العبقرية القياسية
هي اندماج القياس بالعبقرية أو اندماج العبقرية بالقياس لكي تشكل نظام للعبقرية مبني على قانون يعتمد على القياسات
المادية التي تجعل الإنسان العادي يصل إلى منصة العبقرية عن طريق سلم القياس وهو (قياس العبقرية) لهذا أسميت
هذه الطريقة في العبقرية القياسية.
ما هي العبقرية ؟
العبقرية هي مرحلة التفوق في الذكاء وهي قدرة الوصول إلى الحل بطريقة مختصرة لا تحتاج للخطوات الاعتيادية أو
العوامل الطبيعية التي يستخدمها عامة الناس لأن العبقرية حالة استثنائية يتمتع بها العباقرة ويتميز بها من تفوقوا في
مرحلة الذكاء بشكل فائق وعالي عن الطبيعي والعادي والاعتيادي والمبدئي
ما هو العبقري ؟
العبقري هو إنسان امتلك عدة ميزات اذكر منها (الذكاء والتنبؤ والمعرفة) وصهرها في العمل لتؤهله للإبداع الصناعي
أو الذكاء الفعلي وهو استخدام قدراته بشكل فعلي وعملي يجعله ينتج ويطور ويبرع ويصنع ويبدع بشكل دائم وبوضع
مستمر وبحالة متزنة وبفكر يقظ وبذهن بديهي وبشعور علمي
كيف نعرف العبقرية ؟
نعرف العبقرية في الوصول إلى الحلول الجديدة بلا جهد وعناء إنما بتلقائية وبديهية وهي حالة متقدمة تسلط الضوء على
إنتاج الجديد واستخراج المفيد والبحث عن العديد من (الحلول) التي تنهي (مشاكل كبيرة وكثيرة) لكي تساهم في تقديم
هذه الحلول المثيرة التي تنهي عقد كبيرة وكثيرة لدا الإنسان فالعبقرية لا تعتمد على المعلومات والمعرفة فقط إنما هي
أكثر من ذلك لأنها تعالج المشاكل وتصنع الحلول وتنجب الفرص الجديدة
كيف نعرف العبقري ؟
العبقري هو من يفكر في إيجاد الغير موجود عن طريق تفكيره بالذي لم يفكر به الاخرين لينتج (اكتشاف أو اختراع أو
وسيلة) نافعة ومفيدة وجديدة تفتح نوافذ للعلم وتنهي ثغور الجهل والعبقري هو من يفكر في الحلول أثناء وجود المشاكل
وهو من يتطرق عقله لما غفل عنه الناس أو العامة لينجب حلا لمشاكل الناس بشكل عملي مبني على قواعد علمية
اختلاف المسميات ومعرفة الفارق بينها
(الذكاء والبديهة والفطنة والحكمة والحدس والتنبؤ والإحساس والعبقرية) هل هما نفس المسمى بمعنى نفس الحاجة
والقدرة والمهمة (طبعا) هناك اختلاف .
الذكاء = قدرة عقلية (تهتم في المعلومات) التي تنمي (المعرفة) عند الإنسان بشكل عام وتشكل (الثقافة) له بشكل خاص
مثل (حفظ الأرقام) أو (حسن الاختيار)بشكل لفظي وعلمي وحفظي(لا يختص)بالفعل والعمل إنما بالوعي
البديهة = قدرة عقلية متطورة وتعرف هي في (الذكاء2) بمعنى الطبقة الثانية من الذكاء وهي تعني (إدراك) ما يسمعه
ويراه الإنسان عن طريق شعوره + إحساسه الذي يجعله يفهم ما يراد قبل أن يقال ويدرك ما سيحدث قبل وقوعه عن
طريق الربط بين مقدرات العقل ومقدرات النفس
الحدس= هو إحساس روحي ذاتي داخلي (داخل باطن الإنسان) يبني خبرة الإنسان في الحياة لينتج تقييمه أو تحليله أو
رائية الذي يعرف في استنتاجه واستنباطه الذي سيمهد لظهور (توقعه) وهي حالة تصيب وتفشل
التنبؤ = قدرة باطنية تعرف في (الحدس2) بمعنى هي تطوير مقدرة (الحدس) لترقيها إلى حالة التنبؤ) وهي استكشاف ما
في بواطن الصدور (توقعا واستنتاجا) وقد تصيب وتفشل إلا إن حالات إصابتها أكثر من فشلها وهي تربط بين
(الإحساس+الشعور+الظن) معا (الرؤية+الإنصات+ المعرفة) لتنقاد لنتيجة اكتشاف (ما يكتمه الأخر) عن طريق دراسة
تحركاته (إشاراته وحركاته وأقواله وأفعاله وربطها معا شعوره وإحساسه وملامحه) وهي محاولة للوصول للحقيقة
بطريقة (الدراسة والربط والعمق) في جوانب الطبيعة الإنسانية أو النفس البشرية أو المكان الاجتماعي الذي تدرسه
الحكمة = التصرف الصحيح السليم الخالي من استعجال وتردد وتأخر المعتمد على فعل المنطق وقول الصدق وإتباع
الحق بطرق سلمية سليمة صحيحة واقعية عن طريق (ترويض النفس) و استخدام (العقل)
الفطنة = هي التحكم في ردة الفعل عن طريق (الاستباق الذهني) معرفة ماذا سيحدث لو تسرعت (عقليا) ثم فعل معاكسة
لهذا الشعور لكي تفهم ما ستقوله قبل أن تقوله فالفطنة تتم بالتحكم باللسان والقلب والعاطفة لكي تجرد العقل من
الأحاسيس والمشاعر وتنقي العقل منها وتستخدمه بالنقاء والصفاء الذهني وجزء من الفطنة هو (التمثيل والتقليد
والتقمص) وكلها مواهب مستخرجة من الفطنة التي هي (الذكاء3) الحالة الثالثة من الذكاء
الإحساس=هو شعور داخلي يقود عقلك لما تتمناه لذاتك ولما تعتقده بداخلك ويعتبر هو حقيقة الإنسان المكبلة والمحتجبة
التي تظهرها الإرادة والأهداف
كما عرفنا جميع تلك المسميات تعتمد على استجماع المعلومات وإظهار المشاعر والأحاسيس التي لا تخلو من الشك
واليقين والتوقع والظن والصواب والاعتقاد والاقتناع بين (الحق والباطل) و (الحقيقة والوهم) و (الشك واليقين) و
(الايجابي والسلبي) وهنا نقول بأن العبقرية هي استخدام تلك الحالات بطرق عملية وفعلية وهذه حقيقة العبقرية
العبقرية هي = استخدام (الذكاء والحكمة والفطنة والحدس والتنبؤ والإحساس الداخلي) بطريقة عملية وفعلية مبنية على
تفاعل العقل والنفس بالجسد لتتجه للعمل الذي سيقودك لإنتاج وعمل وفعل وإنجاز وتأثير له أهمية وقيمة وأساس لديك
ولدا الناس أجمع.
أساسيات العبقرية
يستطيع جميع الناس أن يمتلك العبقرية إن أراد بعد تطبيق الأساسيات الهامة وهي
(3أساسيات هامة ورئيسية للعبقرية)
الأساس الأول هو
اجتماع 3 قدرات أساسية للإنسان الواعي وهي (إدراك+فهم+استيعاب) لتمتلك المعرفة من ما تسمعه وتقراه وتراه
وتفكر فيه
الأساس الثاني الهام للعبقرية
يجب امتلاك (إحساس+شعور+ثقة+إرادة+مبادرة+إقدام) لكي تعبر عن ما تواجد بداخلك بأعمال إنتاجية تحددها (مواهبك
وهواياتك)
الأساس الثالث الهام للعبقرية
يجب أن تعتمد على العمل والفعل والأداء في إنتاج وتفاعل وفعل وتأثير لتظهر الجوهرة التي هي القيمة والأهمية
والإنجاز الذي عبرت عنه
معلومة هامة
اجتماع الأساسيات الثلاثة وهي (إدراك+فهم+استيعاب) + (إحساس+ شعور+ثقة+إرادة+مبادرة+إقدام) +
(عمل+فعل+أداء+تفاعل+فعل) سيقودك لامتلاك العبقرية وهنا سيحصل التأثير وسيظهر الإنتاج وسنشاهد الإنجاز وسنرى
القيمة والأهمية والوجود الذي أوجده (عقلك ونفسك وفعلك)
مسألة هامة
(الاكتشاف و الاختراع والتأسيس والإبداع في إنتاج الجديد المفيد الذي له قيمة عامة وهامة تهم أكثر من فرد) دليل على
امتلاك عبقرية وهذا يقودنا إلى معرفة أن (المكتشف والمخترع والمؤسس والمبدع) هو عبقري ولكن (هل هناك
اختلاف بينهم) هذا ما (سنعرفه) في (العبقرية القياسية)
العبقرية لها (3 حالات) أو (3 مستويات) وضعت لها (3قياسات)
القياس الأول للعبقرية وهو يعرف في (المستوى الأول للعبقرية) وهو
القياس الأول (1)
الإتقان في مجالك
وهي (العبقرية الفردية) أو (الإتقان الفردي) أي انه (إبداع خاص بك) ينم عن (ثقافة خاصة) تدخل ضمن اهتمامك الخاص أو اختصاصك الشخصي
القياس الثاني للعبقرية وهو يعرف في (المستوى الثاني للعبقرية) وهو
القياس الثاني (2)
الإتقان في عدة مجالات
وهي العبقرية القيادية بمعنى تصبح (قائد لإبداعك) وتجعل مجالك خاضع لفكرك واهتمامك وتؤثر على مجالات أخرى عن طريق وصول تأثيرك العملي في إنتاج ما يثري الاخرين في تخصصاتهم ومجالاتهم العلمية والعملية
القياس الثالث (3)
العبقرية الأولى (اللعب خلف حدود مجالك)
وهي العبقرية السامية أو العبقرية التاريخية التي لا تختص مجموعة إنما تخص العالم عن طريق إنجاب ما ينفع العالم من اختراعات أو انتاجات أو ابتكارات أو اكتشافات علمية وعملية تصبح مؤثر وفعال ليس في منزلك أو شركتك أو معهدك أو مدينتك إنما مؤثر وفعال في كورتك الأرضية (عالمك)
الختام
العبقرية هي قدرة (التفوق في حالات الذكاء الثلاث) الذكاء والبديهة والفطنة وهي تعرف أيضا في (الذكاء الصناعي) أو
(العقل الالي) أو (الفكر العملي) أو (الذهن الفعلي) الذي ينتج (مواد ووسائل وتقنيات وطرق) هامة
العقل الحركي
ليس كل إنسان عبقري ولكن كل عبقري إنسان
>م<
هي اندماج القياس بالعبقرية أو اندماج العبقرية بالقياس لكي تشكل نظام للعبقرية مبني على قانون يعتمد على القياسات
المادية التي تجعل الإنسان العادي يصل إلى منصة العبقرية عن طريق سلم القياس وهو (قياس العبقرية) لهذا أسميت
هذه الطريقة في العبقرية القياسية.
ما هي العبقرية ؟
العبقرية هي مرحلة التفوق في الذكاء وهي قدرة الوصول إلى الحل بطريقة مختصرة لا تحتاج للخطوات الاعتيادية أو
العوامل الطبيعية التي يستخدمها عامة الناس لأن العبقرية حالة استثنائية يتمتع بها العباقرة ويتميز بها من تفوقوا في
مرحلة الذكاء بشكل فائق وعالي عن الطبيعي والعادي والاعتيادي والمبدئي
ما هو العبقري ؟
العبقري هو إنسان امتلك عدة ميزات اذكر منها (الذكاء والتنبؤ والمعرفة) وصهرها في العمل لتؤهله للإبداع الصناعي
أو الذكاء الفعلي وهو استخدام قدراته بشكل فعلي وعملي يجعله ينتج ويطور ويبرع ويصنع ويبدع بشكل دائم وبوضع
مستمر وبحالة متزنة وبفكر يقظ وبذهن بديهي وبشعور علمي
كيف نعرف العبقرية ؟
نعرف العبقرية في الوصول إلى الحلول الجديدة بلا جهد وعناء إنما بتلقائية وبديهية وهي حالة متقدمة تسلط الضوء على
إنتاج الجديد واستخراج المفيد والبحث عن العديد من (الحلول) التي تنهي (مشاكل كبيرة وكثيرة) لكي تساهم في تقديم
هذه الحلول المثيرة التي تنهي عقد كبيرة وكثيرة لدا الإنسان فالعبقرية لا تعتمد على المعلومات والمعرفة فقط إنما هي
أكثر من ذلك لأنها تعالج المشاكل وتصنع الحلول وتنجب الفرص الجديدة
كيف نعرف العبقري ؟
العبقري هو من يفكر في إيجاد الغير موجود عن طريق تفكيره بالذي لم يفكر به الاخرين لينتج (اكتشاف أو اختراع أو
وسيلة) نافعة ومفيدة وجديدة تفتح نوافذ للعلم وتنهي ثغور الجهل والعبقري هو من يفكر في الحلول أثناء وجود المشاكل
وهو من يتطرق عقله لما غفل عنه الناس أو العامة لينجب حلا لمشاكل الناس بشكل عملي مبني على قواعد علمية
اختلاف المسميات ومعرفة الفارق بينها
(الذكاء والبديهة والفطنة والحكمة والحدس والتنبؤ والإحساس والعبقرية) هل هما نفس المسمى بمعنى نفس الحاجة
والقدرة والمهمة (طبعا) هناك اختلاف .
الذكاء = قدرة عقلية (تهتم في المعلومات) التي تنمي (المعرفة) عند الإنسان بشكل عام وتشكل (الثقافة) له بشكل خاص
مثل (حفظ الأرقام) أو (حسن الاختيار)بشكل لفظي وعلمي وحفظي(لا يختص)بالفعل والعمل إنما بالوعي
البديهة = قدرة عقلية متطورة وتعرف هي في (الذكاء2) بمعنى الطبقة الثانية من الذكاء وهي تعني (إدراك) ما يسمعه
ويراه الإنسان عن طريق شعوره + إحساسه الذي يجعله يفهم ما يراد قبل أن يقال ويدرك ما سيحدث قبل وقوعه عن
طريق الربط بين مقدرات العقل ومقدرات النفس
الحدس= هو إحساس روحي ذاتي داخلي (داخل باطن الإنسان) يبني خبرة الإنسان في الحياة لينتج تقييمه أو تحليله أو
رائية الذي يعرف في استنتاجه واستنباطه الذي سيمهد لظهور (توقعه) وهي حالة تصيب وتفشل
التنبؤ = قدرة باطنية تعرف في (الحدس2) بمعنى هي تطوير مقدرة (الحدس) لترقيها إلى حالة التنبؤ) وهي استكشاف ما
في بواطن الصدور (توقعا واستنتاجا) وقد تصيب وتفشل إلا إن حالات إصابتها أكثر من فشلها وهي تربط بين
(الإحساس+الشعور+الظن) معا (الرؤية+الإنصات+ المعرفة) لتنقاد لنتيجة اكتشاف (ما يكتمه الأخر) عن طريق دراسة
تحركاته (إشاراته وحركاته وأقواله وأفعاله وربطها معا شعوره وإحساسه وملامحه) وهي محاولة للوصول للحقيقة
بطريقة (الدراسة والربط والعمق) في جوانب الطبيعة الإنسانية أو النفس البشرية أو المكان الاجتماعي الذي تدرسه
الحكمة = التصرف الصحيح السليم الخالي من استعجال وتردد وتأخر المعتمد على فعل المنطق وقول الصدق وإتباع
الحق بطرق سلمية سليمة صحيحة واقعية عن طريق (ترويض النفس) و استخدام (العقل)
الفطنة = هي التحكم في ردة الفعل عن طريق (الاستباق الذهني) معرفة ماذا سيحدث لو تسرعت (عقليا) ثم فعل معاكسة
لهذا الشعور لكي تفهم ما ستقوله قبل أن تقوله فالفطنة تتم بالتحكم باللسان والقلب والعاطفة لكي تجرد العقل من
الأحاسيس والمشاعر وتنقي العقل منها وتستخدمه بالنقاء والصفاء الذهني وجزء من الفطنة هو (التمثيل والتقليد
والتقمص) وكلها مواهب مستخرجة من الفطنة التي هي (الذكاء3) الحالة الثالثة من الذكاء
الإحساس=هو شعور داخلي يقود عقلك لما تتمناه لذاتك ولما تعتقده بداخلك ويعتبر هو حقيقة الإنسان المكبلة والمحتجبة
التي تظهرها الإرادة والأهداف
كما عرفنا جميع تلك المسميات تعتمد على استجماع المعلومات وإظهار المشاعر والأحاسيس التي لا تخلو من الشك
واليقين والتوقع والظن والصواب والاعتقاد والاقتناع بين (الحق والباطل) و (الحقيقة والوهم) و (الشك واليقين) و
(الايجابي والسلبي) وهنا نقول بأن العبقرية هي استخدام تلك الحالات بطرق عملية وفعلية وهذه حقيقة العبقرية
العبقرية هي = استخدام (الذكاء والحكمة والفطنة والحدس والتنبؤ والإحساس الداخلي) بطريقة عملية وفعلية مبنية على
تفاعل العقل والنفس بالجسد لتتجه للعمل الذي سيقودك لإنتاج وعمل وفعل وإنجاز وتأثير له أهمية وقيمة وأساس لديك
ولدا الناس أجمع.
أساسيات العبقرية
يستطيع جميع الناس أن يمتلك العبقرية إن أراد بعد تطبيق الأساسيات الهامة وهي
(3أساسيات هامة ورئيسية للعبقرية)
الأساس الأول هو
اجتماع 3 قدرات أساسية للإنسان الواعي وهي (إدراك+فهم+استيعاب) لتمتلك المعرفة من ما تسمعه وتقراه وتراه
وتفكر فيه
الأساس الثاني الهام للعبقرية
يجب امتلاك (إحساس+شعور+ثقة+إرادة+مبادرة+إقدام) لكي تعبر عن ما تواجد بداخلك بأعمال إنتاجية تحددها (مواهبك
وهواياتك)
الأساس الثالث الهام للعبقرية
يجب أن تعتمد على العمل والفعل والأداء في إنتاج وتفاعل وفعل وتأثير لتظهر الجوهرة التي هي القيمة والأهمية
والإنجاز الذي عبرت عنه
معلومة هامة
اجتماع الأساسيات الثلاثة وهي (إدراك+فهم+استيعاب) + (إحساس+ شعور+ثقة+إرادة+مبادرة+إقدام) +
(عمل+فعل+أداء+تفاعل+فعل) سيقودك لامتلاك العبقرية وهنا سيحصل التأثير وسيظهر الإنتاج وسنشاهد الإنجاز وسنرى
القيمة والأهمية والوجود الذي أوجده (عقلك ونفسك وفعلك)
مسألة هامة
(الاكتشاف و الاختراع والتأسيس والإبداع في إنتاج الجديد المفيد الذي له قيمة عامة وهامة تهم أكثر من فرد) دليل على
امتلاك عبقرية وهذا يقودنا إلى معرفة أن (المكتشف والمخترع والمؤسس والمبدع) هو عبقري ولكن (هل هناك
اختلاف بينهم) هذا ما (سنعرفه) في (العبقرية القياسية)
العبقرية لها (3 حالات) أو (3 مستويات) وضعت لها (3قياسات)
القياس الأول للعبقرية وهو يعرف في (المستوى الأول للعبقرية) وهو
القياس الأول (1)
الإتقان في مجالك
وهي (العبقرية الفردية) أو (الإتقان الفردي) أي انه (إبداع خاص بك) ينم عن (ثقافة خاصة) تدخل ضمن اهتمامك الخاص أو اختصاصك الشخصي
القياس الثاني للعبقرية وهو يعرف في (المستوى الثاني للعبقرية) وهو
القياس الثاني (2)
الإتقان في عدة مجالات
وهي العبقرية القيادية بمعنى تصبح (قائد لإبداعك) وتجعل مجالك خاضع لفكرك واهتمامك وتؤثر على مجالات أخرى عن طريق وصول تأثيرك العملي في إنتاج ما يثري الاخرين في تخصصاتهم ومجالاتهم العلمية والعملية
القياس الثالث (3)
العبقرية الأولى (اللعب خلف حدود مجالك)
وهي العبقرية السامية أو العبقرية التاريخية التي لا تختص مجموعة إنما تخص العالم عن طريق إنجاب ما ينفع العالم من اختراعات أو انتاجات أو ابتكارات أو اكتشافات علمية وعملية تصبح مؤثر وفعال ليس في منزلك أو شركتك أو معهدك أو مدينتك إنما مؤثر وفعال في كورتك الأرضية (عالمك)
الختام
العبقرية هي قدرة (التفوق في حالات الذكاء الثلاث) الذكاء والبديهة والفطنة وهي تعرف أيضا في (الذكاء الصناعي) أو
(العقل الالي) أو (الفكر العملي) أو (الذهن الفعلي) الذي ينتج (مواد ووسائل وتقنيات وطرق) هامة
العقل الحركي
ليس كل إنسان عبقري ولكن كل عبقري إنسان
>م<
تعليق