لقائي بعميد الغناء الريفي العراقي المرحوم حضيري أبو عزيز في حفلة ختان رعد
د . عدنان جواد الطعمة
إحتضن العراق منذ الاف السنين و في هذا العصر الاف الأدباء و الشعراء والفنانين و المطربين و المطربات . وكان من ضمن نجوم الغناء و الطرب اللامعة المرحوم حضيري أبو عزيزالذي سطع نجمه و ذاع صيته ليس في العراق الحبيب فحسب ، بل وفي سائر الدول العربية الشقيقة لأدائه الأغاني بصوت شجي صداح توغل إلى قلوب المستمعين صغارا وكبارا .
كان صوته العذب يرن في الأرياف و البوادي فيملأها سحرا و إيقاعا .
لقد عشت تجربة حية مع حضيري أبي عزيز و بقية المطربين و المطربات في ليلة قمراء صيف عام 1959 و كان عمري انذاك 18 سنة . سكنت مع شقيقي الأكبر الدكتور صالح جواد الطعمة حفظه الله ، الذي استأجر بيتا في منطقة أو محلة الوزيرية من أبي رعد صاحب موبيليات أبو رعد في محلة الحيدرخانة و الميدان في شارع الرشيد ببغداد .
كان أبو رعد يمتلك بيتين أحدهما بجانب الاخر . وذات يوم جاء أبو رعد إلى شقيقي الأكبر و رجاه بأن يوافق على هدم الجدار أو الحائط الذي يفصل بين الحديقتين الكبيرتين لأنه أراد أن يقيم حفلة غنائية بمناسبة ختان إبنه رعد ، ثم وعد أخي بأنه سيعيد بناء الجدار في أقل من أسبوع ودعانا لحضور الحفلة ، فوافق أخي على ذلك .
ذهبت بصحبة شقيقي إلى الحفلة في الموعد المحدد التي ابتدأت من الساعة الثامنة مساءا وانتهت بعد منتصف الليل ، حيث تناولنا وجبة العشاء مع الضيوف و المطربين و المطربات .
بدأ المطربون و المطربات بالغناء ، وكنا جالسين بالقرب من منصة أو مسرح الغناء على بعد مترين أو ثلاثة . و بعد التقديم الرائع صعد حضيري أبو عزيز إلى المنصة و بدأ بغناء أبيات الأبوذية قبل كل أغنية و شاهدت دموع حضيري أبي عزيز تسيل على خديه عندما غنى الأغاني :
عاين يا دكتور إلحالي يا دكتور والروح ما تحمل بعد لا سكم و لا جور،
و أغنية :
ظنيت ما أحبك ؟ لا والنبي لا لا كلبي أحن من كلبك ؟ لا والنبي لا لا ،
وأغنية :
أرد اشتكي لاهل الهوى حالتي واحچيلهم بما جرت قصتي ،
و أغنية :
مني الولف راح و شلون أرتاح سد باب كلبي ويلي او ضيع المفتاح ،
و أغنية :
تكرب واسمع الدكة أو أنطي للكلب حكه ،
و أغنية :
ضاع التعب ضاع وياهم إبساع .
و أغنية :
عمي يا بياع الورد كلی الورد بيش كلي ،
و أغنية :
جاني إلي مكتوب جاني جاني إمن المحبوب جاني ،
و أغنية :
سلم علي بطرف عينه او حاجبه أدى التحية او زين يعرف واجبه وغيرها .
والجدير بالذكر أن حضيري أبو عزيز كان يعالج القضايا الإجتماعية و التوعية و الإرشاد في أغانيه فمثلا أغنية : " عمي يابو التموين مشي العريضه " كانت تشير إلى الأزمة الإقتصادية التي مر بها العراق لنقص المواد الغذائية الرئيسية كالسكر و الشاي و الرز و الطحين و الزيت الأمر الذي أدى إلى قيام الحكومة العراقية بتوزيع بطاقات تأمين الغذاء لكل عائلة .
أن أغنية " فوق فوق عالرصيف إصعد فوك عالرصيف " كانت موجهة إلى الأطفال و الصبيان بعدم السير في وسط الشارع بل على الرصيف تجنبا لوقوع حوادث المرور
و الدهس .
كانت تلك الأمسية من أجمل الأمسيات الخالدة التي عشتها حية قريبة من المطربين و المطربات في حياتي .
و بالجدير بالذكر ومن والصدف الجميلة سافرت إلى بون في شهر شباط / فبراير عام 1997 للحصول على تأشيرة الدخول
( الفيزا ) قبيل سفري إلى أبها البهية لزيارة سمو الأمير خالد الفيصل بمناسبة صدور كتابه : " قصائد حب " والإحتفال بافتتاح المشاريع السياحية العظيمة التي أنشأها سموه في منطقة عسير ، حيث زرت معالي السفير الأسبق للمملكة العربية السعودية في ألمانيا المرحوم السيد عباس فائق غزاوي الذي رحب بي ترحيبا حارا و أهديت لسعادته بعض مؤلفاتي و من ضمنها كان كتابي : نبض الوجدان – أغاني عراقية لأشهر المطربين و المطربات .
تصفح السيد السفير هذا الكتاب و بعد أن قرأ إسم المطرب حضيري أبو عزيز إبتسم و قال لي :
" كان البدو عندما يذهبون إلى المدن السعودية لبيع و شراء البضائع يشترون أجهزة الراديو مع البطارية . وكنت جالسا في أحد المحلات التجارية جاء رجل و طلب شراء راديو ، وقال للبائع :
أريد جهاز راديو يذيع فقط أغاني حضيري أبو عزيز ، وإلا لا أشتريه ".
يتضح لنا كيف كان جمهور الأمة العربية طيب القلب بسيطا على سجيته يتابع أغاني حضيري أبو عزيز في الصحارى و الوديان و الأرياف و المدن .
وختاما يسرني أن أرفق في أدناه موجزا لسيرة حياة عميد الغناء الريفي المرحوم حضيري أبو عزيز التي كتبها الأستاذ حيدر عاشور و نشرها على صفحات المدى :
ذاكرة الغناء العراقي..
حضيري أبو عزيز
اعداد/ حيدر عاشور
صاحب الصوت العراقي الأصيل الرنان، الذي دخل قلوبنا بلا استئذان، وعبر الحدود العراقية إلى الوطن العربي باسلوبه الريفي الجميل..
حضيري أبو عزيز من مواليد 1919 في مدينة الشطرة، واسمه حضيري حسن رهيف، مارس مهنة الخياطة في بداية حياته، بعد ذلك عمل شرطيا لمدة طويلة حتى انتقل إلى بغداد حيث غنى أول مرة بتاريخ 18/ 3/ 1937 في دار الإذاعة العراقية، وفي العام 1945 سجل حضيري عددا من الاسطوانات، كما قدم عددا من الحفلات في الاذاعة والتلفزيون والمسارح إضافة لحفلاته في عدد من الدول العربية...
لحضيري أبو عزيز أسلوب متميز في الغناء، وهو رائد في الغناء الريفي، فقد غنى العديد من الاغاني الريفية المجهولة المؤلف والملحن، والتي كانت من التراث واشتهرت كثيرا انذاك، إضافة إلى تقديمه عدد من الاغاني الريفية المعروفة، كذلك قدم اشكالا من النايل والسويحلي، والابوذية والركباني وكان مبدعا فيها..
وبمرور الزمن قدم أغاني جديدة من ألحانه وكلمات مؤلفي الاغاني المعروفين في ذلك الوقت، وحاول أيضا ان يغني انماطا واشكالا أخرى، من الغناء الكوميدي الهادف انذاك والمختلط بالأمور السياسية والوطنية مثل أغنية (روحي الوطن) و (يا عرب) إضافة للاغاني السياحية مثل البصرة، وكما هو معروف فان حضيري أبو عزيز كان ملحنا وشاعرا إذ كتب ولحن عددا من أغانيه المعروفة مثل (عمي يا بياع الورد) و(وياك أورحن) وغيرها كثير.
هذا هو الفنان الموسيقي الغنائي المبدع حضيري أبو عزيز الذي توفي في 12/ 1/ 1973، كان ابن الريف العراقي الذي نشر اللون الريفي العراقي على المستوى العربي وبثقة عالية ). و يسرني أن استعرض مجموعة نادرة من نصوص أغاني المرحوم عميد الطرب الريفي والغناء الشعبي العراقي العذب الجميل
( 1 )
عاين يا دكتور
غناء : حضيري عزيز
( دور )
عاين يا دكتور الحالي يادكتور
و الروح ما تحمل بعد لا سكم او لا جور
عاين عاين يادكتور
* * * * *
عاين يادكتور الكلب چم جرح مجروح
وفراك محبوبي صعب واثر على الروح
متعاين يادكتور الكلب چم جرح مجروح
وفراك محبوبي صعب واثر على الروح
جس النبض زين زين أو شوف لي الألم وين ( 2 )
وارويحتي لو بالكلب متعاين يا دكتور
* * * * *
عاين يا دكتور الدمع جرح بالخدود
أو لو أعلك العشره شمع محبوبي مايعود
حسرات وادموع ادموع أو چويات الضلوع ( 2 )
أو ما أكدر أتحمل بعد عاين يا دكتور
* * * * *
عاين يا دكتور الجفن يداوى بالإيد
لكن دليلي منعدم أو تضميده شيفيد
جيت أسأل اشصار اشصار ما عدكم أخبار ( 2 )
كالوا مشه ابديرة غرب متعاين يا دكتور
( 2 )
ظنيت ما أحبك
غناء : حضيري أبو عزيز
( دور )
ظنيت ما أحبك لا والنبي لا لا
أو كلبي أحن من كلبك لا والنبي لا لا ( 2 )
ياما اتعبت ويايه واحملت ضيم (لوم ) اعدايه ( 2 )
وتريد أنسه تعبك لا والنبي لا
* * * * *
ياما كضينه أيام بالفرح مو بالالام ( 2 )
وانت معاني الكلام وانت معاني الغرام
وتريد أنسه تعبك لا والنبي لا
* * * * *
إنت الوفا والإخلاص أو عندي أعز كل الناس ( 2 )
إبحبك دليلي مانحاس إبحبك كليبي مانحاس
وتريد أنسه تعبك لا والنبي لا
* * * * *
بالكلب لبنيلك دار واتذكرك كل مشوار
اخ بالكلب لبنيلك دار واتفقدك كل مشوار
وامن الهوى اعليك أغار إمن الهوى اعليك أغار
وتريد أنسه تعبك لا والنبي لا
* * * * *
( 3 )
أرد أشتكي
غناء : حضيري أبو عزيز
أرد اشتكي أرد اشتكي لاهل الهوى حالتي
واحچيلهم بما جرت قصتي
ولفي هجرني ، هجرني بس تهل دمعتي
فوك الوجن ، فوك الوجن او هو السلب راحتي
خل يصغي ، خل يصغي كل مغرم على حچايتي
حميد يا حميد
سلوني ابعيد الدرب چنهم سي يابويه سلوني
نسوني ابعيد الدرب راحوا ني ياويلي نسوني
من بعد هجره ضاق مني الصدر
أنه تنيته عليه وكت العصر سلمت يا ناس سلمت
لكن رد سلامه ابزجر
كال لي شلك عندي كتله اعتذر
كال لي ابتعد عني او فك ياختي حميد يا مصايب الله
* * * * *
سلوني ابعيد الدرب چنهم سي ياويلي سلوني
يا كلبي بعد بيمن ، بعد إتأمن يا خايب يا كلبي
كتله حبيبي حبيبي انه لك وانت لي
كال لي ابتعد ! إبتعد لا يشوفنه عاذلي !
و يروح من وكته و يخبر هلي !
هم تنحرم من شوفتي او تبتلي !
تبتلي او تتندم أو ما توصل الحارتي
حميد يا طلايب الله !
يا كلبي بعد بيمن ، بعد إتأمن ، يا خايب يا كلبي
* * * * *
سلوني بويه چنهم لكوا غيري أو ني يا ويلي نسوني
كتله لون بين السمه و الأرض اتطير
أصعد لك منو اليعترض
كال لي واذا حبل الوصل ينقرض
كتله أشده .أعكده إي وحك الفرض
خمسه العباد خمسه العباد واصل الغايتي
حميد يا يا حميد
يا كلبي فوك اشتمر ؟ عنهم يا خايب يا كلبي
يا كلبي بعد بيمن ، بعد إتأمن ، يا خايب يا كلبي
* * * * *
و كال لي إذا دشيت بطن الفله ( الفلا )
كتله أشك بطن الأرض قنبله وانزل عليك
أنزل عليك أو لا أهاب البله ( البلا )
والزمك ألزمك لو تنجمع كل المله ( الملا )
ما تخلصك امن ايدي ما تخلصك امن ايدي
او تظل حسبتي حميد يا مصايب الله
نسوني ابعيد الدرب چنهم ني يا بويه نسوني
يا كلبي بعد بيمن ، بعد إتأمن ، يا خايب يا كلبي
كال لي إذا صرت انه طير أو طرت
كتله أصعد إبجوف السمه لو صرت
كال لي سمچه أصير او غرت كتله أغور اوياك لو أبحرت
كال لي صدك هذا الحچي إبداعة حميد يا حميد
* * * * *
تعليق