الوصفه السحرية للحب

تقليص
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • خديجة خدوج
    عـضـو
    • Dec 2016
    • 43

    #11
    رد: الوصفه السحرية للحب

    اولا اقول ان الموضوع قيم وجميل
    لانه يشغل فكر جميع البشر
    ليس لدي فلسفة عن الحب
    لذا ليس لدي ما أقول
    سوى ما أعرفه عن طريق تجربتي في الحب
    الحب منبعه القلب
    لذا نحن حين نحب ليس باختيارنا
    ذا فهو غير مكتسب
    أعتقد أن الحب يجمع بين اللذة والألم
    فبقدر التعلق بالشخص بقدر ما يصيبك من ضيق وألموذاك نابع من الصدق والوفاء والاخلاص.......
    يحضرني بيت شعري للبوصري
    في مدح النبي صلى الله عليه وسلم
    : نعم سرى طيف من أهوى فأرقني والحب يعترض اللذات بالألم
    أعتقد أن عجز البيت يلخص ما قلته
    واكرر شكري
    تقبل مروري

    تعليق

    • نور الفجـــــــــر
      مـراقب عـام
      • Feb 2011
      • 3265



      #12
      رد: الوصفه السحرية للحب

      المشاركة الأصلية بواسطة خديجة خدوج
      اولا اقول ان الموضوع قيم وجميل لانه يشغل فكر جميع البشر ليس لدي فلسفة عن الحب لذا ليس لدي ما أقول سوى ما أعرفه عن طريق تجربتي في الحب الحب منبعه القلب لذا نحن حين نحب ليس باختيارنا ذا فهو غير مكتسب أعتقد أن الحب يجمع بين اللذة والألم فبقدر التعلق بالشخص بقدر ما يصيبك من ضيق وألموذاك نابع من الصدق والوفاء والاخلاص. ي مدح النبي صلى الله عليه وسلم : نعم سرى طيف من أهوى فأرقني والحب يعترض اللذات بالألم أعتقد أن عجز البيت يلخص ما قلته واكرر شكري
      تقبل مروري

      الحب منبعه القلب
      الحب اختي الفاضله موطنه القلب ومنبعه اثر من فعل
      فنحن نجتهد بأداء حقوق من تربطنا بهم علاقة بأفعال تقربنا إليهم كعربون محبة نرتجيها منهم لفعل غير لازم محبب إليه نقوم به لهذا كان الحب مكتسبا وليس فطري فلو قدر نقص في أداء الحقوق وامتناع عن فعل لازم للمعروف لم يولد حب او فقد حب ولد او حل أثر تسبب في كره كما انني اتفق معك بان محبتنا ليس باختيارنا ولكنها بسبب ما يفعله الاخرون تجاهنا فتكون تلك الافعال شعرة الوصل بيننا وبين من نحب فهم من يكسبنا محبتهم بما يقومون به من افعال تجاهنا لهذا كان حبنا لهم مكتسبا وليس فطري ولقد كنتي محقة في الاشارة الى الجانب الايجابي للحب المتمثل في اللذة عندما يكون الحب متكافئا بيننا وبين من نحب وما ينتج من الم في جانبه السلبي عندما يكون الحب من طرف واحد ،
      اشكر لك اختي الفاضلة مشاركتك القيمه التي اثرت الموضوع بارك الله فيك وبارك لك

      تعليق

      • خديجة خدوج
        عـضـو
        • Dec 2016
        • 43

        #13
        رد: الوصفه السحرية للحب

        المشاركة الأصلية بواسطة نور الفجـــــــــر

        الحب منبعه القلب
        الحب اختي الفاضله موطنه القلب ومنبعه اثر من فعل
        فنحن نجتهد بأداء حقوق من تربطنا بهم علاقة بأفعال تقربنا إليهم كعربون محبة نرتجيها منهم لفعل غير لازم محبب إليه نقوم به لهذا كان الحب مكتسبا وليس فطري فلو قدر نقص في أداء الحقوق وامتناع عن فعل لازم للمعروف لم يولد حب او فقد حب ولد او حل أثر تسبب في كره كما انني اتفق معك بان محبتنا ليس باختيارنا ولكنها بسبب ما يفعله الاخرون تجاهنا فتكون تلك الافعال شعرة الوصل بيننا وبين من نحب فهم من يكسبنا محبتهم بما يقومون به من افعال تجاهنا لهذا كان حبنا لهم مكتسبا وليس فطري ولقد كنتي محقة في الاشارة الى الجانب الايجابي للحب المتمثل في اللذة عندما يكون الحب متكافئا بيننا وبين من نحب وما ينتج من الم في جانبه السلبي عندما يكون الحب من طرف واحد ،
        اشكر لك اختي الفاضلة مشاركتك القيمه التي اثرت الموضوع بارك الله فيك وبارك لك
        وفيك بارك الله
        لربما أخطأت حين قلت لك أنه غير مكتسب
        لأنك أوضحت لي هذه النقطة المهمة بحجج جيدة للاقناع
        لكن ....اظن أن الحب فطري كذلك
        فنحن نولد بالفطرة على حب أمهاتنا وآبائنا
        أليس ذلك يدل على أن الحب كذلك فطري
        .........كما اريد أن أظيف ..أن الجانب السلبي للحب
        أقصد الألم ...قد يكون موجودا حتى وان كان الحب من طرفين
        نتيجة البعد...أو الاغتراب اللا ارادي بين المحبين
        شكرا

        تعليق

        • نور الفجـــــــــر
          مـراقب عـام
          • Feb 2011
          • 3265



          #14
          رد: الوصفه السحرية للحب

          المشاركة الأصلية بواسطة خديجة خدوج
          وفيك بارك الله
          لربما أخطأت حين قلت لك أنه غير مكتسب
          لأنك أوضحت لي هذه النقطة المهمة بحجج جيدة للاقناع لكن ....اظن أن الحب فطري كذلك فنحن نولد بالفطرة على حب أمهاتنا وآبائنا
          أليس ذلك يدل على أن الحب كذلك فطري.........كما اريد أن أظيف ..أن الجانب السلبي للحب أقصد الألم ...قد يكون موجودا حتى وان كان الحب من طرفين نتيجة البعد...أو الاغتراب اللا ارادي بين المحبين
          شكرا
          اظن أن الحب فطري كذلك فنحن نولد بالفطرة على حب أمهاتنا وآبائنا أليس ذلك يدل على أن الحب كذلك فطري..؟
          كل مولود يولد على الفطره فابواه يهودانه او ينصرانه او يمجسانه قال ،، يهودانه ،، او ينصرانه ،، او يمجسانه ،، دليل فعل يقوم به الوالدين لتغيير فطرة المولود فحبنا لوالدينا مرهون بما يفعلونه تجاهنا ،،، احسنوا الاختيار من جاءكم ترضون دينه وخلقه فزوجوه ،،، وعليك بذات الدين تربت يداك ،، اجتهدوا في صلاحنا اما لو ان احدهم يقول حين ياتي اهله باسم الله اللهم جنبني الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ثم قدر بينهما في ذلك أو قضي ولد لم يضره شيطان أبدا ،،، الصبر علينا حملته امه وهنا على وهن ،،، تحمل المشقة من اجلنا والوالدات يرضعن اولادهن حولين كاملين لمن اراد ان يتم الرضاعه ،،، تربيتنا ورعايتنا وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا ،،، افلا يستحقون الحب منا !!
          فما يقوم به الاباء تجاه الاولاد ملزم لمحبتهما فلو ان مولود تربي في غير كنف والديه لاحب من تربي في كنفهم وذلك اثر نلحظه في تعلق بعض الاطفال بالخدم الذين توكل اليهم رعايتهم بالكامل اكثر من تعلقهم باماتهم ، ذكرت ان الحب اثر من فعل وليس فطري

          كما اريد أن أظيف ..أن الجانب السلبي للحب أقصد الألم ...قد يكون موجودا حتى وان كان الحب من طرفين نتيجة البعد...أو الاغتراب اللا ارادي بين المحبين
          هذا الالم جزء من كل فهو نتيجة حب متكافي بين الطرفين فلا نصفه بالسلبية بسبب تبعيته لاصله فهو شعور بالرغبة بتلاقي المحبين وليس توفيق للحب بينهما لان المانع منها حدث استثنائي منتظر زواله فهذه الجزئيات هي ملح الحب كما يقال فقد تظهر الغيرة مع قرب الحبيب وقد يكون الخوف عليه بزوال غربته لان امان الحب المريح للنفس بلا منغصات هو حب الله جل جلاله وحب سيد الامة عليه صلوات الله وتسليمه ،،، ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان: أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله، قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم ،،، فمن هنا يجب ان تكون نظرتنا للحب كمسلمين وتكون نظرتنا لمن نحب
          اشكر لك اختي الكريمة حوارك الممتع والمفيد والذي يثري موضوع الطرح بمزيد من الشرح لتعم المنفعه فارجوالله لك مزيد التوفيق والسداد في القول والعمل
          التعديل الأخير تم بواسطة نور الفجـــــــــر; 12-01-2017, 06:24 PM.

          تعليق

          • تنهيدهـ
            V - I - P



            • May 2012
            • 2909

            #15
            رد: الوصفه السحرية للحب




            وعليكم السلام ورحمة الله ..

            موضوع جميل جدآ .. احجز لنفسي مكان هنا لحين قراءة
            تفاصيل النقاش .. حتى لا أدخل في تكرار نقطة قيلت من
            قبل عضو آخر .. رغبة في الاقتصار والاختصار بإذن الله ..

            بورك الطرح ..

            تعليق

            • نور الفجـــــــــر
              مـراقب عـام
              • Feb 2011
              • 3265



              #16
              رد: الوصفه السحرية للحب

              المشاركة الأصلية بواسطة تنهيدهـ
              [CENTER]


              وعليكم السلام ورحمة الله ..

              موضوع جميل جدآ .. احجز لنفسي مكان هنا لحين قراءة
              تفاصيل النقاش .. حتى لا أدخل في تكرار نقطة قيلت من
              قبل عضو آخر .. رغبة في الاقتصار والاختصار بإذن الله ..

              بورك الطرح ..

              [/CENTE
              R]

              كل المساحات لك وكرسي المنصة ينتظر تشريفك
              ونحن شوق لسماع ما يجود به فكرك
              فاهلا وسهلا بك مشرفتنا الفاضله

              تعليق

              • شمس الشتا
                V - I - P
                • Jan 2015
                • 4385


                • أوتذكر ..!

                  حكايتي .. يوما كتبناها معا
                  يوما رسمنا للأماني دربها
                  حتى نعود بها مع
                  الليالي ثم
                  نلقاها
                  معا ..!


                #17
                رد: الوصفه السحرية للحب




                الحب أعمى و يأتي بلا مقدمات ..
                في اللغة العربية هناك مجاز وكناية ومن ثم تشبيه ..
                وأعتقد أن مقصد ماقالته بوصف الحب أعمى ... تفسيره
                أن الحب أن حل محل القلب طغى عليه فزادت نسبته على تقدير العقل
                وقد يتلاشى المنطق من ذاك المنطلق وتتكسر القيود ...

                كأن يحب ملكا لدولة أحد العاملات لديه وقد لا تحمل مقومات تعليمية
                ولا تملك الا الجمال الذي جذبه ..أو شخصية مال لها ...
                فهنا ترك كل عالم ملوكيته ليكن معها .. فقد يقال أن الحب أعمى
                أي أن الحب قد أفتعل غشاء على قلبه لم يعد يرى من خلاله سوى عالمها ...

                أما أن يأتي بلا مقدمات ...
                فهنا ..للحب نوعان

                الحب الفطري الذي يأتي فعلا بلا مقدمات ..ولكن يكن كحب الجنين لأأمه
                دون أي يرتبط بالعقل او بأي منظومة في الحياة
                هو حب فطري ولد مع الأنسان ..فقط هذا هو الذي يدمج بالأنسان فيولد به

                أما أن الحب سواء للحبيب ..للزوج .للأخ ..للحياة ولأي شيء
                هو له مقدمات

                قد أحب أخي لأنه حنون ..فصفة الحنان أفتعلت شعور المحبة
                قد أحب صديقتي لأنها وفية الوفاء أفتعل المحبة
                وقد أمشي في الشارع ..فقلبي يحب شخصا مار حب الروح
                أو الراحة لذاك الشخص يشعرني بنوع من البسمة عندما أراه
                دون معرفته ..وهو منبعه تقاسيم الوجه البريئة ...

                فالحب لأي شيء له جاذب للقلب ...

                فلو قدر نقص في أداء الحقوق وامتناع عن فعل لازم للمعروف لم يولد حب او فقد حب ولد او حل أثر تسبب في كره
                هنا أرى أن الحب من وجهة نظرك هو منبعه القلب حرفيا لافعليا
                أي أن الحب أن تمكن من القلب ليتبدد ويتلاشى ..لا يتأثر بموقف أو
                أثنان أو عوامل بسيطة ليحل محله الكره

                الحب أن تلاشى من القلب لن يكن حبا من الأساس مبني على أسس ثابتة
                لنقل أنه كان انبهار أو أعجاب

                كأن تحب فتاة شخصية رجل تعاملت معه فرأت فيه الوفاء الحياء والدين ...
                تعاملت معه فتيقنت بدلائل ..فأحبته ...
                هنا أن وجدت ذاك الرجل خائن على سبيل المثال
                هل يتلاشى الحب ..أن أحبته الحب الحقف لا ولن يتلاشى أبدا من قلبها
                ولكن سيكن هناك أختلاف
                أن الحب كان مغلفا ببسمة أمل وسعادة ترسم في الروح
                وبات مغلفا بدمعة ألم تتبعها ندم تخنق الروح


                الحب لايزول من القلب ولو أختلفت الظروف ولكن قد يفسد ولا يعد صالح
                كالوردة النقية المتفتحة بعبيرها أن جفت ويبست وتبدد عطرها لا يعني
                أنها لم تعد وردة بل أصبحت عشبة



                لك أجمل التحيات أخي
                بوركت وبورك عطاؤك

                تعليق

                • نور الفجـــــــــر
                  مـراقب عـام
                  • Feb 2011
                  • 3265



                  #18
                  رد: الوصفه السحرية للحب

                  المشاركة الأصلية بواسطة شمس الشتا
                  في اللغة العربية هناك مجاز وكناية ومن ثم تشبيه ..وأعتقد أن مقصد ماقالته بوصف الحب أعمى ... تفسيره أن الحب أن حل محل القلب طغى عليه فزادت نسبته على تقدير العقل وقد يتلاشى المنطق من ذاك المنطلق وتتكسر القيود ...كأن يحب ملكا لدولة أحد العاملات لديه وقد لا تحمل مقومات تعليمية ولا تملك الا الجمال الذي جذبه ..أو شخصية مال لها ...فهنا ترك كل عالم ملوكيته ليكن معها .. فقد يقال أن الحب أعمى أي أن الحب قد أفتعل غشاء على قلبه لم يعد يرى من خلاله سوىعالمها ...أما أن يأتي بلا مقدمات ...فهنا ..للحب نوعان الحب الفطري الذي يأتي فعلا بلا مقدمات ..ولكن يكن كحب الجنين لأأمه دون أي يرتبط بالعقل او بأي منظومة في الحياة هو حب فطري ولد مع الأنسان ..فقط هذا هو الذي يدمج بالأنسان فيولد به أما أن الحب سواء للحبيب ..للزوج .للأخ ..للحياة ولأي شيء هو له مقدماتقد أحب أخي لأنه حنون ..فصفة الحنان أفتعلت شعور المحبة قد أحب صديقتي لأنها وفية الوفاء أفتعل المحبة وقد أمشي في الشارع ..فقلبي يحب شخصا مار حب الروح أو الراحة لذاك الشخص يشعرني بنوع من البسمة عندما أراه دون معرفته ..وهو منبعه تقاسيم الوجه البريئة ...فالحب لأي شيء له جاذب للقلب ...هنا أرى أن الحب من وجهة نظرك هو منبعه القلب حرفيا لافعليا أي أن الحب أن تمكن من القلب ليتبدد ويتلاشى ..لا يتأثر بموقف أوأثنان أو عوامل بسيطة ليحل محله الكره الحب أن تلاشى من القلب لن يكن حبا من الأساس مبني على أسس ثابتة لنقل أنه كان انبهار أو أعجاب كأن تحب فتاة شخصية رجل تعاملت معه فرأت فيه الوفاء الحياء والدين ...تعاملت معه فتيقنت بدلائل ..فأحبته ...هنا أن وجدت ذاك الرجل خائن على سبيل المثال هل يتلاشى الحب ..أن أحبته الحب الحقف لا ولن يتلاشى أبدا من قلبها ولكن سيكن هناك أختلاف أن الحب كان مغلفا ببسمة أمل وسعادة ترسم في الروحوبات مغلفا بدمعة ألم تتبعها ندم تخنق الروحلك أجمل التحيات أخيبوركت وبورك عطاؤك


                  في اللغة العربية هناك مجاز وكناية ومن ثم تشبيه ..وأعتقد أن مقصد ماقالته بوصف الحب أعمى ... تفسيره أن الحب أن حل محل القلب طغى عليه فزادت نسبته على تقدير العقل وقد يتلاشى المنطق من ذاك المنطلق وتتكسر القيود ...فقد يقال أن الحب أعمى أي أن الحب قد أفتعل غشاء على قلبه لم يعد يرى من خلاله سوى عالمها ..
                  .

                  وصف القصد بهذه الدقة متفق مع التشريع بما يعتري القلب باختلاف احواله كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون فالحب كسب زادت نسبته على تقدير العقل كما ذكرتيه فعطله فلم يبصر الا مايحب فانها لاتعمى الابصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور فعمى القلب جاء بفعل مبصر فـ ران عليه بطغيان ،


                  الحب الفطري الذي يأتي فعلا بلا مقدمات ..ولكن يكن كحب الجنين لأأمه دون أي يرتبط بالعقل او بأي منظومة في الحياة هو حب فطري ولد مع الأنسان ..فقط هذا هو الذي يدمج بالأنسان فيولد به


                  اتفق معك في فطرة الحب كفضيله بان نحب من فعل الخير لاجلنا فكل مولود يولد على الفطره ولكن تبقى حقيقته مكتسبا في حق من نحب لانه نتيجة لفعل فاعل فالطفل يحب من تولى امره بغض النظر من يكون فان قلنا بانه فطري ولد مع الانسان فالاسلام هو دين الفطره والحب فضيلة من فضائله ويبقى حب المولود مكتسبا فابواه يهودانه او ينصرانه او يمجسانه .


                  هنا أرى أن الحب من وجهة نظرك هو منبعه القلب حرفيا لافعليا أي أن الحب أن تمكن من القلب ليتبدد ويتلاشى ..لا يتأثر بموقف أو
                  أثنان أو عوامل بسيطة ليحل محله الكره

                  ماقلته اختي الفاضله الحب موطنه القلب ومنبعه اثر من فعل فمتى استوطن الحب القلب بصفته الشرعية لم يعد يعرف غير الحب فهو كما وصفتيه الحب أن تلاشى من القلب لن يكن حبا من الأساس مبني على أسس ثابتة لنقل أنه كان انبهار أو أعجاب


                  كأن تحب فتاة شخصية رجل تعاملت معه فرأت فيه الوفاء الحياء والدين ... تعاملت معه فتيقنت بدلائل ..فأحبته ...هنا أن وجدت ذاك الرجل خائن على سبيل المثال هل يتلاشى الحب ..أن أحبته الحب الحقف لا ولن يتلاشى أبدا من قلبها ولكن سيكن هناك أختلاف

                  قلتي فرأت فيه الوفاء الحياء الدين هنا رؤية والرؤية قد تصيب وقد لاتصيب وقلتي وجدت ذلك الرجل خائن هنا حقيقة فعل لاتحتمل الصواب او الخطأ وهنا لن يتلاشى حبه من قلبها فقط بل سيحل محله الكره لان حبها له مبنيا على رؤية وليس على فعل وقد ذكرت ان الحب اثر من فعل فالخيانة وان كان لها اسبابها فهي لا تتوافق مع ثلاثي ما رات فلم يكن وفيا لمن احبته ولم يستح من الله ولامن خلقه ولم يردعه دينه من تجاوز حدود الله فنقول ان رؤيتها غير موفقه وهنا تبقى مواجع الاعجاب تسكنها ،،، اتفق معك انه لابد من الم تسببت فيه نبل العواطف منها ،
                  اختي الفاضله اقف احتراما لمشاركتك القيمه النافعه فقد اثرت الموضوع بحثا ونقاشا وفهما فما زلت اردد عبارة فاتني فهمها فقد يقال أن الحب أعمى أي أن الحب قد أفتعل غشاء على قلبه لم يعد يرى من خلاله سوى عالمها كلا بل ران على قلوبهم
                  وفقك الله وسدد للحق خطاك

                  تعليق

                  • شمس الشتا
                    V - I - P
                    • Jan 2015
                    • 4385


                    • أوتذكر ..!

                      حكايتي .. يوما كتبناها معا
                      يوما رسمنا للأماني دربها
                      حتى نعود بها مع
                      الليالي ثم
                      نلقاها
                      معا ..!


                    #19
                    رد: الوصفه السحرية للحب




                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة :-

                    عمت مساءا / بسعادة وسرور


                    النظر من يكون فان قلنا بانه فطري ولد مع الانسان فالاسلام هو دين الفطره والحب فضيلة من فضائله ويبقى حب المولود مكتسبا فابواه يهودانه او ينصرانه او يمجسانه .
                    أخي الكريم نتفق أذن أن الحب قائم على الفطرة ... يولد الأنسان فقط بشعور الحب والحاجة للدفء
                    الشعور بالأمان اللذان يوفره المحيط له ... في وقته .. مما ينمي ذاك الشعور بالحب لديه ...

                    فهو ليس بعد لا نصراني ولايهودي ولا مسلم . .. على الفطرة القائمة على الحب واساس الدين قائم على الحب

                    هلأ الأكتساب .. فعل حاصل نتيجة حدث وأنا أعتقد من وجهة نظري أنه كالتنمية
                    أي ...

                    أنا أحب شخص لا أعرفه لمجرد الراحة له من مقابلة ما هو شعور فطري ..فلم يقم بأي عمل أمامي
                    لأحكم عليه ولكن الشعور العام الراحة والشعور بالمحبة ...

                    من أفعاله الظاهرة تنمي الشعور داخلي أما سلبي أو أيجابي
                    وهنا يكن مكتسب .. أي بعد التجربة

                    أذن الحب فطري بالأساس ... كالجنين بريء لايشوبه شائبه ..المحيط هو الذي يؤثر عليه بالنضوج أو العدم

                    قلتي فرأت فيه الوفاء الحياء الدين هنا رؤية والرؤية قد تصيب وقد لاتصيب وقلتي وجدت ذلك الرجل خائن هنا حقيقة فعل لاتحتمل الصواب او الخطأ وهنا لن يتلاشى حبه من قلبها فقط بل سيحل محله الكره لان حبها له مبنيا على رؤية وليس على فعل وقد ذكرت ان الحب اثر من فعل فالخيانة وان كان لها اسبابها فهي لا تتوافق مع ثلاثي ما رات فلم يكن وفيا لمن احبته ولم يستح من الله ولامن خلقه ولم يردعه دينه من تجاوز حدود الله فنقول ان رؤيتها غير موفقه وهنا تبقى مواجع الاعجاب تسكنها ،،، اتفق معك انه لابد من الم تسببت فيه نبل العواطف منها ،



                    حسنا أخي أوضح لك رأيي وأعذرني للأطالة .. المقصد أن الحب هو الذي حل في القلب وأقصد الحب الحقيقي الذي لايزول
                    هي أحبته لصفات رأتها به ..ولكن أحبته أي وقع الفعل محل القلب ..فهنا حتى لو تلاشت تلك الخصال منه لن تكرهه ولن يكون أعجاب... لأن الحب ليس مقيد بشروط أو مبرمج نتحكم به

                    هي ستكره فيه الخيانة أو الخذلان ..ولكن الحب في القلب باقي وبكل ذكرى ستتألم منه ..أنا أتكلم عن علاقة حب
                    ولا أتكلم عن مثلا شخصان تزوجا فأحبت زوجها من باب العشرة فخانها او ظلمها فكرهته فالحب هنا يختلف عن الحب السابق ..هنا جاء من باب الأعتياد او الألفة والعشرة أخي الكريم

                    أرجوا أخي الكريم أني أوصلت لك وجهة نظري
                    مع العذر أن أزعجتك

                    يسعدك ربي

                    تعليق

                    • نور الفجـــــــــر
                      مـراقب عـام
                      • Feb 2011
                      • 3265



                      #20
                      رد: الوصفه السحرية للحب

                      شمس الشتا


                      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                      وصلت المعلومة اوصلك الله الى ما يحبه ويرضاه وبك امانة وصدق ممتن لك بهذا الحوار الراقي والمفيد واجدها فرصة لدعوة اخوتي
                      واخواتي اعضاء وزوار المنتدي الكرام بمشاركة الحوار فمن يقرؤء يكون لديه كلمه وهذه الكلمة التي لاتهتم لها هي ذات قيمة عالية عند الملتقي
                      فقد يجد فيها علم يجهله او تذكير بما نسيه وكل ذلك خير ونفع ،،، فقد ذكرتني اختنا الفاضلة شمس الشتا بما غاب عني حين قالت . فقد يقال أن الحب
                      أعمى أي أن الحب قد أفتعل غشاء على قلبه لم يعد يرى من خلاله سوى عالمها
                      . كما نبهتني الى ما غاب عني بان الفعل قد يكون بالحرف حين قالتقد يكون
                      التعامل في الحرف فقط ... فالحب ولد من الحديث دون نظر العين أو دون أختلاط ملموس
                      ، فقد وسعت من مساحة الفكر في وصف عمى الحب وتعريفه
                      فجودوا علينا بافكاركم بارك الله فيكم وبارك لكم ،

                      أخي الكريم نتفق أذن أن الحب قائم على الفطرة ... يولد الأنسان فقط بشعور الحب
                      اختي الكريمه نتفق على ان الحب قائم على الفطرة كــ فضيلة من فضائلها ،،، ان ولد ،،، فكل مولود يولد على الفطره وانحراف الفطرة عن طبيعتها
                      فيه انحراف لبعض ما هو قائم عليها فابواه يهودانه او ينصرانه وهنا تحكم في مسار الحب ونوعه وهو مختلف عن الشعور الذي هو في عمومه فطري
                      فالانسان يولد بشعور ما يجده وليس بما يحب ويكره ،

                      على الفطرة القائمة على الحب واساس الدين قائم على الحب

                      يبقى هذا التعبير بالنسبة لي محل نظر فالفطرة هي الكيفيه او الخلقه التي يكون عليها المخلوق حين خلقه وقد اتفقنا بما اشرتي اليه بقولك
                      أخي الكريم نتفق أذن أن الحب قائم على الفطرة فالفطرة تكوين والحب اثر من فعل كما ان الحب جزء من كل فهو مكمل للدين وليس اساس له
                      وربطه بالدين كاصل ينفي وجوده في غير الايمان وهذا مخالف لواقعه بغض النظر عن ما هيته وكيفية وصفه ،


                      أنا أحب شخص لا أعرفه لمجرد الراحة له من مقابلة ما هو شعور فطري ..فلم يقم بأي عمل أمامي
                      لأحكم عليه ولكن الشعور العام الراحة والشعور بالمحبة ...

                      شعور فطري بالراحة اليه من عجب وليس حب فالحب الحقيقي لايكون الا عن معرفة وثيقه بسبب فعل قرب للمحبوب قبل محبته
                      فافعاله الظاهرة كما ذكرتيه افعال مكتسبه تنمى الشعور الداخلي الفطري بما يفعله فهو كسب من فعل ينمي الشعور بجنس فعله ،

                      أذن الحب فطري بالأساس ... كالجنين بريء لايشوبه شائبه ..المحيط هو الذي يؤثر عليه بالنضوج أو العدم
                      وهذا الوصف كسابقه يبقى محل نظر حيث تخرجني دقة الوصف الى عدم الخوض فيه حتى لااخذ المتلقي ابعد مما يجب
                      فاتساءل عن تشبيه الحب بجنين لم يولد هل يفقد العقم حب الزوجين للذريه ؟!! فلاصل في الصفة تبعيتها للموصوف وان
                      تقدمت عليه فهي بيان له وايضاح فنقول ان ذلك الشخص يحب ولانقول بان ذلك الحب شخص ،

                      المقصد أن الحب هو الذي حل في القلب وأقصد الحب الحقيقي الذي لايزول
                      هي أحبته لصفات رأتها به ..ولكن أحبته أي وقع الفعل محل القلب

                      قلتي احبته لصفات رأتها ،،، وهنا رؤية وليس فعل ،،،فالاصل فيها الاعجاب وليس الحب
                      ثم قلتي احبته اي وقع الفعل محل القلب فجعلتي الحب فعل حبب نفسه لنفسه فاخرجتيه من
                      اصل قائم على الفعل الى فعل يقرب الحب لنفسه وهو في اصل اللغة اسم وليس فعل ،

                      لأن الحب ليس مقيد بشروط أو مبرمج نتحكم به

                      بل هوكذلك مقيد بشروط ومبرمج بافعال تتحكم فيه وتكون سببا في مولده مما قد يفقدنا
                      السيطرة عليه وذلك ما تؤكده لنا الوصفه السحريه التي يقوم عليها والتي مازال الحديث مبكرا ،


                      هي ستكره فيه الخيانة أو الخذلان ..ولكن الحب في القلب باقي وبكل ذكرى ستتألم منه ..أنا أتكلم عن علاقة حب
                      هذه نتيجة لفعل لاتختلف حولها عندما نتفق على كيفية الحب ومولده والحديث عن علاقة حب تؤكد لنا ان الحب ليس اساسا للدين
                      فمواطنه متعده فمتى كان في موطن الدين كان متمما له وليس اساسا وهذا ياخذني الى قبول حب شرعي خارج اطار العلاقه الزوجيه
                      وداعيا لها ولن اخوض في هذا الامر حتى ننتهي من توافق على اصل الحب وكيفيته

                      هنا جاء من باب الأعتياد او الألفة والعشرة أخي الكريم
                      ومن اياته ان خلق لكم من انفسكم ازواجا لتسكنوا اليها وجعل بينكم مودة ورحمه فهنا مودة وهي اشمل من الحب
                      ورحمة مردافة لها تتالف نتيجة الالفة والعشرة وليس من باب الاعتياد فهي خلق اوجد وليس عادة اعتدناها ،
                      بكل امانة ممنون لك بهذا الحوار الراقي الذي ارجو من الله ان يكون مفيد ونافع فتحية لك بارك الله فيك وبارك لك

                      تعليق

                      google Ad Widget

                      تقليص
                      يعمل...