النظرة الشرعية

تقليص
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • نور الفجـــــــــر
    مـراقب عـام
    • Feb 2011
    • 3264



    النظرة الشرعية

    ألسلام عليكم ورحمة ألله وبركاته
    واقعة حقيقية جعلتني أعيد ألنظر في أحقية ألنظرة ألشرعية
    جا ألخطيب للنظرة ألشرعية لخطيبته وجلس مع والدها ثم جات خطيبته منقبة ومحتشمة بحيث لايرى منها شئ
    جلست ثواني معدودة ثم خرجت ... قال ألخطيب لوالدها إنني لم أر منها ما يجب ألنظر إليه قأل أبوها نعم هي قالت
    إذا ألله وفق وأرتحت بما رأيته منه كشفت له عن ما يحل له رؤيته أما ان لم يكتب ألله لي فيه رغبة فليس له حق في رؤية ما لايحق له .
    ومع انني لأأعرف ألوجهه ألشرعية لمثل هذا ألتصرف إلا أنني أقره إذا كانت ممن لاتكشف وجهها إلا لمحرم وترى ضرورة للحجاب في حياتها
    . فعندما صرفت ألنظر عن ألارتباط به من نظرتها إليه لم يعد له حاجة في أن يراها خوفا من ألتعلق بها وما قد ينتج عنه من امور اخرى .
    هذا رايي فما هو رأيكم
    حصري وقد نشر في اكثر من منتدى
  • تكلم حتى أراك
    عـضـو
    • Aug 2012
    • 31

    #2
    رد: النظرة الشرعية

    التعلق العاطفي أكثر تعقيدا من أن تنحصر أسبابه في الافتتان بالوجه, فالوجوه الجميلة كثيرة و نرى منها ما لا حصر له في التلفاز و الانترنت, و مع ذلك سرعان ما ننسى افتتاننا بها ما إن ننصرف إلى شأن آخر, لذا لا أرى في رؤية الخاطب لوجه الأنثى التي قرر أن يدخل حياتها من الأبواب أي إشكال أو موانع طالما أن الشرع قد أوجب له هذا الحق, ففي نهاية المطاف من حقه أن يطمئن إلى أن اختياره في مكانه

    تعليق

    • خفايئ
      عضو ماسي
      • Jul 2016
      • 1172


      • (( ............. ,,❥ ))
        .........................

        مدوناتي ♪♥

        http://v.3bir.net/356582/

        صــــــآروحــــــــونـــــــــي ...↓؟❥

        اللهم صل وسلم على سيدنا محمد ◀
        سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا اله إلا أنت استغفرك وأتوب أليك ◀

      #3
      رد: النظرة الشرعية





      اهلا وسهلا فيك اخوي نور الفجر
      والله يعطيك العافية عل هذا الموضوع

      من وين ابدا واللهي محتاره
      ولكن انا راح اعطي وجهت نظري الشخصيه
      وبرضو امور عامه مايبغى لها راي اساسا بخصوص الموضوع
      بعيدا عن القصه المطروحه

      شرعا هي شي مو غلط وهذا الشي ربي اباحه
      ولكن مسائلة انه اي فرد يأخذه لعبه بانه يقوم بي التقدم
      لاكثر من عائله وينظر النظره الشرعيه وللاسف يرد بالآخير بالرفض
      صحيح بيجي أحد يقول انه ما كان فيه نظره شرعيه اساسا الى لهذا السبب
      وهو من باب رويت ما ان كان فيه تقبل او ارتياح من قبل الطرفين
      ومن بعدها يحق لي البنت اذا كانت مو راضيه فيه الرفض او حتى الرجل ايضا
      بس انو اي منهم سوء بنت او ولد يكون مدخلين الى شرعه ربي بي تطبيقه
      بطريقه غير صحيحه هذا هو الغلط مو فكره النظره الشرعيه هي الغلط بحد ذاتها
      وصدقوني السالفة مو سالفه يتعلق بمجرد انه شاف ملمح حلوه
      الجمال بكل ماكان حولنا ممكن فئه كبيره من الرجال والنساء
      ولكن مو هذا هو الى يحدد ويبرر اي خطاء واعتراض عن امر ربي او تبرير
      امر علي امر اخر والتعلق والمحبة من الله عز وجل وان ارد الله ان يضع
      توافق بين اي اثنين ومحبه سا يكتب ذاك الشي من غير اي سبب للجمال بوجوده
      او عدمه والدليل كثير ما نرى رجل جميل جدا يتزوج بامراه غير جميله
      ولا تتقارن به لانه احبها هي احب روحها لا مظهرها وجمالها
      وايضا نساء جميلات ارتباطهم برجال غير جميلين وهكذا
      فا صحيح ان الله شرع النظره الشرعيه
      ولكن لم يجعلها الاساس لي الحكم عل اي من الطرفين بمجرد النظر
      الانفس ليست كا بعضها

      وبس مجرد وجهت نظر بشكل سريع
      ومره ثانيه ي يعطيك العافية
      لك ولروحك كل التقدير
      بانتظار جديدك دائما
      تحياتي لك
      وبالتوفيق يارب




      تعليق

      • نور الفجـــــــــر
        مـراقب عـام
        • Feb 2011
        • 3264



        #4
        رد: النظرة الشرعية

        المشاركة الأصلية بواسطة Exp
        التعلق العاطفي أكثر تعقيدا من أن تنحصر أسبابه في الافتتان بالوجه, فالوجوه الجميلة كثيرة و نرى منها ما لا حصر له في التلفاز و الانترنت, و مع ذلك سرعان ما ننسى افتتاننا بها ما إن ننصرف إلى شأن آخر, لذا لا أرى في رؤية الخاطب لوجه الأنثى التي قرر أن يدخل حياتها من الأبواب أي إشكال أو موانع طالما أن الشرع قد أوجب له هذا الحق, ففي نهاية المطاف من حقه أن يطمئن إلى أن اختياره في مكانه
        النظرة الشرعية تشريع الهي ليس غايتها التاكد من الجمال من عدمه وان كان جزءا منها ولكنها استشعار للغاية يقرب الله بها بين الزوجين قال .. لعله ان يؤدم بينكما ... كما ان فيها نفي للجهالة مما قد يكونمن العيوب لايكون الا بالرؤية . والنظرة حق للطرفين وان كانت للرجل اولى كون رؤية الرجل ممكنة في اي وقت وفي اي مكان ولكن في قصتنا المراة من نظرتها للرجل صرفت النظر عنه وامتنعت عن كشف وجهها لانه لم يعد له حاجة هل نقول بها خالفت التشريع ؟
        ممنون لك بمشاركتك القيمة بارك الله فيك وبارك لك

        تعليق

        • نفركويس
          V - I - P
          • Apr 2009
          • 3674

          #5
          رد: النظرة الشرعية

          هلا اخوي نور الفجر
          واهلا بالمشاركين جميعا
          اتوقع ان السرعة في السماح بالنظرة الشرعية سبب استغلال لها بشكل غير لائق
          المفروض تكون النظرة الشرعية اخر خطوة من خطوات الزواج
          بعد السوال والاستخارة والتدقيق والتاكد من الجدية في الزواج
          والتفحص من العائلة بشكل كامل اخلاق دين
          ويتضح انهم عائلة محترمة تتحترم هذا الحق او هم مستهترين بهذا الحق الشرعي
          وانما وضعت النظرة لاتمام الامور الا ان يرى فيها عيبا او ترى فيه عيبا لم يذكر سابقا
          والنظر ليست تفحصية او لمعرفة الجمال او غيره وانما جعلت للتاكيد على كل ماعرف عن المتقدم او المتقدم لها
          اذا ذكر لها اخلاقة وصفاته الخلقية وقامته وشكله العام مثلا ثم عرفت علمه ووعمله وكذلك العكس هو عرف عنها الشكل العام
          هنا يكون قد عرف/ت انه الشخص المطلوب او الشخص المناسب بقي التاكيد بالنظرة الشرعية
          اما ما يفعله البعض اليوم التحول للنظرة الشرعية كخطوة اوليه هذا اظن انه خطا وسبب لهذا الاستغلال

          كذلك لابد نعلم يقينا ان الذي امر بالحجاب هو الذي امر بكشفه للنظرة
          فهي ليست عيبا ولا نقصا ولا امتهان وانما هي امتثال لامر الله لكن لابد من التحرز والاحتياط
          وسلامتكم

          تعليق

          • نور الفجـــــــــر
            مـراقب عـام
            • Feb 2011
            • 3264



            #6
            رد: النظرة الشرعية

            المشاركة الأصلية بواسطة خفايئ
            اهلا وسهلا فيك اخوي نور الفجر
            والله يعطيك العافية عل هذا الموضوع
            من وين ابدا واللهي محتاره
            ولكن انا راح اعطي وجهت نظري الشخصيه
            وبرضو امور عامه مايبغى لها راي اساسا بخصوص الموضوع
            بعيدا عن القصه المطروحه
            شرعا هي شي مو غلط وهذا الشي ربي اباحه
            ولكن مسائلة انه اي فرد يأخذه لعبه بانه يقوم بي التقدم
            لاكثر من عائله وينظر النظره الشرعيه وللاسف يرد بالآخير بالرفض
            صحيح بيجي أحد يقول انه ما كان فيه نظره شرعيه اساسا الى لهذا السبب
            وهو من باب رويت ما ان كان فيه تقبل او ارتياح من قبل الطرفين
            ومن بعدها يحق لي البنت اذا كانت مو راضيه فيه الرفض او حتى الرجل ايضا
            بس انو اي منهم سوء بنت او ولد يكون مدخلين الى شرعه ربي بي تطبيقه
            بطريقه غير صحيحه هذا هو الغلط مو فكره النظره الشرعيه هي الغلط بحد ذاتها
            وصدقوني السالفة مو سالفه يتعلق بمجرد انه شاف ملمح حلوه
            الجمال بكل ماكان حولنا ممكن فئه كبيره من الرجال والنساء
            ولكن مو هذا هو الى يحدد ويبرر اي خطاء واعتراض عن امر ربي او تبرير
            امر علي امر اخر والتعلق والمحبة من الله عز وجل وان ارد الله ان يضع
            توافق بين اي اثنين ومحبه سا يكتب ذاك الشي من غير اي سبب للجمال بوجوده
            او عدمه والدليل كثير ما نرى رجل جميل جدا يتزوج بامراه غير جميله
            ولا تتقارن به لانه احبها هي احب روحها لا مظهرها وجمالها
            وايضا نساء جميلات ارتباطهم برجال غير جميلين وهكذا
            فا صحيح ان الله شرع النظره الشرعيه
            ولكن لم يجعلها الاساس لي الحكم عل اي من الطرفين بمجرد النظر
            الانفس ليست كا بعضها

            وبس مجرد وجهت نظر بشكل سريع
            ومره ثانيه ي يعطيك العافية
            لك ولروحك كل التقدير
            بانتظار جديدك دائما
            تحياتي لك
            وبالتوفيق يارب

            المشاركة الأصلية بواسطة خفايئ
            اشكر لك مرورك الكريم اختي الفاضله وكما اشرتي الى ان حقيقة الجمال بانه جمال الروح ... قال لعله ان يؤدم بينكما ... فالغاية من النظرة الشرعية ليس رؤية الجمال من عدمه ولكن لنفي الجهالة اولا وللارتياح النفسي ثانيا لذلك صاحبة القصة عندما لم تجد الارتياح تجنبت الكشف له لانه لاطائلة منه كونها صرفت النظر عنه ... ولكن تساؤلي الخفي بما انها تملك الجراة على الرفض فلماذا قبلت النظرة بالاساس فبامكانها ان تراه في ظروف مختلفه دون تحديد موعد لهذا الغرض ..
            ممنون لك بمشاركتك القيمة بارك الله فيك وبارك لك
            التعديل الأخير تم بواسطة نور الفجـــــــــر; 18-09-2018, 05:06 PM.

            تعليق

            • ShahrzaD
              V - I - P
              • Oct 2009
              • 3801

              #7
              رد: النظرة الشرعية

              مساء الخيرات..

              وجهة نظري مثل ما قال السيد نفر كويس.. الشوفة الشرعية هي آخر خطوة بعد دراسة أمر الطرفين,
              وتحصل بعد ما يكون الطرفين مقنعين لبعض, وتكون النظرة الشرعية للتأكد من القرار هل وجدت القبول في الطرف الثاني, مريح أو مافي صفة تلغي هذا القبول.
              ودخول هذي الفتاة بهذي الطريقة قد تعذر في هذا المجتمع ولن تجد الكثير من المستنكرين لهذا التصرف, ولكني أرى بأنه يحق له أيضا أن يراها كما رأته.. !
              حركة مافيها عدل ولا ذوق في نظري لأن اليوم هذا مربك ومخجل للطرفين وبكذا زادت موقفه إحراج ورأيه مش محسوب.

              أما مسألة التعلق تحتاج وعي قليلا , الأشخاص في هذه المرحلة أي مرحلة النظرة الشرعية وفترة الخطوبة.. نصيبهم غير مؤكد,
              ولازال الطرف الآخر مجهول المنطق والطباع ووالأهل كذلك, هل هو مستعد للزواج حقا ومقبل عليه بجديه أم ليرضي الأهل والمجتمع.. أمور كثيرة تحتاج وقت وتواصل حتى تتضح.
              فمن يدع المشاعر تتحكم في هذه المرحلة بلا تأني ستكون صدمته وخيبته أليمة فالأفضل التعقل في هذه الفترة.


              أتمنى أكون أصبت وإن أخطأت فيضل رأي شخصي



              تعليق

              • نور الفجـــــــــر
                مـراقب عـام
                • Feb 2011
                • 3264



                #8
                رد: النظرة الشرعية

                نفركويس
                هلا اخوي نور الفجر واهلا بالمشاركين جميعا
                اتوقع ان السرعة في السماح بالنظرة الشرعية سبب استغلال لها بشكل غير لائق المفروض تكون النظرة الشرعية اخر خطوة من خطوات الزواج بعد السوال والاستخارة والتدقيق والتاكد من الجدية في الزواج والتفحص من العائلة بشكل كامل اخلاق دين ويتضح انهم عائلة محترمة تتحترم هذا الحق او هم مستهترين بهذا الحق الشرعي وانما وضعت النظرة لاتمام الامور الا ان يرى فيها عيبا او ترى فيه عيبا لم يذكر سابقا والنظر ليست تفحصية او لمعرفة الجمال او غيره وانما جعلت للتاكيد على كل ماعرف عن المتقدم او المتقدم لها اذا ذكر لها اخلاقة وصفاته الخلقية وقامته وشكله العام مثلا ثم عرفت علمه ووعمله وكذلك العكس هو عرف عنها الشكل العام هنا يكون قد عرف/ت انه الشخص المطلوب او الشخص المناسب بقي التاكيد بالنظرة الشرعية اما ما يفعله البعض اليوم التحول للنظرة الشرعية كخطوة اوليه هذا اظن انه خطا وسبب لهذا الاستغلال كذلك لابد نعلم يقينا ان الذي امر بالحجاب هو الذي امر بكشفه للنظرة فهي ليست عيبا ولا نقصا ولا امتهان وانما هي امتثال لامر الله لكن لابد من التحرز والاحتياط
                وسلامتكم


                اهلا بك ومرحبا اخي نفر من الثابت ان النظرة الشرعية مرحلة متقدمه من القبول فهي كتوقيع نهائي لاثبات الجدية وحسن النية لمن اختار ... ذات الدين .. كمحدد للقبول بها كزوجة .. لان الغاية من النظرة نفي الجهالة مما لايعلمه مما يقال له ومع ذلك فهي وما قبلها غير ملزمة لوحوب القبول . اما ان تكون كما اشرت خطوة اوليه فهي متى كان محدد الزواج ... نكاح المراة لجمالها .. فذك مدخله للقبول بها وهنا يكون الغرض التاكد من مناسبة جمال المراة لما يراه بشرط ان يكون هذا المحدد معلوما للمراة حتى لايطالبها كغيرها بما لاحق له فيه .

                والنظر ليست تفحصية او لمعرفة الجمال او غيره وانما جعلت للتاكيد على كل ماعرف عن المتقدم او المتقدم لها ..
                النظرة تكون تفحصية لمعرفة الجمال لمن كان محدد الزواج ... نكاح المراة لجمالها ... فليس لنا ان نفقد هذه النظرة غايتها عندما ذهب الى ذلك ... وهذا لم يكن في حال صاحبة القصة فلنظرة الشرعية بعد مادي يتمثل في نفي الجهالة مما لايعلم ولها بعد روحي اشار اليه المشرع بقوله ... لعله ان يؤدم بينكما ...ومما اشرت اليه بذكرك ... الاستخارة ... كبعد روحي للقبول ... فقد تكون معطيات القبول بما فيها الاستخارة غير ثابتة لتلك المراة فارادت ان يكون من النظرة الشرعية القبول النهائي من عدمه .. فكانت رؤيتها له نافية لمعطيات القبول المتوفره لديها فصرفت النظر عنه .. وهنا اراها على حق عندما لم تتكشف له لانه لم يعد لهذا الامر مطلب . ممنون لك بمشاركتك القيمة النافعه بارك الله فيك وبارك لك .




                تعليق

                google Ad Widget

                تقليص
                يعمل...