قصه قصيره بعنوان ( صكّ طلاق ) برواية قاضي محكمه يُدعى نديم .. : ..
لدي أنا قاضي المحكمة العامة حضر لدي خالد .. قائلا لقد طلقت زوجتي مُنى .... في هذا اليوم طلقة واحدة قبل الدخول والخلوة وهذه هي المرة الاولى التي أوقع عليها الطلاق وبناء عليه ثبت لدي طلاق خالد ل منى من تاريخه وهي الطلقة الاولى وافهمت المُطلق أن مُطلقته بانت منه بينونة صغرى وليس له عليها عدة ولا تحل له الا بعقد جديد .
حوار من جهه :
منصور: ياخي استعجلت في ملكتك وكتب كتابك واستعجلت في طلاقك.
خالد: ماستعجلت كل اموري كانت مرتبه بس من بعد الملكة وطلعاتي معها تغيرت نظرتي.
منصور: ليش ماصبرت لاتكتب كتابك حتى تتبين انتم صالحين لبعض ولالا.
خالد: ياخي مارتحنا لبعض ماراد الله نكون لبعض.
منصور: مافكرت انت وش ذنبها هي تخلي لقب مطلقة لبنت مادخلت دنيا مافكرت وشلون اننا مناسبين لبعض ولا بس اسهل شي عندك الدخول ومثله الطلاق تخيل اختك يصير لها نفس الموقف.
خالد: عادي يصير كل ونصيبه.
منصور: ما توقعتك تبسط الامور الى هالدرجة.
خالد: ليتني ماوريتك صك الطلاق شبيت فيني.
حوار من الجهه الأخرى :
نهى:لايهمك بداله سيده وسيد سيده وش شايف نفسه.
منى: ربي يكتب اللي به الخيرة ماهمني شي وهو بسلامته.
نهى: ولو حاسه باللي في نفسك ودك تطلعين اللي بقلبك وترتاحين بس لك الله.
منى: مابي احكي توي مابعد تصورت وش اللي حصل وش غلطتي وش ماعجبه وش كان نظرته وش تغير.
نهى: كل هالاسئله لايتعبك جوابها الجواب انسان فاشل ماقدر بنت الناس اسهل شي تقدم واسهل شي طلق.
منى: بالعكس مابي اظلمه كانت ايام حلم عندنا ولا شفت منه غلط بس مادري وش براسه ماتكلم من خاطره قال لابوي ما فيه نصيب وقال برسل ورقتها.
نهى: يا ليت من يمسكه ويعذبه لين يقول وش براسه هالفاشل.
منى: ليش معصبه اكثر مني .. أنا متوكله على ربي وحامده فضله وامري بيده.
نهى: هذا القهر انت بقلبك نار ومخليتها تاّكلك .. )
انتهت القصه ..
تعقيب : الناس معادن هذا أولا وما حصل من طلاق كمثال أعلاه بين الزوجين دليل على الرضا بما كتبه الله لهما.. ويُدركون تماماً أن الزواج نصيب.. و يحصل الطلاق قبل الدخول أفضل وأخير لهما من المشاكل .. والإشكاليات التي تصاحبهما أثناء وجودهما معاً لكن قد يرى البعض أن الزوج ربُما ظلم الزوجة بهذا الطلاق إذ أنَّ الطلاق بيكون سلبي عليها لا على الزوج بالنسبةِ لنظرة مجتمعنا القاصرة .
وما ذُكر أعلاه, نفتقدُه في مجتمعنا إلا ما رحمَ ربي .. حينما يحصل الطلاق الغالبية منهم يظن أن هناك أمر سلبي في الزوج أو الزوجة مع أنه لا يوجد سبب معيِّن سوى عدم أرتياحهما لبعض..
والأغرب من ذلك أن البعض من الطرفين - الزوج , الزوجة - إذا حصل الطلاق يحاولا كُلّ منهما تشويه قيمة وأخلاق الزوج أو الزوجة بسبب أنَّ الطلاق حصل بينهما, ويأتي هذا ك إنتقام..
وطبعاً بالغالب أن الرجل يتضرر من هذه الفعِلة السيئة, ولا يمنع منهم أن يقولون الحقيقة لكن ما تتشّوه صورة الزوج بسبب طلّق زوجته وقد تكون أخلاقه طيِّبة .. ورجل مسالم لكن يشوّهوا سمعته, والعكس يحدث كذلك.... !
كم أتمنى أن نرى أمثال - خالد , منى - في إزدياد في مجتمعنا, تعاملوا مع الطلاق بواقعية,
وب تفهّم مسالم دونَ ظلم أحدهما, لكن المحيط حولهما بحاجة إلى تنقية قلوبهم, مع إحسان بالظنِ .. ليُصِبح المجتمع مسالم .. ولكي لا يتضرر الطرفين وما يتبعهما في قضايا كالطلاق وما شابه ذلك .
خلاصة رأيي بالموضوع :
الزواج مسؤوليه لذلك يجب على الرجل أو المرأة التأكد من تحمل هذه المسؤوليه.. و ليس للمرأة ذنب أن تُصبح مُطلقه بعد بضعة أشهر من زواجها .. و أيضا ليس للرجل ذنب أن لا يكون سعيدا بحياته حينما يرتبط بامرأة لا تقدر معنى هذا الحياة .. و الطلاق في هالوقت افضل من الطلاق بعد العشرة وانجاب الأولاد يعني نقدر نقول ( امران احلاهما مر )..
المحاور الأساسيه للموضوع :
* هل مسألة عدم ارتياح الزوجين لبعضهما البعض في فترة الملكه كافيه لحصول الطلاق .
* هل تُذنب المرأه المطلقه في هذا الحاله ؟؟ وما نسبة تفهم المجتمع لذلك وما نسبة ارتباطها مره أخرى .
* هل تؤيد تطويل فترة الملكه حتى يتفهم الزوجين بعضهما قبل الدخول على الزوجه ؟
* ما اسباب استسهال فكرة الطلاق عند الرجل بعكس المرأه ؟؟
* من المسئول برأيك عن نهاية العلاقة بين الزوجين قبل بدئها ؟؟بحكم أننا ضد فكرة المعرفة قبل الزواج و متمسكين بفكرة الزواج بعد المعرفة ؟؟
* هل تؤيد المثل المصري : كل حاقه تقي بالخناق الا القواز بالإتفاء
لكم مني أعذب تحيه .. )
تعليق