كما تعلمون أن الامثال هي جزء من أبيات قيلت وأصبحت امثال شائعة لدى الجميع 00
= = =
ويقول ابن رشيد
ما يشتكي ياحسين كود الرديين
والا ترى الطيب وسيع بطانه
ويقول محمد الأحمد السديري
لعل قصر ما يجي له ظلالي ينهد
من عالي مبانيه للساس
ويقول بن سجوان
يمنا بلا يسرى تراها ضعيفه
ورجل بلا ربع على الغبن صبار
ويقول خضير الصعيليك
لله يعدلها عن الضلع والميل
والا يميلها على الناس مره
ويقول عبيد بن رشيد
اضرب على الكايد الى صرت بحلان
وعند الولي وصل الرشا وانقطاعه
ويقول عبدالله اللويحان
الحنضله لو هي على شاطي النيل
زادت مرارتها القديمة مراره
ويقول محمد المنصور
خوينا ما نصلبه بالمصاليب
ولا يشتكي منا الجفا والعزاري
ويقول عبيد بن رشيد
خوينا لو هو من الجد بصليب
متعلق منا براس السنامي
ويقول مريبد العدواني
النوم رأس اللوم بان الردى به
واللي يبي الطولات نومه شلافيح
ويقول شالح بن هدلان
من حل دار الناس حلّوا دياره
لابد ما تسكن دياره ويغبن
ويقول محمد الأحمد السديري
ليا خاب ظنك بالرفيق الموالي
ما لك مشاريهٍ على نايد الناس
قال الشاعر .. راكان بن حثلين ..
ماقل ودل وزبدة الهرج نيشان
والهرج يكفي صامله عن كثيره..
الامير محمد بن سعود ( غزالان )..
الزين ما يدقم شباة السناني
والشين ما يقصر يدين يطولن
الى اجتمع زينٍ وفعل اليماني
لذة نعيمٍ فالعمر لا توافن
يقول مفضي الشمري
الطيب لو هو من ابعد الناس ينفعك
يصير لك عند اللوازم سنادي
ولا الردي لو هو من الادنين يقطعك
يعل وجهه للفنى والسوادي
طلال العبد العزيز الرشيد(رحمه الله)
لو حسب لسوس زراع القصب
مازرعنا يا العصافير الشعير
شيخ مشايخ بني وايل (مشعان بن هذال)
ترا لذه الدنيا معاميل وفراش
وصينية يركض بها العبد مسعود
بركات الشريف
رافق أصيل فى زمانك يشاكيك
لا شاف خملاتك عن الناس غطاك
راكان بن حثلين
يا ما حلا الفنجال مع سيحة البال
في مجلس مابه نفوس ثقيله
بركات الشريف
مخطاك ماصابك ولو كان ناصيك
واللي مصيبك لو تتقيت ما اخطاك
خضير الصعليك الاسلمي
احد عشاه البر ومفطح الحيل
واحدٍ عصيده يلعط الكبد حره
عبيد العلي الرشيد
ربعي لقوبي عقب شيبي عذاريب
قالوا على ساقة خويه يحامي
قلت ان هذا من قديم بنا عيب
مستارثينه من خوال وعمامي
الجرباء
الحر لاصكت عليه المغاليب
مجبور عن دار المذله ينزي
مقحم النجدي الصقري
احدن على جاره بختري ونوار
واحدن على جاره صفاة محيفه
الجار لابده مقفي عن الجار
وكلن بجيرانه يعد الوصيفه
خطو الولد مثل البليهي الياثار زود على حمله حمل حمل اليفه
= = = = = =
أمّا في الفصيح
مما قيل في الأمانة و الوفاء
علي بن مقرب
لا تركنن إلى من لا وفاء له
الذئب من طبعه إن يقتدر يثب
أبو النجع الخوارزمي
عش ألف عام للوفاء و قلما
ساد امرؤ إلا بحفظ وفائه
علي بن الجهم
و جربنا و جرب أولونا
فلا شيء أعز من الوفاء
مما قيل في حسن الأخلاق
أحمد شوقي
و إنما الأمم الأخلاق ما بقيت
فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا
أحمد شوقي
و إذا أصيب القوم في أخلاقهم
فأقم عليهم مأتما و عويلا
أحمد شوقي
صلاح أمرك للأخلاق مرجعه
فقوّم النفس بالأخلاق تستقم
المتنبي
و ما الحسن في وجه الفتى شرفا
لهإذا لم يكن في فعله و الخلائق
مما قيل في التواضع
الخليل بن أحمد الفراهيدي
ليس التطاول رافعا من جاهل
و كذا التواضع لا يضرّ بعاقل
الكريزي
ولا تمشي في الأرض إلا تواضعا
فكم تحتها قوم هم منك أرفع
مما قيل في الثقة بالنفس
أبو القاسم الشابي
و من يتهيب صعود الجبال
يعش أبد الدهر بين الحفر
المتنبي
و من جهلت نفسه قدره
يرى غيره منه ما لا يرى
المنصور
إذا كنت ذا رأي فكن ذا عزيمة
فإن فساد الرأي أن تترددا
مما قيل في الجمال
علي بن أبي طالب رضي الله عنه
ليس الجمال بأثواب تزيننا
إن الجمال جمال العلم و الأدب
إيليا أبو ماضي
والذي يرى نفسه بغير جمال
لا يرى في الوجود شيئا جميلا
إيليا أبو ماضي
أيها المشتكي و ما بك داء
كن جميلا تر الوجود جميلا
مما قيل في الجهل
أبو العلاء المعري
و لما رأيت الجهل في الناس فاشيا
تجاهلت حتى ظن أني جاهل
المتنبي
فقر الجهول بلا عقل إلى أدب
فقر الحمار بلا رأس إلى رسن
المتنبي
ذو العقل يشقى في النعيم بعقله
و أخو الجهالة في الشقاوة ينعم
الشافعي
كم يرفع العلم أشخاصا إلى رتب
و يخفض الجهل أشرافا بلا أدب
مما قيل في الهوى
أبو العلاء المعري
إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها
ففي وجه من تهوى جميع المحاسن
امرؤ القيس
أغرك مني أن حبك قاتلي
و أنك مهما تأمري القلب يفعل
أحمد بن يحي
إني لأبغض عاشقا متسترا لم تتهمه أعين و قلوب
إلياس فرحات
الحب يذهب بالفوارق كلها و يحبب الشقراء و السمراء
إلياس فرحات
و يجمل الشوهاء حتى لا ترى عين المحب حبيبة شوهاء
مما قيل في الحذر
ابن معروف
احذر عدوك مرةو احذر صديقك ألف مرة
ابن معروف
فلربما انقلب الصديق فكان أعلم بالمضرة
المتنبي
إذا رأيت نيوب الليث بارزة فلا تظنن أن الليث يبتسم
مما قيل في الحياء
--- أبو تمام
إذا لم تخش عاقبة الليالي و لم تستحي فاصنع ما تشاء
المتنبي
و ليس حياء الوجه في الذئب شيمةو لكنه من شيمة الأسد الورد
مما قيل في الهدية
الزبيدي
هدايا الناس بعضهم لبعض تولد في قلوبهم المودة
الكريزي
إن الهدية حلوةكالسحر تجتذب القلوب
مما قيل في الطموح
المتنبي
تريدين إتيان المعالي رخيصةو لا بد دون الشهد من إبر النحل
المتنبي
إذا كانت النفوس كباراتعبت في مرادها الأجسام
شاعر غير معروف
لا تحسبن المجد تمرا أنت اكله لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبر
مما قيل في الموت
المتنبي
و إذا لم يكن من الموت بدّفمن العار أن تموت جبانا
علي بن عرام
الردى للأنام بالمرصادكل حي منه على ميعاد
تحياتي للجميع
= = =
ويقول ابن رشيد
ما يشتكي ياحسين كود الرديين
والا ترى الطيب وسيع بطانه
ويقول محمد الأحمد السديري
لعل قصر ما يجي له ظلالي ينهد
من عالي مبانيه للساس
ويقول بن سجوان
يمنا بلا يسرى تراها ضعيفه
ورجل بلا ربع على الغبن صبار
ويقول خضير الصعيليك
لله يعدلها عن الضلع والميل
والا يميلها على الناس مره
ويقول عبيد بن رشيد
اضرب على الكايد الى صرت بحلان
وعند الولي وصل الرشا وانقطاعه
ويقول عبدالله اللويحان
الحنضله لو هي على شاطي النيل
زادت مرارتها القديمة مراره
ويقول محمد المنصور
خوينا ما نصلبه بالمصاليب
ولا يشتكي منا الجفا والعزاري
ويقول عبيد بن رشيد
خوينا لو هو من الجد بصليب
متعلق منا براس السنامي
ويقول مريبد العدواني
النوم رأس اللوم بان الردى به
واللي يبي الطولات نومه شلافيح
ويقول شالح بن هدلان
من حل دار الناس حلّوا دياره
لابد ما تسكن دياره ويغبن
ويقول محمد الأحمد السديري
ليا خاب ظنك بالرفيق الموالي
ما لك مشاريهٍ على نايد الناس
قال الشاعر .. راكان بن حثلين ..
ماقل ودل وزبدة الهرج نيشان
والهرج يكفي صامله عن كثيره..
الامير محمد بن سعود ( غزالان )..
الزين ما يدقم شباة السناني
والشين ما يقصر يدين يطولن
الى اجتمع زينٍ وفعل اليماني
لذة نعيمٍ فالعمر لا توافن
يقول مفضي الشمري
الطيب لو هو من ابعد الناس ينفعك
يصير لك عند اللوازم سنادي
ولا الردي لو هو من الادنين يقطعك
يعل وجهه للفنى والسوادي
طلال العبد العزيز الرشيد(رحمه الله)
لو حسب لسوس زراع القصب
مازرعنا يا العصافير الشعير
شيخ مشايخ بني وايل (مشعان بن هذال)
ترا لذه الدنيا معاميل وفراش
وصينية يركض بها العبد مسعود
بركات الشريف
رافق أصيل فى زمانك يشاكيك
لا شاف خملاتك عن الناس غطاك
راكان بن حثلين
يا ما حلا الفنجال مع سيحة البال
في مجلس مابه نفوس ثقيله
بركات الشريف
مخطاك ماصابك ولو كان ناصيك
واللي مصيبك لو تتقيت ما اخطاك
خضير الصعليك الاسلمي
احد عشاه البر ومفطح الحيل
واحدٍ عصيده يلعط الكبد حره
عبيد العلي الرشيد
ربعي لقوبي عقب شيبي عذاريب
قالوا على ساقة خويه يحامي
قلت ان هذا من قديم بنا عيب
مستارثينه من خوال وعمامي
الجرباء
الحر لاصكت عليه المغاليب
مجبور عن دار المذله ينزي
مقحم النجدي الصقري
احدن على جاره بختري ونوار
واحدن على جاره صفاة محيفه
الجار لابده مقفي عن الجار
وكلن بجيرانه يعد الوصيفه
خطو الولد مثل البليهي الياثار زود على حمله حمل حمل اليفه
= = = = = =
أمّا في الفصيح
مما قيل في الأمانة و الوفاء
علي بن مقرب
لا تركنن إلى من لا وفاء له
الذئب من طبعه إن يقتدر يثب
أبو النجع الخوارزمي
عش ألف عام للوفاء و قلما
ساد امرؤ إلا بحفظ وفائه
علي بن الجهم
و جربنا و جرب أولونا
فلا شيء أعز من الوفاء
مما قيل في حسن الأخلاق
أحمد شوقي
و إنما الأمم الأخلاق ما بقيت
فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا
أحمد شوقي
و إذا أصيب القوم في أخلاقهم
فأقم عليهم مأتما و عويلا
أحمد شوقي
صلاح أمرك للأخلاق مرجعه
فقوّم النفس بالأخلاق تستقم
المتنبي
و ما الحسن في وجه الفتى شرفا
لهإذا لم يكن في فعله و الخلائق
مما قيل في التواضع
الخليل بن أحمد الفراهيدي
ليس التطاول رافعا من جاهل
و كذا التواضع لا يضرّ بعاقل
الكريزي
ولا تمشي في الأرض إلا تواضعا
فكم تحتها قوم هم منك أرفع
مما قيل في الثقة بالنفس
أبو القاسم الشابي
و من يتهيب صعود الجبال
يعش أبد الدهر بين الحفر
المتنبي
و من جهلت نفسه قدره
يرى غيره منه ما لا يرى
المنصور
إذا كنت ذا رأي فكن ذا عزيمة
فإن فساد الرأي أن تترددا
مما قيل في الجمال
علي بن أبي طالب رضي الله عنه
ليس الجمال بأثواب تزيننا
إن الجمال جمال العلم و الأدب
إيليا أبو ماضي
والذي يرى نفسه بغير جمال
لا يرى في الوجود شيئا جميلا
إيليا أبو ماضي
أيها المشتكي و ما بك داء
كن جميلا تر الوجود جميلا
مما قيل في الجهل
أبو العلاء المعري
و لما رأيت الجهل في الناس فاشيا
تجاهلت حتى ظن أني جاهل
المتنبي
فقر الجهول بلا عقل إلى أدب
فقر الحمار بلا رأس إلى رسن
المتنبي
ذو العقل يشقى في النعيم بعقله
و أخو الجهالة في الشقاوة ينعم
الشافعي
كم يرفع العلم أشخاصا إلى رتب
و يخفض الجهل أشرافا بلا أدب
مما قيل في الهوى
أبو العلاء المعري
إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها
ففي وجه من تهوى جميع المحاسن
امرؤ القيس
أغرك مني أن حبك قاتلي
و أنك مهما تأمري القلب يفعل
أحمد بن يحي
إني لأبغض عاشقا متسترا لم تتهمه أعين و قلوب
إلياس فرحات
الحب يذهب بالفوارق كلها و يحبب الشقراء و السمراء
إلياس فرحات
و يجمل الشوهاء حتى لا ترى عين المحب حبيبة شوهاء
مما قيل في الحذر
ابن معروف
احذر عدوك مرةو احذر صديقك ألف مرة
ابن معروف
فلربما انقلب الصديق فكان أعلم بالمضرة
المتنبي
إذا رأيت نيوب الليث بارزة فلا تظنن أن الليث يبتسم
مما قيل في الحياء
--- أبو تمام
إذا لم تخش عاقبة الليالي و لم تستحي فاصنع ما تشاء
المتنبي
و ليس حياء الوجه في الذئب شيمةو لكنه من شيمة الأسد الورد
مما قيل في الهدية
الزبيدي
هدايا الناس بعضهم لبعض تولد في قلوبهم المودة
الكريزي
إن الهدية حلوةكالسحر تجتذب القلوب
مما قيل في الطموح
المتنبي
تريدين إتيان المعالي رخيصةو لا بد دون الشهد من إبر النحل
المتنبي
إذا كانت النفوس كباراتعبت في مرادها الأجسام
شاعر غير معروف
لا تحسبن المجد تمرا أنت اكله لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبر
مما قيل في الموت
المتنبي
و إذا لم يكن من الموت بدّفمن العار أن تموت جبانا
علي بن عرام
الردى للأنام بالمرصادكل حي منه على ميعاد
تحياتي للجميع
تعليق