<منقول>
أساتذة علم التاريخ والأدب وقفوا أمامها
ناصر الفراعنة
هذه القصيدة أصبحت حديث المنتديات العربية والخليجية بوجه الخصوص وتناولوها أهل العلم والأساتذة وهي للشاعر : ناصر الفراعنه السبيعي , والقصيدة شدت إنتباه الكثير من أساتذة علم التاريخ والأدب ووقفوا أمامها كبار شعار الجزيرة العربية لما فيها من غموض وغوص في أعماق المعاني والتاريخ .
وخلاصتها أنه استفسر منه أحد أكبر شعار الكويت عن حقيقة (نوت) التي وردت في بعض قصائده في قصيدة طويلة يشيد بشاعرية ناصر الفراعنه ويمجده وهو الشاعر أحمد الخياط .
ولكن أحب أن أنوه على شئ ففي مقدمة القصيدة
يحكي الشاعر عن ( نوت ) وهي ليست من الإنس بل هي من الجان ويشكي من السحر فهو كان مسحور حين يقول في قصيدته :
خبيثٍ من بني قومي سقاني حامض الكبريت.......قرت وسطه عجوزٍ من ذوي حضرم ظفارية
فهو يحكي عن سحره ويحكي عن المدة التي كان مسحور فيها وعن مدة علاجه فالقصيدة كلها عن نوت المعشوقه وعن سحره والعذاب الذي ذاقه وهو مسحور . وباقي البيوت لا يحتاج لها أي توضيح فالمعاني واضحة
أترككم مع القصيدة ....
على قبر اليتيمه( نوت) ثوبي بالخلا شقيت
ذكرت الله وشبت في ضلوعي حرب أهليه
.............................................
عقب وتر السبع والخمس والتسبيح والتسميت
طيور الما على سلمى تغني (طاق طاقيه)
.............................................
على باقي عرق ساقي زجاجة كاهنٍ شميت
على قرنة حجاجه نجمة السبط اليهوديه
.........................................
على الجنب التهامي لبسوني خرقةٍ من زيت
تلالى مثل واري جمرةٍ في حوض صفريه
.............................................
على ساقة ملوكٍ من بلاد الرافدين اضحيت
أركّب سن واقلع سن لو ماله ولا ليه
..............................................
وفي ريشة جناح ٍ من حمام الأخشبين أوديت
أمذرع شان واقرع شن وابرقع نصيريه
.............................................
وعلى ظهر النعامة سافروا بي سبعةٍ من هيت
إلى أعتى شعوب الأرض الادنيه والاقصيه
............................................
ذبحت العبد الادريسي ونجل الطاغيه(حبريت)
بأرض المغرب الأقصى طبخت من اللحم نيه
..............................................
على تابوت نوت احيا واموت افنيت ما ابقيت
ضربت الطار واجتاحت عبيد الزار كونيه
..............................................
على قبر اليتيمه نوت أجدد حسرتي لاجيت
واقبّل ضاحكات الموت تحتيه وفوقيه
..............................................
على شانك يانوت اعميت خطلان البشوت اعميت
أقارع كل ذو سدٍ وذو خدٍ وكوفيه
..............................................
على شانك ينوت ادميت روس الخاينين ادميت
أسرّج مرْج أمرّج سرج علويه وسفليه
.............................................
على شانك ينوت اضرب بحد مصقلٍ إصليت
وكدنا ننتهي لولا خيانة عيد الألفيه
............................................
خبيثٍ من بني قومي سقاني حامض الكبريت
قرت وسطه عجوز ٍ من ذوي حضرم ظفاريه
.............................................
وبسم اللي لهول اسمه تزلزل منبر السوفيت
نحرها اعلى ظهرها جبةٍ بالسم مطليه
............................................
ثلاث دهور اصارع نافثات الزرو ماذليت
أغيّب شمس وادفن رمس والأصنام مرميه
...........................................
ثلاث ازمان أداقش مسرجات الجان في تكريت
ثلاث ازمان تمرخ لي ملوك الجان رجليه
..........................................
ثلاث سنين اعافر نافخات الطين ماوليت
ثلاث سنين أكفن قاريات التين بيديه
.........................................
وثلاث شهور ألاعي نازلات الطور مامليت
أجاوب جنب خيمة ضاربات الطنب طبليه
...........................................
وثلاث ايام تنعاني سرايا يام لين اصغيت
أقدم كوع اوخر كوع يابيي ويابيه
.............................................
لذي الفيروز سادٍ معبد النيروز مالبيت
لغير الواحد المعبود ما أبديت مافيه
......................................
بوادي برك طارت بي حراير ترك يوم امسيت
أعاشر ليل عاشر كل ذي حمرا نميريه
.....................................
طباين سبك تدبك دبك ساع اقبلت ساع اقفيت
لسردٍ شرد جردٍ مرد اصيّح كل قيسيه
.....................................
ببطن القرش اعشّي حايمات العرش ماغديت
وحرش الطرش اورّدها قليب الهرش عصريه
....................................
بوجه الحوت جل اللي خلقني ضيغم ٍ صنتيت
هزبر ماتحرك منه ساكن ألف سكنيه
....................................
ورب البيت ماخليت منهم بيت ماهديت
أهدّم دور وابني دور والايات متليه
....................................
هل المزمار عبّادة لسان النار والباكيت
بني الإفرنج قوم ٍ من فروج الزنج مبليه
.................................
بكى سابور ذو الأكتاف في قصر الملك بلهيت
على نيكل سقيفة عابد الهيكل ضحاويه
.................................
تغطرس بطرس النقرس وجينا له على التوقيت
من ارض الفرس وارض الروم جبنا القوم منهيه
................................
بعما والنبا والخمس من سورة سبأ شديت
بقوة ماتواتر في الليال العشر مكيه
...............................
أقمنا دولة الأيتام من حلي إلى حليت
واخر عهدنا ما أوردَت ليلى الأخيليه
...............................
وانا ما هاضني فيما على بيض الورق خطيت
شجاع ٍ لقبوه (أحمد) وله شلفا وشبريه
...............................
أعرف أحمد إلى جاء جاء وانا لاشلت ماحطيت
تحامينا على وضح النقا والأرض محميه
من القصص التي ذكرها الفراعنه
قصة كعب اخيل
بما ان الشاعر ناصر الفراعنه تطرق لهذه القصه والبعض لايعرف هذه القصه احببت ان ادرجها هنا حتى يستطيع القارئ ان يفهم القصيده كما ينبغي ..
القصه :
اخيل اختصار اخيليس . وكان ابن ملك ميرميدون وامه تدعى ثيتس . وكي يصبح من الخالدين حسب الاساطير الاغريقيه كان يجب ان يغطس في الماء وهو مولدا . وعندما قامت امه بذلك امسكته من كعب احد قدميه وغطسته في مياه نهر
سيتكس . فكان هذا المكان الوحيد في جسمه الذي لم يغمره الماء . واصبح بذلك نقطة ضعفه . بعدها قال احد الكهنه لامه
ان اخيل سيقتل في معركة طرواده . قامت الام والاب بارسال ابنهما اخيل الى جزيره سيكاروس والبساه ملابس النساء
ليعيش مع بنات ملك الجزيره .
* قامت الحرب بين الاغريق والطرواديين وفشل الاغريق في تحقيق اي انتصار . وتنباء كاهن بان اخيل هو من سيحقق
لهم النصر . فقاموا بالبحث عنه حتى وجدوه . واقنعوه بان يخوض معهم الحرب . استطاع اخيل ان يحقق انتصارات على
جيش الطرواديين . ولكن بعد احدى المعارك استطاع اجمامون احد ابرز قادة جيش الاغريق ان ياسر ابنة ملك طرواده كريسيس ورفض ان يعيدها لوالدها واختلف معه اخيل وقر اعتزال الحرب . بعدها مني الاغريق بعدد من الهزائم .
* عندما رأى باتركلس وهو صديق اخيل المقرب هزائم قومه حاول ان يدفع اخيل الى المشاركة في الحرب لكن اخيل لم يقبل فطلب باتركلس من اخيل ان يعطيه سلاحه ومركبته حتى يرعب الاعداء لانهم يعرفونها . فوافق اخيل على ذلك
وفي المعركة قتل هيكتور ابن مللك طرواده باتركلس ظنا انه قتل اخيل نفسه . ولما علم اخيل ان صديقه مات قرر الانتقام
من هيكتور . وبالفعل قتل اخيل هيكتور الا ان الامير باريس شقيق هيكتور صوب سهمه نحو اخيل واصابه في كعبه فسقط
اخيل ارضا واستطاع باريس ان يجهز عليه .
* تعارف الناس في اوربا في مجالات الادب والثقافة على استعمال لفظ وتر اخيل اوكعب اخيل للتدليل عن نقطة الضعف
في الشخص . واشتهر هذا المثل في الشرق الاوسط في مناقشات الفكر والسياسة والادب ويتردد مثل كعب اخيل باستمرار في اغلب القضايا التي فيها حديث عن الضعف والقوة بشكل ملفت للنظر
طسم وجديس
جديس هم قوم من العرب البائدة، ولاتكاد تذكر إلا مع ذكر طسم. وتتلخص الروايات بأنهما قبيلتين تسكنان اليمامة وماحولها إلى البحرين.
ويذكر أن جديس ذلت على يد طسم بحكم رجل يقال له عمليق، وجعل أن لاتزف بكر من جديس حتى تساق إليه فيفترعها قبل زوجها، فكان أن انتقمت جديس غدرا بعد أن أصاب العار أخت سيد جديس ويقال له الأسود بن غفار، وكان إسمها الشموس، ولكن رجل من طسم يقال له رياح بن مرة استغاث بحسان بن تبع الحميري، فأجاب له طلبه وسار معه إلى اليمامة، فحاولت زرقاء اليمامة تنبيه قومها، فلم يصدقوها، فقتل من جديس على يد طسم والحميريين ودُكت منازلهم
لكن وهنا أريدكم كلكم أن تقفو معي جميعاً وتناقشو وتدلو بدلوكم من هو(الجني) (نوت) وكيف توصل لها الشاعر(الفراعنه)
إليسا ذالك يحتاج من مائة وقفة ووقفة فكرو معي جميعاً وهاتو نتاجكم
أساتذة علم التاريخ والأدب وقفوا أمامها
ناصر الفراعنة
هذه القصيدة أصبحت حديث المنتديات العربية والخليجية بوجه الخصوص وتناولوها أهل العلم والأساتذة وهي للشاعر : ناصر الفراعنه السبيعي , والقصيدة شدت إنتباه الكثير من أساتذة علم التاريخ والأدب ووقفوا أمامها كبار شعار الجزيرة العربية لما فيها من غموض وغوص في أعماق المعاني والتاريخ .
وخلاصتها أنه استفسر منه أحد أكبر شعار الكويت عن حقيقة (نوت) التي وردت في بعض قصائده في قصيدة طويلة يشيد بشاعرية ناصر الفراعنه ويمجده وهو الشاعر أحمد الخياط .
ولكن أحب أن أنوه على شئ ففي مقدمة القصيدة
يحكي الشاعر عن ( نوت ) وهي ليست من الإنس بل هي من الجان ويشكي من السحر فهو كان مسحور حين يقول في قصيدته :
خبيثٍ من بني قومي سقاني حامض الكبريت.......قرت وسطه عجوزٍ من ذوي حضرم ظفارية
فهو يحكي عن سحره ويحكي عن المدة التي كان مسحور فيها وعن مدة علاجه فالقصيدة كلها عن نوت المعشوقه وعن سحره والعذاب الذي ذاقه وهو مسحور . وباقي البيوت لا يحتاج لها أي توضيح فالمعاني واضحة
أترككم مع القصيدة ....
على قبر اليتيمه( نوت) ثوبي بالخلا شقيت
ذكرت الله وشبت في ضلوعي حرب أهليه
.............................................
عقب وتر السبع والخمس والتسبيح والتسميت
طيور الما على سلمى تغني (طاق طاقيه)
.............................................
على باقي عرق ساقي زجاجة كاهنٍ شميت
على قرنة حجاجه نجمة السبط اليهوديه
.........................................
على الجنب التهامي لبسوني خرقةٍ من زيت
تلالى مثل واري جمرةٍ في حوض صفريه
.............................................
على ساقة ملوكٍ من بلاد الرافدين اضحيت
أركّب سن واقلع سن لو ماله ولا ليه
..............................................
وفي ريشة جناح ٍ من حمام الأخشبين أوديت
أمذرع شان واقرع شن وابرقع نصيريه
.............................................
وعلى ظهر النعامة سافروا بي سبعةٍ من هيت
إلى أعتى شعوب الأرض الادنيه والاقصيه
............................................
ذبحت العبد الادريسي ونجل الطاغيه(حبريت)
بأرض المغرب الأقصى طبخت من اللحم نيه
..............................................
على تابوت نوت احيا واموت افنيت ما ابقيت
ضربت الطار واجتاحت عبيد الزار كونيه
..............................................
على قبر اليتيمه نوت أجدد حسرتي لاجيت
واقبّل ضاحكات الموت تحتيه وفوقيه
..............................................
على شانك يانوت اعميت خطلان البشوت اعميت
أقارع كل ذو سدٍ وذو خدٍ وكوفيه
..............................................
على شانك ينوت ادميت روس الخاينين ادميت
أسرّج مرْج أمرّج سرج علويه وسفليه
.............................................
على شانك ينوت اضرب بحد مصقلٍ إصليت
وكدنا ننتهي لولا خيانة عيد الألفيه
............................................
خبيثٍ من بني قومي سقاني حامض الكبريت
قرت وسطه عجوز ٍ من ذوي حضرم ظفاريه
.............................................
وبسم اللي لهول اسمه تزلزل منبر السوفيت
نحرها اعلى ظهرها جبةٍ بالسم مطليه
............................................
ثلاث دهور اصارع نافثات الزرو ماذليت
أغيّب شمس وادفن رمس والأصنام مرميه
...........................................
ثلاث ازمان أداقش مسرجات الجان في تكريت
ثلاث ازمان تمرخ لي ملوك الجان رجليه
..........................................
ثلاث سنين اعافر نافخات الطين ماوليت
ثلاث سنين أكفن قاريات التين بيديه
.........................................
وثلاث شهور ألاعي نازلات الطور مامليت
أجاوب جنب خيمة ضاربات الطنب طبليه
...........................................
وثلاث ايام تنعاني سرايا يام لين اصغيت
أقدم كوع اوخر كوع يابيي ويابيه
.............................................
لذي الفيروز سادٍ معبد النيروز مالبيت
لغير الواحد المعبود ما أبديت مافيه
......................................
بوادي برك طارت بي حراير ترك يوم امسيت
أعاشر ليل عاشر كل ذي حمرا نميريه
.....................................
طباين سبك تدبك دبك ساع اقبلت ساع اقفيت
لسردٍ شرد جردٍ مرد اصيّح كل قيسيه
.....................................
ببطن القرش اعشّي حايمات العرش ماغديت
وحرش الطرش اورّدها قليب الهرش عصريه
....................................
بوجه الحوت جل اللي خلقني ضيغم ٍ صنتيت
هزبر ماتحرك منه ساكن ألف سكنيه
....................................
ورب البيت ماخليت منهم بيت ماهديت
أهدّم دور وابني دور والايات متليه
....................................
هل المزمار عبّادة لسان النار والباكيت
بني الإفرنج قوم ٍ من فروج الزنج مبليه
.................................
بكى سابور ذو الأكتاف في قصر الملك بلهيت
على نيكل سقيفة عابد الهيكل ضحاويه
.................................
تغطرس بطرس النقرس وجينا له على التوقيت
من ارض الفرس وارض الروم جبنا القوم منهيه
................................
بعما والنبا والخمس من سورة سبأ شديت
بقوة ماتواتر في الليال العشر مكيه
...............................
أقمنا دولة الأيتام من حلي إلى حليت
واخر عهدنا ما أوردَت ليلى الأخيليه
...............................
وانا ما هاضني فيما على بيض الورق خطيت
شجاع ٍ لقبوه (أحمد) وله شلفا وشبريه
...............................
أعرف أحمد إلى جاء جاء وانا لاشلت ماحطيت
تحامينا على وضح النقا والأرض محميه
من القصص التي ذكرها الفراعنه
قصة كعب اخيل
بما ان الشاعر ناصر الفراعنه تطرق لهذه القصه والبعض لايعرف هذه القصه احببت ان ادرجها هنا حتى يستطيع القارئ ان يفهم القصيده كما ينبغي ..
القصه :
اخيل اختصار اخيليس . وكان ابن ملك ميرميدون وامه تدعى ثيتس . وكي يصبح من الخالدين حسب الاساطير الاغريقيه كان يجب ان يغطس في الماء وهو مولدا . وعندما قامت امه بذلك امسكته من كعب احد قدميه وغطسته في مياه نهر
سيتكس . فكان هذا المكان الوحيد في جسمه الذي لم يغمره الماء . واصبح بذلك نقطة ضعفه . بعدها قال احد الكهنه لامه
ان اخيل سيقتل في معركة طرواده . قامت الام والاب بارسال ابنهما اخيل الى جزيره سيكاروس والبساه ملابس النساء
ليعيش مع بنات ملك الجزيره .
* قامت الحرب بين الاغريق والطرواديين وفشل الاغريق في تحقيق اي انتصار . وتنباء كاهن بان اخيل هو من سيحقق
لهم النصر . فقاموا بالبحث عنه حتى وجدوه . واقنعوه بان يخوض معهم الحرب . استطاع اخيل ان يحقق انتصارات على
جيش الطرواديين . ولكن بعد احدى المعارك استطاع اجمامون احد ابرز قادة جيش الاغريق ان ياسر ابنة ملك طرواده كريسيس ورفض ان يعيدها لوالدها واختلف معه اخيل وقر اعتزال الحرب . بعدها مني الاغريق بعدد من الهزائم .
* عندما رأى باتركلس وهو صديق اخيل المقرب هزائم قومه حاول ان يدفع اخيل الى المشاركة في الحرب لكن اخيل لم يقبل فطلب باتركلس من اخيل ان يعطيه سلاحه ومركبته حتى يرعب الاعداء لانهم يعرفونها . فوافق اخيل على ذلك
وفي المعركة قتل هيكتور ابن مللك طرواده باتركلس ظنا انه قتل اخيل نفسه . ولما علم اخيل ان صديقه مات قرر الانتقام
من هيكتور . وبالفعل قتل اخيل هيكتور الا ان الامير باريس شقيق هيكتور صوب سهمه نحو اخيل واصابه في كعبه فسقط
اخيل ارضا واستطاع باريس ان يجهز عليه .
* تعارف الناس في اوربا في مجالات الادب والثقافة على استعمال لفظ وتر اخيل اوكعب اخيل للتدليل عن نقطة الضعف
في الشخص . واشتهر هذا المثل في الشرق الاوسط في مناقشات الفكر والسياسة والادب ويتردد مثل كعب اخيل باستمرار في اغلب القضايا التي فيها حديث عن الضعف والقوة بشكل ملفت للنظر
طسم وجديس
جديس هم قوم من العرب البائدة، ولاتكاد تذكر إلا مع ذكر طسم. وتتلخص الروايات بأنهما قبيلتين تسكنان اليمامة وماحولها إلى البحرين.
ويذكر أن جديس ذلت على يد طسم بحكم رجل يقال له عمليق، وجعل أن لاتزف بكر من جديس حتى تساق إليه فيفترعها قبل زوجها، فكان أن انتقمت جديس غدرا بعد أن أصاب العار أخت سيد جديس ويقال له الأسود بن غفار، وكان إسمها الشموس، ولكن رجل من طسم يقال له رياح بن مرة استغاث بحسان بن تبع الحميري، فأجاب له طلبه وسار معه إلى اليمامة، فحاولت زرقاء اليمامة تنبيه قومها، فلم يصدقوها، فقتل من جديس على يد طسم والحميريين ودُكت منازلهم
لكن وهنا أريدكم كلكم أن تقفو معي جميعاً وتناقشو وتدلو بدلوكم من هو(الجني) (نوت) وكيف توصل لها الشاعر(الفراعنه)
إليسا ذالك يحتاج من مائة وقفة ووقفة فكرو معي جميعاً وهاتو نتاجكم
تعليق