صور جازان صورة ومعلومات عن جيزان

تقليص
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • قريب الأمل
    عـضـو فعال
    • Dec 2007
    • 175
    • سابقا..
      N&A


      (( من أجل الوعد و الأعضاء عدت ))

    #31
    أفراح الزواج في جازان قبل عقود من الان

    للفرح زغاريد وأهازيج وسرور، للعُرس رقصات وأناشيد وأفراح فيه تتواصل القلوب البعيدة وتتشابك الأيادي صفاء ونقاء وحُباً.. فيه تجتمع كل الألوان، وكل الفصول وأغلى الاشياء.. في الفرح تنتشي الاحلام بعيدا بعيدا فوق ذرى المستحيل..
    حينها تزغرد الألسن لكل الفرح وتندو الأنوار من المحيا.

    فما أن يحظى الخاطب بمخطوبة العمر وزوجة العمر الا وتدندن الأم والأب ومن في حكمهما.. ويعلو البشر النفوس الضامنة لوهج المناسبات الجميلة

    تحلو ألحان الفرح وخاصة في الأعراس التي عادة تتزامن مع الصيف واوقات الاجازات عندها تحلو للنفس ان تشدو بالاشعار الشعبية، ومن ذلك ما يقال في افراح مدن وقرى وهجر جازان، ولا شك انه اثناء ممارسة هذه العادات مثل ليلة الحناء للعروس، او يوم المقيل للعروسة، او ليلة الزفة، او العرس، او ليلة المقضى، او "التنشير" او ليلة العضية ونحوها تتخللها أشعار واناشيد شعبية تعتبر زبدة العُرس، وهناك متخصصات في هذا الجانب وقد لا يكتمل العرس الا بتلك العادات الاجتماعية المتأصلة في هذا المجتمع. وعندما تشتد البهجة بالعرس الجازاني وتسكن الفرحة قلوب اهل العرس تأتي عادة منشدة يقال لها "الشاعرة" وتقوم بالنشيد او الشعر الشعبي وهو شعب متداول جيلاً عن جيل عادة حيث تنفق الاموال في الزيجات والزينات كالفل الجازاني والاشجار العطرية الاخرى من الكادي والخطور والبعيثران والوالة والبياضي ونحوها اضافة الى الحناء حيث تقوم منقشة او النقاشة تتولى تلوين ايادي النساء والفتيات والعروسة بنقوش خاصة وتستغرق اوقاتا طويلة والكبيرات من النساء قد يستعلمن (اللون الاسود) في ارجلهن وايديهن المسمى بالشب والخطم ويدق ويستعملنه ويسمى "الشيذار أو الشوذر".

    لكن الملفت للنظر والتأمل أن "الفل" من العادات التي يحرص عليها ابناء جازان حيث يشترونه باثمان كثيرة وهو ذو رائحة جميلة ويشاع انه محبب للازواج، ويعمل منه عقود وعصائب توضع في الرؤوس والاذان والأيدي والجسم عامة.

    ففي ليلة زفة العروسة من منزلها إلى الكوشة "المسرح" المعاصر يقال:

    تستاهل امصيدة يا "تاجر"
    تساهله لا شديته
    تستاهل امصيدة يا فلان
    تساهله اذا بغيته

    وفي ليلة النقل من منزل العروسة الى منزل العريس يقال

    واحنا منقلين بصدة امداره
    كنك صديقة لي
    واليوم قدك جاره

    وقبل دخولها الدار يوضع لحاف تهامي قبل العروسة من احدى قريبات العريس ويقال:

    يا عذق سنبل منه لامك
    يشهف البن
    يا عرق واله منه لزمل
    يروي امعجاله

    ويقال أيضا

    امعروسه نجوم ساريه،
    العب الليله وادارايه، "اداريه" اي الليلة القادمة
    ، الا حبيب القلب هون،
    ورد علينا بالتحية،
    الا يا قمر لا تبادي،
    الا يا قمر في كل وادي

    وفي ليلة العُرس يقال:

    قُمري شلّ بنتنا
    قُمري شلّها وراح
    قمري شلّ بنتنا
    قمري شلها واستراح
    ... ....
    فلان من سباعته (اي وظيفته وحرفته)
    فلان أهدى ساعته
    فلان يسلي عمته..
    فلان يسلي حبيبته..
    فلان هذي ليلته

    وفي الزفة أيضاً يقال:

    سرينا والقمر ساري
    السما زرقا وقماري
    حبيبي تعجبه الراحه
    وعلى كرسي وطرحه

    وفي ليلة المقيل واللعب على فستان العروس يقال:

    والله لا ادري وهذا يسبر
    لا نبي قصور في عسير

    وفي اسلوب جذب للعروسة لكي يستهويها اللعب والاهازيج وتشارك في ليلة العمر يقال لها:

    يا عروسه واهدّي العبي
    ابن عمك ما هو اجنبي

    فتنزل وتشارك في الفرح جبراً للخواطر واظهارا لمشاركتها البناءة.

    تعليق

    • قريب الأمل
      عـضـو فعال
      • Dec 2007
      • 175
      • سابقا..
        N&A


        (( من أجل الوعد و الأعضاء عدت ))

      #32
      الأدوات الشعبية في جازان استخداماتها ومسمياتها

      تزخر منطقة جازان بالكثير من الموروثات الشعبية التي خلفها الأجداد للاباء وما زال يتمسك بها كثير من المواطنين سيما كبار السن و التي راجت صناعتها قديما وحديثا رغم المنافسة التي تجدها تلك الأواني من المستوردات الحديثة من الأواني المنزلية المصنوعة من البلاستيك والمعدن والميلامين رغم ثبوت ضررها على مستخدمها بعكس الأواني الفخارية الشعبية التي عاد الناس لاستخدامها في الوقت الحاضر

      ومن تلك الأواني الشعبية التي تتميز بها المنطقة

      الرجبية أو «الشاطرة»

      كما يطلق عليها البعض وهي أداة فخارية تستخدم لحفظ المياه وتبريدها وتقوم مقام الثلاجة في الوقت الحاضر من حيث مساهمتها في تبريد المياه يوم أن كانت الأجواء حارة ولا توجد ثلاجات كهربائية حديثة كما هو الحال الان ولله الحمد.

      أما «الجبنة»

      وهي أداة تستخدم لحفظ القهوة وتشبه الدلة المعروفة ولكنها تتميز بأنها تحفظ القهوة لمدة طويلة وتضفي على القهوة نكهة لذيذة جدا وما زال كثير من الأسر تحتفظ بها وتستخدمها كبديل للدلة المصنوعة من النحاس أو المعدن.

      أما «الجفرة»

      المصنوعة من الطين الأسود فتستخدم لطهي اللحم وتوضع في التنور الفخاري الذي يسمى باللهجة الشعبية «الميفا» ويقوم مقام الفرن المنزلي الحديث إلا أنه يتميز عنه بأنه يضفي على اللحم والخبز نكهة لذيذة لا تتوفر في الأفران الحديثة.



      «الحيسية»

      وهي إناء أسطواني الشكل مصنوع من الفخار ويستخدم لصنع وجبة الثريد الشعبية أو «الثريث» والتي تتكون من الدخن أو الذرة واللبن البقري والسمن البلدي وهي وجبة لذيذة جدا ومغذية ويستحسن تناولها ساخنة.



      أما «البرمة»
      فهي إناء حجري يستخدم لطهي السمك أو اللحم مع المرق ويوضع في التنور لهذا الغرض حتى ينضج ثم يتناوله رب الأسرة ساخنا ويسمى مرق السمك المطهي «مرق الهوا».



      أما «المركب»

      فهو أداة فخارية تستخدم لتحميص البن وهو مصنوع من مادة الطين الفخاري وما زالت كثير من الأسر تستخدم المركب لهذا الغرض حيث يعطي البن رائحة جميلة ونفاذة ومميزة ولا تستغني عنه ربات البيوت في الوقت الحاضر،

      أما «المجمر»

      فهو أداة تستخدم لبخور العود والمعسل وهو مصنوع من الفخار القوي وتقتنيه كافة ربات البيوت في المنطقة تقريبا لاستخدامه لتطييب المنازل وتبخيرها بالعود والمعسل وسائر أنواع البخور الجميلة التي تضفي على المنازل رائحة جميلة ونفاذة ويسمى المجمر كذلك «المبخرة» ويتحمل المجمر لظى الجمر الحار ولا يتأثر بالحرارة الشديدة مهما بلغت درجة حرارته فهو مقاوم للنار وللجمر وعادة ما تحتفظ به ربة البيت سنين طويلة دون أن يتأثر بأي من عوامل البيئة بعكس الأنواع الحديثة المصنوعة من المعادن أو الخشب أو النحاس.

      تعليق

      • الرميلي
        سيد العشاق
        • Sep 2005
        • 1707

        #33
        هذه جازان هذه مدينتي هذه قريتي هؤلاء اجداي هؤلاء اخواني هءلاء اهلي و عزوتي
        هذا انا من جازان و افتخر اني من هذه الارض الطيبة

        جازان البحر جازن الجبل جازن السهل جازان العطاء و الطيبة

        حبيبي ناصر كتبت فابعدت كلمة شكرا قليلة بحقك اخي الحبيب

        اشكرك و اشكر مجهودك الرائع الشكر موصول للاخت الغالية وفيت و بسببهم بكيت و لكل من طرز برده على هذا الموضوع الرائع

        بلدة المنارة
        اسم بلدة أثرية تتناقل عنها الأخبار والإشاعات من وجود نقود واثار وأوان فخارية الشيء الكثير ويقال إنها بلدة طغت فسخط الله سبحانه وتعالى عليهم والله أعلم وهي تبعد عن مدينة جازان بحوالي 15 كيلو متراً شرقاً وهي قريبة من بلدة الريان الواقعة على الضفة الشمالية لوادي جازان ويوجد بالموقع بقايا فخار مبعثرة بكثافة وتشغل مساحة 1x2 كيلو متر وقد قامت وزارة المعارف بإقامة شبك حولها.


        اسكن بالقرب من هذه البلدة و لا تبعد عن قريتي الا واحد كيلو متر سمعت عنها الكثير من القصص يحكى عنها انها كانت جنة الله في الارض و لكن بسبب التكبر و الطغى خسف الله بها يقال انها تخبي بداخلها الكنوز و الاثار القيمة

        موضوع رائع و مجهود جميل
        اشكرك اشكرك اشكرك
        اخي الحبيب ناصر دعني اقبل راسك على هذا الموضوع

        تقبل فائق تقديري و احترامي

        و اهدي الجميع باقة من الفل و الكاذي

        تقبلوا فائق تقديري و احترامي

        تعليق

        • الأصيل
          V - I - P
          • Apr 2007
          • 1887

          #34
          قريب الأمل
          بارك الله فيك وفي جهودك الجباره على إضهارهذا الجزاء الغالي على قلوبنا من مملكتنا الحبيبه ويسعدني اخي الغالي ان اشاركك في موضوعك الرائع بهذه الصوره والتي حصلت عليها من منتديات عديده في المنطقه وهي صور لجبال ومنطقة العبادل التابعة لمحافضة العارضه (محافضتي وديرتي الغاليه)







          رحلة الى وادي الملحي في سحار







          بألف صحه وعافيه(الحنيذ)

          تعليق

          • قريب الأمل
            عـضـو فعال
            • Dec 2007
            • 175
            • سابقا..
              N&A


              (( من أجل الوعد و الأعضاء عدت ))

            #35

            جازان إني من هواك لشاكي ... فتنصتي لهزارك وفتاك
            اصغي إلى همسات قلب طامح ... متوثب الإلهام والإدراك
            مشبوب أرجاء الشغاف يلوح من ... خلل الأضالع كالسراج الذاكي






            يتبع

            تعليق

            • قريب الأمل
              عـضـو فعال
              • Dec 2007
              • 175
              • سابقا..
                N&A


                (( من أجل الوعد و الأعضاء عدت ))

              #36
              اول شئ الموضوع كله منقول


              بسم الله الرحمن الرحيم
              أحبتي الكرام
              كم من الكلمات التي نتكلم بها صباح مساء عربية أصيلة و لا ندري عنها أو لها أصول في اللغة و لا ندري عنها
              ومن هذا المنطلق أحببت أن نجمع شتات هذه الكلمات في موضوع واحد ليكون موسوعة يرجع إليها الجميع و يطالعها بكل فخر و اعتزاز
              و قد ألف الأديب و المؤرخ العقيلي رحمه الله كتاب في هذا الشأن لا أذكر اسمه بالضبط و لكني قرأت فيه الكثير من الكلمات العربية الفصيحة التي تقال إلى الان في ربى جازان الحبيبة

              و من نافلة القول أن يذكر المشارك الكلمة و مصدرها من المعاجم أو من القران أو من السنة النبوية
              و كذلك يذكر الكلمات التي تميزت بها المنطقة و ليست الكلمات الدراجة في جميع المناطق

              و سأبدأ ببعض الكلمات التي عنت لي و أنا أكتب هذه المشاركة


              الجلجلان جاء في القاموس المحيط (والجُلْجُلانُ، بالضم: ثَمَرُ الكُزْبَرَةِ، وحَبُّ السِّمْسِمِ، وحَبَّةُ القَلْبِ. )
              الغلس
              جاء في القاموس المحيط (الغَلَسُ، محركةً: ظُلْمَةُ اخِرِ الليلِ.)

              في جازان نسمي السمك الصغير حوت فهل له أصل في اللغة
              جاء في لسان العرب( حوت: الحُوتُ: السمكة، وفي المحكم: الحُوتُ: السمك، معروف)

              و قال تعالى (قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَا إِلَى الصَّخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَا أَنْسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَباً) (الكهف:63)
              فهل يعقل أن موسى و فتاه كانا يحملان الحوت الأزرق أو الحوت السفاح

              يقال فلان يشنى فلان
              جاء في لسان العرب
              شَنِىءَ الشيءَ وشَنَأَه أَيضاً، الأَخيرة عن ثعلب، يَشْنؤُهُ فيهما شَنْأً وشُنْأً وشِنْأَ وشَنْأَةً ومَشْنَأً ومَنْشَأَةً ومَشْنُؤةً وشَنَاناً وشَنْاناً، بالتحريك والتسكين: أَبْغَضَه. وقرىءَ بهما قوله تعالى: {ولا يَجْرِمَنَّكم شَنانُ {قوم}.


              يقال يقال للسارق كفات بتشديد الفاء و هذه لها أصل في للغة
              جاء في القاموس المحيط
              وكافِتٌ: غارٌ كان يأوي إليه اللُّصوصُ، ويَكْفِتونَ فيه المَتاعَ

              السليط : زيت السمسم (الجلجلان)
              جاء في القاموس المحيط
              والسَّليطُ: الزَّيْتُ، وكلُّ دُهْنٍ عُصِرَ من حَبٍّ،

              الغرب الدلو الكبير من الجلد
              جاء في لسان العرب
              قال: أُراه أَراد بقوله في يوم غَربٍ أَي في يوم يُسْقَى فيه بالغَرْبِ، وهو الدلو الكبير، الذي يُسْتَقَى به على السانية؛ ومنه قول لبيد:
              فَصَرَفْتُ قَصْراً، والشُّؤُونُ كأَنها
              غَرْبٌ، تَخُبُّ به القَلُوصُ، هَزِيمُ

              الحقنة تقال للبن
              جاء في القاموس المحيط
              حَقَنَهُ يَحْقِنُه ويَحْقُنُه، فهو مَحْقونٌ وحَقينٌ: حَبَسَهُ، كاحْتَقَنَهُ، و دَمَ فلانٍ: أنْقَذَهُ من القَتْلِ، و اللَّبَنَ في السِّقاءِ: صَبَّهُ ليُخْرِجَ زُبْدَتَهُ

              يقال فلان مصفري إذا كان جائعا و هذه لها أصل في اللغة
              جاء في لسان العرب
              ورجل مَصْفُور ومُصَفَّر إِذا كان جائعاً،

              يقال فلان مصدوم إذا كان مزكوما و فيه إرهاق و ثقل
              جاء في لسان العرب
              وبعضهم يقول: الصُّدامُ ثِقَلٌ يأْخذ الإِنسان في رأْسه، وهو الخُشامُ.

              لصماح
              جاء في لسان العرب
              والصُّماحُ: العَرَقُ المنتن؛ وقيل: خُبْثُ الرائحة من العَرَقِ، والمَعْنَيان متقاربان.

              الغيل
              جاء في لسان العرب
              والغَيْل: الماء الجاري على وجه الأَرض. وفي الحديث: ما سقي بالغَيْل فيه العُشر، وما سقي بالدَّلْو ففيه نصف العُشر؛ وقيل: الغَيْل، بالفتح، ما جرى من المياه في الأَنهار والسَّواقي وهو الفَتْحُ،

              الشفرة
              جاء في القاموس المحيط
              والشَّفْرَةُ: السكِّين العَظيمُ، وما عُرِّضَ من الحَديدِ وحُدِّدَ ج: شِفارٌ، وجانِبُ النَّصْلِ، وحَدُّ السَّيْفِ، وإزْمِيلُ الإسْكافِ

              يقال فصع فلان فصعة
              الفصعة
              جاء في لسان العرب
              وفَصَعْتَ الشيءَ من الشيءِ إِذا أَخرجته وخَلَعْتَه.

              جاء في لسان العرب
              والحَرَجَةُ: الغَيْضَةُ لضيقها؛ وقيل: الشجر الملتف، وهي أيضاً الشجرة تكون بين الأشجار لا تصل إليها الاكِلَةُ، وهي ما رَعَى من المال. والجمع من كل ذلك: حَرَجٌ وأَحْرَاجٌ وحَرَجَاتٌ؛[/quote]
              التعديل الأخير تم بواسطة قريب الأمل; 26-05-2008, 09:10 PM.

              تعليق

              • evil girl
                عضوة مؤسسة
                • Jul 2005
                • 938

                #37
                موضوع رائع
                تستحق عليه افضل تكريم
                انا عنجد مذهوله بجمال صبيا و لجب
                واسفه لاني ما لحقت ع الموضوع من الاول
                وان شاء الله اكيد لي رجعه اتابع معك هذه الرحله الشيقه

                تحياتي

                تعليق

                • قريب الأمل
                  عـضـو فعال
                  • Dec 2007
                  • 175
                  • سابقا..
                    N&A


                    (( من أجل الوعد و الأعضاء عدت ))

                  #38
                  في هذه الأيام بالتحديد تعتبر مواسم الامطار في جازان و تستمر على مدى الجازه الصيفيه إلى ما فبل رمضان تقريبا .......


                  وأبشركم اليوم الحمدلله جاء مطر و الان الجو غائم و كذلك وجود البروق و الرعود .............

                  أقوم بمراسلتكم من أرض الحدث (( جازان الفل ))

                  تعليق

                  • ملقوفه
                    عـضـو فعال
                    • Sep 2007
                    • 87
                    • تخليني ليش معا اجروحي
                      تخليني ليش معا الاحزان
                      وانا اللي كنت احسبك .. بيوم عمرك ماتخليني
                      يعني ذنبي اني حبيتك .. وبديتك على نفسي
                      فوق السحاب عليتك .. بالغدر أنت تجازيني

                    #39
                    تسلم اخوي كل مافي جازان كتبته تسلم يدك


                    هذي جازان و النعم فيها

                    تعليق

                    • ليلى الهادي12
                      عـضـو
                      • Apr 2011
                      • 1

                      #40
                      رد: صور جازان صورة ومعلومات عن جيزان

                      جمييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييل

                      تعليق

                      google Ad Widget

                      تقليص
                      يعمل...