زهير بن ابي سلمى
ولد زهير بن ابي سلمى في الحاجر سنة 520 م ، وعمر 90 عاما ، وقيل 97 عاما ، قضاها رزينا حليما ناصحا بما فيه الخير والسلام محبا للحق .
وقد ذهب المؤرخون بانه كان نصرانيا لما راوا في شعره من النزعة الدينية والايمان بالبعث والحساب ، واكثر من ذلك الموعظة للكف عن الاخطاء والرجوع عن سفك الدماء .
وتوفي زهير بن ابي سلمى قبل مبعث رسول الله صلى الله عليه واله ، اي قبل عام 610م .
اجمع النقاد بانه لم يمدح احدا الا بما فيه ، وبرع بالمديح ، حيث امتاز مدحه بالصدق ، وكثرت الحكمة في شعره . كما وتتصف قصائده بالتنقيح والتهذيب ، حتى زعموا انه كان ينظم القصيدة في اربعة اشهر ، وينقحها في اربعة اشهر ، ثم يعرضها على اصحابه في اربعة اشهر . فيتم قصيدته في حول (عام كامل)، لذلك عرفت قصيدته بالحوليات .
هكذا كان زهير ، كان قاضي صلح ، يصدر احكامه شعرا ، فهو يصف صديقا الى غايته ، وهو وصافا ماهرا ، حيث تاخذ قصيدته بالمقدمة وبالموضوع والخاتمة .
وقد شرح ديوانه مرات ، وفي عدة اقطار من العالم .
توفي ابن ابي سلمى سنة 627 للميلاد .
كان اعف شعراء المعلقات قولا ، واكثرهم حكمة ، ابنه كعب بن زهير من شعراء صدر الاسلام ، توفي زهير سنة 627م
ولد زهير بن ابي سلمى في الحاجر سنة 520 م ، وعمر 90 عاما ، وقيل 97 عاما ، قضاها رزينا حليما ناصحا بما فيه الخير والسلام محبا للحق .
وقد ذهب المؤرخون بانه كان نصرانيا لما راوا في شعره من النزعة الدينية والايمان بالبعث والحساب ، واكثر من ذلك الموعظة للكف عن الاخطاء والرجوع عن سفك الدماء .
وتوفي زهير بن ابي سلمى قبل مبعث رسول الله صلى الله عليه واله ، اي قبل عام 610م .
اجمع النقاد بانه لم يمدح احدا الا بما فيه ، وبرع بالمديح ، حيث امتاز مدحه بالصدق ، وكثرت الحكمة في شعره . كما وتتصف قصائده بالتنقيح والتهذيب ، حتى زعموا انه كان ينظم القصيدة في اربعة اشهر ، وينقحها في اربعة اشهر ، ثم يعرضها على اصحابه في اربعة اشهر . فيتم قصيدته في حول (عام كامل)، لذلك عرفت قصيدته بالحوليات .
هكذا كان زهير ، كان قاضي صلح ، يصدر احكامه شعرا ، فهو يصف صديقا الى غايته ، وهو وصافا ماهرا ، حيث تاخذ قصيدته بالمقدمة وبالموضوع والخاتمة .
وقد شرح ديوانه مرات ، وفي عدة اقطار من العالم .
توفي ابن ابي سلمى سنة 627 للميلاد .
كان اعف شعراء المعلقات قولا ، واكثرهم حكمة ، ابنه كعب بن زهير من شعراء صدر الاسلام ، توفي زهير سنة 627م
أمن أم أوفى دمنة لم تكلم
بحومانة الدراج فالمتثلم
ودار لها بالرقمتين كأنها
مراجيع وشم في نواشر معصم
بها العين والأرام يمشين خلفة
وأطلاؤها ينهضن من كل مجثم
وقفت بها من بعد عشرين حجة
فلأيا عرفت الدار بعد توهم
أثافي سفعا في معرس مرجل
ونؤيا كجذم الحوض لم يتثلم
فلما عرفت الدار قلت لربعها
ألا أنعم صباحا أيها الربع واسلم
تبصر خليلي هل ترى من ظعائن
تحملن بالعلياء من فوق جرثم
جعلن القنان عن يمين وحزنه
وكم بالقنان من محل ومحرم
علون بأنماط عتاق وكلة
وراد حواشيها مشاكهة الدم
وركن في السوبان يعلون متنه
عليهن دل الناعم المتنعم
بكرن بكورا واستحرن بسحرة
فهن وادي الرس كاليد للفم
وفيهن ملهى للطيف ومنظر
أنيق لعين الناظر المتوسم
كأن فتات العهن في كل منزل
نزلن به حب الفنا لم يحطم
فلما وردن الماء زرقا جمامه
وضعن عصي الحاضر المتخيم
ظهرن من السوبان ثم جزعنه
على كل قيني قشيب ومفأم
فأقسمت بالبيت الذي طاف حوله
رجال بنوه من قريش وجرهم
يمينا لنعم السيدان وجدتما
على كل حال من سحيل ومبرم
تداركتما عبسا وذبيان بعدما
تفانوا ودقوا بينهم عطر منشم
وقد قلتما إن ندرك السلم واسعا
بمال ومعروف من القول نسلم
فأصبحتما منها على خير موطن
بعيدين فيها من عقوق ومأثم
عظيمين في عليا معد هديتما
ومن يستبح كنزا من المجد يعظم
تعفى الكلوم بالمئين فأصبحت
ينجمها من ليس فيها بمجرم
ينجمها قوم لقوم غرامة
ولم يهريقوا بينهم ملء محجم
فأصبح يجري فيهم من تلادكم
مغانم شتى من إفال مزنم
ألا أبلغ الأحلاف عنى رسالة
وذبيان هل أقسمتم كل مقسم
فلا تكتمن الله ما في نفوسكم
ليخفى ومهما يكتم الله يعلم
يؤخر فيوضع في كتاب فيدخر
ليوم الحساب أو يعجل فينقم
وما الحرب إلا ما علمتم وذقتم
وما هو عنها بالحديث المرجم
متى تبعثوها تبعثوها ذميمة
وتضر إذا ضريتموها فتضرم
فتعرككم عرك الرحى بثفالها
وتلقح كشافا ثم تنتج فتتئم
فتنتج لكم غلمان أشأم كلهم
كأحمر عاد ثم ترضع فتفطم
فتغلل لكم ما لا تغل لأهلها
قرى بالعراق من قفيز ودرهم
لعمري لنعم الحي جر عليهم
بما لا يؤاتيهم حصين بن ضمضم
وكان طوى كشحا على مستكنة
فلا هو أبداها ولم يتقدم
وقال سأقضي حاجتي ثم أتقي
عدوي بألف من ورائي ملجم
فشد فلم يفزع بيوتا كثيرة
لدى حيث ألقت رحلها أم قشعم
لدى أسد شاكي السلاح مقذف
له لبد أظفاره لم تقلم
جريء متى يظلم يعاقب بظلمه
سريعا وإلا يبد بالظلم يظلم
دعوا ظمئهم حتى إذا تم أوردوا
غمارا تفرى بالسلاح وبالدم
فقضوا منايا بينهم ثم أصدروا
إلى كلأ مستوبل متوخم
لعمرك ما جرت عليهم رماحهم
دم ابن نهيك أو قتيل المثلم
ولا شاركت في الموت في دم نوفل
ولا وهب منها ولا ابن المخزم
فكلا أراهم أصبحوا يعقلونه
صحيحات مال طالعات بمخرم
لحي حلال يعصم الناس أمرهم
إذا طرقت إحدى الليالي بمعظم
كرام فلا ذو الضغن يدرك تبله
ولا الجارم الجاني عليهم بمسلم
سئمت تكاليف الحياة ومن يعش
ثمانين حولا لا أبا لك يسأم
وأعلم ما في اليوم والأمس قبله
ولكنني عن علم ما في غد عم
رأيت المنايا خبط عشواء من تصب
تمته ومن تخطىء يعمر فيهرم
ومن لم يصانع في أمور كثيرة
يضرس بأنياب ويوطأ بمنسم
ومن يجعل المعروف من دون عرضه
يفره ومن لا يتق الشتم يشتم
ومن يك ذا فضل فيبخل بفضله
على قومه يستغن عنه ويذمم
ومن يوف لا يذمم ومن يهد قلبه
إلى مطمئن البر لا يتجمجم
ومن هاب أسباب المنايا ينلنه
وإن يرق أسباب السماء بسلم
ومن يجعل المعروف في غير أهله
يكن حمده ذما عليه ويندم
ومن يعص أطراف الزجاج فإنه
يطيع العوالي ركبت كل لهذم
ومن لم يذد عن حوضه بسلاحه
يهدم ومن لا يظلم الناس يظلم
ومن يغترب يحسب عدوا صديقه
ومن لم يكرم نفسه لم يكرم
ومهما تكن عند امرئ من خليقة
وإن خالها تخفى على الناس تعلم
وكاء ترى من صامت لك معجب
زيادته أو نقصه في التكلم
لسان الفتى نصف ونصف فؤاده
فلم يبق إلا صورة اللحم والدم
وإن سفاه الشيخ لا حلم بعده
وإن الفتى بعد السفاهة يحلم
سألنا فأعطيتم وعدا فعدتم
ومن أكثر التسال يوما سيحرم
المعلقات العشر
معلقة طرفة بن العبد
معلقة امرؤ القيس
معلقة لبيد بن ربيعة
معلقة عنتره بن شداد
معلقة عمرو بن كلثوم
معلقة عبيد بن الأبرص
معلقة زهير بن ابي سلمى
معلقة النابغة الذبياني
معلقة الحارث بن حلزة
معلقة الأعشى
بحومانة الدراج فالمتثلم
ودار لها بالرقمتين كأنها
مراجيع وشم في نواشر معصم
بها العين والأرام يمشين خلفة
وأطلاؤها ينهضن من كل مجثم
وقفت بها من بعد عشرين حجة
فلأيا عرفت الدار بعد توهم
أثافي سفعا في معرس مرجل
ونؤيا كجذم الحوض لم يتثلم
فلما عرفت الدار قلت لربعها
ألا أنعم صباحا أيها الربع واسلم
تبصر خليلي هل ترى من ظعائن
تحملن بالعلياء من فوق جرثم
جعلن القنان عن يمين وحزنه
وكم بالقنان من محل ومحرم
علون بأنماط عتاق وكلة
وراد حواشيها مشاكهة الدم
وركن في السوبان يعلون متنه
عليهن دل الناعم المتنعم
بكرن بكورا واستحرن بسحرة
فهن وادي الرس كاليد للفم
وفيهن ملهى للطيف ومنظر
أنيق لعين الناظر المتوسم
كأن فتات العهن في كل منزل
نزلن به حب الفنا لم يحطم
فلما وردن الماء زرقا جمامه
وضعن عصي الحاضر المتخيم
ظهرن من السوبان ثم جزعنه
على كل قيني قشيب ومفأم
فأقسمت بالبيت الذي طاف حوله
رجال بنوه من قريش وجرهم
يمينا لنعم السيدان وجدتما
على كل حال من سحيل ومبرم
تداركتما عبسا وذبيان بعدما
تفانوا ودقوا بينهم عطر منشم
وقد قلتما إن ندرك السلم واسعا
بمال ومعروف من القول نسلم
فأصبحتما منها على خير موطن
بعيدين فيها من عقوق ومأثم
عظيمين في عليا معد هديتما
ومن يستبح كنزا من المجد يعظم
تعفى الكلوم بالمئين فأصبحت
ينجمها من ليس فيها بمجرم
ينجمها قوم لقوم غرامة
ولم يهريقوا بينهم ملء محجم
فأصبح يجري فيهم من تلادكم
مغانم شتى من إفال مزنم
ألا أبلغ الأحلاف عنى رسالة
وذبيان هل أقسمتم كل مقسم
فلا تكتمن الله ما في نفوسكم
ليخفى ومهما يكتم الله يعلم
يؤخر فيوضع في كتاب فيدخر
ليوم الحساب أو يعجل فينقم
وما الحرب إلا ما علمتم وذقتم
وما هو عنها بالحديث المرجم
متى تبعثوها تبعثوها ذميمة
وتضر إذا ضريتموها فتضرم
فتعرككم عرك الرحى بثفالها
وتلقح كشافا ثم تنتج فتتئم
فتنتج لكم غلمان أشأم كلهم
كأحمر عاد ثم ترضع فتفطم
فتغلل لكم ما لا تغل لأهلها
قرى بالعراق من قفيز ودرهم
لعمري لنعم الحي جر عليهم
بما لا يؤاتيهم حصين بن ضمضم
وكان طوى كشحا على مستكنة
فلا هو أبداها ولم يتقدم
وقال سأقضي حاجتي ثم أتقي
عدوي بألف من ورائي ملجم
فشد فلم يفزع بيوتا كثيرة
لدى حيث ألقت رحلها أم قشعم
لدى أسد شاكي السلاح مقذف
له لبد أظفاره لم تقلم
جريء متى يظلم يعاقب بظلمه
سريعا وإلا يبد بالظلم يظلم
دعوا ظمئهم حتى إذا تم أوردوا
غمارا تفرى بالسلاح وبالدم
فقضوا منايا بينهم ثم أصدروا
إلى كلأ مستوبل متوخم
لعمرك ما جرت عليهم رماحهم
دم ابن نهيك أو قتيل المثلم
ولا شاركت في الموت في دم نوفل
ولا وهب منها ولا ابن المخزم
فكلا أراهم أصبحوا يعقلونه
صحيحات مال طالعات بمخرم
لحي حلال يعصم الناس أمرهم
إذا طرقت إحدى الليالي بمعظم
كرام فلا ذو الضغن يدرك تبله
ولا الجارم الجاني عليهم بمسلم
سئمت تكاليف الحياة ومن يعش
ثمانين حولا لا أبا لك يسأم
وأعلم ما في اليوم والأمس قبله
ولكنني عن علم ما في غد عم
رأيت المنايا خبط عشواء من تصب
تمته ومن تخطىء يعمر فيهرم
ومن لم يصانع في أمور كثيرة
يضرس بأنياب ويوطأ بمنسم
ومن يجعل المعروف من دون عرضه
يفره ومن لا يتق الشتم يشتم
ومن يك ذا فضل فيبخل بفضله
على قومه يستغن عنه ويذمم
ومن يوف لا يذمم ومن يهد قلبه
إلى مطمئن البر لا يتجمجم
ومن هاب أسباب المنايا ينلنه
وإن يرق أسباب السماء بسلم
ومن يجعل المعروف في غير أهله
يكن حمده ذما عليه ويندم
ومن يعص أطراف الزجاج فإنه
يطيع العوالي ركبت كل لهذم
ومن لم يذد عن حوضه بسلاحه
يهدم ومن لا يظلم الناس يظلم
ومن يغترب يحسب عدوا صديقه
ومن لم يكرم نفسه لم يكرم
ومهما تكن عند امرئ من خليقة
وإن خالها تخفى على الناس تعلم
وكاء ترى من صامت لك معجب
زيادته أو نقصه في التكلم
لسان الفتى نصف ونصف فؤاده
فلم يبق إلا صورة اللحم والدم
وإن سفاه الشيخ لا حلم بعده
وإن الفتى بعد السفاهة يحلم
سألنا فأعطيتم وعدا فعدتم
ومن أكثر التسال يوما سيحرم
المعلقات العشر
معلقة طرفة بن العبد
معلقة امرؤ القيس
معلقة لبيد بن ربيعة
معلقة عنتره بن شداد
معلقة عمرو بن كلثوم
معلقة عبيد بن الأبرص
معلقة زهير بن ابي سلمى
معلقة النابغة الذبياني
معلقة الحارث بن حلزة
معلقة الأعشى