رد: حوار و مناقشة
الحرية تعني .. لاضرر ولا ضرار
لاضرر بالنفس ... ولا اضرار بالغير
وهذا يعني .. ان لاوجود لحرية مطلقة
الحرية ثلاثية الابعاد :
فالاصل فيها ان الانسان حر في اختياره
فالبعد الاول : ان يختار ما يثاب عليه .. وهذا منطق الحق
البعد الثاني : ان يختار ما يعاقب عليه .. وهذا منطق الباطل
البعد الثالث : مايكون مكرها عليه .. وهذا ابتلاء لايؤاخذ به ويرجى ان يثاب عليه
ففي الحديث : إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ والنسيان
وما استكرهوا عليه
ونصا في قوله : إِلاَّ مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالإِيمَانِ
هذا يعني انه لايوجد حرية مطلقة ... فلو كانت الحرية مطلقة لما كان للعبودية ووجود
فوجودها مرتهن بصاحب الحق ومرجعيتها الاولى عبودية الخالق فان دعتك حريتك
لاتباع اوامره فان عبوديتك له تنهاك عن اجتناب نواهيه ..
هذا موجز مختصر لما يستدعيه المقام والا فالحديث في هذا الامر يطول كثيرا
وقد اعود اذا استدعى للحديث لزوم
طرح قيم ومفيد وفقك الله لكل خير
لاضرر بالنفس ... ولا اضرار بالغير
وهذا يعني .. ان لاوجود لحرية مطلقة
الحرية ثلاثية الابعاد :
فالاصل فيها ان الانسان حر في اختياره
فالبعد الاول : ان يختار ما يثاب عليه .. وهذا منطق الحق
البعد الثاني : ان يختار ما يعاقب عليه .. وهذا منطق الباطل
البعد الثالث : مايكون مكرها عليه .. وهذا ابتلاء لايؤاخذ به ويرجى ان يثاب عليه
ففي الحديث : إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ والنسيان
وما استكرهوا عليه
ونصا في قوله : إِلاَّ مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالإِيمَانِ
هذا يعني انه لايوجد حرية مطلقة ... فلو كانت الحرية مطلقة لما كان للعبودية ووجود
فوجودها مرتهن بصاحب الحق ومرجعيتها الاولى عبودية الخالق فان دعتك حريتك
لاتباع اوامره فان عبوديتك له تنهاك عن اجتناب نواهيه ..
هذا موجز مختصر لما يستدعيه المقام والا فالحديث في هذا الامر يطول كثيرا
وقد اعود اذا استدعى للحديث لزوم
طرح قيم ومفيد وفقك الله لكل خير
تعليق