أسطورة حملت اسم (الأميرة الفلسطينية ذات الهمة)

تقليص
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • وائل الريفي
    عـضـو
    • Aug 2009
    • 10

    أسطورة حملت اسم (الأميرة الفلسطينية ذات الهمة)

    ..........................السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    .. وعلى طول أكثر من ستو ن سنة لم تتوقف إسرائيل عن محاولة هدم الذاكرة الفلسطينية بنفس الطريقة التي يهدم بها البلدوزر منزلا ويشرد عائلة..
    لكن حقائق التاريخ أقوى من كلام جوبلز وقوة البلدوزر الإسرائيلي ذلك أن هناك لحظات نادرة وعميقة تبقى عالقة بأعماقنا إلى اخر الزمان لأنها انحدرت إلينا من تجاويف التاريخ وحكمة الجدات وأنين الشبابة العريقة في دروب وقرى وجبال فلسطين.
    ومن هذه الحكايات سيرة الأميرة الفلسطينية ذات الهمة.. وهي سيرة شعبية صحيحة تداولتها الأجيال منذ القرن الثامن الميلادي حتى يومنا هذا.
    فنحن دائما في حاجة لمعرفة تراثنا الشعبي في فلسطين باعتباره الهوية التي تؤكد ذاتنا في مواجهة نفي الاخر. وهذا التراث يحمل في داخله ذاكرة ثقافية هي ثقافة وذاكرة العامة التي تصوغ وعي التاريخ بذاته داخل النسق المثيولوجي الذي يمثل الحكايات والرموز والحكمة الشعبية التي لا تبلى.
    ولذلك نجد أن الفيلسوف أرسطوطاليس يوصي الإسكندر الأكبر بما معناه: أن عليه قبل أن يدخل أي بلد غازيا أن يصغي لأغانيه ويسمع حكاياته الشعبية حتى يستطيع أن يفهم نفسية الشعوب التي يحاربها ويتمكن من الانتصار عليها.
    ولم يقل لنا التاريخ أن الإسكندر المقدوني حاول أن يقتلع ذاكرة الشعوب التي غزاها بالحرب والقتال لأنه كان يعلم أن ذلك أمر مستحيل وغير ممكن ولعل جوبلز النازي قد أدرك هذا أيضا... فقدم صيغة أكثر تطرفا وعدوانية تتمثل في إحراق ذاكرة الشعوب والقضاء على أساطيرها.. وهي صيغة تتفق مع نظرة هتلر العنصرية الحاقدة التي لم يكتب لها النجاح.
    من هي الأميرة الفلسطينية ذات الهمة؟
    تبدأ السيرة من عهد عبد الملك بن مروان الأموي حيث ذاع صيت مروان بن الهيثم زعيم بني سليم كما ذاع صيت الحارث الكلابي زعيم قبيلة بني كلاب. وكانت الإمارة على العرب في قبيلة بني سليم.‏

    توفي الحارث الكلابي زعيم بني كلاب فهربت زوجته الحامل مع عبدها سلام خوفا على حياتها من الأعداء وما إن خلا بها الطريق حتى تعرض لها خادمها سلام محاولا اغتصابها ثم قتلها بعد أن وضعت جنينا ذكرا وعلقت في رقبته تميمة تبين أصله ونسبه. وصادف ذلك خروج الأمير دارم أحد الأمراء العرب بجولة صيد فصادف في طريقه الجنين بجانب أمه المضرجة بدمائها فتناوله الأمير دارم وضمه إلى بيته ورباه على الفروسية والقيم العربية وأطلق عليه اسم "جندبة" وحين شب جندبة وعرف حقيقة نسبه إلى قبيلة بني كلاب ترك قبيلة دارم إلى قبيلة بني كلاب لينصرها على منافستها قبيلة بني سليم ولكن القدر لم يمهله فقد قتل على يد الغطريف أحد المرتزقة المتجولين في الصحراء وسرق فرسه بعد أن ترك زوجته حاملا في قبيلة بني كلاب.‏

    ولدت زوجة جندبة ولدها الصحصاح في بيت عمه عطاف حيث شب على الفروسية وحب ابنة عمه ليلى إلى أن غادر القبيلة هائما على وجهه في الصحراء بحثا عن مهر ابنة عمه ولكن الصحراء أوصلته إلى قصر الخليفة الأموي في دمشق بعد أن أنقذ ابنته من براثن اللصوص الذين تعرضوا لها في الصحراء في أثناء عودتها من الحج.‏

    في دمشق نصب الصحصاح أميرا على القبائل العربية وعاد إلى قبيلته بني كلاب محملا بالهدايا ومهر ليلى والإمارة فتزوج حبيبته وضم إليه قبيلة بني كلاب وقبيلة بني سليم وحين استقر له الأمر في الجزيرة العربية أرسل خلفه الخليفة في دمشق وكلفه والقبائل التابعة له بمرافقة مسلمة بن عبد الملك لمحاصرة القسطنطينية.‏

    رزق الصحصاح ولدين هما؛ ظالم ومظلوم وسميا في السيرة بهذين الاسمين للدلالة على طبيعة العلاقة التي سادت بينهما إذ نشب بينهما الصراع على إمارة القبيلة فحكم بينهما بأن تكون الإمارة في من تلد له زوجته ذكرا ثم تكون لولده من بعده وعند وضع زوجتيهما ولدت زوجة ظالم ذكرا وولدت زوجة مظلوم أنثى سميت "فاطمة بنت مظلوم" وهي الأميرة ذات الهمة التي سميت السيرة باسمها.‏

    خشيت مربية فاطمة على الوليدة الجديدة من تهكم القبيلة وظلم عمها ظالم فهربت بها في إحدى الغزوات وربتها بعيدا عن قبيلتها على قيم الفروسية والإيمان إلى أن ذاع صيتها بين القبائل العربية فكشفت لها مربيتها حقيقة نسبها إلى قبيلة بني كلاب فما كان من الأميرة إلا الالتحاق بقبيلتها ولكنها فوجئت ببطش عمها وجبروت ابنه الحارث بن ظالم الذي أراد الزواج منها طمعا في كسر شوكتها وإذلالها مع أبيها. ولكن فاطمة التي عرفت بالنزوع إلى الحرية رفضت طلب ابن عمها وحين ألح في طلبه اشترطت عليه منازلتها وعندما غلبته في الصراع أمام القبيلة لجأ إلى الخليفة ليعينه عليها فما كان من الأميرة إلا أن قبلت بالزواج من ابن عمها واشترطت عليه عدم الدخول عليها في خلوة إلا بموافقتها. لم ينتظر الحارث كثيرا فسرعان ما دبر مؤامرة للتمكن من غايته بواسطة خادمتها التي دست لها المخدر في الطعام.‏

    حملت الأميرة ذات الهمة من الحارث فاختفت عن الأنظار كي لا تظهر ضعفها الأنثوي وهي التي نذرت نفسها للفروسية والجهاد في سبيل الله. وحين حان موعد وضعها ولدت ذكرا أسود سمته عبد الوهاب ولشدة العداء بينها وبين الحارث وللونه الأسود رفض الحارث الاعتراف به فخاضت الأميرة معركة طويلة ومتشعبة لإجباره على الاعتراف بولده عبد الوهاب فحصلت بعد معاناة طويلة عل اعتراف القبائل العربية والخليفة الأموي بنسب ابنها إلى والده الحارث بن ظالم وعلى إثر ذلك هرب الحارث مع أبيه ظالم وثلة من أفراد قبيلة بني سليم وبعض أفراد قبيلة بني كلاب إلى بلاد الروم.‏

    بذلك انتهت المرحلة التأسيسية في شخصية الأميرة ذات الهمة وانتهت هموم الأميرة الشخصية ليتاح لها التفرغ للهموم الكبيرة المتعلقة بالوطن الكبير وبخاصة الصراع العربي الرومي حيث كان الصراع على أشده في منطقة الثغور بالإضافة إلى وضع الصراع على السلطة في الدولة الإسلامية وقد كانت الثورة العباسية قد حققت انتصارها على الخلافة الأموية.‏

    وبوضوح الصورة على المستوى الشخصي ومستوى الصراع داخل الدولة الإسلامية تفرغت الأميرة ذات الهمة لمقاومة الروم في منطقة الثغور الجزرية وانتقلت مع قبيلتها وقبيلة بني سليم والقبائل الأخرى المتحالفة معها إلى منطقة الثغور ومنهم شكلت جيشها القوي المتطوع لملاحقة الروم والتصدي لهجماتهم مدعومة من جيش الخليفة أحيانا ومنفردة في القتال أحيانا أخرى.‏

    ولكن الأعداء في منطقة الثغور الرومية كانوا يعتمدون على الأعداء في الداخل ولذلك كانت مهمة الأميرة موزعة على جبهتين: داخلية وخارجية خارجية ممثلة بالروم وداخلية ممثلة بالخونة وبالجواسيس الممثلين في السيرة بشخصية القاضي عقبة السلمي.‏

    يمثل عقبة الفساد والنفاق والخيانة والحيلة في الحرب فقد كان بدسائسه يزرع الفتنة في صفوف المسلمين وكان يساعده في نجاح مؤامراته منصبه كقاض للمسلمين ولذلك دلالته وتفقهه وثقافته ومعرفته العميقة بعلوم التنكر والسحر والشعوذة وغيرها.‏

    وكانت الأميرة ذات الهمة تعمل دائما على كشف مؤامرته وفضحها أمام الخليفة فتخفق في بعض المرات لشدة ذكائه وقوة حيلته أو لتعلق العامة به كقاض للمسلمين. ويساعد الأميرة في التصدي لحيله "أبو محمد البطال" الكلابي المتفنن في أساليب الحيل وقد عبر عن ذلك بقوله (أنا ما صناعتي في الحرب والطعن والضرب وإنما صناعتي في الحيل والخداع في حصن أو قلعة) فكان دور البطال فعالا في الحرب والسلم إذ كان يتسلل داخل بلاد الروم متخفيا ويمكث بها زمنا يتيح له فرصة التعرف على من يكون عالما بخطط الحرب ثم يصطنع معه كافة الحيل حتى يأخذ منه بعض المعلومات وقد يسعى إلى تضليل الروم حتى تتم خطة جيشه بنجاح وقد يتسلل إلى الحصن المحاصر فيفتحه بالحيلة والذكاء حين يعجز السيف عن دخوله بالقوة.‏

    إن الحرب في منطقة الثغور لم تبْعد الأميرة ذات الهمة عن الأحداث الجارية داخل الدولة الإسلامية وبخاصة ما يتعلق منها بالفتن الداخلية أو الصراع على الخلافة بل إن تلك الأحداث كانت تشغل تفكير الأميرة لأن تهديد العدو الخارجي كان يعطي للعناصر الفاسدة في الداخل فرصة لحبك المؤامرات وإشعال الفتن كما أن العدو الداخلي كان يقدم للعدو الخارجي صورة عن الأوضاع الداخلية من أجل استغلالها في الضغط على الدولة الإسلامية وخليفتها.‏

    إن ضعف الخلفاء وعكوفهم على ملذاتهم كانا يحولان دون توحيد الصفوف في الدولة الإسلامية وكلما ازداد ضعف الخلفاء كثرت حوادث المتمردين الطامعين بتشجيع من عقبة السلمي وغيره من الجواسيس وكانت الأميرة تقف في وجه مؤامراته دائما ويساعدها البطال الذي اضطر في بعض المواقف إلى خطف الخليفة والقاضي عقبة السلمي لكشف مؤامرة عقبة على المسلمين ولكن عقبة كان يعود في كل مرة لحبك مؤامرة جديدة تنقذه وتوقع بين الخليفة وجيش الثغور بقيادة الأميرة ذات الهمة.‏

    ومن المؤامرات التي حبكها عقبة "نكبة البرامكة" وذلك لأنه لمس دعمهم أي البرامكة للأميرة وجيشها.. فقد قال عقبة للخليفة الرشيد ذات يوم "اعلم يا مولاي أن البرامكة جملتهم أربعة الاف وقد بايعوا الظافر بن الرضا بخراسان وعولوا أن يسلموا إليه قصرك وأن يزوجوه بأهلك لأنه ذكر إلى جعفر أن عنده من السيدة زبيدة هوى وقد أجابه إلى ذلك... وجعفر ضامر على أن يقلعك من الخلافة وقد نوى لمولانا كل افة "وكان عقبة قد دس لجعفر البرمكي خطابا يكشف عن هذه المؤامرة المزعومة واستطاع الرشيد أن يطلع على الخطاب ولم يكن لديه أدنى شك في حقيقة هذه المؤامرة وقرر في الحال أن ينزل النكبة بالبرامكة واستطاع البطال أن يكشف للرشيد الرسالة المدسوسة ولكن من الذي دسها لجعفر؟ أهو عقبة أم غيره؟ لم يستطع الرشيد أن يقطع الشك باليقين.‏

    ثم توفي الرشيد وترك حكمه لابنه الأمين وللمأمون من بعده. وحين دب الخلاف بين الأخوين وقفت الأميرة ذات الهمة إلى جانب الأمين سعيا منها للوقوف مع الخليفة الشرعي وفق وصية هارون الرشيد وتحقيقا للتلاحم الداخلي الذي يدعم جبهتها مع العدو الرومي؛ فقد كان طموحها في القضاء على الروم في منطقة الثغور لا يحده خليفة أو خائن أو منافق أو اختلاف في الرأي فقد حدث أن طلب ملك الروم من الأميرة ذات الهمة مساعدته بالقضاء على ثائر ضده يدعى "كوشا نوش" مقابل تسليمها مدينة عمورية ففرحت الأميرة بذلك ولكن الخليفة المأمون عارضها قائلا إن عليها أن تنضم إلى صفوف الثائر الرومي للقضاء على ملك الروم فرفضت الأميرة رأي الخليفة مما دفعه إلى إنذارها فردت عليه الأميرة بقولها (دعنا في ملطية في وجوه الكفرة لا لك ولا علينا ولا تلح علينا فيخرج الأمر من يدك ويدنا) ونفذت الأميرة خطتها واستلمت مدينة عمورية ثم استأنفت غاراتها على بلاد الروم.‏

    في عصر المعتصم بالله أكدت النبوءة النصر النهائي للمسلمين على الروم كما حددت زمنه فقد ظهر الرسول الكريم إلى عبد الوهاب في رؤياه وتبين عبد الوهاب حقيقة من خداع المنافقين وعلى رأسهم عقبة قائلا: يا رسول الله عقبة ضرني فهل ذلك الوعد الذي وعدتني قد اقترب؟ فقال: أتى أمر الله فلا تستعجلوه فقال له عبد الوهاب: يا رسول الله خلق الإنسان من عجل فمتى يكون ذلك؟ فقال: إذا وصلت الروم إلى الإسكندرية وأخذت العلوية وفتح الله على أيديكم عمورية وظهر "شو مدروس" المحتال.‏

    وأخذت الأحداث تتلاحق تدريجيا من ضرب القسطنطينية إلى فتح عمورية ثانية على يد الخليفة المعتصم ثم صلب عقبة على باب الذهب حيث تم النصر للمسلمين على العدوين: الداخلي والخارجي وتوحد الوطن ورفعت راية الحق والعدل.‏

    تقول سيرة الأدب الشعبي أن الاسم الحقيقي لذات الهمة هو فاطمة ابنة مظلوم بن الصحاح بن الحارث الكلابي. ولدت فاطمة وترعرعت في أحضان قبيلة فلسطينية في مطلع الإسلام وانتشاره وحروبه في مواجهة الدولة البيزنطية الرومانية حسب موسوعة الفولكلور والأساطير الشعبية لشوقي عبد الحكيم.
    فتحت "ذات الهمة" عينيها على اعتداءات قبائل طيء المتكررة على قبيلتها وانخرطت في الدفاع عن شرف القبيلة وأبدت شجاعة نادرة جعلتها تلقب (بذات الهمة) وهي المحاربة الحسناء التي عرفت الحب وانجذبت إلى ابن عمها الأمير مرزوق فارتبطت بالزواج منه لصفات الشجاعة فيه ودفاعه عن قومه وأنجبت منه ولدا سمته عبد الوهاب.
    وتبلغ أحداث سيرة الأميرة الفلسطينية 26 ألف صفحة في مخطوط من القطع المتوسط. ويقول شوقي عبد الحكيم أن النسخة الوحيدة محفوظة في مكتبة برلين.. ولم تصل إليها يد المطبعة.. وهي لهذا فخر لا يبارى بالنسبة للمكتبة المذكورة. وقد تم إنقاذها من الدمار الذي حدث في الحرب العالمية الثانية.
    وكما نرى فإن الملحمة الشعبية ذات الهمة هي ملحمة فلسطينية الأصل والمنشأ. وأن انتقلت السيرة بعد ذلك من يافا وحيفا وعكا إلى ساحل سوريا كما دخلت إلى مصر عن طريق غزة حتى أن الكثيرين باتوا يعتقدون أن مصر هي الموطن الأصلي للسيرة بسبب ما لقيته من اهتمام بين الناس البسطاء وانتشارها في النجوع والقرى بواسطة شاعر الربابة الشعبي.
    وتعتبر سيرة ذات الهمة وابنها عبد الوهاب من التراث الشعبي الذي لا يعرف مؤلفه . فهي تراث شعبي مهمل بالنسبة للباحثين الفلسطينيين الذين لم يلتفتوا إليه ولم يذكروه في دراساتهم وأبحاثهم عن الفولكلور الفلسطيني ربما لعدم معرفتهم بأصل السيرة أو لأنها غير متداولة في أوساط العامة في فلسطين.
    ولعل الأغاني والأمثال الشعبية والمواويل أكثر شيوعا عندنا من السير المروية.. ما عدا بعض الحكايات التي لا ترقى إلى تفاصيل السيرة الملحمية المعروفة في بعض أقطار العالم العربي وخصوصا في مصر.
    تدور حكاية الأميرة الفلسطينية "ذات الهمة" في عهد الخلافة الأموية في دمشق.. وتحديدا في عصر عبد الملك بن مروان ثم مروان بن محمد وهو اخر الخلفاء الأمويين الذي لقي مصرعه في أبو صير في مصر الوسطى على يد أبو مسلم الخرساني.
    وتمتد أحداث السيرة الشعبية حتى مطلع العصر العباسي.
    وقد شهدت هذه الفترات المتعاقبة أحداثا سياسية على جانب كبير من الخطورة سواء في الداخل أو الخارج. فكان الصراع على السلطة هو الصبغة التي طغت على تفاصيل السيرة التي تشمل أكثر من ألف صفحة تسرد هذا الصراع السياسي بين اليمين التقليدي واليسار الإسلامي الذي كان يحذر من الخطر الداهم المتمثل في الدولة البيزنطية التي كانت استعمارا متقدما يطمع في السيطرة على ربوع الإسلام والثغور البحرية على الساحل الأفريقي.
    ومن الطبيعي أن تنعكس هذه الأمور على العرب في فلسطين وأميرتهم ذات الهمة وابنها عبد الوهاب.
    وقد استطاعت هذه الأسرة الفلسطينية أن تدافع عن الخلافة الإسلامية وذلك بسبب موقع فلسطين الساحلي مما جعل الفلسطينيين بمثابة طلائع بحرية في الثغور الممتدة حتى لبنان وسوريا ومما وفر لهم الفرصة للنجاح في رد الغزوات عن العالم العربي . والسيرة تتحدث عن حرب بني كليب التغلبيين الفلسطينيين ضد الدولة البيزنطية التي تهدد الدولة الإسلامية.
    ولا تتعرض موسوعة الفولكلور والأساطير العربية لتفاصيل السيرة الموجودة في مكتبة برلين وغير المنشورة حتى الان . كما أنه من الصعب الإلمام بسياق التفاصيل التي تستغرق مجلدات عديدة وتؤرخ لمراحل مختلفة من الحياة العربية في صدر الإسلام . فهذه السيرة – كما ذكرنا- فلسطينية الأصل والمنشأ وتدل على أن الفلسطينيين موجودون على هذه الأرض ولهم حضارة وأبطال وسير وأنماط حياة عصرية وهذه بقعة غائبة عن مؤرخي الفولكلور الشعبي والمهتمين بالتراث عامة. إذ لا نكاد نصادف أي ذكر لسيرة ذات الهمة فيما قرأنا من كتب ودراسات لمؤلفين فلسطينيين حيث لم يقتربوا من هذه السيرة بأي كلمة أو إشارة ويعتبرها شوقي عبد الحكيم أكبر سيرة في التاريخ. وتشكل سندا تاريخيا علميا يؤكد وجود شعب فلسطيني في مواجهة ادعاءات إسرائيل ومحاولات طمس الهوية. إننا في أشد الحاجة إلى كل سند وبرهان نقدمه للأجيال القادمة كي نؤكد أن تاريخنا يبدأ من فترات ما قبل الميلاد وهو مستمر حتى الان. وإننا موجودون هنا ولم نغادر الهوية والوطن لأن جذورنا أعمق من أي ادعاء وتزييف.
    فقد قادت ذات الهمة الجيوش العربية ووصلت إلى مالطة والقسطنطينية وأصبحت امبراطورة متوجة لفترة من الزمن.. ولعب ابنها عبد الوهاب دورا في أحداث الصراعات الداخلية التي انتهت بمذبحة البرامكة وكان متحالفا مع جعفر البرمكي.. وتشمل السيرة الكثير من المعارك والسياسات التي كانت تحتدم داخل الدولة الإسلامية.. وفي كل الحالات تبرز ذات الهمة وابنها عبد الوهاب لتصوغ معه تلك الأحداث وتؤثر فيها بشكل عميق.. بل وتغير مسارات الصراع سواء مع الدولة البيزنطية أو في مواجهة المؤامرات الداخلية التي كانت في صلب الخلافةتبدأ السيرة من عهد عبد الملك بن مروان الأموي حيث ذاع صيت مروان بن الهيثم زعيم بني سليم كما ذاع صيت الحارث الكلابي زعيم قبيلة بني كلاب. وكانت الإمارة على العرب في قبيلة بني سليم.‏

    توفي الحارث الكلابي زعيم بني كلاب فهربت زوجته الحامل مع عبدها سلام خوفا على حياتها من الأعداء وما إن خلا بها الطريق حتى تعرض لها خادمها سلام محاولا اغتصابها ثم قتلها بعد أن وضعت جنينا ذكرا وعلقت في رقبته تميمة تبين أصله ونسبه. وصادف ذلك خروج الأمير دارم أحد الأمراء العرب بجولة صيد فصادف في طريقه الجنين بجانب أمه المضرجة بدمائها فتناوله الأمير دارم وضمه إلى بيته ورباه على الفروسية والقيم العربية وأطلق عليه اسم "جندبة" وحين شب جندبة وعرف حقيقة نسبه إلى قبيلة بني كلاب ترك قبيلة دارم إلى قبيلة بني كلاب لينصرها على منافستها قبيلة بني سليم ولكن القدر لم يمهله فقد قتل على يد الغطريف أحد المرتزقة المتجولين في الصحراء وسرق فرسه بعد أن ترك زوجته حاملا في قبيلة بني كلاب.‏

    ولدت زوجة جندبة ولدها الصحصاح في بيت عمه عطاف حيث شب على الفروسية وحب ابنة عمه ليلى إلى أن غادر القبيلة هائما على وجهه في الصحراء بحثا عن مهر ابنة عمه ولكن الصحراء أوصلته إلى قصر الخليفة الأموي في دمشق بعد أن أنقذ ابنته من براثن اللصوص الذين تعرضوا لها في الصحراء في أثناء عودتها من الحج.‏

    في دمشق نصب الصحصاح أميرا على القبائل العربية وعاد إلى قبيلته بني كلاب محملا بالهدايا ومهر ليلى والإمارة فتزوج حبيبته وضم إليه قبيلة بني كلاب وقبيلة بني سليم وحين استقر له الأمر في الجزيرة العربية أرسل خلفه الخليفة في دمشق وكلفه والقبائل التابعة له بمرافقة مسلمة بن عبد الملك لمحاصرة القسطنطينية.‏

    رزق الصحصاح ولدين هما؛ ظالم ومظلوم وسميا في السيرة بهذين الاسمين للدلالة على طبيعة العلاقة التي سادت بينهما إذ نشب بينهما الصراع على إمارة القبيلة فحكم بينهما بأن تكون الإمارة في من تلد له زوجته ذكرا ثم تكون لولده من بعده وعند وضع زوجتيهما ولدت زوجة ظالم ذكرا وولدت زوجة مظلوم أنثى سميت "فاطمة بنت مظلوم" وهي الأميرة ذات الهمة التي سميت السيرة باسمها.‏

    خشيت مربية فاطمة على الوليدة الجديدة من تهكم القبيلة وظلم عمها ظالم فهربت بها في إحدى الغزوات وربتها بعيدا عن قبيلتها على قيم الفروسية والإيمان إلى أن ذاع صيتها بين القبائل العربية فكشفت لها مربيتها حقيقة نسبها إلى قبيلة بني كلاب فما كان من الأميرة إلا الالتحاق بقبيلتها ولكنها فوجئت ببطش عمها وجبروت ابنه الحارث بن ظالم الذي أراد الزواج منها طمعا في كسر شوكتها وإذلالها مع أبيها. ولكن فاطمة التي عرفت بالنزوع إلى الحرية رفضت طلب ابن عمها وحين ألح في طلبه اشترطت عليه منازلتها وعندما غلبته في الصراع أمام القبيلة لجأ إلى الخليفة ليعينه عليها فما كان من الأميرة إلا أن قبلت بالزواج من ابن عمها واشترطت عليه عدم الدخول عليها في خلوة إلا بموافقتها. لم ينتظر الحارث كثيرا فسرعان ما دبر مؤامرة للتمكن من غايته بواسطة خادمتها التي دست لها المخدر في الطعام.‏

    حملت الأميرة ذات الهمة من الحارث فاختفت عن الأنظار كي لا تظهر ضعفها الأنثوي وهي التي نذرت نفسها للفروسية والجهاد في سبيل الله. وحين حان موعد وضعها ولدت ذكرا أسود سمته عبد الوهاب ولشدة العداء بينها وبين الحارث وللونه الأسود رفض الحارث الاعتراف به فخاضت الأميرة معركة طويلة ومتشعبة لإجباره على الاعتراف بولده عبد الوهاب فحصلت بعد معاناة طويلة عل اعتراف القبائل العربية والخليفة الأموي بنسب ابنها إلى والده الحارث بن ظالم وعلى إثر ذلك هرب الحارث مع أبيه ظالم وثلة من أفراد قبيلة بني سليم وبعض أفراد قبيلة بني كلاب إلى بلاد الروم.‏

    بذلك انتهت المرحلة التأسيسية في شخصية الأميرة ذات الهمة وانتهت هموم الأميرة الشخصية ليتاح لها التفرغ للهموم الكبيرة المتعلقة بالوطن الكبير وبخاصة الصراع العربي الرومي حيث كان الصراع على أشده في منطقة الثغور بالإضافة إلى وضع الصراع على السلطة في الدولة الإسلامية وقد كانت الثورة العباسية قد حققت انتصارها على الخلافة الأموية.‏

    وبوضوح الصورة على المستوى الشخصي ومستوى الصراع داخل الدولة الإسلامية تفرغت الأميرة ذات الهمة لمقاومة الروم في منطقة الثغور الجزرية وانتقلت مع قبيلتها وقبيلة بني سليم والقبائل الأخرى المتحالفة معها إلى منطقة الثغور ومنهم شكلت جيشها القوي المتطوع لملاحقة الروم والتصدي لهجماتهم مدعومة من جيش الخليفة أحيانا ومنفردة في القتال أحيانا أخرى.‏

    ولكن الأعداء في منطقة الثغور الرومية كانوا يعتمدون على الأعداء في الداخل ولذلك كانت مهمة الأميرة موزعة على جبهتين: داخلية وخارجية خارجية ممثلة بالروم وداخلية ممثلة بالخونة وبالجواسيس الممثلين في السيرة بشخصية القاضي عقبة السلمي.‏

    يمثل عقبة الفساد والنفاق والخيانة والحيلة في الحرب فقد كان بدسائسه يزرع الفتنة في صفوف المسلمين وكان يساعده في نجاح مؤامراته منصبه كقاض للمسلمين ولذلك دلالته وتفقهه وثقافته ومعرفته العميقة بعلوم التنكر والسحر والشعوذة وغيرها.‏

    وكانت الأميرة ذات الهمة تعمل دائما على كشف مؤامرته وفضحها أمام الخليفة فتخفق في بعض المرات لشدة ذكائه وقوة حيلته أو لتعلق العامة به كقاض للمسلمين. ويساعد الأميرة في التصدي لحيله "أبو محمد البطال" الكلابي المتفنن في أساليب الحيل وقد عبر عن ذلك بقوله (أنا ما صناعتي في الحرب والطعن والضرب وإنما صناعتي في الحيل والخداع في حصن أو قلعة) فكان دور البطال فعالا في الحرب والسلم إذ كان يتسلل داخل بلاد الروم متخفيا ويمكث بها زمنا يتيح له فرصة التعرف على من يكون عالما بخطط الحرب ثم يصطنع معه كافة الحيل حتى يأخذ منه بعض المعلومات وقد يسعى إلى تضليل الروم حتى تتم خطة جيشه بنجاح وقد يتسلل إلى الحصن المحاصر فيفتحه بالحيلة والذكاء حين يعجز السيف عن دخوله بالقوة.‏

    إن الحرب في منطقة الثغور لم تبْعد الأميرة ذات الهمة عن الأحداث الجارية داخل الدولة الإسلامية وبخاصة ما يتعلق منها بالفتن الداخلية أو الصراع على الخلافة بل إن تلك الأحداث كانت تشغل تفكير الأميرة لأن تهديد العدو الخارجي كان يعطي للعناصر الفاسدة في الداخل فرصة لحبك المؤامرات وإشعال الفتن كما أن العدو الداخلي كان يقدم للعدو الخارجي صورة عن الأوضاع الداخلية من أجل استغلالها في الضغط على الدولة الإسلامية وخليفتها.‏

    إن ضعف الخلفاء وعكوفهم على ملذاتهم كانا يحولان دون توحيد الصفوف في الدولة الإسلامية وكلما ازداد ضعف الخلفاء كثرت حوادث المتمردين الطامعين بتشجيع من عقبة السلمي وغيره من الجواسيس وكانت الأميرة تقف في وجه مؤامراته دائما ويساعدها البطال الذي اضطر في بعض المواقف إلى خطف الخليفة والقاضي عقبة السلمي لكشف مؤامرة عقبة على المسلمين ولكن عقبة كان يعود في كل مرة لحبك مؤامرة جديدة تنقذه وتوقع بين الخليفة وجيش الثغور بقيادة الأميرة ذات الهمة.‏

    ومن المؤامرات التي حبكها عقبة "نكبة البرامكة" وذلك لأنه لمس دعمهم أي البرامكة للأميرة وجيشها.. فقد قال عقبة للخليفة الرشيد ذات يوم "اعلم يا مولاي أن البرامكة جملتهم أربعة الاف وقد بايعوا الظافر بن الرضا بخراسان وعولوا أن يسلموا إليه قصرك وأن يزوجوه بأهلك لأنه ذكر إلى جعفر أن عنده من السيدة زبيدة هوى وقد أجابه إلى ذلك... وجعفر ضامر على أن يقلعك من الخلافة وقد نوى لمولانا كل افة "وكان عقبة قد دس لجعفر البرمكي خطابا يكشف عن هذه المؤامرة المزعومة واستطاع الرشيد أن يطلع على الخطاب ولم يكن لديه أدنى شك في حقيقة هذه المؤامرة وقرر في الحال أن ينزل النكبة بالبرامكة واستطاع البطال أن يكشف للرشيد الرسالة المدسوسة ولكن من الذي دسها لجعفر؟ أهو عقبة أم غيره؟ لم يستطع الرشيد أن يقطع الشك باليقين.‏

    ثم توفي الرشيد وترك حكمه لابنه الأمين وللمأمون من بعده. وحين دب الخلاف بين الأخوين وقفت الأميرة ذات الهمة إلى جانب الأمين سعيا منها للوقوف مع الخليفة الشرعي وفق وصية هارون الرشيد وتحقيقا للتلاحم الداخلي الذي يدعم جبهتها مع العدو الرومي؛ فقد كان طموحها في القضاء على الروم في منطقة الثغور لا يحده خليفة أو خائن أو منافق أو اختلاف في الرأي فقد حدث أن طلب ملك الروم من الأميرة ذات الهمة مساعدته بالقضاء على ثائر ضده يدعى "كوشا نوش" مقابل تسليمها مدينة عمورية ففرحت الأميرة بذلك ولكن الخليفة المأمون عارضها قائلا إن عليها أن تنضم إلى صفوف الثائر الرومي للقضاء على ملك الروم فرفضت الأميرة رأي الخليفة مما دفعه إلى إنذارها فردت عليه الأميرة بقولها (دعنا في ملطية في وجوه الكفرة لا لك ولا علينا ولا تلح علينا فيخرج الأمر من يدك ويدنا) ونفذت الأميرة خطتها واستلمت مدينة عمورية ثم استأنفت غاراتها على بلاد الروم.‏
    في عصر المعتصم بالله أكدت النبوءة النصر النهائي للمسلمين على الروم كما حددت زمنه فقد ظهر الرسول الكريم إلى عبد الوهاب في رؤياه وتبين عبد الوهاب حقيقة من خداع المنافقين وعلى رأسهم عقبة قائلا: يا رسول الله عقبة ضرني فهل ذلك الوعد الذي وعدتني قد اقترب؟ فقال: أتى أمر الله فلا تستعجلوه فقال له عبد الوهاب: يا رسول الله خلق الإنسان من عجل فمتى يكون ذلك؟ فقال: إذا وصلت الروم إلى الإسكندرية وأخذت العلوية وفتح الله على أيديكم عمورية وظهر "شو مدروس" المحتال.‏

    وأخذت الأحداث تتلاحق تدريجيا من ضرب القسطنطينية إلى فتح عمورية ثانية على يد الخليفة المعتصم ثم صلب عقبة على باب الذهب حيث تم النصر للمسلمين على العدوين: الداخلي والخارجي وتوحد الوطن ورفعت راية الحق والعدل.‏


    هل يهتم دارسو التراث الشعبي بسيرة ذات الهمة الفلسطينية؟!
    التعديل الأخير تم بواسطة *عبير الزهور*; 02-08-2009, 04:14 PM. سبب آخر: تنسيق
  • *مزون شمر*
    عضو مؤسس
    • Nov 2006
    • 18994

    #2
    الله يعطيك العافيه عالقصة الجميله
    والطرح الرائع
    تحياتي

    تعليق

    • *عبير الزهور*
      V - I - P
      • Jun 2008
      • 3267

      #3
      مشكور
      لا عدمناك

      تعليق

      • دموع وردة
        عضو ذهبي
        • Jun 2009
        • 310

        #4
        مشكور على الطرح الرائع
        دمت بود

        تعليق

        • اناغيم
          عضو فضي
          • Mar 2009
          • 506

          • [/LEFT]
            [LEFT]ʛм

          #5
          سلمت يمناك

          مشكور على اختياراتك المميزه

          تعليق

          • وائل الريفي
            عـضـو
            • Aug 2009
            • 10

            #6
            تحياتي ليكم واشكركم علي الرد الرائع والجميل وحسن اطلعكم علي الموضوع

            تعليق

            • وائل الريفي
              عـضـو
              • Aug 2009
              • 10

              #7
              انساب القبائل العربية في فلسطين

              العرب العدنانيون

              أولاً : أشهر القبائل العدنانية التي سكنت فلسطين:




              أولا: ربيعة: وهو ابن نزار بن معد بن عدنان. ومن أشهر قبائل ربيعة التي سكنت فلسطين، قبيلة عنزة: وهم بنو عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان . وكانت مواطن عنزة في أواسط نجد، بينه وبين شمال الحجاز.



              وفي أوائل القرن الثامن عشر للميلاد شرعت بعض بطون عنزة تخرج من نجد وتزحف شمالا، طلبا للرعي والماء ، وما لبثت أن تمكنت من دخول حوران وشرق الأردن وانتزعت السيادة من السردية[1] . وقبل عام 1761 كانت عنزة تعد أكبر عشائر بادية الشام، تأخذ أموالا وفيرة من ركب الحج الشامي. ثم اخترقت هذه القبيلة أواسط سورية ونازعت عشائر حمص وحماة سيادتها ، وفرضت عليها الخوّة وتمكنت من الانتصار على عشائر حلب، وبذلك أصبحت عنزة سيدة بادية الشام حتى وادي الفرات وأطرف العراق. وتعد اليوم أعظم القبائل العربية ولها بطون عديدة في شمال الحجاز ، نجد ، الشام ، بادية الشام والعراق. ومن أشهر بطونها اليوم "الرولا" و"ولد علي" و"الدهامشة" ومن سلالات عنزة في فلسطين.



              1. قبيلة الترابين في منطقة بئر السبع ، وتعود هذه القبيلة بأصلها إلى بني عطية الحجازية والتي تعرف أحيانا "عرب المعازة" نسبة إلى معازا بن أسد أي جد عنزة.

              2. النتوش أو العطاونة من التياها في ديره بئر السبع ، وهم من بني عطية واليهم ينتسب ال النتشة في الخليل، وعائلة الهباب في يافا، وكذلك اهل قرية سكاكة في جبل نابلس، وعرب المحافظة في ديرة السبع.

              3. عرب السوالمة ، يقيمون على بعد خمسة عشر كيلو شمال يافا، حم من "الرولة" أكبر عشائر عنزة.

              4. عرب العنوز في قضاء حيفا ، وكانوا يقيمون في قرية المراح التي اندثرت في العهد البريطاني.

              5. حمولة المنشطة ودار ناجي، وحمولة دار علي في كفر الديك من ولد علي من غترة.

              6. حمولة النعيرات في ميثلون من أعمال جنين ، وبعض سكان النزلة من نواحي غزة. وسكان علار في قضاء طولكرم.

              7. ال دهمش في اللد، وهم من الدهامشة من عنزة.

              8. ال النمر، في مدينة نابلس.



              ثانيا: بنو كنانة: من القبائل العدنانية، وكنانة الأب الثامن في عمود نسب رسول الله. ومن مشاهير كنانة في فلسطين: أحمد ابن الفقيه حسين بن أرسلان الرملي. عمّر في يافا برجا وكان يكثر الإقامة فيه، وهو الذي يعرف فيها باسم جامع الشيخ أرسلان بالبلدة القديمة، توفي بالقدس عام 844ه ومنهم أحمد بن علي الكناني العسقلاني، المعروف بابن حجر، ولد ونشأ في مصر، نزل اباؤه مصر بعد خراب عسقلان عام 669ه وهو صاحب فتح الباري في شرح صحيح البخاري والذي قيل فيه توريه لا هجرة بعد الفتح.



              وإلى بني كنانة تنسب عائلة الخطيب في بيت المقدس، وهي مذكورة في المصادر القديمة باسم "ابن جماعة".



              ثالثا: قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان: نزلت مجموعات منها في أريحا، وتل خويلفة في ديار بئر السبع. ولعل "خربة قيس" في جبال نابلس دعيت باسمها هذا لنزول جماعات من قيس فيها.



              وحمولة الإحفاه في برقة في جبال نابلس من قبيلة عتيبة وهذه من هوازن، من قيس وتفرعوا إلى : صلاح، وأبي عمر، وغلّس، والحاج.



              ومن قيس عيلان، بنو عدوان، وهي أكبر قبائل شرقي الأردن[2]. نزلت جماعة منهم في بيت حانون بالقرب من غزة.



              ومن قيس عيلان: بنو سليم، قوم الخنساء، وينسب إليهم الفوائد ومن أحفادهم بعض عشيرة عمار بن عجلان من الجبارات، وحمولة الفوائد من الترابين في ديار بئر السبع.



              وبنو ذبيان: من قيس عيلان، ومن بطون ذبيان: فزارة، وإلى فزارة هذه تنتسب حمائل الحشابكة والصلاحات، والدبابسة في طلوزة في جبال نابلس.



              وفي نحو 1814ه نزلت جماعة من مواسي برقة شمالي فلسطين، والمواسي في فزارة اشتهر منهم "عقيلة بن موسى الحاسي"[3] الذي كانت له سطوة في مرج ابن عامر، وتوفي عام 1870م ودفن في أعبلين من أعمال حيفا. وبنو هلال من قيس عيلان، من العدنانية، ومن أحفاد بني هلال في فلسطين قبيلة التياها في لواء بئر السبع.



              والغزاوية من قبائل بيسان يعودون بأصلهم إلى التياها ومن أعقاب بني هلال عرب الهنادي في جنوب فلسطين.



              ومن قريش: من بني الحسن بن علي في فلسطين: عائلة الدباغ في يافا تعود بنسبها إلى الأدارسة عن طريق السيد عبد العزيز الدباغ بن مسعود الإدريسي الحسني.



              وقبيلة الزعبي: عن طريق عبد القادر الجيلاني[4]، وهم منتشرون في الناصرة وقراها وفي يافا وحيفا وطوباس.



              وتنسب إلى الحسن السبط، عن طريق الجيلاني أيضا عائلة زيد الكيلاني الفلسطينية ومن أشهر بني الحسن ظاهر العمر، الذي ينتسب إلى حمولة الزيادنة من أعقاب الحسن بن علي، وهؤلاء الأعقاب منتشرون في الناصرة وفي بعض قرى الجليل، ومنهم جماعة في ياصيد من عمل نابلس.



              ومن الحسنيين: عائلة أبو الرب في بلاد جنين، وال البرقاوي في نواحي طولكرم. والوحيدي من ترابين بئر السبع. وعائلة اليشرطي في عكا والعلما في جباليا- قطاع غزة- والمسامقة في الفالوجة.



              والحسينيون، أبناء الحسين السبط وليس للحسين عقب إلا من زين العابدين علي بن الحسين، ومن العائلات التي تنتمي إلى الحسين: المؤمنية، والصمادية، والقضاة، وسعادة- في أم الفحم، وغيرها في قرى عرابة وسيلة الحارثية والسوافير وبيتا وجبارات الوحيدي، وال الحسيني في بيت المقدس.



              وفي فلسطين جماعات تذكر أنها من الأشراف . دون توضيح مفصل منهم: القلازين من عرب بئر السبع، وال قراجا في صفا وحلحول، وسكان قرية الشيوخ. وعائلة العلمي في غزة وايضا جاء بالذكر ان هناك سند قوي ان ال ريفي في فلسطين وخصوص في مدينة غزة من الأشراف تم تنقل هذه العائلة من بلاد العرب الي اراضي الفتوحات الاسلامية شمال المغرب واسقرت هذه العائلة وتفرعت في المغرب العربي واسناء الحرب مع الاستعمار الفرنسي والاسباني علي المغرب العربي انتقل جزء من هذه العائلة الي بيت المقدس وايضا الي مدينة غزة وما زالت هناك





              وكان يعد شريفا كل من كان من أجل البيت، سواء أكان حسنيا أم حسينيا، أو علويا من ذرية محمد بن الحنفية، أم جعفريا، أم عقيليا أم عباسيا، فلما ولي الفاطميون أمر مصر، قصروا اسم الشريف على ذرية الحسن والحسين.



              والجعافرة: بنو جعفر الطيار بن أبي طالب، أخو علي بن أبي طالب، ومن أحفاد جعفر الطيار عائلات: هاشم، الحنبلي، والنقيب في نابلس.



              العباسيون، بنو العباس بن عبد المطلب، ومن سلائلهم من فلسطين ال الغصين في غزة والرملة. والغصينات من عشيرة القلازين من التياها في ديرة بئر السبع. وال العباسي في صفد، وحمولة الحواترة في جبل نابلس وال شراب في منطقة غزة.



              ومن ال عمر بن الخطاب بعض سكان جماعين، وسرطة، وبيت عور، وال العوري في بيت المقدس، وجاد الله في رافات، والمسادين في قرى برقين وكفر دان وفقوعة وصندلة، والعناني في حلحول.



              ومن سلالة عمر بن الخطاب الولي المشهور: علي بن عليل، ومن أعقابه العراقيب في حمامة، ونزلت جماعة منهم في دورا الخليل والعباسية. وعائلات الخيري، والتاجي، وأبو الهدى في الرملة ويافا وعكا.



              وعائلة العمري في صفورية من أعمال الناصرة، وعرفت فيها باسم جدها عبد الهادي.



              ومن بني مخزوم من قريش: عائلة الخالدي، نسبة إلى بني مخزوم وليس إلى خالد بن الوليد المخزومي، لأن خالد بن الوليد انقطع عقبة منذ القرن الثاني للهجرة وعشيرة الولايدة من جبارات بئر السبع، والخالدي في جنين وفي حطين.



              وبنو عامر بن لؤي: من قريش، وينسب إلى عامر بن لؤي عائلة النخالة في غزة وفي القرن الهجري التاسع نزلت جماعة من ال النخال دمشق وحملت اسم العزي وأول من هاجر منهم أحمد بن عبد الله، ولد وتعلم في غزة وهاجر إلى دمشق، عهد إليه برياسة الفتوى.



              والخلاصة فإن أكثر أهل فلسطين من اليمن، لخم وجذام، حتى كان يقال لفلسطين بلاد لخم وجذام. وانضم إليهم العدنانيون بعد الفتح.



              وقد تغيرت أسماء عائلات فلسطين بين حين واخر لأسباب عدة، فبعضهم جعل نسبة إلى أحد أجداده، أو إلى من كان بارزا من بني قومه في الكرم والذكاء أو الشجاعة، أو نسب نفسه إلى البلدان التي نزلوها. ومن الملاحظ أنه ليس كل من ينتمي إلى عشيرة أو حمولة، يكون منها نسبيا وإنما في العشيرة والحمولة، من انضم إليها للحماية، والحلف والولاء. وعشائر بئر السبع بصورة خاصة، جمعت أشتاتا، لا يضمهم نسب واحد، وكان ذلك تجمعا إدرايا أحيانا تفرضه الحكومة.



              وفي فلسطين أشتات من أعقاب من نزلها من الناس واستقروا فيها، من الأتراك والأكراد والألبان والشركس والبوشناق وغيرهم وحمل بعضهم أسماء الأقوام أو المدن التي انتسبوا إليها ، فقيل: الترك والارناؤط، والشركس والبشناق والتركمان. وكان التركمان قد دخلوا البلاد في العهد الصلاحي، حيث شاركوا في طرد الصليبيين، ويوجد التركمان في قضاء حيفا ومرج بني عامر، ومنهم العلاقمة، وفي غزة اليوم حي يعرف باسم حي التركمان نسبة إلى ساكنيه ولكن تركمان فلسطين استعربوا وحسنت عروبتهم، وذابوا في البوتقة الفلسطينية ولا يعرفون لهم وطنا إلا فلسطين.


              ولنا تكملة مفصلة عن هذه القبائل العربية واماكن تواجدها في فلسطين

              تعليق

              • وائل الريفي
                عـضـو
                • Aug 2009
                • 10

                #8
                » حقوق النبي محمدعليه الصلاة والسلام «

                حقوق النبي محمدعليه الصلاة والسلام
                بسم الله الرحمن الرحيم
                الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعدهصلى الله عليه وسلم .. أما بعد :
                إن حقوق النبيصلى الله عليه وسلم على أمته كثيرة وهي حقوق يجب على كل فرد من أفراد الأمة الإسلامية معرفتها وتطبيقها قولاً وعملاً ، إذ كيف يدعي مسلم حب النبي صلى الله عليه وسلم ثم لا يقوم بما هو مطلوب منه تجاه من يُحب ، وعلى المسلم أن يطبق قول نبيه صلى الله عليه وسلم في كل ما يقول ويأمر به من غير هوادة ولا تكاسل فالخير كل الخير فيما أمر بهصلى الله عليه وسلم، والشر كل الشر في مخالفة أمره ونهيه .
                حقوق النبي صلى الله عليه وسلم هي :
                1- الإيمان به صلى الله عليه وسلم :
                إن الإيمان به صلى الله عليه وسلم من أركان الإيمان التي يجب على المسلم الإيمان بها، فالإيمان بالرسل من أركان الإيمان ، وهو صلى الله عليه وسلم رسول من أولئك الرسل ، قال الله تعالى : { فامنوا بالله ورسوله والنور الذي أنزلنا } وقال تعالى : { فامنوا بالله ورسوله النبي الأمي الذي يؤمن بالله وكلماته وأتبعوه لعلكم تهتدون } ، وقد أخبر صلى الله عليه وسلم بوجوب الإيمان به فقال صلى الله عليه وسلم : ( أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ) متفق عليه .
                والإيمان به صلى الله عليه وسلم يعني التصديق الجازم الذي لاشك فيه بأن رسالته ونبوته هي حق من عند الله تعالى والعمل بِمقتضى ذلك ، والتصديق بأن كل ما جاء به من الدين وما أخبر به عن الله تعالى حق صحيح ، ولابد من تصديق ذلك بالقلب واللسان فلا يكفي الإيمان باللسان والقلب منكر لذلك ، قال تعالى:{ يا أيها الذين امنوا امِنوا بالله ورسوله } ، فالإيمان به صلى الله عليه وسلم وبرسالته وبكل ما أخبر به من الأمور التي وقعت والتي لم تقع مما أطلعه الله عليه واجب حتى يكمل إيمان المرء ، فمن شك في نبوته أو رسالته فهو كافر .

                2- محبته صلى الله عليه وسلم :
                إن محبته صلى الله عليه وسلم واجبة بالكتاب والسنة ،قال تعالى : { قل إن كان اباؤكم وأبناؤكم وإخوانكم وأزواجكم وعشيرتكم وأموال اقترفتموها وتجارة تخشون كسادها ومساكن ترضونها أحب إليكم من الله ورسوله وجهاد في سبيله فتربصوا حتى يأتي الله بأمره والله لا يهدي القوم الفاسقين } ، وقال صلى الله عليه وسلم : ( لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين ) رواه البخاري . ولما سمع عمر رضي الله عنه هذا الحديث قال للرسول صلى الله عليه وسلم : لأنت أحب إلي من كلشيء إلاّ نفسي ، فقال صلى الله عليه وسلم : ( لا والذي نفسي بيده حتى أكون أحب إليك من نفسك ) ، فقال له عمر : فإنك الان والله أحب إليّ من نفسي ، فقال صلى الله عليه وسلم : ( الان يا عمر ) ، أي الان بلغت حقيقة الإيمان الكامل .
                وقال صلى الله عليه وسلم : ( ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان : أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما ، وأن يحب المرء لا يحبه إلاّ لله ، وأن يكره أن يعود في الكفر بعد أن أنقذه الله منه كما يكره أن يقذف في النار ) رواه البخاري .
                ومحبته صلى الله عليه وسلم تعني إيثار ما يحب صلى الله عليه وسلم على ما يحب العبد ، ومحبة ما جاء به والدعوة إليه ومحبة أهل بيته وصحابته صلى الله عليه وسلم ، وكثرة ذكره صلى الله عليه وسلم ،والشوق للقائه وتوقيره وتعظيمه عند ذكره ، فحب النبيصلى الله عليه وسلمموصل لحب الله تعالى للعبد .

                3- طاعته صلى الله عليه وسلم وامتثال أمره :
                طاعته صلى الله عليه وسلم واجبة بأمر الله ، قال تعالى : { يا أيها الذين امنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول ولا تبطلوا أعمالكم } قال ابن سعدي : " لما أخبر الله تعالى أنه مع المؤمنين أمرهم أن يقوموا بمقتضى الإيمان الذي يدركون معيته ، وذلك بامتثال أوامر الله تعالى وأوامر رسوله صلى الله عليه وسلم وتنفيذ أوامره ووصاياه ونصائحه ، ولا يكتفي بمجرد الدعوى الخالية التي لا حقيقة لها ، فإنها حالة لا يرضاها الله ولا رسوله صلى الله عليه وسلم ، فليس الإيمان بالتمني ولا بالتحلي ، ولكن الإيمان ما وقر في القلب وصدقته الأعمال " .
                وقال صلى الله عليه وسلم : ( كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى ! قيل يا رسول الله ومن يأبى ، قال: من أطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد أبى ) رواه البخاري .
                وقال صلى الله عليه وسلم : ( ألا إني أوتيت الكتاب ومثله معه ألا يوشك رجل شبعان على أريكته ويقول عليكم بهذا القران فما وجدتم فيه من حلال فأحلوه وما وجدتم فيه من حرام فحرموه ) رواه أحمد وأبو داود بسند صحيح .
                فالواجب على المؤمن طاعة النبي صلى الله عليه وسلم فيما أحلّ وحرّم ، ومما يدلل على عظم شأن طاعته صلى الله عليه وسلم أن الله تعالى قد قرن طاعته سبحانه بطاعة نبيه صلى الله عليه وسلم فقال تعالى : {من يطع الرسول فقد أطاع الله } ، ولابد من الحذر من معصية ومخالفة أمره صلى الله عليه وسلم فإن ذلك يُحبط الأعمال ويوجب النيران ، قال تعالى : { ومن يعص الله ورسوله فإن له نار جهنم خالدين فيها أبداً } وطاعته صلى الله عليه وسلم تعني التمسك بسنته وما أمر به واجتناب ما نهى عنه والاهتداء بهديه قال تعالى : { وما أتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا } وقال صلى الله عليه وسلم : ( إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم وما نهيتكم عنه فانتهوا ) رواه مسلم .

                4- اتباعه صلى الله عليه وسلم :
                إن اتباعه صلى الله عليه وسلم في الاعتقاد والقول والعمل واجبة وهي الدين كله ، وهي شرط لمحبة الله للعبد ، قال تعالى : { قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم } ، ومعنى المتابعة له صلى الله عليه وسلم أن يكون اعتقاد العبد وقوله وعمله تابعاً لاعتقاد وعمل النبي صلى الله عليه وسلم فلا يخالفه في شيء ، وكذلك لا يبتدع المسلم بدعة ولا يعمل ببدعة ابتدعها غيره بل يعمل على إزالة كل بدعة ما استطاع إلى ذلك سبيلاً ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة ) ، وعلى المسلم رد كل قول لقولهصلى الله عليه وسلموترك كل تشريع لشرعه والإعراض عن كل ما خالف هديه صلى الله عليه وسلم في القول والعمل والاعتقاد ، والأخذ بكل ما صح عنه وثبت نسبته إليه صلى الله عليه وسلم .
                قال ابن رجب : " وقوله صلى الله عليه وسلم : ( فإنه من يعش منكم بعدي فسيرى اختلافاً كثيراً فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ ) رواه الحاكم في المستدرك ، هذا إخبار منه صلى الله عليه وسلم بما سيقع في أمته بعده من كثرة الاختلاف في أصول الدين وفي الأعمال والأقوال والاعتقادات وأن أمته ستفترق على بضع وسبعين فرقه كلها في النار إلا واحدة وهي الفرقة الناجية التي اتبعت النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه في العقيدة والعبادة والسلوك " .
                فالحذر من مُخالفة أمر النبي صلى الله عليه وسلم ففي مخالفته خروج من الدين وارتداد عنه- عياذاً بالله - قال تعالى : { واتبعوه لعلكم تهتدون } فهو أمر من الله تعالى بإتباع نبيهصلى الله عليه وسلملمن أراد الهداية ومن خالف أمره فليس له إلا الغواية والندامة .

                5- الاقتداء به صلى الله عليه وسلم :
                قال تعالى : { أولئك الذين هدى الله فبهداهم اقتده } ، فأمر الله تعالى نبيه صلى الله عليه وسلمبالاقتداء بِمن سبقه من الأنبياء والرسل ، وأمرنا نحن باتباع النبي صلى الله عليه وسلم والاقتداء به ، فقال تعالى : { لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الاخر وذكر الله كثيراً } أي أن لكم فيه صلى الله عليه وسلم قدوة صالحة في أفعاله وأقواله فمن اقتدى وتأسى به صلى الله عليه وسلمسلك الطريق الَموصل إلى كرامة الله وهو الصراط المستقيم والجنة ، ومن ترك الاقتداء به صلى الله عليه وسلمفقد ضل وهلك وخسر في الدنيا والاخرة .
                قال أبو عثمان : من أمّر السنة على نفسه قولاً وفعلاً نطق بالحكمة ، ومن أمّر الهوى على نفسه نطق بالبدعة .
                وقال ابن مسعود رضي الله عنه: اقتصاد في سُنَّة خير من اجتهاد في بدعة .

                6- توقيره صلى الله عليه وسلم :
                أمر الله تعالى بتوقير نبيه صلى الله عليه وسلم فقال تعالى : { إنا أرسلناك شاهداً ومبشراً ونذيراً لتؤمنوا بالله ورسوله وتعزروه وتوقروه وتسبحوه بكرةً وأصيلاً }
                التعزير:أي النصرة لهصلى الله عليه وسلم، والتوقير: أي التعظيم والإجلال لهصلى الله عليه وسلم، وأما التسبيح فهو لله تعالى أي تنزيهه عن الشرك .
                وتوقير النبي صلى الله عليه وسلم واجب أكيد ، ومعنى توقيره صلى الله عليه وسلم : إجلاله وتعظيمه كما ينبغي له ذلك فيرفع من قدرهصلى الله عليه وسلمحتى لا يساويه ولا يدانيه أحد من الناس على ألا يُرفع إلى مقام العبودية فإن ذلك محرم لا يجوز ولا ينبغي إلا لله تعالى ومن توقيرهصلى الله عليه وسلمأيضاً عدم ذكر اسمه مجرداً فلا يقال: (( محمد )) ، بل يقال :(( نبي الله )) ، (( رسول الله )) ، قال تعالى : { لا تجعلوا دعاء الرسول بينكم كدعاء بعضكم بعضا } .

                7- تعظيم شأنه صلى الله عليه وسلم :
                تعظيم شأنه صلى الله عليه وسلم ؛ أي احترام وإكبار كل ما يتعلق به من اسمه وحديثه وسنته وشريعته وال بيته وصحابته صلى الله عليه وسلم وكل ما اتصل بهصلى الله عليه وسلم من قريب أو بعيد .
                فمن تعظيمه صلى الله عليه وسلم عدم التقدم بين يديه مصداقاً لقوله تعالى : { يا أيها الذين امنوا لا تقدموا بين يدي الله ورسوله } ، أي لا تقولوا قبل قوله وإذا قال فاستمعوا له وأنصتوا، فلا يحل لأحد أن يسبقه بالقول ولا برأي ولا بقضاء بل يتعين عليهم أن يكونوا تابعين له صلى الله عليه وسلم ، وقال العلماء : يكره رفع الصوت عند قبره صلى الله عليه وسلم كما يكره في حياته لأنه محترم حياً وميتاً .
                فمن تعظيمه صلى الله عليه وسلم تعظيم حديثه فيحترم كلامه صلى الله عليه وسلم ، فقد روي عن جعفر بن محمد الصادق وكان كثير الدعابة والتبسم أنه إذا ذكر عنده النبيصلى الله عليه وسلماصفر وجهه وما رُئي يُحدث عن رسول اللهصلى الله عليه وسلمحديثاً إلا على طهارة .
                وكان ابن مهدي إذا قرأ حديث للنبي صلى الله عليه وسلم أمر الحاضرين بالسكوت وقال : لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي صلى الله عليه وسلم .

                8- وجوب النصح له صلى الله عليه وسلم :
                النصح أو النصيحة: هي بذل النصح للغير ، وقد جعل النبي صلى الله عليه وسلم الدين النصيحة وقد بايع صحابته على النصح لكل مسلم وهي من حقوق المسلمين فيما بينهم لقوله تعالى : { إنما المؤمنون أخوة } قال ابن رجب: " وأما النصيحة للرسول صلى الله عليه وسلم في حياته فبذل الَمجهود في طاعته ونصرته ومعاونته وبذل المال إذا أراده والَمسارعة إلى محبته ، وأما بعد موته فالعناية بطلب سنته والبحث عن أخلاقه وادابه والتشبه به وتعظيم أمره ولزوم القيام به ، والإيمان به وبِما جاء به ، وشدة الغضب والإعراض عمن ابتدع بالدين ومعاداة من عاداه وموالاة من والاه .. ونحو ذلك " .
                فالنصيحة للنبي صلى الله عليه وسلم تتضمن: الإيمان والتصديق برسالته وطاعته في أمره ونهيه والتخلق بأخلاقه والتأدب بادابه وإحياء سنته ، وشدة الَمحبة له ولأهل بيته وكافة أصحابه ومن تبعه ، وصدق الإتباع لهصلى الله عليه وسلمفلا تتجاوز شريعته ولا تزاد ولا ينقص منها شيء ، والذب عن شريعتهصلى الله عليه وسلم ونشرها .

                9- محبة أهل بيته صلى الله عليه وسلم وصحابته صلى الله عليه وسلم :
                إن محبة أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ومحبة أصحابه صلى الله عليه وسلم ، كل ذلك من محبته صلى الله عليه وسلم وهي محبة واجبة ، فمن أبغض أحداً من أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم أو أحداً من صحابته الكرام صلى الله عليه وسلم ، فقد أبغض النبي صلى الله عليه وسلم ؛ لأن مَحبته مقرونة بِمحبتهم .

                10- الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم :
                إن من حقه صلى الله عليه وسلم على أمته أن يصلوا عليه ، فهي واجبة على كل مؤمن ومؤمنة لما في ذلك من الأجر العظيم من الله تعالى ، ولما فيها أيضاً من طاعة لله تعالى عندما أمر المؤمنين بالصلاة والسلام على نبيه ، قال تعالى : { إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين امنوا صلوا عليه وسلموا تسليما } قال ابن كثير في تفسير هذه الاية: " أي أن الله تعالى أخبر عباده بمنزلة عبده ونبيه عنده في الَملأ الأعلى بأنه يثني عليه عند الملائكة المقربين وأن الملائكة تصلي عليه ثم أمر أهل العالم السفلي بالصلاة والتسليم عليه ليجتمع عليه الثناء عليه من أهل العالَمينِ : العلوي والسفلي جميعاً " .
                * من فضلها : قالصلى الله عليه وسلم : ( من صلى عليّ واحدة صلى الله عليه بها عشراً ) .
                * المواطن التي تشرع فيها الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم : قبل الدعاء وبعده ، يوم الجمعة وليلتها ، عند دخول المسجد والخروج منه ، عند سماع ذكره وكتابة اسمه وحديثه ، بعد التكبيرة الثانية من صلاة الجنازة ، في أذكار الصباح والمساء ، بعد سماع الأذان ،في حلق الذكر وكل مجلس ، وتُشرع كل وقت .
                * أفضل صيغة للصلاة عليه صلى الله عليه وسلم : قال صلى الله عليه وسلم : ( قولوا : اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى محَمَّدٍ وَعَلَى الِ مُحَمَّد كَمَا صَلَّيتَ عَلَى إِبرَاهِيمَ وَعَلَى الِ إِبرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيد ، اللَّهُمَّ بَارِك عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى الِ مُحَمَّد كَمَا بَارَكتَ عَلَى إِبرَاهِيمَ وَعَلَى الِ إِبرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيد ) متفق عليه .

                اللهم وفقنا لأداء حقوقه صلى الله عليه وسلم وارزقنا شفاعته ودخول الجنة معه .

                تعليق

                google Ad Widget

                تقليص
                يعمل...