ديوان الشاعر محسن الهزاني - امير الحب و الحرب

تقليص
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • *مزون شمر*
    عضو مؤسس
    • Nov 2006
    • 18994

    #11
    بروق تلالا

    بروق تلالا

    (18بيتا على بحر المسحوب)

    رواها : ابن عبار في (قطوف الازهار)






    يالله بنو مدلهم الخيالا
    طافح ربابه مثل شرد المها الزرق

    لي جا على البكرين بني الحلالا
    ولى عاد لايفصل رعدها عن البرق

    يسقى غروس عقب ماهي همالا
    حط الحريق ديار الاجواد له طرق

    اسقى نعام ثم يملا الهيالا
    يصبح حمامه ساجع ساجع يلعب الورق

    جريت اناصوت الهوى باحتمالا
    في وسط بستان سقاه اربع فرق

    طبيت مع فرع جديد الحبالا
    وضهرت مع فرع تناحت بي الورق

    روشن(هيا)له فرجتينن شمالا
    باب مع القبله وباب مع الشرق

    ومبسم(هيا)له بضلام اشتعالا
    بين البروق وبين مبسم هيا فرق

    ياشبه صفرا طار عنها الجلالا
    طويلة السمحوق تنزح عن الورق

    له ريق احلى من حليب الجزالا
    واحلى من السكر الى جا من الشرق

    حنيت اناحنة هزيل الجمالا
    ينقض روي الخيل قد مسه الفرق

    وياقلته في عاليات الجبالا
    ماها قراح ميرمن دونها غرق

    ماعاد لصبيان فيها احتمالا
    من كود فرقاها يديهم لها طرق

    قالو تتوب من الهوى قلت لالا
    الان تتوب رماح علوى من الزرق

    قالوا:تتوب من الهوى قلت:لالا
    الان يتوبون الحناشل عن السرق

    قالوا:تتوب من الهوى قلت:لالا
    الان تتوب الشمس عن مطلع الشرق

    اخذت منها حبتين تتالا
    يوم ان نسناس الهوا تطرقه طرق

    تعليق

    • *مزون شمر*
      عضو مؤسس
      • Nov 2006
      • 18994

      #12
      محسن الهزاني وعبد رنيه

      قال محسن هذه القصيدة لعبد كان في الحريق وذكر لمحسن أنه شاعر فأرسل له هذه الأبيات وهي على قافية صعبة :


      ياشين ماعينت لي داعج العين
      قلبي عليها بالهوى زاد طنيه

      إلى ضحك في مبسمه طقني بين
      لجت صناديق الحشا واقرشنيه

      سارة وزعبية ونصرة غدت وين
      خواتم باصباع سارة زهنية

      ذرعان سارة سوات العراجين
      ومشمرخات بالذهب يذبحنيه

      سارة حلاهن مير نصرة حلا العين
      وسطه كما الخاتم على ضو ضحنيه

      ان كان عندك وحدة عندنا الفين
      الرخيصة منهن مانبيعه برنيه

      أمك خلوج بالخلا تردف اثنين
      وأختك تخرف كنها المقفزنيه



      وهذا رد عبد رنيه وقيل أن رده بلغ تسعين بيت ولكن لم أجد غير هذه الأبيات يثني فيها على محسن وعلى الهزازنة وهي :


      قال الذي أبدع من القاف تسعين
      تسعين قاف كل أبوها على انيه

      ياراكب من فوق طلق الذراعين
      فوقه غلام لا ندبته شفنيه

      الميركا ماهود وشدادها زين
      وخرج العقيلي والسفايف زهنيه

      يطوي مسير العشر في ظرف ليلين
      والليل الاخر بالحريق امرحنيه

      وصبح أربع تلفي بيوت الهزازين
      والى جيتهم اعقل ذلولك بثنية

      الهزازنة القروم المسمين
      من سمعني في مدحهم ماكذبنيه

      ذباحة للحيل ومهبشن زين
      ماكولهم يركد على الكبد هنيه

      لي جيت مجلسهم إليه يطرب العين
      طيور الحرار سيوفهم ترهبنيه

      واخص محسن شوق ضافي الدليقين
      لولاه قال كليمة وازعلنيه

      لومي على اللي سامعه من زمانين
      وراه ماقاضاه ولاعلمنيه

      البارحة ليلة يقولون الإثنين
      احس عيوني من الدمع حرقنيه

      بكيت ولا بكان هم ولا دين
      ولا لي غريم خايف يذبحنيه

      أبكي على من له على المتن قرنين
      سبيب أشقر عند ما فزعنيه

      ومجدلات أطرافها وقم بوعين
      شروى حبال شفتهن يفتلنيه

      ولاهمني كود أنت يامغيزل العين
      ياأبوقرون فوق متنه كسنيه

      يامحسن لوشفت مريوشة العين
      عفت الحريق وجيتنا صوب رنيه

      لوشفت سعدية وثنوى وثنتين
      في روشن ماحلى حمامه وبنيه

      جسمه كما الدهدار وألين من اللين
      وخصركما الفتخا بضبضاب حنيه

      والعنق عنق الريم بين الشعيبين
      لاشاف قناص الضحى وجفلنيه

      وسنونها ياخوك بيض الفناجين
      غزلان صيف عند ما وضحنيه

      يامحسن قلبي تدالاه رمحين
      ولا حنيش بالعقب ينهشنيه

      لاتلومني ياخوك عقلي غدا وين
      ولو شفتهن تعاف قصرك وبنيه

      ان قلت لي قين فانا قين ابن قين
      وان قلت الي شين فهو منقعنيه

      والا انت شيخ ومن رجال عريبين
      ارفع مقامك عن صرات الركنيه

      تعليق

      • *مزون شمر*
        عضو مؤسس
        • Nov 2006
        • 18994

        #13
        مرثية مسلط الرعوجي

        يرثي محسن صديقه مسلط الرعوجي من فرسان العمارات من عنزة والذي لقي مصرعه من جراء جرح في إحدى المعارك قرب الحريق وأنزل فيها ليعالج عند محسن الهزاني





        يا راكب من فوق مثل السبرتاة
        حمرا فتاة عن لقاح معفات

        تنصى الكواعب من بنات العمارات
        يبكن" أخو نوضا "على راس ما طال

        يبكن بدم ليس بدمع يخلط
        على عقاب العندليات مسلط

        حلفت ما مثله على الجمع يقلط
        ولا انقلن الخيل مثله رجال

        يا البيض كبن الحلي والعشارق
        وابكن أخو نوضا مروى المطارق

        خيالها وان جللوها المعارق
        لحق الوسيق ورد الاول على التال

        وان زرفل المسيوق وارخوا الأعنه
        والجيش هربد والرمك يشعفنه

        أهوى على ركن من الخيل كنه
        ( جلمود صخر حطه السيل من عال )

        وان زرفل المظهور وقفا مع الريع
        ولحقن باهلهن عالجات المصاريع

        ومن الغير مالت وجيه المداريع
        فلا بوجهه يعلم الله بميال

        لا واعشيرى مسلط حامى القود
        راقى ذرا العليا جاء كل مظهود

        لين انتدب من فوق ما يقحم العود
        عيا على تالى الظعن زين الادلال

        لا واعشيرى ليتنى ما بكيته
        لو ان معى حل وعقد شريته

        وبكل ماتملك يمينى فديته
        بالخيل والغرس المظاليل والمال

        مرحوم يا ما قد حمى من مرنة
        واعلق اسنان العود بقطيهنه

        ياليت غضات الصبا ما بكنه
        ولا عليه اتراب جرف الجبل هال

        حللت يا ريف الهجافا ويا ريف
        الخيل في ميدانها كالخواطيف

        يوم البوادى تشعف البوش تشعيف
        عيا عليها مسلط ماضي الافعال

        مرحوم يامروي حدود الهواري
        يامن بوجهه للمروه مواري

        يمينه اكرم من هبوب الذواري
        أثقل من ايش عند روعات الاذهال

        حللت يا ما ضيف ليل قريته
        وكم عود زان في الملاقا سقيته

        وكم أبلج خلف السبايا رميته
        عليه شقن العماهيج الاطوال

        اليوم لى موفى ثلاثة عشر يوم
        لا لذ لى زاد ولا طاب لى نوم

        ساعت لفاني عن حجا كل مضيوم
        ز بن المجنى مسلط ذرب الافعال

        يفداه من لبس السراويل والبيض
        كبدي لكن انها وهج لاهب القيض

        على الذى ملا قلوب العدا غيض
        ليت المنايا تندفع عنه بالمال

        من عقب مسلط ياهل الخيل تكفون
        لا من عنوز ولا بعد من ذوى عون

        كم سربة مهيوبة في ضحى الكون
        بدد شعبها والغبا عنه ينجال

        وان قرطبوها بالعياد الكراديس
        وتزعزت حمر النضا بالملابيس

        وازا بلطم الطاس ضرب العبابيس
        أنهل وعل السيف من دم الابطال

        تعليق

        • *مزون شمر*
          عضو مؤسس
          • Nov 2006
          • 18994

          #14
          في بالهن قتلي

          في بالهن قتلي على غير حجة
          بسهوم سحر في مجاني الأحجة

          بنمهش ياخذ القلب سجة
          عليه كتب مثل رسم الدراويش

          يامتلفي باغي منك حاجة
          ياشوق من لبس العبا والعلاجه

          قلبي جرحته وافتكر في علاجه
          غير المواصل والنبا منك ما بيش

          أنكرتني من عقب ذيك الأناسه
          وابديت لي عقب المودة جفاسه

          جا منك شي غاض بالي وجاسه
          غديت مثل الطير وان قص له ريش

          عقب العشا صادفتهن بالبراحه
          والقلب عيا يهتني له أبراحه

          قعدت أنا أصفق راحة فوق راحة
          والحب ينهش ثومة القلب تنهيش

          مرسول ود له من محبه جوابه
          ولايسمعك من كان جرح الهوى به

          والسد غلق لي عن الواش بابه
          ثم انشده ياطارشي كود يمنيش

          الأوله عريبة الخال والجد
          صغيرة السن هي غاية القد

          ماقط بها شي من العيب ينقد
          إلا أنها تاعد ولاهيب توفيش

          والثانية منهن حسين نسمها
          خمرية المجدول خمص قدمها

          نذر علي ان نلت منها
          لا احط رايات واطق الشوابيش

          والثالثة بيضا كما لون فضة
          من شاف بارع زينها سال فضة

          وجدي عليها حامي الوجد فضة
          ولبست طرق الهوى لبس درويش

          والرابعة تعطي بياض بحمره
          يرخص بها المفجوع ماله وعمره

          من هجرها كوت فوادي بجمره
          تطعن ابعيني لون طعن المراييش

          الأوله قالت : اوقفوله وحاكوه
          أخذو غريفه بالمهاله وشاكوه

          ترى المولع مخطر وان تركتوه
          يطبع بحر ما يجي به طواويش

          والثانية قالت : أنا اللي أحاكيه
          اخذ غريفه والتجي له واشاكيه

          ابحث لكم عرفه وابين قواصيه
          أطمعه فينا ولا أوريه توحيش

          والثالة قالت فلا شفنا فيك
          ولاظنتي حنا قريب نصافيك

          القصد حنا في هوانا نشقيك
          حتى الهوا في مهجتك ما يخليش

          قلت : اسمعوا لي واقربوا لاتصدون
          ترفقوا بامر القضاء وامشوا الهون

          والاف أباشكيكم على الشيخ سعدون
          طعان في يوم اللقا راعي الريش

          والرابعة قالت : تخير حدانا
          اللي حداك من الموده حدانا

          ارخص لنا ييياشيخ فالوقت جانا
          وحنا نجيك بليل من غير تطريش

          قلت : المواصل قال مافي يدي حيل
          اللي تريد إفهق علينا إلى الليل

          قلت : الرهانة قال دوك المفاتيل
          والطوق والمفرق ولياك تطريش

          اه يا ضيا عيني ويا روح روحي
          عذب اللمى غض الصبا يامزوحي

          له مبسم عذب غنوج ذبوحي
          وفي وجنته ىمن عمل الأيدي نقاريش

          خمص الى منه تخطا تباطاه
          تعينو للهيل ينبت بماطاه

          ولايضر الز بد لو كان ياطاه
          أخف منبوز الردايف من الريش

          وقفت عنده ساعة قال اساليك
          باللي من اسباب المنية ينجيك

          من به ابليت من الملا قلت أنا فيك
          غزل ولجلج بالعيون المراييش

          قالت : تفضل قلت : اهلك ان دروبي
          أروح من عندك ولا أقضي نوبي

          قالت : أخشك بين جلدي وثوبي
          وأسقيك من ماذبل ما بعد نيش

          قضبت مجدولهوله قلت لياك لياك
          تجفا محب عقب ما فرح بلاماك

          يازين عطني مزة من ثناياك
          وإلا فخطر اني من الغير مبغيش

          شديت مجدوله وتل العشارق
          شفق على لاما الخليل المفارق

          يقول لى سلطان سمر المفارق
          خل الشبك واقضب مثاني العكاريش

          ياش يوصي به وياش يقوله
          مدري طرب او ذذي سجايا دلوله

          يضرب ويرمع بالخواتم حجوله
          الثلث من راسه وثلثين تطريش

          ألله يلوم اللي يلوم المحبين
          خص إلىجو كلهم مستشبين

          اثنين ماهم بالسفاه امتغبين
          وقلوبهم راحت لياح و دقاريش

          هنيهم عقب الفراق ان تلاقوا
          من سلسبيل ارياقهم قد تساقوا

          فالى ارجهنوا عقب خمر وفاقوا
          فحب فتلميس بالايدي وتفتيش

          والختم صلوا عد ماسال وادي
          أو ما حدا فوق المصاليب حادي

          أو ما تبين فالق الصبح بادي
          تهدا إلى سيد الملا صفوة قريش

          تعليق

          • *مزون شمر*
            عضو مؤسس
            • Nov 2006
            • 18994

            #15
            هافت غصون القلب

            غادرت محبوبته الديار فتبعها محسن يبحث عنها وادعى أنه يفتش عن ناقتين بكرتين ضاعتا له ولكن عجوزا داهية حاورته تريد معرفة حقيقته (ويعتبر أول من بدأ عدائية العجائز الواشيات في شعره واستمرت هذه العدائية مع من جاء بعده بشكل واضح ومميز ) :





            هافت غصون القلب يا زيد والون
            من فرط نار الشوق والوجد والون

            على عماهيج ليا اومن والون
            نهار شدن الحني فوق الاغصان

            سالت مدامع ناظري فوق خدي
            وابديت للجهال مكنون سدي

            نهار عاينت الحنايا تشدي
            على ظعون الترف مياس الاردان

            طفل سلب عقلي بجيد وقصة
            ومبيسم ياحظ ابو من يمصه

            وقريدة فيها الرعايف وحصه
            ومغيزلات غزيل حين ينعان

            شد الخيل وقلت يا ضيعة الراي
            غديت انا اصفق فوق يمناي يسراي

            يا زيد من صلف امتحان الهوى إياي
            غديت للبيض الرعابيب ديان

            لج الهوى بي واشتعل في فؤادي
            ومن المحبة همت من كل وادي

            ومن الهنا يوم ارتحال البوادي
            غديت أدورجوف الاظعان حشوان

            قالت عجوز لي من البين غشيه
            يا ولد بدل مشيتك ما ذي بمشية

            قلت انني يا ذي أدور لحشية
            قالت ابكار؟ قلت اصاعيب قعدان

            واوحيت رمي الحكي منها وقفيت
            من خوفتي عجز الخطا يوم قفيت

            قالت لعود جالس من ورا البيت
            ياعود من ذا؟ قال ذا ولد عثمان

            قالت عجوز شينة الوجه والشيب
            مشي الفتى جوف الظعن عندنا عيب

            قلت اخشي الله عالم السر والغيب
            واومت وقالت لي وانا عاد زعلان

            قالت متاك مضيع قلت قبل امس
            قالت شريق ؟ قلت لا وقفت الشمس

            واسترمعت ملعونة الشيب بالخمس
            وقالت لشيبان حذاها وشبان

            والله ما جاكم يدور لصاحب
            ولا شعب قلبه من البين شاعب

            إلا يدور بالحي الكواعب
            الناقشات بالبها روس الاوجان

            قالت انا امس شريق أعاين
            يوم أنت تنشد راعيات الظعاين

            الطفلتين اللي رمن الجماين
            قلت ان في راس العجوز الف شيطان

            صاحت وقالت يا بن عثمان ريع
            من خوفة حم الشفا لك يضيع

            متاك ياعذب السجايا مضيع
            قلت الضحى امس يوم زوغات الاذهان

            يا علي اركب فوق حر شملا
            من نبت ثجاج البطاحي تملا

            واقول يا من فوق كوره تعلا
            عج راس نضوك لى ولو كنت مشتان

            أوقف تحمل رسلة من قبالي
            للي شعب بغزال عينيه بالي

            قل له إذا جيته وذا البيت خالى
            إلف يوديك السلام ابن عثمان

            سلم عليه وقل له ترى الوجه يمه
            واخف الحكي لا مرة تسمع امه

            وقل له ترى من طول هجره وهمه
            ما دار له مع جملة مع الناس ميدان

            إن سايلك عني وقام ايتحفى
            قل له ترى ما عنه شي مخفى

            عذب النبا زين القبل والمقفى
            ومن الوله عدلت عدلات الافنان

            إن سايلك غض النهد ناعم العود
            قل له ترى ما مرة عنه منشود

            يا علي با مبري عن الدوح بسعود
            يرجع لنا أيام الصبا مثلما كان

            غضي طرف كن خده الى اعرق
            برق تلالا في طبوق له اغرق

            ومن عينها الخرسا ومن عرفها الحرق
            وين العيون الراسية وين الاذهان ؟

            أعفر متركا بين عرضه وقوفه
            شي تضيع افكارنا في وصوفه

            بقذيلة للعاشق اللي يشوفه
            حص وياقوت وشاخ ومرجان

            غرو سباني بالمعاني وبدل
            حرف وصرف فى قليبى وبدل

            ينسف على مقفى ردفه مجدل
            كنه من البزخ المداليق قتيان

            تعليق

            • *مزون شمر*
              عضو مؤسس
              • Nov 2006
              • 18994

              #16
              مريت واومالي بروس البناني

              مريت واومالي بروس البناني
              ……… طفل ضحى له جوف الاظعان صادفت

              لو ان علام السراير هداني
              ……….. يوم انه اومالي بالاصباع ما وقفت

              وادهشت واخنزيت من شن غشاني
              ………… من حسن اخدود صافي البها شفت

              القامة اللي كنها الخيزراني
              ……......... ياطال مالينت قده وعطيت

              نهار له داعي المحبة دعاني
              …............. وارتادني لوصال شفه وساعفت

              من عقب ماني ميس منه جاني
              ………....... عليه تفت كابع فيه قلت افت

              قال انتبه إن كنت للورد جاني
              ……........... واجن الثمر يوم انني لك تطرفت

              إغنم وقم النمش من اوجاني
              …............. جزا المالي الجوف الاظعان وقفت

              شديت ردنه واصلح الترف شاني
              ………….. بالحب والتلميس والتل العفت

              ومن الثنايا اللي كما الجحوياني
              ………….... الله در انياب شهد ترشفت

              ومن خده المنقوش بالزعفراني
              ……........... شميت ريحانه واللورد قطفت

              واضحيت واخضرت جوانب جناني
              …………… واحييت ولا انا على الموت أشرفت

              روق وصاله لي عقب ماهو جفاني
              ………….. وارتادني من عقب ماللهوى عفت

              يابو ثمان واربع مع ثماني
              ….............. في تلف قتل ارواحنا قط مارفت

              لا تحسب اني يا عريب المجاني
              ………….. ناسيك لا وار كان حج بها طفت

              أو تحسب ان النوم بعدك هناني
              …………... مع طيب مشنوبي ولذ الكرى عفت

              بالهون يا من بالتجافي براني
              ………….... لمتيمك يا زين ماقط أنصفت

              من محنتك يا زين ليتك تراني
              …................ في ضيقة يا زين ما بي تلطفت

              ما للشجي ياطربتي منك أماني
              …………… ويش الذي حدك القتلى تحرفت

              الله لحد سهم الجفا منك باني
              …............... على وليف دوم لعضاه نشفت

              عذتك بأسما يا سيدي والقراني
              …….......... عن شر ما تخشاه وعن شر ماخفت

              لو رمت صدي يا حسين المعاني
              …………... وبالهوى بلشتني به وعرفت

              لو يعتري جمع الملاما اعتراني
              ……............ ما أظهروا لومي ولوني تنتفت

              لو كان عابد يعتني ما عناني
              …................ أعناه لو شاف الذي امس أنا شفت

              معذور أنا لو ابيض اللون باني
              ………......... أو اني للناس بالحال شرفت

              تعليق

              • *مزون شمر*
                عضو مؤسس
                • Nov 2006
                • 18994

                #17
                قصيدة الإستغاثة ( دع لذيذ الكرى )

                هذه القصيدة هي من أشهر قصائد الشاعر - محسن الهزاني - وهي إستغاثته في وقت جدبت فيه الأرض وجف نبع الماء ...


                دع لذيذ الكرى وانتبه ثم صل
                واستقم في الدجى وابتهل ثم قل

                يا مجيب الدعا ياعظيم الجلال
                يا لطيف بنا دايم لم يزل

                واحد ماجد قابض باسط
                حاكم عادل كل ما شا فعل

                ظاهر باطن خافض رافع
                سامع عالم ما بحكمه ميل

                أول اخر ليس له منتهى
                جل ماله شريك ولا له مثل

                بعد لطفك بنا ربنا افعل بنا
                كل ما أنت له يا إلاهي له أهل

                يا مجيب الدعا يا متم الرجا
                اسألك بالذى يا إلاهي نزل

                به على المصطفى مع شديد القوى
                وأسألك بالذى دك صوب الجبل

                الغنى والرضا والهدى والتقى
                والعفو.. العفو ثم حسن العمل

                واسألك غاديا ماديا كلما
                لج فيه الرعد حل فينا الوجل

                وادق صادق غادق ضاحك
                باكي كلما ضحك مزنه هطل

                المحث ألمرث المحن ألمرن
                هامي سامي اني متصل

                وأسألك بعد ذا عارض سايح
                كن به طق مثنى سحابه طبل

                داير حاير عارض رايح
                كل من شاف برقه تخاطف جفل

                من سحاب حقوق صدوق جفول
                عريض مريض وني عجل

                كن مزنه إلى ما ارتدم وارتكم
                فى مثانى السدى دامرات الحلل

                ناشي غاشي سداه فوق السها
                كن مقدم سحابه يجرجر عجل

                مدهش مرهش مرعش منعش
                لمع برقه كما سيوف هند تسل

                كن نثر الطها يوم هب الهوى
                فرق ريم جفل و ارتهش واجتول

                كلما اختفق واصطفق واندفق
                و استهل وانتهل انهمل كالهلل

                أدهم مظلم موجف مركم
                جور سيله يعم الوعر والسهل

                به يحط الحصا بالوطا من علا
                منحي بالرفا والغنا بالشلل

                حينما استوى وارتوى واقتوى
                واستقل وانتقل إضمحل المحل

                بعد ذا اخر ما حمي جور ماه
                ثم يشيل الشجر في مسيل الفحل

                كلما ازدجر واندجر وانفجر
                ماه حط الحجر في جروف المحل

                والفياض اخصبت والرياض اعشبت
                والركايا ارجعت والمقل اسفهل

                والحزوم اربعت والجوازي سعت
                والطيور أسجعت فوق زهر النفل

                كن وصف اختلاف الزهر في الرياض
                إختلاف الفرش والزوالي تفل

                بعد ذا علها مرهش قالط
                في بقايا أربع من سماك العزل

                بعد هذا يعله زلال بدلال
                قدر شهر سقى راسيات النخل

                راسيات المثانى طوال الحظور
                منصلات المقادم جريد المظل

                حيثهن الذخاير إلى ما بقا
                بالدهر ما يدير الهدير الجمل

                تغتني به رجال بوادى الحريق
                هم قروم كرام إلى جا المحل

                هم جزال العطايا غزار الجفان
                هم لباب لضيف بليل هشل

                يا مجيب الدعا يا متم الرجا
                إستجب دعوتي إنني مبتهل

                إمح لي سيتي واعف عن زلتي
                فانني ياإلاهى محل الزلل

                فإني الذي مد فيك الرجا
                فلا خاب من مد فيك الامل

                وأنت الذى تهدي لمن يقول
                دع لذيذ الكرى وانتبه ثم صل

                ثم ختمه صلاتي على المصطفى
                عد ما انحى سحاب صدوق وهل

                تعليق

                • *مزون شمر*
                  عضو مؤسس
                  • Nov 2006
                  • 18994

                  #18
                  قصيدة لمحسن في الشيخ وطبان بن محمد الدويش

                  قال محسن هذه القصيدة في أنسابه الدوشان مادحا الشيخ / وطبان بن محمد الدويش (أول شيوخ قبيلة مطير من الدوشان ) حيث أجاد محسن في وصف الرمال والنياق والخيل ويظهر في هذه القصيدة قوته الشعرية الزاخرة :





                  باح العزا مني وضاقت صناديق
                  صدري وما فيه من الغيظ مكنون

                  وازريت من كف الدموع المهاريق
                  ساعت بعيني شفت ركب يشدون

                  عكف نضاهن كنهن الدوانيق
                  دنيت منهم قلت والبال مشطون

                  كفاكم الباري شرور التعاويق
                  أريد عندي ياهل الهجاهيج تضحون

                  في ديرة بين الخشوم الشواهيق
                  ولا لميلات الليالي تشوفون

                  وليا لفيتوا عند حد الطواريق
                  وإلا ففي البطحا بغيتوا تنيخون

                  حطوا مفارش كوركم والمعاليق
                  ودي بكم عقب التعب تستريحون

                  والى تمشيتوا بعرض الطواريق
                  لا باس ياركب ان نويتوا تحطون

                  عوجوا رقاب ركابكم بالخنانيق
                  ياربما للريق عندي تفكون

                  عوجوا رقاب ركابكم يامطاليق
                  مقدار شرب مولع الكيف غليون

                  والى تقهويتوا وفكيتوا الريق
                  لا باس ياركب ان نويتوا تمدون

                  من فوق هجن كنهن الدوانبق
                  تقطع مسيرالعشر يوم على الهون

                  أوطوا على جلد الهنا بالمساويق
                  والا برفق ياهل الهجن تمشون

                  خلونى أصحى من هوى السكر وافيق
                  وادى سلامي يمة اللى تودون

                  ومنمق بالزاج والعفص تنميق
                  ألب واحلى من نبا كل مكنون

                  للمنتخي خلف السبايا أبو عليق "1"
                  يوم ان ذا يطرح وهذاك مطعون

                  وطبان زين اعيادهن المشافيق
                  إلا وله نفس طموح عن الدون

                  ريف القرايا بالسنين المحاحيق
                  لي جوه أهل عيرات الانضا يحثون

                  مع ذا وهو معطى طوال السماحيق
                  ورث الندى ليس العطا منه ممنون

                  علوى "2" مكسرة القنا بالمطابيق
                  لا سافر المسيوق ما عنه يقفون

                  قوم إلى نشف البلل جمة الريق
                  وقفت سباياهم تراهم يردون

                  إلى لحقهم طالب الدين بلحيق
                  ردوا عليه وزادو الدين بديون

                  الخيل فى ميدانهم كالجواليق
                  هذاك مقتول وهذاك مطعون

                  كم روضة فيها الزهر كالمشاريق
                  في قيضة عند البوادى يهابون

                  ترعى فلاياهم رقاب الزماليق
                  منها وعنها بالعوادي يعدون

                  والجمع فوق الجمع كره إلى سيق
                  وردن غضات الصبا الظعن بالهون

                  ينخن صبيان غوات هداليق
                  غياهب يوم الملاقى يردون

                  مشحوف مذلوق الحراب المزاريق
                  والزمل لازم عند تاليه يثنون

                  الرجل من حظه وهو بالتوافيق
                  والعبد له رز ق على الله مضمون

                  وصلوا على غش العصاة الزناديق
                  ما سار حجاج بليل يلبون



                  "1" أبوعليق : كنية الشيخ وطبان
                  "2"علوى : أحد بطون مطير ومنهم الدوشان وقد ذكرهم محسن في أبيات أخرى

                  تعليق

                  • *مزون شمر*
                    عضو مؤسس
                    • Nov 2006
                    • 18994

                    #19
                    ناح الحمام وقلت لاحول

                    غزليه رقيقة ومحسن يعتبر مؤسس لمذهب خاص في الشعر اثر على جيله ومن أتى من بعده :




                    ناح الحمام وقلت لا حول مكنون
                    صبر وهل الدمع ساعة له أوحيت

                    حج الحجيج وكلهم له يلبون
                    وانا بدار مورد الخد لبيت

                    فإلى لجوا بأركان بيته يطوفون
                    والكل منهم لاهي بموادع البيت

                    وادعت من دارة حجاجه كما النون
                    وابكي وباطراف الجدايل تلويت

                    فإلى جو الكعبة بنصح يحبون
                    لنجال وارد ضافى القرن حبيت

                    فان كانهم من كل مالاح يشرون
                    بايعت له بأقصى الضماير وشاريت

                    ذا شارب خمر وهذاك غليون
                    فانا لريق مبيسم الترف مزيت

                    فإلى خذوا يشرون مما يبيعون
                    أخذت غرضان الحبيب وشاريت

                    احرمت يوم الفوز ألبى لمزيون
                    صافي البياض وغفر ما كان زليت

                    حدرت بطحا النوم والقلب مشطون
                    وذكرت انا عالي المداين وحنيت

                    ياعاذليني لا تتموا تعذلون
                    في حب مجمول لسده توليت

                    فان جو حسادى بهرج يقولون
                    ما اسمعهم إلا ان يسمع النايح الميت

                    قبلى "عرار" قالوا الناس مجنون
                    مع ذا وظن انى بطرياه أوحيت

                    اسهر إلى أوحيت النياما يفخون
                    واقول ليت بلذة النوم ياليت

                    اسهر طوال الليل واهلي يحسبون
                    إني إلى ما طبق الجفن غطيت

                    لاني معلمهم ولا هم بيدرون
                    من شى باقصى الضماير قد أخفيت

                    إلى جو للمسجد بليل يصلون
                    فانا لمجمول الحلايا توليت

                    قامت تواعدني بشهر يصومون
                    ساعة يصلون التراويح فانت ايت

                    امس نطحني عقب هجران وشجون
                    واخضرعودي يوم للعذب وافيت

                    وقبلت مطواح على الغرو وقرون
                    حلفت ماخليه انا يوم شديت

                    وان كان عمال البرايا يشحون
                    فانا الذي ما مرة عنك شحيت

                    فإن كان في الغد المقابيس يوضون
                    فانت الذى نورك يقبس هل البيت

                    أحيان ماجروا وقاموا يمسون
                    معصوم يد قال وصباك ياشيت

                    أنت الذي في بعض الاطفال مفتون
                    من به بليت من الملا ؟ قلت ب"قويت"

                    غرو بريمه طول فترين أو دون
                    والخد قنديل يوقد من الزيت

                    ما اسمع ولا ابصر من هوى اللى تعرفون
                    لو رفعو لي روس الارماح ما اوحيت

                    أصبحت باد للملا فيه مفطون
                    وأبديت سد ما بعد قبله افضيت



                    وعرارهو عرار بن شهوان الضيغم من شعراء النبط في القرن السابع الهجري

                    تعليق

                    • *مزون شمر*
                      عضو مؤسس
                      • Nov 2006
                      • 18994

                      #20
                      يسند على صديقه سعد المليحي

                      أرسلها محسن من الحريق يسند على صديقه سعد المليحي في الأحساء :




                      دن كتاب ثم قرب لي دوات
                      وانت عجل يانديبي ثم هات

                      لي سجل وابر لي راس اليراع
                      باغي من حيث ماتدري الوشاة

                      أكتب أبيات تلالا نظمها
                      لم تزل مني تناقلها الرواة

                      كالزمرد واللوالي بالعقود
                      قاربن مابينهن الناظمات

                      ودن لي شروا الحنايا العوج عوص
                      او عراجين العياد المنحيات "1"

                      صيعريات مرابي كل دو
                      يعملات هاربات داربات"2"

                      شدقميات هجاهيج هجان
                      للبعيد من الفيافى مدنيات

                      بالتغاري والتماري والخبيب
                      ضابحات مدنيات مبعدات

                      مربعات ذا لهن أربع سنين
                      بين دمخ والنيوفي "3"راعيات

                      من غداري ماتهوق بالهياض
                      من تدفق من عياز مروحات

                      كنهن إذا تجاذبن الحزوم
                      بالتماري من بعيد مقفيات

                      جول ربد يختفق عقب اجتوال
                      جافلات بالحبايل شايفات"4"

                      أو قطا ذارهن لفح السموم
                      من غدير لي غدير واردات

                      ينشرن الصبح من جرعا "نعام "
                      العصير معقبات " مزعلات"5"

                      والعتيم القابلة من غير كود
                      يشربن بروسهن من" ما الصرات"6"

                      يا أيها الركب الذى شدوا قلوص
                      للشديد من المديد معفيات

                      إركبوهن من ربى دار" الحريق "
                      وريعوا لي روسهن الناجيات

                      شرب فنجال يجيكم لي كتاب
                      به سلام عد مبتسم النبات

                      بارتحاب عد ملفوظ الجواب
                      أو همل وبل السحاب المرزمات

                      فاخر بالشم عن ريح الز باد
                      والمذوقة نافل طعم النبات

                      من حشا قلب روحي لسين وعين ودال
                      من نشا ماجا طريق العايلات"7"

                      من ينال مناه في طول الزمان
                      بالضمير رياض حبه ناعمات

                      بعد هذا ياشقا عين الحريب
                      ياحجا اللاجي وستر المحصنات

                      منتهى سدى وملفا ما أقول
                      من لعيني قرة طول الحيات

                      من بقلبه لى وداد مثلما
                      مهجتي له من قديم الحب هات

                      نابتات من مطر سحب الوداد
                      بالتمني والتوجد مورقات

                      أشتكي لك من هوى نجل العيون
                      يوسفيات المها حم الشفات

                      سالبات للملا تلع الرقاب
                      خردات بالبيوت مخفرات

                      قاصرات الطرف عنهن البدور
                      لو تبين جنح ليل كاشفات

                      عنبريات الروايح بالكمال
                      في جمال قايمات قاعدات"8"

                      والثنايا والعوانق والخدود
                      صافيات ناعمات كاملات

                      والجدايل والنواهد والحجول
                      سابحات قاعدات حايرات

                      والردايف والخواصر والبطون
                      زاميات ضامرات هافيات

                      مقبلات مقفيات لو رأيت
                      بالمحاسن والمواضي ماضيات

                      بالنواظر والمفاليج العذاب
                      معزلات مغضيات ضاحكات

                      عذبني بالمماطل والوعود
                      كاذبات ماهرات باطلات

                      بالمواعد والمواصل والكذوب
                      باطلات باخلات ميسرات

                      ساعدني يوم عجات الشباب
                      بالمواصل والدلول الباهرات

                      وانكرني يوم لاح بي المشيب
                      لاجزى الله بالجميل الغاويات

                      مابغن سون في خل جميل
                      بالمواعد والكذوب الواهيات

                      اه عشر ياعشيري ثم اه
                      من محبة كل عنقا كالمهاة

                      عذبني باعتدال وانعواج
                      وانغماز كالبروق الموضيات

                      وانحراف وانصراف وانغرف
                      وارتشاف معسلات صافيات

                      وانهصار واعتدال وارتشاف
                      من عسال مرهفات سايفات

                      واغتماز وافتراز والتزاز
                      واهتزاز قدودهن المايسات

                      واجتماع والتماع وامتناع
                      واستماع للحكايا المطربات

                      وابتعاد واقتراب وارتحاب
                      واشتمام عطورهن الفايحات

                      كلما حدثتهن من الفنون
                      عاقبني ياعشيري بالسكات

                      وان تناسى خاطري باغ أشوف
                      لوحة ماشافها عين الوشاة

                      مابغن البيض مني رحت اجيب
                      وان بغيت من العذارى الغانيات

                      إن بغيت الصبح قالن جنح ليل
                      وان بغيت الليل قالن بالغداة

                      وان بغيت اجزي العذارى بالصدود
                      جاوبني بالدموع الذارفات

                      وان تناسى خاطري وقلت اتوب
                      ماحنني ياعشيري بالسكات

                      ربما لي أو عسى لي أوقمين "9"
                      يرجعن عصورهن الماضيات

                      يحسبني عن مودتهن سليت
                      لا وعم والضحى والمرسلات

                      إنهن بخاطري يقظ ونيم
                      خاشرني في ركوعي والصلاة

                      إنهن بخاطري طول الزمان
                      لو بقيت منه المنازل خاليات

                      اه ألا يالبيض يا نجل العيون
                      فوق شاحوف"10" البحور الطاميات

                      بعد هذا ياشقا عين الحريب
                      ياحمى الجاني وستر المحصنات

                      تحسب اني سالي لوني بعيد
                      لا وخلاق الجبال الراسيات

                      واخف عن كل الملا ما أنت فيه
                      لابلاك الله بسو الحادثات

                      وانتهى نظمي ومنطوقي على
                      سيد الكونين نختم بالصلاة



                      "1"عوص : إبل‘‘‘‘عراجين العياد : طوال النخل
                      "2"صيعريات : من صفات النوق ‘‘‘يعمليات : إبل ‘‘‘‘دو: برية
                      " 3 "دمخ والنيوفي: مواقع
                      "4 "جول: قطيع ‘‘‘ربد: نعام ‘‘‘حبايل : شباك الصيد
                      "5"مزعلات : موقع في طريق الأحساء بين الأحساء ونجدوهو كثيف الرمل
                      "6"الصرات : ماء على طريق الأحساء
                      "7 " يقطع هنا حروف اسم سعد وهذه ظاهرةموجودة في شعر محسن في أكثر من موقع
                      "8 "في هذه الأبيات ومابعدها تقسيم بديع للأوصاف بالصدر والعجزفي تناسق متتابع
                      "9" أخذ بن لعبون صدر البيت في استخدام شعري وهو قوله :
                      واشدني بالعنا يوم أفلسن.....ربما أو عسى لي أو قمين
                      "10 " شاحوف: زورق مستطيل طويل

                      تعليق

                      google Ad Widget

                      تقليص
                      يعمل...