أولا: الطباق وهو كلمتان متضادتان في المعنى (ذكر الشيء وضده) والطباق نوعان : أ- طباق بالإيجاب مثل ، قال أبو تمام : نزلت مقدمة المصيف حميدة ويد الشتاء حميدة لا تتكرر المصيف والشتاء بينهما طباق بالإيجاب
وقال شوقي : اختلاف النهار والليل ينسى اذكرا لى الصبا وأيام أنسى بين الليل والنهار طباق بالإيجاب
ب- طباق بالسلب : وهو ما اختلف فيه الضدان أيجابا وسلبا يقول إيليا أبو ماضي : هشت لك الدنيا فما لك واجما وتبسمت فعلام لا تتبسم الطباق بالسلب فى تبسمت ولا تتبسم
ثانيا : المقابلة وهو التضاد فى المعنى بين أكثر من لفظين (جملة ضد أخرى) ( فليضحكوا قليلا وليبكوا كثيرا )
ثالثا : الجناس هو تشابه كلمتين فى الحروف مع اختلافهما فى المعنى
والجناس نوعان : تام - ناقص
رابعا : السجع هو الموسيقي التى تحدثها أواخر الكلمات ،والسجع لا يأتي إلا فى النثر.
فى المقامة الحلوانية : لما قفلت من الحج فيمن قفل ، ونزلت حلوان مع من نزل.
فى اختيار الصديق : وألزمك ذلك من يرفع عيبك ولا ينشر عذرك .
خامسا: الازدواج هو التوازن فى الإيقاع الصوتي .. توازن الجمل فى الطول والرنين الموسيقي . أمثلة : يقول الله تعالى : ونمارق مصفوفة وزرابي مبثوثة .
ويقول ابن العميد : فلم أجد إلا منكرا ولم ألق إلا مستنكرا
سادسا: التورية لفظ لا يقصد به المعنى القريب ،ولكن يقصد به المعنى البعيد ، أو كلمة لها معنيان ، قريب غير مقصود وبعيد مقصود
يقول حافظ : يقولون إن الشوق نار ولوعة فما بال شوقي اليوم أصبح باردا فكلمة (شوقي) تحمل معنيين قريب غير مقصود ،وهو الشوق وبعيد مقصود ، وهو الشاعر شوقى.
ويرد شوقي على حافظ قائلا : أودعت إنسانا وكلبا أمانة فضيعها الإنسان والكلب حافظ
كلمة (حافظ) تورية لم يقصد المعنى القريب ، وهو حفظ الأمانة لكنه قصد المعنى البعيد ، وهو حافظ إبراهيم الشاعر.
ويقول شوقى: وهفا بالفؤاد فى سلسبيل ظمأ للسواد من عين شمس
ويقول ابن سناء الملك فى الإشادة بجهاد صلاح الدين : ولا برحت مصر أحق بيوسف من الشام لكن الحظوظ تقسم
سابعا : حسن التقسيم
هو تقسيم البيت إلى مقاطع متساوية . يقول ابن رشيق: ما بين مضطر وبين معذب ومقتل ظلما واخر عان
ويقول مطران : متفرد بصبابتي متفرد بكابتي متفرد بعنائى
ثامنا : التصريع وهو يأتى فى أول بيت فى القصيدة ، وهو إذا كان الشطر الأول يوافق الشطر الثاني يقول المتنبى : واحر قلباه ممن قلبه شبم ومن بجسمي و حالى عنده سقم
ويقول شوقى : اختلاف النهار والليل ينسي اذكرا لي الصبا وأيام أنسي
تاسعا: مراعاة النظير ذكر الشىء وما يتصل به فى المعنى من غير تضاد
يقول المتنبى: الخيل والليل والبيداء تعرفني والسيف والرمح والقرطاس والقلم مراعاة النظير بين القرطاس والقلم
تعليق