صفا حا ت من الحياة..

تقليص
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • طيف عابر
    V - I - P
    • Jun 2010
    • 2224

    #31
    (ثــــــورة قلــــــــم)

    (ثورة قلم)


    في الحقيقة كنت سأختار لصفحتي هذه عنوان(صفحة بيضاء)لما تحمله من سلام وسماحة رقي الإسلام في تعاملنا كأفراد وشعوب وأمم..

    لكنها للأسف تلوثت بجرح أقلامكم لبعض وأمام أعين ملايين البشر ممن يشاهدون كيف يتعامل المسلمون الأخوة مع بعضهم لبعض وهذا ما دفعني بألم للكتابة..
    أحبتي الكرام لكل من يقرأ أسطري الرجاء التمعن والتأمل في عمق الحرف المكتوب عليه
    بكل انشراح وسعة صدر وحكمة دون التعصب في الرأي والغضب اللامتناهي قبل الانتهاء الكامل من ختم السطر بحرفه الأخير..
    الرجاء القراءة بعين العاقل المتزن وبقلب المؤمن الرحيم وبفكر الإنسان السوي..

    أولا أعلمكم وبكل صدق ومن قلب طاهر لقلوبكم الطاهرة أنني أعتبر كل عضو وعضوه في هذا المنتدى بجميع أقسامه كعائلتي والذي نعيش تحت سقف واحد جميعا
    تحت ظل هذا البيت(منتدى عبير)يعني اقضي معظم وقتي وياكم أكثر من أهلي فاتعامل وياكم كما لو كنت في بيتي بكل أريحية تامة دون أية أقنعة زائفه ..
    من هذا المنطلق سمحت لنفسي أن اكتب كلمة حق تقال وسوف اسأل عما فعلت اتجاهها أأخفيت راسي بالأرض كالنعام ؟؟
    أم رفعت هامتي بشموخ لأتحدث بما تعلمته من أستاذي ومعلمي أفضل خلق الله نبي الهدى محمد عليه أفضل الصلاة والسلام وهذا رأي خاص بي لكم أن تقبلوه ولكم ترفضوه..

    سترتسم علامات الاستفهام والتعجب على وجوه الجميع مما سأقول..ومن هي لتطلق هذا الكم الهائل من الحروف..وهل سيستمع لها وهي بعيدة كل البعد على أن تتكلم بهذا؟؟

    أحبتي الكرام كما تعرفون عني أنني اضحك كثيرا مما أجد(جادة) في كلامي حتى وان ضحكت بوقت الجد ليس يعني هذا أنني مستهتره بالحياة..
    أنا مثل ماسبق وذكرت مرجوجه لحد الجنون.. طفوليه بأفعالي وتصرفاتي وحتى أحيانا بكلامي
    (وهذا ماكان يقوله لي والدي حفظة الله ..مو حلو إني أتكلم بجدية ورسميه صح؟؟ ..حتى أنا ماعرفت روحي..^^)
    طبعا ضحكي مو من فراغ أو قلة عقل أو تفاهه وهبال أنا أحب أعيش الحياة بقلب صافي وبكل عفويه وبحب للحياة نفسها وبابتسامة في إطار المسموح لي فيها
    ..بس إلي مو معروف عندكم أو عند البعض أني لا أثار ولا أغضب ولا أحد يقدر يستفزني ويخرجني من عمق ابتساماتي إلى بركان الألم إلا شي واحد فقط؟؟
    يعني ماعندي أي مشكلة انه احد يغلط علي أو يقط كلام يسم البدن او انه احد يشوفني ماعندي إحساس وكرامه أو.. أو.. من هالسوالف الي يحبها الشيطان
    مو معناته إني ضعيفة وما اعرف أرد وأقابل بالمثل لا والله..بل كل هالاشياء ترجع للأشخاص أنفسهم يعني ما أتعامل وياهم بأسلوبهم وأخلاقياتهم ..
    أتعامل وياهم بأخلاقياتي أنا كبشر كأحاسيس كمشاعر كفتاة مسلمة لاتغضب
    إلا مايستحق له الغضب ذاته ولو قرأتوا قصتي إلي سبق وطرحتها مع تعاملي مع صديقتي راح تفهمون شنو اقصد ..

    لكن.. الذي أثار غيض قلبي وسبب الألم لبصري ماريت وإني والله لغضبت حق الغضب ويحق لي واسمحوا لي في ذلك
    وكنت سوف اكتب في هذا الموضوع يوم الثلاثاء أو الأربعاء لكن كانت لي غاية في التأخير بعد تروي في التفكير..

    إلي ابي أقوله ياإخواني الكرام ويا أخواتي الغاليات..لاأقصد من بينكم شخص ما بعينه بل هو كلام عام لمن يرقى سلم السطور بعين مؤمن يخشى الله ويسعى لرؤية الحقيقه..
    ولست في صف مؤيد أو صف معارض وليست هذه بسلبيه كلا ..
    لأنكم غبتوا جميعكم في عمق اللسان ومايقول دون أن تروا ماتكتبون ..أقولها لكم وبكل صراحه وفي وجه أعينكم ولكلا الطرفين لست منحازة ضد شخص او مع شخص
    لأنني في الحقيقة ضد كليكما.؟؟ نعم ضد كلاكما..

    الموضوع ياسادة ياكرام كنت قبل فترة اقرأ بأحد الأقسام وفي موضوع (...؟؟!!!!... )لن أذكره لأنه أصبح يثير الفتنه أكثر من أن يكون موضوع في حد ذاته
    (والفتنة أشد من القتل)والموضوع بات معروفا لدى الجميع للأسف وأقولها للأسف الذي أصبح مجال النقاش فيه كحلبة مصارعة وليس إبدائا للرأي واو تصحيح مسار وهذا ماأثار غضب قلمي وعيناي قبله ..لقد تمزقت مشاعري بالكامل ..
    جرحت بكل ماتحتويه الكلمة من معنى ..اتناسى جروحي كثيرا من الم الحياة واغيبها في عمق الضحكات ..لكن هالمرة اغلق ستار العرض على عيني بكل الم ..
    استوقفوني ابطالها بكل قسوة ..لما ؟! وياسفاه عندما يكونوا ابطالها من بني جلدتي اخوة لي في الاسلام كانت المسرحية في بداية العرض طرح راي للناقاش ثم ثارت غيرت من يشاركون فيها بغيرة الاسلام وتناسوا حفظ اساسيات النص وطريقة الحوار؟؟!!!

    انقسموا إلى فريقين بين عارض ومؤيد ..بين جاهل وعارف لن اقول عالم ..لأننا مهما بلغنا من العلم لن نصل إلى درجة العلماء ولم نبلغ من العلم الا قليلا والدليل حروفكم الممزقه..بين صامت وناطق
    وانتم أنفسكم كلا الفريقين لم تحترموا من يقف ويرى ماتعرضون..وكأنكم تنتظرون منا التصفيق او التشجيع لما تفعلون..حقا تألمت بشدة تألمت بشدة وكادت عيناي تدمع بقهر لما رايت لم يعجبني العرض كرهته بشده ولن احضر مثله أبدا لأني لا أحبه نعم لا أحبه أتدرون لما ؟؟..
    لو كانت لي صديقة أو انسانه مسيحية او غيرها من الديانات او حتى غربية لاتتقن العربيه وكنت احدثها عن روعة الاسلام وانه يكفل للمسلم كافة حقوقه
    وانه دين التسامح والسلام والرحمة والالفة وانه دين يجعل قلب كل مسلم يرفرف كالطير في سماء صافية
    واحبت بشدة ماقول واعجبها روعة الكلام لما كنت اقول لها بكل صدق لان هذا هو دينا واتحدى احد يكذبني ويقول غير هاكلام..
    وتعرض هالصديقة الموافقه المبدائية والارتياح ثم وهي تفكر في قرارتها تقرا ماوقعت عليه عيناي بالله عليكم اجيبوني ماذا يكون جواب وحده لم تدخل في الاسلام وفي محاولتها الاولى ترى هذا العرض ..
    اكيد بتنظر لي نظرات تحقير وانه اطلع كذابه بنظرها ونقول مالا نفعل وهذا الي حصل للاسف راح تقولي كذا ابناء الاسلام يتعاملون مع بعض يعني أي احد يخالفكم الراي تهينونه وتشتمونه وتذبحونه؟!!
    لانه طبعا ماشاء الله فكرة إنا ارهابيين في نظرهم مايحتاج فمع هالعرض راح تتاكد لها هالمعلومه وان كانت غلط وتشابك بالفاظ اللسان وليس بالسيوف والرماح
    والرصاص وان كان في حقيقة الوضع اصبح كطلق الرصاص لقلوبنا نحن بنوا الاسلام مشهد لن انساه يوما ولن يمحى من ذاكرتي ابدا
    لانه فجرني كاشلاء متناثرة مرمية بالم على ارض من نكون؟؟!!(مسلمون أم ماذا؟!)

    كنت دائما ما أسأل عن موطني ومن أكون ولأي ارض انتمي
    وجوابي كان في كل مرة يسبقني ومازلت اردده إلى أن أموت..ليس المهم من نكون ولا لأي ارض ننتمي؟؟المهم ذواتنا من تكون وهل للبشرية ننتمي؟؟!!
    لطالما افتخرت دوما بهويتي الحقيقية وأقولها بكل شموخ وعزة وانفه
    أنا فتاة مسلمة عربية..
    أنا بنت خليجية بكل ارض فيها
    أنا بنت فلسطينية بكل جحارة بيدي ارميها
    أنا بنت مصريه بكل كلمة حق ثارت لاراضيها
    أنا بنت سوريه بكل حد من حدودها احميها
    أنا بنت عراقيه بكل دمي افديها
    أنا بنت يمنية بكل فخر احلل اسوار ايديها
    أنا بنت ليبية بكل عزيمة مرة اخرى ابنيها
    أنا بنت تونسية بكل الصرخات لارضي اقويها
    أنا بنت مسلمة عربية كل قيود الطغاة افنيها
    (ابيكم تسمعوني ابيكم تفهموني ..ابيكم تترفعون عن لغة الشيطان وان دخل حتى عن طريق غيرتنا على اسلامنا تحت لثام الحقيقي للغضب..
    يعني الرسول ماقال ولا اتى بشي من فراغ لما نهانا عن الغضب.. بظنكم لما قال للشخص وهو مسلم طبعا لاتغضب ليه؟؟
    لانه عارف انه مدخل من مداخل الشيطان..يعني الشيطان همه بهالحياة يغوي كافر او مسلم؟؟!! جاوبوني اكيد المسلم لانه عدوه الدود مو خرج من الجنة بسبب ابانا ادم عليه السلام لما رفض بكبرياء السجود له .؟؟
    طبعا هو وجهه حاقد علينا مايحب نكون مسلمين بمعنى مسلمين اما الكفار مايخاف عليهم مايحتاج ينغص عليهم حياتهم لانه هو وياهم بالنار مايحتاج ..
    لكن مايصير هو وجهه يجلس فاضي لازم ينغص علينا حياتنا الله ياخذه يارب ويرد كيده بنحره..
    طبعا الي مايستحي (الشيطان )مايتعب روحه لانه عارف وشولون يستفز بني ادم ويدخلهم بمداخل من باب النصح والخوف عليهم طبعا(هو يخاف انه ندخل الجنه ويجلس وهو جماعته بالنار الله يحرقهم)
    فشنو يسوي يعرف مدى غضب الناس ويدخلهم بمدخل ويبدا يوسوس لهم شنو يقول الله ياخذه يقول لهم انت او انتي ماعندك غيرة على دينك انت او انتي مو مسلمة تشوفون شنو المعادين لكم وشولون يتكلمون وساكتين وتقولون عن انفسكم مسلمين لا تكون لين خلك شديد ومدري شنو
    هم ترى يقصدون اشياء مغرضه وانت ماتدري وش يفكرون فيه.. الله ياخذه يارب قولوا امين عمى بعينه الي مايستحي هو اصلا مايستحي يعني لو بوجه حياء لكان استجاب لامر الله وسجد مثل مامره ربي سبحانه وتعالى..
    طبعا اهو اهني مستانس وفرحان وقاعد يتطمش اهو وجه وجماعته يضحكون بسخرية على المشهد الي هو اخرجه حسبنا الله ونعم الوكيل..

    (لاتزعلوني مني أنا احبكم واحترمكم..بس مثل ماثارت غيرتكم وصرتوا تتكلمون باشياء من غير ماتراعون شعور الغير الي يتابع والي يشارك بعد ..
    أنا هم ثارت غيرتي على ديني بطريقة حواركم الخطا من بدايته لحد نهايته..

    يعني بالله يرضيكم لو كان الرسول صلى الله عليه وسلم عايش هالحين وشاف هالموقف شنو يقول عنا بالله ..يقول أنا كذا علمتكم تتخاطبون ويا بعض؟؟
    ..علمتكم ان كل واحد يجرح الثاني ويسب ويشتم؟؟..علمتكم تتناصحون بهالطريقة؟؟!!علمتكم ان تتكلموا برفع الصوت والتشهير والغلظة في الكلام والتعصب في المسالة؟؟
    لا والله..لا والله يارب(وانما بعث ليتمم مكارم الاخلاق) وحسن الخلق وفن التعامل مع الناس مع الجاهل والمصيب والمخطئ ..بعث مبشرا لا منفرا..بعث رحمة للعالمين ياناس تاملوا هالاية (رحمة للعالمين) يعني للمسلم والكافر للانس والجن..مو للمسلمين فقط ولا وبعد ياكلون بلحم بعض والله جرحتوني جرحتوني كثير..
    أعذروني فاض بي الألم ولهذا تكلمت ايضا بالم ..واني والله مازلت أكن الاحترام للجميع وليس معنى ان نزف قلمي هنا دما معناته اني حاقده على احد او كاره احد هي نصيحة (من القلب للقلب)من قلب محب صادق لقلوبكم الصافيه
    ماراح أطول بالكلام بس حابة تستعرضون وياي خلقة صلى الله علية وسلم مع المخطىء وفن تعامل وحواره مع الغير انتقلوا معي للصفحة الاخرى لان بها درر ثمينة
    (مع بعض تعليقاتي على ماقرأت هي مابين الأقواس بالون الأزرق)

    تعليق

    • طيف عابر
      V - I - P
      • Jun 2010
      • 2224

      #32
      ثـــــورة قـــــلم

      بسم الله الرحمن الرحيم


      الأخلاق الإسلامية..

      عبارة عن المبادئ والقواعد المنظمة للسلوك الإنساني، والتي يحددها الوحي لتنظيم حياة الإنسان على نحو يحقق الغاية من وجوده في هذا العالم على الوجه الأكمل والأتم.


      وقد وضحت عشرات المصادر أخلاق نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وتعاملاته مع المسلمين وغير المسلمين في الدعوة، ومع كل المستويات الثقافية والعلمية والأدبية المختلفة: والامر في ذلك يطول..

      فن التعامل مع الناس:/

      فن لا يتقنه كل أحد ؛ بل يحتاج إلى مهارات خاصة قد يجبل عليها الإنسان أو يرثها, وقد يكتسبه ممن حوله , وقد يتعلمها من القراءة والمعرفة والمعايشة والتجربة .


      ولقد اهتم ديننا الحنيف أيما اهتمام بالخلق الكريم وحسن التعامل مع جميع الناس , وأن يقابل المسلم السيئة بالحسنة ,قال تعالى : (ولا تستوي الحسنة ولا السيئة ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم )34) (وما يلقاها إلا الذين صبروا وما يلقاها إلا ذو حظ عظيم )35) سورة فصلت .

      بل جعل الإسلام درجة حسن الخلق وطيب التعامل مع الناس مساوية لدرجة الصائم الذي لا يفتر والقائم الذي لا يفتر , عن عائشة ، رحمها الله ، قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:إن المؤمن ليدرك بحسن خلقه درجة الصائم القائم.
      أسلوب النبي في الدعوة

      لقد اجتمع في النبي صلى الله عليه وسلم أعظم الصفات الخلقية والخلقية التي لم يؤتها الله عز وجل عبدا من عباده غيره، وجماع أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم هو القران الذي أنزله الله عليه، وجميع الناس وخاصة العلماء والدعاة إلى الله بحاجة إلى أن يستقوا من رحيق خلقه صلى الله عليه وسلم في تعامله مع الناس وحكمته في الدعوة إلى الله، فإن منهجه في الدعوة هو المنهج الذي يجب اتباعه وعدم مخالفته..

      كان الأجدر بكم ان تأتوا للشيوخ الفضلاء وتسالوهم المساله مو كل واحد يحارب بسيف لسانه الاخر(تدرون والله من قهري وقتها كنت مقرره اكلم واحد من الشيوخ اشوف رايه بالمسالة ويكلم كل واحد فيكم شخصيا ..
      لاتضحكون ترى من جد كنت راح أسويها بس قررت اعرض ماهو انسب بعد طبعا ماحذف الموضوع وأغلق ولله الحمد)
      بس شوفوا وياي مقابلة مع الشيخ عائض القرني في مسالة الحوار ورده كأنه جالس يقرا أفكاري تابعو باقي السطور...







      أسلوب النبي صلى الله عليه وسلم في الدعوة


      مداخلة: طيب، كلنا نرى الناس هذا الوقت فيهم بعض القسوة، والدعوة لهذا فن وخلق وأسلوب، فليتك تكلمنا عن الرسول صلى الله عليه وسلم وخلقه في الدعوة.
      الشيخ: ما شاء الله، جميل، أود في البداية أن أقول: ليس كل من ينشغل بالدعوة إلى الله عز وجل يتصف بمثل ما تفضلت به، ولكنني أتفق مع حضرتك تماما في أن بعض إخواننا ممن يتحركون لدين الله ولدعوة الله لا يعرفون شيئا عن خلق صاحب الدعوة صلى الله عليه وسلم، في كيفية وفن الدعوة إلى الله تبارك وتعالى.
      نعم أخي الحبيب، وجزاك الله خيرا؛ لأننا في أمس الحاجة الان إلى أن يتربى شبابنا، وإلى أن يتعلم دعاتنا من سيد الدعاة، وإمام التقاة، وسيد النبيين والمرسلين صلى الله عليه وسلم. أيها الأفاضل! إننا لا نتعامل في دنيا البشر مع ملائكة بررة، ولا مع شياطين مردة، ولا مع أحجار صلدة،
      إنما نتعامل مع بشر، وفيهم الخير والشر .. فيهم الحلال والحرام .. فيهم الحق والباطل .. فيهم الإقدام والإحجام .. فيهم الطاعة والمعصية. فيجب علينا أن نعلم يقينا أن لهذه النفوس البشرية مفاتيح محددة، يجب علينا أن نمسك بها؛ حتى نستطيع أن نسبر أعماق هذه النفوس البشرية؛
      لنصل إليها من أقصر طريق، وأفضل وأقصر طريق لنصل من خلاله إلى قلوب الناس هو طريق محمد صلى الله عليه وسلم؛ لأنه ينطلق من منطلقات ثابتة حددها له ربه تبارك وتعالى، إن المنهج الدعوي منهج توقيفي، ليس برغبتك ولا برغبتي،
      منهج الدعوة إلى الله عز وجل منهج توقيفي له ضوابط، وله أصول. صحيح قد تختلف وسيلة الدعوة من زمان إلى زمان، ومن مكان إلى مكان؛ قد تختلف من دعوة إلى الله بالأشرطة .. بالكتيبات.. بأي وسيلة من الوسائل، لكن المنهج توقيفي، لا يجوز لأي داعية -أيا كان- أن يختار لنفسه المنهج الذي يريد. ......


      الرحمة


      انظر ماذا يقول رب العزة لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم: (فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الأمر فإذا عزمت فتوكل على الله إن الله يحب المتوكلين) [ال عمران:159].
      (فبما رحمة من الله لنت لهم) أي: هذه رحمة أودعها الله قلبك، (ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك) لو كان معي حق وكلمتك بقسوة فستقول لي: لا أريدك يا أخي، ولا أريد الحق الذي معك، فرب العزة يقول لسيدنا النبي: ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك ، نعم، لانفضوا من حولك فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الأمر فإذا عزمت فتوكل على الله إن الله يحب المتوكلين [ال عمران:159].
      (وهذا للأسف الي رايته ودعاني لكتابة الموضوع سب وشتم واشياء لاتليق بمسلم ولا مسلمة يعني الي غلطان وماكان يقصد مع هالاسلوب الغلط والمنفر وقدام الناس راح يعاند ..لاحول ولا قوة الا بالله)

      الحكمة


      فهذه هي الأصول الدعوية للمنهج، وقال الله عز وجل لسيد الدعاة صلى الله عليه وسلم: ادع إلى سبيل ربك بالحكمة [النحل:125]، فلو سألنا سائل: ما هي هذه الحكمة،
      فالحكمة يدعيها كل أحد؟ فنقول: يقول ابن القيم رحمه الله في تعريفها: الحكمة هي: قول ما ينبغي، في الوقت الذي ينبغي، على الوجه الذي ينبغي. وفي لفظ: فعل ما ينبغي في الوقت الذي ينبغي- على الوجه الذي ينبغي)،
      وقال تعالى: (يؤتي الحكمة من يشاء ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا) [البقرة:269]، فالحكمة: هي فعل ما ينبغي، في الوقت الذي ينبغي، على الوجه الذي ينبغي، وأركانها: العلم والحلم والأناة -عدم العجلة-
      وافاتها وأضدادها ومعاول هدمها: الطيش والعجلة والجهل. فالحكمة نعمة، ومن أعظم عطاءات الله لمن تحرك في الدعوة إلى الله، فيجب أن نتحلى بها،
      فرب العزة يقول لسيد الدعاة: ادع إلى سبيل ربك بالحكمة [النحل:125]، (ادع) فعل أمر، متى تشتد، متى تلين، متى ترفع صوتك، متى تخفض صوتك، متى يعبس وجهك، متى تبتسم، لا بد أن تعطي لكل موقف ما يحتاج إليه، وهذا كله لا يتأتي إلا بالعلم، والعودة إلى منهج سيد الدعاة صلى الله عليه وسلم للتعرف عليه، لا من أجل الثقافة الذهنية الباردة،
      ولا من أجل الاستمتاع السالب، فكثير من أحبابنا وأخواتنا الان عندما يستمعون لخلق النبي العظيم عليه الصلاة والسلام يقول: ياسلام! ياسلام؟ وبعد ذلك نخرج ... كان يا ما كان على عهد النبي عليه الصلاة والسلام، كأننا نحكي قصة أبي زيد الهلالي مثلا، لهذا يجب علينا أن نحوله في حياتنا إلى واقع..
      إلى منهج.. إلى عمل (شفتوا تعلموا بس والله من جد الرسول عليه السلام مدرسه ..بس انتم فالحين تصارخون من غير منهج صح)

      الموعظة والجدال بالتي هي أحسن


      كل من سار على طريق الدعوة إلى الله يجب عليه أن يتحلى بخلق سيد الدعاة، فرب العزة يأمر سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله:( ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة )[النحل:125]،
      ياسلام! هي الموعظة في ذاتها بليغة، فهي تعظ وتذكر، لكن ليست أي موعظة، لابد أن تكون حسنة. طيب عندما نتعرض لموقف في الجدال فلا بد أن تجادل بالتي هي أحسن: وجادلهم بالتي هي أحسن ويأمر الله جل وعلا نبيين كريمين عظيمين،
      ألا وهما: نبي الله موسى، ونبي الله هارون على نبينا وعليهما الصلاة والسلام، رب العزة يأمر موسى وهارون أن يذهبا إلى أكبر أهل الأرض في زمانه.. إلى فرعون، لماذا؟
      للدعوة. عجيب! لدعوة فرعون؟! وهو الذي قال:( أنا ربكم الأعلى )[النازعات:24]،
      وهو الذي يقول: (ما علمت لكم من إله غيري) [القصص:38]، فهذا لا يحتاج إلى حكمة ولا يحتاج إلى لين، هذا يحتاج إلى عنف ويحتاج إلى قسوة، هذا أكفر الناس في الأرض، ولكن تنبه! فأنت في مقام دعوة،
      وأريد أن أقول لإخواننا وأحبابنا وشبابنا: لا بد أن نفرق بين مقام الدعوة ومقام الجهاد؛ لأن الخلط بينهما خطر. مقام الدعوة ولو كانت لمشرك كافر يجب أن تكون بالحكمة واللين، أما مقام الجهاد فهو القوة والرجولة والغلظة:( يا أيها النبي جاهد الكفار والمنافقين واغلظ عليهم )[التوبة:73]،
      لكن الدعوة ولو كانت لفرعون: اذهبا إلى فرعون إنه طغى [طه:43]، انظر إلى الأمر (اذهبا). (اذهبا إلى فرعون إنه طغى * فقولا له قولا لينا سبحان الله! قولا لينا لفرعون! فقولا له قولا لينا لعله يتذكر أو يخشى * قالا ربنا إننا نخاف أن يفرط علينا أو أن يطغى * قال لا تخافا إنني معكما أسمع وأرى) [طه:43-46]، جل وعلا.
      سيدنا قتادة رضوان الله عليه لما قرأ هذه الاية الكريمة قال: (سبحانك ربي ما أحلمك! تأمر موسى وهارون أن يقولا لفرعون قولا لينا، إن كان هذا هو حلمك بفرعون الذي قال: أنا ربكم الأعلى [النازعات:24]، فكيف يكون حلمك بعبد قال: سبحان ربي الأعلى!) انظر إلى الفهم!
      هذه رحمة النبي صلى الله عليه وسلم في الدعوة إلى الله، وهذا خلقه وهذا منهجه، فما أحوجنا أن نرجع إليه وأن نفيء إليه. والحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى اله أجمعين.
      ( شفتوا كيف الرقي في المعاملة حتى في محاجاتهم لفرعون عليه لعنة الله ..ماصارخوا وقالوا انت ماتستحي تدعي انك اله وغيره شوفوا شلون تعامل بهدوء في سرد الادلة والحقائق على الوهية رب العزة والجلاله وانه هو المنفرد وحده بالعبودية والالوهيه ماجلسوا يصارخون ويسبون اصلا ماعمري شفت نبي يسب لانهم لم ياتوا بذلك )

      قصة الأعرابي الذي بال في طائفة المسجد

      هيا بنا نرجع لصاحب المنهج، لخلق الحبيب صلى الله عليه وسلم في الدعوة إلى الله تبارك وتعالى، بالله عليك ماذا نفعل الان لو دخل علينا رجل مسجدنا الذي نصلي فيه،
      وعلى مرأى ومسمع من الحضور قام هذا الرجل في جانب من جوانب المسجد، وتبول -أعزكم الله-؟!! مداخلة: سنقوم عليه كلنا. الشيخ: أنا أتصور أنه لن يخرج من المسجد إلا محمولا على نقالة، بل والله يا أخي أنا لا أبالغ إن قلت لك: لو فعل هذه الفعلة طفل لضرب!
      لكن انظر إلى خلق الحبيب.. انظر إلى المنهج الدعوي، رجل أعرابي ليس له في (الأتيكيت) ولا يفهم في هذه المسائل، أراد أن يبول، وهو في المسجد النبوي، ولاحظ: أن المسجد ما كان خاليا، فسيدنا النبي موجود فيه وجالس مع أصحابه.
      فقام هذا الأعرابي في طائفة -جانب من جوانب- المسجد، وقف ليتبول، فقال الصحابة: مه! مه! ماذا تفعل؟ فيرد عليهم صاحب الخلق، والرحمة المهداة، الذي قال الله في حقه:( بالمؤمنين رءوف رحيم )[التوبة:128]،
      يقول لهم: (دعوه لا تزرموه) يا ألله (لا تزرموه) يعني: لا تقطعوا عليه بولته، دعوه يكمل تبوله، الله أكبر! وتبول الرجل، ورسول الله جالس، وإذ بصاحب الخلق الكريم ينادي عليه بعدما انتهى: تعال، لكن هل شتمه، نهره، ضربه، جرح مشاعره؟
      لا والله: فهل استهزأ به، سخر منه، تهكم عليه؟ لا والله! فانظر ماذا قال صلى الله عليه وسلم.
      قال: (إن المساجد لا تصلح لشيء من هذا)، اسمعوا كيف الأدب؟! كيف التواضع والرحمة والحكمة والخلق؟ (إن المساجد لا تصلح لشيء من هذا، إنما جعلت للصلاة، ولذكر الله، ولقراءة القران).
      وأمر النبي صحابيا من أصحابه، فأتى بدلو من الماء وصبه النبي صلى الله عليه وسلم على الموضع الذي تبول فيه هذا الأعرابي؛ فأزال النجاسة بالماء الطاهر، وانتهت القضية..

      (بالله شفتوا الرسول لما قضى الرجل حاجته قام وعصب ورفع صوته عليه قدام الصحابة وقال يلي ماتستحي تسوي هالشيء بمسجدي وانا رسول ولا وقدام اصحابي انت متستهر بي وبديني وبمساجد الله وهاذي فيها اهانة لي وحقوق ومدري شنو من كلام الي ماعندهم عقل و.. و...؟؟؟!!! لا والله مايفعل ذلك الا الجاهلون..شوفوا كيف تعامل وياه بكل خلق رائع وكف اذى الصحابة له..تعلموا مو بس تقراون وتقولون مالا تفعلون)

      تعليق

      • طيف عابر
        V - I - P
        • Jun 2010
        • 2224

        #33
        ثـــورة قـــلم

        كيف يربى الشباب؟

        إن لكل صاحب علم، ولكل داعية ومعلم، يهتم بالأمور التربوية ويعمل في حقل بناء الرجال، قاعدة راسخة في أقوال وأفعال مربي البشرية صلى الله عليه وسلم،

        فهي تربية بالفعل والترك، عقيدة وإيمانا، أخوة وحبا في الله، مع معرفة عميقة للنفسيات، وتقويم سديد للاعوجاجات



        مواقف من تربيته صلى الله عليه وسلم لأصحابه
        الاهتمام بجانب الإيمان في حياة الشاب

        إحياء روح الاقتداء في نفس الشاب، بإيجاد القدوة الحقة التي تعمل بما تقول.

        ترسيخ معنى الأخوة الإسلامية على ضوابطها.

        تجنيب الشاب السب والشتم والتجريح والتشهير.

        موقف الشاب من الخلاف، وما هي ضوابط الخلاف؟

        الفتيا، متى يكون مفتيا؟ ومتى يحمل تبعة الفتيا؟

        وما هو موقفه منها؟


        أدبه في دعوة الناس.

        أما تربية الشباب فإنه أمر ليس بالسهل، وإن من أعظم مهماته عليه الصلاة والسلام في الحياة أنه كان مربيا، فكانت تربيته صلى الله عليه وسلم أكثر من كلامه،

        وكان عمله مع الصحابة أكثر من قوله صلى الله عليه وسلم، فكان يربي بحركاته وسماته وصفاته عليه الصلاة والسلام أكثر من خطبه ومحاضراته.

        ولذلك فكلامه في المناسبات قليل، لكنه كان صلى الله عليه وسلم يأخذ من الموقف درسا ونتيجة، فجعل ليله ونهاره وقفا على التربية.

        صحيح أنه يوجد في الساحة اليوم دعاة، ولكننا نفتقر إلى مربين، إلى من يأخذون بالشاب إلى طريق الله المستقيم، إلى من يهدونه ويربونه في سلوكه، وفي أخلاقه،

        وسماته وصفاته، ولذلك تلحظ حماسا عند بعض الناس، ولكنه يفتقر إلى الأدب، وإلى التوجيه والتربية.


        لهذا كان لزاما علينا أن نعود إلى أصول التربية التي أتى بها صلى الله عليه وسلم، فنستعرض كيف ربى أصحابه، وكيف دلهم على الطريق المستقيم.

        انظر إلى مواقف أستعرضها معك من تربيته عليه الصلاة والسلام:..

        وهذه الرسالة تتحدث عن بعض الأسس والتجارب في التعامل مع الناس وهذه الأسس هي :



        لا تتعامل مع الجانب المظلم في الناس :

        ما من إنسان إلا وتتنازعه قوتان : قوة الخير وقوة الشر . فأيهما انتصر كانت طباع الإنسان عليه . فإذا انتصر الخير كان الإنسان مفيدا في مجتمعه نافعا لذويه . وإذا انتصر الشر كان الإنسان مفسدا . فالناس على تقلب من أمرهم ,

        يجتمع فيهم النور والظلمة , الحق والباطل , الجمال والقبح , وهذا الصراع هو سنة ربانية , وحكمة إلهية , وطبيعة بشرية , لأن الله لم يكتب العصمة للبشر؛

        إلا للأنبياء والرسل الكرام عليهم الصلاة والسلام .


        اقبل الناس على ما هم عليه :

        لا تتطلب المثالية في اختيار الناس , وفي اختيار أسلوب التعامل معهم , فلذلك مما سوف يتعبك كثيرا في حياتك ,

        بل اقبل الناس على ما هم فيه من خير وشر , وجمال وقبح , قال تعالى :" وألف بين قلوبهم لو أنفقت ما في الأرض جميعا ما ألفت بين قلوبهم ولكن الله ألف بينهم إنه عزيز حكيم "(63) سورة الأنفال .

        وقال : " وما أكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين" (103) سورة يوسف .


        التمس لأخيك سبعين عذرا :

        بعض الناس لا يشغله إلا تتبع سقطات الناس وإساءة الظن بهم , وسوء الظن بالناس نهانا عنه الدين الحنيف ,

        قال تعالى :" يا أيها الذين امنوا اجتنبوا كثيرا من الظن إن بعض الظن إثم ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه واتقوا الله إن الله تواب رحيم" (12) سورة الحجرات .


        وعن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال:إياكم والظن ، فإن الظن أكذب الحديث ، ولا تحسسوا ، ولا تجسسوا ، ولا تحاسدوا ، ولا تدابروا ، ولا تباغضوا ، وكونوا عباد الله إخوانا.

        - وفي رواية : إياكم والظن ، فإن الظن أكذب الحديث ، ولا تحاسدوا ، ولا تنافسوا ، ولا تباغضوا ، ولا تدابروا ، وكونوا عباد الله إخوانا

        هذا والله أعلم..فأن أصبت فمن الله ..

        وأن أخطأت فمن نفسي والشيطان..

        تعليق

        • طيف عابر
          V - I - P
          • Jun 2010
          • 2224

          #34
          رد: صفا حا ت من الحياة..

          اه ^^ اليوم بأخذ شهيق وزفير
          بعد ماتعبت في الصفحة الأولى وكنت معصبه شوي مو كثير^^
          فشنو راح اسوي ياطيوف اممم
          ايه قررت أكون اليوم المحقق كونان واسوي بحث عن الي مارديت عليهم بكل الاقسام
          حرام مالهم ذنب
          انتهى بركان الغضب بعد شهيف وزفير هههه تصدقون من قوة الشهيق
          شوي وكنت راح اشفط غرفتي بالجدار الي فيها هههه(قوية صح..ماعرف انصب ^^)
          يالله عن اذنكم توقوموري يناديني بنته ران ميننتني تبيني ادور لها على خاتمها الي ضاع هههه

          تعليق

          • طيف عابر
            V - I - P
            • Jun 2010
            • 2224

            #35
            رد: صفا حا ت من الحياة..

            تدرون شنو قاعدة اسوي هالحين؟؟
            جالسه مكر مفر بهالاقسام اقييم الناس
            لاني كل مابي اقييم احد مرة ثانيه
            يطلعلي مسج انه لايمكني عزيزتي طيف انتي ووجهك التقيم لهذا العضو
            الا بدفع كافة الحقوق للاخرين..
            وشذا هالحين يقولون شايفه روحها علينا ماتقيمنا ومدري شنو
            شوفوا ترى انا كنت ابي اقيمكم بس هالمسج ازعجني
            فمضطره اصول واجول عشان نقيممكم مرة ثانيه انتظروني بس
            ماتعصبوشي خالص فديتكم
            اها عاد لو بقت نفس الحالة مشكلة

            تعليق

            • طيف عابر
              V - I - P
              • Jun 2010
              • 2224

              #36
              رد: صفا حا ت من الحياة..

              بب بيب

              عن عن

              طوط طوط

              بعدوا ماعرف اسو و و وق

              برم طر ا ا ا خ

              اي راسي صدم فمنو

              ايه صح هذا جدار مذكراتي ههههههه

              الحمد لله ماصدمت جدار احد والا كان اعطوني مخالفة

              كان يامكان في هذا الصباح
              وبعد كانت هناك فتاة شقية تدعى طيف
              تسوق سيارتها مسرعه وضربت براسها الجدار
              وبعد ماطلع فوق رأسها نجوم صفراء تدور كاأفلام الكرتون

              اخرجت راسها من باب سيارتها
              وهي تبتسم وتقول لكم صباح الخير

              ثم مالبث شرطي المرور المتخفي
              وقال لها : علينا هالحركات
              يالله قدامي على الحبس
              قال صباح الخير قال

              ترجت طيف الشرطي وكادت ان تبكي
              وقالت له بكل عفوية
              لكنني لم اصدم الجدار هو الذي كان يجري بالشارع امامي
              وصدم بي ههههههههه (قوية)

              صبا ا ا ا ا ا ا حوه جميعا يسعد أيامكم

              تعليق

              • طيف عابر
                V - I - P
                • Jun 2010
                • 2224

                #37
                رد: صفا حا ت من الحياة..

                هذا ياطولين العمر والعمرات في واحد مخه خارج نطاق التغطيه
                (يعني مو مركز زين..)

                أرسلته امه لبيت الجيران وقالت له :قول لهم امي تقول عندكم كركم؟؟
                راح الولد ولما وصل نسي اسم الشي الي وصته فيه امه
                فتحوا الجيران الباب وقالت نعم:
                قال لهم :تقول لكم أمي تعالو كلكم

                هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

                تعليق

                • طيف عابر
                  V - I - P
                  • Jun 2010
                  • 2224

                  #38
                  فاصل وخارج نطــــــــاق الضحك نعـــــــــود للعقل

                  لا تيأس إذا واجهت فى حياتك بعض الصعوبات
                  فحياتك كالرسم التخطيطي للقلب:







                  إن كانت على خط واحد

                  فاعلم أنك ميت

                  تعليق

                  • طيف عابر
                    V - I - P
                    • Jun 2010
                    • 2224

                    #39
                    رد: صفا حا ت من الحياة..

                    .


                    إحتفظ دائما ب حفرة صغيره " ..
                    تدفن بها زلات أحبابك

                    فإن زادت أخطاؤهم ,
                    لا تكبر الحفرة . .

                    بل إدفنها و أرحل عنهم

                    .

                    تعليق

                    • طيف عابر
                      V - I - P
                      • Jun 2010
                      • 2224

                      #40
                      رد: صفا حا ت من الحياة..

                      قبل الف يوم وجدت إمرأه مقتوله وجد اثار الحادث على زجاج السيارة ..

                      (المطلوب } :...

                      اسم المدينة
                      واسم المرأة
                      واسم السائق
                      ورقم السيارة
                      وكلها موجوده في السؤال

                      (يالله يا أذكياء جابوا)
                      والي تجاوب اممممم لها هدية
                      عاد شو بتكون هالهدية الله اعلم

                      تعليق

                      google Ad Widget

                      تقليص
                      يعمل...