه الصلاة والسلام إن حضرت الصلاة وكانوا متواجدين والأدلة من الكتاب والسنة على ذلك كثيرة ولا يخفى أن من الطوائف من تؤمن بأصل الفعل فقط أي لا تؤمن بأن الإيمان أصله القلب بل الفعل فقط مجردا وهذا ضلال عظيم .
        كما أن الحب قائم على القلب الكره قائم على الحب فالمؤمن يحب ويكره وأصل ذلك القلب والكافر يحب ويكره وأصل ذلك القلب والأفعال الحسنة تعود إلى أصلها في القلب (بيضاء) والأفعال السيئة تعود إلى أصلها في القلب (سوداء) .

        ما من زوجين مسلمين إلا وأحبا بعضهما قبل الزواج إلا ما ندر بما يتفق مع ضوابط الشرع ولك عزيزي القارئ كنت متزوجا أن تسأل الشريك لما تزوجتني ؟
        ستكون الإجابة في الغالب لأني أحببتك ومن أجاب لأني أعجبت بك سيتمها لأني أحبك

        نفي الجهالة أمر لا شك فيه يقوم على إثره القبول أو الرد وفي حالة القبول نسميه حبا بينهما يكون على إثره الزواج وأصل الحجة أن يحب بعضهما الاخر محبة بأن يكون شريكه مستقبلا .

        القارئ له حرية الاختيار (المتلقي) والتشعب في الحوار يظهر جليا للقارئ ولكل حق الاختيار فالأخ عاشق فلسطين يرى الحب بعد الزواج وهذا حق مشروع له كما حق لي أن أراه قبل الزواج فلست ممن يرتبط على غير حب وكما حق لي هذا الحب حق لأختي فلن أقبل أن ترتبط بشاب تحبه بعد أن تتزوجه وكل ذلك تحت سقف المشروع غير الممنوع.


        BIN MUQBIL

        تعليق

        google Ad Widget

        تقليص
        يعمل...