البَدع للشيخ / عائض بن عبد الله iiالقرني
(.. وارتفع نجمنا ياوم : صلّوا عليه وسلّموا ii)
قبل بدع المعاني : نطلب اللّه ، ولا نطلب سواه
ثمّ صلّوا مع التسليم عالهاشمي خير البرية
رافعٍ راية التوحيد ، والكفر ب: ايده دمَدمِه
يا سلامي على ابطال الجزيرة وحفّاظ الحرم
كلّ واحد نوصّل له سلامٍ على كفِّ المحَّبة
الرجال البواسل يوم تدعِي الحروب رجالها
ياقريش الرسالة والمكارم ومصدر كلِّ جود
منكم المصطفى ، نفديه بارواحنا وبكل غالي
منكم ابطال بدر ويوم ضرب الجماجم في حنين
وا نثنِّي بقحطان المغاوير ، ياراس العرب
يرزف الهول من قحطان والريح تاقف في جدرهم
والتواريخ تكتب باسمهم ، والسجل بعلمهم
ثم نذكر تميم المجد مالاح بّراق الحجاز
" اللّه اكبر " تميم تعيش ؛ ومجدّد الدعوة تميمي
لو يقولون للسيل العرمرم تمهّل قال : تمّ
يا ثقيف الحِكَم : مابَقدر انساك ياغالي الرجال
ابن مسعود(عروة) شيخكم ، وي بني سعد نحبِّه
أرضعوا سيّد ابن ادم وفازوا بذيك المنزله
وا بني مالك أهل المنع واهل الحِميَّا والذِّمم
وا جرير بن عبدالله منكم ( صحابيٍّ جليلِ )
ذكركم يابني مالك رفيع المقام ، وقد سما
وانتقِل في دول زهران ، والبِيض مكسى روسهِم
(الطفيل ابن عمرو) و(بوهريرة) من اخيارالصحابة
جود . وفهود ؛ يوم الباس كلٍّ يحاذر باسهِم
ثمّ غامد رجال العلم واهل الحِكَم والموجِبَات
ذَهَبُوا بالذكا والعبقرية ، وراعي الشور غامد
كم تجالس فتىً منهم ، وتلقى هُرُوجه ممتعة
ثُمّ سلِّم على خَثعَم ؛ ورمز المعارف خثعمي
خثعم الهول : شمرانٍ وعليانِ يانعم الرجال
والعوامر حمى اللّه بيتهم من ملمّات المكاره
هم ودعوى البحيري والسهيمي وناس في " يَبَه ii"
حيّ بالقرن ، للأنصار نسبة ، ومقدمهم أُويس
العمومة مع الأوسين والخزرجي والجدّ الازدي
مابغِيَ ازيد في التعريف ، خلّ العرب يتعادلون
ياسلامي على عمرين ، واهلين بك شامِ وَيمَن
أنت راعي المعزَّة مانطِّرفك ياراعي المكارم
فانّ عبد الغني منكم وحتّى الطحاوي والأصمّ
يا بني شهر بدر الارض نور كما نور القمر
من سَلامَان نروي المعرفة في معاليكم ويَثلَة
كلِّ شهري يفاخر بالبطولة ويتغنّى بها
وانت يالاسمري مانساك .عَلوَى مكارمك الجدود
تكرم الضّيف وتردّ العوادي ولا ترضى الخطيَّة
يابني الاسمر: الامجاد منكم ومن حلّ فيكم ماغترب.
عند بالَّحمر ادرِّج قوافٍ كما عدِّ الذّهب
باعة الدم ، وهم يوم الغطاريف قواد السريّة
المعلِّم يقول الدَّمَّ الاحمر وروده باحمري
ياعسير التواريخ الف تسليم ياقوم كرام
سبحان الله ، ماهز الجبل سبعين غارة
العسيري يريد المرجلة مايضيّع بابها
مانسيناك ياشهران فان القمر ماينّسي
السيوف البريعة والفشق والبلاجيك شهراني
سجِّل المدح في شهران ، والشكر ياتاريخنا
ثم جنِّح الى مرسى عتيبة تجد خير الرجال
من يشاهد عتيبة كنَّها السيل في الوديان ساري
ولاَّ مثل السحاب البِيض تسمع لرعده صرصرة
شكركم يامطير العز واجب على حسن الفعال
فانها تذكر الامثال : " خال الأسد دايم: مطيري"
لو نزل في كتيبة جيش صامد تغدَّى باهلها
وانت يالحارثي لازم نلبِّسك في العَليا وسام
الشَّدادين ولاَّ حارثي نجد واللِّي في تهامه
كلُّهم نصرة للدين ، كم من خصيم ودَّبوه
عَنَزَة نجمها الدرِّي ، ودعوى ال مقرن هم عنوز
يكسبون المدايح مالهم ياعرب في المجد ثاني
كم شجاع ولد فيهم وكم من زعيم قدَّموه
وُدِّي اهدي سلامي والوفا والمودَّة ل:البقوم
فانّ حق الوفي نوفيه ، والكفو ياصل له سلامي
والحويطات مرفوع علمهم على نجم السعود
وانت ياحرب ياسيد المعارك ويارمز الحروب
قال راعي المثل : " ياليتني نازلٍ في بيت حربي "
لو قصدنا عَدُوَّ الدين برجال حرب نحاربه
الله ياشمّر الابطال يسقي سهلكم والجبل
حاتم المشتهر منكم ، وفيكم تربّى الجود الاول
الجفان الوسيعة والكرم من بلدهم ورّدوه .
باهلة باهلة ، حيّوا معي نجم باهل والعلم
هو " قتيبة " كتب تاريخكم ، والمعارف باهليّة
من فتح باب كابل يوم سيحون غير الباهليّ
والسبيعي حماه اللّه ، ولا عرَّضه ربي لشرّ
من نزل ديرة السبعان ينسى ربوعه iوالقرابه
اللّه يسقي منازلهم مزون الحيا في كل حين
وانظروا راية العجمان واهل الحِمَيَّا والذِّمَم
ثم بلَّغ بني مرة تحياتنا ، والحظ عالي
الذكا والفراسة ورَّدوها وهم رُوَّادها
وان ذكرت الدَّواسر ويش بقّيت من قومٍ كرام
الكرم والوفا والجود مولود في وادي الدواسر
لو يجي طير شلوى قال ياليت جدَّي دوسري .
وامْس في ترج ، واقصد بيشة النخل واطرق بابها
تسعَدْ باولاد خالد والمعاوي مع دعوى السلولي
في الكرم والشجاعة دايم يقتدى باثارهم
والتَّحيَّات منِّي زاكية والسلامة دين دوم
للنَّشاما بنات المجد والفضل قوم بي سليمِ
كم صحابي وكم مقدام منهم نذر للّه دمه
وان قصدنا جهينة فالكرم والوفا iiمنهاجها
المَثَل قال : صدق القول مامول من راعي جهينه
مرحبا مرحبا لا صار ضيف البطولات جهني
واذكروا لي رجال المع وفيفا وربع في حَلِيْ
ثم للمجمعة والوشم وامرّ للزلفي وشقرا
والتحية زكية ياهوازن ومن في جالها
وان نسينا فلا ننسى خزاعة ولا ننسى هذيل
التحيات مني صافية وافية تغشى خزاعة
واهذيل الفصاحة والبلاغة وبيت المرجلة.
والشَّلاوى نحِيِّيهم مع البلوي يوم الزحام
وابني وهب وبني زيد والعطوي حتى السماوي
مانِحْقِر واحد تسليمنا من جميع المسلمين
والذي مثل سهليّ مع محمدي وبني عمر
والشَّرَارَات ورجال العصيمي وربعٍ في سكاكا
والتحايا لخضراني مع الحازمي ذا في ضمد
كُلُّهُم زرتهم في سالف العمر وايام الشباب
قابلونا بترحيبٍ وهيل الدلال الصيلبية
واشعلوا المجمر الهندي وزادوا على ما في القلوب
والتحايا مع صوت الشميزر مع معشَّر قِيَامْ
لعلعوا بالكلاشنكوف ومخمَّسٍ والمرت حامي
لو تجي في الظهيرة تحجب الشمس من بارودهم
زرت انا العاصمة وطريف والخرج وديار الشمال
وابتهجنا بجدَّة بعد مكة وسرنا للمدينة
والحسا والخبر وبلاد شمر مع ربع القصيم
والتحيات للياميّ والجحدلي ولربع حايل
والسهوله النشامى وابني خالد ،انعم بالفهود
ثم طرنا الى الشرقية والضيف قَيَّلْ في تبوك
ثم زرنا ديار الجوف واهل القريات الأبيّة
والتقينا مع عرعر ، وللباحة من قدَّام عام
ديرة الربع في سبت العلاية ، وحيُّوا للنماص
واذكروالي تنومة قبل الاثنين ، ودُّوني على ابها
ثم مروا على نجران وابغي المسا في صامطة
وابصر القنفذة والليث وامرّ في وادي نخال
واتفرَّج على الطايف ، ولي ربع في وادي محايل
اللّه يسقي ديار ما تربِّي الرَّدِي واللِّي بخيل
والتحيات يارابغ وبحرة ويا وديان بيش
كم مضينا من المخواة للدرب الى وادي قَنُونَا
وان قصدنا خميس مشيط فالقلب يستانس معه
سرت انا في ربوع قريش وامسيت في بلجرشي
وَمضينا من الخرمة ورنية وبتنا في غزايل
ثم ليّه وبالحارث مضينا مع ميسانها
يا قبايل ترى ماهي بدعوة بدعوى الجاهلية
غير نبغي نذكركم بتاريخكم وافضالكم
ياقبايل طلبت العذر منكم اذا شفتوا قصور
والذي ماذكرت اسمه فباسجَّله في نون قلبي
وحَّدتنا بكم ملَّة محمد مع لحم ودم
كُلَّنَا نتبع المختار رافع منارات الجهاد
دكدك الشرك والاصنام خلَّى كتايبها شظيَّة
(..وارتفع نجمنا ،ياقوم صلوا عليه وسلمو
أتمنى أن تحوز على رضاكم
أختكم شيخ البنات ة
(.. وارتفع نجمنا ياوم : صلّوا عليه وسلّموا ii)
قبل بدع المعاني : نطلب اللّه ، ولا نطلب سواه
ثمّ صلّوا مع التسليم عالهاشمي خير البرية
رافعٍ راية التوحيد ، والكفر ب: ايده دمَدمِه
يا سلامي على ابطال الجزيرة وحفّاظ الحرم
كلّ واحد نوصّل له سلامٍ على كفِّ المحَّبة
الرجال البواسل يوم تدعِي الحروب رجالها
ياقريش الرسالة والمكارم ومصدر كلِّ جود
منكم المصطفى ، نفديه بارواحنا وبكل غالي
منكم ابطال بدر ويوم ضرب الجماجم في حنين
وا نثنِّي بقحطان المغاوير ، ياراس العرب
يرزف الهول من قحطان والريح تاقف في جدرهم
والتواريخ تكتب باسمهم ، والسجل بعلمهم
ثم نذكر تميم المجد مالاح بّراق الحجاز
" اللّه اكبر " تميم تعيش ؛ ومجدّد الدعوة تميمي
لو يقولون للسيل العرمرم تمهّل قال : تمّ
يا ثقيف الحِكَم : مابَقدر انساك ياغالي الرجال
ابن مسعود(عروة) شيخكم ، وي بني سعد نحبِّه
أرضعوا سيّد ابن ادم وفازوا بذيك المنزله
وا بني مالك أهل المنع واهل الحِميَّا والذِّمم
وا جرير بن عبدالله منكم ( صحابيٍّ جليلِ )
ذكركم يابني مالك رفيع المقام ، وقد سما
وانتقِل في دول زهران ، والبِيض مكسى روسهِم
(الطفيل ابن عمرو) و(بوهريرة) من اخيارالصحابة
جود . وفهود ؛ يوم الباس كلٍّ يحاذر باسهِم
ثمّ غامد رجال العلم واهل الحِكَم والموجِبَات
ذَهَبُوا بالذكا والعبقرية ، وراعي الشور غامد
كم تجالس فتىً منهم ، وتلقى هُرُوجه ممتعة
ثُمّ سلِّم على خَثعَم ؛ ورمز المعارف خثعمي
خثعم الهول : شمرانٍ وعليانِ يانعم الرجال
والعوامر حمى اللّه بيتهم من ملمّات المكاره
هم ودعوى البحيري والسهيمي وناس في " يَبَه ii"
حيّ بالقرن ، للأنصار نسبة ، ومقدمهم أُويس
العمومة مع الأوسين والخزرجي والجدّ الازدي
مابغِيَ ازيد في التعريف ، خلّ العرب يتعادلون
ياسلامي على عمرين ، واهلين بك شامِ وَيمَن
أنت راعي المعزَّة مانطِّرفك ياراعي المكارم
فانّ عبد الغني منكم وحتّى الطحاوي والأصمّ
يا بني شهر بدر الارض نور كما نور القمر
من سَلامَان نروي المعرفة في معاليكم ويَثلَة
كلِّ شهري يفاخر بالبطولة ويتغنّى بها
وانت يالاسمري مانساك .عَلوَى مكارمك الجدود
تكرم الضّيف وتردّ العوادي ولا ترضى الخطيَّة
يابني الاسمر: الامجاد منكم ومن حلّ فيكم ماغترب.
عند بالَّحمر ادرِّج قوافٍ كما عدِّ الذّهب
باعة الدم ، وهم يوم الغطاريف قواد السريّة
المعلِّم يقول الدَّمَّ الاحمر وروده باحمري
ياعسير التواريخ الف تسليم ياقوم كرام
سبحان الله ، ماهز الجبل سبعين غارة
العسيري يريد المرجلة مايضيّع بابها
مانسيناك ياشهران فان القمر ماينّسي
السيوف البريعة والفشق والبلاجيك شهراني
سجِّل المدح في شهران ، والشكر ياتاريخنا
ثم جنِّح الى مرسى عتيبة تجد خير الرجال
من يشاهد عتيبة كنَّها السيل في الوديان ساري
ولاَّ مثل السحاب البِيض تسمع لرعده صرصرة
شكركم يامطير العز واجب على حسن الفعال
فانها تذكر الامثال : " خال الأسد دايم: مطيري"
لو نزل في كتيبة جيش صامد تغدَّى باهلها
وانت يالحارثي لازم نلبِّسك في العَليا وسام
الشَّدادين ولاَّ حارثي نجد واللِّي في تهامه
كلُّهم نصرة للدين ، كم من خصيم ودَّبوه
عَنَزَة نجمها الدرِّي ، ودعوى ال مقرن هم عنوز
يكسبون المدايح مالهم ياعرب في المجد ثاني
كم شجاع ولد فيهم وكم من زعيم قدَّموه
وُدِّي اهدي سلامي والوفا والمودَّة ل:البقوم
فانّ حق الوفي نوفيه ، والكفو ياصل له سلامي
والحويطات مرفوع علمهم على نجم السعود
وانت ياحرب ياسيد المعارك ويارمز الحروب
قال راعي المثل : " ياليتني نازلٍ في بيت حربي "
لو قصدنا عَدُوَّ الدين برجال حرب نحاربه
الله ياشمّر الابطال يسقي سهلكم والجبل
حاتم المشتهر منكم ، وفيكم تربّى الجود الاول
الجفان الوسيعة والكرم من بلدهم ورّدوه .
باهلة باهلة ، حيّوا معي نجم باهل والعلم
هو " قتيبة " كتب تاريخكم ، والمعارف باهليّة
من فتح باب كابل يوم سيحون غير الباهليّ
والسبيعي حماه اللّه ، ولا عرَّضه ربي لشرّ
من نزل ديرة السبعان ينسى ربوعه iوالقرابه
اللّه يسقي منازلهم مزون الحيا في كل حين
وانظروا راية العجمان واهل الحِمَيَّا والذِّمَم
ثم بلَّغ بني مرة تحياتنا ، والحظ عالي
الذكا والفراسة ورَّدوها وهم رُوَّادها
وان ذكرت الدَّواسر ويش بقّيت من قومٍ كرام
الكرم والوفا والجود مولود في وادي الدواسر
لو يجي طير شلوى قال ياليت جدَّي دوسري .
وامْس في ترج ، واقصد بيشة النخل واطرق بابها
تسعَدْ باولاد خالد والمعاوي مع دعوى السلولي
في الكرم والشجاعة دايم يقتدى باثارهم
والتَّحيَّات منِّي زاكية والسلامة دين دوم
للنَّشاما بنات المجد والفضل قوم بي سليمِ
كم صحابي وكم مقدام منهم نذر للّه دمه
وان قصدنا جهينة فالكرم والوفا iiمنهاجها
المَثَل قال : صدق القول مامول من راعي جهينه
مرحبا مرحبا لا صار ضيف البطولات جهني
واذكروا لي رجال المع وفيفا وربع في حَلِيْ
ثم للمجمعة والوشم وامرّ للزلفي وشقرا
والتحية زكية ياهوازن ومن في جالها
وان نسينا فلا ننسى خزاعة ولا ننسى هذيل
التحيات مني صافية وافية تغشى خزاعة
واهذيل الفصاحة والبلاغة وبيت المرجلة.
والشَّلاوى نحِيِّيهم مع البلوي يوم الزحام
وابني وهب وبني زيد والعطوي حتى السماوي
مانِحْقِر واحد تسليمنا من جميع المسلمين
والذي مثل سهليّ مع محمدي وبني عمر
والشَّرَارَات ورجال العصيمي وربعٍ في سكاكا
والتحايا لخضراني مع الحازمي ذا في ضمد
كُلُّهُم زرتهم في سالف العمر وايام الشباب
قابلونا بترحيبٍ وهيل الدلال الصيلبية
واشعلوا المجمر الهندي وزادوا على ما في القلوب
والتحايا مع صوت الشميزر مع معشَّر قِيَامْ
لعلعوا بالكلاشنكوف ومخمَّسٍ والمرت حامي
لو تجي في الظهيرة تحجب الشمس من بارودهم
زرت انا العاصمة وطريف والخرج وديار الشمال
وابتهجنا بجدَّة بعد مكة وسرنا للمدينة
والحسا والخبر وبلاد شمر مع ربع القصيم
والتحيات للياميّ والجحدلي ولربع حايل
والسهوله النشامى وابني خالد ،انعم بالفهود
ثم طرنا الى الشرقية والضيف قَيَّلْ في تبوك
ثم زرنا ديار الجوف واهل القريات الأبيّة
والتقينا مع عرعر ، وللباحة من قدَّام عام
ديرة الربع في سبت العلاية ، وحيُّوا للنماص
واذكروالي تنومة قبل الاثنين ، ودُّوني على ابها
ثم مروا على نجران وابغي المسا في صامطة
وابصر القنفذة والليث وامرّ في وادي نخال
واتفرَّج على الطايف ، ولي ربع في وادي محايل
اللّه يسقي ديار ما تربِّي الرَّدِي واللِّي بخيل
والتحيات يارابغ وبحرة ويا وديان بيش
كم مضينا من المخواة للدرب الى وادي قَنُونَا
وان قصدنا خميس مشيط فالقلب يستانس معه
سرت انا في ربوع قريش وامسيت في بلجرشي
وَمضينا من الخرمة ورنية وبتنا في غزايل
ثم ليّه وبالحارث مضينا مع ميسانها
يا قبايل ترى ماهي بدعوة بدعوى الجاهلية
غير نبغي نذكركم بتاريخكم وافضالكم
ياقبايل طلبت العذر منكم اذا شفتوا قصور
والذي ماذكرت اسمه فباسجَّله في نون قلبي
وحَّدتنا بكم ملَّة محمد مع لحم ودم
كُلَّنَا نتبع المختار رافع منارات الجهاد
دكدك الشرك والاصنام خلَّى كتايبها شظيَّة
(..وارتفع نجمنا ،ياقوم صلوا عليه وسلمو
أتمنى أن تحوز على رضاكم
أختكم شيخ البنات ة
تعليق