السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مدخل/
والأخذ بالتجويد حتم لازم
لأنه به الإله أنزلا
وهو أيضا حلية التلاوة
من باب حب الخير للغير شاركت بهذا الموضوع
ونظرا لانتشار الجهل بعلوم الدين عامة، وبعلوم القرءان خاصة،
والبعد عن التجويد في قراءة كتاب الله وتدهور هذه الخاصية التي تميز بها القران الكريم شيئا فشيئا
احببت ان اطرح بين ايديكم هذا الموضوع
لتعم الفائده للجميع اعضاء وزوار
واتمنى ان ينال موضوعي استحسانكم
سيتضمن
كل مايخص علم التجويد
1)التجويد– لغة : التحسين والتجميل والتزيين .
اصطلاحا : إخراج كل حرف من مخرجه وإعطاؤه حقه ومستحقه من الصفات .
2)اللحن الجلى : لغة : الظهور والوضوح .
اصطلاحا: خطأ يطرأ على اللفظ فيدخل بعرف القرأة ومبنى الكلمة سواء أخل بالمعنى ام لم يخل .
3)اللحن الخفى : لغة : المستتر .
اصطلاحا : خلل يطرأ على الألفاظ فيخل بحرف القراءة ولا يخل بمعنى الكلمة سواء أخل بالمعنى أم لم يخل .
1)المحسن المأجور :
هو الذي درس التجويد واتقنه وقرأ القران فجوده من غير لحن .
2)المسىء المأجور :
هو الذى فى لسانه عوج لا يتمكن من نطق الحروف جيدا أما خلقة وأما عجمة ويسعى باذلا جهده لإزاله ذللك من لسانه .
3)المسىء المأزور :
هو الذى قدر على تصحيح كلام الله العربى الفصيح وعدل به إلى اللفظ الأعجمي .
4)حق الحرف ومستحقه
: حقه : الصفات الازمه التى لا تنفك عنه ابدا مثل الجهر والشد .
مستحقه : الصفات العارضه التى تنفك عنه أحيانا وتعود له أحيانا .
5)التحقيق : لغه : التدقيق والتأكد والا نجاز .
اصطلاحا : البطء والترسل فى التلاوة مع مراعاة جميع أحكام التجويد من غير افراط .
6)الحدر- لغة : السرعه .
اصطلاحا : إدراج القراءة وسرعتها وتخفيفها مع مراعاة جمع أحكام التجويد من غير تفريط .
7)التدوير – لغة : جعل الشيء على شكل دائره اي حلقة .
اصطلاحا : التوسط بين التحقيق والحدر فى القراءة .
8)الاستعاذة: اصطلاحا : اللجوء والتحصن والاعتصام إلى الله تعالى من الشيطان .
9)البسملة :
أقرأ حال كوني متبركا بسم الله الرحمن الرحيم .
10)النحت :
هو أن تختصر من كلمتين فأكثر كلمة واحدة بقصد الايجاز .
11)القطع :
هو الكوس فى نهايه القراءة بقصد الانتهاء منها والانتقال إلى حالة أخرى .
12)السكت :
هو قطع الصوت على حرف ساكن ( ميت او حي ) مقدار حركتين من غير تنفس مع نيه وصل القراءة فى الحال .
13)الوقف :
هو قطع الصوت على اخر الكلمة زمنا ليتنفس فيه بنيه استئناف القراءة .
14)الوقف الاختباري :
هو الذى يطلب من القارىء عند الامتجان أو عند التعلم .
15)الوقف الجائز :
هو الوقف على ما يؤدي معنى صحيحا .
16)الوقف التام :
هو قطع الصوت على كلام تم معناه ولم يتعلق بما بعده معنى ولا لفظا .
17)وقف البيان التام :
هو قطع الصوت على كلمه تبين المعنى ولا يفهم هذا المعنى بدون هذا الوقف وهو من ملحقات الوقف التام .
18)الوقف الكافي :
هو قطع الصوت على كلام يؤدي معنى صحيحا تعلق بما بعده معنى لا لفظا.
19)وقف البيان الكافي :
قطع الصوت على كلمه لبيان المعنى المقصود ويلحق بالوقف الكافي.
20)الوقف الحسن :
قطع الصوت على كلام يؤدى معنى صحيحا لشدة تعلقه بما بعده لفظا ومعنى .
21)الوقف القبيح :
قطع الصوت علي كلام لايؤدى معني صحيحا لشدة تعلقة بما بعده لفظا ومعنى .
22)الابتداء :
الشروع فى القراءة بعد قطع او وقف .
23)الابتداء الجائز :
هو الابتداء بكلام مستقل عرف بالمقصود غير مخل بالمعنى ولا يكون إلا اختياريا .
24)الابتداء التام :
هو ما كان بعد وقف تام أو بيان تام أو بيان كافي .
25)الابتداء الكافي :
وهو الذى يكون بعد وقف كاف .
26)الابتداء الحسن :
وهو الذي يكون بعد وقف حسن .
27)الابتداء القبيح :
وهو الابتداء بكلام غير مستقل فى معناه يسبب تعلقه بما قبله لفظا ومعنى .
28)القطع الحسن :
وهو ما كان بعد وقف تام أو وقف كاف أو وقف بيان تام أو وقف بيان كافي بشرط أن يكون على رأس ايه .
29)القطع القبيح :
وهو ماكان بعد وقف حسن ولو كان نهايه جزء .
30)السكو ن المحض :
وهو الذي لاروم فيه ولا اشمام .
31)الروم - لغة : الطلب والقصد .
اصطلاحا : الإتيان ببعض الحركة بقدر الثلث ويضعف فيه الصوت فلايسمعه إلا القريب .
32)الإشمام :
ضم الشفتين من غير صوت بعد النطق بالحرف الأخير ساكنا من غير تراخ مع بقاء فرجة بين الشفتين لخروج النفس ولا يكون إلا فى المضمون .
33)السكون الميت :
هو حركه حروف المد الثلاثه الجوفيه .
34)اسم الحرف :
هو ما دل على ذات الحرف لفظا ليميزه من غيره .
35)رسم الحرف :
هو ما بين هيئه الحرف كتابه .
36)المخرج :
هو المكان الذي يخرج منه الحرف سواء على سبيل التحقيق أو التقدير .
37)الحرف :
صوت معتمد على مخرج محقق ام مقدر .
38)المخرج العام :
او هو الذي يحتوي أكثر من مخرج .
39)الجوف :
لغة – الخلاء
واصطلاحا الخلاء الداخل فى الفم والحلق .
40)الخيشوم :
هو الفتحه التي تصل ما بين الأ نف والفم .
41)الحرف الفرعي :
وهو الذي يخرج من مخرجين ويتردد بين حرفين
42)الهمزة المسهلة :
وهي التي تنطلق بين الهمزة المحققة والألف .
43)الألف الممالة :
وهي التي تنطق بين الألف والياء المدية ومخرجها الجوف .
44)الصفة :
هي الأمر الخارج عند ذات الحرف فيميزه عن غيره أما على سبيل العرض أو اللزوم .
45)الصفات اللازمة :
وهي الملازمه للحرف فلا تفارقه فى حال من الأحوال كالجهر .
46)الصفات العارضة :
وهي التي تعرض للحرف فى بعض الأحوال وتنفك عنه فى أحوال أخرى كالترقيق والتفخيم.
47)الهمس : لغة : الخفاء
واصطلاحا : ضعف التصويت بالحرف مع جريان النفس عند النطق به لضعف الاعتماد على مخرجه .
48)الجهر : لغه : الإعلان والإظهار
واصطلاحا : قوة التصويت مع امتناع جريان النفس عند النطق بالحرف لقوه الاعتماد على مخرجه .
49)الشدة : لغة : القوة
واصطلاحا : انحباس جريان الصوت عند النطق بالحرف لقوة الاعتماد على مخرجه.
يتبع
مدخل/
والأخذ بالتجويد حتم لازم
لأنه به الإله أنزلا
وهو أيضا حلية التلاوة
من باب حب الخير للغير شاركت بهذا الموضوع
ونظرا لانتشار الجهل بعلوم الدين عامة، وبعلوم القرءان خاصة،
والبعد عن التجويد في قراءة كتاب الله وتدهور هذه الخاصية التي تميز بها القران الكريم شيئا فشيئا
احببت ان اطرح بين ايديكم هذا الموضوع
لتعم الفائده للجميع اعضاء وزوار
واتمنى ان ينال موضوعي استحسانكم
سيتضمن
كل مايخص علم التجويد
1)التجويد– لغة : التحسين والتجميل والتزيين .
اصطلاحا : إخراج كل حرف من مخرجه وإعطاؤه حقه ومستحقه من الصفات .
2)اللحن الجلى : لغة : الظهور والوضوح .
اصطلاحا: خطأ يطرأ على اللفظ فيدخل بعرف القرأة ومبنى الكلمة سواء أخل بالمعنى ام لم يخل .
3)اللحن الخفى : لغة : المستتر .
اصطلاحا : خلل يطرأ على الألفاظ فيخل بحرف القراءة ولا يخل بمعنى الكلمة سواء أخل بالمعنى أم لم يخل .
1)المحسن المأجور :
هو الذي درس التجويد واتقنه وقرأ القران فجوده من غير لحن .
2)المسىء المأجور :
هو الذى فى لسانه عوج لا يتمكن من نطق الحروف جيدا أما خلقة وأما عجمة ويسعى باذلا جهده لإزاله ذللك من لسانه .
3)المسىء المأزور :
هو الذى قدر على تصحيح كلام الله العربى الفصيح وعدل به إلى اللفظ الأعجمي .
4)حق الحرف ومستحقه
: حقه : الصفات الازمه التى لا تنفك عنه ابدا مثل الجهر والشد .
مستحقه : الصفات العارضه التى تنفك عنه أحيانا وتعود له أحيانا .
5)التحقيق : لغه : التدقيق والتأكد والا نجاز .
اصطلاحا : البطء والترسل فى التلاوة مع مراعاة جميع أحكام التجويد من غير افراط .
6)الحدر- لغة : السرعه .
اصطلاحا : إدراج القراءة وسرعتها وتخفيفها مع مراعاة جمع أحكام التجويد من غير تفريط .
7)التدوير – لغة : جعل الشيء على شكل دائره اي حلقة .
اصطلاحا : التوسط بين التحقيق والحدر فى القراءة .
8)الاستعاذة: اصطلاحا : اللجوء والتحصن والاعتصام إلى الله تعالى من الشيطان .
9)البسملة :
أقرأ حال كوني متبركا بسم الله الرحمن الرحيم .
10)النحت :
هو أن تختصر من كلمتين فأكثر كلمة واحدة بقصد الايجاز .
11)القطع :
هو الكوس فى نهايه القراءة بقصد الانتهاء منها والانتقال إلى حالة أخرى .
12)السكت :
هو قطع الصوت على حرف ساكن ( ميت او حي ) مقدار حركتين من غير تنفس مع نيه وصل القراءة فى الحال .
13)الوقف :
هو قطع الصوت على اخر الكلمة زمنا ليتنفس فيه بنيه استئناف القراءة .
14)الوقف الاختباري :
هو الذى يطلب من القارىء عند الامتجان أو عند التعلم .
15)الوقف الجائز :
هو الوقف على ما يؤدي معنى صحيحا .
16)الوقف التام :
هو قطع الصوت على كلام تم معناه ولم يتعلق بما بعده معنى ولا لفظا .
17)وقف البيان التام :
هو قطع الصوت على كلمه تبين المعنى ولا يفهم هذا المعنى بدون هذا الوقف وهو من ملحقات الوقف التام .
18)الوقف الكافي :
هو قطع الصوت على كلام يؤدي معنى صحيحا تعلق بما بعده معنى لا لفظا.
19)وقف البيان الكافي :
قطع الصوت على كلمه لبيان المعنى المقصود ويلحق بالوقف الكافي.
20)الوقف الحسن :
قطع الصوت على كلام يؤدى معنى صحيحا لشدة تعلقه بما بعده لفظا ومعنى .
21)الوقف القبيح :
قطع الصوت علي كلام لايؤدى معني صحيحا لشدة تعلقة بما بعده لفظا ومعنى .
22)الابتداء :
الشروع فى القراءة بعد قطع او وقف .
23)الابتداء الجائز :
هو الابتداء بكلام مستقل عرف بالمقصود غير مخل بالمعنى ولا يكون إلا اختياريا .
24)الابتداء التام :
هو ما كان بعد وقف تام أو بيان تام أو بيان كافي .
25)الابتداء الكافي :
وهو الذى يكون بعد وقف كاف .
26)الابتداء الحسن :
وهو الذي يكون بعد وقف حسن .
27)الابتداء القبيح :
وهو الابتداء بكلام غير مستقل فى معناه يسبب تعلقه بما قبله لفظا ومعنى .
28)القطع الحسن :
وهو ما كان بعد وقف تام أو وقف كاف أو وقف بيان تام أو وقف بيان كافي بشرط أن يكون على رأس ايه .
29)القطع القبيح :
وهو ماكان بعد وقف حسن ولو كان نهايه جزء .
30)السكو ن المحض :
وهو الذي لاروم فيه ولا اشمام .
31)الروم - لغة : الطلب والقصد .
اصطلاحا : الإتيان ببعض الحركة بقدر الثلث ويضعف فيه الصوت فلايسمعه إلا القريب .
32)الإشمام :
ضم الشفتين من غير صوت بعد النطق بالحرف الأخير ساكنا من غير تراخ مع بقاء فرجة بين الشفتين لخروج النفس ولا يكون إلا فى المضمون .
33)السكون الميت :
هو حركه حروف المد الثلاثه الجوفيه .
34)اسم الحرف :
هو ما دل على ذات الحرف لفظا ليميزه من غيره .
35)رسم الحرف :
هو ما بين هيئه الحرف كتابه .
36)المخرج :
هو المكان الذي يخرج منه الحرف سواء على سبيل التحقيق أو التقدير .
37)الحرف :
صوت معتمد على مخرج محقق ام مقدر .
38)المخرج العام :
او هو الذي يحتوي أكثر من مخرج .
39)الجوف :
لغة – الخلاء
واصطلاحا الخلاء الداخل فى الفم والحلق .
40)الخيشوم :
هو الفتحه التي تصل ما بين الأ نف والفم .
41)الحرف الفرعي :
وهو الذي يخرج من مخرجين ويتردد بين حرفين
42)الهمزة المسهلة :
وهي التي تنطلق بين الهمزة المحققة والألف .
43)الألف الممالة :
وهي التي تنطق بين الألف والياء المدية ومخرجها الجوف .
44)الصفة :
هي الأمر الخارج عند ذات الحرف فيميزه عن غيره أما على سبيل العرض أو اللزوم .
45)الصفات اللازمة :
وهي الملازمه للحرف فلا تفارقه فى حال من الأحوال كالجهر .
46)الصفات العارضة :
وهي التي تعرض للحرف فى بعض الأحوال وتنفك عنه فى أحوال أخرى كالترقيق والتفخيم.
47)الهمس : لغة : الخفاء
واصطلاحا : ضعف التصويت بالحرف مع جريان النفس عند النطق به لضعف الاعتماد على مخرجه .
48)الجهر : لغه : الإعلان والإظهار
واصطلاحا : قوة التصويت مع امتناع جريان النفس عند النطق بالحرف لقوه الاعتماد على مخرجه .
49)الشدة : لغة : القوة
واصطلاحا : انحباس جريان الصوت عند النطق بالحرف لقوة الاعتماد على مخرجه.
يتبع
تعليق