أدب القصة القصيرة جدا
ق ق ج
القصة القصيرة جدا مصطلح اختزالي لنص روائي أو حكاية أو قصة بشكل موجز جدا
وتكون مكثفة وخالية من الزوائد والحشو الوصفي والاستطرادات،
إضافة إلى تركيزها على :
خط قصصي هام / وترصد بمهارة شديدة حالات إنسانية شديدة الصدق،/
( ق ق ج ) سرد للأحداث باختصار وبإيجاز لا يخل بالمعنى،
على الكاتب فوق ذلك أن يستخدم في هذا الأدب (ق ق ج) كل ما من شأنه اجتذاب اهتمام القارئ، وإقناعه بما يكتب وشد انتباهه بفحوى نصه..
فان
أهم أركان هذا الجنس هي التالية :
القصصية/ الجرأة/
وحدة الفكر والموضوع/
التكثيف/ خصوصية اللغة والاقتصاد/
الانزياح/ المفارقة/ الترميز/
الأنسنة/ السخرية/
البداية والقفلة/ التناص /..
القصة القصيرة جدا: هي قصة الحذف الفني والاقتصاد الدلالي الموجز وإزالة العوائق اللغوية والحشو الوصفي...
فمن الواجب والحال هذه أن يكون محتوى القصة شديد الامتلاء، وكل ما فيها حدثا، وحوارا، وشخصيات،
وخيالا من النوع العالي التركيز بحيث يتولد منها نص صغير حجما لكن كبير فعلا..
كوميض العدسة والتقاط الصورة بسرعة بتهذيب وتشذيب بعيدا عن الترهل اللغوي
وكل ما هو زائد ونافلا
أما اللغة فيجب أن تكون متجاوبة مع التكثيف، وبما يحمله ذلك التكثيف من إيحاءات ودلالات
أي أن تكون رشيقة في إيصال المعنى والمضمون،
ق ق ج )باختصار ..هي أدب رفيع ورشيق ومغزاه يأخذنا لأفق واسعة
ومنحى هذا الجنس الأدبي ، يحتاج لفطنة تلتقط ما حولها بسرعة وتسجله في الذاكرة
لتبلوره فيما بعد قصة قصيرة جدا ، وسرعة بديهة ، وحبكة قوية ، وتكثيف شديد ، وقفلة تحقق الدهشة
القصة القصيرة جدا لا تحتمل التمطيط أو الأكثار من الحشو السردي وتتركز صياغتها على لب الحدث
فإن التكثيف في ق ق ج هو ألأنجاز فى ألأيجاز بأقل الجمل وادق التعبيرات
لخلق أفق رحب من الفكر والتصور
والغالب أن يكون النص رمزي غير مباشر لأتاحت الحرية عند المتلقي في التصور والتأويل
إن الفنية الإبداعية الأدبية سواء في السرديات أو في الشعر لا تتأتى إلا بالنسق المناسب .
في القصة لا بد من اللغة القصصية . و في الشعر لا بد من اللغة الشعرية .
وهذا يعني ، أن لا محل للغة العادية الإخبارية التقريرية الخطابية المباشرة ...
إذا ، نحن أمام لغة مختلفة ، ذات خصوصية ، قد تصبح قيمتها في نفسها لأنها فنية .
:
دراسة وقلم
نوران العلي
يتبع
تعليق