كل يوم آية وتفسيرها

تقليص
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • Emily Emily
    V - I - P
    • May 2021
    • 1705

    #41
    رد: كل يوم آية وتفسيرها

    قال الله تعالى :

    " وله ما سكن في الليل والنهار وهو السميع العليم "

    سورة الأنعام الآية :13


    اعلم أن هذه السورة الكريمة, قد اشتملت على تقرير التوحيد, بكل دليل عقلي, ونقلي.

    بل كادت أن تكون كلها, في شأن التوحيد, ومجادلة المشركين بالله, المكذبين لرسوله.

    فهذه الآيات, ذكر الله فيها, ما يتبين به الهدى, وينقمع به الشرك.

    فذكر أن " لَهُ " تعالى " مَا سَكَنَ فِي اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ " .

    وذلك هو المخلوقات كلها من آدميها, وجنبها وملائكتها وحيوانتها وجماداتها.

    فالكل خلق مدبرون, وعبيد مسخرون لربهم العظيم, القاهر المالك.

    فهل يصح في عقل ونقل, أن يعبد من هؤلاء المماليك, الذي لا نفع عنده ولا ضر؟ ويترك الإخلاص للخالق, المدبر المالك الضار النافع؟!!.

    أم العقول السليمة, والفطر.

    المستقيمة, تدعو إلى إخلاص العبادة, والحب, والخوف, والرجاء لله رب العالمين؟!!.

    " السَّمِيعُ " لجميع الأصوات, على اختلاف اللغات, بتفنن الحاجات.

    " الْعَلِيمُ " بما كان, وما يكون وما لم يكن, لو كان كيف كان يكون, المطلع على الظواهر والبواطن؟!!.

    #تفسير السعدي

    تعليق

    • Emily Emily
      V - I - P
      • May 2021
      • 1705

      #42
      رد: كل يوم آية وتفسيرها

      قال الله تعالى :

      " قل أغير الله أتخذ وليا فاطر السماوات والأرض وهو يطعم ولا يطعم قل إني أمرت أن أكون أول من أسلم ولا تكونن من المشركين "

      سورة الأنعام الآية :14


      " قُلْ " لهؤلاء المشركين بالله: " أَغَيْرَ اللَّهِ أَتَّخِذُ وَلِيًّا " من هؤلاء المخلوقات العاجزة, يتولاني, وينصرني؟!!.
      فلا, أتخذ من دونه تعالى وليا لأنه, فاطر السماوات والأرض, أي: خالقهما ومدبرهما.

      " وَهُوَ يُطْعِمُ وَلَا يُطْعَمُ " أي: وهو الرازق لجميع الخلق, عن غير حاجة منه تعالى اليهم.

      فكيف يليق أن أتخذ وليا غير الخالق الرزاق, الغني, الحميد؟!! " قُلْ إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَسْلَمَ " لله بالتوحيد, وانقاد له بالطاعة.

      لأني أولى من غيري, بامتثال أوامر ربي.

      " وَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُشْرِكِينَ " أي: ونهيت أيضا, عن أن أكون من المشركين, لا في اعتقادهم, ولا في مجالستهم: ولا في الاجتماع بهم, فهذا أفرض الفروض علي, وأوجب الواجبات.

      #تفسير السعدي

      تعليق

      • Emily Emily
        V - I - P
        • May 2021
        • 1705

        #43
        رد: كل يوم آية وتفسيرها

        قال الله تعالى :

        " قل إني أخاف إن عصيت ربي عذاب يوم عظيم "

        سورة الأنعام الآية :15


        " قُلْ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ " فإن المعصية في الشرك, توجب الخلود في النار, وسخط الجبار.

        تعليق

        • Emily Emily
          V - I - P
          • May 2021
          • 1705

          #44
          رد: كل يوم آية وتفسيرها

          قال الله تعالى :

          " من يصرف عنه يومئذ فقد رحمه وذلك الفوز المبين "

          سورة الأنعام الآية :16


          وذلك اليوم, هو اليوم الذي يخاف عذابه, ويحذر عقابه.

          لأنه من صرف عنه العذاب يومئذ, فهو المرحوم, ومن نجا فيه, فهو الفائز حقا.


          كما أن من لم ينج منه, فهو الهالك الشقي.

          ومن أدلة توحيده, أنه تعالى, المنفرد بكشف الضراء, وجلب الخير والسراء.

          #تفسير السعدي

          تعليق

          • Emily Emily
            V - I - P
            • May 2021
            • 1705

            #45
            رد: كل يوم آية وتفسيرها

            قال الله تعالى :

            "" وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو وإن يمسسك بخير فهو على كل شيء قدير "

            سورة الأنعام الآية :17


            ولهذا قال: " وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ " من فقر, أو مرض, أو عسر, أو غم, أو هم أو نحوه.

            " فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ وَإِنْ يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ "

            فإذا كان وحده النافع الضار, فهو الذي يستحق أن يفرد بالعبودية والإلهية.

            #تفسير السعدي

            تعليق

            • Emily Emily
              V - I - P
              • May 2021
              • 1705

              #46
              رد: كل يوم آية وتفسيرها

              قال الله تعالى :

              " وهو القاهر فوق عباده وهو الحكيم الخبير "

              سورة الأنعام الآية :18


              " وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ " فلا يتصرف منهم متصرف, ولا يتحرك متحرك, ولا يسكن ساكن, إلا بمشيئته.


              وليس للملوك وغيرهم, الخروج عن ملكه وسلطانه, بل هم مدبرون مقهورون.


              فإذا كان هو القاهر, وغير مقهورا, كان هو المستحق للعبادة.


              " وَهُوَ الْحَكِيمُ " فيما أمر به ونهى, وأثاب, وعاقب, وفيما خلق وقدر.


              " الْخَبِيرُ " المطلع على السرائر والضمائر وخفايا الأمور, وهذا كله من أدلة التوحيد.


              #تفسير السعدي

              تعليق

              • نور الفجـــــــــر
                مـراقب عـام
                • Feb 2011
                • 3265



                #47
                رد: كل يوم آية وتفسيرها

                قال تعالى:
                وَمِنْ ءَايَٰتِهِۦٓ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَٰجًا لِّتَسْكُنُوٓاْ إِلَيْهَا
                عندما ترد كلمة .. آية .. في خطاب الهي .. يعلم ان الامر عظيم وجلل
                وفي الاية اشارة الى عظم الحياة الزوجية .. التي يستهين بها الكثير

                مِّنْ أَنفُسِكُمْ
                في التفسير ان نفس حواء خلقت من نفس آدم وفسرت بانها خلقت من ضلع
                آدم وهذا الراجح لدى اغلب التفاسير ... هذه اشارة الى ان حواء فرع من اصل
                والفرع بطبيعته تابع لاصله مما يعني تبعيتها ضمنيا لادم وهي بكل الاحوال تبعية
                غير مطلقة

                أَزْوَٰجًا لِّتَسْكُنُوٓاْ إِلَيْهَا
                قال ازواجا .. ولم يقل نساء او اناثاث ليدلل على ان السكنى خاصة
                بالزوجة فقط فالسكنى وظيفة تختص بها الزوجة دون بقية النساء

                إِلَيْهَا
                قال اليها ولم يقل معها ..
                لان السكن
                الى الشئ يعني الانس به والراحة اليه
                والسكن
                مع وجود وتشارك

                يتبع

                تعليق

                • Emily Emily
                  V - I - P
                  • May 2021
                  • 1705

                  #48
                  رد: كل يوم آية وتفسيرها

                  شكرا لك على المشاركة

                  أنرت أخي

                  بارك الله فيك وجزاك الله خيراا

                  دوم الإطلالة يا رب

                  حياك الله

                  تعليق

                  • Emily Emily
                    V - I - P
                    • May 2021
                    • 1705

                    #49
                    رد: كل يوم آية وتفسيرها

                    قال الله تعالى :

                    " قل أي شيء أكبر شهادة قل الله شهيد بيني وبينكم وأوحي إلي هذا القرآن لأنذركم به ومن بلغ أينكم لتشهدون أن مع الله آلهة أخرى قل لا أشهد قل إنما هو إله واحد وإنني بريء مما تشركون "

                    سورة الأنعام الآية :19


                    " قُلْ " لهم - لما بينا لهم الهدى, وأوضحنا لهم المسالك-:

                    " أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهَادَةً " على هذا الأصل العظيم.


                    " قُلِ اللَّهُ " أكبر شهادة, فهو " شَهِيدٌ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ " فلا أعظم منه شهادة, ولا أكبر, وهو يشهد لي بإقراره وفعله, فيقرني على ما قلت لكم.

                    كما قال تعالى " وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الْأَقَاوِيلِ لَأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ " .

                    فالله حكيم قدير, فلا يليق بحكمته وقدرته, أن يقر كاذبا عليه, زاعما أن الله أرسله ولم يرسله, وأن الله أمره بدعوة الخلق, ولم يأمره, وأن الله أباح له دماء من خالفه, وأموالهم ونساءهم, وهو مع ذلك يصدقه بإقراره وبفعله فيؤيده على ما قال بالمعجزات الباهرة, والآيات الظاهرة, وينصره, ويخذل من خالفه وعاداه, فأي شهادة أكبر من هذه الشهادة؟!! وقوله " وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآنُ لِأُنْذِرَكُمْ بِهِ وَمَنْ بَلَغَ " أي وأوحى الله إلي هذا القرآن, لمنفعتكم ومصلحتكم, لأنذركم به من العقاب الأليم.

                    والنذارة, إنما تكون بذكر ما ينذرهم به, من الترغيب, والترهيب, وببيان الأعمال, والأقوال الظاهرة والباطنة, التي من قام بها, فقد قبل النذارة.

                    فهذا القرآن, فيه النذارة لكم, أيها المخاطبون, وكل من بلغه القرآن إلى يوم القيامة, فإن فيه بيان كل ما يحتاج إليه من المطالب الإلهية.

                    لما بين تعالى شهادته, التي هي أكبر الشهادات على توحيده, قال: قل لهؤلاء المعارضين لخبر الله, والمكذبين لرسله " أَئِنَّكُمْ لَتَشْهَدُونَ أَنَّ مَعَ اللَّهِ آلِهَةً أُخْرَى قُلْ لَا أَشْهَدُ " .
                    أي: إن شهدوا, فلا, تشهد معهم.

                    فوازن بين شهادة أصدق القائلين, ورب العالمين وشهادة أزكى الخلق المؤيدة بالبراهين القاطعة والحجج الساطعة, على توحيد الله, وحده لا شريك له, وشهادة أهل الشرك, الذين مرجت عقولهم وأديانهم, وفسدت آراؤهم وأخلاقهم, وأضحكوا على أنفسهم العقلاء.
                    بل خالفت شهادتهم فطرهم, وتناقضت أقوالهم على إثبات أن مع الله آلهة أخرى.

                    مع أنه لا يقوم على ما خالفوه أدنى شبهة, فضلا عن الحجج.

                    واختر لنفسك أي الشهادتين, إن كنت تعقل.

                    ونحن نختار لأنفسنا, ما اختاره الله لنبيه, الذي أمرنا الله بالاقتداء به فقال: " قُلْ إِنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ " أي: منفرد, لا يستحق العبودية والإلهية سواه, كما أنه المنفرد بالخلق والتدبير.

                    " وَإِنَّنِي بَرِيءٌ مِمَّا تُشْرِكُونَ " به, من الأوثان, والأنداد, وكل ما أشرك به الله.

                    فهذا حقيقة التوحيد إثبات الإلهية لله ونفيها عما عداه.



                    #تفسير السعدي

                    تعليق

                    • نور الفجـــــــــر
                      مـراقب عـام
                      • Feb 2011
                      • 3265



                      #50
                      رد: كل يوم آية وتفسيرها

                      قال تعالى :
                      هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ
                      وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا
                      لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا ۖ
                      وفي آية اخرى قال :
                      لِّتَسْكُنُوٓاْ إِلَيْهَا
                      وكما هو وارد في كلا الايتين ..
                      دلالة على ان الزوجة سكنى لزوجها

                      وللسكنى شقين :
                      شق مادي
                      ويعني الحماية والستر ..
                      فهو في سكن لايصل اليه غيرها
                      ... وسترله ان يطاله شر غيرها

                      وشق معنوي ..
                      ويعني اشباع النفس وطمانينة الروح
                      اشباع ان لايجوع لغيرها .
                      وطمانينة ان لايشتهي غيرها

                      والسكون من السكن ويعني الثبات واشار اليه
                      بقوله :
                      وَقَرْنَ فِى بُيُوتِكُنَّ

                      مما يدل على ان الزوجة
                      هي الطرف الثابت في الحياة الزوجيه
                      وكلف الزوج بالقوامة مما يعني انه الطرف المتحرك فيها
                      وهذ يدل على تكامل الزوجين في مهامها المشتركة

                      تعليق

                      google Ad Widget

                      تقليص
                      يعمل...