أكتشف قدرتك الشعريه

تقليص
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • صارم
    عضو فضي
    • Jan 2008
    • 724
    • [[/url]
      اقسم بمن اسس العالم
      وخلا صغار البشر تكبر
      ان الوفاء والله العالم
      يصغر مع البعض مايكبر

    #11
    المشاركة الأصلية بواسطة اسيرة الصمت
    اخوي صارم ترى انا ما افهم بالوزن شي

    يعني ياليت لو تعلمني اذا ما عليك امر

    بس لا تضحك علي مره ثانيه


    ههههههههههه

    اختي مزون شمر اشكركي
    على اهتمامكي الرائع تقبلي تحياتي
    ابشري بسعدك ...........
    طريقة وزن القصيدة

    قد يتساءل البعض حين يقرأ قصيدة ما .. هل هذه القصيدة موّزونة أم لا ؟
    وحين يكتب أحدنا مشروع قصيدة .. فإن الجواب على هذا السؤال يكون أهم !
    ترد إلى ذهن الكاتب المبتدئ والهاوي ، أسئلة كثيرة ..
    هل هذه القصيدة مكسورة .. أم لا ؟
    وماهي البحور والألحان التي يتحدثون عنها في الشعر ؟
    وكم عددها ؟
    قد أستطيع أن أجيب على بعضها في هذه المشاركة ..
    - نحن نتحدث عن الشعر النبطي -
    الحقيقة لا يوجد عدد محدد لبحور الشعر .. ولا حصر لها .. ولكن ثمة بحور تستخدم بكثرة وهي المشهورة في أيامنا هذه ومنها :-

    1- بحر المسحوب : وهو أكثر البحور استخداما في أيامنا ، وذلك بسبب خفته وسهولة تفاعيلة وسلاسته ؛ مثال


    (أنا حبيبي بسمته تخجل الضي ّيكسف سنا بدر الدجى من جبينه).



    2- بحر الصَخَرِي : وقد سميّ بهذا الاسم نسبة لقبية بني صخر ، والمعروف عن هذا البحر أنه ذو نبرة حزينة ؛ مثال


    ( غريب الدار ومناي التسلي أسلي خاطري عن حب خلي )



    3- بحر الهجيني : وهو بحر مشهور جدا ويعد من أكثر البحور استخداما بعد المسحوب في الخليج ، ويتميز بأنه سهل النظم سريع لايقاع ويقال بأنه سمي بهذا الاسم لعلاقة بين إيقاعه وطريقة سير الهجن أو الجمال ، مثال


    ( قصيدتي لاغدى ضيي ّشحيح وارتبكت ايديني
    وتعثرت بي خطاويي ولا عاد رايي يقديني
    وصرت أطلب الصاحب يعيي ماغير بعدين بعديني
    وتنكرولي بني خيي واستسهلوني معاديني
    والموت ماعاد متهيي والعمر ماعاد يمديني
    تكفين لا يابعد حيي ظلي معي لاتهديني)



    4- بحر الحداء : وينطق الحدا .. وهو بحر قصير الفقرات سريع النغمات قليل الأبيات .. مثال


    ( يا بو هلال ليتك تشوف حطوني العسكر نظام
    يقودني مثل الخروف العسكري ولد الحرام ) .


    5- العرضه : وهو لون جماعي حماسي يغنى بمجموعات ، وقد سمي بالحربي .. مثال :


    ( والله ياللي منتوي حربنا مايليق واللي زبنا ننثني دونه وعينه ماتنام
    واللي قعد عن لابته لاتجعلونه رفيق خله مع الخفرات خدامٍ لسمر اللثام).

    كذلك يوجد : السامري ، والهلالي ، والمربوع ، والقلطات .. ؛ والحقيقة بأنني لا أعرف عن هذه البحور الكثير ..

    ** وبعد أن أخذت فكرة موجزة وسريعة عن بعض البحور ، سندخل الان في كيفية وزن القصيدة ..
    هناك طريقتان ، لوزن القصيدة ومعرفة الكسور فيها : -

    الأولى:
    تلحينها وغنائها ، أي تقويم الأبيات على لحن معين تسحب عليه الأبيات كاملة حتى تكون جميع الأبيات على سياق اللحن ولا تشط عنه في نشاز لحني ، وإلا كان هذا هو الكسر .

    الثانية:
    وهي الأضمن والأفضل ولكنها ليست الأسهل ) .. وهي التفاعيل)
    والتفاعيل لها حروف خاصة تسمى حروف التقطيع ولها مقاطع صوتيه بعضها سمي أسبابا وبعضها سمي أوتادا ، وبعضها خماسي وبعضها سباعي .

    الطريقة :
    ركز معي الان ، القصيدة عبارة عن أبيات .. الأبيات عبارة عن كلمات .. الكلمات عبارة عن حروف ..
    جميل .. وصلنا للحروف .. الحروف في التفاعيل تنقسم إلى نوعان : متحرك ، وساكن .. فقط لا غير
    أي فتحة وسكون .. وسأستعيض عن الفتحة بالداش أي /
    وأستبدل السكون بحرف الأو بالانجليزي أي O

    حسناً .. دعنا نوزن بيت واحد فقط الان ، مثلا هذا البيت :-


    أنثر قصيدي مثل نثري للأحلام غيري تمتع به وأنا ضايق البال


    لا تنسى : الحروف في هذا البيت ، نوعان في من التفاعيل ، متحرك وساكن
    وزن الكلمة الأولى يكون على النحو التالي :
    أ ن ث ر
    حرف الألف : متحرك .. لماذا ؟ لأن غير ساكن ، أي توجد فوقه فتحة . فيكتب : / ( فتحه) ، أو حركة
    حرف النون : ساكن .. لماذا ؟ لأنه غير مضموم ولا مكسور بل ساكن ، فيكتب (سكون ): O
    حرف الثاء : متحرك ؟ لنفس السبب ، أي لأن تحته كسره وينطق أنثِر ، فيكتب متحرك أي
    : /
    حرف الراء : ساكن ، فيكتب
    : O
    O/o/إذن .. فالكلمة الأولى تكتب
    الفتحة الأولى هي حرف الألف والسكون الثاني هو حرف النون ، والفتحة الثالثة حرف الثاء ، والسكون الأخير هو الراء.

    إذا استوعبت الكلمة الأولى فيمكنك وزن باقي البيت والقصيدة كلها على نفس الموال ، أي ، تكتب الكلمة الثانيه وتقسمها إلى حروف متحركة وساكنة ، بنفس الطريقة الأولى ، وكذلك الكلمة الثالثه ، والرابعة حتى ينتهي الشطر الأول ثم تكمل الشطر الثاني بنفس الطريقة ، فيصبح :
    أن ث ر قصي دي مث لنث ري للح لا م
    /o /o // O / O /o // O /o // O /o /
    ألا تلاحظ شي ؟ .. بأن السكون يكون هو اخر حرف دائما ، بعده تكون تفعيلة ثانيه ، وهذا هو الصواب ، أن يكون السكون مرحلة الانتقال للتفعيلة الثانية ، أو التقطيعة الثانية وإلا فإنك ستبقى تكتب /// حتى تواجه سكون فيكون ///o ، بعدها تبدأ من جديد.

    الشطر الثاني
    ، وهو : غيري تمتع به و أنا ضايق البال ، سيكتب على النحو التالي- :
    غي ري تمت تع به وأنا ضا يقل با ل
    /o /o // O / O /o // O /o // O /o /

    ألا تلاحظ شي اخر هنا ..؟
    في كلمة تمتّع ..؟ ، في التقطيع أضيف لها حرف تاء ثالث !.. فأصبحت في التقطيع ، تمت تع.

    لماذا ؟ .. السبب .. لأن التاء مشدّدة .. وفي حالة تشديد أي حرف يتحول لحرفين في التقطيع . لأنه ينطق أصلا حرفين ( جرب الان كلمة تمتّع ) ستجد أنك نطقت التاء ثلاث مرات في الكلمة ، لذلك فهو يكتب في التقطيع كما ينطق .
    بعد أن انتهيت من البيت الأول كاملا .. أدرج البيت الثاني تحته وقطّعه بنفس الطريقة ، إذا كان البيت الثاني موزون على نفس وزن البيت الأول فإنك تسير على نفس البحر .. ولا توجد كسور في قصيدتك ، أي .. الشطرين الذين كتبناهما الان تقطيعهما كالتالي : -


    /o /o // O / O /o // O /o // O /o //o /o // O / O /o // O /o // O /o /



    يجب أن يكون البيت الثاني بنفس التقطيع أي : -


    /o /o // O / O /o // O /o // O /o //o /o // O / O /o // O /o // O /o /



    وهكذا الى نهاية القصيدة

    وبعد ان تطرقنا الى موضوع الوزن نتطرق الى نصائح مفيدة قبل البدء في إنشاء القصيدة :

    دائما ما تكون أجواء كتابة القصيدة مميزة .. فإمّا أن تكون مشاعر الحزن قد طغت على مشاعر الفرح ، أو العكس .. فتلجأ للكتابة .
    حتى وإن لم تكن شاعرا .. لا بد أنك في يوم قد حاولت أن تكتب الشعر .. فكل إنسان في داخله شاعر .. لذلك فأنا قد جمعت لك من بعض المراجع ومن خلال خبرتي البسيطة ، بعض النصائح علها تفيدك في مشروع قصيدتك القادمة :-

    أولا- الفكرة :
    قبل أن الشروع في كتابة القصيدة ، يجب أن تكون لديك فكرة معينة وتريد الوصول إليها أو التعبير عنها ، والأفضل أن تكتب هذه الفكرة على ورقة ، وكذلك تكتب بعض النقاط التي تود أن تثيرها وتنقلها من الفكرة إلى النص .

    ثانيا- الجو :
    حاول أن تهيئ الجو المناسب الذي تعوّدت على الكتابة فيه .

    ثالثا- الخيال:
    تأمل في الفكرة جيدا قبل أن تبدأ في الكتابة ، وطلق العنان لخيالك أن يجوب فكرة القصيدة ، فهو بذلك يبرز لك بعض الارتباطات بين الفكرة والخيال ، ويعبث بأبعاد النص اللغوي .

    رابعا - أول بيت :

    أ-لاتفكرفي الوزن بل تجاهله مؤقتا .. فكر فقط في المعنى الذي تريد أن تقوله .. أعد التفكير مرتين وثلاث في موضوع القصيدة .. تماما وكأنك تشرح لشخص يجلس أمامك .

    ب- ابدأ بوضع لحن معيّن تعتقد بأن المعنى الذي أردت قوله توافق يتوافق معه .. أي بمعنى اخر القصيدة نفسها تحدّد بحرها بنفسها .. فلا تقل لنفسك أريد الكتابة على بحر الهلالي مثلاً .. خصوصاً في البداية بل تغن بالكلمات التي تحس أنها تبحث مافي نفسك على أي بحر كانت ثم أكمل بعد ذلك .

    ج - إبحث عن القافية التي تحس أنها تتناغم مع البحر الذي تريدة أو الذي بدأته بالفعل .. مثلاً .. لنفرض أنك وضعت بيتاً على (المسحوب )وكانت قافيته الأولى بكلمة(منال)) وقلت فيما معناه .. بأن الوصول إليك صعب المنال .. وتريد أن تقول أيضاً أنك رغم ذلك حاولت فقلت في الشطر الأول من البيت الأول ( وصلك حبيبي صار صعب المنال ) .. تبحث عن كلمة القافية ولدينا منها الكثير مثل : محال .. وصال .. وقال .. الخ ؛ مثلا لنأخذ كلمة ( محال ) .. فأنت الان يجب ان تربط هذه الكلمة بالكلام الذي تريد أن تقوله ، فتحاول ربطها بمعنى كأن تقول ( حاولت .. لكن كان هذا محال ) ..
    أو كلمة مثل ( ليال ) .. فتقول ( حاولت أجي يمك بسود الليال )، وهكذا تمد الجسور بين القافية والمعنى ، حتى تختم القصيدة .

    خامسا - الترتيب :
    حاول أن تجعل المعاني متقاربة ولا تبتعد كثيراً فكل بيت يكمل البيت الذي قبله ، أو يبدأ معنى جديد له علاقة بمعنى البيت الذي قبلة ، المهم أن يخدم جو القصيدة .

    سادساً - بعد الانتهاء :
    حاول إقامتها مرة أخرى على الميزان ثم اللّحن حتى تتأكد من سلامتها .

    تذكر :- ** الحرف الذي لاينطق لا يكتب ولا يوزن .
    ** حروف العلة سواكن .

    إقامة القصيدة على لحن واحد تجيده تفيدك كثيراً في الحكم المبدأي على أي قصيدة

    تعليق

    • مشعل الحب
      عضو متألق
      • Sep 2008
      • 431



      • همسة
        تواضع تكن ك النجم لاح ل ناظر ٍ .. على صفحات الماء .. وهو رفيع ُ
        ولا تكن ك الدخان يعلو ب نفسه ِ .. إلى طبقات الجو وهو وضيع

        مشعل الحب

      #12
      المشاركة الأصلية بواسطة مشعل الحب
      موضوع جميل .. لا عدمتك ،،

      بي .. طعنتين ٍ وسط قلبي ولدمن ** وكل ما هبت الدوا .. زاد ولما
      غدرتني واليوم تسأل ولد من ..؟ ** ما قد تعاهدنا على الزاد والما

      :

      مع التحيه
      للتوضيح فقط :
      بي .. طعنتين ٍ وسط قلبي ولدمن .. ( ولا ادمن ) أي لم يسل منها دماء ..
      وكل ما هبت الدوا .. زاد ولما .. ( هبت تعني وضعت ) .. ( زاد ولما ) الولم يعني الألم
      غدرتني واليوم تسأل ولد من ..؟ ( ولد من ) .. إبن من ؟
      ما قد تعاهدنا على الزاد والما ... ( الزاد والما ) تعني الأكل والشرب ..

      أدري الأغلبيه عارفين .. لكن بخاطري أوضّح

      :

      تعليق

      • *مزون شمر*
        عضو مؤسس
        • Nov 2006
        • 18994

        #13
        لو دخلتو الرابط هذا
        كان لقيتو كل مايهم المبتدين بالشعر
        مواضيع مجموعه على شكل روابط في موضوع واحد
        حتى الكل يستفيد



        تعليق

        • بعدهم كلهم
          عضو فضي
          • Dec 2007
          • 743
          • Ąk
            {[ الله يديمـــك ( لـــي ) وتبــقى لي ]}

          #14
          خليت روحي تحترق
          دخان باقي من ورق



          مو شعري

          تعليق

          • الغامض
            عـضـو
            • Dec 2008
            • 19
            • انغام القصيد

            #15
            في قصيدي ما أكرر بالقوافي
            كل شي(ن) اكتبه لازم جديد
            الشعر زادي وجمهوري عوافي
            واحمد الله وصحتينِ يالقصيد


            )()(بقلم...الغامض)()(

            تعليق

            • الغامض
              عـضـو
              • Dec 2008
              • 19
              • انغام القصيد

              #16
              ابياتي!




              إن شالله تنال على إعجابكم..........


              @@@@@@@@

              جيت انا عند القصيد وقلت أبكشف قدرتي
              ثم دعيت الله... جعله يكتمل شعري وصاف
              ###
              وابتديت انظم قصيدة.. وذي بدايت رحلتي
              ودّي اشتاق واعاتب,, وودّي احب واعاف
              ###
              ثم سالت الشعر بالله وقلت هذي حيلتي
              قال لي : الله واكبر انت للشعر إكتشاف

              @@@@@@@@
              _()وسلامتكم()_

              اخوكم,,


              الغامضْ

              تعليق

              • خليف الشمري
                عـضـو
                • Dec 2008
                • 4

                #17
                مشكووور على هالموضوع



                واتمنى اني فهمت الي تبييه

                وهذي مشاركتي :

                يا فرح وينك قرب نريد نصحي ,, من الهموم الي ذبحت قلب مغليك
                صاحبك والله نص ميت ونصحي ,, مرات اقول اغليك ومرات مغليك

                تعليق

                • دفاني برد الشتاء
                  عـضـو
                  • Dec 2016
                  • 5

                  #18
                  رد: أكتشف قدرتك الشعريه

                  شكراااا على هذا الموضوع
                  وهذه من حبري :


                  لاتدور عن ســـــــــــــــعادتي *** ترااها عطتك عمرها
                  ولا تحاول ترسمها على ثغري *** لأنــ ه بيسيل حبرها
                  مادام القدر كتبلـــــــها فراقي *** فأنا راضي بقدرها

                  تعليق

                  • ريوف القوافي
                    عـضـو ماسي



                    • Oct 2015
                    • 138
                    • على قد الوفا تاخذ وذا شرع الغلا..عندي
                      ولو بإحساسك تقصر..وفاك آكبر طموحاتي

                    #19
                    رد: أكتشف قدرتك الشعريه

                    تعبت أكلم خطهم ما يردون
                    الوقت يمضي وانا جالس ل حالي

                    ومن السفر انطر متى هم يردون
                    طعم الوصل بين المحبين حالي
                    ؛
                    ريوف القوافي


                    Sent from my iPhone using منتدى عبير

                    تعليق

                    google Ad Widget

                    تقليص
                    يعمل...