الرجال اربعة

تقليص
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • zaina
    عـضـو
    • Mar 2009
    • 16
    • فلسطينية الكلمات والصمت..فلسطينية الميلاد والموت..فلسطينية كنت ولا زلت

      انا حرة مكاني فوق عالي¦¦فلسطينية¦¦ ما يهزها من الناس واطي

    الرجال اربعة

    سلام انشاء الله يعجبكم الموضوع




    الرجال أ ربعة




    فرجل يدري ويدري ‏انه يدري *** ‏ فذلك عالم فاعرفوه

    ورجل يدري ولا ‏يدري انه يدري *** ‏ فذلك غافل فأيقظوه

    ورجل لا يدري ‏ويدري انه لا يدري *** ‏ فذلك جاهل فعلموه

    ورجل لا يدري ولا ‏يدري انه لا يدري *** ‏ فذلك أحمق فاجتنبوه



    والنساء أ ربعة



    فامرأة تدري وتدري أنها تدري *** ‏ فهذه مصيبة فاجتنبوها

    وامرأة تدري ولا ‏تدري أنها تدري *** ‏ فهذه حلوة بلهاء فطاردوها

    وامرأة لا تدري ‏وتدري أنها لا تدري *** ‏ فهذه غبية وقبيحة فاطردوها

    وامرأة لا تدري ‏ولا تدري أنها لا تدري *** ‏ فهذه لقطة العمر فتزوجوها



    والحموات أربعة



    فحماة تدري وتدري ‏أنها تدري *** ‏ وهذه جهاز مخابرات فاحذروها

    وحماة تدري ولا ‏تدري أنها تدري *** ‏ وهذه قنبلة موقوتة فأبطلوها

    وحماة لا تدري ‏وتدري أنها لا تدري *** ‏ وهذه مشروع مصيبة فأجهضوها

    وحماة لا تدري ولا تدري أنها لا تدري *** ‏ وهذه حماة مثالية فأكرموها



    مع شديد الإعتذار


    تحياتي


    __._,_.___
  • ‏الإمبراطوره
    V - I - P
    • Dec 2008
    • 1778

    • بناتي نووور حياتي
      ربي لا يحرمني منكم

    #2
    هههههههههه يسلموووو ياعسل

    تعليق

    • صادق النية
      عضو ذهبي
      • Jun 2008
      • 872




      #3
      وامرأة لا تدري ‏ولا تدري أنها لا تدري *** ‏ فهذه لقطة العمر فتزوجوها

      ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

      الله يعطيك 1000عافية ... نورتينا ههههههههههه

      تعليق

      • zaina
        عـضـو
        • Mar 2009
        • 16
        • فلسطينية الكلمات والصمت..فلسطينية الميلاد والموت..فلسطينية كنت ولا زلت

          انا حرة مكاني فوق عالي¦¦فلسطينية¦¦ ما يهزها من الناس واطي

        #4
        يسلمو المهم عجبكم الموضوع ويسعدني مروركم

        تعليق

        • الحلوة
          عـضـو فعال
          • May 2009
          • 65
          • ليس الحب ان تبقى مع من تحب ولكن الحب ان تثق بقلب من تحب

          #5
          ههههههههههههههه يسلم ايدك حبيبتي على الموضوع الجديد واتمنى ان اشوف موضيعك الجديدة وشيقة

          تعليق

          • ~oo×NAWARAH×oo~
            عضو متألق
            • Mar 2008
            • 446

            #6
            يعطيك العافية
            ينقل للقسم المناسب

            تعليق

            • *مزون شمر*
              عضو مؤسس
              • Nov 2006
              • 18994

              #7
              هذا ماهو شعر
              مكانه الرجه والهبال

              تعليق

              • الناقد
                عـضـو فعال
                • Apr 2008
                • 86
                • بسم الله الرحمن الرحيم
                  الحمد لله رب العالمين (1)الرحمن الرحيم (2)
                  مالك يوم الدين (3)إياك نعبد وإياك نستعين (4)
                  اهدنا الصراط المستقيم (5)صراط الذين انعمت عليهم (6)
                  غير المغضوب عليهم ولا الضالين (7)
                  آمين

                #8
                نبذة عن حياة العالم النحوي الخليل بن احمد الفراهيدي الدوسي.
                مع علمي ان اي مهتم بالشعر والادب لا بد وان يعرف هذا النابغة ولكن انصافا وتكريما له سنورد للمهتمين بهذا الحقل نبذة عن حايته المليئة بالعطاء المميز.


                صاحب المقولة المشهورة:

                الناس أربعة : ((رجل يدري ويدري أنه يدري فذلك عالم فاتبعوه ، ورجل يدري ولا يدري أنه يدري فذلك نائم فأيقظوه ، ورجل لا يدري ويدري أنه لا يدري فذلك مسترشد فأرشدوه ، ورجل لا يدري ولا يدري أنه لا يدري فذلك جاهل فارفضوه)).

                نسبه : هو ابو عبد الرحمن الخليل بن احمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي الدوسي ، مخترع العروض ومبتكر المعْجَمات، وواضع الشكل العربي المستعمل حتى الان0 ( الضمه والمد ...الخ)
                ولد سنة مائة هجرية بالبصرة، ونشأ بها، وأخذ العربية والحديث والقراءة عن أئمة زمانه، وأكثر الخروج الى البوادي، وسمع الأعراب الفصحاء، فنبغ في العربية نبوغا لم يكن لأحد ممن تقدمه أو تأخر عنه، وكان غاية في تصحيح القياس واستخراج مسائل النحو وتعليله، ولقن ذلك تلميذه سيبويه(حجة النحويين الشهير)0
                ومما يشهد له بحدة الفكر وبعد النظر، اختراعه العروض علما كاملا، لم يحتج الى تهذيب بعده،وابتكاره طريقة تدوين المعجمات بتأليف كتاب (العين) وتدوينه كتابا دقيقا في الموسيقى على غير معرفة بلغة اجنبية واشتغال بلهو، وزاد في الشطرنج قطعة اسماها(جبلا) لعب بها الناس زمنا0
                وبقي الخليل مقيما بالبصرة طوال حياته، زاهدا متعفا مكبا على العلم والتعليم، حتى مات في اوائل خلافة الرشيد سنة170ه بصدمة في دعامةمسجد ارتج منها دماغه0

                علم العروض

                وضعه الخليل بن احمد الفراهيدي وذلك حين حس خطر اختلاط العرب بالعجم حين مانت بغداد والكوفة قبلة طلبة العلم وحين تقلصت الفطرة العربية السليمة .

                فيعود الفضل الى الفراهيدي في استنباط علم العروض وحصر بحوره في خمسة عشر بحرا (15) الا ان الاخفش زاد بحرا على ذلك وهذا العلم لازما للشعراء ودارسي اللغة العربية
                وكان الفراهيدي عالما بالمسيقى التي ساعدته في استخراج نطق الحروف وسمى هذا الكتاب ( كتاب العين) وله مؤلفات كثيرة منها (معاني الحروف)، (جملة الات الحرب) ، (العوامل) ،( العروض ) ، (النقط والشكل).
                وله الفضل في كتاب تلميذه سيبويه المسمى (الكتاب) فهو الذي كان يشرف عليه.

                هذا العبقري الذي خير في العصر الحديث نظرة العالم والتي كانت تعتبر العرب ياخذون علومهم اما من الهندية او الاغريقية واعترف الكثير منهم بان هذه النظرة خاطئة عندما ترجموا كتاب هذا العبقري ومنهم ( جوليا كريستينا . باحثة ولسانية من جامهة الصربون بفرنسا)(هذه النظرية الصوتية ، ارتبطت ارتباطا وثيقا بالموسيقى : فالخليل الفراهيدي، لم يكن صوتيا ونحويا متميزا فحسب ، بل كان منظرا مرموقا في الموسيقى ، فمصطلح مثل " حركة " المستعمل في علم الأصوات ، انحدر من الموسيقى ).

                وجد الفراهيدي طريقتين لترتيب الهجاء .

                1- الابجدية. ( ابجد ، هوز ، حطي ، كلمن ، سعفص ، قرش ، تخذ ، ضظغ).
                2- الطريقة الاخرى ترتب الحروف على النحو التالي ( ا ب ت ث ...الخ.
                ولكنه استطاع جمع اشتات المفردات ووضعها في معجمه بطريقة مختلفة عن الطريقتين السابقتين لعدم وجود اساس علمي عنده في الطريقتين الاولتين. حيث رتب في طريقته الحروف بحسب مخارجها عند النطق.



                ترتيب الحروف عند الفراهيدي


                يعد كتاب (العين) للخليل بن أحمد الفراهيدي أول محاولة فكرية وعملية ناجحة لوضع معجم عربي، وقد رتبت مفرداته على الأساس الصوتي حيث تبدأ بالحروف الحلقية فاللسانية فالشفهية ثم الهوائية.

                وقد رتب الفراهيدي الحروف بحسب مخارجها عند النطق فاقصاها مخرج يرد اولا في الترتيب وادناها في الشفتين اخرا . وبين الاقصى والادني رتب الحروف بحسب المخارج المتعاقبة ( ع ح ه خ غ ق ك ش ض ص س ز ط د ذ ث ر ل ن ف ب م أ ي ). وهذه عبقرية والا كيف بمكان تعقب الحروف بحيث يعرف ايها افصى الحلق وايها ادناه بعد ذلك لم يكتفي الخليل بهذ بل رتبها حسب ابنية الكلمة فاما ثنائية او ثلاثية او رباعية او خماسية . وقد اسمى كتابه (العين) لأن الحرف ( ع) هو اول الحروف

                تمتع الخليل بحاسة مفرطة للصوت والنغم والايقاع. وكان ملم بصور اللفظ العربي استنادا على اصوله اللفضية الاربعة القائمه تنائي وثلاثي ورباعي على نحو(فع،فعفل،فعلل، وفعلل(بتشديد اللام الثانية).
                وكان يتقصى المعاني بشواهد من الشعر العربي القديم واهده هذا استخراج صور الشعر بعد تفريغه من مادته وهذا هو اوزان الشعر العربي وبحوره.
                وفي ذات مرة كان لبفراهيدي يمشي ويردد بيتا من الشعر فسمع مطرقة على طست (صحن) فاذا هو يستنتج من وقع المطرقة ( مقارنة بين ايقاع المطرقه وبين ايقاع الفاظ بيت الشعر) ومن هنا جائته فكرة تقطيع الشعر تقطيعا ادى به الى اكتشاف وحصر بحور الشعر العربي

                ومما يفند قدسية الحرف العربي باعتباره حرفا قرانيا أن إصلاح الخط العربي قد بدأ مبكرا، فأدخل أبو الأسود الدؤلي نسق المصوتات القصيرة إلى النظام الكتابي العربي في صورة نقط فوق الحرف وتحته وأمامه، ثم حسنه وطوره الخليل بن أحمد الفراهيدي، فاستوى في صورة ما يعرف اليوم عندنا ب"الشكل"، وبالتالي فالمصوتات القصيرة موجودة وتدوينها التنضيدي لا يقلل من قيمتها، والاستغناء عنها مرهون بشرط انعدام اللبس.
                ومن ذلك أيضا أن اختراع الخليل بن أحمد الفراهيدي للهمزة وخضوع الطريقة التي تكتب بها للمصوتات (فوق الألف والواو والياء) قلص إلى حد كبير مجال اشتغال الحركات، وهكذا أصبح للنسق الصوتي العربي نظام يتكون أولا من أحرف المد وقواعدها، ثم من الهمزة وقواعدها، وأخيرا من وضع الحركات التي تضاف إلى الحروف فوقها أو تحتها خوف اللبس، فكان ذلك صمام أمان للكلمة العربية، حفظها شكلا ومضمونا من فساد الفهم .



                من اقوال الفراهيدي

                المعنى اللغوي للصحبة

                قال الخليل الفراهيدي : (كلّ شيء لاءَم شيئاً فقد استصحبه ، والصحابة : مصدر صاحَبَكَ ، الصاحب يكون في حالٍ نعتاً ولكنّه عمّ في الكلام فجرى مجرى الاسم)

                الرجال أربعة: «فرجل يدري ويدري أنَّه يدري فذلك عالم فاسألوه، ورجل يدري ولا يدري أنَّه يدري فذلك غافل فأيقظوه، ورجل لا يدري ويدري أنَّه لا يدري فذلك جاهل فعلِّموه، ورجل لا يدري ولا يدري أنَّه لا يدري فذلك مائق أحمق فارفضوه»، ونظر أهل المجلس إلى الفزاري وقد تصبب عرقا»



                من شعرالفراهيدي

                لو كنت تعقل ما أقول عذرتنى=أوكنت أعقل ما تقول عذلتكا
                لكن جهلت مقالتي فعذلتني =وعلمت انك جاهل فعذرتكا



                يقول الازدي في تاريخ الموصل :

                حدثني عمر بن حفص عن النضر بن شميل قال : دخلت مع الخليل بن احمد الفراهيدي الدزسي على أبي ربيعة الأعرابي – وكان فصيحا – فقال لنا: ( استووا) فلم ندر ما قال لنا ، فقال الخليل : يقول لكم : - ارتفعوا) استخرجها من قول الله تعالى : ( ثم استوى إلى السماء وهي دخان) يريد : ارتفع ، ثم قال لنا أبو ربيعة : هل لكم في لحم قديد وخبز فطير ولبن نمير ؟ فقلنا : ( ما بنا أكل) فقال ( سلاما) فلم ندر ما قال ولا ما اراد فقال الخليل : ( إنه يقول : متاركه ) استخرجها من قول الله عز وجل : ( واذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاماً )

                قناعة الخليل بن أحمد الفراهيدي


                كان الخليل بن أحمد الفراهيدي من أفضل الناس في الأدب، وقد اخترع علم العروض، وكان صدوقاً عالماً عابداً، وفضله أشهر من أن يذكر، وكان إمامي المذهب، روى عنه النضر قال: كان منزله في البصرة وكان يسكن في غرفة من الحصير، ولم يملك قرشاً أسود، وقد تخرج على يديه الكثير من أهل العلم والأدب وكان تلامذته من أصحاب الأموال، وكان زهده غير قابل للوصف، حتى نقل عنه : أن أحد الملوك طلب منه أن يؤدب أولاده، فأرسل له رسولاً فراه وبيده قطعة من الخبز اليابس ليأكلها، فقال للرسول: ارجع إلى الذي بعثك وقل له: مادام تصلني أمثال هذه القطعة من الخبز اليابس فلا حاجة لي بك، ولم يذهب إلى الأمير.

                وعن سفيان بن عيينة أنه قال: من أحب أن ينظر إلى رجل خلق من الذهب والمسك، فلينظر إلى الخليل بن أحمد.

                وكان النضر بن شميل بن خرشة البصري الذي هو من كبار أصحاب الخليل يقول: ما رأيت أحداً أعلم بالسنة من الخليل بن أحمد، ويقول: أكلت الدنيا بأدب الخليل وكتبه، وهو في خص لا يشعر به.

                وقال أبو عبيده: ضاقت المعيشة على الخليل بالبصرة، فخرج يريد خراسان، فشيعه من أهل البصرة ثلاثة الاف رجل ما فيهم إلا محدث أو نحوي أو لغوي أو إخباري، فلما صار بالمربد قال: يا أهل البصرة: يعز علي فراقكم، والله لو وجدت كل يوم كليجة باقلا ما فارقتكم، قال: فلم يكن فيهم من يتكلف ذلك. وكان الخليل كثيراً ما ينشد عن الأخطل هذا البيت:

                وإذا افتقرت إلى الذخائر لم تجد ذخراً يكون كصالح الأعمال


                زهد الفراهيدي




                ‏الخليل بن احمد ابو عبد الرحمن الفراهيدي الدوسي الزهراني الازدي النحوي لم يعرف بمن سمى باحمد بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل احمد والد الخليل‏.‏

                سمع الخليل من جماعة وبرع في علم اللغة وانشاء العروض وروى عنه حماد بن زيد والنضربن شميل‏.‏ وكان الخليل بالبصرة وهو اليق بالصحة وكان الخليل منفردًا بعلم العربية متعبدًا ذازهادة في الدنيا‏.‏

                كتب اليه سليمان بن علي الهاشمي يستدعيه لتعليم ولده بالنهار ومنادمته في الليل وبعث اليهالف دينار ليستعين بها على خاله فاخرج الى الرسول زنبيلا فيه كسر يابسة فاراه اياها وقال

                له‏:‏ اني ما دمت اجد هذه الكسر فاني عنه غني وعن غيره ورد الالف دينار وقال للرسول‏:‏

                اقرا على الامير السلام وقل له‏:‏ اني قد الفت قومًا والفوني اجالسهم طول نهاري وبعض ليلي

                وقبيح لمثلي ان يقطع عادة تعودها اخوانه وكتب اليه بهذه الابيات‏:‏




                ابلغ سليمان اني عنه في سعة =وفي غنى غير اني لست ذا مال

                وان بين الغنى والفقر منزلة = مقرونة بجديد ليس بالبال

                يسخى بالنفس اني لا ارى احدًا = يموت هزلًا ولا يبقى على حال

                والفقر في النفس لا في المال نعرفه = ومثل ذاك الغنى في النفس لا المال

                والرزق عن قدر لا العجز ينق=صه ولا يزيدك فيه حول محتال

                كل امرئ بحبال الموت مرتهن = فاعمد لبالك اني عامد باليوقد
                روي لنا ان الذي بعث اليه سليمان بن حبيب المهلبي بعث اليه من ارض السند‏.‏ وكانالخليل في البصرة وهذا اليق بالصحة وقيل‏:‏ من ارض الاهواز ثم ال الامر الى ان صار الخليل وكليلًا ليزيد بن حاتم المهلبي وكان يجري عليه في كل شهر مائتي درهم‏.‏

                قال الثوري‏:‏ اجتمعنا بمكة ادباء من كل افق فتذاكرنا امر العلماء فجعل اهل كل بلد يرفعون

                علماءهم ويصفونهم حتى جرى ذكر الخليل فلم يبق احد منهم الا قال‏:‏ الخليل اذكى العرب وهومفتاح العلوم ومصرفها‏.‏

                وقال نصر بن علي الجهضمي‏:‏ عن ابيه كان الخليل من ازهد الناس واعلاهم نفسًا واشدهم

                تعففًا ولقد كان الملوك يقصدونه ويتعرضون له لينال منهم فلم يكن يفعل ذلك وكان يعيش من

                بستان خلفه له ابوه‏.‏وقال عبيد الله بن محمد بن عائشة‏:‏ كان الخليل يحج سنة ويغزو سنة حتى مات‏.‏

                وقال النصر بن شميل‏:‏ ما راينا احد اقبل على الناس الى علمه فطلبوا ما عنده اشد تواضعًا

                من الخليل‏.‏

                وقال محمد بن سلام‏:‏ سمعت مشايخنا يقولون‏:‏ لم يكن في العرب بعد الصحابة اذكى من الخليل ولا اجمع ولا كان في العجم اذكى من ابن المقفع ولا اجمع‏.‏

                وقال النضر‏:‏ سمعت الخليل يقول‏:‏ الايام ثلاثة فمعهود وهو امس ومشهود وهو اليوم وموعودوقال الخليل‏:‏ ثلاث تيسر المصائب‏:‏ مر الليالي والمراة الحسناء ومحادثة الرجال
                zaina
                ما نقلته كان جميلا والأجمل أن ننسب الكلم لصاحبه وأقصد بذلك الفراهيدي في تصنيفه للرجال من حيث العلم والجهل والواجب اتجاه كل واحد منهم فمنقولك كان رائعا وإن كنت أصر على رؤيته في المنتدى العام وليس الشعر كما وصفت مزون شمر لتعلن بقولها :

                هذا ماهو شعر
                مكانه الرجه والهبال
                أظنك يامزون بدأت تغيرين من طابعك الخاص في الكتابة لتكتبين بالخط الصغير وبهذا الأسلوب السيء في معاملة الموضوع فما أعرفه عنك الأناقة في الرد وقد ذكرت أن الموضوع ليس شعرا وهو بالقسم العام وليس قسم الشعر وكلماته للفراهيدي لذا تقبلي مني يا مزون إضافة إلى كاتبة الموضوع
                إن كان من الضروري وجود قسم للأغبياء اسمه الدجه والهبال فلنأخذ ولننقل له ما يصلح له والصالح له فيما نقلت صاحبة الموضوع الأربع المتعلقة بالنساء والحموات أما ما جاء في أربع الرجال فالحق والأنسب والأجمل أن ننسبها لكاتبها ونضعها في مكانها المخصص القسم العام وإن كان صاحب المقولة شاعرا .
                تقبلا شكري وتقديري
                الناقد.
                أن نضعه



                تعليق

                • بنت الاجوااد
                  عضو فضي
                  • Jan 2025
                  • 582
                  • ****((( حيآكم بالخيمه الرمضانيه )))****


                    http://v.3bir.com/235712/


                    كونو على الموعد ...teeth

                  #9
                  مشكوره

                  تعليق

                  • مجرد حلم وراح
                    V - I - P
                    • Nov 2010
                    • 3481

                    • حولي بشر .. حولي بلد
                      ..لگن شعور بدآخلي فآقد أحد !!


                      قنــــاااه محمــد العـــريفي هنـــاااا

                    #10
                    رد: الرجال اربعة

                    هههههههههههه
                    يسلموووو

                    تعليق

                    google Ad Widget

                    تقليص
                    يعمل...