ملاذ الفلاسفة

تقليص
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • رماد القناع
    عضو فضي
    • Apr 2005
    • 602

    #41
    هل انتهت الفلسفه حتى لا يبقى لها ملا امن تقال فيه

    اتمنى ان ارى فلسفاتكم الرائعه لا تنقطع هنا كلما رجعت اقرأ الرائع دوما فلا تحرمونا فلسفتكم


    اتمنى الحصول على فلسفه تعبر عن الحزن الذي يصنع من اجل راحة الانسان ويصنع من تلقاء نفسه بدون اسباب


    مودتي والورد

    تعليق

    • *عبير الزهور*
      V - I - P
      • Jun 2008
      • 3267

      #42
      فلسفة الصبر و الرضا

      فلسفة الصبر والرضا
      قال ابن الجوزي :
      ليس في التكليف أصعب من الصبر على القضاء، ولا فيهأفضل من الرضى به
      .
      فأما الصبر: فهو فرض. وأما الرضا فهو فضل
      .
      وإنما صعبالصبر لأن القدر يجري في الأغلب بمكروه النفس، وليس مكروه النفس يقف على
      المرضوالأذى في البدن، بل هو يتنوع حتى يتحير العقل في حكمة جريان القدر.
      فمن ذلكأنك إذا رأيت مغمورا بالدنيا قد سالت له أوديتها حتى لا يدري ما يصنع بالمال، فهويصوغه
      أواني يستعملها.
      ومعلوم أن البلور والعقيق والشبه، قد يكون أحسن منهاصورة، غير أن قلة مبالاته بالشريعة جعلت
      عنده وجود النهي كعدمه.
      ويلبسالحرير، ويظلم الناس، والدنيا منصبة عليه
      .
      ثم يرى خلقا من أهل الدين، وطلابالعلم، مغمورين بالفقر والبلاء، مقهورين تحت ولاية ذلك
      الظالم.
      فحينئذ يجدالشيطان طريقا للوسواس ويبتدي بالقدح في حكمة القدر
      .
      فيحتاج المؤمن إلى الصبرعلى ما يلقى من الضر في الدنيا، وعلى جدال إبليس في ذلك
      .
      وكذلك في تسليط الكفارعلى المسلمين والفساق على أهل الدين
      .
      وأبلغ من هذا إيلام الحيوان، وتعذيبالأطفال، ففي مثل هذه المواطن يتمحص الإيمان
      .
      ومما يقوي الصبر على الحالتينالنقل والعقل
      .
      أما النقل فالقران والسنة، أما القران فمنقسم إلى قسمين، أحدهمابيان سبب إعطاء الكافر والعاصي،
      فمن ذلك قوله تعالى: " إنما نملي لهم ليزدادواإثما " . " ولولا أن يكون الناس أمةواحة لجعلنا لمن يكفر بالرحمن لبيوتهم سقفامن فضة " ، " وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنامترفيها ففسقوا فيها " . وفيالقران من هذا كثير.
      والقسم الثاني: ابتلاء المؤمن بما يلقى كقوله تعالى: " أمحسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يعلم
      الله الذين جاهدوا منكم " ، " أم حسبتم أنتدخلوا الجنة ولما يأتكم مثل الذين خلوا من قبلكممستهم البأساء والضر؟اءوزلزلوا " ، " أم حسبتم أن تتركوا ولما يعلم الله الذين جاهدوا منكم
      "
      وفيالقران من هذا كثير
      .
      وأما السنة فمنقسمة إلى قول وحال. أما الحال: فإنه صلىالله عليه وسلم كان يتقلب على
      رمال حصير تؤثر في جنبه، فبكى عمر رضي الله عنهوقال: كسرى وقيصر في الحريروالديباج، فقال له صلى الله عليه وسلم: أفي شك أنتيا عمر ؟ ألا ترضى أن تكون لنا الاخرةولهم الدنيا ؟.
      وأما القول فكقولهعليه الصلاة والسلام: لو أن الدنيا تساوي عند الله جناح بعوضة ما سقى كافرا
      منها شربة ماء.
      وأما العقل: فإنه يقوي عساكر الصبر بجنود منها أن يقول: قدثبتت عندي الأدلة القاطعة على
      حكمة المقدر. فلا أترك الأصل الثابت لما يظنهالجاهل خللا.
      ومنها أن يقول: ما قد استهولته أيها الناظر من بسط يد العاصي هيقبض في المعنى، وما قد أثر
      عندك من قبض يد الطائع بسط في المعنى، لأن ذلك البسطيوجب عقابا طويلا، وهذا القبض يؤثرانبساطا في الأجر جزيلا، فزمان الرجلينينقضي عن قريب. والمراحل تطوى. والركبان فيالسير الحثيث.
      ومنها أن يقول: قد ثبت أن المؤمن بالله كالأجير، وأن زمن التكليف كبياض نهار، ولا ينبغي
      للمستعمل في الطين إن يلبس نظيف الثياب، بل ينبغي أن يصابر ساعات العمل، فإذافرغ تنظف ولبسأجود ثيابه. فمن ترفه وقت العمل ندم وقت تفريق الأجرة وعوقب علىالتواني فيما كلف، فهذهالنبذة تقوي أزر الصبر.
      وأزيدها بسطا فأقول: أترىإذا أريد اتخاذ شهداء، فكيف لا يخلق أقوام يبسطون أيديهم لقتل
      المؤمنين، أفيجوزأن يفتك بعمر إلا مثل أبي لؤلؤة ؟ وبعلي إلا مثل ابن ملجم: أفيصح أن يقتليحيىبن زكريا إلا جبار كافر، ولو أن عين الفهم زال عنها غشاء العشا.. لرأيت المسبب لاالأسباب، والمقدر لا الأقدار، فصبرت على بلائه. إيثارا لما يريد، ومن ههنا ينشأالرضى.
      كما قيل لبعض أهل البلاء: ادع الله بالعافية، فقال: أحبه إلي أحبه إلىالله عز وجل
      .
      إن كان رضاكم في سهري ... فسلام الله على وسني



      تعليق

      • نوران العلي
        V - I - P
        • Feb 2009
        • 3156

        #43
        فلسفتي ونهجي في الحياة

        وتسيير اموري وحوائجي

        هي بتوكلي على الله

        والعلم المطلق واليقين التام

        بان لن يصبنا الا ماكتب الله لنا

        موضوع رائع زمرده
        بارك الله فيك
        والشكر موصول لعبير الزهور
        احياءها ورفعها للموضوع
        مودتي

        تعليق

        google Ad Widget

        تقليص
        يعمل...